هذا حلال

الأربعاء 08 اغسطس 2018


نص السؤال:
شخص يعمل في جمع الخردة من البيوت واعادة بيعها مره اخرى . وجدت هذا الشخص يريد بيع جهاز بسوق يسمى سوق الجمعة وهذا الجهاز غالي جدا ولكنه لا يعرف قيمته وطلب 5 دولارات فيه وسالني عن ماهية هذا الشيء ولكني لم اخبرة طمعا في اخذة بسعرة الذي طلبة هو وانا اعرف قيمته واشتريته وبعته بسعر عالي جدا فهل اكون نصبت على هذا الشخص ؟
آحمد صبحي منصور :

طالما قام البيع والشراء على أساس التراضى وعدم الغش فى الكيل والميزان فهو حلال .  .. 



مقالات متعلقة بالفتوى :
اجمالي القراءات 892
التعليقات (2)
1   تعليق بواسطة   عثمان محمد علي     في   الأربعاء 08 اغسطس 2018
[89099]

تحياتى استاذى


تحياتى استاذى  دكتور - منصور - ربنا يبارك فيك .. تعلمنا من  حضرتك ان المعاملات التى تقوم على التراضى  فى البيع والشراء بين الطرفين لا بأس بها ولا حرام فيها  طبقا لقوله تعالى (( يا ايها الذين امنوا لا تاكلوا اموالكم بينكم بالباطل الا ان تكون تجارة عن تراض منكم ))... ولكن ألا تعتقد استاذى   انه يجب أن تكون  القيمة والمقدار والأهمية معلومة  للطرفين  ويوافقا بعد ذلك على العرض والطلب  والبيع  وإلا وقعت تحت قول الله جل جلاله (( ولا تبخسوا الناس اشياءهم ولا تعثوا في الارض مفسدين  ))   أو قول الله تعالى (( ويل للمطففين   الَّذِينَ إِذَا اكْتَالُواْ عَلَى النَّاسِ يَسْتَوْفُونَ وَإِذَا كَالُوهُمْ أَو وَّزَنُوهُمْ يُخْسِرُونَ  أَلا يَظُنُّ أُوْلَئِكَ أَنَّهُم مَّبْعُوثُونَ  لِيَوْمٍ عَظِيمٍ  )).  ؟؟؟ 



2   تعليق بواسطة   آحمد صبحي منصور     في   الخميس 09 اغسطس 2018
[89102]

شكرا د عثمان وأقول :


يقول جل وعلا  ( يا ايها الذين امنوا لا تاكلوا اموالكم بينكم بالباطل الا ان تكون تجارة عن تراض منكم ) أى حرام أكل أموال الناس بالباطل إلا فى حالة التجارة القائمة على التراضى . ما جاء فى سورة المطففين شرحناه فى أنه إستخدام القوة والسلطة فى فرض السعر ، وهذا ينافى التراضى لإنه إكراه وإجبار .

من حق البائع الاحتفاظ بأسراره فى البيع والشراء. والبيع والشراء حلال طالما هو بالتراضى بين الطرفين.

لو تطوع السائل بشراء السلعة أكبر من الثمن الذى يقبله الطرف الآخر وقصد بذلك وجه الله جل وعلا فهذا يدخل فى بند الصدقة كما قال أخوة يوسف له : ( فَلَمَّا دَخَلُوا عَلَيْهِ قَالُوا يَا أَيُّهَا الْعَزِيزُ مَسَّنَا وَأَهْلَنَا الضُّرُّ وَجِئْنَا بِبِضَاعَةٍ مُزْجَاةٍ فَأَوْفِ لَنَا الْكَيْلَ وَتَصَدَّقْ عَلَيْنَا إِنَّ اللَّهَ يَجْزِي الْمُتَصَدِّقِينَ (88)  يوسفِ  ) 

أضف تعليق
لا بد من تسجيل الدخول اولا قبل التعليق
تاريخ الانضمام : 2006-07-05
مقالات منشورة : 3872
اجمالي القراءات : 32,635,801
تعليقات له : 4,250
تعليقات عليه : 12,764
بلد الميلاد : Egypt
بلد الاقامة : United State

مشروع نشر مؤلفات احمد صبحي منصور

محاضرات صوتية

قاعة البحث القراني

باب دراسات تاريخية

باب القاموس القرآنى

باب علوم القرآن

باب تصحيح كتب

باب مقالات بالفارسي


رجال الأعراف: مع فائق إحترامي (و إعتقادي أنّه لا خروج من النّار لمن زجّ فيها)، فإنّي لم أقتنع على...

هل زواجى باطل ؟: السلام وعليكم ورحمة الله وبركاته، لدي سؤال خاص، أنا والحمد لله ملتزم بالأخلاق الحميدة...

حديث ابن مظعون: استشهدت انت فى كتابك ( المسلم العاصى ) المنشور هنا بحديث موت عثمان بن مظعون الذى يثبت أن...

ميراث العول : كنت ادرس مسائل المواريث وطبعا هناك ملاحظات عديدة لي ولكن ما استوقفني كثيرا ميراث الام...

حج الأنبياء : لماذا لم يقم رسلُ اللهِ موسى وعيسى بالحجّ إلى الكعبة.. إذا ما كانت هي القبلة الحقيقيّة...

سنقرؤك فلا تنسى: ما قولكم في آية ( سنقرئك فلا تنسى إلا ما شاء الله ) لا هنا نافية (وليست ناهية) أن النبي لن ينسي...

ولادة عيسى: هل كانت ولادة عيسي عليه السلام ولادة طبيعيه يعني حمل طبيعي بفترة الزمنيه ولا كان امر...

أتستبدلون: ما معنى ( أتستبدلون الذى هو أدنى بالذى هو خير ) فى الآية 61 من سورة البقرة ؟...

لا تفريق بين الرسل: قال جل وعلا :( وَقَالُوا كُونُوا هُوداً أَوْ نَصَارَى تَهْتَدُوا قُلْ بَلْ مِلَّةَ...

سدرة المنتهى : قرأت لكم مقالا عن خرافة المعراج وإقتنعت برأيكم إلا أن هناك نقطة غير واضحة بالنسبة لي في...

ستذكرونهنّ: اية رقم ٢ 635;٥ ; البقرة يتكلم عن عدة المتوفا عنها زوجها ما معنا علم...

الرقية بالقرآن: ما حقيقة الرقية بايات الله ؟ ...

أسئلة عن الصلاة!!!: يادکتوراحم د،حاولتُ کثيرا في الموقع و Google حتي اقراء او انظر شكل صلوتک و أذانک و...

تبليغ الرسل : ما قولكم في هذه الآيات التي يقول المولى تبارك و تعالى فيها: رُسُلًا مُبَشِّرِي نَ ...

كافر بعقيدته: ما حكم من هو مسلم مؤمن بالقران فقط ولا يؤمن بالاحاديث ولكنه مؤمن بالناسخ والمنسوخ ويصلي...

more