الحجاب مرة أخرى

الثلاثاء 23 اكتوبر 2007


نص السؤال:
اود ان تقرا رسالتي كلها لاني انا كنت قد ارتديت الحجاب من 5 سنوات وكان عمري 18 سنة مع العلم بان اخوتي كلهم لا يرتدونه باستثناء واحدة ولقد قامو بعدة محاولات فاشلة ... اما انا واختي التي اكبر مني قاومنا كل هذه المدة واعتقدت نفسي انني قمت بالسيطرة على مشاعري وان الموضوع انتهى .. ولكن في هذه السنة عندما اشتد الحر وانا معي خلل هرموني واتعرق لدرجة غير طبيعية والتهبت قرنية عيني وقال لي الدكتور لا البس العدسات اللاصقة مرة اخرى وان البس النظارة الطبية التي اكرهها بشدة كرهت ان اخرج من المنزل لبشاعتي واصبحت اغطي على وجهي في هذا الحر وتركت الجامعة واصبت باكتئاب شديد قلت لنفس لو كنت لا ارتدي الحجاب فلا يوجد عندي مشكلة بارتداء النظارة ولكن بالحجاب اصبحت كأني العجائز وكان كلما اشتد الحر ابكي واشعر بدوخة شديدة واتمنى ان اموت بلحظتها وانظر الشبان وهم يلبسون الملابس الشبه عريانة ولايضعون على رأسهم شيء ويقمون بتغسيل شعرهم كل 10 دقائق وانا البنت الضعيفة المريضة البس مائة طبقة واتصبب عرقا شعرت وقتها واخاف ان اقول هذا لاني اخاف الله شعرت بان هناك ظلم وانا اعرف بأن الله عادل فأصبت بتخبط في الافكار وت
آحمد صبحي منصور :

أكرمك الله جل وعلا وهدانا واياك الى الصراط المستقيم .
أولا :
لقد تعرضت لموضوع الحجاب و النقاب فى الفتاوى و فى عدة مقالات منها : (البكاء غدا على اطلال وطن:
http://www.ahl-alquran.com/arabic/show_article.php?main_id=617 )
(يسألونك عن النقاب http://www.ahl-alquran.com/arabic/show_article.php?main_id=595)
ويمكنك الرجوع اليها لمزيد من الاستفادة
ثانيا :
ليس الأمر إن كان أحد قال بذلك من قبل ام لا . الأهم هو الحق فى حد ذاته ، والرأى بالحجة و الدليل بغض النظر عن قائله.
ثالثا :
ان التمسك بالرأى الدينى و الفتاوى انما هو أمر اختيارى ، ونحن لا نفرض رأينا على أحد ، ونعرض فتاوينا للنقاش لنؤكد أنه رأى بشرى يقبل الخطأ و الصواب . وأقول اننى مسئول عن رايي امام الله جل وعلا يوم القيامة ، وأسأل الله سبحانه وتعالى أن يغفر لى إن أخطأت ، فاننى أجتهد طالبا الهداية والارشاد تمسكا بقول النبى شعيب لقومه ( إن أريد إلا الاصلاح ما استطعت ، وما توفيقى إلا بالله عليه توكلت واليه انيب . هود 88 )
رابعا :
بعيدا عن الآراء الفقهية أنصحك بالآتى : مراعاة التقوى و العفة هى الأساس ، ولا بد أن تنعكس هذه التقوى و العفة على السلوك و التصرفات الظاهرة و الباطنة ، ولا بد أن تنعكس فى الزى فى مظهر محتشم ـ سواء بالحجاب أو بدونه .
وحين أقول بدون الحجاب أعنى أن تغطية شعر المرأة ليس واجبا طبقا للقرآن الكريم .
وأقول هذا وأنا مسئول عنه أمام الله تعالى يوم القيامة.



مقالات متعلقة بالفتوى :
اجمالي القراءات 14186
التعليقات (2)
1   تعليق بواسطة   ابراهيم دادي     في   الإثنين 12 نوفمبر 2007
[13271]

والوجه إن كان الحياء نقابه... أغنى فتاة الحي أن تتنقب.

أختي العزيزة تحية طيبة، لا يمكن أن أقول لك شيئا أكثر مما قاله الدكتور أحمد إلا أنني أضع بين يديك هذه الأبيات الشعرية لمعروف الرصافي يقول فيها:
شرف المليحة أن تكون أديبة
وحجابها في الناس أن تتهذب
والوجه إن كان الحياء نقابه
أغنى فتاة الحي أن تتنقب.
مع تحياتي.

2   تعليق بواسطة   ايمان عبد الله     في   الجمعة 14 ديسمبر 2007
[14495]


مظهر محتشم ـ سواء بالحجاب أو بدونه .
وحين أقول بدون الحجاب أعنى أن تغطية شعر المرأة ليس واجبا طبقا للقرآن الكريم
معذره دكتور احمد انت قلت ان تغطيه شعر المراه ليس واجبا طبقا للقران الكريم فما معنى الايه الكريمه
وَقُل لِّلْمُؤْمِنَاتِ يَغْضُضْنَ مِنْ أَبْصَارِهِنَّ وَيَحْفَظْنَ فُرُوجَهُنَّ وَلَا يُبْدِينَ زِينَتَهُنَّ إِلَّا مَا ظَهَرَ مِنْهَا وَلْيَضْرِبْنَ بِخُمُرِهِنَّ عَلَى جُيُوبِهِنَّ وَلَا يُبْدِينَ زِينَتَهُنَّ إِلَّا لِبُعُولَتِهِنَّ أَوْ آبَائِهِنَّ أَوْ آبَاء بُعُولَتِهِنَّ أَوْ أَبْنَائِهِنَّ أَوْ أَبْنَاء بُعُولَتِهِنَّ أَوْ إِخْوَانِهِنَّ أَوْ بَنِي إِخْوَانِهِنَّ أَوْ بَنِي أَخَوَاتِهِنَّ أَوْ نِسَائِهِنَّ أَوْ مَا مَلَكَتْ أَيْمَانُهُنَّ أَوِ التَّابِعِينَ غَيْرِ أُوْلِي الْإِرْبَةِ مِنَ الرِّجَالِ أَوِ الطِّفْلِ الَّذِينَ لَمْ يَظْهَرُوا عَلَى عَوْرَاتِ النِّسَاء وَلَا يَضْرِبْنَ بِأَرْجُلِهِنَّ لِيُعْلَمَ مَا يُخْفِينَ مِن زِينَتِهِنَّ وَتُوبُوا إِلَى اللَّهِ جَمِيعاً أَيُّهَا الْمُؤْمِنُونَ لَعَلَّكُمْ تُفْلِحُونَ }النور31
وما المقصود ب وَلَا يُبْدِينَ زِينَتَهُنَّ إِلَّا مَا ظَهَرَ مِنْهَا وَلْيَضْرِبْنَ بِخُمُرِهِنَّ عَلَى جُيُوبِهِنَّ
اليس هذا امر صريح من الله عز وجل بالحجاب؟!!!!!

أضف تعليق
لا بد من تسجيل الدخول اولا قبل التعليق
تاريخ الانضمام : 2006-07-05
مقالات منشورة : 3283
اجمالي القراءات : 25,852,111
تعليقات له : 3,833
تعليقات عليه : 11,714
بلد الميلاد : Egypt
بلد الاقامة : United State

مشروع نشر مؤلفات احمد صبحي منصور

محاضرات صوتية

قاعة البحث القراني

باب دراسات تاريخية

باب القاموس القرآنى

باب علوم القرآن

باب تصحيح كتب

باب مقالات بالفارسي


خلق عيسى: يود أن يطرح موضوعاً يتمثل في قضية خلق سيدنا آدم و سيدنا عيسى و أوجه الإختلاف و التشابه في...

مقدار الزكاة: هل مقدار الزكاة في المال والذهب والعروض مبين في القران ام ان الزكاة على اطلاقها اخراج صدقة...

كل مسكر خمر: سلام علیک م یا دکتر احمد صبحی منصور انا لیس من اهل القرآن...

لا تقديس للمصحف : سلام علیک م. دائماً کبراءُناال شیعه یستن دون بهذاالمثل...

مستعدون للتعاون : سلام علیک م یا دکتر احمد صبحی منصور انا قلت في سابق في بین اهل...

نسبا وصهرا : ما معنى قوله جل وعلا : ( وَهُوَ الَّذِي خَلَقَ مِنْ الْمَاءِ بَشَراً فَجَعَلَهُ نَسَباً...

الغاية والوسيلة: أود أن أعرف رأيك بالقول أن الغاية تبرر الوسيلة, وذلك وفقاً لفهمك نصوص القرآن الكريم ...

To pray back: Dr. Mansour, Thank you for the great informatio n you provide and guide all of us...

زوجتى مريضة نفسيا : زوجتى مريضة نفسيا وتصاب بالأغماء بصورة متكررة . وهى تستغل هذا المرض فى الضغط على لألبى...

كافور أفضل منهم : من الأفضل بين الخلفاءالر اشدی ن ؟ ...

الطريقة الخلوتية : هل الطريقة الدمرداشية الخلواتية تعتبر من الطرق التى اتخذت التصوف ستارا لها عن العمل...

الاسلام لا المسلمون: وجدت الإسلام ولم اجد المسلمين قول للشيخ محمد عبدة اعود أليه عندما زار فرنسا في...

جبريل والملائكة: تضاد في القران I found this on one of the sites (faithfree dom.org)al though I do not...

هذه وصية لاغية : ماحكم الشرع بوصية لم يشهد عليها ، سوى انه ذكر مافيها للابن الاكبر. لكن لم يره اياها و هي...

أسباب النزول: رفضك للأحاديث المسماة ( أسباب النزول ) هل لأن هذه الأحاديث متضاربة مع بعضها البعض وسجلت...

more