بدعة الحجاب والنقاب والبُرقُع الإسلاموي:
بدعة الحجاب والنقاب والبُرقُع الإسلاموي

أنيس محمد صالح في الخميس 05 مارس 2009


بسم الله الرحمن الرحيم, وبه نستعين على أمور دنيانا والدين
وأشهد أن لا إله إلا الله وحده لا شريك له,
والصلاة والسلام على والدينا وعلى جميع الأنبياء والمرسلين.

سأحاول الحديث في هذا الموضوع الحساس كثيرا ... من عدة محاور:

المحور الأول:
لمحة تأريخية من الناحية الدينية والشرعية والإسلامية ؟؟؟

وبالحديث عن الناحية الدينية فهي بالضرورة تعني (الدينية الإلهية ) أي إنها تعني على دين الله وحده لا شريك له.


وبالحديث عن الناحية الشرعية فهي با&aail;لضرورة تعني ( بالشرعية والدستور الإلهي والذي يكون مصدره الرسالات السماوية الإلهية ).
وبالحديث عن الناحية الإسلامية فهي تعني بالضرورة ( بإسلام الوجه لله وحده لا شريك له ).
وأية تأويلات أو إجتهادات أو تفسيرات تتناقض وتتعارض مع مضمون وجوهر وروح الشروط الثلاثة أعلاه فهي بالضرورة تكون تأويلات أو إجتهادات أو تفسيرات باطلة جملة وتفصيلا لا محالة!!!
لقد حاولت أصلا للبدء بهذا المحور, لأننا نعلم جيدا نحن معشر الدول العربية والإسلامية, بأنه يوجد اليوم الكثير من الإجتهادات والنواحي المذكورة أعلاه ولكن بصيَغ أخرى!!! وهي تتلخص بالتالي:
يوجد لدينا اليوم مرجعية دينية مذهبية؟؟؟ ( سُنية على دين سادة وكُفار ومُلوك قريش!!! وشيعية على دين سادة وكُفار ومُلوك فارس!!! ) ولديهم ممن يُعرفون بمشرعي الملوك والسلاطين والأمراء والمشايخ غير الشرعيين؟؟؟ وهم أساسا لا علاقة لهم بدين الله جل جلاله لأنهم مشرعي الحاكم غير الشرعي, فهم بالضرورة غير شرعيين!!! فما بُني على باطل فهو باطل؟؟؟
ويوجد لدينا اليوم مرجعية تشريعية وفقهية مذهبية؟؟؟ وهم ممن يُعرفون بمشرعي الملوك والسلاطين والأمراء والمشايخ غير الشرعيين؟؟؟ وهم أساسا لا علاقة لهم بدين وتشريعات الله جل جلاله لأنهم مشرعي الحاكم غير الشرعي !!! فهم بالضرورة غير شرعيين!!! فما بُني على باطل فهو باطل؟؟؟
ويوجد لدينا اليوم مرجعيات إسلامية مذهبية؟؟؟ وهم ممن يُعرفون بمشرعي الملوك والسلاطين والأمراء والمشايخ غير الشرعيين؟؟؟ وهم أساسا لا علاقة لهم بدين وتشريعات وإسلام الوجه لله جل جلاله!!! لأنهم مشرعي الحاكم غير الشرعي !!! فهم بالضرورة غير شرعيين!!! فما بُني على باطل فهو باطل؟؟؟

فلنأخذ مثلا الأزهر في مصر!!! هم تأريخيا مشرعي الخديوي سعيد والخديوي إسماعيل!!! وهم تأريخيا مشرعي الملك فؤاد والملك فاروق!!! والله جل جلاله لا يشرع بنظام الوراثة والأسر الحاكمة؟؟؟ وهؤلاء المشرعين هم أصلا مُعينين بأمر ملكي وليشرعوا للملك غير الشرعي؟؟؟ فهم بالضرورة تأريخيا غير شرعيون؟؟؟
ولنأخذ كذلك هيئة كُبار علماء آل سعود؟؟؟ هم في الأصل مشرعي الأسرة الحاكمة بنظام الوراثة والأسرة الحاكمة والتي ضمت اليها نجد والحجاز وسمتها بالمملكة العربية الآل سعود دية؟؟؟ ظلما وعدوانا!!! وهؤلاء المشرعون هم بالأصل مشرعي هذه الممالك غير الشرعية؟؟؟ وهم بالضرورة غير شرعيين؟؟؟
ومرورا بالمرجعيات الإسلامية المذهبية السُنية ( على دين سادة وكُفار ومُلوك قريش ) والشيعية ( على دين سادة وكُفار ومُلوك فارس ) المذهبيتين في كل من إيران والعراق وغيرها مما تم التصدير له بتلك الأديان والتشريعات غير الإسلامية !!! والتي لا تمت إلى الإسلام لوجه الله بصلة؟؟؟
لقوله تعالى ومخاطبا الرسول سيدنا محمد ( عليه الصلاة والسلام):
إِنَّ الَّذِينَ فَرَّقُواْ دِينَهُمْ وَكَانُواْ شِيَعًا لَّسْتَ مِنْهُمْ فِي شَيْءٍ إِنَّمَا أَمْرُهُمْ إِلَى اللّهِ ثُمَّ يُنَبِّئُهُم بِمَا كَانُواْ يَفْعَلُونَ (159) الأنعام
وقوله تعالى:
ولا تكونوا من المشركين (31) مِنَ الَّذِينَ فَرَّقُوا دِينَهُمْ وَكَانُوا شِيَعًا كُلُّ حِزْبٍ بِمَا لَدَيْهِمْ فَرِحُونَ (32) الروم

والإسلام المذهبي والذي أنكره الله جل جلاله, يقوم أساسا بإسلام الوجه للإله الملك الوضعي الحاكم غير الشرعي؟؟؟ ولهذا نجد اليوم إن الملوك والأمراء والسلاطين والمشايخ هم أصحاب الجلالة الملوك المُعظمين ؟؟؟ وهم أصحاب السمو السلاطين والأُمراء المُفدى المعبودين؟؟؟ وهي كلها أدوات للتأليه والتعظيم غير الشرعيين؟؟؟ وهي كلها أسماء وصفات تأليهية لله جل جلاله وحده لا شريك له؟؟؟ فذو الجلال والإكرام هو الله جل جلاله ( وذو باللغة العربية تعني صاحب ) أي إن الله جل جلاله هو صاحب الجلالة وصاحب السمو الشرعي الإله المُعظم والمُفدى والمعبود, وليس هؤلاء غير الشرعيين الحُثالات العُتاة التافهين الطغاة أعداء الله جل جلاله والرسول وآل بيت الرسول ( صلوات الله عليهم ) !!!

وإختصارا:
هؤلاء الملوك البشريين والأمراء والسلاطين والمشايخ ومشرعيهم غير الشرعيين, تأريخيا نجحوا وبالإستعانة بجيوشهم وشرطتهم كأدواتا قمع ضد شعوبهم وبالسيف والحديد والنار, في تحقيق الأهداف التالية:
1- العدوان والحرب على الله جل جلاله (بعدم إتباع أوامره ونواهيه) والإشراك به والإقران معه الرسول وإبن عم الرسول وأحفاد الرسول, على الرغم من تحريمها في القرآن الكريم.
2- العدوان والحرب على حدود ما أنزل الله جل جلاله إلى رسولنا ونبينا محمد (صلى الله عليه وسلم) في كتاب الله جل جلاله (القرآن الكريم)!!!
3- العدوان والحرب على رسول الاُمم (الرسول الاُمَي) وخاتم النبيين سيدنا محمد (صلى الله عليه وسلم) وتجهيله!!! على أساس انه جاهل للقراءة والكتابة!!! وتحويله بعد موته... من رسول الله معني بتبليغ رسالة الله السماوية وهو حي يرزق, إلى إله آخر يشرع مع الله ونطقوه على هواهم بعد موته وإنقطاع الوحي عنه بمئات السنين!!! وليشرعوا ومن خلاله ومن خلال آل بيته وعدوانا عليهم وجودهم غير الشرعي بنظام الوراثة والأسر الحاكمة.
4- العدوان والحرب على الرسالات السماوية (التوراة الكريم والإنجيل الكريم), وإقصاؤها وإعتبارها ديانات لاغية بعد ظهور (القرآن الكريم)!!! بما لم ينزل الله به من سلطان في القرآن الكريم.
5- العدوان والحرب على أهل الكُتُب السماوية وإعتبارهم كُفارا وانهم غير مسلمين!!!
6- العدوان والحرب في تحريفهم عمدا لتفسيرات القرآن الكريم.
7- تصديرهم لأديان مذاهبية إلى الأميين (ماتعرف اليوم بالدول الإسلامية ).

والتأثير الأكثر خطورة !!! فبعد أن هجروا القرآن الكريم ( التشريع أو الدستور الإلهي ) مصدرا وحيدا للتشريع, الذي يحفظ للإنسان القيَم والمُثل والأخلاق والحقوق والكرامات وبقيمة حقيقية للإنسانية ( والإنسانية هنا تشمل الرجل والمرأة معا ).

وقد كرَم الله المرأة في دين الله كما كرم الرجل على حد سواء , ولم يُفرق بين الرجل والمرأة من ناحية الحقوق والواجبات الدينية والشرعية والإسلامية.
لقوله تعالى:
إِنَّ الْمُسْلِمِينَ وَالْمُسْلِمَاتِ وَالْمُؤْمِنِينَ وَالْمُؤْمِنَاتِ وَالْقَانِتِينَ وَالْقَانِتَاتِ وَالصَّادِقِينَ وَالصَّادِقَاتِ وَالصَّابِرِينَ وَالصَّابِرَاتِ وَالْخَاشِعِينَ وَالْخَاشِعَاتِ وَالْمُتَصَدِّقِينَ وَالْمُتَصَدِّقَاتِ وَالصَّائِمِينَ وَالصَّائِمَاتِ وَالْحَافِظِينَ فُرُوجَهُمْ وَالْحَافِظَاتِ وَالذَّاكِرِينَ اللَّهَ كَثِيرًا وَالذَّاكِرَاتِ أَعَدَّ اللَّهُ لَهُم مَّغْفِرَةً وَأَجْرًا عَظِيمًا(35)
وَمَا كَانَ لِمُؤْمِنٍ وَلَا مُؤْمِنَةٍ إِذَا قَضَى اللَّهُ وَرَسُولُهُ أَمْرًا أَن يَكُونَ لَهُمُ الْخِيَرَةُ مِنْ أَمْرِهِمْ وَمَن يَعْصِ اللَّهَ وَرَسُولَهُ فَقَدْ ضَلَّ ضَلَالًا مُّبِينًا (36) الأحزاب
وكلها تتأتى وتتمحور من خلال إستخدام العقل البشري والفكر الإنساني وبالعلم ( علوم الله في السماوات والأرض وفي خلق الإنسان ) ومما وهبه الله جل جلاله للرجل كما وهبه للمرأة من معجزات وقدرات عظيمة في خلق الإنسان, فقد قيدوا العقل ومنعوا الإنسان من أن يعقل أو يفكر ؟؟؟ كوسيلة أساسية ضرورية تضمن عمل جميع مؤسسات وهيئات المجتمع المدني الثقافي والحضاري!!! وحولونا إلى حالة من الغيبوبة ؟؟؟ تحولنا فيها ومنذ أكثر من 1200 عام إلى وحوش ضارية قاتلة وكواسر , ومن حالة إنسانية بشرية حضارية إلى حالة حيوانية بهائمية بدائية مسعورة بغياب كُلي عن تسخير ما سخر لنا الله جل جلاله من قلوب لنفقه بها وأعين لنبصر بها وأن نسمع أو نتدبر أو نستوحي من كتاب الله جل جلاله ( القرآن الكريم ) كمصدر للدساتير والتشريعات الإنسانية البشرية؟؟؟ وأصبح الناس وقد تحولوا إلى حالة من البلادة والتخدُر ومُبرمجين!!! ولا نزال نعيش أيام الجاهلية الأولى في العام 600 ميلادية!!! وغير قادرين على التفريق بين الحق والباطل والهدى والظلال والحلال والحرام والإنسان والحيوان؟؟؟ وحولوا موقع عقل الإنسان من قمة جسمه ... حولوه ليكون عقله موجودا تحت سُرته ( تحت سُرة البطن ) ليكون حيوان أو بهيمة!!! وكل تلك السلوكات والعلاقات المشبوهة هي لا تخدم في الحقيقة إلا الحاكم الإله الملك الدكتاتور غير الشرعي الطاغية؟؟؟ وليسخرهم عبيدا له!!! وليأكل أموال الناس بالباطل.

المحور الثاني:
ماذا يعني الحجاب من الناحية الدينية والشرعية والإسلامية الإلهية ؟؟؟
قوله تعالى:
يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا لَا تَدْخُلُوا بُيُوتَ النَّبِيِّ إِلَّا أَن يُؤْذَنَ لَكُمْ إِلَى طَعَامٍ غَيْرَ نَاظِرِينَ إِنَاهُ وَلَكِنْ إِذَا دُعِيتُمْ فَادْخُلُوا فَإِذَا طَعِمْتُمْ فَانتَشِرُوا وَلَا مُسْتَأْنِسِينَ لِحَدِيثٍ إِنَّ ذَلِكُمْ كَانَ يُؤْذِي النَّبِيَّ فَيَسْتَحْيِي مِنكُمْ وَاللَّهُ لَا يَسْتَحْيِي مِنَ الْحَقِّ وَإِذَا سَأَلْتُمُوهُنَّ مَتَاعًا فَاسْأَلُوهُنَّ مِن وَرَاء حِجَابٍ ذَلِكُمْ أَطْهَرُ لِقُلُوبِكُمْ وَقُلُوبِهِنَّ وَمَا كَانَ لَكُمْ أَن تُؤْذُوا رَسُولَ اللَّهِ وَلَا أَن تَنكِحُوا أَزْوَاجَهُ مِن بَعْدِهِ أَبَدًا إِنَّ ذَلِكُمْ كَانَ عِندَ اللَّهِ عَظِيمًا (53) الأحزاب
وقوله تعالى:
وَمَا كَانَ لِبَشَرٍ أَن يُكَلِّمَهُ اللَّهُ إِلَّا وَحْيًا أَوْ مِن وَرَاء حِجَابٍ أَوْ يُرْسِلَ رَسُولًا فَيُوحِيَ بِإِذْنِهِ مَا يَشَاء إِنَّهُ عَلِيٌّ حَكِيمٌ (51) الشورى
وقوله تعالى:
وَاذْكُرْ فِي الْكِتَابِ مَرْيَمَ إِذِ انتَبَذَتْ مِنْ أَهْلِهَا مَكَانًا شَرْقِيًّا (16)
فَاتَّخَذَتْ مِن دُونِهِمْ حِجَابًا فَأَرْسَلْنَا إِلَيْهَا رُوحَنَا فَتَمَثَّلَ لَهَا بَشَرًا سَوِيًّا (17) مريم

وفي جميع سوَر القرآن الكريم تبين بوضوح إن الحجاب هو ما يحجب ويفصل ويمنع كليا عن الرؤية !!!

وفي الآية ( الأحزاب 53 ) فَاسْأَلُوهُنَّ مِن وَرَاء حِجَابٍ ... وهي تختص فقط بنساء النبي وآل بيت النبي أمهات المؤمنين , وهن حالة خاصة وهن لا يُسمح لهن بالزواج بعد موت النبي ( صلوات الله عليه) ولايجوز النظر المباشر إليهن إلا من وراء حجاب.

وكما هو واضح في الآية أدناه ( الأحزاب 32)
قوله تعالى:
يَا نِسَاء النَّبِيِّ لَسْتُنَّ كَأَحَدٍ مِّنَ النِّسَاء إِنِ اتَّقَيْتُنَّ فَلَا تَخْضَعْنَ بِالْقَوْلِ فَيَطْمَعَ الَّذِي فِي قَلْبِهِ مَرَضٌ وَقُلْنَ قَوْلًا مَّعْرُوفًا (32)
وَقَرْنَ فِي بُيُوتِكُنَّ وَلَا تَبَرَّجْنَ تَبَرُّجَ الْجَاهِلِيَّةِ الْأُولَى وَأَقِمْنَ الصَّلَاةَ وَآتِينَ الزَّكَاةَ وَأَطِعْنَ اللَّهَ وَرَسُولَهُ إِنَّمَا يُرِيدُ اللَّهُ لِيُذْهِبَ عَنكُمُ الرِّجْسَ أَهْلَ الْبَيْتِ وَيُطَهِّرَكُمْ تَطْهِيرًا (33)
وَاذْكُرْنَ مَا يُتْلَى فِي بُيُوتِكُنَّ مِنْ آيَاتِ اللَّهِ وَالْحِكْمَةِ إِنَّ اللَّهَ كَانَ لَطِيفًا خَبِيرًا
(34) الأحزاب

وكما في الآية أعلاه ( الشورى 51) وَمَا كَانَ لِبَشَرٍ أَن يُكَلِّمَهُ اللَّهُ إِلَّا وَحْيًا أَوْ مِن وَرَاء حِجَابٍ... فلا يستطيع الإنسان أن يرى الله جل جلاله أبدا إلا من وراء حجاب... ومن مننا يستطيع أن يرى الله جل جلاله!!!

وكذلك أثناء خلق سيدنا المسيح عيسى ( صلوات الله عليه )
فَاتَّخَذَتْ مِن دُونِهِمْ حِجَابًا فَأَرْسَلْنَا إِلَيْهَا رُوحَنَا فَتَمَثَّلَ لَهَا بَشَرًا سَوِيًّا (17) مريم
وهنا عندما جاء وحي الله جل جلاله من وراء حجاب لم تره سيدتنا مريم العذراء( صلوات الله عليها ) أبدا, لأنها أتخذت من دونهم حجاب. وقوله تعالى:
وَالَّذِينَ يُؤْذُونَ الْمُؤْمِنِينَ وَالْمُؤْمِنَاتِ بِغَيْرِ مَا اكْتَسَبُوا فَقَدِ احْتَمَلُوا بُهْتَانًا وَإِثْمًا مُّبِينًا (58)
يَا أَيُّهَا النَّبِيُّ قُل لِّأَزْوَاجِكَ وَبَنَاتِكَ وَنِسَاء الْمُؤْمِنِينَ يُدْنِينَ عَلَيْهِنَّ مِن جَلَابِيبِهِنَّ ذَلِكَ أَدْنَى أَن يُعْرَفْنَ فَلَا يُؤْذَيْنَ وَكَانَ اللَّهُ غَفُورًا رَّحِيمًا (59) الأحزاب


وهذين الآيتين أعلاه حينما كان كُفار وسادة قريش يستهدفون أزواج وبنات النبي والمؤمنات بالأذى والإساءات والملاحقات وهن قد كن عُرضة للتسفيه والقتل!!! فقد أمر الله جل جلاله النبي بأن يتنكرن ويختبئن ويدنين عليهن من جلابيبهن ذلك أدنى أن يُعرفن فلا يؤذين.

ومما تقدم شرحه, فسنجد إن مانراه اليوم من تحجيم وهتك لكرامات النساء وتحقيرها بإسم الإسلام!!! وتحويلها إلى بهيمة لا تفرق بين الحق والباطل والهدى والظلال والإنسان والحيوان!!! وتحويلها إلى إناء لتفريغ الشهوة والتسفيه !!! هو لا يمت إلى الدين لله والتشريع لله والإسلام لله بصلة؟؟؟ ما يؤكد إن ما يسمى بحجاب المرأة اليوم ليس إلا بدع وإختلاقات وتحريف للكلم عن مواضعه, وحق يراد به باطل؟؟؟ من خلال أصحاب المرجعيات المذهبية غير الشرعيين؟؟؟

وكثير من النساء هن أنزه وأشرف وأطهر وأذكى من كثير من الرجال , ولا يجوز بأي حال من الأحوال تقييدهن والجور عليهن وقد كرمهن الله في جميع كتبه ورسالاته السماوية.
ومما يؤكد بما لا يدع مجالا للشك إن كل الأحكام والفتاوى اليوم هي من أديان مذاهبية !!! وتشريعات مذاهبية !!! وإسلام مذاهبي ؟؟؟ ولا يمت إلى دين الله وتشريعات الله وإسلام الله بصلة !!! فالمرأة مثلها مثل الرجل لها كافة الحقوق وعليها كافة الواجبات , وهي الوحيدة من يقرر كيفية ظهورها أمام الله وأمام الناس... ولا يحق لكائن من كان أن يُعرف المرأة بواجباتها!!! لأنها وللتاريخ أثبتت أنها أكثر جدارة وثقة وإحتراما وشجاعة من كثير من الرجال.

 

اجمالي القراءات 19201

للمزيد يمكنك قراءة : اساسيات اهل القران
التعليقات (16)
1   تعليق بواسطة   محمد عبدالرحمن محمد     في   الخميس 05 مارس 2009
[35339]

الأستاذ / أنيس أرجو أن تستثني الخديوي إسماعيل من زمرة الحكام المستبدين..!!

السيد الأستاذ / أنيس محمد صالح أولا لك مني تحية تقدير ومودة ، ولنبدأ النقاش والبحث معا في سطور مقالك القيم ، ذكرت في مقاطع المقال أن الأزهر كمؤسسة كهنوتية دينية مذهبية تشرع للحكام والملوك الظالمين وأنها كانت تشرع للخديوي إسماعيل في قولك ( (فلنأخذ مثلا الأزهر في مصر!!! هم تأريخيا مشرعي الخديوي سعيد والخديوي إسماعيل!!! وهم تأريخيا مشرعي الملك فؤاد والملك فاروق!!! والله جل جلاله لا يشرع بنظام الوراثة والأسر الحاكمة؟؟؟ وهؤلاء المشرعين هم أصلا مُعينين بأمر ملكي وليشرعوا للملك غير الشرعي؟؟؟ فهم بالضرورة تأريخيا غير شرعيون؟؟؟)  نعم إن الأزهر مؤسسة كهنوتية دينية تشرع للحكام منذ نشأتها وكان في بداية نشأته عندما أسسه جوهر الصقلي كان للدعوة للمذهب الشيعي !! وما لبث أن تلون الأزهر وغير جلده  وبدأ يدعو للمذهب السني عندما كان الحاكم سنيا وإستمر على هذا الحال إلى يومنا هذا،  فأصبح الشعب المصري سنيّْ المذهب وشيعي الهوى !!.. وننتقل إلى الخديوي ( إسماعيل) ذلك الحاكم المصري الذي ظلمه التاريخ المحلي لمصر وخصوصا بعد ثورة يوليو  ولكن أنصفه التاريخ الإنساني ، هذا الخديوي الذي ولد في مصر وتربي فيها وعشقها ولكنه تعلم الحضارة الأوربية ومفرداتها من حب الثقافة وحب وطنه ، والعمل على النهوض ببلده مصر التي ورث حكمها وهى محتلة من الدولة العثمانية وتحت سيطرة الخلافة  وتابعا لها ، ومثقلة بالتخلف والرجعية ، ولكنه حقق إنجازات للوطن مصر تفوق ما حققه الكثير من الحكام والرؤساء إلى يومنا هذا ، إنه كان متعلما تعليما أوربيا وتثقف بثقافة المجتمع اللأوربي من ثقافة حقوق الإنسان ومؤسسات المجتمع المدني ، في ذلك الوقت ،  فمن إنجازات هذا الخدويوي الوطني المحب لبلاده مصرالآتي :


2   تعليق بواسطة   محمد عبدالرحمن محمد     في   الخميس 05 مارس 2009
[35340]

من مقال الأستاذ كميل حليم الخديوي إسماعيل ...

إنجازات إسماعيل باشا خلال مدة حكمه أكثر من أن تسرد فى مقال، وما أسرده ما هو إلا سوى إلا القليل من إنجازاته:

فى مجال الخدمات العامة وتحسين البنية التحتية: تم حفر 112 ترعة بطول 13440 كيلومتراً؛ وتم بناء 400 كوبرى ومد 480 كيلو متراً من خطوط السكك الحديدية، ونصبت 8000 كيلو متر لخدمة التلغراف. وتحولت مصر من دولة ليس بها أى خطوط سكك حديدية إلى أكبر دولة فى العالم بها نسبة كيلو متر سكة حديد. وبدأ أيضاً فى تحسين مياه الشرب وإنارة الشوارع وإمداد الغاز وأنشأ صناعة السكر فى مصر، كما أنشأ مصلحة البريد وأجرى توسيع وإعادة تنظيم التعليم العام.



واستمر الخديوى فى تجفيف المستنقعات وتحويلها إلى أراض زراعية، حتى أنه أكثر من 506000 فدان من الأراضى تم إعمارها، وتم إنشاء وإصلاح كورنيش النيل وأنشأ مجرى السيل حتى لا تتعرض القاهرة للفيضان سنوياً.



شيد الكثير من القصور والحدائق والنافورات والمراكز الثقافية، وأهمها المتحف المصرى ودار الأوبرا، ولا يزال المتحف المصرى يشكل مصدراً كبيراً للدخل السياحى، والذى يضم نحو 16 ألف قطعة أثرية، ويعد أفضل طريقة لعرض الآثار المصرية فى العالم. وبسبب استثمارات إسماعيل باشا، بدأت صناعة السياحة فى مصر تزدهر، فإسماعيل باشا هو من أنشأ الحدائق والنافورات فى مناطق عديدة، مثل مصطفى كامل وعماد الدين والأزبكية وحدائق القناطر الخيرية "التى لا يزال مفتوحاً منها 150 فداناً للجمهور حتى اليوم". وأنشأ أيضاً حديقة الحيوان "التى تعرف الآن بحديقة حيوان بالجيزة"، كما شيد الثكنات العسكرية فى قصر النيل، والتى أصبحت حاليا المبانى الرئيسية للجامعة الأمريكية بالقاهرة.



إسماعيل باشا كان ذا رؤية عصرية متقدمة فى شئون حقوق الإنسان قبيل تكوين الإعلان العالمى لحقوق الإنسان، ففى نفس الوقت الذى حرر فيه إبراهام لينكولن العبيد فى أمريكا حظر إسماعيل باشا العبودية وتجارة الرقيق فى مصر، حتى أنه عندما فتح أماكن كثيرة فى أفريقيا منع تجارة الرقيق بها.



آمن إسماعيل باشا بممارسة الحريات الدينية، وحث أصدقاءه الأغنياء على التبرع لكل المؤسسات الخيرية لجميع الأديان والمنظمات الدينية، وعين القساوسة الأقباط فى عمليات تعليم وتثقيف أفراد الجيش.



وضع إسماعيل باشا أولوية عالية لحالة ومعنويات مواطنيه، حتى أنه أجرى صفقته، والتى لا أعتبرها صفقة سيئة، حيث قام بدفع ما يساوى نصف رأس المال الأصلى للشركة مقابل إنهاء الشركة لأسلوب الاستعباد للشعب المصرى، وخاصة لمنع جمع الشباب المصرى من القرى وإرغامهم على العمل فى حفر القناة بالقوة وبدون أجر (سخرة).



أدخل إسماعيل باشا الديمقراطية إلى مصر فى 26 نوفمبر 1866، ولأول مرة تم تكوين مجالس القرى المحلية، حتى وصل بها الأمر إلى أن يكون لهذه المجالس تأثير هام على الشئون الحكومية، لاسيما فى مجالات ملكية الأراضى والامتيازات الضريبية والإصلاح القضائى.



قام بتحسينات كبيرة فى القوات المسلحة المصرية، حيث قلل بشكل كبير من الجنود الأميين ووفر التعليم، ليس فقط للجنود ولكن أيضاً لأبنائهم. كما عين خبراء أجانب لتدريب وتثقيف ضباطه على فنون الحرب الحديثة فى ذلك الوقت، وأسس جيشاً قوياً، لدرجة أنه نجح فى ضم دارفور عام 1874 إلى إمبراطورية مصر والسودان، وحاول ضم جنوب أفريقيا.



فتح الباب أمام الأرستقراطيين فى مصر لإرسال أبنائهم إلى التعلم فى أوروبا، وعندما عادوا إلى بلادهم جلبوا معهم الحضارة، وزرعوا البذور التى أثمرت عن ثورة 1919 وإنهاء الاحتلال البريطانى، "والتى لم تستغرق سوى فترة قصيرة 31 سنة من 1888 وحتى 1919".


3   تعليق بواسطة   محمد عبدالرحمن محمد     في   الخميس 05 مارس 2009
[35342]

أخي أنيس لنا مناقشات أخرى في مقالك

 أخي الغالي لنا مناقشات أخرى في هذا المقال القيم ، بعد أن تقرأ هذه المداخلة ، فإلى لقاء .


4   تعليق بواسطة   أنيس محمد صالح     في   الخميس 05 مارس 2009
[35344]

نحن نتكلم عن مبدأ ولا تهمنا الشخوص

نظام الوراثة والأسر الحاكمة والأنظمة الدكتاتورية غير المحددة بسقف زمني لدوراتهم الإنتخابية هي من أنتجت المؤسسات الدينية الكهنوتية غير الشرعية ليتحالفا معا لتركيع وتأليه الشعوب لهذا الإله الحالكم غير الشرعي ظلما وعدوانا, رفضت الشورى في الإسلام والتبادُل السلمي للسلطة لتعتدي وتحارب  الله وكتبه ورسله!! وتستعبد شعوبها بالجيش والشرطة والقمع والبطش والمهانة والإذلال والملاحقات والسجون وتكميم الأفواه والتعذيب.


من هذه الزاوية نحن نحاول إعادة الناس إلى إتباع أوامر الله ونواهيه في الكتاب, ويظهر ويبرز السؤال الأهم وهو: هل الخديوي سعيد والخديوي إسماعيل جاءوا بالشورى بين الناس والتبادل السلمي للسلطة أم إنهم تم تنصيبهم كحلفاء وعملاء للإستعمار القديم والجديد ومشرعيهم أئمة أشد الكفر والشقاق والإرهاب والنفاق في الأزهر غير الشريف!!!


أما إننا سنقدم كشفا بأن فلانا دكتاتورا طاغية من أسرة حاكمة غير شرعية, حليفا وعميلا للإستعمار القديم والجديد وليحافظ على العروش والقصور والسرايا.. والشعوب ميتة جوعى.. فهذه الكشوفات للخديويات هي رأي شخصي نحترمه ونقدره كثيرا, ولكننا أصوليا قرءانيا لا نساوم, ولا نعده إلا دكتاتور طاغية مستبد غير شرعي...


 مع إحترامنا وتقديرنا لمداخلتكم الكريمة ومقال السيد كميل حليم .


تقبل تقديري وإحترامي أخي محمود مرسي


5   تعليق بواسطة   عمار نجم     في   الخميس 05 مارس 2009
[35345]

نقطة نظام

أخي محمود مرسي يبدو أن حضرتك مش واخد بالك      نحن هنا على هذا الموقع الكريم لدينا معيار واحد وحيد لتقييم الناس وكما قال لك الاستاذ أنيس "نحن نتكلم عن مبدأ ولا تهمنا الشخوص"   لدينا سؤال نوجهه للشخص محل التقييم: هل حضرتك تعمل بكتاب البخاري؟ إذا قال لا فهو حلو وإبن حلال وإذا قال نعم فهو وحش وإبن ستين كلب!! لا يعنينا أبدا ماذا يقدم هذا الإنسان لمجتمعه ووطنه وللحضارة الإنسانية     نحن مجموعة تفرز البشرية إلى فسطاطين: 1فسطاط الوحشين ويضم البخاريين فقط    2فسطاط الحلوين ويضم بقية البشر من قرآنيين ويهود ومسيحيين وبوذيين وزرادشتيين وملحدين ... الخ     لذلك فعليك قبل أن تبدأ مداخلتك أن تنظر في تاريخ الخديوي وتعرف من أي الفسطاطين هو      ثم بعد ذلك تكتب عنه بناء على هذه النقطة      عملية بسيطة وسريعة قوي قوي     هكذا نفعل كلنا وعليك أن تتعلم منا وتفعل مثلنا      هذا إذا كنت تريد أن ترتقي في السلك القرآني وتتبوأ أعلى المناصب والرتب    وهكذا فعل الأستاذ الخبير أنيس محمد صالح مع الخديوي إسماعيل"اللي طالع بيه حضرتك السما" و وجد أنه جزء من "الأرضي السني سلاطين الشيعي الكهنوت ملوك قريش مشايخ"   والله نسيت بالضبط كيف يصوغ الاستاذ أنيس هذه العبارة ولكنها عبارة جامعة مانعة لا تبقي ولا تذر       السلام عليكم


6   تعليق بواسطة   محمد عبدالرحمن محمد     في   الخميس 05 مارس 2009
[35353]

العود أحمد على مقالك بدعة الحجاب

الأستاذ الكبير أنيس شكرا على مداخلتك بخصوص الخديوي إسماعيل وكما قلت فإنا يهمنا المبدأ وليس الأشخاص ومع اننا نمتلك القدرة على الحوار معك في هذه النقطة وكون الديمقراطية الكاملة ليس لها وجود وإنما الموجود هو محاولات تقترب من التطبيق ولكن لا يوجد نظام ديمقراطي بالكامل ، ولا أريد أن أحول الموضوع لهذا النقاش والذي يسعدني كثيرا ، ولكني أفضل أن أرد بمقال أوضح به وجهة نظري ، ونعود لموضوع المقال لكي نتناقش ما فيه .


7   تعليق بواسطة   نورا الحسيني     في   الخميس 05 مارس 2009
[35354]

شكراً أستاذ أنيس

شكراً لك أستاذ أنيس على تأكيدك على حقوق المرأة  كما أقرها المولى سبحانه وتعالى في قرآنه العزيز، وهذا ليس بغريب على عقلية متفتحة ومتنورة وتريد إحقاق الحق، كما ذكرت حضرتك أن الله جل وعلا قد كرَم المرأة  كما كرم الرجل على حد سواء , ولم يُفرق بين الرجل والمرأة من ناحية الحقوق والواجبات الدينية والشرعية والإسلامية.ولكن الدين السني ومريديه لا يريدون للمرأة الخير ولا إعطائها حقها التي أمر بها الله لها .


8   تعليق بواسطة   محمد عبدالرحمن محمد     في   الخميس 05 مارس 2009
[35363]

تجلية الضباب في بدعة الحجاب والنقاب.

 أخي الأستاذ / أنيس أتفق معك تماما أن الحجاب ليس من جوهر الإسلام وليس ركنا من أركانه كما يدعي أساطين الدين السني !! لأن الله تعالى لم يحدد زياً معينا للمرأة ولا للرجل فلو فرضنا جدلا أن الرسول بُعِثَ في الغرب في هذه الأيام  فأنا أجزم أنه كان سيرتدي بدلة أحدث موديل من أرقى بيوت الأزياء ، وخصوصا أن الرسول لم يكن فقيرا معدما كما وصفه البخاري في أحديثه ، لأن الله تعالى قال عنه " ووجدك عائلاً فأغنى"  وكذلك الرداء بالنسبة للمرأة لو أن نساء الرسول اللآئي هن أمهات المؤمنين لو وجدوا في هذا العصر لكُنَّ إرتدين الزي العصري هذه الأيام  بشرط أساسي وهو أن يستر الجسم سترا تاما لا يظهر مفاتن الجسد  بمعنى أن الرداء يكون سميكاً "لا يشف ولا يرف" فالرسول عليه السلام كان  من رجال عصره ويرتدي زي عصره ، ونساءئه  لسن كأحد من النساء  ويرتدين زي العصر بشرط ألا يبدي هذا الزي مفاتنهن  كما أمرهن بذلك المولى  ، ولابد أن يقرن في بيوتهن كما أمرهم بذلك الله تعالى في القرآن  ولايسألهن أحد من الصحابة  في مسألة إلا من وراء حجاب، هذا هو ما نفهمه من القرآن ومن التدبر في آيات القرآن ، أما باقي نساء المؤمنين من المعاصرين للرسول فلهن أن يخرجن للتسوق وللسفر والهجرة والمشاركة في تطبيب الجرحى  أثناء الدفاع عن المدينة عاصمة الدولة الإسلامية وقت إعتداء القرشيين عليها ، إذن فالمراة المؤمنة في تللك الفترة كانت مع الرسول في المعارك في أحد وفي بدر والأحزاب وحنين ... فمن البديهي ومن الجائز أن يحدث خلوة بين أحد المؤمنات وبين أحد المؤمنين الجرحى أثناء تقديم الدواء له أو الطعام ، و من الطبيعي أن تحادثه بصوتها فليس صوتها عورة كما يزعم الكهنوت السني الديني البدوي !  ومن الطبيعي أن تكون تلك المؤنة المجاهدة في سبيل الله وفقه ما تقتضيه طبيعتها أن تعلن عن شخصيتها  لأفراد الجيش أو المدافعين عن الدولة الإسلامية الوليدة ولم يكن معها أوراق  هوية  وكانت هويتها الوحيدة هة معرفة من هى وهذا يقتضي أن يكون وجهها معروفا لدى المؤمنين المتواجدين في الزمان والمكان , والرسول يقول له ربه في القرآن  "  {لَا يَحِلُّ لَكَ النِّسَاء مِن بَعْدُ وَلَا أَن تَبَدَّلَ بِهِنَّ مِنْ أَزْوَاجٍ وَلَوْ أَعْجَبَكَ حُسْنُهُنَّ إِلَّا مَا مَلَكَتْ يَمِينُكَ وَكَانَ اللَّهُ عَلَى كُلِّ شَيْءٍ رَّقِيباً }الأحزاب52  فكيف يعجب الرسول بحسنهن إلا إذا رأى الرسول وجوههن وكذلك أن يرى الصحابة وجوه المؤمنات في الحياة اليومية في المسجد وفي دروس العلم وفي العمل العام من إعمار المدينة عاصمة الدولة الإسلامية. وإلى اللقاء في مداخلة أخرى.


9   تعليق بواسطة   أنيس محمد صالح     في   الخميس 05 مارس 2009
[35367]

الأستاذ الذكي عمار نجم

يعد التحية

صدقني لم أفهم كثيرا من مداخلتك الطيبة, وعلى كل حال وجدت نفسي أضحك دونما سابق إنذار عند الإنتهاء من مداخلتكم الكريمة... بل وتسعدني كثيرا مداخلاتكم وتعليقاتكم والتي لا تخلو من ذكاء شديد.


 

تقبل تقديري وإحترامي


10   تعليق بواسطة   أنيس محمد صالح     في   الخميس 05 مارس 2009
[35368]


بعد التحية




شخصيا أخي الرائع محمود مرسي لا أحبذ بعض المصطلحات التي نطلقها في موقعنا القرءاني المبارك هذا, كترديد مصطلح الديمقراطية مثلا, وأحبذ أن نستعيض بها بمصطلح الشورى في الإسلام والتبادُل السلمي للسلطة تكفل للناس أن يختاروا حكامهم وضمانا وكفالة لحقوقهم الطبيعية وقيمتهم الحقيقية وحرياتهم وكراماتهم.

لهذا أتمنى أن نكرر على مسامع الجميع من المصطلحات القرءانية بدلا عن مصطلحات أجنبية لا تلقى قبولا لدى الشارع العربي والإسلامي كالليبرالية والعلمانية والديمقراطية كمصطلحات تعد شبه غريبة ومُستهجنة, وقد كتبت في هذا الشأن بالتفصيل للتعريف بهكذا مصطلحات من القرءان الكريم لتلقى القبول والإستجابة من الشارع العربي والإسلامي... ولنحاول دائما ترديدها على مسامعهم حتى يدافعوا عنها ويبدأ التغيير الفعلي الحقيقي.

لا يوجد لدينا اليوم أية مقومات لحياة إنسانية بني آدمية من جميع النواحي, نحاول أن نؤسس للمستقبل لأبنائنا وأحفادنا والمشوار لا يزال طويلا.



بالنسبة لمداخلتكم القيمة العظيمة الأخرى حول مفهوم الحجاب في الإسلام, فقد أثرت موضوعنا أعلاه وأشكركم كثيرا عليها. فقط للزيادة عليها أود أن أن أعمل مقارنة عقلية بين حالتنا اليوم كأميون, وقد أنحدرنا إلى الحضيض وأسفل السافلين بين الأمم وعلى أديان الملوك الأرضية الوضعية المُختلقة السُنية والشيعية, ماهو الفرق بيننا وبين الحيوانات مثلا, فسنجد إن الحيوان الغريزي تتحكم به غرائزة القائمة على مقومات ثلاث (1) أن يكفل طعامه وشرابه (2) تحركه غرائزه الجنسية دونما قيود أو ضوابط (3) يدافع عن نفسه من أجل البقاء.... ما هو وجه المقارنة بيننا وبين هذه الحيوانات التي لا تعقل ولا تفكر ولا تتدبر... ستجد إننا بهجرنا للقرءان الكريم وأوامر الله ونواهيه فقد غيبنا عقولنا تماما وتحولنا إلى بهائم ووحوش ضارية وكواسر القوي فيها يأكل الضعيف وأصبحت عقولنا موجودة تحت السُرة للأسف الشديد!! ألا تتفقون معنا!!!

واقعنا العربي والإسلامي واقع مريض ومعلول ومسلول ومسرطن وأصبحنا رعية عبيد يسوقها راعي غنم بالعصا والسيف والجيش والشرطة وأدوات القمع والمهانة والإذلال, ويتطلب وعيا شعبيا تعبويا ومواجهات لابد منها, لمستقبل أولادنا وأحفادنا في المستقبل.. أليس كذلك!!!



تقبل تقديري وإحترامي لجهودكم العظيمة


11   تعليق بواسطة   أنيس محمد صالح     في   الخميس 05 مارس 2009
[35369]



12   تعليق بواسطة   أنيس محمد صالح     في   الخميس 05 مارس 2009
[35370]

الأستاذة الرائعة نورا الحسيني

بعد التحية والتقدير والإحترام




أشكرك أختي الفاضلة على إطرائك, ولن تتخيلي مدى سعادتي وأنا أتابع كتاباتكن وتعليقاتكن معا مع زميلاتكن رواد موقعنا المبارك أهل القرءان, وحزين كثيرا غياب الأساتذة الرائعات رحمة عبد المولى وآية الله محمد.. وأفتقدناهن كثيرا.



طوبى لكن علمكن الكبير وشجاعتكن, تقبلوا مني كل التقدير والإمتنان


13   تعليق بواسطة   محمد عبدالرحمن محمد     في   الجمعة 06 مارس 2009
[35446]

مصطلح الشـــورى القرآني هو نفسه مصطلح الديمقراطية الغربي ..

 أخي الموقر/ أنيس نحن كقرآنيين لابد أن يكون لدينا المرونة في إخيتار وقبول المصطلحات العربية والغربية ، فثق تماما يا أخي العزيز أننا كجيل مفكرين قرآنيين أعملنا العقل في فهم القرآن ولقد هدانا الله تعالى إلى ما نحن فيه . والحمد لله الذي هدانا لهذا وما كنا لنهتدي لولا ان هدانا الله، إن مصطلح ومفهوم الشورى في القرآن الكريم والتبادل السلمي للسلطة  هما نفسيهما الديموقراطية ،  فلا حرج إن لفظناه بالعربية أو بالإنجليزية. 


14   تعليق بواسطة   مهندس نورالدين محمد     في   الجمعة 06 مارس 2009
[35454]

الاستاذ أنيس محمد صالح

الاخ الفاضل


1- الحجاب عادة فارسية والعرب أخذوها عنهم والاسلام برئ منها


2-العبارة القرآنيه الكريمة < ويدنين عليهن من جلابيبهن >لاعلاقة لها بموضوع الحجاب لامن قريب ولا من بعيد بل هي اجراء مؤقت الغاية منه الحفاظ على المسلمات من التحرش أوالاعتداء.وفق ظروف ذلك الزمان .


3- سيدتنا مريم <ع > وصفها القرآن الكريم بسيدة نساء العالمين وكانت تمشي قي الأسواق وتناقش الناس وهذا يؤكد أن  التفسبر الوارد في مقالكم عن نساء النبي <ولا يجوز النظر المباشر اليهن الا من وراء حجاب > مبالغ فيه ومتطرف والمقصود برأيي بكل بساطة هو تعليم المسلمين آداب التصرف في بيوت الآخرين بما فيها بيت النبي .


4-لايجوز تحميل النص أكثر مما يحتمل.


 


15   تعليق بواسطة   أنيس محمد صالح     في   السبت 07 مارس 2009
[35469]

موقع قرءاني مصطلحاته غير قرءانية!!

نحن جميعا أخي الأستاذ الرائع/ محمود مرسي متفقين من حيث المبدأ إن الشورى في الإسلام والتبادُل السلمي للسلطة هي تعني الديمقراطية وحقوق الإنسان الغربية, ومتفقين من حيث المبدأ إن الليبرالية هي إطلاق الحريات المدنية للناس دونما قيود أو موانع فكرية ومصطلح العلمانية تعني عالمية القرءان الكريم يضع الكون في قرية كونية واحدة يحققها القرءان الكريم كرحمة للعالمين ولكافة الناس بشيرا ونذيرا.


عندما نردد مصطلحاتنا القرءانية من وحي القرءان الكريم ومن خلال موقعنا القرءاني, برأيي الشخصي سيلقى قبول لدى الناس وسيلجم ألسنة االحكام المستبدين ومشرعوهم غير الشرعيين!! أفضل من إطلاقنا للمصطلحات الغربية والتي لا تلقى القبول لدى العامة, وخاصة في موقع قرءاني يحتل الصدارة, مهمته الإصلاح والتنوير في عالمنا العربي والإسلامي, وقد ساهم دونما أدنى ريب أو شك في تحريك الكثير من الرواكد للضغط على الأنظمة الدكتاتورية المستبدة ومؤسساتهم الدينية الكهنوتية السُنية والشيعية.


أتمنى من الجميع أن يتفهم دعوتنا هذه حتى لا نتهم إننا نجاري الغرب!! بل إننا ننشد التنوير والإصلاح للعودة إلى أوامر الله ونواهيه بعد هجرنا للقرءان الكريم لأكثر من 1400 عام, ليعود الناس إلى الله جل جلاله وحده لا شريك له, وعن طريق القرءان الكريم مصدرا وحيدا للتشريع.


تقبل تقديري وإحترامي


16   تعليق بواسطة   أنيس محمد صالح     في   السبت 07 مارس 2009
[35470]

الأستاذ نور الدين محمد

بعد التحية


كنت أتمنى منكم أن تبدو رأيكم المخالف ربما لما ذهبنا إليه, وهذا حق طبيعي لكم في إبداء ما ترونه من وجهة نظركم, ولم أكن أتمنى إطلاقكم للأحكام حول ما ذهبنا إليه من إننا ( لايجوز تحميل النص أكثر مما يحتمل )!!!


رأيكم الشخصي نحترمه كثيرا, غير إن إجتهادنا الشخصي لا نبتغي فيه تحميل النص أكثر مما يحتمل ) كما تدَعون.ولا نحبذ في الحوارات الثنائية, أن يكون هكذا إطلاق الأحكام على الآخرين جزافا. 


أضف تعليق
لا بد من تسجيل الدخول اولا قبل التعليق
تاريخ الانضمام : 2007-04-07
مقالات منشورة : 252
اجمالي القراءات : 2,786,089
تعليقات له : 649
تعليقات عليه : 990
بلد الميلاد : اليمن
بلد الاقامة : اليمن