تعليق: عن أَهْلَ الذِّكْرِ، وما تشابه منه > > { تَبْصِرَةً وَذِكْرَى لِكُلِّ عَبْدٍ مُّنِيبٍ (8)[50] | تعليق: نعم ، ويا ما فعل بتلك القلوب ذلك العجل. | تعليق: شكرا لكم أستاذي يحي فوزي على التعليق. | تعليق: إن كتاب القرآن هو الكتاب الوحيد الذي لا يؤمن به إلا المؤمنون المخلصون العبادة لله تعالى وحده، | تعليق: تعليق ( الجزء الثاني) | تعليق: تعليق (01) | تعليق: يتبع.../... | تعليق: يتبع.../... | تعليق: تعليق من CHATGPT على المقال المتواضع. | تعليق: كم رواتب حُكام العرب ؟؟؟ | خبر: أكبر رئيس في العالم سناً يسعى لولاية ثامنة: 43 عاماً في الحكم... والهدف: البقاء حتى المئة! | خبر: دراسة: رعاية الأحفاد تحمي كبار السن من الخرف | خبر: زعيم الطائفة الدرزية: المفاوضات مع دمشق لم تفض إلى نتائج وفرض علينا بيان مذل وضغط من دول خارجية | خبر: قطر تقدم 4.8 مليارات دولار للدول الأقل نموا | خبر: الجمعيات الإسلامية في بوركينا فاسو تدعو لمكافحة خطاب الكراهية والإرهاب | خبر: 4 دول عربية في مرمى رسوم ترامب الجمركية؟.. وما حجم صادراتها إلى الولايات المتحدة | خبر: ماكرون يمنح سيدة مصرية أرفع الأوسمة الفرنسية | خبر: زامبيا تدعو مواطنيها غير النظاميين بأميركا للعودة الطوعية | خبر: قوارب الموت الخيار الوحيد لذوي الأمراض المستعصية في ليبيا | خبر: موسم الحرائق في مصر... من الفاعل الحقيقي؟ | خبر: حبس انفرادي بلا زيارة خمس سنوات يدفع متهم لمحاولة الانتحار علنًا | خبر: المطبلون وقعوا فى بعض أزمات داخلية وخلافات مع السعودية.. لماذا انقلب إبراهيم عيسى على السيسي؟ | خبر: نظام اللجوء العالمي ينهار.. فما البديل الأفضل؟ | خبر: اكتشاف مدينة أثرية متكاملة جنوبي مصر | خبر: نيوزويك: ترامب يفرض قيودا صارمة على تأشيرات دول أفريقية |
التقية

الثلاثاء ٠٧ - أغسطس - ٢٠٠٧ ١٢:٠٠ صباحاً


نص السؤال:
اثناء قراءتي في المقالة المنشورة في الموقع وتحت عنوان (( جمال البنا يكتب عن القرأنيين )) , استوقفتني عبارة: ((فـ«التقية» حلال بنص القرآن، وأنا شخصيا أعلمها لتلامذتي من النشء القرآني، حتي يحفظوا علي أنفسهم حياتهم )). وبالتحديد جملة : ((فـ«التقية» حلال بنص القرآن)). هل هذا الكلام صحيح , وحسب معلوماتي المتواضعة , فالتقية حلال حسب المذهب الشيعي فقط, واستغربت جدا باعتبارها حلال بنص القرأن . سؤالي هو: ماالمقصود بالتقية ؟؟ واتمنى ان احصل على اجابة لسؤالي لو سمح وقت حضرتك بذلك, لاني اتفهم انشغالك بامور مهمة كثيرة وضيق وقتك , بصراحة انا افهم التقية معناها الكذب , فهل ما ذهبت اليه صحيح ؟؟
آحمد صبحي منصور :

لكل حالة من حالات ضعف الانسان وقوته هناك تشريع قرآنى . فى حالة القوة ممنوع عليه الاعتداء والاكراه فى الدين ، وفى حالة الضعف و الضغط والاضطهاد للمؤمنين يبيح التشريع القرآنى للمسلمين أن ينقذوا أنفسهم من الاضطهاد بالقول طالما يتمكن الايمان من قلوبهم ، ولو وصل الأمر الى النطق بالكفر فلا شىء عليه طالما أن قلبه عامر بالايمان يقول تعالى (مَن كَفَرَ بِاللّهِ مِن بَعْدِ إيمَانِهِ إِلاَّ مَنْ أُكْرِهَ وَقَلْبُهُ مُطْمَئِنٌّ بِالإِيمَانِ وَلَـكِن مَّن شَرَحَ بِالْكُفْرِ صَدْرًا فَعَلَيْهِمْ غَضَبٌ مِّنَ اللّهِ وَلَهُمْ عَذَابٌ عَظِيمٌ ) ( النحل 106). وتتعاظم المشكلة مع وجود مؤمنين وسط دولة تضطهدهم وتشن حربا على دولة اسلامية مسالمة ، ولا بد حينئذ أن تطارد المؤمنين داخل أراضيها وتضطهدهم وترغمهم على الولاء لها فى حربها ضد تلك الدولة المسلمة المسالمة. هنا يأتى التشريع القرآنى يبيح للمؤمنين التظاهر بالموالاة للمعتدين مجرد تظاهر لحماية النفس من البطش ، ودون أن يتاثر القلب أو أن تكون الموالاة حقيقية ومخلصة لذلك المعتدى الاثم. يقول تعالى : (لاَّ يَتَّخِذِ الْمُؤْمِنُونَ الْكَافِرِينَ أَوْلِيَاء مِن دُوْنِ الْمُؤْمِنِينَ وَمَن يَفْعَلْ ذَلِكَ فَلَيْسَ مِنَ اللّهِ فِي شَيْءٍ إِلاَّ أَن تَتَّقُواْ مِنْهُمْ تُقَاةً وَيُحَذِّرُكُمُ اللّهُ نَفْسَهُ وَإِلَى اللّهِ الْمَصِيرُ ) ( آل عمران 28 )
هذا هو التشريع فى القرآن.
وقد تم ويتم تطبيقه فى تاريخ البشر حين يكون هناك اضطهاد وقهر واكراه فى الدين.
ولأن الشيعة عاشوا طويلا فى خندق المقاومة و تحت ضغط الملاحقة والاضطهاد من السنيين فقد تأكد ذلك التشريع القرآنى عندهم وأصبح معلما من معالم التدين الشيعى تحت مصطلح ( التقية ) المأخوذ من الاية الكريمة السابقة من سورة آل عمران.



مقالات متعلقة بالفتوى :
اجمالي القراءات 17003
التعليقات (3)
1   تعليق بواسطة   الفرزدق التميمي     في   الأحد ١٤ - أكتوبر - ٢٠٠٧ ١٢:٠٠ صباحاً
[11965]

حقيقة التقية في القران

سماحة الاخ الفاضل الدكتور احمد حفظك الله
انا صديق قراني قديم لهذا الموقع وان لم اكتب به الا الان ولي عدة دراسات قرانية اتمنى ان تنشر هنا فبعد سنوات من الجهاد بنشر دعوة القران على مواقع السلفية وغيرهم اردت العودة الى النبع الصافي من موقع اهل القران
وارجو من حضرتكم التفضل بافادتي برايكم بما اكتبه مع كل الاحترام والتقدير لكم
اريد ان ابدا وابين ما توصلت اليه من الدراسة حول التقية فى القران وهى الاتي
ان التقية فرض وواجب شرعي وهى الاساس و ساذكر الايات التي توجب التقية وما معنى التقية عندنا
وهى
لا يتخذ المؤمنون الكافرين أوليآء من دون المؤمنين ومن يفعل ذلك فليس من الله في شيء إلا أن تتقوا منهم تقاة ويحذركم الله نفسه وإلى الله المصير ال عمران 28
وقوله
من كفر بالله من بعد إيمانه إلا من أكره وقلبه مطمئن بالإيمان ولكن من شرح بالكفر صدرا فعليهم غضب من الله ولهم عذاب عظيم النحل 106
فالتقية يا سيدى هى لا تعني على الاطلاق الكذب او النفاق او الخداع بل ان تتقي شر الاخرين بما تراه مناسبا لابعاد اذاهم عنك وان تعاملهم بالحسنى وان عاملوك بالسوء لقوله تعالى
وقيله يا رب ان هؤلاء قوم لا يعلمون- فاصفح عنهم وقل سلام فسوف يعلمون الزخرف 88-89
وقوله
ولا تزال تطلع على خآئنة منهم إلا قليلا منهم فاعف عنهم واصفح إن الله يحب المحسنين المائدة 13
وقوله
وعباد الرحمن الذين يمشون على الأرض هونا وإذا خاطبهم الجاهلون قالوا سلاما الفرقان 63
وقوله
ادع إلى سبيل ربك بالحكمة والموعظة الحسنة وجادلهم بالتي هي أحسن إن ربك هو أعلم بمن ضل عن سبيله وهو أعلم بالمهتدين النحل125
فالله تعالى يامرنا بقول السلام حتى على الذين يسيئون لنا ويامرنا بالصفح عنهم رغم خيانتهم واذا اساء لنا الجاهلون علينا ان نخاطبهم بالسلام فهذه هى التقية التي نؤمن بها وان تكون الدعوة بالتي هى احسن بكل ما فى الكلمة من معنى
ثم ان المعارضة السلمية البناءة هى جزء من التقية ثم اكثر من ذلك فالشيعة تقول ان التقية تسعة اعشار الدين واما انا فاقول هى كل الدين حيث ان الله امرنا بان نتقي كل شىء حتى امرنا ان نتقيه هو بذاته الشريفة بقوله
وآمنوا بمآ أنزلت مصدقا لما معكم ولا تكونوا أول كافر به ولا تشتروا بآياتي ثمنا قليلا وإياي فاتقون البقرة 41

واعلق انا انظر الى قوله تعالى اياي فاتقون هل هذا معناه ان نكذب عليه ؟حاشاه وهو اعلم بما فى القلوب بل واكثر من ذلك حين اعتبر تعالى ان القران منزل خصيصا للمتقين بقوله
هذا بيان للناس وهدى وموعظة للمتقين ال عمران 138
وحتى لا يشك احد بمعنى المتقين فى القران انها لاتعنى التقية اقول انظروا الى قوله تعالى
لا يتخذ المؤمنون الكافرين أوليآء من دون المؤمنين ومن يفعل ذلك فليس من الله في شيء إلا أن تتقوا منهم تقاة ويحذركم الله نفسه وإلى الله المصير ال عمران 28
ثم الاية
يأيها الذين آمنوا اتقوا الله حق تقاته ولا تموتن إلا وأنتم مسلمون ال عمران 102
حيث وردت نفس الكلمات تتقوا واتقوا وتقاة فى الايتين الكريمتين مما يدل على ان التقية مفروضة وواجب شرعي واكثر من ذلك حين اعتبر فى الاية الكريمة اعلاه ان التقية شرط للموت مسلمين فلا دين لمن لا تقية له
وهذا هو معنى التقية كما اوردته اعلاه فلا كذب ولا خداع فالتقية تعنى اتقاء الشر وتجنبه كما راينا والكذب يعني تضليل الناس والخداع يعني النفاق وهو ما احله ابن كثير بالقول الذي اورده عن البخارى عن ابي الدرداء بالقول انا لنكشر فى وجوه اقوام وقلوبنا تلعنهم فهذا خداع وتضليل ونفاق الاسلام بريء منه
واما القول انه
قد حثت آيات وأحاديث عدة على الجهر بالحق ومقارعة الظلم والصدع بالحق
وبيان العلم وذم كتمه
كقوله تعالى:
(يا أيها الرسول بلغ ما أنزل إليك من ربك وإن لم تفعل فما بلغت رسالته )
وقوله تعالى: ()
وقوله تعالى: (فأصدع بما تؤمر وأعرض عن المشركين )
وقوله تعالى: (اليوم يئس الذين كفروا من دينكم فلا تخشوهم وأخشون )
وقوله تعالى: (ولا تلبسوا الحق بالباطل وتكتموا الحق أنتم تعلمون )
وروى القوم عن أبي ذر ان رسول الله صلي الله عليه وسلم
قال له:
قل الحق وإن كان مرا ولا تخف في الله لومة لائم
وقال:
افضل الجهاد كلمة حق عند سلطان جائر ,

فالجواب كلا فالتقية القرانية هى الاصل واما الاحاديث التي ذكرت اعلاه فلا قيمة لها لانها تخالف القران كما بينت اعلاه واماالايات التي استشهد فيها فاجيب عليها واحدة واحدة فالاية

(يا أيها الرسول بلغ ما أنزل إليك من ربك وإن لم تفعل فما بلغت رسالته
واعلق ان هذه الاية تدعو لتبليغ ما نزل وهذا ليس له علاقة بالتقية فالتقية لا تعني الكذب كما بينت بل تسمح بالدعوة بالتي هى احسن والتقية هى تعنى فيما تعنى الدعوة بالتي هى احسن واما الاية

هو الذي أرسل رسوله بالهدى

2   تعليق بواسطة   الفرزدق التميمي     في   الأحد ١٤ - أكتوبر - ٢٠٠٧ ١٢:٠٠ صباحاً
[11966]

تكملة لاعلاه

احسن واما الاية

هو الذي أرسل رسوله بالهدى ودين الحق ليظهرة على الدين كله
فاجيب هذه الاية ليس لها علاقة بالتقية من بعيد ولا قريب بل هى تعهد الهى والتزام منه تعالى على نفسه باظهار الدعوة ثم الاية
اليوم يئس الذين كفروا من دينكم فلا تخشوهم وأخشون وهذه الاية ايضا لا تعنى عدم التقية بل تعنى الدعوة واظهارها بالتي هى احسن كما بينا ثم ان هذه الاية هى تنفى اصلا موضوع ما يسمى بالجهاد الدعوى او الهجومي او فرض الكفاية لان الله تعالى يقول يئس الذين كفروا من دينكم فلن يحاربوكم دينيا ولا تخشوهم بعد الان بل اخشوني انا فقط
ثم الاية
ولا تلبسوا الحق بالباطل وتكتموا الحق أنتم تعلمون
واعود واقول التقية لا تعني الكذب ولا النفاق بل هم من حلل الكذب والنفاق بقولهم نكشر فى وجوه اقوام وقلوبنا تلعنهم فشتان ما بين التقية القرانية وما بين التقية الخداعية النفاقية
وشكرا



3   تعليق بواسطة   ثامر علوان     في   الأحد ٢٨ - أكتوبر - ٢٠٠٧ ١٢:٠٠ صباحاً
[12330]

شكر للاخ الفرزدق

انا اوافق على كل ما ذكره الاخ الفرزدق ودعمه بالنصوص القرآنية فأن التقية واجب فرض عين على كل مسلم يرى نفسه في ورطة او هلاك كما فعل الصحابي الجليل عمار بن ياسر(رض)

فالاخوة الشيعة تمسكوا بالادلة والنصوص ولم يخالفونها واليوم هم يتصدون الساحة الاسلامية لانهم اصحاب دليل وبرهان فلذلك تجنب علماء الازهر من مناظرة العلامة الشيخ المستبصر حسن شحاته لكونه يفضحهم امام الناس ويبدأ الناس من دخول مذهب أهل البيت وهذا بدأ في مصر لان المصريون شعب واعي ومثقف

أضف تعليق
لا بد من تسجيل الدخول اولا قبل التعليق
تاريخ الانضمام : 2006-07-05
مقالات منشورة : 5233
اجمالي القراءات : 62,091,105
تعليقات له : 5,496
تعليقات عليه : 14,895
بلد الميلاد : Egypt
بلد الاقامة : United State

مشروع نشر مؤلفات احمد صبحي منصور

محاضرات صوتية

قاعة البحث القراني

باب دراسات تاريخية

باب القاموس القرآنى

باب علوم القرآن

باب تصحيح كتب

باب مقالات بالفارسي


الشيعة والارض والشمس: ورد في كتاب الكاف ي عن جعفر الصاد ق ان الارض...

عبد العزيز بن باز: بعض السعو ديين يقولو ن أن الشيخ عبد العزي ز ...

قصة أيوب: تناقش نا امام نصران ي عن ضرب المرأ ة في...

هل هو أب ظالم ؟: لدي استفس ار بخصوص حرمان ي من المير اث من...

العقل والنقل : إذا تعارض العقل مع النقل يقدم العقل .هل أول...

إقرأ ( كتاب الموت): -------- ---------- ---------- ---------- ---------- -- انا اعلم...

كلبى يحتاج عملية: هل عمل عملية للحيو انات مثل الكلا ب حرام ؟...

مفاتح الغيب : قرأت للإما م الشعر انى أن الأول ياء ...

إغتصاب الزوجة: اذا كان الشرع علي ما قرآت قد احل اتيان الزوج ه ...

الغيظ : هل يجوز للمؤم ن أن يغتاظ من الناس ؟...

الحكم في الاستمناء: ما هو الحكم في الاست مناء.� � ...

صلاة الجمعة فىالمهجر: فأريد أن أستفس ر عن صلاة الجمع ة فهل يجوز...

ثلاثة أسئلة: السؤا ل الأول : السل ام عليكم كيف نفهم...

هجص عن يوم الجمعة: هل صحيح ان يوم الجمع ة من أفضل الأيا م عند...

تاريخ وليس دينا: سلام عليكم افاضل الكرا م هل تصدق او تكذب...

more