أريد زواج متعة

السبت ١١ - أبريل - ٢٠١٥ ١٢:٠٠ صباحاً


نص السؤال:
عمري أربعون سنة، متزوج من امرأة أنجليزية و أعيش في إنكلترا مع زوجتي. منذ ثلاث سنوات سلوك زوجتي تغير و لم تعد تقبل النوم معي في الفراش: ليس بيننا مشاكل كبيرة و لا أرى سببا وجيها و مقبولا لسلوكها هذا كالمرض و الإضطراب و المشاكل الإجتماعية و العنف الى غير ذلك مما يجعل الزوجة تكره فراش الزوجية .اليوم قررت بدون علمها أن أتزوج زواج متعة بامرأة تعرفت عليها. فهل يحق لي شرعا أن أتزوج زواج متعة بدون علمها: زوجتي؟ و هل إحضار الشاهدين للزواج كاف بدون ولي؟ فالمرأة عمرها 37 سنة، لها شغل... و هل يجب إحضار الشاهدين في الطلاق كذلك أم عند انتهاء المدة ينتهي الزواج بشكل تلقائي دون ضرورة إحضار الشاهدين؟ . السيدة التي أريد الزواج بها متعة لا يمكن لها أن تكون حاملا بعد أن قامت بعملية لمنع الحمل، و هي مستقلة ماديا و تعيش في منزلها، و لا تحتاج للمساعدة المالية... فهل يصح بعد الطلاق أن تبقى في منزلها للأسباب التي ذكرت: فهي أنجليزية تفكيرا و ثقافة
آحمد صبحي منصور :

يجوز لك التزوج بها وفق الزواج الاسلامى المتعارف عليه ـ أى بصداق واثنين من الشهود ويفضل وجود ولى أمر أو شخص من اهلها الى جانب الشاهدين ، ويتم الاتفاق على انه زواج مؤقت بمدة كذا و على اى شروط يتراضى عليها الاثنان بعد فريضة الصداق ، يشمل هذا معيشتها فى بيتها وموضوع النفقة عليها و مؤخر صداقها و متعتها بعد الطلاق . وعند انتهاء المدة لا بد من استحضار نفس الشاهدين لاثبات الطلاق امامهما .

لا يشترط علم الزوجة الأولى إلا إذا كان هذا شرطا فى عقد زواجكما.



مقالات متعلقة بالفتوى :
اجمالي القراءات 10191
التعليقات (2)
1   تعليق بواسطة   عثمان محمد علي     في   الأحد ١٢ - أبريل - ٢٠١٥ ١٢:٠٠ صباحاً
[77955]

المواريث فى زواج المُتعة .


اكرمك الله استاذنا  الدكتور منصور. نعم نعلم ما على الزوجين من إلتزام بشروط الزواج عامة وزواج المُتعة خاصة ، ولكن .الموت والحياة بأمر المولى عزُوجل . فهل يجوز أن تتضمن شروط العقد حرمان أحد الزوجين من ميراثه فى زوجه  المتوفى  لسرية الزواج كما فى حالة صديقنا صاحب موضوع الفتوى ، أم هذا من المُحرمات ،ويجب أن تقتصر بنود العقد على الحقوق المدنية فقط ،ويحظر تضمينها  ما يخالف الشرع الإسلامى  ؟؟



بارك الله فى أعمارهما ،ولكن هذا وضع قائم ،ويجب أن يوضع فى الإعتبار .



2   تعليق بواسطة   آحمد صبحي منصور     في   الأحد ١٢ - أبريل - ٢٠١٥ ١٢:٠٠ صباحاً
[77956]

أى عقد يخالف شرع الله فهو ساقط


الولد ( ذكرا أو أنثى ) من أى زواج مؤقت أو عادى له حق فى الميراث . ويحرم حرمانه من حقه ، وتلك هى حدود الله ، ومن يتعداها فهو خالد فى النار كما جاء فى سورة النساء بعد آيات الميراث .(  تِلْكَ حُدُودُ اللَّهِ وَمَنْ يُطِعْ اللَّهَ وَرَسُولَهُ يُدْخِلْهُ جَنَّاتٍ تَجْرِي مِنْ تَحْتِهَا الأَنْهَارُ خَالِدِينَ فِيهَا وَذَلِكَ الْفَوْزُ الْعَظِيمُ (13) وَمَنْ يَعْصِ اللَّهَ وَرَسُولَهُ وَيَتَعَدَّ حُدُودَهُ يُدْخِلْهُ نَاراً خَالِداً فِيهَا وَلَهُ عَذَابٌ مُهِينٌ (14)   )

الولد إذ ثبت نسبه لأبيه أو لأمه ـ لو كان من علاقة غير شرعية ـ له أيضا حق الميراث . وليس مسئولا عن خطأ والديه . 

أضف تعليق
لا بد من تسجيل الدخول اولا قبل التعليق
تاريخ الانضمام : 2006-07-05
مقالات منشورة : 4981
اجمالي القراءات : 53,371,056
تعليقات له : 5,324
تعليقات عليه : 14,623
بلد الميلاد : Egypt
بلد الاقامة : United State

مشروع نشر مؤلفات احمد صبحي منصور

محاضرات صوتية

قاعة البحث القراني

باب دراسات تاريخية

باب القاموس القرآنى

باب علوم القرآن

باب تصحيح كتب

باب مقالات بالفارسي


ابراهيم 43: ما معنى ( مهطعي ن ) فى الآية 43 من سورة ابراه يم ؟ ...

ما أُهلّ لغير الله: من المحر مات ما أهل به لغير الله . هل يشمل هذا...

سابقوا و سارعوا: ما معنى سارعو ا وسابق وا فى قوله جل وعلا :...

سؤالان : السؤا ل الأول من الاست اذة القرآ نية منيرة...

زكاة التوفير: ٢-ل دي مبلغ من المّا ل و ّفرته من مرتّب ي ...

(رغب ) ( رغب عن ): ما الفرق بين ( رغب ) في ( قَالَ أَرَا غِبٌ ...

خلق القرآن: شغلت مسألة القرآ ن قديم أم مخلوق علماء...

فيلم هندى ..!!: اعذرن ي استاذ و لكنني اريد ان اعود مرة اخرى...

آية 4 سورة التحريم: السيد احمد صبحي منصور ارجو بيانا لاية رقم 4...

لعب الاطفال : احد اقارب ي قال لي حرام ان اشتري لعب اطفال...

حلم / رؤيا : ما هو الفرق بين الحلم والرؤ يا ؟ ...

الأنفس سواء : انا اعلم ان النفس هي حرة ولها كامل الارا دة و...

ابن ماجه والأجير : ما رأيك في الحدي ث المنس وب للرسو ل ...

هل من خالق غير الله؟: تناقش ت كثيرا مع الشيع ة والسن يين ...

زوجة مع وقف التنفيذ: انا متزوج ة كنت أعيش مع زوجي في دولة أوروب ية ...

more