أغرب الفتاوي ذات البلاوي

يحي فوزي نشاشبي في الأحد 01 ابريل 2012


بسم  الله  الرحمن  الرحيم

أغرب  الفتاوي  ذات  البلاوي

مهما كانت وجاءت الأفكار والآراء غريبة غير متوقعة ، أو مفاجئة لنا أو شاذة حسب تقدير خفي في قرارة أنفسنا ، فإن الواجب هو أن نبذل كل الجهود الممكنة من هدوء وبرودة ورباطة جأش ولين وإنصاف وعدم إبخاس الناس أشيائهم. علينا أن نتسلح بهذه (العضلات) المعنوية لمواجهة تلك الأفكار والآراء والتساؤلات ومناقشتها ، والإطمئنان في الأخير إلى ما وقر عليه رأينا وارتاحت إليه نفسنا.

نعم، حسب الظاهر إن هذا هو الحل والتصرف البالغ سن الرشد ، لاسيما من طرف المسلم البالغ إسلامه فعلا سن الرشد هو الآخر.

أما عن هذا الموضوع الذي يعتبر الثاني بالنسبة  للسابق  الذي  جاء  تحت عنوان حيرة مسلمة فقد  جاء  عنوانه  بالصحيفة  " أغرب  الفتاوي  ذات  البلاوي  "

01)فتقول الصحيفة التي أوردت الخبر إن  فتوى  الجزر هي  مجرد غيض من فيض من الفتاوى التي يطلقهما بين  الفينة  والأخرى  دعاة  همهم الوحيد كسب  مزيد  من الشهرة  طالما أن  مقولة : " خالف  تعرف " أصبحت عملة رائجة  في  صناعة  النجومية . وقبل  أن يطلق  الشيخ الزمزمي فتواه المدوية  بجواز استعمال  الجزر  في  الإستمناء  للمرأة  التي  تأخرت في  الزواج سبقه داعية ببلاد  المهجر تقضي بتحريم تناول  المرأة  الموز والخيار  لكي  لا  تستثار  جنسيا، وأجاز لها أكل الموز والخيار في حال الضرورة شريطة  أن  يقطعها  للمرأة  محرمها.

02)ومن بين الفتاوى التي جلبت على الشيخ  الزمزمي طوفانا من ردود  الفعل( الغاضبة ) تلك المتعلقة بإباحته للرجل معاشرة جثة زوجته  حين وفاتها باعتبارها  ملكا له سواء في حياتها أو مماتها ، ويعتبرها على غرابتها قواعد   فقهية . وتعتبر فتوى هذا  الشيخ  في  مقدمة  الفتاوى  الغريبة التي صدرت سنة 2011 بعد فتوى " الشباب  المجاهدين "  بالصومال القاضية بتحريم  إحدى الأكلات الشعبية بدعوى أنها تحتوي على  أضلاع مسيحية  تشبه أضلاع الثالوث المقدس  المسيحي.

كما تفوقت فتوى الشيخ الفتوى التي أطلقها رئيس لجنة الدعوى الإسلامية بالأزهر الشيخ عمرو  سطوحي القاضية بعدم جواز تزويج أي مصري ابنته من أعضاء الحزب الوطنــي " الفاسدين " إلخ ...

إلا أن هناك فتوى أخرى غريبة ومضحكة أفتى بها وبحماس شيخ أزهري وهي معروفة  برضاعة الكبير: بأن يرضع  الموظف من الموظفة  حتى تصير أخته  من  الرضاعة وبالتالي يحل الإختلاء  بها  في  العمل.

03)من الفتاوى الغريبة:  تلك التي أصدرها داعية يمني  يحرم فيها جلوس النساء على الكرسي لتعرضهن لنكاح الجن. ( وعلى ذكر كلمة  نكاح )  قد  يتبادر  إلى  ذهن  القراء  هذا التساؤل :  المرأة الجالسة على  الكرسي ،  هل  تتعرض  إلى " زواج  ؟ أي  إلى أن  يتزوجها  الجن ؟  أم تتعرض إلى أن  يغتصبها  الجن  اغتصابا  جنسيا "  ولعل الإتفاق على المعنى  الحقيقي  الوحيد أو المزدوج  يصبح  هو الآخر من  مهام  الإختصاصيين ومنهم  الجامعة  العربية ؟ .

04)وفي السعودية  فتوى تحريم رياضة اليوجا، أصدرها عضو  هيئة التدريس  بجامعة  الملك  خالد.

05)(وعالم آخر) بالسعودية تفوق على السابقين بفتواه حينما حرم على النساء والفتيات  الجلوس أمام جهاز كومبيوتر مزود بخدمة الأنترنيت بدون محرم خشية أن تتم غوايتها في الدردشة.

*ولعلّ أبلغ تعليق على ما سبق هو أن ما ذكر، ما  هو  إلا  غيض من فيض وهو  فقط  الجزء  البارز من  الأيسبــرج  ؟  أو  لعله  المؤشر المهول لما  يحتويه  فقهنا نحن المسلمين ؟

*أو  لعل  فقهاءنا  - من حيث  يدرون أو لا يدرون -  يقولون :  فعلا  لقد  صدق  سيغموند فرويد : ؟؟

 

 

 

 

 

 

اجمالي القراءات 8776

للمزيد يمكنك قراءة : اساسيات اهل القران
التعليقات (8)
1   تعليق بواسطة   محمد بغداي     في   الأحد 01 ابريل 2012
[65543]

دور الفتوى في مأساة الامة

معك كل الحق يا اخي. فهذه الفتاوى تصدر عن اناس مهووسين علما بان منصب مفتي غير موجود في الاسلام. قريبا سانشر بحثي الاخير حول الفتوى على هذ الصفحة - ان وافق القائمون عليها - وهي بعنوان( فتاوي الشياطين). 


2   تعليق بواسطة   نورا الحسيني     في   الإثنين 02 ابريل 2012
[65558]

في حاجة لمصحات نفسية !!

فتاوى غريبة لا تصدر عن أناس طبيعيين أبدا ومهما حاولنا التماس  العذر لهم في كونهم حالات مرضية تم تنشئتهم في بيئات غير مناسبة لتنشئة آدميين ، مع كل ذلك فلن يبرر أبدا لإصدار مثل تلك الفتاوى وسلوكهم الاجرامي !!


فالمجتمع المصري على سبيل المثال لا الحصرأصبح ملئ بالمرضى النفسيين (أمثال العاملين  بأمن الدولة سابقا والشرطة والسلفية  وغيرهم من هواة التعذيب )الذين في حاجة ماسة إلى علاج لخطورتهم على المجتمع ولاتقاء شرهم .


 


 


3   تعليق بواسطة   يحي فوزي نشاشبي     في   الإثنين 02 ابريل 2012
[65561]


 


تحية  إلى  الأستاذ  محمد  بغدادي ،


وأشكركم  على  التعليق ، كما  أشجعكم  لللمضي  في  سبيل  نشر  رأيكم  في  ذلك  الموضوع   الذي أشرتم إليه : (  فتاوي  الشياطين ) ،  وما  دام  الأمر  أي  الموضوع  - مهما   كان -  من قبل ومن  بعد ،   يكون دائما ويبقى بمثابة  رأي  صاحبه ، ولأن  في  ذلك  ، أي  في  اختلاف  وجهات  النظر  مهما  كانت ،  قد  تكون  من  حيث  ندري  أولا  ندري  فاتحة  خير  ومفجرة  حقيقة  .  


ودمتم  موفقين . 


4   تعليق بواسطة   الهام القاق     في   الإثنين 02 ابريل 2012
[65563]

الاسلام هو الحل

 وين ما اروح بلاقيها مكتوبة , من و انا بنت صغيرة لهلأ , صار عمري اربعين سنة و لسا بسمع انه الاسلام هوه الحل, طيب يا عمي انا بعرف انه الواحد بجرب طريقه اذا نجحت, فهوه ماشي صح ,واذا فشلت بدور على طريقه ثانيه , 


يعني يا اما الاسلام مش الحل , يا اما الاسلام اللي بين ايدينا مش صحيح!!


بس طبعا لا حياة لمن تنادي , و لسه رح نسمع فتاوى احلى من هيك.


5   تعليق بواسطة   يحي فوزي نشاشبي     في   الثلاثاء 03 ابريل 2012
[65573]

يعني يا اما الاسلام مش الحل , يا اما الاسلام اللي بين ايدينا مش صحيح!!

 


 


تحيات  للأخت  إلهام :

 



وأعتقد  أن تساؤلك صحيح : يعني يا اما الاسلام مش الحل , يا اما الاسلام اللي بين ايدينا مش صحيح!!


ولأمر  ما فإن  الله  وفق  المخلصين ،  ومن بينهم  الذين  ساهموا  إلى  إنشاء  هذا الموقع ، أي  موقع  أهل  القرآن  ،   ليلفتوا  الإنتباه  ويدقوا جرس  الخطر ،  للتصريح  بكل  شجاعة  - وعلى  الأقل  بأن  أجزاء  عديدة من  الإسلام  الذي  بين ايدينا  -  مش  صحيح ،  أو بعبارة  أخرى  مش  بالشكل  ذا  ولا  بهذا  الجوهر.


ودمت موفقة.


 


 



6   تعليق بواسطة   محمد بغداي     في   الأربعاء 09 مايو 2012
[66406]

فتاوى الشياطين

فتاوي الشياطين

وردت كلمة الفتوى ومشتقاتها في القرآن المجيد تسع مرات موزعة على خمسة سور مباركة. والفتوى كما يخبرنا الله بها بعيدة كل البعد عن مفهوم الفتوى الذي ابتدعه شيوخ الفتنة والضلال. الفتوى في القرآن تنقسم الى قسمين. الاول هو: الفتوى الدنيوية، والثاني هو: الفتوى الدينيه.

الفتوى الدنيوية: ومواضيعها محصورة بأخذ رأي العقلاء حول شؤون الحرب والسلام وتفسير الاحلام.

الفتوى الدينيه: وهي تخص امور الدين مباشرة وقد منع الله رسوله الكريم من الافتاء واحتفظ بحق الفتوى لنفسه. وبالتالي، فالافتاء بشؤون الدين حصر على الله تعالى ولايوجد في الاسلام منصب مفتي. ومانسمعه اليوم من فتاوي الفتنة وتضليل المسلمين ليست لها شرعية دينية ولاتعتبر جزءا من الدين بل، هي تعدي صريح على صلاحيات الله عز وجل. فيما يلي نناقش مواضيع الفتوى في كتاب الله الذي لايأتيه الباطل، والذي فصل كل شيئ، ومافرط الله فيه من شيئ كما يقول الله عن نفسه.

اول مرة ذكرت فيها كلمة فتوى في القرآن كانت في سورة النمل. ورقمها في ترتيب النزول هو 48. وترتيبها الحالي هو 27.


(قَالَتْ يَا أَيُّهَا الْمَلَأُ إِنِّي أُلْقِيَ إِلَيَّ كِتَابٌ كَرِيمٌ (٢٩) إِنَّهُ مِنْ سُلَيْمَانَ وَإِنَّهُ بِسْمِ اللَّهِ الرَّحْمَنِ الرَّحِيمِ (٣٠) أَلَّا تَعْلُوا عَلَيَّ وَأْتُونِي مُسْلِمِينَ (٣١) قَالَتْ يَا أَيُّهَا الْمَلَأُ أَفْتُونِي فِي أَمْرِي مَا كُنْتُ قَاطِعَةً أَمْرًا حَتَّى تَشْهَدُونِ (٣٢) قَالُوا نَحْنُ أُولُو قُوَّةٍ وَأُولُو بَأْسٍ شَدِيدٍ وَالْأَمْرُ إِلَيْكِ فَانْظُرِي مَاذَا تَأْمُرِينَ (٣٣) قَالَتْ إِنَّ الْمُلُوكَ إِذَا دَخَلُوا قَرْيَةً أَفْسَدُوهَا وَجَعَلُوا أَعِزَّةَ أَهْلِهَا أَذِلَّةً وَكَذَلِكَ يَفْعَلُونَ (٣٤) وَإِنِّي مُرْسِلَةٌ إِلَيْهِمْ بِهَدِيَّةٍ فَنَاظِرَةٌ بِمَ يَرْجِعُ الْمُرْسَلُونَ (٣٥) فَلَمَّا جَاءَ سُلَيْمَانَ قَالَ أَتُمِدُّونَنِ بِمَالٍ فَمَا آَتَانِيَ اللَّهُ خَيْرٌ مِمَّا آَتَاكُمْ بَلْ أَنْتُمْ بِهَدِيَّتِكُمْ تَفْرَحُونَ (٣٦) ارْجِعْ إِلَيْهِمْ فَلَنَأْتِيَنَّهُمْ بِجُنُودٍ لَا قِبَلَ لَهُمْ بِهَا وَلَنُخْرِجَنَّهُمْ مِنْهَا أَذِلَّةً وَهُمْ صَاغِرُونَ (٣٧).

كما هو واضح، فان الملكة (التي تسمى في التاريخ بلقيس) تستفتي مجلس شورتها بأمور سياسية تخص الحرب والسلم. وان مجلس الشورى أعاد الامر اليها. اي، الى رئيس الدولة، وهو منصب سياسي وليس ديني والحاكم هو المفتي، وموضوع الافتاء سياسي بحت لاعلاقة له بالدين.

الموضوع الثاني للفتوى الدنيوية هو تأويل وتفسير الأحلام. وقد فصل الله لنا ذلك بسورة يوسف حيث ذكرت الفتوى ثلاث مرات، وادعوكم لقراءة هذه الايات.

يتبع



 


7   تعليق بواسطة   محمد بغداي     في   الأربعاء 09 مايو 2012
[66407]

فتاوى الشياطين 2



تتمة فتاوي الشياطين ا

سورة يوسف. ترتيب النزول: 53. ترتيبها الحالي: 12.


(وَدَخَلَ مَعَهُ السِّجْنَ فَتَيَانِ قَالَ أَحَدُهُمَا إِنِّي أَرَانِي أَعْصِرُ خَمْرًا وَقَالَ الْآَخَرُ إِنِّي أَرَانِي أَحْمِلُ فَوْقَ رَأْسِي خُبْزًا تَأْكُلُ الطَّيْرُ مِنْهُ نَبِّئْنَا بِتَأْوِيلِهِ إِنَّا نَرَاكَ مِنَ الْمُحْسِنِينَ (٣٦)......

يَا صَاحِبَيِ السِّجْنِ أَمَّا أَحَدُكُمَا فَيَسْقِي رَبَّهُ خَمْرًا وَأَمَّا الْآَخَرُ فَيُصْلَبُ فَتَأْكُلُ الطَّيْرُ مِنْ رَأْسِهِ قُضِيَ الْأَمْرُ الَّذِي فِيهِ تَسْتَفْتِيَانِ (٤١) وَقَالَ لِلَّذِي ظَنَّ أَنَّهُ نَاجٍ مِنْهُمَا اذْكُرْنِي عِنْدَ رَبِّكَ فَأَنْسَاهُ الشَّيْطَانُ ذِكْرَ رَبِّهِ فَلَبِثَ فِي السِّجْنِ بِضْعَ سِنِينَ (٤٢) وَقَالَ الْمَلِكُ إِنِّي أَرَى سَبْعَ بَقَرَاتٍ سِمَانٍ يَأْكُلُهُنَّ سَبْعٌ عِجَافٌ وَسَبْعَ سُنْبُلَاتٍ خُضْرٍ وَأُخَرَ يَابِسَاتٍ يَا أَيُّهَا الْمَلَأُ أَفْتُونِي فِي رُؤْيَايَ إِنْ كُنْتُمْ لِلرُّؤْيَا تَعْبُرُونَ (٤٣) قَالُوا أَضْغَاثُ أَحْلَامٍ وَمَا نَحْنُ بِتَأْوِيلِ الْأَحْلَامِ بِعَالِمِينَ (٤٤) وَقَالَ الَّذِي نَجَا مِنْهُمَا وَادَّكَرَ بَعْدَ أُمَّةٍ أَنَا أُنَبِّئُكُمْ بِتَأْوِيلِهِ فَأَرْسِلُونِ (٤٥) يُوسُفُ أَيُّهَا الصِّدِّيقُ أَفْتِنَا فِي سَبْعِ بَقَرَاتٍ سِمَانٍ يَأْكُلُهُنَّ سَبْعٌ عِجَافٌ وَسَبْعِ سُنْبُلَاتٍ خُضْرٍ وَأُخَرَ يَابِسَاتٍ لَعَلِّي أَرْجِعُ إِلَى النَّاسِ لَعَلَّهُمْ يَعْلَمُونَ (٤٦) قَالَ تَزْرَعُونَ سَبْعَ سِنِينَ دَأَبًا فَمَا حَصَدْتُمْ فَذَرُوهُ فِي سُنْبُلِهِ إِلَّا قَلِيلًا مِمَّا تَأْكُلُونَ (٤٧) ثُمَّ يَأْتِي مِنْ بَعْدِ ذَلِكَ سَبْعٌ شِدَادٌ يَأْكُلْنَ مَا قَدَّمْتُمْ لَهُنَّ إِلَّا قَلِيلًا مِمَّا تُحْصِنُونَ (٤٨) ثُمَّ يَأْتِي مِنْ بَعْدِ ذَلِكَ عَامٌ فِيهِ يُغَاثُ النَّاسُ وَفِيهِ يَعْصِرُونَ (٤٩)

مما سبق يتضح لنا:

1- يوسف يعرف تأويل الأحلام.

2- تفسير الحلم سمي بالفتوى.

3- حاكم مصر رأى حلما وطلب ان يفتوه بحلمه فردت حاشيته: وما نحن بتأويل الاحلام بعالمين. فالافتاء اذا هو تفسير الاحلام.

4- طلبوا من يوسف ان يفتيهم برؤيا حاكم مصر فقام يوسف بتفسير الرؤيا، اي ان الافتاء هو مجرد تفسير للاحلام.

والمرة الخامسة والسادسة ذكرت الفتوى ومشتقاتها بسورة الصافات. رقمها حسب ترتيب النزول هو 56، ورقمها الحالي هو37.تابعوا هذه الايات:

(وَالصَّافَّاتِ صَفًّا (١) فَالزَّاجِرَاتِ زَجْرًا (٢) فَالتَّالِيَاتِ ذِكْرًا (٣) إِنَّ إِلَهَكُمْ لَوَاحِدٌ (٤) رَبُّ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ وَمَا بَيْنَهُمَا وَرَبُّ الْمَشَارِقِ (٥) إِنَّا زَيَّنَّا السَّمَاءَ الدُّنْيَا بِزِينَةٍ الْكَوَاكِبِ (٦) وَحِفْظًا مِنْ كُلِّ شَيْطَانٍ مَارِدٍ (٧) لَا يَسَّمَّعُونَ إِلَى الْمَلَإِ الْأَعْلَى وَيُقْذَفُونَ مِنْ كُلِّ جَانِبٍ (٨) دُحُورًا وَلَهُمْ عَذَابٌ وَاصِبٌ (٩) إِلَّا مَنْ خَطِفَ الْخَطْفَةَ فَأَتْبَعَهُ شِهَابٌ ثَاقِبٌ (١٠) فَاسْتَفْتِهِمْ أَهُمْ أَشَدُّ خَلْقًا أَمْ مَنْ خَلَقْنَا إِنَّا خَلَقْنَاهُمْ مِنْ طِينٍ لَازِبٍ (١١)

فَاسْتَفْتِهِمْ أَلِرَبِّكَ الْبَنَاتُ وَلَهُمُ الْبَنُونَ (١٤٩) أَمْ خَلَقْنَا الْمَلَائِكَةَ إِنَاثًا وَهُمْ شَاهِدُونَ (١٥٠) أَلَا إِنَّهُمْ مِنْ إِفْكِهِمْ لَيَقُولُونَ (١٥١).

يتضح من خلال هذه الايات ان الاستفتاء هو سؤال استنكار محدد يطلب الله من نبيه ان يوجهه للكفار وليس له اي علاقة بالتشريع.

 


8   تعليق بواسطة   محمد بغداي     في   الأربعاء 09 مايو 2012
[66408]

فتاوى الشياطين 3



 

تتمة فتاوى الشياطين 2

والمرة السابعة ذكرت في سورة الكهف، ورقمها في ترتيب النزول هو 69، ورقمها الحالي هو18.تابعوا هذه الآيه.

(سَيَقُولُونَ ثَلَاثَةٌ رَابِعُهُمْ كَلْبُهُمْ وَيَقُولُونَ خَمْسَةٌ سَادِسُهُمْ كَلْبُهُمْ رَجْمًا بِالْغَيْبِ وَيَقُولُونَ سَبْعَةٌ وَثَامِنُهُمْ كَلْبُهُمْ قُلْ رَبِّي أَعْلَمُ بِعِدَّتِهِمْ مَا يَعْلَمُهُمْ إِلَّا قَلِيلٌ فَلَا تُمَارِ فِيهِمْ إِلَّا مِرَاءً ظَاهِرًا وَلَا تَسْتَفْتِ فِيهِمْ مِنْهُمْ أَحَدًا (22).

وكما هو واضح، فان الله ينهي نبيه عن استفتاء فئة من الناس وهم الذين يرجمون بالغيب.


الفتوى الدينيه:

اما المرة الثامنة والتاسعة فقد ذكرتا في سورة النساء، ورقمها حسب ترتيب النزول هو 92، ورقمها الحالي هو 4.

(وَيَسْتَفْتُونَكَ فِي النِّسَاءِ قُلِ اللَّهُ يُفْتِيكُمْ فِيهِنَّ وَمَا يُتْلَى عَلَيْكُمْ فِي الْكِتَابِ فِي يَتَامَى النِّسَاءِ اللَّاتِي لَا تُؤْتُونَهُنَّ مَا كُتِبَ لَهُنَّ وَتَرْغَبُونَ أَنْ تَنْكِحُوهُنَّ وَالْمُسْتَضْعَفِينَ مِنَ الْوِلْدَانِ وَأَنْ تَقُومُوا لِلْيَتَامَى بِالْقِسْطِ وَمَا تَفْعَلُوا مِنْ خَيْرٍ فَإِنَّ اللَّهَ كَانَ بِهِ عَلِيمًا (١٢٧).

اي ان الناس يطلبون من الرسول الكريم ان يفتيهم في النساء. لكن الله تعالى لم يعط نبيه صلاحية الافتاء قائلا: قل الله يفتيكم فيهن. فالمفتي بالشؤون الدينية هو الله تعالى حصرا.

يقول تعالى في كتابه العزيز:

(يَسْتَفْتُونَكَ قُلِ اللَّهُ يُفْتِيكُمْ فِي الْكَلَالَةِ إِنِ امْرُؤٌ هَلَكَ لَيْسَ لَهُ وَلَدٌ وَلَهُ أُخْتٌ فَلَهَا نِصْفُ مَا تَرَكَ وَهُوَ يَرِثُهَا إِنْ لَمْ يَكُنْ لَهَا وَلَدٌ فَإِنْ كَانَتَا اثْنَتَيْنِ فَلَهُمَا الثُّلُثَانِ مِمَّا تَرَكَ وَإِنْ كَانُوا إِخْوَةً رِجَالًا وَنِسَاءً فَلِلذَّكَرِ مِثْلُ حَظِّ الْأُنْثَيَيْنِ يُبَيِّنُ اللَّهُ لَكُمْ أَنْ تَضِلُّوا وَاللَّهُ بِكُلِّ شَيْءٍ عَلِيمٌ (١٧٦).

ما اروعها من خاتمة، الله تعالى ختم موضوع الفتوى في القرآن دون ان يسمح لرسوله بان يفتي باي شيئ محتفظا بصلاحية الافتاء في شؤون الدين لنفسه. وما كان الرسول ليعطي حق الافتاء لاحد لان فاقد الشيئ لايعطيه. وبالتالي، فان منصب المفتي، والمفتيون، والفتاوي الذي يفتون بها لاعلاقة لها بالاسلام كدين، والفتاوى بكل انواعها ليست جزءا من الدين، وكل مايصدر اليوم من فتاوي جنسية مقززة وسياسية محرضة من طراز القرضاوية واخواتها لاتلزم احدا من الناحية الشرعيه بشيئ. والتاريخ يشهد بانه كان لكل حاكم مفتي مقرب يبرر له الاستبداد والظلم والجور على الناس. وسوف نعالج هذا الموضوع بالتفصيل لاحقا.

 


أضف تعليق
لا بد من تسجيل الدخول اولا قبل التعليق
تاريخ الانضمام : 2006-10-28
مقالات منشورة : 196
اجمالي القراءات : 992,217
تعليقات له : 162
تعليقات عليه : 294
بلد الميلاد : Morocco
بلد الاقامة : Morocco