الرسول بين الشخصية الحقيقية والوهمية:
الرسول بين الشخصية الحقيقية والوهمية

رمضان عبد الرحمن في الإثنين 26 ديسمبر 2011


 

الرسول بين الشخصية الحقيقية والوهمية

 

 

في الحقيقية أن الرسول له شخصية حقيقية واحدة حددها له الله تعالى وهي تبليغ الرسالة إلى الناس دون زيادة أو نقصان وتطبيقها على أرض الواقع في التعامل مع الناس وفي تمسكه بما أتاه الله من وحي ليكون لنا القدوة والمعلم في كل شيء يخص شرع الله، الرسول الكريم لا يمكن التعرف عليه إلا من خلال القران الكريم، كلام الله الذي لا يأتيه الباطل، والذي يحدد شخص الرسول ودور الرسول الحقيقي القرآن حيث يبين لنا ويوضح ما بين الحق المنزل من الله وبين ما صنعه المسلمين من شخصية وهمية لخاتم النبيين عليهم جميعاً السلام، صنعوا له شخصية من خلال كتب التراث التي كتبوها بأيديهم وهي شخصية وهمية ليس لها أساس من دين الله ولا من رسول الله، ولو أن المسلمين بحثوا وتدبروا عن شخصية الرسول الحقيقية من خلال القرآن مثلما يبحثون في كتب التراث لتبين لهم كذب التراث، على سبيل المثال جاء في القرآن أكثر من عشر آيات محكمات، يسألونك عن كذا قل لهم كذا، وعشرات الآيات الأخرى التي تقول للرسول قل لهم أي أمر من الله، القرآن يوضح أن الرسول لا يعلم علم الساعة ولا يملك لأحد شيء يوم القيامة يقول تعالى:

((يَسْأَلُونَكَ عَنِ السَّاعَةِ أَيَّانَ مُرْسَاهَا قُلْ إِنَّمَا عِلْمُهَا عِندَ رَبِّي لاَ يُجَلِّيهَا لِوَقْتِهَا إِلاَّ هُوَ ثَقُلَتْ فِي السَّمَاوَاتِ وَالأَرْضِ لاَ تَأْتِيكُمْ إِلاَّ بَغْتَةً يَسْأَلُونَكَ كَأَنَّكَ حَفِيٌّ عَنْهَا قُلْ إِنَّمَا عِلْمُهَا عِندَ اللّهِ وَلَـكِنَّ أَكْثَرَ النَّاسِ لاَ يَعْلَمُونَ)) سورة الأعراف آية 187.

وكتب التراث تقول عكس ذلك، القرآن يقول عن شخصية الرسول في  قوله تعالى:

((قُل لاَّ أَمْلِكُ لِنَفْسِي نَفْعاً وَلاَ ضَرّاً إِلاَّ مَا شَاء اللّهُ وَلَوْ كُنتُ أَعْلَمُ الْغَيْبَ لاَسْتَكْثَرْتُ مِنَ الْخَيْرِ وَمَا مَسَّنِيَ السُّوءُ إِنْ أَنَاْ إِلاَّ نَذِيرٌ وَبَشِيرٌ لِّقَوْمٍ يُؤْمِنُونَ)) سورة الأعراف آية 188.

أي الذي يؤمن بكلام الله هذا يعلم أن الرسول لا يملك حتى لنفسه من شيء، فكيف يملك للناس أي شيء من شفاعات وخلافه؟!.. ليس لها في القران أي وجود ولا نص يخص الرسول أو أي رسول آخر أنه سوف تكون له شفاعة من الله يتشفع بها، ثم إذا كان هناك شفاعة للرسول كما يفتري ويعتقد أغلب المسلمين بما رسموا للرسول شخصية وهمية وجعلوه أنه سوف يدخلهم الجنة مهما عملوا من سؤ، لماذا المسلمين يصلون بما أن هناك محامي سوف يدافع عنهم يوم القيامة؟!.. ونسوا أن الله قد قال لكل البشر بما فيهم الأنبياء يقول تعالى:

((يَوْمَ تَأْتِي كُلُّ نَفْسٍ تُجَادِلُ عَن نَّفْسِهَا وَتُوَفَّى كُلُّ نَفْسٍ مَّا عَمِلَتْ وَهُمْ لاَ يُظْلَمُونَ)) سورة النحل آية 111.

أي ليس يوم القيامة من أحد يجادل عن أحد، بل أن الرسول نفسه دون باقي الأنبياء والمرسلون الذي ذكره الله أنه يوم القيامة سوف يكون شاهداً على كل من تركوا القرآن واتبعوا أهواهم، أي خصم لكل من هجر القرآن، يقول تعالى:

((وَقَالَ الرَّسُولُ يَا رَبِّ إِنَّ قَوْمِي اتَّخَذُوا هَذَا الْقُرْآنَ مَهْجُوراً)) سورة الفرقان آية 30.

ثم أنه هناك ما يقال في كتب التراث أنهم قد سألوا الرسول عن دخول الجنة كما كتبوا وقالوا هل يا رسول الله سوف ندخل الجنة بإعمالنا، قال لهم الرسول لن يدخل الجنة من أحد إلا برحمة الله وقالوا له حتى أنت قال لهم حتى أنا، أين هي الشفاعة؟!.. حتى من قولهم والواضح من هذا الكلام من الذين كتبوا التراث ومن يصدق هذا الكلام لم يؤمنوا به ولا بكلام الله المبين الذي سوف ينفذ، وسوف يأتي اليوم الذي نرى فيه كل ما قال عنه الله يوم القيامة حق وواقع لا مجال للجدال، يقول تعالى:

((إِنَّا أَرْسَلْنَاكَ بِالْحَقِّ بَشِيراً وَنَذِيراً وَلاَ تُسْأَلُ عَنْ أَصْحَابِ الْجَحِيمِ)) سورة البقرة آية 119.

هذا هو الحق، ثم أن الله يقول لكل البشر في قوله تعالى:

((اقْرَأْ كَتَابَكَ كَفَى بِنَفْسِكَ الْيَوْمَ عَلَيْكَ حَسِيباً)) سورة الإسراء آية 14.

نفهم من ذلك ومن خلال القران الكريم أن الرسول له شخصية واحدة.

 

 

اجمالي القراءات 9633

للمزيد يمكنك قراءة : اساسيات اهل القران
التعليقات (5)
1   تعليق بواسطة   عثمان محمد علي     في   الإثنين 26 ديسمبر 2011
[63344]

بارك الله فيك يا رمضان .

بارك الله فيك يا حاج رمضان . مقالة رائعة وقيمة ،وتُفرق بين الحق والباطل فى شخصية الرسول عليه الصلاة والسلام عند المؤمنين بالقرآن وبين من يشركون به سوءات ات وسيئات التراث ..


والغريب يا حاج رمضان أن يأتى سفيها من عُباد البخارى ويتهمنا ويتقول علينا بأننا نكره الرسول عليه الصلاة والسلام ، فهل من يُطهر بيت النبوة ويبرأه عليه السلام وأزواجه الطاهرات المُطهرات من دنس التراث ،ويُذكر بالقرآن من يخاف وعيد ،يقال عنه أنه يكره الرسول ؟؟ حقا إنهم لسفهاء ،ومن يُداهنهم ويتقرب إليهم ويخشاهم لهو أكثر منهم سفاهة ووضاعة وخسة وندالة .الا لعنة الله على الظالمين الذين يطلمون رسول الله عليه الصلاة والسلام ،وعلى من يعلم الحق ويكتمه ويتبرأ منه وينصر أعداءه وهو يعلم ...


شكرا لك يا رمضان وأكرمك المولى عز وجل ،وحفظك من كل سوء...


2   تعليق بواسطة   رضا عبد الرحمن على     في   الإثنين 26 ديسمبر 2011
[63348]

أسلوب بسيط وسهل ومنطقي

الأخ العزيز / رمضان


السلام عليكم


أشكرك على هذا المقال البسيط الذي يصل إلى أفهامنا بكل بساطة وسهولة حيث يضع القاريء في مأزق واضح لأنك باختصار تثبت له وتعرفه دون فلسفة كيف تحدث القرآن الكريم عن خاتم النبيين وعلى النقيض تماما كيف تحدثت عنه كتب التراث وإظهار الفارق الكبير بينهما وإظهار كذب هذه الكتب ومن يريد تصديقها فهو حر لكنه بهذا يكذب بالقرآن لا محالة لأن الرسول كما جاءء في القرآن وكما ذكرت بعض ملامحه نرى أنه يختلف بل ويتناقض تماما مع كل ما جاء عن نفس الرسول في كتب التراث


هي عملية كذب كبرى تمت ضد الاسلام والمسلمين منذ زمان بعيد وشربها المسلمون بكل سذاجة من جهة ومن جهة أخرى استغل هذه الاكاذيب اهل الهوى والدنيا ومن يعبدون السلطة والجاه وأصبحوا يسخرون هذه الاكاذيب لتحصيل حطام دنيوي بائد لكن بالضحك والكذب واستغفال باقي المسلمين ..


ندعو الله جل وعلا ان نحيا ونموت ونحن ندافع عن القرآن الكريم وعن خاتم النبيين


 


3   تعليق بواسطة   احمد شعبان     في   الإثنين 26 ديسمبر 2011
[63350]

تحية

شكرا أستاذ رمضان على هذه المقالة الرائعة ، والتي يمكنني القول عنها " السهل الممتنع " ، فقد تفضلت أخي بالقول الفصل .


وبشيء من المداعبة ، أقدم سوال وهو :


ما هو المعيار في تحديد الآيات المحكمات ؟


وسؤال ، بسبب تخصبص سيادتك لبعض الآيات والقول بأنها محكمات .


وتحيتي من خلال مداخلتي هذه لأخي الدكتور عثمان الذي أتمنى له كامل الخير


والسلام .


 


4   تعليق بواسطة   عثمان محمد علي     في   الإثنين 26 ديسمبر 2011
[63352]

اشكرك استاذ شعبان .

تحياتى لك وللأصدقاء الأعزاء وكل عام وأنتم بخير بمناسبة السنة الميلادية الجديدة . وأعياد الإخوة الكرام المسيحيين فى مصر وفى ربوع الوطن العربى والعالم أجمع .واسأل الله العلى القدير أن يجمعنا على خير فى مصر الآمنة المطمئنة قريبا يا رب العالمين .


5   تعليق بواسطة   محمد عبدالرحمن محمد     في   الثلاثاء 27 ديسمبر 2011
[63378]

وعلمك ما لم تكن تعلم...

 الأستاذ والأخ المحترم... / رمضان كل عام وانت بخير بمناسبة رأس السنة الميلادية لعام 2012م  ونتمنى من الله تعالى ان يعهبنا القوة والجهد والصبر والمثابرة على مواصلة مشوار بحوث ومقالات اهل القرآن .. إنه على ما يشاء قدير..


أما عن شخصية الرسول الحقيقة فالقرآن العظيم قد اخبرنا عن جانب كبير منها في الايات المباركات.. التي ذكرتها  وآيات اخرى .. مثل قوله تعالى :


{أَفَمَن زُيِّنَ لَهُ سُوءُ عَمَلِهِ فَرَآهُ حَسَناً فَإِنَّ اللَّهَ يُضِلُّ مَن يَشَاءُ وَيَهْدِي مَن يَشَاءُ فَلَا تَذْهَبْ نَفْسُكَ عَلَيْهِمْ حَسَرَاتٍ إِنَّ اللَّهَ عَلِيمٌ بِمَا يَصْنَعُونَ }فاطر 8 


 فعلى سبيل التدبر والاستنباط القرآني السليم .. يمكننا ان نعرف أن الرسول كان شديد الحرص على أن يدعوهم بإلحاح إلى الاسلام  لكن اهل مكة والقريشيين كتجار ومتغطرسين كانوا مشغولين ورافضين لهذا الدين لأنه ضد مصالحهم الاقتصادية وضد كبريائهم..!! وكان الرسول يتحسر على  طريقة حياتهم وهم يرون أنفسهم أن اعمالهم كلها صالحة وحسنة بما في ذلك وأدهم للأنثى المولودة .. الخ..


 وآية أخرى تعرفنا أن الرسول في كل ما أخبر عنه من القرآن الكريم من هدى ورحمة  وعلم ونور .. وقصص الأولين .. كان لا يعلم عنه شيئاُ قبل نزول القرآن عليه..  لذلك كان نزول القرآن على الرسول محمد  هو شرف له ورفعة من شانه وماذا كان  محمد بن عبدالله لولا ان اختاره الله تعالى واصطفاه ليكون  خاتم النبيين..  فكان مكيا قرشيا  لايعلم من العلم شيئا .. لذلك قال الله تعالى  عن شخصية الرسول الحقيقة يخبرنا . بأن طائفة من أهله من القريشيين ومن بني هاشم  كادوا أن يضلوه عن القرآن وعن الدعوة إلى الاسلام .. وأن يخالف ما أمره الله به لكن الله تعالى بفضله ورحمته عصم الرسول من الوقوع في ضلال  القريشيين الهاشميين والامويين  وعلمه   ما لم يكن يعلم..يقول تعالى:


. {وَلَوْلاَ فَضْلُ اللّهِ عَلَيْكَ وَرَحْمَتُهُ لَهَمَّت طَّآئِفَةٌ مُّنْهُمْ أَن يُضِلُّوكَ وَمَا يُضِلُّونَ إِلاُّ أَنفُسَهُمْ وَمَا يَضُرُّونَكَ مِن شَيْءٍ وَأَنزَلَ اللّهُ عَلَيْكَ الْكِتَابَ وَالْحِكْمَةَ وَعَلَّمَكَ مَا لَمْ تَكُنْ تَعْلَمُ وَكَانَ فَضْلُ اللّهِ عَلَيْكَ عَظِيماً }النساء113


أضف تعليق
لا بد من تسجيل الدخول اولا قبل التعليق
تاريخ الانضمام : 2006-08-29
مقالات منشورة : 363
اجمالي القراءات : 3,413,731
تعليقات له : 1,031
تعليقات عليه : 563
بلد الميلاد : Egypt
بلد الاقامة : الاردن