حكم سماع غناء المرأة

سامر إسلامبولي في الإثنين 15 يناير 2007


حكم سماع غناء المرأة

  إن الله خلق الإنسان بنوعيه الرجل والمرأة ، وجعل بينهما علاقة حميمة من مودة وسكن إلى بعضهما ، فمن الطبيعي أن تكون الحياة باجتماعهما معاً ، وممارسة النشاط الاجتماعي والنهضة جنباً إلى جنب يؤازر بعضهما بعضاً ، فالرجل أب ، والمرأة أم ، وكلاهما عماد الأسرة ونواتها . لذلك ما وضع من فقه متعلق بنشاط المرأة ، في معظمه وضع من منطلق ذكوري وآبائي ، وليس من منطلق قرآني ، لذلك نسمع ونرى ترهات وأعاجيب!! نحو تغطية وجه المرأة بغطاء له ثقوب صغيرة مثل منخل الطحين ( المرأة الأفغانية ) أو وضع غطاء أشبه باللثام على وجه المرأة ( المرأة الخليجية ) لا يظهر منه إلا عينيها !! . غير أن صوت المرأة عورة !! بل وصل الأمر ببعض الفقهاء إلى منع المرأة من أن ترد على الهاتف ! واخترع طريقة النقر بأصبعها على السماعة لتخبر الآخر أنها تسمع ما يقول !! . والفقه الموروث الآبائي الذكوري مليء بهذه الترهات والهراءات التي ما أنزل الله بها من سلطان .

المزيد مثل هذا المقال :

  ومسألة سماع غناء المرأة هو من الأمور التي لا تحتاج إلى دراسة ، ولكن قصور الفقه وتراكم الصدأ التاريخي على العقل الإسلامي ، جعل كل مسألة مهما كانت صغيرة محتاجة إلى دراسة, مع العلم أن من يقول بالتحريم هو ينبغي أن يقوم بالدراسة لإثبات الحكم لأن الأصل في الأشياء الإباحة إلا النص . وإباحة الأمر لا تحتاج إلى دليل ، بخلاف التحريم له . فلو نظرنا إلى مناسك الحج لوجدنا أن المرأة والرجل يقومان بها جنبا إلى جنب دون أي مانع شرعي ، بل يحرم على المرأة في الحج أن تغطي وجهها ، وهي تتنقل بين آلاف الرجال بصورة اختلاط ومزاحمة ، ومع كل ذلك تبتهل وتلبي بتلبية الحج ، وتشهد منافع لها ، وتحضر الدروس والاجتماعات

وتناقش وتحاور وتسأل ، وتقرأ القرآن وترتله بصوت عالٍ!! .

 فهل يحرم على الرجال أن يسمعوا تلاوة القرآن بصوت المرأة ؟!

اجمالي القراءات 38524


للمزيد يمكنك قراءة : اساسيات اهل القران
التعليقات (4)
1   تعليق بواسطة   عمرو توفيق     في   الخميس 14 يونيو 2007
[8347]

التفريق

هناك إنشاد وهناك غناء فماذا تقصد؟
وما قولك في قوله تعالى:
(فلا تخضعن بالقول فيطمع الذي في قلبه مرض)

2   تعليق بواسطة   محمد عواض     في   الإثنين 05 مايو 2008
[20751]

ايه دليلك

انا ملاحظ ان حضرتك ماجيبتش والا حديث والا ايه واحده تدل علي كلامك وفي كمان حاجات مش واضحه من كلام حضرتك


لو حضرتك قصدك الانشاد الاسلامي فدا جزء من مقاله يخص الانشاد


 


((وهناك ضوابط تراعى في هذا الأمر وضعها لنا أهل العلم وهي: عدم استعمال الآلات والمعازف المحرمة في النشيد، عدم الإكثار منه وجعله ديدن المسلم وكل وقته وتضييع الواجبات والفرائض لأجله، أن لا يكون بصوت النساء، وأن لا يشتمل على كلام محرم أو فاحش، وأن لا يشابه ألحان أهل الفسق والمجون، وأن يخلو من المؤثرات الصوتية التي تنتج أصواتا مثل أصوات المعازف. وأيضا يراعى أن لا يكون ذا لحن يطرب به السامع ويفتنه كالذين يسمعون الأغاني.))


ما بالك بقا في الاغاني اذا كان الكلام دا في الانشاد


3   تعليق بواسطة   محمد عواض     في   الإثنين 05 مايو 2008
[20752]

مراجعه

الرجاء مراجعه الموضوع التالي


 


http://www.brg8.com/vb/t27494.html


4   تعليق بواسطة   عمرو اسماعيل     في   الإثنين 05 مايو 2008
[20754]

الغناء وحب الموسيقي فطرة ..

نحن نقول الاسلام دين الفطرة .. والفطرة هي حب الغناء والموسيفي .. لنري تأثيرهما في الاطفال حتي قبل القدرة علي الكلام وهم رضع ..


وخاصة من صوت أنثوي جميل ..


لا أدري بالضبط ماهي مشكلة بعض المسلمين مع المرأة .. من حقها كل ماهو للرجل .. الغناء وسماع الغناء ..


هل نجح أنصار الفهم المتطرف للإسلام .. ومنذ بدايته وحتي الآن ..القضاء علي الموسيقي والغناء والفنون .. وخاصة غناء المرأة ذات الصوت الجميل الرخيم .. هم لم ينجحوا ولن ينجحوا ..لسبب بسيط جدا ... أن الموسيقي والغناء والإنشاد فطرة إنسانية بريئة ..


لماذا لا يستطيع هؤلاء استيعاب أن المرأة ليست وعاءا جنسيا .. ولكنها مخلوق رائع ... وشريك للرجل في كل شيء وليست مجرد تابع .. شريك في المنزل والعمل والمجتمع ... لها ماله من حقوق وعليها ماعليه من واجبات ..


إني اقدم اعتذاري الي كل نساء الشرق وعلي رأسهم زوجتي .. لكل ما بدر منا ومني .. من بقايا عقدة سي السيد التي تتحكم فينا ..بل وأقول أن النساء أثبتن كثيرا أنهن أكثر عقلا من كثير من الرجال ..


وعن نفسي أقر وأعترف أن زوجتي تثبت لي كل يوم كم هي أكثر عقلا مني ..بارك الله لي فيها ..


أضف تعليق
لا بد من تسجيل الدخول اولا قبل التعليق
تاريخ الانضمام : 2007-01-08
مقالات منشورة : 134
اجمالي القراءات : 4,446,633
تعليقات له : 354
تعليقات عليه : 834
بلد الميلاد : Syria
بلد الاقامة : Syria