مناقشة حول حادثة الافك

ساجده عبده في السبت 05 فبراير 2011


السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

ارسل لي احد الاخوة على ايميلي مقالة بعنوان مقالة بامنا عائشة بنت ابوبكر الصديق رضي الله عنهما

تتحدث عن حادثة الافك كما رواها ويرويها السلفيين من اصحاب السنة  وكان ردي الاول للزميل بما يلي :

 

ولو انني احب امنا عائشة وسائر زوجات الرسول الكريم

الا انني لاافضلها على حفصة وام سلمى والاخريات لان الاية الكريمة (النبي اولى بالمؤمنين من انفسهم وازواجه امهاتهم)الاحزاب 6

يؤكد لنا رب الcedil;لعزة ان كل زوجات الرسول امهاتنا ولم يطلب مننا ان نفضل  احداهن على الاخرى ولان الرسول الكريم هو كما وصفه رب العزة انه على خلق عظيم  فان تفضيل احدى زوجاته على الاخريات ليس بالخلق العظيم لانه عادل وعهدي به كذلك

وهذه التفرقة التي يتحدثون عنها ماهي الا روايات تاريخية من صنعالبشر وحادثة الافك هي ايضا رواية تاريخية امانزل الله بها من سلطان في كتابه الكريم الا ان مغالاتنا في حب السيدة عائشة ليس الا رد فعل لهجوم الفرق الاخرى عليها

 وحادثة الافك في القران الكريم تتحدث عن قضية عامة كما في القضاياالاخرى لغرس القيم والمبادئ الكريمة في نفوسنا 

 

 

 والا ايرايك

 اليس هذا اجمل ان نبعد السيدة عائشة عن مثل هذه التراهات ؟؟؟؟؟؟الذينسب اليها

 

كان رده هو :::

 

 

سيدتي  حتما لا نفرق بين امهاتنا امهاتالمؤمنين ولا بين الصحابه الاخيار فكلهم نجوم بمن اقتدينا اهتدينا
ولكن لكلحادث حديث فحينما نحاول ان نعطي احدهم او احداهن حقا بمقاله او بكلام يليق بمقامه او مقامها فذلك ردا على من افترى اثما
وحادثهالافك ليس من نسج خيال المؤرخين وانما حقيقه ثابته وكانت من اسباب نزول بعض الايات الكريمه وما يؤكد ذلك هوه ان بعض الافاكين يلوكون بهذه الحادثه والعياذ بالله ليومنا هذا ضاربين ايات القرأن الكريم عرض الحائط
ولكن يبدولي انك لم تتواصلي او تناقشي بعض هؤلاء الافاكين او حتى لم تحتكي بهم من قريب لتعرفي بواطن افكارهم وذلك نعمه من الله عليك
وبحكم كونياعيش في بغداد واتعامل مع اهل الجنوب فاني اعرف بهؤلاء وعقليتم الهدامه للاسلام والمسلمين
شكرا لكم

 

 وكان ردي التالي هو:::

 

 

سيدي العزيز لنتكلم الان عن اسباب النزول الذي ذكرته

 

 فالقران الكريم مكتوب منذ الازل في اللوح المحفوظ وهو دستور او كتلوك الانسانالذي خلقه الله

فكينونة الانسان والذي خلقه يعلم به يحتاج الى ان يسير حياته وفق هذا الكتللوكوهذا التعليمات الموجودة في القران منذ الازل والتي تم تدريب الانسان على نزول الانبياء بصورة متعاقبة واوصله الى درجة ان يفهم قراءة الكتلوك

 الذي هو القران والذي نزل على محمد

اذن نزول القران في تلك الفترة على الرسول الكريم لايعني ان الاية كتبها اللهوقتها او حين حصول حادثة معينة لذا كتبت الاية

 ولكن الاية كما قلنا مكتوية منذ الازل ونزلت الى السماء الدنيا في ليلة القدركما هو الان في ايدينا

ونزلت خلال ال23سنة على الرسول الكريم ولم تنزل دفعة واحدة حتى يتمكن الرسولالكريم من تبيانه لنا بالتدريج

 

لذا ان اسباب النزول غير واردة في هذه الحالة العظيمة ولكن تقدر تقول مناسباتالنزول وليست اسباب

 لان القران العظيم الذي يصلح لكل زمان ومكان اكبر واسمى من ان نربط ونسجنمعناه في سبب نزول حدث في جيل واحد

 لان معان القران الكريم وكل كلمة فيه تستطيع تدبرها في كل زمان ومكان الىقيام الساعة

وحادثة الافك الموجودة في القران تعلمنا حين حصول شائعة ما كيف ينقسم المجتمعلتسرب الشائعة وكيف نعالجه
والنتائج الايجابية والنتائج السلبية من هذا لتفاديالسقوط في مستنقعات الاثم

لانربطها بحدث معين او شائعة معينة

 لنكن اكبر من الحدث حتى لو كان هذا قد وقع

 فلن نربطه بالدين ولكن نجعله حكاية تاريخية

فالدين اكبر من الاحداث

 

 والقران الكريم يعلمنا هذا

القران الكريم حامل التاريخ وليس محمل به

لانه ليس كتاب تاريخ

 والا ايه؟؟؟؟

 

 

ارجو منكم التدبر معي

وشكرا

 

 

اجمالي القراءات 11545

للمزيد يمكنك قراءة : اساسيات اهل القران
أضف تعليق
لا بد من تسجيل الدخول اولا قبل التعليق
تاريخ الانضمام : 2010-05-18
مقالات منشورة : 31
اجمالي القراءات : 472,673
تعليقات له : 31
تعليقات عليه : 40
بلد الميلاد : Egypt
بلد الاقامة : Egypt