رجم ابليس بين الحقيقة والتراث

خالد حسن في الإثنين 06 ابريل 2009


كتاب ومشرفو ورواد موقع أهل القرآن السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

لقد أتحفنا الدين السني بأمور لا تخطر على قلب بشر من الخرافات التي ليس لها أصل من القرآن الكريم وألف في ذلك الأعراب أقاويل وأحاديث لا تدخل عقل إنسان سوي وعندما نظروا فيها ورأو هشاشتها وسذاجتها ففكروا بطريقة تحفظ بها عقولهم من الاستهزاء والسخرية وفي نفس الوقت ترفع قدر كلامهم وآرائهم فوق النقد ولذلك نسبوا أقوالهم لرسول الله ظلما وبهتانا واخترعوا سلسلة من الاموات حلفوا على أنهم نقل هذا الكل&te;ام من رسول الله وسموه وحيا ثانيا ولكنه في حقيقة الامر هو وحيهم الوحيد الذي يحتكمون إليه ويرجعون اليه أما القرآن فتركوه مهجورا .



و موضوع الحج هو من أكبر المواضيع التي تم التحريف بها واختراع أحاديث لم ينزل الله بها من سلطان حتى أصبحت دينا يتعبد به ليلا نهارا وأكبر خدعة في الحج هي رجم إبليس التي لم نجد لها أصلا في القرآن قال تعالى (( الْحَجُّ أَشْهُرٌ مَعْلُومَاتٌ فَمَنْ فَرَضَ فِيهِنَّ الْحَجَّ فَلَا رَفَثَ وَلَا فُسُوقَ وَلَا جِدَالَ فِي الْحَجِّ وَمَا تَفْعَلُوا مِنْ خَيْرٍ يَعْلَمْهُ اللَّهُ وَتَزَوَّدُوا فَإِنَّ خَيْرَ الزَّادِ التَّقْوَى وَاتَّقُونِ يَا أُولِي الْأَلْبَابِ (197)))

بداية فالحج ليس العشر الأوائل من ذي الحجة بل هو أشهر معلومات متتاليات تبدأ من ذي الحجة وتنتهي بربيع الاول ودليل أنهن متتاليات قوله تعالى (( فَسِيحُوا فِي الْأَرْضِ أَرْبَعَةَ أَشْهُرٍ وَاعْلَمُوا أَنَّكُمْ غَيْرُ مُعْجِزِي اللَّهِ وَأَنَّ اللَّهَ مُخْزِي الْكَافِرِينَ (2) وَأَذَانٌ مِنَ اللَّهِ وَرَسُولِهِ إِلَى النَّاسِ يَوْمَ الْحَجِّ الْأَكْبَرِ أَنَّ اللَّهَ بَرِيءٌ مِنَ الْمُشْرِكِينَ وَرَسُولُهُ فَإِنْ تُبْتُمْ فَهُوَ خَيْرٌ لَكُمْ وَإِنْ تَوَلَّيْتُمْ فَاعْلَمُوا أَنَّكُمْ غَيْرُ مُعْجِزِي اللَّهِ وَبَشِّرِ الَّذِينَ كَفَرُوا بِعَذَابٍ أَلِيمٍ (3) ))

وقال يبين أنهن متتاليات (( فَإِذَا انْسَلَخَ الْأَشْهُرُ الْحُرُمُ فَاقْتُلُوا الْمُشْرِكِينَ حَيْثُ وَجَدْتُمُوهُمْ وَخُذُوهُمْ وَاحْصُرُوهُمْ وَاقْعُدُوا لَهُمْ كُلَّ مَرْصَدٍ فَإِنْ تَابُوا وَأَقَامُوا الصَّلَاةَ وَآَتَوُا الزَّكَاةَ فَخَلُّوا سَبِيلَهُمْ إِنَّ اللَّهَ غَفُورٌ رَحِيمٌ (5) )) هذا أولا ثانيا إن وقفة عرفات ليست هي التاسع من ذي الحجة ودليل ذلك أن الحج أربعة شهور وليس عدة أيام . فبالله عليكم كيف قام علماء الحديث بجعله عدة أيام يموت فيه المئات من الحجاج سنويا دهسا ثم بالله عليكم أليس كون الحج أربعة أشهر يعطي فرصة أكبر للناس لأداء هذه الفريضة حسب المستطاع أم أن دين الحديث يقوم على التصعيب والتعسير دوما ؟

أما وقفة عرفات هل موجودة في القرآن أم مبتدعة ومختلقة من أهل الحديث؟؟ نعم إنها موجودة في كتاب الله عزوجل قال تعالى (( لَيْسَ عَلَيْكُمْ جُنَاحٌ أَنْ تَبْتَغُوا فَضْلًا مِنْ رَبِّكُمْ فَإِذَا أَفَضْتُمْ مِنْ عَرَفَاتٍ فَاذْكُرُوا اللَّهَ عِنْدَ الْمَشْعَرِ الْحَرَامِ وَاذْكُرُوهُ كَمَا هَدَاكُمْ وَإِنْ كُنْتُمْ مِنْ قَبْلِهِ لَمِنَ الضَّالِّينَ (198)
نعم فالوقوف بعرفات له أصل في القرآن الكريم فهل للسعي أصل في القرآن الكريم أيضا؟؟ قال تعالى (( إِنَّ الصَّفَا وَالْمَرْوَةَ مِنْ شَعَائِرِ اللَّهِ فَمَنْ حَجَّ الْبَيْتَ أَوِ اعْتَمَرَ فَلَا جُنَاحَ عَلَيْهِ أَنْ يَطَّوَّفَ بِهِمَا وَمَنْ تَطَوَّعَ خَيْرًا فَإِنَّ اللَّهَ شَاكِرٌ عَلِيمٌ (158) نعم فله أصل في القرآن فمن حج أو اعتمر فيجب عليه الطواف .

أما موضوعنا الرئيسي هو رجم إبليس فهل هو من اختراعات الدين السني أم له أصل في القرآن الكريم ؟ أولا دعونا نأخذ لمحة عن مكان رجم إبليس أو ما يقال له رمي الجمرات وهي كما في الدين السني

الجمرة الاولى: تقع فوق مسجد الخيف مما يلي مكة وتسمى الجمرة الصغرى ايضاً.
الجمرة الوسطى: تقع بين جمرة العقبة والاولى وهذه الوسطى والاولى هما جميعاً فوق مجسد الخيف مما يلي مكة.
وجمرة العقبة: هي اقرب الجمرات الى مكة ولا يجب في يوم العيد رمي سواها وهي عند اول منى مما يلي مكة وجمرة العقبة: هي اقرب الجمرات الى مكة ولا يجب في يوم العيد رمي سواها وهي عند اول منى مما يلي مكة تفرد اول ايام التشريق بالرمي والوسطى بعدها ممايلي مطلع الشمس ثم تليها الصغرى وهما ترميان في الايام الثلاثة الاخرى وتسمى كذلك الجمرة الكبرى وسميت جمرة العقبة والجمرة الكبرى لانه يرمى بها يوم النحر.


من حيث الموقع حيث يقع رمي الجمرات في منى ومنى هي منطقة صحراوية تبعد عن شرق مكة المكرمة بحوالي خمس كيلومترات، في المملكة العربية السعودية. تقع في الطريق بين مكة وجبل عرفة. تعرف المنطقة لدورها الهام بالنسبة لمؤدي مناسك الحج، حيث يمكث فيها العديد من الحجاج سنوياً مؤقتاً، كما أنها موقع رمي الجمرات، الذي يؤدى بين شروق وغروب الشمس في آخر أيام الحج. ويقع جبل عرفات . على الطريق بين مكة والطائف، شرقي مكة بنحو اثنين وعشرين كيلو مترًا، وعلى بُعْد عشرة كيلو مترات من مِنى، وعلى بُعْد ستة كيلو مترات من المزدلفة، وهي سهل منبسط محاط بقوس من الجبال، ووقر هذا القوس وادي عرفة، وعرفة كلها موقف، كما جاء في الحديث، والوقوف بها بعد صلاة الظهر من يوم التاسع من ذي الحجة، وعرفة هو المَشعَر الحلال.


ما يهمنا هنا هو أن جبل عرفات يقع بين مكة والطائف وهي بعيدة عن منى عشر كيلو مترات أي أن منى أيضا متوسطة تقريبا بين مكة والطائف تميل لمكة أكثر



و الجمرات هي ثلاث جَمَرات يُرمين بالجِمَار، الجمرة الأولى والوسطى، وهما قرب مسجد الخيف مما يلي مكة، والجمرة الكبرى، وتسمى جمرة العقبة، وهي في آخر منًى مما يلي مكة.


ما هو مسجد الخيف ؟ مسجد الخيف والخيف هو ما انحدر من غلظ الجبل وارتفع عن مسير الماء، ومنه سمي مسجد الخيف بمنى لانه بني في خيف الجبل والاصل مسجد خيف منى، فخفف بالحرف، ولمسجد الخيف تاريخ طويل وفضله مشهور يقع بسفح جبل الصابح. والخيف في اللغة: ما انحدر من الجبل ولم يلامس الوادي، فإذا جعلت جمرة العقبة خلفك ستصبح مكة خلفك، وسيكون عن يمينك جبل وعن شمالك جبل، فالجبل الذي على يمينك الذي في سفحه مسجد الخيف هو جبل ثبير الأثبرة، وهناك خمسة جبال في مكة اسمها ثبير، فمن أجل هذا قلنا ثبير الأثبرة، فالجبل المقابل لثبير يسمى الصابح، وهو مواجه له، وفي سفح جبل ثبير الأثبرة هذا قبل أن ينحدر إلى الوادي يوجد مسجد الخيف، قال صلى الله عليه وسلم: (صلى في مسجد الخيف سبعون نبياً)، حسب زعم أهل الحديث

أي أن الجمرة الاولى والثانية قرب مسجد الخيف على جبل ثبير والجبل المقابل لثبير هو الصابح


وفي منى ايضاً موضع آخر هو في تاريخ مكة بطن ذي طوى بين ثنية مهبط المقبرة التي بالعلاة الى الثنية القصوى التي يقال لها الخضراء تهبط الى قبور المهاجرين، وبئر طوى لازالت معروفة بجرول يزورها حجاج المغاربة في المكان الذي بات فيه رسول الله (صلى الله عليه وآله وسلم) ليلة الفتح، وفي كتب الجغرافيا هو الوادي الذي يمر بين الحجون وريع الكحل ماراً بجرول حتى يجتمع بوادي ابراهيم في المسفلة وهو احد اودية مكة الثلاثة التي يتكون اليوم منها عمرانوان.
واخيراً هذا يلملم وهو وادي فحل من اودية الحجاز يسيل من السراة الدافعة جنوب غربي الطائف ثم ترفده اودية عديدة فيصب في البحر ماراً على مئة كيلومتر جنوب مكة وفيه الميقات يحرم منه اهل اليمن ويعرف اليوم الميقات بالسعدية نسبة الى بئر حفرها الشريف سعد احد ولاة مكة الحسنين فيما سبق.
قال المرزوقي: هو جبل من الطائف على ليلتين او ثلاث وقيل: هو وادي هناك.


والمراد من هذا الوصف لمكان رمي الجمار هو الخلوص الى أن موقع رمي الجمرات هو بين مكة والطائف وأن منى تقع بين مكة وطائف , ولكن ما فائدة هذا كله ؟ تتبين الحقيقة الدامغة هو أن قبر أبو رغال كما جاء في كتب السير والتاريخ والتي هي ليست دينا ولا وحيا بل حقائق تاريخية تحتمل الصحيح والخطأ يقع في منطقة المغمس وهو موضع بين مكة والطائف به قبر أبي رغال مر به النبي صلى الله عليه وسلم فأمر برجمه فصار ذلك سنة . أي أن رسول الله حسب الكتب ومصادر أهل السنة مر بقبر أبي رغال ورجمه ثم أصبح دينا يتعبد به وتم التحريف تدريجيا الى أن أصبح جزءا من الحج لا يتجزأ مثله مثل الطواف بالكعبة

((قال ابن اسحاق بعثث ثقيف معه ابا رغال يدله على الطريق الى مكة فخرج ابرهة ومعه ابو رغال حتى انزله بالمغمس _على ثلثي فرسخ من مكة_ فلما انزله به مات ابو رغال هنالك فرجمت قبره العرب .فهو القبر الذي يرجم الناس بالمغمس.
قال ابن كثير والجمع بين هذا وبين ما ذكر ابن اسحاق ان ابا رغال هذا المتاخر وافق اسمه اسم جده الاعلى ورجم الناس قبره كما رجمو قبر الاول ايضا والله اعلم . ))


((قال ابن إسحاق ‏‏‏:‏‏‏ فقالوا له ‏‏‏:‏‏‏ أيها الملك ، إنما نحن عبيدك سامعون لك مطيعون ، ليس عندنا لك خلاف ، وليس بيتنا هذا البيت الذي تريد - يعنون اللات - إنما تريد البيت الذي بمكة ، ونحن نبعث معك من يدلك عليه ، فتجاوز عنهم ‏‏‏.‏‏‏
اللات
واللات ‏‏‏:‏‏‏ بيت لهم بالطائف كانوا يعظمونه نحو تعظيم الكعبة ‏‏‏.‏‏‏
قال ابن هشام ‏‏‏:‏‏‏ أنشدني أبو عبيدة النحوي لضرار بن الخطاب الفهري ‏‏‏:‏‏‏
وفرت ثقيف إلى لاتها * بمنقلب الخائب الخاسر
وهذا البيت في أبيات له ‏‏‏.‏‏‏

قال ابن إسحاق ‏‏‏:‏‏‏ فبعثوا معه أبا رغال يدله على الطريق إلى مكة ، فخرج أبرهة ومعه أبو رغال حتى أنزله المغمس ؛ فلما أنزله به مات أبو رغال هنالك ، فرجمت قبره العرب ، فهو القبر الذي يرجم الناس بالمغمس ‏‏‏.‏‏‏ ))

وبالنسبة لـ منى فقد كانت لقريش المغمس وقد كانت تحديداً للمهادية من السوالمه من قريش المغمس
وكان جزء منها للبقاقير من قريش المغمس.
ويوجد مقبرة بمنى للمهادية وهي مقابل الجمرات بجوار شارع صدقي.

وقد كانت عرفات للمواسية والحواذين والحمادين من القنعان من قريش المغمس.

وقد أخذ منهم المشاعر المقدسة الملك فيصل في حكم الملك عبد العزيز وذلك لمصلحة الحجاج بعد أن أطلع على صك ملكيتها لقريش والموجود آنذاك عند شيخ المهادية محمد علي القرشي
وتم تعويضهم عنها.

وهكذا يتبين أن قبر أبو رغال هو الذي يرجمه اليوم المسلمون ويسمونه رمي الجمرات ويؤدونه كل عام ويتقربون به الى الله .

لقد غير أهل الحديث الاسلام وزادوا عليه وأنقصوا منه ووضعوا فيه شهواتهم وأمراضهم وعاداتهم وجعلوها دينا وتركوا كتاب الله وراء ظهورهم

((وَقَالَ الرَّسُولُ يَا رَبِّ إِنَّ قَوْمِي اتَّخَذُوا هَذَا الْقُرْآَنَ مَهْجُورًا (30))



اجمالي القراءات 56336

للمزيد يمكنك قراءة : اساسيات اهل القران
التعليقات (4)
1   تعليق بواسطة   عمار نجم     في   السبت 11 ابريل 2009
[36906]

الحج محرّف ولا إنت اللي بتخرّف؟

أخي الأستاذ خالد حسن    يطيب لي في أول لقاء لنا أن أعبر عن تعاطفي معك في محنتك وإستنكاري الشديد لتجاهل أهل القرآن لمقالتك البديعة التي تطرح موضوعا في غاية الأهمية (والخطورة) "عدم رجم إبليس "الرجيم" في الحج!!    توقعت أن تتقاطر على صفحتك بيانات التأييد والتشجيع (من المخرّفين) وبيانات التنديد والإستنكار (من المخرّبين)      ولكن يبدو أن أهل القرآن وأصدقاءهم وأعداءهم مشغولون _اليومين دول_ في أمور أهم وأخطر      طبعا أنا لست خبيرا في مناسك الحج وأركانه وشعائره (على فكرة سمعت أن رمي الجمرات من شعائر الحج ولكن ما أعرفش أيه الفرق بين الركن والشعيرة)     المهم يقول تعالى في كتابه العظيم: ((وَاذْكُرُواْ اللّهَ فِي أَيَّامٍ مَّعْدُودَاتٍ فَمَن تَعَجَّلَ فِي يَوْمَيْنِ فَلاَ إِثْمَ عَلَيْهِ وَمَن تَأَخَّرَ فَلا إِثْمَ عَلَيْهِ لِمَنِ اتَّقَى وَاتَّقُواْ اللّهَ وَاعْلَمُوا أَنَّكُمْ إِلَيْهِ تُحْشَرُونَِ))البقرة203     حسب كلامك من مكانك وزمانك وفهمك للحج فإنه لا رجم في الحج!!    يعني لا رفث ولا فسوق ولا جدال (ولا رجم ) في الحج!!     طب خود المسألة دي وجاوب عليها علشان يبقى البحث متكامل ونقدر ندخّله عالجمجمة ونحلل الكلام بتاعك ونخرج منه بفكرة معقولة مقبولة     المسألة: حتفضل الناس في مكة تعمل أيه بعد نهاية اليوم العاشر؟    يعني المتعجل يعمل إيه في اليومين 11و12    والمتأخر يعمل أيه في الأيام 11و12و13      حسب المتواتر عندنا إنهم بيبقوا علشان يرموا الجمرات      إنت مش عاوز رمي جمرات في الحج     يا سيدي مش مشكلة    يمكن يكون كلامك صح ونحنا الغلطانين    طب علشان تقنعنا هات البديل     يعني إذا كان كلامك مزبوط فلازمن ولابد يكون في حاجة تانية غير الرمي عملها الرسول والصحابة في أيام التشريق وبعدين لسبب ما مع الأيام ضاعت الحاجة دي مننا وقمنا مخترعين عواضها رمي الجمرات       تقدر يا أستاذ خالد تقول لنا أيه هي بالضبط الحاجة دي اللي ضاعت مننا وما خدناش بالنا إنها ضاعت مننا مع إنها كانت لينا كلنا     حاجة عجيبة وبتخوت الدماغ                 حزّر فزّر: حاجة كانت لينا "كلنا" وضاعت مننا "كلنا" وما خدناش بالنا "كلنا"        تبقى أيه يا حلوين؟              السلام عليكم


2   تعليق بواسطة   محمود دويكات     في   السبت 11 ابريل 2009
[36909]

الحج

عدم وجود تعليق لا يعني التجاهل على أي حال! .. المقالة ممتازة من الاخ الطيب خالد حسن أشكره عليها فقد قراتها أكثر من مرتين .. عدا عن العودة اليها مرات سريعة لأني من عادتي أعمل سكان قبل ما أقرأ تفصيلياً .. و بعدين بالنسبة للبقاء بعد اليوم العاشر .. أصلا الحج كله على بعضه أيام معدودات ..من ضمن الاشهر المعلومات... و الله قال فمن تأخر في يومين يعني اللي عاوز يخلص الحج في يومين (مستعجل) فلا مشكلة .. فلا حج أقل من يومين .. و قد يمتد لأسابيع لمن أراد التمتع .. هناك الكثير للقراءة بخصوص الحج على هذا الموقع


و الله اعلم


3   تعليق بواسطة   ايناس عثمان     في   الأربعاء 15 ابريل 2009
[37118]

الضحية

 مقال جيد يناقش بموضوعية  موضوع الحج  وخاصة رمي الجمرات . ولا شك انه يهم عدد كبير من القراء لأن رمي الجمرات  محاط دائما بالحوادث  ، وذلك لأن  الحاج   يتبارى في الوصول إلى أقرب مكان لكي يتمكن من  تصويب الجمرة  بنجاح .ولكن الذي يحدث يكون أنه هو الضحية أي من يتعرض للرمي عن طريق من يبعد عنه في المسافة  !! المحصلة حوادث لا طائل لها عند هذه المنطقة بالذات .


4   تعليق بواسطة   طارق سلايمة     في   الإثنين 27 ابريل 2009
[37706]


أخوتي الأعزاء


أنا أشارك لأول مرة


وما يسمى  " رجم إبليس " لا أساس له في شعيرة الحج أبداً أي أن الله ورسوله لم يأمرنا بذلك


بل أمرنا ربنا أن نعرض عن الجاهلين وإبليس اللعين هو " رأس الجاهلين " فكيف يأمرنا ربنا برجمه أو عمل " نصب تذكاري " له كما يزعم المبطلون


ونحن علينا أن نتدبر ما أنزل إلينا من ربنا ونتبعه عن علم وعن شهادة وليس إتباع ما ألفينا عليه آباءنا


والحج هو للبيت العتيق فقط فمن تعجل في يومين فلا إثم عليه ومن تأخر فلا إثم عليه لمنإتقى


وبعد كل ذلك فقد أوصانا ربنا بقوله ( عليكم أنفسكم لا يضركم من ضل إذا إهتديتم .. )


فمن هداه الله بالقرآن كان من المفلحين ومن ضل فحسابه عند ربه ... تحياتي


 


أضف تعليق
لا بد من تسجيل الدخول اولا قبل التعليق
تاريخ الانضمام : 2008-03-31
مقالات منشورة : 16
اجمالي القراءات : 241,539
تعليقات له : 363
تعليقات عليه : 92
بلد الميلاد : Egypt
بلد الاقامة : Egypt