مفاتيح فهم القرآن

أحمد خلف Ýí 2008-02-07


مفاتيح فهم القرآن
‎ ‎من البدهي أن مفاتيح فهم القرآن لا‎ ‎يمكن أن نجدها إلا في القرآن.‏‎ ‎‎ ‎ومن البداهة أيضا أن لا‏‎ ‎نجد معاني كلمات القرآن إلا في القرآن‎ ‎وواهم من ‏يظن أنه سيجدها في قواميس اللغة العربية الجامعة لكل ألسنة العرب ‏متناسين‎ ‎سنة الله تعالى: أن تأتي رسالة الله بلسان الرسول الحامل لتك ‏الرسالة، وبالتالي‎ ‎كانت مشيئته سبحانه أن يتنزل القرآن بلهجة وقراءة قوم ‏الرسول الكريم: قريش‎.‎‏ ‏‏( وما أرسلنا من رسول إلا بلسان قومه ليبين لهم ...*) 4-14‏‎.‎‏ ‏لذا قال الله تعالى لرسوله في القرآن‎:‎‏ ‏‏( فإنما يسرناه بلسانك لتبشر به المتقين وتنذر به قوما لدا*) 97-19. ‏إدراكنا أن القرآن مكتوب اليوم بلسان قوم قريش وحدهم يخلصنا من‎ ‎وهم ‏وجود كلمات مترادفة تحمل نفس المعنى في القرآن مثل كلمتي قاتل وجاهد ‏الآتيتين‎ ‎من مصدري فعلين مختلفين هما‎:‎‏ ‏قتل، و جهد‎.‎‏ ‏بعد هذا علينا استنباط معنى الترتيل من أمر الله تعالى الذي في‏‎ ‎القرآن: ‏‏( ورتل القرآن ترتيلا*) 4- 73‏‎.‎‏ ‏من أجل أن ندرك بعدها أن الترتيل الحالي لسور القرآن وآياته على الترتيب‎ ‎الذي نراه اليوم كانت من الله تعالى بأمر من الملاك الرسول جبريل عليه ‏السلام‎ ‎بدليل قوله سبحانه‎:‎‏ ‏‏( كذلك لنثبت به فؤادك ورتلناه ترتيلا*) 32-25‏‎.‎‏ ‏الشكل الذي نجده في المصحف لترتيب السور والآيات هو ترتيل‎ ‎الله، لكن ‏الترتيل المطلوب منا لفهم أيات القرآن هو ترتيب مختلف يحتاج فيه العالم‎ ‎الدارس إلى فهرس كلمات القرآن لوضع كل الآيات المحتوية لنفس الكلمة ‏في رتل واحد‎ ‎تحت بعضها لإدراك معنى الكلمة التي تأتي في أحيان كثيرة ‏بمعان مختلفة مثل كلمة كفر‎ ‎التي تعني غطى أو ستر واسم الفاعل منه هو: ‏كافر ويأتي في القرآن بمعنى الذي يغطي‎ ‎الحقيقة محاولا إنكارها، أو بمعنى ‏الفلاح الذي وظيفته أن يغطي الحب ويستره بالتراب‎ ‎كي ينبت*. ‏‏*أول من نبه من المفكرين المسلمين إلى أهمية مفتاح الترتيل‎ ‎لفهم آيات القرآن كان هو الدكتور محمد شحرور في ‏كتابه قراءة معاصرة للقرآن، طبع‎ ‎دار الأهالي بدمشق. ‏نجد مثلا بالمعنى الأول أي بعكس الإيمان قوله تعالى‎:‎‏ ‏‏( ود كثير من أهل الكتاب لو يردوكم من بعد إيمانكم كفارا حسدا‎ ‎من عند ‏أنفسهم...*) 109-2‏‎. ‎‏ ‏ونجد بالمعنى الثاني قوله تعالى‎:‎‏ ‏‏( كمثل غيث أعجب الكفار نباته ثم يهيج فتراه مصفرا...*) 20-57‏‎.‎‏ ‏هذا وقد ضربت على هذا أمثلة أخرى لكلمات أتت بمعان مختلفة في‏‎ ‎كتبي ‏السابقة لمن أراد التوسع في الإطلاع مثل كلمتي( النساء و نسائهن) التي أتت في سورة النور والأحزاب وآل عمران بمعنى الأحفاد الذكور(وما عدا ذلك فأتت بمعنى النساء أي جمع نسوة) حيث أن كلمة النسيئ هو الحفيد الذكر وجمعه ‏نساء بفتح النون وليس بكسرها.* ‏‏*يطلق النسيء في بعض الألسنة العربية ومنها قريش على كل‎ ‎مايأتي متأخرا فيطلق على الحفيد الذكر باعتباره ‏يأتي متأخرا بعد الإبن، كما يطلق‎ ‎النسيء على الشهر المضاف الذي يأتي متأخرا ليضاف عادة على الأشهر ‏القمرية كشهر كبيس كل 32‏‎ ‎شهر من أجل تقويم الإنحراف الذي يحصل عن الفصول بحيث لو أن تفتح الأزهار ‏حصل في‎ ‎ربيع ثاني يكون ذلك دليلا على وجوب إضافة الشهر النسيء كشهر كبيس حتى يعود موسم‎ ‎تفتح ‏الزهور في ربيع أول من العام الثاني، هذه العملية أطلق عليها أجدادنا إسم‎ ‎التقويم. ‏لكنا مع الأسف نسينا بعد تجهيلنا الشهر النسيء كما نسينا أيضا لماذا نطلق‎ ‎إسم التقويم الهجري الذي أصبح بلا ‏تقويم أصلا. ‏أما إن فهمنا مثلا قول الله تعالى في القرآن الكريم: ‏‏( زين للناس حب الشهوات من النساء والبنين...*) 14-3. ‏على أن النساء أتت بمعنى النسوة عندها لا يستقيم المعنى لأن الله سبحانه ‏يعلن أنه قد زين للناس جميعا بمن فيهم من الذكور والإناث(رجال وحريم) ‏حب شهوة كثرة النساء والبنين، بينما إن فهمنا كما تفهم القبائل البدوية إلى ‏اليوم أن كلمة النساء بفتح النون تعني الأحفاد الذكور فلا شذوذ عندها في ‏المعنى القرآني. ‏بعد اكتشافنا لمعنى الترتيل في القرآن الكريم علينا أن نبحث عن‎ ‎المفتاح ‏الثاني وهو طريقة التمييز بين المحكم والمتشابه في القرآن بغض النظر عما‎ ‎قاله السلف عن الموضوع، هم قالوا أن المحكم هو المفهوم من الآيات ‏والمتشابه هو ما‎ ‎استعصى فهمه منها على القارئ، علما أن القرآن يشير ‏بذاته إلى معنى مختلف تمام‎ ‎الإختلاف‎.‎‏ ‏القرآن يشير أن الله تعالى قد أنزل في كل القرآن سورة محكمة‎ ‎واحدة، ‏بحيث تكون كل آياتها محكمات‏‎.‎‏ ‏هنا علينا إن كنا من الذين يعقلون من المسلمين أن نتساءل: ‏هل أنزل الله تعالى هذا القرآن لنفهمه ونسير على هديه بعقولنا‎ ‎وإرادتنا ‏الحرة بدليل أنه قد خيرنا سلفا عندما قال: ‏‏( لا إكره في الدين قد تبين الرشد من الغي...*) 256-2‏‎.‎‏ ‏‏(‏‎ ‎‏ وقل الحق مر ربكم فمن شاء فليؤمن ومن شاء فليكفر...*) 29-18‏‎.‎‏ ‏إذا إذا بإمكاننا عن طريق إستخدام أساليب العقل بالإستدلال أن نستنتج معنى ‏المحكم من ذات القرآن الكريم.‏
‎ ‎

اجمالي القراءات 22028

للمزيد يمكنك قراءة : اساسيات اهل القران
التعليقات (17)
1   تعليق بواسطة   آحمد صبحي منصور     في   الخميس ٠٧ - فبراير - ٢٠٠٨ ١٢:٠٠ صباحاً
[16204]

أهلا ومرحبا بالاستاذ نيازى عز الدين

كان يوم امس سعيدا إذ وجدت على ايميلى رسالة من الاخ الاستاذ نيازى عز الدين ، ولقد عرفت منها أنه إختار القرآن وكفى وكتب فى الموضوع دراسات ومؤلفات ، وكان يعانى الاتهامات شأن كل مفكر قرآنى ، ثم علم بنا عن طريق ابنه ودخل موقعنا وقرا فيه وفرح بما  فبادر بارسال تلك الرسالة لى ..أسرعت أحييه و أرحب به كاتبا معنا فى بيته وموقعه ضمن إخوة له ، فبادر بالاتصال تليفونيا وتحدثنا وكان يوما سعيدا.


أسعد تمام السعادة عندما يأوى الى شجرة أهل القرآن ـ فى غابة الانترنت ـ قرآنى كان مثلنا يعانى الوحة ويشعر بالاغتراب.


أشكر الله جل وعلا أن جعل لنا هذا الموقع واحة لنا ، نحن غرباء هذا العصر ، وأهلا بكل قرآنى يأتى الى بيته ، ويعلمنا و يتعلم منا ، ويناقشنا ونناقشه فى أدب واحترام وبحث مخلص عن الحقيقة ،ورغبة حقيقية فى اصلاح المسلمين سلميا من داخل الاسلام.


مرحبا بك اخى الاستاذ نيازى عز الدين ، ومرحبا بابنك وسام ، وننتظر منكما المزيد والمزيد مما يضىء كتاب الأعمال يوم القيامة .


2   تعليق بواسطة   شريف احمد     في   الخميس ٠٧ - فبراير - ٢٠٠٨ ١٢:٠٠ صباحاً
[16206]

أهلاً وسهلاً ومرحباً وأنا بقول الموقع منور ليه؟؟....!!

الأستاذ الفاضل العزيز نيازي عز الدين:


نحمد الله تعالي الذي شرف هذا الموقع المبارك بقدومكم العزيز، والحقيقة فأنا لم أقرأ مقالكم أعلاه، فقد شغلني عن ذلك رؤياي لاسمكم كعضو وكاتب في الموقع فلم أتمالك نفسي من الفرحة، ودعوت الله تعالي أن ألا يكون هذا حلماً....!! وحمدت الله علي أنه واقع أعيشه الآن وأنا أحتفل بك.


أخي وأستاذي الفاضل:


كم قرأت لكم جميع كتبكم التي اقتنيتها واشتريتها واستفدت منها أيما استفادة، فأرجو من الله تعالي أن تفيدنا بما أنعم الله تعالي عليك من تدبر عالي للقرآن، ولي طلب عندك أرجوك مشكوراً أن تنفذه لنا ألا وهو أن تلقي لنا المزيد من الضوء علي كتاب (((النسئ)))، لتوضح لنا ميعاد رمضان بالضبط، وذلك لأنني وجدت كلامك يميل إلي المنطق أكثر من معرفة رمضان باتقويم القمري!!.... أو حتي بالتقويم الفلكي..


أخي الكريم:


كم حاولت الاتصال بكم، ولكنني لم أتمكن من الحصول علي بيانات خاصة بكم تمكنني من ذلك، ولكن الله تعالي ذو فضل عظيم، وما تشاءون إلا أن يشاء الله رب العالمين.


مرحباً بكم مرة أخري وفي انتظار إجابة طلبي منك مشكوراً ومأجوراً علي ذلك إن شاء الله.


إبنك


شريف أحمد


3   تعليق بواسطة   آحمد صبحي منصور     في   الخميس ٠٧ - فبراير - ٢٠٠٨ ١٢:٠٠ صباحاً
[16207]

أهلا يا شريف وشكرا على ترحيبك بالاستاذ نيازى

تذكرت الان أنه اتصل بى احدهم وتحدث عن كتاب اسمه النسىء وربما ذكر اسم نيازى .. ولقد رددت عليه آسفا إننى لم أقرأ الكتاب ولم أعرف المؤلف.


لا أدرى .. ربما يكون السائل أنت يا شريف أحمد..


لقد نسيت ، والنسيان هو العدو رقم 2 لى ، بعد الضالين من شيوخ الأزهر والوهابية ..


على كل حال ، فارجو الاستاذ نيازى أن يتفضل بنشر فحوى كتابه المشار اليه ، وغيره من الكتب فى مقالات هنا على الموقع لنتعلم ونستفيد ، ونتناقش حولها ـ هذا إذا لم يمكنه نشرها بالكامل ودون اختصار .


وجزاكم الله تعالى خيرا.


4   تعليق بواسطة   شريف احمد     في   الخميس ٠٧ - فبراير - ٢٠٠٨ ١٢:٠٠ صباحاً
[16208]

أنا الذي اتصلت بك أستاذي

أستاذي الفاضل الدكتور أحمد صبحي منصور:


إن النسيان يعد أمراً طبيعياً لدي كل البشر، فأنا أشكرك علي ذوقك الرفيع وخلقك الذي نتعلم جميعاً منه ونتمني أن يكون لدينا معشاره وينسحب هذا علي علمك وتفقهك في الدين أيضاً.


أجل، أنا الذي اتصلت بكم وتحدثت معكم بخصوص كتاب النسئ، وذكرت اسم أستاذي الفاضل نيازي عز الدين، وأرجو من كل كاتب في هذا الموقع أن يضم صوته إلي صوتنا لكي يفيدنا الأستاذ نيازي بفحوي ذلك الكتاب وخصوصاً موعد رمضان الذي علمت منه أنه يأتي في ميعاد شبه ثابت في شهر تشرين من كل عام، وانا في انتظار مقالاته المفيدة فأنتما أساتذتي وتعلمت منكما كثيراً اطال الله تعالي بقاءكم وأجزل عطاءكم.


إبنك


شريف أحمد


5   تعليق بواسطة   إبراهيم إبراهيم     في   الخميس ٠٧ - فبراير - ٢٠٠٨ ١٢:٠٠ صباحاً
[16210]

هذا سبيلي



السلام عليكم ورحمة من الله وبركات

الأستاذ المحترم نيازي عز الدين

تحية طيبة وبعد

هذه أول مقالة أقرؤها لك والحقيقة أني استبشرت بها آملا أن نقرأ لك ما يفيد ويغني فما قدمت به مقالتك بقولك : ((‎ ‎من البديهي أن مفاتيح فهم القرآن لا‎ ‎يمكن أن نجدها إلا في القرآن.‏‎ ‎‎ ‎ومن البداهة أيضا أن لا‏‎ ‎نجد معاني كلمات القرآن إلا في القرآن‎ )) هو ما يحتاجه المسلمون لفهم شريعتهم داعيا الله أن يهديك سبيله

ولقد سرني قولك ((‏‏*أول من نبه من المفكرين المسلمين إلى أهمية مفتاح الترتيل‎ ‎لفهم آيات القرآن كان هو الدكتور محمد شحرور في ‏كتابه قراءة معاصرة للقرآن، طبع‎ ‎دار الأهالي بدمشق. )) فأنت أول من أقرأ له في هذا الموقع ويستطيع أن يعترف بفضل الذين قد اجتهدوا قبله في هذا المجال لدفع هذه الطريقة في التفكر والاجتهاد حتى نصل إلى مرحلة تفسير النص بالنص . ولم يكن اعترافك به من قبيل المجاملة والتزلف كما يفعل كثيرون لأنك أنت في موقع والدكتور محمد الشحرور في موقع آخر ولست مضطرا لهذه المجاملة . وأعتقد بأنك من الذين يخشون الله لقوله تعالى :

{لاَ تَحْسَبَنَّ الَّذِينَ يَفْرَحُونَ بِمَا أَتَواْ وَّيُحِبُّونَ أَن يُحْمَدُواْ بِمَا لَمْ يَفْعَلُواْ فَلاَ تَحْسَبَنَّهُمْ بِمَفَازَةٍ مِّنَ الْعَذَابِ وَلَهُمْ عَذَابٌ أَلِيمٌ }آل عمران188

على هذا وما نوهت عنه في مقالتك لنا طلب منك أن ترشدنا لكتبك وكيف نستطيع الوصول إليها كما أننا نطلب من القائمين على هذا الموقع الكريم الذين يساهمون في نشر هذا الفكر أن يخصصوا زاوية لمكتبة لنشر مثل هذه الكتب على شبكة الأنتر نت حتى يستطيع كل من يحمل هذا الفكر أن يطلع عليها

وعلى أمل أن نقرأ لكم المزيد من المقالات

والحمد لله رب العالمين


6   تعليق بواسطة   زهير قوطرش     في   الخميس ٠٧ - فبراير - ٢٠٠٨ ١٢:٠٠ صباحاً
[16216]

الحمد لله

 اولاً: أحمد الله تعالى وأشكره ،بأن أعزنا على هذا الموقع الكريم بالآستاذ نيازي عز الدين ،كما أعزنا بالأخرين الصادقين لكتابهم ،استاذي الكريم منذ خمس عشرة سنة ونحن مجموعة في سلوفاكيا ،كنا نمثل قوى يسارية مختلفة في عالمنا العربي ،وكان بيننا وبين الدين حجاب ،هذا الحجاب سببه كان لغة الحديث والفكر السلفي الوهابي ،ورؤيته وقرائته للدين والحياة التي كنا نرفضها جملة وتفصيلاً . ولكننا في الوقت نفسه كنا من أشد الموحدين ،والمؤمنين بالله وحده لاشريك له ....لكنه ايمان فطرة وعاطفة ،الى أن زرت بلدي الحبيب سوريا ،وقابلت أحد الرفاق القدامى ،وسالني هلى قرأت كتاب أنذار من السماء للأخ نيازي عز الدين ، قلت له أبدا ،دعاني إليه واهداني نسخة من الكتاب ...لم انم تلك الليلة ،وكأني جائع لسنوات ووجد ما يأكل الى أن تصفحت كل ما فيه من فكر ... استاذي منذ تلك اللحظة وكتبك في سلوفاكيا إحدى المراجع الاساسية التي ساعدتنا على فهم كتابنا برؤية قرآنية متكاملة ،الى أن تعرفتا بعد ذلك على هذا الموقع الكريم ،وعلى فكر أخونا واستاذنا الدكتور أحمد صبحي منصور وغيره من  الأخوة من الذين يكتبون  بفضل الله تعالى  لتكتمل الدائرة فيهم جميعا ، وأصبح هذا الموقع  والحمد لله نواة مؤسسة قرآنية ،أطمح أن أراه مؤسسة جامعية تخرج  الدعاة  الى كتاب الله ،بشهادات يحصلون عليها  بعد دراستهم مقررات أرجوا أن يفكر بها الدكتور أحمد ... لأننا بدون دعاة بنشرون فكرنا من على المنابر ،الفكر القرآني ،ستكون استمراريتنا  بين بين. وخاصة  ونحن نعلم أن للعمر نهاية.


7   تعليق بواسطة   زهير قوطرش     في   الخميس ٠٧ - فبراير - ٢٠٠٨ ١٢:٠٠ صباحاً
[16217]

تابع

 مرة أخرى ،نحن كما ذكرت نحمد الله  أنك يا استاذنا  العزيز أنت الآن بيننا ،وسنكون من اسعد الناس عندما سنقرأ من جديد مساهماتكم  في البحث والتدبر في كتاب الله .أرجوا من الله تعالى أن يمدكم بطول العمر والصحة والقوة ،من اجل اغناء موقعنا  بفكركم ورؤيتكم القرآنية .ولأخي الدكتور أحمد اتوجه اليه دائما بالشكر على هذا الموقع ... وعلى الجهد الذي تبذلونه في سبيل أغنائه ،وهأانت ترى يا أخ أحمد أن الله معنا ،لأننا مع الحق. والحمد لله


8   تعليق بواسطة   سامر إبراهيم     في   الجمعة ٠٨ - فبراير - ٢٠٠٨ ١٢:٠٠ صباحاً
[16220]

رسالة مزدوجة

السلام عليكم _أستاذ نيازي عزالدين_أهل القرآن_ ورحمة الله. أما بعد:



هل وجود هذه الأخطاء, المتوارثة بالتواتر, في نطق بعض كلمات النص القرآني يستنتج منه أن القرآن قابل للتحريف؟ هل تعهد الله بحفظ النص القرآن بعلاقة تفاضلية بالنسبة للمتغير الزمني بحيث يكون النص القرآني محفوظاً على مدار الساعة وحتى قيام الساعة؟ أم أن القرآن محفوظ بعلاقة نقطية متقطعة بحيث يجوز أن يتم التحريف في زمن, ومن ثم يتم التصحيح في زمن آخر وهكذا دواليك ...؟ هل متوالية التحريف والتصحيح هي المعنى الحقيقي لحفظ القرآن؟ وهل ما ترسخ في عقول المسلمين من أن التحريف غير وارد على الإطلاق لأن الله قد تكفل بالحفظ هو ما يدفع بالمسلمين إلى التواكل وعدم المبالاة على قاعدة "للقرآن رب يحميه"؟ وهل أخطىء كل المسلمين على مدار التاريخ في فهم ما اعتبروه مسلمة "حفظ القرآن" حرفاً ونطقاً حتى بعث الله رجلاً صالحاً مجدداً يضاهي بعلمه الأنبياء كي يقوم بتصحيح الضمات والفتحات والكسرات!؟



وأخيراً:



كيف يوفّق أهل القرآن بين رأيهم بأن القرآن الكريم أنزل منقوطاً مشكولاً وبين هذا الرأي الذي ينسف معتقدهم بأن القرآن هو الميزان الذي يكيل ولا يُكال؟ ألستم تقولون أن الحق يعرف بالقرآن؟ وأليس هذا الرأي للكاتب يعدّ خروجاً على شروط النشر في هذا الموقع؟ أم أن الخط الأحمر عندكم هو الاستشهاد بأحاديث البخاري ومسلم, وليس تجاوز الخط الأحمر من شكك بالقرآن وجاء من أقصى القرية مصححاً لنصوصه؟ هل نحن هنا في موقع "أهل القرآن" أم في موقع "خصوم البخاري"؟ وهل رفضتم البخاري إلا لأنه تطاول على القرآن فجعل ما يسميه "الحديث الصحيح" مقدماً ومهيمناً على القرآن. أفيدونا جزاكم الله عنا خير الجزاء.



ملاحظة: سامر إبراهيم لا يأخذ موقفاً نهائياً, مؤيداً أو رافضاً, من الكاتب حتى يقرأ كامل حجته وبراهينه وهو مالم يتأتى له في حالة الأستاذ الجليل نيازي عزالدين. وسامر إبراهيم لا يوافق على وضع أي خطوط في وجه الكاتب مهما كان لونها ومهما كان رأيه ومذهبه. فلا علاقة _تفاضلية أو نقطية_ بين الكتاب عندما يكتبون والخطوط بكل ألوانها من الأبيض الناصع وحتى الأسود الفاحم. الخطوط عادةً توضع على الجبهات بين الأعداء المتقاتلين وليس بين أهل العلم المتحاورين. عذراً! الاستثناء هو لون الحبر الذي يسيل من أقلامهم...



والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته.


9   تعليق بواسطة   أحمد خلف     في   الجمعة ٠٨ - فبراير - ٢٠٠٨ ١٢:٠٠ صباحاً
[16240]

شكراً للجميع

إلغاء التعليق


10   تعليق بواسطة   أحمد خلف     في   الجمعة ٠٨ - فبراير - ٢٠٠٨ ١٢:٠٠ صباحاً
[16242]

إلى الأخ إبراهيم إبراهيم

إلغاء التعليق


11   تعليق بواسطة   أحمد خلف     في   الجمعة ٠٨ - فبراير - ٢٠٠٨ ١٢:٠٠ صباحاً
[16243]

إلى الخ زهير قوطرش

إلغاء التعليق


12   تعليق بواسطة   أحمد خلف     في   الجمعة ٠٨ - فبراير - ٢٠٠٨ ١٢:٠٠ صباحاً
[16244]

إلى الأخ سامر إبراهيم

إلغاء التعليق


13   تعليق بواسطة   محمد أبو السعود     في   السبت ٠٩ - فبراير - ٢٠٠٨ ١٢:٠٠ صباحاً
[16250]

الأستاذ نيازى عز الدين

أهلا بك يا سيدى فى هذا الموقع.  لقد سعدت أيما سعادة عندما رأيت صورتك على مقال بالصفحة الرئيسية بهذا الموقع.  لقد تعرفت على كتاباتكم العظيمة من ابن خال لى يعيش بالقاهرة.  لقد كلمنى عن كتابكم النسئ.  عندما انتهيت من قراءته اقتنعت بآرائك فيه جدا ثم أعدت قراءته مرة أخرى وكنا فى شهر شعبان كما يعرفه جمهور المسلمين أى رمضان حسب حساباتك فى هذا الكتاب.  كنا تقريبا يوم ١٧ وفور اقتناعى بدأت الصيام من اليوم التالى مباشرة وكان ذلك من حوالى ٤ سنوات.  للأسف لم أستطع الحصول على باقى كتبك ولكن من فترة وجدت موقعا على الانترنت يبيعها ولست أعلم إن كان هذا الموقع يخص سيادتك أم أنه فقط لبعض المعجبين بكتاباتك.  عموما أتمنى أن تبقى معنا فى هذا الموقع وتثريه بآرائك مثل باقى الإخوة مثل الدكتور العظيم أحمد صبحى منصور وآخرين، وشكرا.


 


محمد أبو السعود.


أستاذ دكتور فى الهندسة الصناعية


معهد رينسليير بنيويورك.


14   تعليق بواسطة   Brahim إبراهيم Daddi دادي     في   السبت ٠٩ - فبراير - ٢٠٠٨ ١٢:٠٠ صباحاً
[16279]


عزمت بسم الله،



نحمد الله تعالى أن قال: فَاتَّقُوا اللَّهَ يَاأُوْلِي الْأَلْبَابِ الَّذِينَ آمَنُوا قَدْ أَنزَلَ اللَّهُ إِلَيْكُمْ ذِكْرًا* رَسُولًا يَتْلُو عَلَيْكُمْ آيَاتِ اللَّهِ مُبَيِّنَاتٍ لِيُخْرِجَ الَّذِينَ آمَنُوا وَعَمِلُوا الصَّالِحَاتِ مِنْ الظُّلُمَاتِ إِلَى النُّورِ وَمَنْ يُؤْمِنْ بِاللَّهِ وَيَعْمَلْ صَالِحًا يُدْخِلْهُ جَنَّاتٍ تَجْرِي مِنْ تَحْتِهَا الْأَنْهَارُ خَالِدِينَ فِيهَا أَبَدًا قَدْ أَحْسَنَ اللَّهُ لَهُ رِزْقًا(11). الطلاق.



أخي الكريم الأستاذ نيازي عزالدين مرحبا بكم بيننا ( في موقع أهل القرآن)، وهذا من فضل ربي الذي يختار من عباده المخلصين المؤمنين به وحده ولا يشركون به شيئا، فيحبهم ربهم ويحبونه، يجاهدون في سبيل الله ولا يخافون لومة لائم، وهذا فضل الله يؤتيه من يشاء من عباده.



أثابكم الله على هذا المقال والعمل الصالح الذي تبينوا فيه من ذكر الله ورسوله ( القرآن) الآيات البينات لتخرجوا الذين آمنوا وعملوا الصالحات من الظلمات إلى النور.



فنرجو منكم أستاذنا الكريم المزيد من نور الله وصراطه المستقيم، لعل الله يحدث بعد ذلك أمرا، فنغير ما بأنفسنا من إتباعنا لما وجدنا عليه آباءنا ونقله دون تفكير فيه ولو كان ذلك مخالفا لشرع الله تعالى، حتى لا نكون ممن يشملهم قول الرسول يوم الفرقان: وَقَالَ الرَّسُولُ يَارَبِّ إِنَّ قَوْمِي اتَّخَذُوا هَذَا الْقُرْآنَ مَهْجُورًا(30).الفرقان.



حياكم الله وحفظكم من كل سوء، لنكن جميعا عبيدا لله مجاهدين في سبيله.

والسلام عليكم. إبراهيم دادي.



15   تعليق بواسطة   أحمد خلف     في   الثلاثاء ١٢ - فبراير - ٢٠٠٨ ١٢:٠٠ صباحاً
[16452]

إلى الأخ سامر إبراهيم

إلغاء التعليق


16   تعليق بواسطة   أحمد خلف     في   الجمعة ١٥ - فبراير - ٢٠٠٨ ١٢:٠٠ صباحاً
[16590]

الأخ الدكتور محمد ابو السعود

إلغاء التعليق


17   تعليق بواسطة   أحمد خلف     في   الجمعة ١٥ - فبراير - ٢٠٠٨ ١٢:٠٠ صباحاً
[16591]

الأخ الكريم إبراهيم دادي

إلغاء التعليق


أضف تعليق
لا بد من تسجيل الدخول اولا قبل التعليق
تاريخ الانضمام : 2008-02-06
مقالات منشورة : 0
اجمالي القراءات : 0
تعليقات له : 21
تعليقات عليه : 121
بلد الميلاد : Sudan
بلد الاقامة : Sudan

احدث مقالات أحمد خلف
more