حوار صحافي حقيقي مع الاعلامي الامازيغي الكبير عبد الله بوشطارت؟

مهدي مالك في الخميس 14 مايو 2020


 

 

 

حوار صحافيحقيقيمع الاعلامي الامازيغي الكبير عبد الله بوشطارت؟

مقدمة

ان الاعلام الامازيغي قد مر بعدة مراحل تاريخية منذ تاسيس الاذاعة الامازيغية المركزية بالرباط سنة 1938 الى الان اي 82 سنة من التعاطي مع الامازيغية اعلاميا على الاقل لكن منذ سنة 1956 اتجهت السلطة الى جعل هذه الوسيلة الاعلامية الوحيدة وقتها تخدم شعاراتها المرفوعة من قبيل العروبة و الاسلام المخزني اي يحيل هذا المصطلح الى اوائل ثلاثينات القرن الماضي حين اجتمعت ما يسمى بالحركة الوطنية حول معاداة الامازيغية بكل ابعادها المتعددة .

قد مر هذا الاعلام  بعد سنة 1956 الى حدود سنة 2001 بمرحلة من التهميش الى ابعد الحدود و سيادة  ايديولوجيتان بالنسبة لي الا و هما التخلف القروي و السلفية الرسمية اي كان هذا الاعلام الامازيغي السمعي ممنوع من مجرد ذكر مصطلح تامزيغت بالاسم  اللهم بعض الاستثناءات القليلة مثل برنامج تاوسنا تمازيغت الفريد من نوعه وقتها اي اوائل التسعينات .

بعد سنة  2001 اي بعد خطاب اجدير التاريخي بدا الاعلام  الامازيغي السمعي يتطور شيئا فشيئا من حيث الكم و الكيف ..

في سنة 2010 تاسست القناة الامازيغية كمطلب شعبي منذ عقود عديدة حيث استطاعت هذه القناة في ظرف عشر سنوات تحقيق عدة مكاسب رمزية و عملية...

ليعظيم الشرف ان اجري هذا الحوار مع رجل باعمراني اي انه ينتمي  الى قبائل ايت باعمران المتواجدة في اقليم تيزنيت و التي انجبت المقاومة الامازيغية ابان عهد الحماية و بعد الاستقلال انجبت رموز في الاعلام الامازيغي مثل الاستاذ عبد النبي ادسالم و الاستاذ رشيد بوقسيم و الاستاذ علي موريف الخ .

 ان ضيفنا العزيز له برنامج رائع على القناة الامازيغية اسمه مبعوث خاص حيث هو اول برنامج تحقيقي حامل لهوية امازيغية واضحة في تاريخ التلفزيون المغربي حيث جل هذا البرنامج قرى المغرب العميق قصد كشف النقاب عن مشاكل التنمية الحقيقية مثل غياب البنيات التحتية الاساسية و الفقر الفاحش  في العقول و الجيوب و تطرق الى مجموعة من المواضيع الاجتماعية مثل الاشخاص المعاقين و العنف داخل الجامعات المغربية الخ..

 و كما سافر هذا البرنامج الى خارج الوطن بغية البحث عن جذور ثقافتنا الامازيغية في تونس و ليبيا و فرنسا و اسبانيا و حتى ايطاليا بغية اظهار للعالم اجمع ان الامازيغية ليست لهجة حقيرة بل هي حضارة مدنية .

كما له كتاب رائع تحت عنوان الامازيغية و الحزب باعتباره كان عضو مؤسس للحزب الديمقراطي الامازيغي المغربي.

ان ضيفنا العزيز لن يكون الا الاعلامي الامازيغي عبد الله بوشطارت الذي اشكره على قبول دعوتي لهذا الحوار المتواضع الذي سانشره في موقع اهل القران بامريكا في هذا الشهر المبارك

 

السؤال 1 من هو عبد الله بوشطارت حيث لك كامل الحرية في تقديم نفسك؟

 

 عبدالله بوشطارت صحافي وكاتب أمازيغي من المغرب، اشتغل بقناة تامزيغت وأهتم بالتاريخ والانثروبولوجيا وبكل ما له علاقة بالحضارة الامازيغية. أصدرت الى حد الان كتابين الاولحول الطوارق سنة 2016 والثاني حول الامازيغية والحزب سنة 2019.

السؤال 2 ماهية المراحل الهامة في مسارك الدراسي؟   

 

الجواب 2:

حصلت على الباكالوريا سنة 2001 بمدينة افني ثم الاجازة في التاريخ بجامعة ابن زهر باكادير سنة 2006 ثم الماستر في التاريخ المعاصر بالرباط 2009.

 

السؤال 3 متى امنت بفكر الحركة الامازيغية بمفهومها الثقافي؟

 

الجواب 3:

في مرحلى الثانوي بمدينة سيدي إفني أواخر التسعينيات من القرن الماضي.

السؤال 4 ما هو الدافع الذي جعلك تدخل الى الحزب الديمقراطي الامازيغي المغربي؟

 

الجواب 4 :

الرغبة في العمل السياسي بمرجعية أمازيغية، وتصحيح مغالطات النسق السياسي المغربي المبني على فكرة العروبة والإسلام.

 

 السؤال 5 ما هو تقييمكالشخصيلوضعية الامازيغية في الاعلام العمومي قبل دخولك للشركة الوطنية للاذاعة و التلفزة؟

 

الجواب 5 :

وضعية الامازيغية في الاعلام هي نفسها قبل دستور 2011، أي بعد تأسيس قناة تامزيغت سنة 2010، منذ ذلك العهد لم يتغير أي شيء.

السؤال 6 كيف وجدت واقع الامازيغية داخل الشركة الوطنية للاذاعة و التلفزة بصراحة ؟

 

 الجواب 6

واقع الامازيغية داخل الشركة الوطنية للإذاعة والتلفزة هو معروف، توجد الاذاعة الامازيغية الوطنية في الرباط، تبث يوميا بتعبيرات الثلاث بمعدل ست ساعات لكلتعبير. ثم قناة تامزيغت التي تبث ساعات يوميا بكل التعبيرات، إضافة الى بعض المحطات الجهوية التي تبث ساعات محدودة في اليوم بالامازيغية.

 

السؤال 7 ما تعليقك لحضور الثقافة الامازيغية الهزيل في قنواتنا التلفزيونية الوطنيةالان؟

 

الجواب 7

حضور الامازيغية في القنوات الأخرى هو محدود إن لم نقل منعدم اطلاقا في بعض القنوات ك ميدي 1، والرياضية ...

 

السؤال 8 برايك ما هو السبب الحقيقي لاقبار مشروع بث الاذاعة الامازيغية و القناة الامازيغية على مدار 24 ساعة كما وعد وزير الاتصال سنة 2012 و مقرر في دفاتر تحملات القطب العمومي الحالية

الجواب 8

السبب الحقيقي في ذلك هو تقاعس الحكومة في الوفاء بوعودها، فبالرغم مما جاء في دفتر التحملات سنة 2013 بضرورة الانتقال الى البث التام بمعدل 24 ساعة، فالحكومة لم تلتزم بالدعم والتمويل للمشروع، وبالتالي يظهر ان الإسلاميين يمارسون فقط الشعبوية.

 

السؤال 9 ماهية الحلقة من برنامجك الناجح التي لن تنسيها ابدا؟                 

الجواب 9

جميع حلقات برنامج مبعوث خاص ستبقى خالدة لانها كانت غير مسبوقة في الاعلام العمومي، خاصة التي تم تصويرها حول امازيغ ليبيا وامازيغ تونس وامازيغ كناريا وامازيغ الاندلس وغيرها,

السؤال 10 ماهية قصتك مع المعهد الملكي للثقافة الامازيغية حيث في سنة 2014 تم حرمان برنامجك من احدى جوائز اركام و في نفس السنة فاز برنامجك بالجائزة الكبرى للصحافة المغربية و في سنة 2015 فاز برنامجك باحدى جوائز اركام ماهية قصتك مع هذه المؤسسة الموقرة؟

الجواب 10

المعهد الملكي للثقافة الامازيغية اليوم تم تذويبه داخل مجلس آخر.

فعلا، تم اقصاء برنامج مبعوث خاص من ذلك التتويج، بالرغم من احقيته، ولكن تم تدارك الامر في السنة الموالية.

السؤال 11هل صحيح ان مصطلح الاسلام الامازيغي قد اظهره حزبكم؟

 

الجواب

مصطلح الإسلام الامازيغي قديم جدا، جذوره التاريخية تمتد منذ القرن الثامن والتاسع الميلادي بعد ثورات الأمازيغ ضذ الامويين والعباسيين فيما بعد وتأسيسهم لدول خاصة بهم تمردا على تعسف ولاة العرب، وكانت دولا امازيغية بدعوة دينية على المذهب الخوارج في البداية والمذهب البورغواطي قبل أن يتم تعميم المذهب المالكي بقيادة المرابطين الصناهجة الامازيغ. وبالتالي فهذا المصطلح لم يخلق من فراغ، وإنما بعد ظهور الإسلام الوهابي والافغاني المتزمت، ساهم الحزب الديموقراطي الامازيغي في احياء مصطلح الإسلام الامازيغي لابراز خصوصية تدين المغاربة التي تتأسس على الوسطية والاعتدال وتكامل العرف الامازيغي مع الشرعالاسلامي.

السؤال 12 هل هناك افق سياسي ما بعد وباء كورونا بالنسبة للمرجعية السياسية الامازيغية ؟

 

فعلا يوجد افق سياسي جديد، ونطمح أن يكون منفتحا وعادلا يعطي الحرية للأمازيغ للتعبير والمشاركة سياسيا وحزبيا وفق مرجعيتهم الثقافية والحضارية.

 

اعداد المهدي مالك

 

اجمالي القراءات 406

للمزيد يمكنك قراءة : اساسيات اهل القران
أضف تعليق
لا بد من تسجيل الدخول اولا قبل التعليق
تاريخ الانضمام : 2014-12-04
مقالات منشورة : 164
اجمالي القراءات : 734,352
تعليقات له : 27
تعليقات عليه : 25
بلد الميلاد : Morocco
بلد الاقامة : Morocco