قصة ذي القرنين لأول مرة:
ذي القرنين .....المقال الموجز مرفقا بالصور

كان هنا و راح في الثلاثاء 13 فبراير 2018


بسم الله الرحمن الرحيم

 

14 عشر قرنا من التيه ربما تنتهي الأن ..أو على الأقل بدأت نهايتها بإذن رب العالمين , 14 قرنا و نحن حائرون نتساءل : من هو ذو القرنين؟ من هم يأجوج و مأجوج؟ كتبت حول الموضوع خرافات و أساطير , أجرى مئات الباحثين بحوث شتى و اختلفوا و تخالفوا , هو الإسكندر المقدوني لا بل هو كورش الإخميني بل هو الخضر نبي الله و يأجوج و مأجوج خلق أخر وووو خرافة تنسيك خرافة ...مع أن الجواب أمامك إلا أن هوسنا بالخوارق أنسانا أن نؤمن برب العرش العظيم تبارك و تعالى ذو الجلال و الإكرام الله لا إله إلا هو.

كنت قد نشرت قبل هذا مقالات عدة فيها شرح المفردات التي وردت في قصة ذي القرنين (المعنى مستنبط من داخل القرأن الكريم ) فإن استعصى على أخي القارئ فهم إستخدام مفردة ما يرجى مراجعة البحث الخاص بها على صفحتي . كذلك القصة كلها موجودة في كتاب الله تعالى و سأحاول أن أشرحها أية بعد أية ..

يقول الله تبارك و تعالى :

 وَيَسْأَلُونَكَ عَن ذِي الْقَرْنَيْنِ ۖ قُلْ سَأَتْلُو عَلَيْكُم مِّنْهُ ذِكْرًا (83)

منه ذكرا : تمعن أخي القارئ , ربنا قال "ذكرا" , لم يقل: خبر , لم يقل : نبأ , لم يقل : قصص ...فما سيتلى عن ذي القرنين "ذكر" أي أنه للتذكير فقط , فأنت تعلمه لكنك نسيت أو خانتك ذاكرتك و إلتبست عليك الذكريات فإحتجت لمن ينعش ذاكرتك .فالسائل يعرف من هو "ذي القرنين" و هدف سؤاله سيتبين لك بعد هنيهة , كل ما عليك هو أن تبحث في كلام رب العالمين .

ذكر "ذي القرنين" في كل كلام الله تعالى 3 مرات و كلها في القرأن الكريم , و لم يذكر في التوراة و الإنجيل ...هكذا كنا كلنا نظن . و الحقيقة أنه ذكر أيضا في التوراة 3 مرات متتالية , أين ؟ في سفر الخروج . قد يصيح هنا الكثيرون و يقولون : نعرف أسفار التوراة مثلما نعرف أبنائنا ,لا يوجد ما تقول . و واقع الحال أننا لا نقرأ التوراة إنما نقرأ ترجمتها .....فلو راجعنا سفر الخروج الإصحاح 34 الأية 29 إلى 35 تجد الأتي :

  29 وَكَانَ لَمَّا نَزَلَ مُوسَى مِنْ جَبَلِ سِينَاءَ وَلَوْحَا الشَّهَادَةِ فِي يَدِ مُوسَى، عِنْدَ نُزُولِهِ مِنَ الْجَبَلِ، أَنَّ مُوسَى لَمْ يَعْلَمْ أَنَّ جِلْدَ وَجْهِهِ صَارَ يَلْمَعُ فِي كَلاَمِهِ مَعَهُ.

30 فَنَظَرَ هَارُونُ وَجَمِيعُ بَنِي إِسْرَائِيلَ مُوسَى وَإِذَا جِلْدُ وَجْهِهِ يَلْمَعُ، فَخَافُوا أَنْ يَقْتَرِبُوا إِلَيْهِ.

31 فَدَعَاهُمْ مُوسَى. فَرَجَعَ إِلَيْهِ هَارُونُ وَجَمِيعُ الرُّؤَسَاءِ فِي الْجَمَاعَةِ، فَكَلَّمَهُمْ مُوسَى.

32 وَبَعْدَ ذلِكَ اقْتَرَبَ جَمِيعُ بَنِي إِسْرَائِيلَ، فَأَوْصَاهُمْ بِكُلِّ مَا تَكَلَّمَ بِهِ الرَّبُّ مَعَهُ فِي جَبَلِ سِينَاءَ.

33 وَلَمَّا فَرَغَ مُوسَى مِنَ الْكَلاَمِ مَعَهُمْ، جَعَلَ عَلَى وَجْهِهِ بُرْقُعًا.

34 وَكَانَ مُوسَى عِنْدَ دُخُولِهِ أَمَامَ الرَّبِّ لِيَتَكَلَّمَ مَعَهُ يَنْزِعُ الْبُرْقُعَ حَتَّى يَخْرُجَ، ثُمَّ يَخْرُجُ وَيُكَلِّمُ بَنِي إِسْرَائِيلَ بِمَا يُوصَى.

35 فَإِذَا رَأَى بَنُو إِسْرَائِيلَ وَجْهَ مُوسَى أَنَّ جِلْدَهُ يَلْمَعُ كَانَ مُوسَى يَرُدُّ الْبُرْقُعَ عَلَى وَجْهِهِ حَتَّى يَدْخُلَ لِيَتَكَلَّمَ مَعَهُ.

ما قرأته توا هو ترجمة للنص التوراتي و ليس ما قالته التوراة , و ها هو  النص العبري الأصلي مكتوبا بالأحرف العربية :

:29-واي هي بردت "موشي"  محر سيناي أوشناي لحوت حيدوت بيد "موشي" بريدتو من ححار  و "موشي" لويد "كي قرن" أر باناو بدابر إتو .

30:  وير "أهارون" و كل بيني يسرائيل و حينيه "قرن" بناو ويريو ميجشت أيلو.

35: و راع بني يسرائيل أت ب ني "موشي"  "كي قرن" أر ب ني "موشي" و هي شيف "موشي" أت ح مسوح أل بناو أد بوو اي دا بير ايتو.

 

و في النص العبري للتوراة كلمة "قرن" بالعبرية هي نفسها "قرنين" بالعربية (و "قرن" في العبرية دائما مثنى لأنها صفة للحيوان و لأنه لا يوجد حيوان ذو قرن واحد و هذا من قواعد هاته اللغة ) و لم يأتي ذكر "موشي كي قرن" أي "موسى ذي القرنين" في كل أسفار التوراة إلا في هاته الأيات الثلاث من سفر الخروج , كما أنك لو إطلعت على ترجمة القديس جيروم (القرن الخامس للميلاد) لوجدت أن  "جلد وجهه يلمع" مكتوبة : "له قرنان" ,  و لهذا السبب تجد أن التماثيل و اللوحات الفنية لسيدنا موسى كلها "تجسده و هو له قرنان " و هذا منذ القدم و أشهر هاته المجسمات على الإطلاق هو تمثال "موسى" للنحات الإيطالي الذائع الصيت "مايكل أنجلو" في القرن السادس عشر , و قد قام الكثير من الباحثين في الغرب بالبحث عن سبب وصف الله تعالى لسيدنا موسى في التوراة ب"ذي القرنين" أشهرهم مؤسس علم النفس "سيجموند فرويد" أو حديثا الكاتب الفرنسي "شارل سلاكزمان"  و لك أن تبحث في محركات البحث (ستجد الروابط أسفل الصفحة بإذن الله) و ستجد أن سيدنا موسى دائما يجسد بقرنين  , و من هنا يتبين لك الهدف من السؤال , فالسائل أراد أن يعرف إن كان سيدنا محمد يقرأ و يعرف عبرية التوراة و لو أجابهم دون إنتظار الوحي لأصبح نبيا مزيفا أفاكا . 

           قد يقول قائل : أنا لا أعتد بالتوراة المحرفة أو أية علوم بشرية هدفها التأمر على الإسلام و المسلمين كمصدر ,أريد الدليل من القرأن الكريم ... أقول   سبحان رب العرش العظيم , لو تمعنت قليلا في النص القرأني لوجدت أن الأدلة أمامك لكنك لم تلقي لها بالا أو لم تتدبر كلام رب العالمين كما ينبغي حيث أن معنى "ذي القرنين" يجب أن يستنبط من القرأن الكريم و القرن : هم "القوم" الذين أسسوا حضارة أو بالأحرى "القوم الذين كان لهم إشعاع حضاري" , فذي القرنين تعني : ذي القومين أولي الإشعاع الحضاري ,و إبحث في كل كلام رب العرش العظيم فلن تجد نبيا أرسل إلى قومين إلا سيدنا موسى عليه السلام , كيف لا ؟و هو الذي أرسل إلى قوم فرعون و بني إسرائيل , أليس هو الإسرائيلي الذي رباه فرعون ؟ الأدلة كثيرة أضيف لك منها أنه لو تمعنت في بداية قوله وَيَسْأَلُونَكَ عَن ذِي الْقَرْنَيْنِ , لوجدت واو العطف لأن القصة جاءت تابعة لسابقتها و كلتاهما تتحدثان عن سيدنا موسى .

ستفهم المزيد بعد أن تقرأ ما يلي ...لنبدأ

يمكنك ملاحظة تجسيد "سيدنا موسى" في الكنائس حول العالم و هذا منذ القدم , أنظر الصور المرفقات بنفسك :(إن لم تظهر لك الصور فالروابط أخر البحث):

09moseslarge

 

art and liturgy michelangelo moses horns 2 catholic church architecture sculpture

 

moses MG 0117 1

Moses with horns 092

Moses and the tablets of law 0

Moses painting with horns of light 1024x667

Moseshorns

moses satyr 2

 

التكملة تجدها في المقال المفصل...

https://ibb.co/hRkzRS 

https://ibb.co/mBuF0n

https://ibb.co/fWhDmS

https://ibb.co/fxWTLn

https://ibb.co/fiwTLn

https://ibb.co/crsPt7

https://ibb.co/eXmdLn

https://ibb.co/hwphfn

https://ibb.co/djVSD7

https://ibb.co/bzosfn

اجمالي القراءات 1813

للمزيد يمكنك قراءة : اساسيات اهل القران
أضف تعليق
لا بد من تسجيل الدخول اولا قبل التعليق
تاريخ الانضمام : 2017-04-25
مقالات منشورة : 1
اجمالي القراءات : 3,965
تعليقات له : 3
تعليقات عليه : 29
بلد الميلاد : أرض الله
بلد الاقامة : أرض الله