ردا على ولى العهد السعودى وإسلامه الوسطى .!!

آحمد صبحي منصور في الخميس 26 اكتوبر 2017


ردا على ولى العهد السعودى وإسلامه الوسطى .!!

أولا : إسلامه الوسطى كُفر بالاسلام :

1 ـ عقيدة  الاسلام ( لا إله إلا الله ) هى باسلوب القصر والحصر ، أى  ليس فيها وسطية ، إذ لا بد أن تعبد الله جل وعلا مخلصا له الدين كى تفوز بالجنة ، أى لا تقديس إلا لرب العزة جل وعلا وحده . وهذا هو معنى الاخلاص ، أى لو  (أشركت ) مع الله أى شريك أصبحت ( مشركا ). يكفى قوله جل وعلا : (مَا لَهُمْ مِنْ دُونِهِ مِنْ وَلِيٍّ وَلا يُشْرِكُ فِي حُكْمِهِ أَحَداً (26) (فَمَنْ كَانَ يَرْجُوا لِقَاءَ رَبِّهِ فَلْيَعْمَلْ عَمَلاً صَالِحاً وَلا يُشْرِكْ بِعِبَادَةِ رَبِّهِ أَحَداً (110)الكهف) ( فَذَلِكُمْ اللَّهُ رَبُّكُمْ الْحَقُّ فَمَاذَا بَعْدَ الْحَقِّ إِلاَّ الضَّلالُ فَأَنَّا تُصْرَفُونَ (32) يونس).

المزيد مثل هذا المقال :

2 ـ هو نفس الوضع فى الحديث الالهى فى القرآن الكريم ، فمن يؤمن بحديث آخر مع القرآن الكريم فهو كافر ، حتى لو آمن بحديث واحد فقط .يقول جل وعلا باسلوب القصر والحصر: (فَبِأَيِّ حَدِيثٍ بَعْدَهُ يُؤْمِنُونَ) (50)المرسلات،والأعراف 185 )،(تِلْكَ آيَاتُ اللَّهِ نَتْلُوهَا عَلَيْكَ بِالْحَقِّ فَبِأَيِّ حَدِيثٍ بَعْدَ اللَّهِ وَآيَاتِهِ يُؤْمِنُونَ (6) الجاثية ).

3 ـ من يموت مشركا قال عنه جل وعلا : ( إِنَّهُ مَنْ يُشْرِكْ بِاللَّهِ فَقَدْ حَرَّمَ اللَّهُ عَلَيْهِ الْجَنَّةَ وَمَأْوَاهُ النَّارُ وَمَا لِلظَّالِمِينَ مِنْ أَنصَارٍ (72) المائدة ). وحتى لو كان مؤمنا مخلصا ب ( لا إله إلا الله ) ثم مات وقد تعدى حدود الله فى الميراث فقط فمصيره الخلود فى النار ، فى ختام تشريعات الميراث قال جل وعلا : (تِلْكَ حُدُودُ اللَّهِ وَمَنْ يُطِعْ اللَّهَ وَرَسُولَهُ يُدْخِلْهُ جَنَّاتٍ تَجْرِي مِنْ تَحْتِهَا الأَنْهَارُ خَالِدِينَ فِيهَا وَذَلِكَ الْفَوْزُ الْعَظِيمُ (13) وَمَنْ يَعْصِ اللَّهَ وَرَسُولَهُ وَيَتَعَدَّ حُدُودَهُ يُدْخِلْهُ نَاراً خَالِداً فِيهَا وَلَهُ عَذَابٌ مُهِينٌ (14) النساء ) . ونسال : من منكم يعطى الأنثى حقها فى الميراث ؟

4 ـ إذن لا توسط ولا وسطيه فى الاسلام . والذى يقول بهذا كافر بالاسلام وجاهل به ، ويوم القيامة سيرى أنه ليست هناك منطقة وسطى بين الجنة والنار .!

 ثانيا : مدلول ( الاسلام الوسطى ) فى عقلية ولى العهد السعودى

1 ـ حديث ولى العهد السعودى عن عودة مملكته الى "الإسلام الوسطي" قوبل بتصفيق حاد  يفوق التصفيق الذى كان جمهور أم كلثوم يستقبلها به . ليس منتظرا من عبيد ( ولى الأمر ) السعودى سوى ذلك ، فهى ثقافة العبيد . لو قال لهم إن الشمس تطلع من الغرب لهتفوا له ، ولو قال عكس ذلك بعد ذلك لصفقوا أيضا له . هم مخلصون فى تصفيقهم لولى الأمر طالما هو ولى الأمر. هم الآن يصفقون لابن سلمان، وكانوا قبلها يصفقون لابن نايف وبنفس الاخلاص . تربوا على تقديس ولى الأمر ونسوا الله جل وعلا فأنساهم أنفسهم ..وهو شأن المنافقين كما جاء فى القرآن الكريم .

2 ـ على أن تصفيق أهل النفاق لا يضمن نجاح المستبد وبقاءه فى سلطته . وواضح أن ولى العهد الشاب محتاج الى هذا التصفيق ، بل هو يعاقب من لا يصفق له .

3 ـ وهذه قضية فارقة هنا . فالمستبد الشرقى نوعان : نوع خفيف محتمل ، مثل المستبد العسكرى فى مصر . هو لا يُجبر الناس على التصفيق له . معظم المصريين يديرون ظهورهم للمستبد ويقاطعون إنتخاباته الهزلية وخطاباته الكوميدية ، بل قد يتندرون بها ، ولا يتعرض لهم المستبد المصرى بشىء . النوع الآخر هو المستبد الفرعونى الطاغية الذى يؤله نفسه ويُجبر الناس على التصفيق له رغم أنوفهم ، لا يكتفى بسكوتهم بل لا بد من إعلان ولائهم له والتصفيق لقراراته مهما تكاثرت ومهما تضاربت وتعارضت . ومن لا يفعل ذلك فمأواه السجن والتعذيب وبئس المصير . صدام حسين والقذافى أبرز الأمثلة لهذا الطغيان الأسود . والآن يلحق بهم هذا الشاب ولى العهد السعودى الذى إتخذ قرارا بحرق اليمن ثم قرارا آخر بحصار قطر ، ومن سكت عن تأييده أدخله السجن . وبالتالى فإن من يتقاعس عن تأييده فى موضوع ( الاسلام الوسطى ) سيدخل السجن السعودى ، وما أدراك ـ  يا مؤمن  ــ بالسجن السعودى .!!

4 ـ موقف ابن سلمان يذكرنا بفرعون موسى الذى إستكبر أن يخرج بنو اسرائيل عن طاعته هاربين منه فطاردهم حتى لقى حتفه مع نظام حكمه . هذا المستبد الطاغية السائرعلى ( دأب فرعون ) مصيره القتل ، وليس مصير صدام والقذافى عنا ببعيد . فهل يتعظ  ابن سلمان ؟ أم أن دينه ( الوسطى ) يعطيه حصانة ؟

5 ـ قبل أن يتولى أبوه سلمان المُلك كان محمد بن سلمان نسيا منسيا ولم يكن شيئا مذكورا . كان نجوم الأسرة السعودية هم من أبناء فهد وفيصل وعبد الله ونايف، وكانوا هم الذين يتصدرون المواكب وهم الذين يتنافس فى مواكبهم الراقصون المنافقون . بعدها ظهر محمد بن سليمان وليا لولى العهد ثم وليا للعهد ، وبنفس السرعة ظهرت عبقريته المخفية والخفية تصفع أجهزة الاعلام .وتبشيرا بقدومه السعيد حاصر قطر ومعه تحالف يتبعه ، وبدأ بإجراءات حصار مشدد متطرف بمثابة إعلان حرب ، فليس بعده سوى الحرب ، وكتم بعض الناس أنفاسهم خوفا وهلعا ، وتوالت الأيام واستمر الحصار مترنحا حائرا خجلا ، لا يستطيع أن يخطو الى حرب قطر ويستحى أن يتراجع عن حصار قطر. خيبة سياسية منقطة النظير. كسبت قطر وخسر ابن سلمان ، وعاقب من لم يصفق له فى خسارته وخيبته . نفس الحال فى الحرب على اليمن ، نجح فى تدميره نجاحا باهرا ترى آثاره على الانسان والبنية التحتية اليمنية ، وهى حرب خاسرة ، وتوشك أن تعصف به ، ولكن من يستطيع أن يقول لابن سلمان قد ّأخطأت ، أو حتى يعظه بكلمة ( إتّق الله ). آل الشيخ  لا يستطيعون قولها له ، وكبيرهم الذى بلغ أرذل العمر يرى أنه كُفر بواح إنتقاد ولى الأمر .!

6 ـ فى لحظة ( وحى ) قرّر ابن سلمان ( الحاكم المؤلّه المُلهم ) أن يغير دين مملكته من الوهابية ( الاسلام المتطرف ) الى ( الاسلام الوسطى ) المعتدل . هو الذى قرّر هذا ، نيابة عن أكثر من ثلاثين مليونا هم سكان المملكة . لم يأخذ رأيهم فى الدين الذى إختاره لهم .

7 ـ ابن سلمان بهذا يرفع نفسه فوق مقام رب العزة جل وعلا .  الله جل وعلا أتاح للبشر الحرية فى الايمان أو الكفر وفى الطاعة أو المعصية . ولكن الشاب محمد بن سلمان ( 32 عاما ) يصادر حرية السكان فى مملكته ، حتى فى إختيار دينهم . الله جل وعلا يقول (وَقُلْ الْحَقُّ مِنْ رَبِّكُمْ فَمَنْ شَاءَ فَلْيُؤْمِنْ وَمَنْ شَاءَ فَلْيَكْفُرْ) (29) الكهف). أما إبن سلمان فهو يتصرف بعقلية فرعون موسى القائل للملأ من قومه:( مَا أُرِيكُمْ إِلاَّ مَا أَرَى وَمَا أَهْدِيكُمْ إِلاَّ سَبِيلَ الرَّشَادِ (29)غافر).  فهل يتعظ  ابن سلمان بمصير فرعون  ؟ أم أن دينه (الوسطى ) يعطيه حصانة ؟

8 ـ ابن سلمان لا يدور بخلده ولو لدقيقة أن لأحد من سكان مملكته الحق فى أن يسائله أو أن يسأله . هذا مع أن الاسلام ـ الذى لا يعرفه ابن سلمان ـ يؤكد أن الله جل وعلا وحده هو الذى لا يُسأل عما يفعل ، ومن عداه جل وعلا معرّض للمساءلة . قال جل وعلا : (لَوْ كَانَ فِيهِمَا آلِهَةٌ إِلاَّ اللَّهُ لَفَسَدَتَا فَسُبْحَانَ اللَّهِ رَبِّ الْعَرْشِ عَمَّا يَصِفُونَ (22) لا يُسْأَلُ عَمَّا يَفْعَلُ وَهُمْ يُسْأَلُونَ (23) الانبياء ).

9 ـ هل يستطيع أحد فى مملكة ابن سلمان أن يسائل ابن سلمان ؟ . هذا إنتحار . لأنه بالتناقض  مع الاسلام فالقانون السعودى ـ غير المكتوب ـ يقرر أن ( الشيوخ أبخص ) ، أى أن ( ولى الأمر ) هو الأعرف بالأمر ، وهى جريمة كبرى أن تعظه أو أن تقول له (إتّق الله ) أو أن تنصحه . وحركة المعارضة الوهابية فى أواخر القرن الماضى بدأت بالنصيحة و ( مذكرة النصيحة ) فإعتبرها ولى الأمر السعودى ( الملك فهد ) وشقيقه ( سلمان ) أمير الرياض و شقيقه ( نايف ) وزير الداخلية ) جريمة عظمى . وتطور الأمر بعدها الى سجن وتعذيب وفرار المسعرى والفقيه الى بريطانيا . هذه هى الثقافة الدينية الوهابية التى تربى فيها ولى العهد .

10 ـ ومن هذه الثقافة السعودية نبعت فكرة ( الاسلام الوسطى ) . الاسلام الحقيقى ليس فيه وسطية أو توسط فى موضوع ( لا إله إلا الله ). أما الدين السعودى العملى الواقعى فهو يرفع ( ولى الأمر ) الى مرتبة الالوهية ، بل يجعلونه أعلى من مقام رب العزة جل وعلا . ومنشور لنا هنا مقال عن تأليه ولى الأمر السعودى . وهذا هو التوسط أو الوسطية الدينية فى المملكة السعودية. هم يجعلون الألوهية شركة متعددة الشركاء ، يؤلهون فيها ولى الأمر السعودى القائم والملك المؤسس عبد العزيز ، ومعه آلهة الدين السنى من الخلفاء الراشدين والصحابة وأئمة الحديث من البخارى وابن حنبل وغيرهم ، ثم ابن تيمية وابن القيم الى ابن عبد الوهاب ..وقد يضيفون الى القائمة سيدهم دونالد ترامب .!

11 ــ فماذا يتبقى من تقديس وتأليه لله الواحد القهار ..

أخيرا :

ألا لعنة الله على الظالمين .!!

اجمالي القراءات 3048

للمزيد يمكنك قراءة : اساسيات اهل القران
التعليقات (2)
1   تعليق بواسطة   سعيد علي     في   الجمعة 27 اكتوبر 2017
[87337]

لا وسطية في الإسلام فالإسلام هو لا إله إلا الله .


 



الوسط هو مفهوم حسابي تُجمع القيم و تقسم على عددها فيكون الناتج ( خليط ) بين القيم !! هذا لا يستقيم مع الإسلام الحقيقي الذي هو لا إله إلا الله جل و علا إلها واحدا لا شريك معه و أنزل كتابه الخاتم لكل الكتب السماوية و هو رسالة الله الأخيرة للبشرية بلسان خاتم أنبيائه عليه و عليهم السلام و هو القران الكريم و الذي فيه تفصيل كل شئ يريد المسلم بالا إله إلا الله أن يعرفه و يعمل به ليكون حجة بالغة عليه يوم السؤال و يوم الوقوف أمامه جل و علا فرداً و بسؤال مباشراً ليس هناك ( وسيط ) بل هناك سائل ( جل و علا ) و مسئول ( كل البشر بما فيهم النبيين عليهم السلام ) كل نفس سوف تُسأل عما عملت و بعدها إما جنة و إما نار ( لا وسطية بينها و لا توسط ) حتى الأعراف في قوله جل و علا : ( وعلى الاعراف رجال يعرفون كلا بسيماهم ونادوا اصحاب الجنة ان سلام عليكم لم يدخلوها وهم يطمعون ) و قوله جل و علا : ( ونادى اصحاب الاعراف رجالا يعرفونهم بسيماهم قالوا ما اغنى عنكم جمعكم وما كنتم تستكبرون ) سيقضى بينهم و هو القاضي جل و علا فإما جنة عرضها السموات و الأرض و إما نار و ما أدراك ما سقر و ما أدراك ما الحطمة و ما أدراك ما السعير و ما أدراك ما السموم و ما أدراك ما سجين و ما أدراك ما الهاوية !!

لا وسطية في الإسلام فالإسلام لا يقاس بتصرفات الأشخاص و لا بتصنيفات أو سلوك أحزاب أو مسميات بشرية أو بالمفهوم القراني ( السبل ) فسبيل الله جل و علا واحد و طريقه واحد هو الصراط المستقيم هو القران الكريم يقول جل و علا : (وان هذا صراطي مستقيما فاتبعوه ولا تتبعوا السبل فتفرق بكم عن سبيله ذلكم وصاكم به لعلكم تتقون ) .

هي ثقافة العار – كما يسميها الدكتور أحمد – من تصنف الإسلام العظيم و كتابه الكريم إلى إسلاما كما يصنفونه بمتشدد أو متساهل و بالتالي أوجدوا مسمى آخر هو وسطي !! و كأن الإسلام قابل للتصنيف و خاضع للأهواء ثم ما يلبثوا إلا زيادة في التصنيف بوسطية متشددة و وسطية متساهلة و وسطية الوسط !!

الإرث التراثي الهائل و المتراكم جعلهم هاجري للقران الكريم و هو بينهم و آخر ما يزورونه !! لم يتدبروه رغم أنهم يتلون آياته على الأقل في صلواتهم و لكن هيهات هيهات بين متدبر و متغني !!





 



2   تعليق بواسطة   Ben Levante     في   الجمعة 27 اكتوبر 2017
[87339]

الاسلام الوسط


السلام عليكم



مع قناعتي المطلقة بأن الاسلام كفكر هو اسلام واحد، وباعتبارة من عند الخالق، فلا يمكن لهذا الخالق أن يجعل في دينه تعددية واختلافا. لكني على قناعة أيضا بأن تطبيق الفكر، أي فكر، يدخل فيه العنصر البشري، فتتعدد صور هذا التطبيق، إذ يختلف الانسان مع غيره في الرؤيا والرأي. نتيجة لهذا الاختلاف يظهر الفكر بأقتعة متعددة، وأنا لا أستطيع لوم الناس لانتقادهم الفكر، فهم لا يعرفونه، وليس لديهم عمليا الامكانية لمعرفته إلا من خلال التطبيق. اعذروني هنا أن اخالفكم بالرأي بأن الاسلام هو الفكر الوحيد الذي تنسب له جرائم متبعي هذا الفكر (المسلمين)، فغضب العالم الرأسمالي كان منصبا على الشيوعية وليس فقط على ستالين، والفكر الشيوعي لم يكن ضد الكنيسة وانما ضد المسيحية والدين بصورة عامة. وما منع المسلمين من اتهام اليهودية والمسيحية هو النصوص الواضحة في القرآن، لهذا صبوا غضبهم على المسيحيين واليهود، ولولا تلك النصوص لـ (نتفوا ريش) المسيحية والمسيح و و. كذلك الحال مع المسيحيين تجاه اليهود واليهودية، فهم (كانوا) يكرهون اليهود مع اعترافهم الكامل باليهودية (العهد القديم). حتى في الزمن الحديث ترى هذا التعميم، فعندما يساء التعامل مع الحرية مثلا تصبح الحرية مرادفة للفوضى. هذه خصلة بغيضة ولكنها مع الاسف متأصلة عند البشر.



تعليقا على كلامكم: "..وحتى لو كان مؤمنا مخلصا ب ( لا إله إلا الله ) ثم مات وقد تعدى حدود الله فى الميراث فقط فمصيره الخلود فى النار..". لا أظن أن الخالق سيحشر أحد خلقة لأنه تعدى حدوده في الميراث (فقط) في النار، فهناك أعمال اخرى ستدخل في الحسبة، والآية " وَمَنْ يَعْصِ اللَّهَ وَرَسُولَهُ وَيَتَعَدَّ حُدُودَهُ يُدْخِلْهُ نَاراً خَالِداً فِيهَا وَلَهُ عَذَابٌ مُهِينٌ" تعني في رأيي معصية متأصلة، والفرق هو بين من يخالف القانون مرة فيحاسب على هذا الخروج بقدره وبين الخارج عن القانون الذي اصبح عنده مخالفة القانون شيئا اعتياديا.



بالنسبة لولي العهد السعودي وتصرفاته ينطبق عليه وعليها المثل القائل "كالبيطري الذي يتعلم البيطرة على حمير النور" وهو يعمل على مبدأ التجربة والخطأ (trial and error method). لعله يُعَرّف لنا الاسلام الوسط وبماذا يختلف عن اسلام الاخوان الوسط مثلا.   



أضف تعليق
لا بد من تسجيل الدخول اولا قبل التعليق
تاريخ الانضمام : 2006-07-05
مقالات منشورة : 3528
اجمالي القراءات : 28,187,780
تعليقات له : 3,999
تعليقات عليه : 12,151
بلد الميلاد : Egypt
بلد الاقامة : United State

مشروع نشر مؤلفات احمد صبحي منصور

محاضرات صوتية

قاعة البحث القراني

باب دراسات تاريخية

باب القاموس القرآنى

باب علوم القرآن

باب تصحيح كتب

باب مقالات بالفارسي