شاهد على بضعة أشهر من حكم ولى العهد السعودى:محمد بن سلمان ( اكتوبر : ديسمبر 2017 ). الكتاب كاملا .

آحمد صبحي منصور في الثلاثاء 12 ديسمبر 2017


شاهد على بضعة أشهر من حكم ولى العهد السعودى:محمد بن سلمان ( اكتوبر : ديسمبر 2017 ). الكتاب كاملا .

هذا الكتاب

بدأ أول مقال بتاريخ 20 اكتوبر واستمرت المقالات متتابعة حتى 12 ديسمبر 2017 . ونجمعها فى هذا الكتاب لتكون شهادة على بضعة أشهر من حكم الشاب محمد بن سلمان فى عهد أبيه الذى سلّم له مقاليد الحكم ، ووضع المملكة على حافة السقوط . يناقش الكتاب زعم ابن سلمان اللجوء الى ما أسماه ( الاسلام الوسطى ) فى الباب الأول ، ثم يناقش السقوط المحتمل للمملكة السعودية من رؤية قرآنية فى الباب الثانى ، ثم سقوطها فى رؤية تحليلية فى الباب الثالث . ثم خاتمة تنادى بإصلاح سلمى من داخل الأسرة السعودية لتلافى سقوطها حقنا للدماء .

الفهرس

مقدمة : متى تتطهر السعودية من رجس الوهابية ؟ ! 

الفصل الأول : السعودية بين الوهابية وزعم الاسلام المعتدل 

المقال الأول : السعودية على طريق إنكار السُّنّة :    

المقال الثانى : السعودية على طريق إنكار السُّنّة: خطورة الوهابية على العالم تحتم القضاء عليها.

 ردا على ولى العهد السعودى فى أكذوبة ( عودة السعودية الى الاسلام الوسطى )  : المقال الأول والمقال الثانى   

الفصل الثانى :   (القرآن الكريم وإهلاك آل سعود )

المقال الاول:  : قوانين الاهلاك فى القرآن الكريم

المقال الثانى (  فسق آل سعود )

المقال الثالث : (فَأَكْثَرُوا فِيهَا الْفَسَادَ  )

المقال الرابع :  الاسراف السعودى نذير الهلاك

المقال الخامس  : ( أَلَمْ تَرَ إِلَى الَّذِينَ بَدَّلُوا نِعْمَةَ اللَّهِ كُفْراً )

المقال السادس (وَأَحَلُّوا قَوْمَهُمْ دَارَ الْبَوَارِ )  

المقال السابع  إهلاك آل سعود بسبب الصّد عن سبيل الله (1 )

المقال الثامن  آل سعود والصّد عن المسجد الحرام

المقال التاسع :

لمجرد العبرة : مشعل بن عبد العزيز السعودى : ملك الشبوك .. أين هو الآن ؟!!

الفصل الثالث : سقوط السعودية فى رؤية تحليلية

المقال الأول: فى إعتماد ابن سلمان على المرتزقة : لمحة عن الجيش والثروة والسلطة

المقال الثانى : أين هذا الجيش الذى يضحى بحياته دفاعا عن أسرة سعودية مترفة فاسدة ؟

المقال الثالث : مرتزقة بلاك ووتر ( النصارى ) يعتقلون ويعذبون كبار الأمراء السعوديين .. يا للعار .!!

المقال الرابع :فى تحليل ما يحدث فى السعودية الآن :

المقال الخامس : هل سيشهد ابن سلمان سقوط مملكته السعودية ؟  

المقال السادس : مصير ابن سلمان ومملكته السعودية

المقال السابع والأخير : متى ستسقط المملكة السعودية ؟

الخاتمة : قبل السقوط : ألا من رجل مؤمن من ( آل فرعون / آل سعود ) يكتم إيمانه ، يعظ قومه ؟  

مقدمة

متى تتطهر السعودية من رجس الوهابية ؟ ! 

1 ـ جئت أمريكا هاربا بدينى من إضطهاد فى مصر قادته السعودية . كان معى كتابى المخطوط عن ( المعارضة الوهابية فى الدولة السعودية فى القرن العشرين ) . أرسلت منه نسخة بالبريد المسجل الى السفير السعودى فى واشنطن بندر بن سلطان ، مع رسالة مرفقة أدعو فيها الدولة السعودية الى فك إرتباطها بالعهد القديم مع ابن عبد الوهاب ، وأن تتحول السعودية الى مملكة دستورية بلا ايدلوجية وهابية ، وأن هذا يأتى من منطلق الحرص على الأسرة السعودية نفسها ، لأن القرن الحادى والعشرين سيشهد سقوطا حتميا للنظام السعودى لو ظل متمسكا بالوهابية .

2 ـ الردُّ على هذا الخطاب رأيته ولمسته من عام 2002 وحتى الآن . اللوبى السعودى فى واشنطن لم يستطع إدخالى السجن فى أمريكا كما فعل فى مصر ، ولكنه فعل كل ما يستطيع فى تحجيمى والتعتيم على مركزنا ( المركز العالمى للقرآن الكريم ) وموقعنا ( اهل القرآن ) وقناتنا ( اهل القرآن ) ، وقام ثلاث مرات بتدمير موقعنا . الخطورة فى أننا ندعو الى الحرب الفكرية ضد الوهابية من داخل الاسلام لانقاذ أمريكا والغرب والمحمديين من حمامات الدم التى تتصاعد بإنتشار الوهابية وهى تحمل إسم الاسلام . أمريكا تنفق البلايين فى حماية أمنها فى الداخل والخارج بينما الحرب الفكرة السلمية لا تُكلّف ثمن طائرة أباتشى ، بل يمكن بهذه الحرب الفكرية أن تدرّ دخلا من خلال انتاج الدراما والبرامج . وقد فهم المسئولون فى أمريكا أهمية الحرب الفكرية ، يبدو هذا فى دعوتى وقبولى استاذا زائرا فى أهم المراكز التى تمد صانع القرار بالعلم والمعلومات ، وفى الاستشارات  (المجانية ) التى يطلبونها منى . ذُعر اللوبى السعودى جعله يتحرك بسرعة لاجهاض أى نجاح محتمل لنا . أغلق اللوبى السعودى فى وجهى كل الأبواب . صارت عادة أن يتحمس مسئول أمريكى رفيع المستوى ويتصل بى ، ثم فجأة يقطع الاتصال بى . مؤخرا حدث إتصال معى على أعلى مستوى ، ثم إنقطع بلا تفسير . طلبت منى قناة الحرة أن أكتب لها مقالا اسبوعيا بأجر باهظ ، وعقدنا الاتفاق ، ثم فجأة ألغوا الاتفاق . تحركات اللوبى السعودى ضدى مفضوحة ، ويعرفها أصحاب الشأن فى واشنطن .

3 ـ مع هذا لم أيأس من الأمل فى إصلاح السعودية بأن تتخلص من الوهابية . تولى الملك عبد الله وبدأ ببعض إشارات إصلاحية منها مؤتمرات عن إصلاح التعليم ، تشجعت فنشرت هنا فصلا من كتاب المعارضة السعودية وكان عن ( ناصر السعيد  ) دعوت فيها الملك عبد الله الى تبنى مشروع ناصر السعيد الاصلاحى . تبين أن هذه الاشارات مجرد فوتو شوب إعلامى ، فكتبت مقالا بالانجليزية منشورا فى موقعنا أعلنت فيه اليأس من إصلاح السعودية ، وأطلقت عليها ( محور الشّر ) .

4 ـ وظيفة المصلح الاسلامى أن يشجع أى بادرة للخير ، وهو نفس مع فعلته مع السيسى ثم تبين لى بما أجرم أنه عدو لرب العزة فتبرأت منه . الدافع للمصلح الاسلامى هو الحرص على حقن الدماء والخوف على المستضعفين فى الأرض ، وهم الضحايا فى الصراع بين المستبد وخصومه . وقد رأينا محور الشّر السعودى وصراعه مع داعش وما تسبب عنه التدخل السعودى فى الشام والعراق واليمن من حمامات دم . نتمنى أن تتوقف .

5 ـ ويمكن أن تتوقف حمامات الدم هذه لو تطهرت السعودية من رجس الوهابية ، فوهابيتها هى التى تدفعها الى ظلم الشيعة فى الداخل وحرب الشيعة فى الخارج ، ووهابيتها هى التى جعلتها تنشر الوباء الوهابى فى مصر وأزهرها وفى بلاد المحمديين . كان أغلبهم يدينون بدين التصوف السنى المسالم فتحولوا دين الوهابية الارهابى ، ووهابيتها هى التى دفعتها الى نشر الوباء الوهابى فى أوربا وأمريكا وكندا ، فأفسدت شباب المسلمين ، وبدلا من أن تكون الجاليات المسلمة فى الغرب عامل إصلاح للمسلمين أصبحت قنابل موقوتة تتفجر فى شوارع الغرب ، ووهابيتها هى التى أعاقت التحول الديمقراطى  فى بلاد المحمديين . حدث التحول الديمقراطى بلا صعوبة فى شرق أوربا التى كانت شيوعية فتحولت الى الديمقراطية ، بينما صودر التحول الديمقراطى فى بلاد المحمديين لأن البديل ليس دُعاة الديمقراطية والعدل وحرية الدين وحقوق الانسان بل الوهابيين من الاخوان والقاعدة والدواعش ، كلهم أعدى أعداء الديمقراطية والحرية والعدل وحقوق الانسان . بإختصار : يمكن وقف حمامات الدم لو تطهرت السعودية من رجس الوهابية .

6 ـ  يمكن للسعودية أن تنجو من سقوط حتمى قادم . بتخلصها من أوزار الوهابية وأعبائها السياسية ستتحول السعودية الى ملكية بلا أيدلوجية ، مثل المملكة المغربية والمملكة الاردنية الهاشمية . الأردن يعيش على الحافة الخطرة فى وسط الصراع العربى الاسرائيلى ، ونسبة كبيرة من السكان فليسطينون ، وهو يعانى من الفلسطينيين والاسرائيليين والسوريين والعراقيين والمصريين والسعوديين . ولو كان يعتنق الايدلوجية الوهاية المتعدية والمعتدية لسقط سريعا ، والتهمته اسرائيل أو غيرها . مملكة المغرب العريقة فى موقع يُعرف تراثيا ب ( الرباط ) أو ( الثغور ) أى على حافة التخوم التى يجرى فيها الصراع بين ( دار السلام ودار الحرب ) أو الحرب بين ( الهلال والصليب ) أو الحرب بين المسلمين والأوربيين . ومع هذا لم تسقط مملكة المغرب . لم تحتلها الامبراطورية العثمانية ، وظلت مستقلة لأنه ليست لها ايدلوجية سنية متطرفة متعدية معتدية كالوهابية . ومن الغريب أن المغرب والأردن لم تتعرضا لثورات العسكر ولم تعرفا إنقلابات حزبية أو عسكرية  وهى الأكثر إنفتاحا وليبرالية من نظم العسكر فى بلاد المحمديين ، حيث يلجأ المستبد الى إعتناق الوهابية ليزايد بها على خصومه الوهابيين من الاخوان وسائر تنظيماتهم العلنية والسرية .

7 ـ كان الاتحاد السوفيتى ثانى إثنين فى القوة على مستوى العالم . بايدلوجيته توسع فى اوربا وفى غيرها ، وتكونت امبراطوريته والدول التابعة له فى آسيا واوربا ومن كوبا الى فيتنام وكوريا الشمالية . حافظ الاتحاد السوفيتى على ايدلوجيته بفرضها على الناس وإحاطتهم بالستار الحديدى . بوسائل الاتصال الحديثة تداعى الستار الحديدى ، وتعرضت أيدلوجيته الشيوعية الى الحرب الفكرية من أمريكا والغرب ، بالحرب الفكرية ضد الشيوعية ووصولها الى عقل المواطن ( السوفيتى ) سقط ( الاتحاد السوفيتى ) بدون طلقة رصاصة واحدة . وبقى منه الدرس الهائل : أن الدولة التى تحكمها الأيدلوجية  الواحدة لا يمكن أن تستمر فى عصرنا ، عصر القرية الكونية والسماوات المفتوحة وثورة الاتصالات .

8 ـ فى بداية الدولة السعودية الثالثة الراهنة وقف شيوخ الوهابية ضد المخترعات الحديثة فى الاتصال والمواصلات من التلغراف الى الموتوسيكل ، وبصعوبة أقنع الملك عبد العزيز شيوخ الوهابية أن هذه المخترعات ليست من الجن والشياطين ، ثم ما لبثت السعودية أن إستعملت المخترعات الحديثة فى نشر وهابيتها فى بلاد المحمديين وفى الغرب ، بانتشار الوباء الوهابى بحمامات الدم إشتعلت وسائل الاعلام والاتصال تنقل أخباره وتحلل وتناقش ، فتعرضت الوهابية للنقاش ، ووصل النقاش الى الداخل السعودى . ومع أن النظام السعودى يبذل ما يستطيع فى حجب المواقع التنويرية مثل موقع أهل القرآن  وموقع الحوار المتمدن ، ومع أنه النظام الرائد إعلاميا فى مجال الفضائيات والذى يفرض ايدلوجيته الوهابية على سكان المملكة يحميها من النقاش ــ مع هذا كله فإن شُعاع النور تسلل رغم أنف الدولة السعودية ، ووضع وهابيتها فى ( مرمى النقاش ) . بل إن شيوخ الوهابية فى إستعمالهم لوسائل الاتصال قد فضحوا جهلهم وتخلفهم وتزمتهم وإنحلالهم ، وجعلوا أنفسهم فريسة للمنتقدين والساخرين . أى إنقلب السحر على الساحر . لم يعد فى مقدور الدولة السعودية حماية وهابيتها من النقاش والنقد على مستوى وسائل الاتصال التى تغزو العالم ، ولم يعد بإمكانها التعتيم الكامل على دعوات الاصلاح ومنها دعوتنا أهل القرآن . وبدأ فى الأُفُق نُذٌر اللوم من أمريكا ـ حامية العرش السعودى ، فكان لا بد من إجرءا ما . فكان إنشاء مركز إعتدال ، ومركز آخر لتنقية الأحاديث الوهابية السنية .

9 ـ الهاجس الأكبر هو أن الدولة الايدلوجية الكبرى ( الاتحاد السوفيتى ) قد سقطت لأن ايدلوجيتها سقطت ، فكيف بالدولة السعودية ، وهى دولة قامت من قبل ثلاث مرات وسقطت من قبل مرتين ، وألان هو الموعد المناسب لسقوطها ؟ وحين تسقط فلن تسقط دمعة واحدة عليها ، لأنها بوهابيتها تسببت من عام 1745 وحتى الآن فى قتل الملايين من أقصى الشرق الى أقصى الغرب ، وأكثر من هذا وأفظع أنها شوهت دين الاسلام العظيم الذى تتمسّح به .!.

10 ـ الذى يعنينا هو تبرئة الاسلام بمعناه العقيدى والتشريعى ونشر الاسلام السلوكى بمعنى السلام وحقن الدماء ، خصوصا دماء المستضعفين فى الأرض الذين ننتمى اليهم. ومن هنا ننسى ما سببته لنا السعودية من إضطهاد ، ونكتب ندعوها الى الاصلاح ، وأن تتطهر من رجس الوهابية وأن تتحول الى ملكية دستورية لتنقذ الأسرة السعودية وشعب الجزيرة العربية والعالم من شرور الوهابية . 

 

 

الفصل الأول : السعودية بين الوهابية وزعم الاسلام المعتدل 

المقال الأول : السعودية على طريق إنكار السُّنّة :  

مقدمة

أخطر قرار صدر ـ منذ ظهور الأسرة السعودية من عام 1745 والعهد بين ابن سعود وابن عبد الوهاب ــ هو مبادرة الملك سلمان التى ظهرت فى أنباء أمس : (بإنشاء مجمع للحديث النبوي تهدف لكشف المفاهيم المكذوبة عن الرسول ). علمت بالنبأ مبكرا بإتصال تليفونى من قناة ( الحُرّة ) يسأل مندوبها عن رأيي فى هذه المبادرة ، ونقل رأيى مختصرا . ما لم ينشره من كلامى أقوله هنا وبتوسع :

أولا : دعونا الى هذا منذ عام 1982 :

1 ـ فى أول كتاب لى عام 1982 ( السيد البدوى بين الحقيقة والخرافة ) فى خاتمة الكتاب دعوت الى مراجعة الأحاديث ( النبوية ) بعرضها على القرآن لأن فيها ما يدفع الشباب للارهاب . كنت وقتها لا أرى بأسا بالحديث الذى يتفق مع القرآن الكريم .

2 ـ بناء على هذا قمت بمراجعة ( صحيح ) البخارى، وإكتشفت فى المراجعة الأولى كثير من أحاديثه التى تعارض القرآن الكريم ، وأعلنت هذا فى الأزهر، وفى جماعة دعوة الحق التى كنت من قياداتها . وثار ضدى الجميع ، وإكتسبت لقب ( منكر السُنّة ) ، وإتّحد ضدى  السنيون والصوفية داخل وخارج الأزهر ، وإنتهى الأمر بتركى جماعة دعوة الحق والأزهر ودخول السجن ومعى أول مجموعة من أهل القرآن فى أواخر عام 1987. وأصبح لقبنا الرسمى فى القضية الرسمية فى السجن ( أهل القرآن ) ، وفى الاعلام المصرى ( منكرى السُّنّة ) . هذا الاضطهاد كان بتحريض سافر من السعودية ، وهوالذى أوصلنى الى الحق القرآنى ، أنه لا إيمان إلا بحديث واحد هو حديث الله جل وعلا فى القرآن الكريم. وصدر لى  كتاب ( القرآن وكفى مصدرا للتشريع ) عام 1990 ، وهو منشور هنا ومترجم الى الانجليزية . وتعرض أهل القرآن الى موجات متلاحقة من الاعتقال . وبالنفوذ السعودى وتغلغله فى الدولة المصرية العميقة والأزهر فى عهد الرئيس الحالى دخل السجن من جرؤ على إنتقاد بعض الأحاديث : ( اسلام بحيرى ومحمد عبد الله نصر ). والآن تقف السعودية رسميا فى نفس المربع الداعى الى تنقية الأحاديث .

ثانيا : ـ لو كانت السلطة السعودية مخلصة فى تنقية أحاديث دينها السُّنّى فلا بد أن :

1 ـ تعتذر لمن تسببت فى سجنهم ـ لا أقصد نحن أهل القرآن ـ أقصد من هم لا يزالون على دينها يرجون إصلاحه بتنقية الأحاديث وإنتقاء بعضها وترك البعض الآخر . أقصد أن تعتذر لاسلام البحيرى ومحمد عبد الله نصر . وأن تصدر أمرا للرئيس المصرى ( التابع لها ) بإطلاق سراح الشيخ محمد عبد الله نصر . وأن تعتذر علنا للمستشار أحمد عبده ماهر الذى يجاهد بقلمه وبحضوره فى قنوات التليفزيون وفى ساحة المحاكم داعيا الى تنقية دينه السُّنّى من أحاديث البخارى وغيره ومناهج الأزهر العفنة .

2 ـ تفرج فوريا عن الاستاذ حسن فرحان المالكى مع الاعتذار له ، فهو أروع عقلية حالية فى الجزيرة العربية ، وهو يذكرنى بالراحل ناصر السعيد .

3 ـ بمناسبة الراحل ناصر السعيد الذى إغتالته السعودية فإن له رؤية فى إصلاح المملكة السعودية عرضنا لها بالتفصيل والتحليل فى كتابنا ( المعارضة الو هابية فى الدولة السعودية فى القرن العشرين ) . رؤية الراحل ناصر السعيد التى مضى عليها حوالى نصف قرن لا تزال صالحة لاصلاح المملكة ، وحمايتها من السقوط .

 ثالثا : إشكالية تنقية الأحاديث عموما :

1 ـ منشور لنا هنا مقال بعنوان ( السُّم الهارى فى تنقية البخارى ) فى تفنيد دعوى الاصلاح فى داخل الدين السُّنّى . الدين السُّنّى باطل كله، وهو طاغوت مثل طواغيت الشيعة والصوفية والكاثوليك والارثوذكس والهندوس والبوذية وسائر طواغيت الأديان الأرضية . وما نزل القرآن الكريم إلا لتطهير البشر من رجس هذه الطواغيت . بالتالى فإن تنقية هذه الأحاديث لا جدوى منها فى الاصلاح الحقيقى . ومن هنا فإننا لسنا معنيين إطلاقا بتنقية الأحاديث . وليست لدينا إشكالية فى هذا الموضوع . الاشكالية هى فى الدعوة لتنقية لهذا الفساد الدينى.

2 ـ إشكالية تنقية الأحاديث تكمن فى قيامها على الهوى .وبالهوى تختلف الأحاديث وتختلف المذاهب وتختلف أحاديث البخارى حتى فى الصفحة الواحدة،وأثبتنا هذا فى كتابنا ( القرآن وكفى ). أئمة الأديان الأرضية إفتروا احاديث بهواهم ونسبوها للنبى محمد عليه السلام بعد وفاته بقرنين وأكثر . وتكاثرت الأحاديث فى العصر العباسى الثانى ووصلت الى ملايين ، منها ما كان شيعى الهوى ، فإخترع أئمة الدين السُّنّى اللاحقون ما يسمى بالجرح والتعديل ، وأختلفوا في كل تفصيلة من التفاصيل ، ويظهر هذا فى أكبر كتاب فى الجرح والتعديل، وهو ( ميزان الاعتدال ) للذهبى ، الذى أثبت أنه لا يوجد مطلقا أى إتفاق بين علماء الحديث فى تعديل راو أو تضعيفه . هذا لأن عملهم قائم على الهوى والانتقاء بالهوى . ثم بدأ التأليف فى الأحاديث الموضوعة فى العصر العباسى الثانى ، ومنها كتاب ابن الجوزى فى ( الموضوعات ) والعصر المملوكى مع ابن تيمية فى كتابه ( أحاديث القصاص ) وابن القيم فى ( المنار المنيف فى الصحيح والضعيف ) والسيوطى فى ( الموضوعات ) ، وأخيرا الألبانى فى عصرنا مع سلسلة الموضوعات . كله جهد فاشل لم ينفع فى التنقية ، أى إن ما سيفعله السعوديون اليوم هو إستمرار لجهد ضائع لا فائدة فيه .

رابعا : إشكالية تنقية الأحاديث مع السعودية خصوصا

1 ـ لا توجد مشكلة مع علماء الوهابية الذين تركبهم الأسرة السعودية خصوصا آل الشيخ ، أمضوا حياتهم دفاعا عن تلك الأحاديث وتكفيرا لمن ينتقدها فى كتب وفتاوى منشورة وفى قنوات فضائية وعلى الانترنت . ومع هذا فهم لا يملكون حُمرة الخجل ، سيسارعون بالتهليل لإلههم ( ولى الأمر ) وسيسحبون كلامهم .

2 ـ المشكلة الحقيقية فى تراث ابن عبد الوهاب ورسائله الكثيرة والتى تعتمد على أحاديث البخارى وغيره ، وبها قامت الدولة السعودية الأولى والثانية والثالثة الراهنة . برفض تلك الأحاديث تتهاوى الشرعية الدينية السُّنّية للدولة السعودية الوهابية .

3 ـ الاشكالية أيضا أنه لا بد من مواجهة تلك الأحاديث ومواجهة تراث ابن عبد الوهاب لسبب بسيط هو أن القاعدة وداعش والاخوان وكل جماعات الارهاب تؤمن بتلك الأحاديث وبما كتبه ابن عبد الوهاب فى رسائله .

4 ـ هل تجرؤ الدولة السعودية على التبرؤ من أحاديث تؤسس للإرهاب مثل حديث البخارى ( أُمرت أن أقاتل الناس حتى يقولوا .. ) ؟ هل يمكنهم رفض ما أفتى به أئمة الحنبلية ( التى تنتمى اليها الوهابية ) من قتل ثلث الرعية لإصلاح الثلثين ؟ هل يمكنهم نقد رسائل ابن تيميه التى تمتلىء بقتل الناس لأتفه الأسباب ، ولأسباب مضحكة ؟ وقد فصّلنا القول فيها فى كتاب منشور هنا عن ( دستور مرسى ) الرئيس الاخوانى .

5 ـ  بإختصار هل يمكنهم إنتقاد البخارى الذى لا يزالون يقدسونه ؟ مع ملاحظة أنهم بادروا بإطلاق لقب ( منكر السنة ) علينا حين هاجمنا البخارى . ومع ملاحظة أنه لا يوجد شىء إسمه السُّنّة . هى الأحاديث ، وخصوصا ( صحيح البخارى ). وعندما تنتقده يكون الرد الفورى أنك منكر سُنّة ، فالبخارى هو السُّنّة ، أو هو رقم واحد فى الدين السنى . من ينتقده يكون كافرا بالدين السُّنّى . فهل تجرؤ السعودية على أن تكون ( منكر سُنّة ) ؟

6 ـ الأسرة السعودية هى التى نشرت وباء الوهابية فى العالم ونشرت معه حمامات الدم .  وهى التى أنشأت جامعاتها الوهابية داخل المملكة وخارجها ، وهى التى تسيطر بوهابيتها على الأزهر وعلى ما يسمى بالمراكز الاسلامية والمساجد السنية  فى أمريكا والغرب. هل تستطيع السعودية إصلاح المناهج الوهابية فى تلك المؤسسات الوهابية ؟ .

7 ـ وسؤال على الماشى : شيخ الأزهر التابع الخانع الخاضع للسعودية والذى بذل كل ما يستطيع فى إضطهاد من يحاول تنقية الدين السنى ومناهج الأزهر .. ماذا سيفعل الآن ؟    

خامسا : لماذا لجأت الدولة السعودية لهذا القرار الخطير

1 ـ فى كتابنا الضخم عن المعارضة الوهابية فى الدولة السعودية فى القرن العشرين ـ وهو منشور مقالاته هنا ـ أكّدنا على أن الوهابية تعطى مشروعية للمستبد ( الوهابى ) فى الحكم ، وتعطى أيضا مشروعية للثائر ( الوهابى ) فى أن يزايد على المستبد ويقوم بالانقلاب عليه . ومن هنا إنبثقت حركات المعارضة لآل سعود من وهابيين كان منهم الاخوان النجديون الذين أقاموا مُلك عبد العزيز آل سعود ، وكان منهم الاخوان المسلمون وجهيمان العتيبى ثم كان منهم المسعرى والفقية وسلمان العودة وصفر الحوالى، والقاعدة وداعش ..وسيأتى المزيد .

 2 ـ الدولة السعودية وصلت الآن الى مرحلة التساؤل : متى تسقط ؟ . لقد قامت ثلاث مرات وسقطت مرتين . فى المرة الأولى بتدخل خارجى ، أسقطها الوالى المصرى محمد على عام 1818 . فى المرة الثانية أسقطتها خلافات عائلية . هذه المرة وصل بالبترول نفوذها الى مستوى لم يكن يحلم به مؤسسها عبد العزيز آل سعود . الآن مع ذبول جيل أبناء عبد العزيز وتصدر جيل الأحفاد مُمثلا فى محمد بن سلمان ( الأصغر سنا ) فإن الدولة السعودية تواجه أخطارا داخلية على مستوى الأسرة نفسها فى الشقاق بينها ، وعلى مستوى مواجهة الشيعة فى الداخل ، وعلى المستوى الاقليمى فى مواجهة الشيعة فى الخارج ( إيران ، واتباعهم الحوثيون وحزب الله ) وعلى المستوى الدولى ، فقد تنبه العالم ـ بفضل جهودنا أهل القرآن ـ الى أن السعودية بوهابيتها هى محور الشّر فى العالم ، وأنها الأم الحقيقية لداعش ،وأن الوهابية ليست هى الاسلام . وفى مواجهة السخط عليها سعت السعودية الى إسترضاء الرئيس الأمريكى ببضعة مئات من بلايين الدولارات ، وتأسيس مركز أسمته (إعتدال )، وبالضغط الدولى وخوفا من ظهور داعش داخل المملكة فقد لجأت الى الدواء الصعب المُرّ كى تطيل عُمرها وتؤجل موعد سقوطها ، بنزع القداسة عن الأُسُس الدينية للوهابية ، والسماح بتنقيتها ، بالانتقاء ، وهذا بالتمسك  بالأحاديث التى توجب الطاعة لولى الأمر وتؤكد على تقديسه وتحكم بقتل من ينتقده أو يعارضه ، ورفض الأحاديث التى تحث على قول كلمة حق فى وجه سلطان جائر.

3 ـ فى النهاية فهى قضية خاسرة . فالمعارضون هم أيضا يرفضون أحاديث طاعة ولى الأمر ، و يتمسكون بوجوب الثورة عليه جهادا وهابيا لأنه فى إعتقادهم ( كافر ). بل سيستخدمون تراث ابن عبد الوهاب فى إسقاط شرعية آل سعود ، كما فعل المسعرى وغيره .

أخيرا : الحل الأمثل

هو أن تقطع الأسرة السعودية علاقتها بالوهابية تماما . 

 

المقال الثانى

السعودية على طريق إنكار السُّنّة: خطورة الوهابية على العالم تحتم القضاء عليها

مقدمة :

1 ـ فى تعليقات الأحبة من أهل القرآن يأس من إصلاح السعودية ، واشاركهم هذا الياس ، ولكنه لا يمنع من توجيه دعوة الاصلاح ، لتسجيل موقف ، وسيرا على سنة عظماء الاصلاح وهم الأنبياء عليهم السلام ، وهم عليهم السلام لم يمنعهم اليأس من إصلاح الملأ المستكبر من الاستمرار فى الدعوة الى الاصلاح حتى النهاية ، وهم يعرفون أن قومهم ( لا يحبون الناصحين ) .

2 ـ ليس هناك أمل فى أن تستجيب القيادة السعودية الى الاصلاح الذى ندعو اليه . ولكن لنا أملا فى يجعلنا ربنا جل وعلا شهداء على عصرنا ، ويوم الحساب نرجو أن يكون إستمرارنا فى الدعوة الاصلاحية مؤهلا لقيامنا بالشهادة على الملأ المستكبرين الظالمين .

3 ـ ومع اليأس من إصلاح المترفين المفسدين المستكبرين فلو كان هناك أمل بنسبة واحد فى المائة لحقن دم فرد واحد فهذا يكفى للكتابة ناصحا منذرا . إذن ليسمح لى الأحبة من أهل القرآن بالاستمرار فى الكتابة فى هذا الموضوع ، ففى النهاية فإن ما ينفع الناس هو الذى يمكث فى الأرض . ولعله أن يأتى فى جيل قادم من يقرأ هذا الكلام ويتأمل كيف كان هناك نظام سعودى قام وإزدهر ثم سقط واندثر ، مخلفا مئات الالوف من الضحايا ..!

4 ـ لهذا نتابع الكتابة .. لعل وعسى ..  

أولا : بين الوهابية / والنازية والشيوعية

1 ـ شهد القرن العشرين حربين عالميتين وقيام وسقوط الاتحاد السوفيتى ، وضمن تغييرات دولية شهد القرن الماضى قيام الدولة السعودية الثالثة، بل وقيادتها لمعظم دول الشرق الأوسط . ومع ان السعودية دولة مستحدثة ( السعودية ) من العالم الثالث ولا تقارن بألمانيا النازية أو الاتحاد السوفيتى فإن وهابية الدولة السعودية تجعلها أخطر من المانيا النازية والشيوعية الدولية .

2 ـ نشأة النازية الألمانية وتسيدها ألمانيا كان تعبيرا عن الأذلال الذى تعرضت له ألمانيا بعد هزيمتها فى الحرب العالمية الأولى ، وتجلى هذا الإذلال فى معاهدة فرساى 1919 . إنتقاما من معاهدة فرساى قام هتلر بآلته العسكرية الضخمة بتدمير معظم أوربا وغرب الاتحاد السوفيتى ، وتجاوز ضحاياه العشرين مليونا من اليهود والروس والغجر . بسقوط هتلر أصبح من المستحيل ـ تقريبا ـ عودة النازية الألمانية ، ليس فقط لأنها أصبحت عارا يطارد الألمان ، ولكن الأساس فى أن النازية ايدلوجية محلية ومؤقتة جاءت رد فعل لإذلال معاهدة فرساى . ولقد فهم الحلفاء هذا فلم يكرروا نفس الاذلال مع ألمانيا بعد هزيمتها فى الحرب العالمية الثانية ، بل منحوها مشروع مارشال لتنهض من كبوتها ، فنهضت وإستعادت مكانة أرفع بدون النازية ، فمن المستحيل ان تعود الى النازية . 

2 ـ وظهرت الشيوعية حركة إحتجاج على توحش الرأسمالية ، وأتيح لها أن تؤسس دولتها فى روسيا الزراعية ( وليست الصناعية ) بسبب ظلم آل رومانوف ، وبعد قتل الأسرة المالكة قام النظام الشيوعى الروسى بالتوسع فى آسيا ، وفى عهد ستالين لقى الملايين مصرعهم فى التوسع السوفيتى فى الشرق وأواسط آسيا . ولأنها كانت أيدلوجية تحتج على الرأسمالية الغربية ومن داخل الثقافة الغربية كان لا بد لها أن تسقط إن آجلا أو عاجلا ، بالاصلاح للرأسمالية ، وفعلا قلّمت الرأسمالية الغربية بعض أظافرها ، واصلحت من أحوال العمال ، وأخفت أنيابها الى حين ، فلم يعد هناك مبرر للإصلاح الشيوعى ، ولم يعد هناك مبرر للإستبداد الشيوعى ، وكسرت ثورة الاتصالات فى القرية الكونية الستار الحديدى فسقط الاتحاد السوفيتى بين ليلة وضحاها . وبعد أن قتل ماوتسى تونج عشرات الملايين نرى الصين الآن تنهج راسمالية خاصة ودعت بها الشيوعية الماوية .

ثانيا : الوهابية أخطر من النازية والشيوعية

1 ـ فى أواسط القرن العشرين ومع ثورات التحرر من الاستعمار الغربى والهيمنة الأمريكية اصبحت الشيوعية هى الملجأ ، واصبح الاتحاد السوفيتى هو كعبة الثوار . وكان لينين مشهورا بلحيته فاصبح الشيوعيون يقلدونه فى إطلاق لحيته . وظهر كاسترو وجيفارا بلحية مرسلة كثيفة فاصبحت موضة للثوار . بسقوط الشيوعية وإتحادها السوفيتى أصبحت الوهابية البديل الذى يقف ضد أمريكا والرأسمالية الغربية . حلق بعض الرفاق لحاهم ، وبعضهم أعاد إطلاق اللحى وأصبح وهابيا تحت شعار جديد هو ( الاسلام السياسى )   . بتحالف السعودية الوهابية مع أمريكا ظهر وهابيون معارضون يقاتلون أمريكا والغرب والنظم التابعة للغرب ومنها السعودية ومصر .

2 ـ ليس الوهابيون الحكام ( فى السعودية والنظم الحاكمة الأخرى ) فى قوة ألمانيا النازية أو الاتحاد السوفيتى ، وليس الوهابيون الثوريون ــ كالقاعدة والاخوان وداعش وما سياتى بعدها ـ فى قوة النازية والاتحاد السوفيتى . ولكن ضحايا الوهابية خلال قرون ثلاثة يتجاوز عشرة مليون نسمة . أى أقل من ضحايا النازية والشيوعية الماركسية اللينينية الستالينية والماوية . ولكن الخطورة هنا فى إستمرارية الوهابية وتمددها من عام 1745 وحتى الآن . ظهرت قبل الشيوعية والنازية واستمرت بعد زوالهما ، وأصبحت الآن تتصدر أنباؤها نشرات الأخبار فى العالم .

3 ـ  وثوار الوهابية هم الذين يتصدون الآن للقوى الكبرى فى العالم ، من روسيا الى أمريكا وكندا وأوربا. وحتى الآن يتلقى الغرب الضربات من مجاهدى الوهابية من حيث لا يدرى ومن حيث لا يعلم. نجح الغرب فى القضاء على الشيوعية بالحرب الفكرية ، لأنها جزء من الثقافة الغربية . مشكلة الغرب أن الوهابية ليست ثقافة غربية ، بل ثقافة غريبة عن الغرب لا يستطيع أن يسبر أغوارها ويستخدمها فى حرب فكرية ناجحة ضد الوهابية . لا بد من حرب فكرية اسلامية تنقذ من يريد تفجير نفسه وتنقذ من سيكونون ضحايا له . وهذا ما يقوم به اهل القرآن ، ولهذا تعادى السعودية أهل القرآن .

4 ـ دخل ملايين المحمديين فى دين الوهابية أفواجا ، منهم من يعيش فى الغرب ، ويعايش  الاحباط ويعانى من ضياع الهوية فيجد فى الوهابية الملاذ ، وفى أى أزمة تصيبه يجد فى الغرب مسجدا وهابيا يستقبله ويضمد جراحه النفسية ويؤهله ليكون ارهابيا عريقا . ومنهم شباب فقير فى بلاد المحمديين . كان آباؤه الفقراء يدخلون فى الشيوعية ثورة على المترفين المفسدين ، بسقوط الشيوعية لم يعد أمام الشباب الفقير ـ الذى يعانى الاحباط ـ سوى الوهابية ليقاوم حاضرا لا أمل فى تغييره إلا بالعنف . ومنهم طموحون أثرياء ومثثقفون لم يجدوا لهم مكانا تحت الشمس ، فوجدوا الأمل فى الحكم فى قطار الوهابية القادم للحكم ، فلا بديل للمعارضة سواه .  معظم هؤلاء شباب ( من 18 الى 35 عاما )، فى عدد السكان نسبتهم الأكبر ، وفى مجال الأمن خطورتهم أيضا أكبر . لا بد من حرب فكرية اسلامية تنقذ من يريد تفجير نفسه وتنقذ من سيكونون ضحايا له . وهذا ما يقوم به اهل القرآن ، ولهذا تعادى السعودية أهل القرآن .

5 ـ فى مواجهة السلاح الغربى القادر على تدمير العالم عدة مرات إخترعت الوهابية سلاحا بشريا لا سبيل لهزيمته بأى سلاح مادى، هو ذلك (المجاهد الوهابى ) الذى يفجّر نفسه ليقتل الناس عشوائيا فى وسائل المواصلات وفى الشوارع والميادين والمسارح والمستشفيات . الوهابيون المعارضون وجدوا فى تراث دينهم السٌنى ما يشجع على تحويل الشباب الى قنابل موقوته تسير على قدمين تتفجر فى أى مكان وزمان ، فظهر وانتشرت ( العمليات الانتحارية ) يقوم بها الشباب ( المجاهد الوهابى ) معتقدا ان الحور العين تنتظره تفتح ساقيها . لا يمكن أن تهزم شخصا عزم هلى تفجير نفسه . هو قد إنتصر على غريزة حب البقاء ، فضمن أن ينتصر عليك .  بل وجدوا التبرير فى قتل مسلمين على هامش عملياتهم الانتحارية من خلال ما يعرف ب ( التتّرُّس ) أى جواز قتل المسلمين إذا كان هذا يساعد فى قتل الكافرين .  لا يمكن مواجهة هؤلاء بالسلاح المادى . لو قامت أمريكا بتجميع كل الارهابيين وقتلهم جميعا ـ مع بقاء الوهابية فإن الوهابية ستنتج أجيالا أكثر دموية وأكثر حرصا على الانتقام . لا بد من حرب فكرية اسلامية تنقذ من يريد تفجير نفسه وتنقذ من سيكونون ضحايا له . وهذا ما يقوم به اهل القرآن ، ولهذا تعادى السعودية أهل القرآن .

6 ـ سهولة التكفير وشيوعه فى الدين الوهابى . التكفير هو العملة السائدة فى الجدال الدينى ، كل دين يكفّر الدين الآخر ليحوز وحده على الحقيقة الكاملة . التكفير فى الاسلام مختلف ، هو للوعظ ثم التسليم بالحق فى الحرية الدينية للخصوم ، وإنتظار الحكم عليه وعلى الجميع يوم القيامة . أما التكفير فى الدين السنى الحنبلى الوهابى فيعنى قتل الخصم بما يعرف بحد الردة . وهو سلاح يوجهه الوهابيون للغرب وللشيعة ولغيرهم حتى داخل الدين الوهابى ، بما فى ذلك الأسرة السعودية وعلماؤها . من السهل إصدار فتوى بتكفير شخص أو جماعة وبناء عليه يكون واجبا على من يتبع هذا المفتى أن يقتل هذا الشخص أو تلك الجماعة . ومن هنا تنتشر العمليات الارهابية الانتحارية فى الغرب والشرق معا .  لا بد من حرب فكرية اسلامية تنقذ من يريد تفجير نفسه وتنقذ من سيكونون ضحايا له . وهذا ما يقوم به اهل القرآن ، ولهذا تعادى السعودية أهل القرآن .

7 ـ  الأخطر: هو زعم الوهابية الانتماء الى الاسلام ، وتأسيسها على دين أرضى تؤيده الأغلبية الساحقة من ( المسلمين السنيين ) ، واصبحوا مشهورين بأنهم يمثلون الاسلام نفسه . وبالتالى فإن القضاء عليهم مستحيل مع بقاء الوهابية محمية من النقاش . ولهذا تبذل السعودية جهدها فى حماية دينها الوهابى ، ولهذا أيضا يظل أهل القرآن الخطر الأكبر على الوهابية .

ثالثا : الغرب يدرك هذا ..ولكن ..

1 ـ مؤسسات الغرب وأمريكا تدرك أن الوهابية هى منبع الخطر . ومن ربع قرن تقريبا وهم يعلمون بنشاطنا ويتابعونه . مشكلتنا ، بالنسبة لهم ـ أننا عقائديون إنتماؤنا لديننا ، بينما العمل لديهم يستلزم أن ننتمى اليهم ، وهذا نرفضه . هم يرفضون أن نتعامل معهم على أساس الندّية. نحن نحتاج مساعدتهم لتبرئة ديننا مما يفعله به الوهابيون ، وهم يحتاجوننا لحماية بلادهم . ولكن العمل الأمنى لا بد فيه من الولاء لتحصل على الثقة ، وطالما نحن ننتمى الى ديننا فلا يمكن أن يثقوا بنا . وهم فى نفس الوقت لهم علاقات متعددة ومعقدة وتحتية مع السعودية ومصر ودول الخليج ، وتحالفات ضد ايران. وتحالفهم معنا يعقّد هذه العلاقات ويضرُّ بهذه التحالفات .

2 ـ وجدوا البديل فى الحصول منا على المعلومات ، وهى متاحة مجانا فى موقعنا (أهل القرآن ) وقناتنا ( أهل القرآن ) ، وهى أيضا متاحة مجانا فى الأسئلة التى تأتى الينا ونرد عليها تطوعا .

3 ـ الفائدة الكبرى هى إستخدامنا ورقة ضغط على السعودية . يرتعب السعوديون من أن يكون لنا نفوذ يأتى على حسابها . لذا نظن ـ وبعض الظن ليس إثما ـ أنهم يضغطون عليهم بالتحالف معنا .  وظهرت ثمار هذا الضغط  فى هذا التوجه الخطير المعلن عنه بتنقية الأحاديث، والذى يعتبر نقطة فاصلة ، فلم تعد الأحاديث فى الرؤية الرسمية السعودية تحظى كلها بالتقديس ، بل اصبح الشّك يلحق ببعضها ، وهذا يتيح لأصحاب الرؤى السنية الأخرى الشّك فى البعض الآخر من الأحاديث . وطالما لحق الشك ( الرسمى ) بالأحاديث التى هى ( السُنّة ) فقد لحق الشك بالسُّنّة نفسها . فليس هناك كتب إسمه ( السّنّة ) . هى فقط كتب الأحاديث .

6 ـ ولهذا نفهم إن إقدام الملك السعودى على هذه الخطوة لم يكن سهلا ، خصوصا عندما نعرف أنه هو الذى تصدى وهو أمير للرياض الى دعوة السعوديات لقيادة السيارة ، وهو الذى واجه بحسم حركة المعارضة الوهابية التى قادها المسعرى والفقية وسلمان العودة وصفر الحوالى ، ومعه شقيقه وزير الداخلية نايف بن عبد العزيز . تمر الأيام ويأتى سلمان بهذه الخطوة حفاظا على العرش السعودى . ونتذكر السفير السعودى فى واشنطن الأمير بندر بن سلطان ، الذى كان صاحب نفوذ هائل فى الادارة الأمريكية والبيت الأبيض. كان رأس حربة ضدنا فى واشنطن . اين هو الآن ؟

7 ـ السعودية الآن فى بداية الطريق . سبق هذا تحجيم البوليس الدينى ( الهيئة الشرعية التى تأمر بالمعروف وتنهى عن المنكر ) والسماح للمرأة هناك بقيادة السيارة ، ولجم ألسنة الشيوخ الوهابيين الصرحاء .. والبقية ستأتى .. ولكن الخطوة الكبرى هى إعلان السعودية براءتها من الوهابية ..

 

 

المقال الثالث  :

السعودية على طريق إنكار السُّنّة: ليس صعبا على السعودية نبذ الوهابية

مقدمة : مصدرية الشرعية للنظم الحاكمة

1 ـ الدولة الحديثة تستمد شرعيتها من الداخل ( الشعب ، وهو مصدر السلطات ) ، ومن إعتراف العالم بها ، وإنخراطها فى منظمات الأمم المتحدة والمنظمات الاقليمية .

2 ـ قديما كانت الشرعية مستمدة من القوة العسكرية . قد تكون قوة عسكرية ( فاتحة ) تأتى من الخارج ، وتفرض سيطرتها على الشعب ، كما حدث من الامبراطويات الكبرى الفرعونية والفارسية والرومانية والعربية والمغولية والمملوكية والعثمانية والأسبانية ثم الاستعمار البريطانى والفرنسى والبلجيكى والايطالى واليابانى فى العصر الحديث. وقد تكون القوة العسكرية من الداخل ، تتغلب على النظام القائم وتحكم بدلا منه ، مثلما تغلب العباسيون على بنى أمية ، وتغلب الفاطميون على العباسيين وانتزعوا منهم مصر والشام .وتغلب الصليبيون على الخلافة العباسية وأقامولهم مملكة بيت المقدس وإمارات اخرى فى آسيا الصغرى وسوريا .

3 ـ  الشريعة السنية إعترفت بحق السلطان الذى قام ب( الفتح عنوة )، وجعلته مالكا للأرض والشعب ، وإعترفت أيضا بالسلطان القائم الوارث للسلطة ، كما إعترفت بالثائر الذى يتغلب على الحكم ويقيم نظام حكم جديد،وفصّل الماوردى هذا فى كتابه (الأحكام السلطانية) .

4 ـ فى صحراء الجزيرة العربية  ـ ومنطقة نجد  بالذات ـ تعاقبت إمارات ، تتصارع فيما بينها ، وأسفر هذا الصراع عن قيام دول مؤقتة ، تسقط احداها لتقوم على حسابها أخرى . وبعضها إعتمد على الانتماء الى دين أرضى مثل حركة الزنج ودولة القرامطة ، فتمكن من التمدد والتوسع شرقا وشمالا ، ثم تآكلت وخمدت الدعوة الدينية فسقطت دولتها . وهو بالضبط ما حدث فى الدولة السعودية التى تشابهت مع دولة القرامطة فى نشأتها وتوسعها ، وسقوطها فى الدولتين السعودية الأولى والثانية . هذا مع إختلاف نوعية الدعوة ( القرامطة شيعية متطرفة ) والسعودية ( سنية متطرفة ) . وقد قام ابن خلدون بعبقرية نادرة بتحليل هذا فى مقدمته ، والتى عرضنا لهذا فى كتابنا المنشور حلقاته هنا عن ( مقدمة ابن خلدون دراسة تحليلية ..) . وكتبنا فيه عن إنطباق نظرية ابن خلدون فى العصبية القبلية والعصبية الدينية على الدولة السعودية التى ظهرت بعد موت ابن خلدون بثلاثة قرون . وهى أن الأعراب يقيمون دولا مؤقتة لهم بالعصبية القبلية ، وإذا إستولت على بلد متحضر دمرته . وتستمر الدولة الإعرابية إذا كانت مؤسسة على دعوة دينية، لأنها بهذا تعتمد على شرعيتين ، أو بتعبير ابن خلدون ( عصبيتين ) الشرعية القبلية القائمة على السيف وتتوارث به الحكم   والشرعية الدينية التى بها ينضم آخرون  يجاهدون نُصرة للدين وللأمير القائم به .وإستعمل ابن خلدون مصطلح ( العرب ) ويقصد به الأعراب البدو . وتحققت نظريته فى الدولة السعودية لاحقا .

5 ـ نعطى لمحة هنا عن الدولة السعودية بين شرعيتها القبلية (بقوة السيف ) وشرعيتها الوهابية ، لنرى إمكانية أن تتحلل الدولة السعودية الراهنة من شرعيتها الوهابية . 

أولا : الدولة السعودية

1 ـ حين ظهر محمد بن عبد الوهاب فى منطقة نجد كانت هناك عصبيات قبلية تسيطر على مدن ، وتتقاتل فيما بينها . كانت تمثل شرعية السيف والقوة المستمدة من عصبية القبيلة ومن يتحالف معها . كان ابن سعود يحكم بلدة الدرعية ، ولم تكن الإمارة الأقوى ، وتغير الحال بالتحالف بين ابن سعود وابن عبد الوهاب عام 1745 ، إذ أعطى ابن عبد الوهاب تفويضا دينيا لابن سعود ، يبيح له تكفير من حوله ، ومن ثمّ غزو وإحتلال بلادهم وضمها الى إمارته . كان ابن سعود يحكم بعصبيته القبلية يرث الحكم عن أسلافه ، وهى شرعية معترف بها . وهى شرعية تتصارع مع الشرعيات القبلية الأخرى فى الإمارات الأخرى . لكن ( الوهابية ) أضافت شرعية اقوى ، إنضم اليها كثيرون فأصبحوا ( مجاهدين ) يقاتلون تحت إمرة الأمير السعودى فى سبيل ( دينهم الوهابى ) معتقدين أن لهم الجنة والنصر أيضا .

2 ـ وتقريبا كما حدث للقرامطة تغلب آل سعود فى دولتهم الأولى على معظم الجزيرة العربية واحتلوا الحجاز وهاجموا العراق، وكما دخل القرامطة فى صراع مع الدولة العباسية دخل السعوديون فى صراع مع الدولة العثمانية ، وكما أسقط أعراب المنتفق دولة القرامطة ـ بتدخل خارجى ـ أسقط الوالى محمد على الدولة السعودية الأولى بتدخل خارجى .

3 ـ ونعود الى الشرعية السعودية فى الحكم. لم يكن للأسرة السعودية أن تحقق هذا الانتصار وتلك التغييرات الهائلة فى الجزيرة العربية بنفسها . الشرعية الوهابية الحنبلية السنية هى التى حققت هذا التغيير . وبهذا أصبح للأسرة السعودية شرعيتان فى الحكم ، شرعيتها كأسرة متغلبة بالسيف تتوارث به الحكم، ثم شرعيتها الدينية الوهابية الحنبلية السنية بإعتبارها حامية حمى هذا الدين .

4 ـ على أن شرعيتها كأسرة متغلبة بالسيف كانت هى الأساس والأصل . فهى التى لجأ اليها ابن عبدالوهاب نفسه وعاش فى رحابها يقاتل تحت لواء أميرها . إن محمد بن سعود قبل ان يعقد تحالفه مع محمد بن عبد الوهاب كانت لديه شرعية حكم الدرعية التى توارثها عن جده الأكبر ( مانع بن ربيعة المريدى الدرعى ) مؤسس الدرعية . وبعد اتفاقه مع ابن عبد الوهاب ظلت شرعيته هذه تصاحب توارث السلطة ، فحين مات محمد بن سعود عام 1765 تولى ابنه عبد العزيز ، ومات عبد العزيز عام 1803 فتولى ابنه سعود الكبير ، ومات سعود هذا عام 1814 فتولى ابنه عبد الله الذى هزمه ابراهيم باشا عام 1818 . توارث السلطة الشرعى هذا تمّ بحضور الشيخ ابن عبد الوهاب مالك الدين الوهابى ، والذى توفى عام 1791 فى إمارة عبد العزيز بن محمد بن سعود . أى كانت الشرعية الدينية الوهابية الحنبلية السنية تؤازر شرعية الأسرة السعودية بمفهوم العصور الوسطى .

5 ـ فى الدولة السعودية الثانية تضاءل دور الشرعية الوهابية فلم تتوسع خارج نجد . أعاد تأسيسها تركى بن عبد الله بن محمد آل سعود فى الرياض ، ثم وقع الإختلاف بين ابناء فيصل بن تركى ، مما أدى الى سقوط الدولة السعودية الثانية على يد آل الرشيد حكام حائل 1891 .  وغادر آخر أمير سعودى الرياض وهو عبد الرحمن بن فيصل بن تركى الى الكويت . تضاؤل الشرعية الوهابية فى الدولة السعودية الثانية عزّز دور الشرعية التى للأسرة السعودية ، وجعل بأسها بينها شديدا ، وأدى الى سقوطها على أيدى أتباعها السابقين آل الرشيد . وكانوا وهابيين ايضا . لكن وهابيتهم لم تمنعهم من حرب آل سعود .

6 ـ تضاءل دور الوهابية أكثر حين بدأ عبد العزيز بن عبد الرحمن الفيصل تأسيس الدولة السعودية الثالثة الراهنة . كانت مذابح الدولة السعودية الأولى لا تزال عالقة بالأذهان بالإضافة الى تناحرهم الداخلى فى الدولة السعودية الثانية . عانى عبد العزيز من تقلب البدو ، إنضمامهم اليه وخروجهم عليه . رأى نفسه فى حاجة الى بعث الوهابية من جديد ، وإستعاد تجربة القرامطة الذين كانوا يقيمون معسكرات للشباب لتعليمهم دينهم الشيعى والولاء للأمير القرمطى . أقام عبد العزيز ( الهُجر ) معسكرات حربية ودينية يتلقى فيها شباب الأعراب الوهابية على انها الاسلام ، وتكفير الآخر وإستحلال دمه وماله وعرضه ، وسمّاهم عبد العزيز ( الإخوان ) . وببسالة الاخوان ووحشيتهم تمكن عبد العزيز من ( إستعادة مُلك آبائه ) بإسم الوهابية وبسيوف الاخوان . على أن  هذا الإنجاز للإخوان الوهابيين قد أدّى الى عُلو الشرعية الوهابية ، ورأى الاخوان ومعهم شيوخهم ـ الذين علموهم الوهابية ــ أن لهم حقا فى الدولة التى أقاموها بسيوفهم وبدينهم الوهابى . بهذا حدث أول صدام بين الشرعية السعودية فى المُلك كأسرة متغلبة بالسيف ( وهذا رأى عبد العزيز )، والشرعية الوهابية التى ترى أن الوهابية هى الأصل والتى تعلو عبد العزيز ( وهذا رأى الاخوان وشيوخهم ) . وفى كتابنا عن ( المعارضة الوهابية فى الدولة السعودية فى القرن العشرين ) فصّلنا مراحل معارضة الاخوان لسيدهم عبد العزيز من المعارضة القولية بالمؤتمرات الى المعارضة المسلحة ، وانتهى الأمر بهزيمة الاخوان فى موقعة السبلة 1930 ، وإخضاع شيوخ الوهابية لسلطان عبد العزيز ، وحصر شرعية الدولة السعودية فى الأسرة السعودية ، أى إن عبد العزيز هو الذى إستعاد مُلك آبائه بالسيف ، واصبح  (المُلك لله ثم لابن سعود ) كما كان يقال .

7 ــ وحتى يقطع الطريق على أى حركة وهابية معارضة فقد أطلق عبد العزيز إسم أسرته على دولته ، فأصبح اسمها عام 1932 المملكة العربية السعودية . ( لم يجعلها المملكة السعودية الوهابية مثلا ) بل جرى عن عمد تغييب مصطلح الوهابية ورفع إسم الاسلام بديلا عن الوهابية ، مما أدى الى تشويه الاسلام وجعله مسئولا عن جرائم الوهابية .  ومع إن عبد العزيز خطّط مبكرا للتخلص من الاخوان النجديين بعد أن إستغلهم فى تأسيس دولته ، وعمل على تأسيس بديل لهم باسم الاخوان ( المسلمين ) فى مصر إلا إنه منع الاخوان المسلمين المصريين من العمل داخل مملكته ، ليحصر الشرعية ليس فى الوهابية  ولكن فى الأسرة السعودية ومُلك الآباء .

أخيرا : ليس صعبا على السعودية نبذ الوهابية

1 ـ لم تنته المعارضة الوهابية داخل المملكة السعودية بعد القضاء على الاخوان النجديين . ذلك أن البترول شجع آل سعود على نشر وهابيتهم خارج مملكتهم . عزّز هذا من الشرعية الوهابية وإرتفع بها الى مناوأة آل سعود حتى فى داخل مملكتهم . نرى هذا فى حركة جهيمان العتيبى مع مطلع القرن الهجرى الحالى ، ثم فى حركة الصحوة التى تزعمها المسعرى والفقيه وسلمان العودة وصفر الحوالى ، والتى أنجبت ابن لادن والقاعدة ، ثم إن التوسع الوهابى فى الخارج أضاف أعداءا جُدُدا للاسرة السعودية ( الوهابية ) . وبدا الأمر  كما لو أن الدولة السعودية قامت بتربية وحش فإنقلب عليها . تنظيمات الوهابية من الاخوان الى القاعدة وداعش ( وما بعد داعش) تعادى الأسرة السعودية الوهابية . علاوة على أن تكلفة حماية الوهابية من النقاش عالية ، ثم ما تستلزمه الوهابية من أعباء سياسية وحربية أصبح فوق طاقة الأسرة السعودية . وسهام الانتقاد تترى من الحلفاء .

2 ـ وفى وقت ينتظر فيه البعض سقوطا مريعا للأسرة السعودية لا تنفع الحلول المٌسكّنة مثل إنتقاء مايحلو لهم من الأحاديث وتحريم وتجريم غيرها . أعتقد ان الأحداث تتسارع بما لا تنفع معه محاولات التجميل . إن وجه الوهابية البشع لا يمكن أن تخفيه أطنان المساحيق ، ودماء ضحايا الوهابية لم تجف بل تتكاثر الضحايا . ولا بد من حل جذرى قبل أن تطيح العواصف بالأسرة السعودة خصوصا وهى تعانى شقاقا داخليا ، ونزيفا ينذر بهزيمة ماحقة فى حرب اليمن ( واليمن مثل أفغانستان : مقبرة الغزاة ، وقد أحجم عبد العزيز من قبل عن دخولها بعد أن إنتصر على إمامها ، لأنها ليست من أملاك أجداده .!! ) ، وسيد البيت الأبيض لا يزال يحلم بالمزيد من حليب البقرة السعودية ، وهناك من يوازن بين الأكثر فائدة له ، ذبح البقرة أم إستنزاف لبنها ودمائها .!

2 ـ مؤسس الدولة السعودية الراهنة عبد العزيز كان كريما مع الاخوان النجديين. بعد أن هزمهم فى موقعة السبلة أحالهم الى المعاش مع مكافآت مجزية وتركهم يعيشون على الهامش فى سلام . من الممكن لابنه سلمان بن عبد العزيز أن يفعل نفس الشىء مع آل الشيخ ، وشيخ آل الشيخ وبقية شيوخ الوهابية الذين لا يزالون يعيشون فى كهوف القرون الوسطى . سكفى أن يعلن الملك السعودى أن الوهابية لم تعد تصلح دينا لمملكته . حين يفعل هذا لن يجرؤ وهابيو المملكة من الاعتراض عليه . لسبب بسيط أن الوهابية ساقطة بنفسها وقد انتهى عمرها الافتراضى بنشر التحديث فى المملكة ، وأن الذى يحمل الوهابية على كاهله منافحا عنها هو العاهل السعودى فقط ،إذا ألقاها من على كاهله إنتهت ، وإستراح منها العالم .

 

 

 

ردا على ولى العهد السعودى فى أكذوبة ( عودة السعودية الى الاسلام الوسطى )

المقال الأول :

مقدمة :

1 ـ أدلى ولى العهد السعودى بحديث أمس عن رغبة المملكة الى العودة إلى "الإسلام الوسطي"، يعنى به ما كانت عليه الأمور قبل عام 1979 . 

2 ـ يشير كلام ولى العهد السعودى  الى عام 1979 ، الذى ومع مطلع القرن الهجرى الحالى واقعة إستيلاء الوهابى جهيمان العتيبى على الحرم المكى .  وقد كان تلميذا لابن باز ، مفتى المملكة . وقد حللنا حركة جهيمان ورسائله فى كتابنا المنشور هنا عن ( المعارضة الوهابية فى الدولة السعودية فى القرن العشرين ) . 

3 ـ لعل كلام الأمير السعودى جاء ردا على إنتقاد ( السلطان العثمانى ابن اردوجان  ) لما أعلنته المملكة السعودية فى تنقية الأحاديث النبوية . ( رجب أردوغان ) سياسى ينتمى يؤيد الاخوان المسلمين  وهم خصوم السعودية ، وهو يريد المزايدة على المملكة ، وهو ليس متخصصا فى الدين السنى بمذاهبه وأحاديثه وشريعته ، وطموحاته معروفة فى تزعم (العالم الاسلامى ) فى مواجهة  الاتحاد الأوربى وأمريكا . وقد نبهنا على خطورة إتجاهه فى مقال منشور هنا كان بمناسبة حركة الانقلاب العسكرية الفاشلة .

4 ـ نرد على هذا الحديث بالتصحيح اسلاميا وتاريخيا

أولا : هل هناك إسلام وسطى معتدل وإسلام متطرف إرهابى ؟

1 ـ ولى العهد السعودى إستعمل الخطاب السياسى الشائع والذى يحوى أخطاءا أصولية ، منها قوله ( الاسلام الوسطى ). هذا يفيد بتعدد الاسلام ، فهل نزل على خاتم النبيين أنواع مختلفة من الاسلام ، منه الاسلام المعتدل الذى يريد ولى العد الرجوع اليه ، وإسلام متطرف إرهابى يريد التخلص منه .

2 ـ  مفهوم بمنطقه هذا أن ( الاسلام الوسطى ) هو المناقض ل ( الاسلام المتطرف الارهابى )، ومفهوم أيضا أن الاسلام الوسطى هو الذى كان عليه خاتم النبيين محمد عليه السلام الذى أرسله الله جل وعلا بالقرآن الكريم رحمة للعالمين ( الأنبياء 107 ) . بالتالى فإن السعودية ـ وفقا لكلامه ـ حين إتبعت ( الاسلام المتطرف الارهابى ) كانت كافرة بالاسلام الذى كان عليه خاتم النبيين .!!

ثانيا : هو إسلام واحد بكتاب إلاهى واحد للبشرية كلها الى قيام الساعة :

1 ـ المسلم الذى يرجو رحمة ربه جل وعلا  يؤمن أنه ( إسلام واحد ) نزل فى كتاب واحد هو القرآن الكريم ، كلمة الله جل وعلا الخاتمة للبشر جميعا الى نهاية العالم ، وهو دين السلام والعدل والحرية الدينية والسياسية ودين الرحمة وحقوق الانسان وكرامة الانسان . هذا لو قرأنا القرآن بمفاهيمه مؤمنين به وحده مصدرا وحيدا للاسلام ، محتكمين اليه فيما يفعله المنتسبون الى الاسلام الذين يشوهون الاسلام بجرائمهم .

2 ـ وبعيدا عن تحريفات السنيين والشيعة والصوفية ، فالذى يجب أن يعرفه المسلم الباحث عن الحق أن الاسلام دين واحد أما ( المسلمون ) فهم طوائف شتى ، وهم فى شقاق ، أو ــ بتعبيرنا الذى نراه الأصح ــ  هم ينتمون الى أديان أرضية مصنوعة : ( السُّنّة والتشيع والتصوف )، وأن أوسعها إنتشارا دين التصوف السنى الذى يأخذ من دين التصوف تقديس القبور ، بينما يعتقد فى الشريعة السنية ، وأن دين السنة يتقسم الى مذاهب أربعة ، أشدها تطرفا وتزمتا وتعصبا وإرهابا هو المذهب الحنبلى ، وأنه إنبثقت عن الحنبلية فى العصر الحديث دين جديد صاحبه ومالكه ومخترعه هو ابن عبد الوهاب ويحمل إسمه ( الوهابية ) ، وهو دين الارهاب والاستبداد فى عصر حقوق الانسان والديمقراطية .

ثالثا : خطورة الخلط بين الاسلام والمسلمين

1 ـ تتجلى هذه الخطورة فى الاعتقاد بأن الاسلام هو ما يفعله المسلمون  من عصر الفتوحات والخلفاء وحتى الآن . وهذا ظلم حقيقى للاسلام ، إذ جعلوا الاسلام مسئولا عما يرتكبه المنتسبون اليه من السنيين والشيعة والصوفية .

2 ـ وعليه فإن أى جريمة يرتكبها ( مسلم ) يكون دينه ( الاسلام ) هو السبب . وبالتالى فإن كل فرد ( مسلم ) هو مرجعية للدين الاسلامى ، نفهم من عمله شريعة الاسلام . وهذا تخلف عقلى .!. وبالتالى تتعدد مرجعيات الاسلام الى بلايين المرجعيات من عصر الخلفاء والصحابة والتابعين وحتى عصرنا ، تبعا لعدد ( المسلمين ) من القرن الأول الهجرى السابع الميلادى وحتى اليوم . وأيضا هذا تخلف عقلى ..!

رابعا : لماذا لا يعاملون المسيحية بنفس المعيار ؟

1 ـ دليلا على ظلمهم للاسلام أنهم لم يعاملوا المسيحية بالمثل، فلم ينسبوا جرائم المسيحيين الى المسيحية . ولقد إرتكبوا جرائم مهولة ، بدءا من الروم البيزنطيين وجرائمهم ضد الأقباط المصريين وغيرهم ، ثم ثم جرائم البابوية الكاثولوكية وتحالفها مع الملكية  فى اوربا ، ثم جرائم الصليبيين حين إحتلوا القسطنطينية وتوسعوا يقيمون حمامات الدم حتى داخل القدس  ، وحملاتهم الصليبية على مصر ، وجرائم الأسبان حين إجتثوا بالمذابح ومحاكم التفتيش المسلمين والاسرائيليين فى اسبانيا بعد سقوط غرناطة ، وجرائم الأسبان بعد وصولهم الى امريكا ، وإبادتهم شعوبا بأكملها فى أمريكا الوسطى والجنوبية ، وجرائمهم فى جنوب شرق آسيا ، وجرائم الانجليز والفرنسيين فى أمريكا الشمالية ، وجرائم الأمريكيين فى إبادة ملايين الهنود الحمر أصحاب البلاد الشرعيين ، وجرائم الاستعمار الأوربى الذى إحتل معظم العالم من جنوب الصين وجزر آسيا الى الهند ومعظم بلاد المسلمين ، وجريمة إجبار الصين على تعاطى الأفيون فى حروب الأفيون ، وجرائم أمريكا  هيروشيما ونجازاكى ، وفى فيتنام ثم فى العراق .. وجرائم النازى فى الحرب العالمية الثانية ، وجرائم الصرب ضد المسلمين فى البلقان . لم يقل أحد إن المسيحية هى المسئولة . الغريب أن فظائع جيش الرب المسيحى فى أفريقيا لم ينسبها أحد الى المسيحية بينما ينسبون فظائع باكو حرام الى الاسلام .

2 ـ لم يقل أحد أن البوذية هى المسئولة عما فعله اليابانيون فى بيرل هاربر وفى الصين والمناطق التى إحتلوها فى الحرب العالمية الثانية . ولم يقل أحد أن البوذية هى المسئولة الآن عن مذابح الروهينجا المسلمين المستضعفين فى مينامار .

3 ـ بل حتى ما إرتكبه ستالين وماو تسى تونج من قتل الملايين فى آسيا لم يقل أحد أن الشيوعية هى المسئولة .

4 ـ فكيف تنجو الأديان الأرضية من جرائم أصحابها بينما يجعلون الاسلام مسئولا عن جرائم المنتسبين اليه ، وهو الدين الالهى الموثّق بكتاب لا يأتيه الباطل من بين يديه ولا من خلفه ، والذى يحكم على البشر سواء من انتسب اليه أو من كفر به ؟

خامسا : لا يوجد بشر يمثل الاسلام حتى النبى محمد عليه السلام

 1 ـ كيف يكون المسلمون ممثلين للإسلام وقد إختاروا لأنفسهم أسماء أخرى من السنة والتشيع والتصوف ؟، وهم الذين لم يكتفوا بكتاب الرحمن فإخترعوا أحاديث وكتبا قدسوها كالبخارى وجعلوها فوق القرآن الكريم ، وجعلوها بزعمهم تلغى شريعة القرآن أى ( تنسخ ) أحكام القرآن ؟ 

2 ـ ثم كيف يكون المسلمون ممثلين للاسلام بينما النبى محمد نفسه لا يجسّد الاسلام ولا يمثل الاسلام . وقد كتبنا مقالا هنا يؤكد أن النبى محمدا نفسه لا يجسّد الاسلام ولا يمثّل الاسلام ، بدليل أن الوحى نزل يؤنبه ويعاتبه ويأمره وينهاه ،ويؤكد أنه سيأتى يوم القيامة مساءلا شأنه شأن خصومه . ولو كان يمثل الاسلام ما عومل كبقية البشر فى المسئولية والحساب .

3 ـ إعتبار النبى محمد ممثلا أو مجسدا للإسلام هو كفر بالاسلام وبالرسالة الاسلامية لأنه يعنى أنه عليه السلام هو الذى إخترع الاسلام وأنه الذى تقوّل وإفترى القرآن الكريم . والمسلم الحقيقى يرفض هذا ، وإذا كان مسلما حقيقيا فلا بد أن يؤمن بما تكرر فى القرآن الكريم أنه ما على الرسول إلا البلاغ ، وأن وظيفته أن يبلغ رسالة ربه ، أى مرجعية الاسلام الى الله جل وعلا وحده ، وهو الذى أنزل الكتاب جل وعلا وهو الذى له الدين واصبا وهو مالك يوم هذا الدين . 

سادسا : من أين جاء هذا الخلط ين الاسلام والمسلمين

1 ـ هذه الفرية بدأت مع الفتوحات العربية ، وهى أساس الشرور فى تاريخ المسلمين ، وهى الردة التى وقع فيها الصحابة والخلفاء ( ابو بكر وعمر وعثمان وعلى ) ، حين رفعوا شعار الاسلام و غزوا به الدول الأخرى واحتلوها وإستعبدوا أهلها ونهبوا ثرواتهم . وعلى هامش هذا الكفر تكون دين السُنّة الأرضى يحمل ملامح التسلط والارهاب ، ونشأ بالمقابل مواجها له دين التشيع يعبر عن القومية الفارسية ، ردا على تدمير العرب الصحراويين الامبراطورية الفارسية ، ثم على هامش التشيع نشأ وتأسس دين التصوف يعبر عن الشعب والعوام .

2 ـ وحسبما كتبنا فى مقالات عن نشأة وتطور الأديان الأرضية للمسلمين فقد إنتهى الأمر فى عصرنا بظهور الوهابية تجترُّ الحنبلية ، وتطبقها فى العصر الحديث مع قيام الدولة السعودية الأولى ، والتى إعتبرت أن الوهابيين هم وحدهم المسلمون،وعليهم ان يقاتلوا غيرهم . وقد فصلنا هذا فى مقالات هنا تحلل كتاب ابن بشر : ( عنوان المجد فى تاريخ نجد ).

3 ـ فرح أعداء الاسلام بهذا التفسير الخاطىء الذى يشوّه دين الاسلام العظيم ، وتابعهم السطحيون من الدارسين من علماء الاجتماع السياسى فى الجامعات والمراكز البحثية ، ثم الصحفيون والاعلاميون . وبهم أصبح شائعا أن الوهابيين من الاخوان والمعارضة الوهابية الطامحة للوصول الى الحكم هم الاسلاميون الممثلون للاسلام .

سابعا : ماذا تعنى بالنسبة للسعودية مقولة ولى العهد بالعودة إلى "الإسلام الوسطي"الذى كانت عليه السعودية قبل عام 1979 .؟ :

1 ـ  أن ما ساد السعودية بعد عام 1979 ليس (إسلاما وسطيا ) أى كان إسلاما ارهابيا دمويا .بالتالى يعترف بأن ما إقترفته السعودية من عام 1979 وحتى الأمس هو إرهاب . يعنى أن ما فعله أعمامه الملوك (خالد وفهد وعبد الله ) كان إرهابا أو بتعبيره ليس إسلاما وسطيا .

2 ـ وهنا نسأله عما فعله هو ، وهو الذى يسيّر الأمور منذ تولى ابوه سلمان الحكم : من المسئول عن مذابح اليمن ؟

3 ـ :يخطىء من يقول أن ما ساد السعودية قبل عام 1979 كان اسلاما وسطيا معتدلا مسالما أليفا ناعما متسامحا .

3 / 1 : لقد تأسست الدولة السعودية الراهنة الثالثة فوق أشلاء حوالى مائة الف من الضحايا ، وسلاسل من المذابح ، اشهرها مذبحة الطائف قبيل إستيلاء عبد العزيز على مكة . وهناك مذابخ مسكوت عنها لأنها لم يتابعها العالم وصحافته ، وقد جرت فى العراق والشام ، وارتكبها الاخوان النجديون الذين أقاموا لعبد العزيز مُلكه ثم عارضوه وقاتلوه فغلبهم .

3 / 2 : ثم إن الوهابية السعودية هى المسئولة عن المذابح التى أقامها الجيش الباكستانى الوهابى فى باكستان الشرقية ، وأهلها مسلمون معظمهم صوفية وليسوا سنيين وهابيين . كانت قيادة باكستان الموحدة  فيما يعرف بباكستان الغربية ( القريبة من السعودية ) والواقعة تحت تأثير الوهابية والنفوذ السعودى . هذه القيادة عتبرت سكان باكستان الشرقية ( البنغال ) كفرة يستحقون القتل طبقا للشريعة الوهابية . قتل منهم الجيش الباكستانى عدة ملايين مما سبّب فى إنفصال باكستان الشرقية بمساعدة أنديرا غاندى رئيسة الهند ، واصبح إسمها بنجلاديش .

3 / 3 :  ثم كانت الوهابية سببا فى نشأة التيار الوهابى فى الجزائر ، ووصل بالانتخابات الى الحكم فرفض عسكر الجزائر ، ووقعت الحرب الأهلية فى الجزائر . ثم كانت الوهابية هى السبب فى نشأة القاعدة ، وما ترتب على القاعدة ، ثم كانت الوهابية هى دين جهيمان العتيبى ، وحتى أمس القريب كان شيوخ الوهابية فى السعودية يعلنون تأييدهم للمجاهدين فى سوريا أى داعش . ومعروف أن داعش هى ابن شرعى للوهابية ، وأبن غير شرعى للسعودية ، تنكرها ولكن لا تستطيع التبرؤ من وهابيتها ، فداعش فى دولتها تجعل التعليم بالمؤلفات السعودية الوهابية ، ومثلها باكو حرام وحركة الشباب فى الصومال ، والأزهر لا يستطيع التبرؤ من داعش ، فقد أصبح يدين بالوهابية فى عصر السقوط العظيم ..!!

4 ـ أى لم تعرف السعودية وسطية دينية . دينها وديدنها الارهاب باسم الدين الوهابى بينما ترفع إسم الاسلام وتتمسح به زورا وبهتانا .

أخيرا :

1 ـ لو كان ولى العهد يعتنق ما أسماه بالاسلام الوسطى لماذا لا يوقف حرب اليمن ولماذا لا يوقف التعذيب فى المملكة ويطلق سراح الأبرياء من السجون ؟ هو يستطيع ذلك فهو المتحكم فى كل شىء .

2 ــ أم أن إسلامه الوسطى يبيح له أن يقيم مذابح مستمرة لأطفال اليمن ويقيم سلخانات يومية للتعذيب فى سجونه ؟

3 ـ كفى ظلما للاسلام .

 4 ــ أحسن الحديث : (وَلا تَحْسَبَنَّ اللَّهَ غَافِلاً عَمَّا يَعْمَلُ الظَّالِمُونَ إِنَّمَا يُؤَخِّرُهُمْ لِيَوْمٍ تَشْخَصُ فِيهِ الأَبْصَارُ (42) مُهْطِعِينَ مُقْنِعِي رُءُوسِهِمْ لا يَرْتَدُّ إِلَيْهِمْ طَرْفُهُمْ وَأَفْئِدَتُهُمْ هَوَاءٌ (43) وَأَنذِرْ النَّاسَ يَوْمَ يَأْتِيهِمْ الْعَذَابُ فَيَقُولُ الَّذِينَ ظَلَمُوا رَبَّنَا أَخِّرْنَا إِلَى أَجَلٍ قَرِيبٍ نُجِبْ دَعْوَتَكَ وَنَتَّبِعْ الرُّسُلَ أَوَلَمْ تَكُونُوا أَقْسَمْتُمْ مِنْ قَبْلُ مَا لَكُمْ مِنْ زَوَالٍ (44) وَسَكَنتُمْ فِي مَسَاكِنِ الَّذِينَ ظَلَمُوا أَنفُسَهُمْ وَتَبَيَّنَ لَكُمْ كَيْفَ فَعَلْنَا بِهِمْ وَضَرَبْنَا لَكُمْ الأَمْثَالَ (45) وَقَدْ مَكَرُوا مَكْرَهُمْ وَعِنْدَ اللَّهِ مَكْرُهُمْ وَإِنْ كَانَ مَكْرُهُمْ لِتَزُولَ مِنْهُ الْجِبَالُ (46) فَلا تَحْسَبَنَّ اللَّهَ مُخْلِفَ وَعْدِهِ رُسُلَهُ إِنَّ اللَّهَ عَزِيزٌ ذُو انتِقَامٍ (47) يَوْمَ تُبَدَّلُ الأَرْضُ غَيْرَ الأَرْضِ وَالسَّمَوَاتُ وَبَرَزُوا لِلَّهِ الْوَاحِدِ الْقَهَّارِ (48) وَتَرَى الْمُجْرِمِينَ يَوْمَئِذٍ مُقَرَّنِينَ فِي الأَصْفَادِ (49) سَرَابِيلُهُمْ مِنْ قَطِرَانٍ وَتَغْشَى وُجُوهَهُمْ النَّارُ (50) لِيَجْزِيَ اللَّهُ كُلَّ نَفْسٍ مَا كَسَبَتْ إِنَّ اللَّهَ سَرِيعُ الْحِسَابِ (51) هَذَا بَلاغٌ لِلنَّاسِ وَلِيُنذَرُوا بِهِ وَلِيَعْلَمُوا أَنَّمَا هُوَ إِلَهٌ وَاحِدٌ وَلِيَذَّكَّرَ أُوْلُوا الأَلْبَابِ (52) ابراهيم   )

ودائما : صدق الله العظيم .!!

المقال الثانى

أولا : إسلامه الوسطى كُفر بالاسلام :

1 ـ عقيدة  الاسلام ( لا إله إلا الله ) هى باسلوب القصر والحصر ، أى  ليس فيها وسطية ، إذ لا بد أن تعبد الله جل وعلا مخلصا له الدين كى تفوز بالجنة ، أى لا تقديس إلا لرب العزة جل وعلا وحده . وهذا هو معنى الاخلاص ، أى لو  (أشركت ) مع الله أى شريك أصبحت ( مشركا ). يكفى قوله جل وعلا : (مَا لَهُمْ مِنْ دُونِهِ مِنْ وَلِيٍّ وَلا يُشْرِكُ فِي حُكْمِهِ أَحَداً (26) (فَمَنْ كَانَ يَرْجُوا لِقَاءَ رَبِّهِ فَلْيَعْمَلْ عَمَلاً صَالِحاً وَلا يُشْرِكْ بِعِبَادَةِ رَبِّهِ أَحَداً (110)الكهف) ( فَذَلِكُمْ اللَّهُ رَبُّكُمْ الْحَقُّ فَمَاذَا بَعْدَ الْحَقِّ إِلاَّ الضَّلالُ فَأَنَّا تُصْرَفُونَ (32) يونس).

2 ـ هو نفس الوضع فى الحديث الالهى فى القرآن الكريم ، فمن يؤمن بحديث آخر مع القرآن الكريم فهو كافر ، حتى لو آمن بحديث واحد فقط .يقول جل وعلا باسلوب القصر والحصر: (فَبِأَيِّ حَدِيثٍ بَعْدَهُ يُؤْمِنُونَ) (50)المرسلات،والأعراف 185 )،(تِلْكَ آيَاتُ اللَّهِ نَتْلُوهَا عَلَيْكَ بِالْحَقِّ فَبِأَيِّ حَدِيثٍ بَعْدَ اللَّهِ وَآيَاتِهِ يُؤْمِنُونَ (6) الجاثية ).

3 ـ من يموت مشركا قال عنه جل وعلا : ( إِنَّهُ مَنْ يُشْرِكْ بِاللَّهِ فَقَدْ حَرَّمَ اللَّهُ عَلَيْهِ الْجَنَّةَ وَمَأْوَاهُ النَّارُ وَمَا لِلظَّالِمِينَ مِنْ أَنصَارٍ (72) المائدة ). وحتى لو كان مؤمنا مخلصا ب ( لا إله إلا الله ) ثم مات وقد تعدى حدود الله فى الميراث فقط فمصيره الخلود فى النار ، فى ختام تشريعات الميراث قال جل وعلا : (تِلْكَ حُدُودُ اللَّهِ وَمَنْ يُطِعْ اللَّهَ وَرَسُولَهُ يُدْخِلْهُ جَنَّاتٍ تَجْرِي مِنْ تَحْتِهَا الأَنْهَارُ خَالِدِينَ فِيهَا وَذَلِكَ الْفَوْزُ الْعَظِيمُ (13) وَمَنْ يَعْصِ اللَّهَ وَرَسُولَهُ وَيَتَعَدَّ حُدُودَهُ يُدْخِلْهُ نَاراً خَالِداً فِيهَا وَلَهُ عَذَابٌ مُهِينٌ (14) النساء ) . ونسال : من منكم يعطى الأنثى حقها فى الميراث ؟

4 ـ إذن لا توسط ولا وسطيه فى الاسلام . والذى يقول بهذا كافر بالاسلام وجاهل به ، ويوم القيامة سيرى أنه ليست هناك منطقة وسطى بين الجنة والنار .!

 ثانيا : مدلول ( الاسلام الوسطى ) فى عقلية ولى العهد السعودى

1 ـ حديث ولى العهد السعودى عن عودة مملكته الى "الإسلام الوسطي" قوبل بتصفيق حاد  يفوق التصفيق الذى كان جمهور أم كلثوم يستقبلها به . ليس منتظرا من عبيد ( ولى الأمر ) السعودى سوى ذلك ، فهى ثقافة العبيد . لو قال لهم إن الشمس تطلع من الغرب لهتفوا له ، ولو قال عكس ذلك بعد ذلك لصفقوا أيضا له . هم مخلصون فى تصفيقهم لولى الأمر طالما هو ولى الأمر. هم الآن يصفقون لابن سلمان، وكانوا قبلها يصفقون لابن نايف وبنفس الاخلاص . تربوا على تقديس ولى الأمر ونسوا الله جل وعلا فأنساهم أنفسهم ..وهو شأن المنافقين كما جاء فى القرآن الكريم .

2 ـ على أن تصفيق أهل النفاق لا يضمن نجاح المستبد وبقاءه فى سلطته . وواضح أن ولى العهد الشاب محتاج الى هذا التصفيق ، بل هو يعاقب من لا يصفق له .

3 ـ وهذه قضية فارقة هنا . فالمستبد الشرقى نوعان : نوع خفيف محتمل ، مثل المستبد العسكرى فى مصر . هو لا يُجبر الناس على التصفيق له . معظم المصريين يديرون ظهورهم للمستبد ويقاطعون إنتخاباته الهزلية وخطاباته الكوميدية ، بل قد يتندرون بها ، ولا يتعرض لهم المستبد المصرى بشىء . النوع الآخر هو المستبد الفرعونى الطاغية الذى يؤله نفسه ويُجبر الناس على التصفيق له رغم أنوفهم ، لا يكتفى بسكوتهم بل لا بد من إعلان ولائهم له والتصفيق لقراراته مهما تكاثرت ومهما تضاربت وتعارضت . ومن لا يفعل ذلك فمأواه السجن والتعذيب وبئس المصير . صدام حسين والقذافى أبرز الأمثلة لهذا الطغيان الأسود . والآن يلحق بهم هذا الشاب ولى العهد السعودى الذى إتخذ قرارا بحرق اليمن ثم قرارا آخر بحصار قطر ، ومن سكت عن تأييده أدخله السجن . وبالتالى فإن من يتقاعس عن تأييده فى موضوع ( الاسلام الوسطى ) سيدخل السجن السعودى ، وما أدراك ـ  يا مؤمن  ــ بالسجن السعودى .!!

4 ـ موقف ابن سلمان يذكرنا بفرعون موسى الذى إستكبر أن يخرج بنو اسرائيل عن طاعته هاربين منه فطاردهم حتى لقى حتفه مع نظام حكمه . هذا المستبد الطاغية السائرعلى ( دأب فرعون ) مصيره القتل ، وليس مصير صدام والقذافى عنا ببعيد . فهل يتعظ  ابن سلمان ؟ أم أن دينه ( الوسطى ) يعطيه حصانة ؟

5 ـ قبل أن يتولى أبوه سلمان المُلك كان محمد بن سلمان نسيا منسيا ولم يكن شيئا مذكورا . كان نجوم الأسرة السعودية هم من أبناء فهد وفيصل وعبد الله ونايف، وكانوا هم الذين يتصدرون المواكب وهم الذين يتنافس فى مواكبهم الراقصون المنافقون . بعدها ظهر محمد بن سليمان وليا لولى العهد ثم وليا للعهد ، وبنفس السرعة ظهرت عبقريته المخفية والخفية تصفع أجهزة الاعلام .وتبشيرا بقدومه السعيد حاصر قطر ومعه تحالف يتبعه ، وبدأ بإجراءات حصار مشدد متطرف بمثابة إعلان حرب ، فليس بعده سوى الحرب ، وكتم بعض الناس أنفاسهم خوفا وهلعا ، وتوالت الأيام واستمر الحصار مترنحا حائرا خجلا ، لا يستطيع أن يخطو الى حرب قطر ويستحى أن يتراجع عن حصار قطر. خيبة سياسية منقطة النظير. كسبت قطر وخسر ابن سلمان ، وعاقب من لم يصفق له فى خسارته وخيبته . نفس الحال فى الحرب على اليمن ، نجح فى تدميره نجاحا باهرا ترى آثاره على الانسان والبنية التحتية اليمنية ، وهى حرب خاسرة ، وتوشك أن تعصف به ، ولكن من يستطيع أن يقول لابن سلمان قد ّأخطأت ، أو حتى يعظه بكلمة ( إتّق الله ). آل الشيخ  لا يستطيعون قولها له ، وكبيرهم الذى بلغ أرذل العمر يرى أنه كُفر بواح إنتقاد ولى الأمر .!

6 ـ فى لحظة ( وحى ) قرّر ابن سلمان ( الحاكم المؤلّه المُلهم ) أن يغير دين مملكته من الوهابية ( الاسلام المتطرف ) الى ( الاسلام الوسطى ) المعتدل . هو الذى قرّر هذا ، نيابة عن أكثر من ثلاثين مليونا هم سكان المملكة . لم يأخذ رأيهم فى الدين الذى إختاره لهم .

7 ـ ابن سلمان بهذا يرفع نفسه فوق مقام رب العزة جل وعلا .  الله جل وعلا أتاح للبشر الحرية فى الايمان أو الكفر وفى الطاعة أو المعصية . ولكن الشاب محمد بن سلمان ( 32 عاما ) يصادر حرية السكان فى مملكته ، حتى فى إختيار دينهم . الله جل وعلا يقول (وَقُلْ الْحَقُّ مِنْ رَبِّكُمْ فَمَنْ شَاءَ فَلْيُؤْمِنْ وَمَنْ شَاءَ فَلْيَكْفُرْ) (29) الكهف). أما إبن سلمان فهو يتصرف بعقلية فرعون موسى القائل للملأ من قومه:( مَا أُرِيكُمْ إِلاَّ مَا أَرَى وَمَا أَهْدِيكُمْ إِلاَّ سَبِيلَ الرَّشَادِ (29)غافر).  فهل يتعظ  ابن سلمان بمصير فرعون  ؟ أم أن دينه (الوسطى ) يعطيه حصانة ؟

8 ـ ابن سلمان لا يدور بخلده ولو لدقيقة أن لأحد من سكان مملكته الحق فى أن يسائله أو أن يسأله . هذا مع أن الاسلام ـ الذى لا يعرفه ابن سلمان ـ يؤكد أن الله جل وعلا وحده هو الذى لا يُسأل عما يفعل ، ومن عداه جل وعلا معرّض للمساءلة . قال جل وعلا : (لَوْ كَانَ فِيهِمَا آلِهَةٌ إِلاَّ اللَّهُ لَفَسَدَتَا فَسُبْحَانَ اللَّهِ رَبِّ الْعَرْشِ عَمَّا يَصِفُونَ (22) لا يُسْأَلُ عَمَّا يَفْعَلُ وَهُمْ يُسْأَلُونَ (23) الانبياء ).

9 ـ هل يستطيع أحد فى مملكة ابن سلمان أن يسائل ابن سلمان ؟ . هذا إنتحار . لأنه بالتناقض  مع الاسلام فالقانون السعودى ـ غير المكتوب ـ يقرر أن ( الشيوخ أبخص ) ، أى أن ( ولى الأمر ) هو الأعرف بالأمر ، وهى جريمة كبرى أن تعظه أو أن تقول له (إتّق الله ) أو أن تنصحه . وحركة المعارضة الوهابية فى أواخر القرن الماضى بدأت بالنصيحة و ( مذكرة النصيحة ) فإعتبرها ولى الأمر السعودى ( الملك فهد ) وشقيقه ( سلمان ) أمير الرياض و شقيقه ( نايف ) وزير الداخلية ) جريمة عظمى . وتطور الأمر بعدها الى سجن وتعذيب وفرار المسعرى والفقيه الى بريطانيا . هذه هى الثقافة الدينية الوهابية التى تربى فيها ولى العهد .

10 ـ ومن هذه الثقافة السعودية نبعت فكرة ( الاسلام الوسطى ) . الاسلام الحقيقى ليس فيه وسطية أو توسط فى موضوع ( لا إله إلا الله ). أما الدين السعودى العملى الواقعى فهو يرفع ( ولى الأمر ) الى مرتبة الالوهية ، بل يجعلونه أعلى من مقام رب العزة جل وعلا . ومنشور لنا هنا مقال عن تأليه ولى الأمر السعودى . وهذا هو التوسط أو الوسطية الدينية فى المملكة السعودية. هم يجعلون الألوهية شركة متعددة الشركاء ، يؤلهون فيها ولى الأمر السعودى القائم والملك المؤسس عبد العزيز ، ومعه آلهة الدين السنى من الخلفاء الراشدين والصحابة وأئمة الحديث من البخارى وابن حنبل وغيرهم ، ثم ابن تيمية وابن القيم الى ابن عبد الوهاب ..وقد يضيفون الى القائمة سيدهم دونالد ترامب .!

11 ــ فماذا يتبقى من تقديس وتأليه لله الواحد القهار ..

أخيرا : ألا لعنة الله على الظالمين .!!

 

الفصل الثانى :   (القرآن الكريم وإهلاك آل سعود )

المقال الاول

 أولا  : قوانين الاهلاك فى القرآن الكريم

نوجز قوانين إهلاك القرى ( أى الأمم والدول  ) فى الآتى : 

1 ـ سريان هذه القوانين قبل نزول القرآن الكريم ، قال جل وعلا: ( وَكَمْ أَهْلَكْنَا مِنْ الْقُرُونِ مِنْ بَعْدِ نُوحٍ وَكَفَى بِرَبِّكَ بِذُنُوبِ عِبَادِهِ خَبِيراً بَصِيراً (17) الاسراء ) ( وَكَمْ قَصَمْنَا مِنْ قَرْيَةٍ كَانَتْ ظَالِمَةً وَأَنشَأْنَا بَعْدَهَا قَوْماً آخَرِينَ (11) الانبياء ) وسريانها بعد نزول القرآن الكريم، قال جل وعلا : (وَإِنْ مِنْ قَرْيَةٍ إِلاَّ نَحْنُ مُهْلِكُوهَا قَبْلَ يَوْمِ الْقِيَامَةِ أَوْ مُعَذِّبُوهَا عَذَاباً شَدِيداً كَانَ ذَلِكَ فِي الْكِتَابِ مَسْطُوراً (58) الاسراء ).أى يمكن أن تسرى على آل سعود .

2 ـ ( الظلم ) سبب إهلاك القرية ، قال جل وعلا: ( وَمَا كَانَ رَبُّكَ لِيُهْلِكَ الْقُرَى بِظُلْمٍ وَأَهْلُهَا مُصْلِحُونَ (117) هود )

3 ـ يتجسد الظلم الشديد فى وجود قلة قليلة ( مترفة ) تحتكر الثروة والسلطة فى مواجهة أغلبية ساحقة محرومة . المترفون يتفننون فى بناء القصور بينما تنعدم الخدمات الضرورية للأغلبية الساحقة الفقيرة ، بحيث أن ما يتبقى بعد إهلاك تلك القرية الظالم ( قصر ضخم مشيد ) وبئر للفقراء معطلة ، قال جل وعلا فى تصوير هذا الظلم، قال جل وعلا: ( فَكَأَيِّنْ مِنْ قَرْيَةٍ أَهْلَكْنَاهَا وَهِيَ ظَالِمَةٌ فَهِيَ خَاوِيَةٌ عَلَى عُرُوشِهَا وَبِئْرٍ مُعَطَّلَةٍ وَقَصْرٍ مَشِيدٍ (45) الحج )

4 ـ هذه الأقلية المترفة تُؤمر بالعدل فتزداد فسقا،فيحل بها التدمير، قال جل وعلا : ( وَإِذَا أَرَدْنَا أَنْ نُهْلِكَ قَرْيَةً أَمَرْنَا مُتْرَفِيهَا فَفَسَقُوا فِيهَا فَحَقَّ عَلَيْهَا الْقَوْلُ فَدَمَّرْنَاهَا تَدْمِيراً (16) الاسراء ) . لذا فتدمير القرية الظالمة يأتى نتيجة لرفضها الاصلاح ، قال جل وعلا: (وَمَا أَهْلَكْنَا مِنْ قَرْيَةٍ إِلاَّ لَهَا مُنذِرُونَ (208) ذِكْرَى وَمَا كُنَّا ظَالِمِينَ (209) الشعراء ) . ولو أصلحوا ما تعرضوا للتدمير ، قال جل وعلا: ( وَمَا كَانَ رَبُّكَ لِيُهْلِكَ الْقُرَى بِظُلْمٍ وَأَهْلُهَا مُصْلِحُونَ (117) هود )

5 ـ والعادة أن المترفين يتمسكون بإستمرارية الأوضاع التى توارثوها وبها إحتكروا السلطة والثروة ، قال جل وعلا : ( فَلَوْلا كَانَ مِنْ الْقُرُونِ مِنْ قَبْلِكُمْ أُوْلُوا بَقِيَّةٍ يَنْهَوْنَ عَنْ الْفَسَادِ فِي الأَرْضِ إِلاَّ قَلِيلاً مِمَّنْ أَنْجَيْنَا مِنْهُمْ وَاتَّبَعَ الَّذِينَ ظَلَمُوا مَا أُتْرِفُوا فِيهِ وَكَانُوا مُجْرِمِينَ (116) هود )

6 ـ وهم يجعلون هذا الموروث دينا لأنه يحمى مكانتهم المالية والسياسية والاجتماعية ، لذا يرفضون الرسالات السماوية تمسكا بما وجدوا عليه آباءهم ، وهى قاعدة تكررت فى تاريخ الأم البائدة قبل نزول القرآن وتتكرر بعده ، قال جل وعلا:  ( بَلْ قَالُوا إِنَّا وَجَدْنَا آبَاءَنَا عَلَى أُمَّةٍ وَإِنَّا عَلَى آثَارِهِمْ مُهْتَدُونَ (22) وَكَذَلِكَ مَا أَرْسَلْنَا مِنْ قَبْلِكَ فِي قَرْيَةٍ مِنْ نَذِيرٍ إِلاَّ قَالَ مُتْرَفُوهَا إِنَّا وَجَدْنَا آبَاءَنَا عَلَى أُمَّةٍ وَإِنَّا عَلَى آثَارِهِمْ مُقْتَدُونَ (23) قَالَ أَوَلَوْ جِئْتُكُمْ بِأَهْدَى مِمَّا وَجَدْتُمْ عَلَيْهِ آبَاءَكُمْ قَالُوا إِنَّا بِمَا أُرْسِلْتُمْ بِهِ كَافِرُونَ (24) فَانتَقَمْنَا مِنْهُمْ فَانظُرْ كَيْفَ كَانَ عَاقِبَةُ الْمُكَذِّبِينَ (25) الزخرف ).

7 ـ هذا الموروث يصير من ثوابت الدين ،لأنه يعطى الجنة للمترفين الفاسقين الظالمين، بخرافات الشفاعات وصكوك الغفران ، لذا هم يكفرون بالحق الالهى وبيوم الدين القائم على العدل ، ويؤمنون بيوم دين هزلى يدخلون فيه الجنة وينجون فيه من العذاب ، قال جل وعلا : ( وَمَا أَرْسَلْنَا فِي قَرْيَةٍ مِنْ نَذِيرٍ إِلاَّ قَالَ مُتْرَفُوهَا إِنَّا بِمَا أُرْسِلْتُمْ بِهِ كَافِرُونَ (34) وَقَالُوا نَحْنُ أَكْثَرُ أَمْوَالاً وَأَوْلاداً وَمَا نَحْنُ بِمُعَذَّبِينَ (35) سبأ )

8 ـ الله جل وعلا وحده هو الذى يعلم حالهم لحظة وقوع الاهلاك بهم ، وقد جاءت لمحة من هذا فى قوله جل وعلا: ( فَلَمَّا أَحَسُّوا بَأْسَنَا إِذَا هُمْ مِنْهَا يَرْكُضُونَ (12) لا تَرْكُضُوا وَارْجِعُوا إِلَى مَا أُتْرِفْتُمْ فِيهِ وَمَسَاكِنِكُمْ لَعَلَّكُمْ تُسْأَلُونَ (13) قَالُوا يَا وَيْلَنَا إِنَّا كُنَّا ظَالِمِينَ (14) فَمَا زَالَتْ تِلْكَ دَعْوَاهُمْ حَتَّى جَعَلْنَاهُمْ حَصِيداً خَامِدِينَ (15) الانبياء ).

ثانيا : هذه القوانين تنطبق على آل سعود فى عصرهم الراهن :

1 ـ آل سعود لم يعرفوا الترف فى دولتهم الأولى أو فى دولتهم الثانية ، بل لم يعرفوا الترف فى دولتهم الثالثة الراهنة إلا بعد ظهور النفط  وأسعاره الباهظة بعد حرب 1973 . كان الملك سعود مترفا بالنسبة للبساطة البدوية ، ولكن الثروات النفطية المذهلة أحدثت تغييرا هائلا فى آل سعود ، إنتقلوا مباشرة من البدواة وبساطتها الى مرحلة الترف دون المرور بمرحلة التحضر. البليونيرات  فى الغرب المتحضر والذين كونوا ثرواتهم بكفاحهم مثل بول جيت يعيشون فى بساطة لا تعرف الترف . أما آل سعود فهم ينفقون بسفاهة منقطعة النظير ثروة النفط التى تنتمى لشيعة الأحساء ، والتى ما تعبوا فى إستخراجها. هنا يكون الترف المسرف الفاسد المفسد الذى به يحل الهلاك .

2 ـ فى مملكة آل سعود هناك : المترفون من آل سعود والملأ التابع لهم ، ثم الأغلبية الساحقة من الشعب ، وبينهما طبقة وسطى هزيلة  ضعيفة مرهقة لا تستطيع تملك بيت تعيش فيه . شريعة الوهابية المتزمتة تلاحق الشعب وتركع أمام أسوار القصور السعودية .

3 ـ قصور آل سعود وطائراتهم ويخوتهم وأموالهم داخل مملكتهم وخارجها ، بينما تغرق جدة فى مياه المجارى ومياه الأمطار . المرافق للفقراء متهالكة ، بينما قصور الأمراء تسطع أنوارها مدفوعة من الدولة . هناك فقر مدقع فى أنحاء المملكة ، هو من المسكوت عنه بينما البذخ الهائل فى قصور آل سعود وفى رحلاتهم فى الخارج . فتح الغربيون افواههم دهشة ـ وربما لا تزال مفتوحة من الدهشة ـ بسبب هذا الاسراف الذى يمارسه الأمراء السعوديون فى بلاد الغرب . لا يتصورون إسرافا بهذا الشكل . ربما لا يعرفون أن آل سعود إنتقلوا مباشرة من جاهلية البداوة الى جاهلية الترف والسفه . ودينهم الوهابى بشيوخه يبرر لهم ويتراقص فى مواكبهم .

4 ـ من إعجاز القرآن أن القواعد القرآنية فى إهلاك القرى تنطبق بكل دقة على آل سعود ، وتؤكد أن هلاكهم قادم ـ إن لم يسارعوا بالاصلاح . تفصيلات هذا الموضوع تحتاج الى مجلدات . نكتفى هنا بلمحة عن البون الشاسع بين ثراء المترفين وفقر الأغلبية :

ثالثا : مترفو آل سعود وإحتكار الثروة : 

1 ـ جاء فى وثائق  ويكيليكس أن ثروة آل سعود أكثر من تريليون ( ألف بليون ) دولار . وهو حوالى ضعف الناتج القومى للمملكة والذى يبلغ 600 بليون دولار . وأن عائدات مليون برميل من النفط يوميا تعود ملكيتها باكملها الى خمسة أو ستة من الأمراء . وأن الخزينة السعودية تتكفل بمرتبات أفراد الأسرة وبناء قصورهم ومرافقها ، وتتكلف الخزينة سنويا 40 بليون دولار سنويا  فى بناء قصور الأمراء وتكالبق الزواج .

2 ـ . ومعروف أنه بحق (الفتح ) والاستيلاء على البلاد عنوة فإنه من المتعارف عليه أن من حق ابناء الأسرة المالكة أن ( تتملك ) أى أرض حتى لو كانت مملوكة لأفراد من الشعب ، ويحدث أن يستولى الأمير السعودى على ما يشاء من الأراضى ويمدها بالمرافق على حساب خزينة الدولة ثم يبيعها بالقطعة بأعلى الأسعار . واستولى محمد بن سلمان ( ولى العهد الآن ) على أرض مساحتها 160 مليون متر مربع .وبعض الأمراء السعوديين أثروا أنفسهم عبر برامج الفساد، مثل مصادرة أراض غالباً من ملاّك فقراء، ومن ثم بيعها إلى الحكومة بأسعار خيالية. ولهذا يتعسر على أساتذة الجامعات وأبناء الطبقة الوسطى بناء مساكن خاصة لهم  وتبلغ  نسبة السعوديين الذي لا يملكون مسكناً الـ80% . وبعض الأمراء يقترض الملايين من البنوك ولا يسددها لأن المعارف عليه أن هذه الأموال هى ( حقهم ) . وفى عام 1966 إختفت 10 بليون دولار من الميزانية دون تسجيل . هذا عدا العمولات ، خصوصا عملات صفقات السلاح والتى تبلغ أحيانا 35 % من ثمن السلاح .

3 ـ والأمراء الكبار لا تُعرف ثرواتهم إلا عند موتهم وتنازع أولادهم على التركة . وقد فوجىء العالم بأن ثروة الأمير مشعل بن عبد العزيز بلغت نقدا تريليون و 430 مليار ريال سعودي. وقسمت الثروة ما بين زوجتيه وبناته التسع وأبنائه السبعة. لذا نعتبر أخاه الأمير سلطان بن عبد العزيز قد مات فقيرا مستحقا للصدقة لأن ثروته لم تتجاوز 270 بليون دولار .!. أما أفقر الفقراء فهو الملك عبد الله والذى وصلت ثروته المعلنة الى 21 بليون دولار حسب مجلة فوربس . وأكبر منه ثروة الملك فهد الذى حكم فيما بين 1982 : 2005 ، وهى 190 بليون دولار عدا العقارات والأسهم والشركات . ثروة سلمان 18 بليون دولار( فقط ) . هذا هو المعلن عنه الآن . والحقيقية سنعرفها بعد موته وتوزيع تركته .

4 ـ  وأبناء الملوك والأمراء الكبار يتنافسون فى الثروة . محمد بن نايف ( ولى العهد السابق )  له  16 حسابا بنكيا ي في سويسرا فقط ، وفي حسابه البنكي الموجود في بنك اتش إس بي سي بجنيف، يوجود 4 مليارات دولار.  الشاب عبد العزيز بن فهد يقال إن ثروته بـ لغت 100 مليار ريال سعودي. وفى رواية أخرى انها 10 بليون دولار . وتشير المصار الى أن حصّة كل إبن من أبناء الملك فهد ستكون في حدود العشرين مليار دولار لكل واحد منهم.وماذا عن الأمير بندر بن سلطان السفير السعودى الأسبق فى واشنطن وبطل صفقات السلاح .

رابعا :  الفقر للأغلبية الساحقة فى المملكة

1 ـ عن البطالة في السعودية  ذكر (كتاب الحقائق العالمي لوكالة المخابرات المركزية الأمريكية) أن ترتيب السعودية 85 بين دول العالم بمعدل بطالة يبلغ 10.9% حسب آخر الاحصاءات الرسمية للبطالة في السعودية.

2 ـ  ونشرت (واشنطن بوست) و(الجارديان) تقريرا بعنوان: (ثراء السعودية يخفي مشكلة الفقر المتصاعدة). يقول أنه فى بلد الثروة النفطية الهائلة والأموال طائلة يعيش تحت خط الفقر ربع السعوديين .وجاء فى التقرير أنه على بعد كيلومترات قليلة من مراكز التسوّق الفارهة في عاصمة السعودية، تعيش سعاد الشمرى في بيت صخري عند ممر النفايات. ليس لديها وظيفة، ولا مال، ولديها خمسة أطفال تحت سن الـ 14 وزوج عاطل عن العمل يعاني من مشاكل مزمنة في القلب.تقول :(نحن في الأسفل)، وتبكي بقوة من وراء برقع أسود، يسمح بظهور عينيها فحسب، وتقول: (أطفالي يبكون ولا يمكنني تقديم أي شيء لهم). وأنه قد فشلت برامج التوظيف والرعاية في تلبية حاجات السكان الذي ارتفع عددهم من 6 ملايين في العام 1970 إلى 28 مليون نسمة حالياً.

3 ـ وتخفى السلطات السعودية عورة الفقر فى سكانها ، وفي 2011، على سبيل المثال، تمّ اعتقال ثلاثة من المصوّرين المدوّنين لمدة أسبوعين بعد أن قاموا بوضع فيلم على الشبكة العنكبوتية عن الفقر في السعودية. (روزي بشير ) أستاذة سعودية كتبت بصورة واسعة عن التنمية والفقر تقول (الدولة تخفي صورة الفقراء. والنخبة لا ترى معاناة الفقراء. الشعب جائع).   وتفيد التقديرات بأن هناك ما بين 2 ـ 4 مليون مواطن سعودي يعيش على أقل من 530 دولاراً في الشهر، أي حوالي 17 دولاراً في اليوم، ويعتبر ذلك خط الفقر في السعودية. ومعدل الفقر بين السعوديين يتواصل في الارتفاع حيث تصل بطالة الشباب إلى معدّلات قياسية. فأكثر من ثلثي السعوديين هم تحت سن الـ 30، وأن ثلاثة أرباع العاطلين السعوديين هم في العشرينيات، بحسب احصائيات الحكومة.

4 ـ وتقدّر هيئة الأمم المتحدة بأن هناك 70 ألف ( بدون )في السعودية، أى بدون جنسية ، وبالتالى هم محرومون من المواطنة وحقوقها ، ويتحدّر معظهم من قبائل بدوية حيث مكان إقامتهم اشتمل على أجزاء من دول عديدة. وهذا الوضع القانوني المرتبك يجعل من الصعوبة بمكان بالنسبة لهم تلقى معونات حكومية.

 5 ـ وقد دفع الملك سلمان بضعة مئات قليلة من البلايين لأمريكا ليسترضى الرئيس دونالد ترامب ، وتأثرت بهذا الميزانية السعودية وهى على وشك التداعى ، وجاءت قرارات الإنقاذ بتحميل العاملين الأجانب عجز الميزانية بفرض رسوم إقامة باهظة عليهم وعلى المرافقين له ، مع حزمة من التقشف أرهقت الناس . بينما لا تمس البيت السعودى الذى يضم ألافا من الأفراد .

6 ـ هذا عن البون الشاسع بين المترفين والفقراء . فماذا عن فسق المترفين ؟

 

 

المقال الثانى (  فسق آل سعود )

مقدمة :

1 ـ يقول جل وعلا ( وَإِذَا أَرَدْنَا أَنْ نُهْلِكَ قَرْيَةً أَمَرْنَا مُتْرَفِيهَا فَفَسَقُوا فِيهَا فَحَقَّ عَلَيْهَا الْقَوْلُ فَدَمَّرْنَاهَا تَدْمِيراً (16) الاسراء ). أى إن المترفين المتحكمين فى دولة يؤمرون بالعدل فيسرفون فى الفسق ، عندها يحل بهم الهلاك . وهذه قاعدة إلاهية تحققت فى تدمير لبنان بحرب أهلية استمرت خمس عشرة سنة ( 1975 : 1980 ) . 

2 ـ منهجنا : أننا لا نعمم الحكم على جميع أفراد الأسرة السعودية ، فالتعميم خطأ منهجى كما لا يتمشى مع المنهج القرآنى . فآل فرعون كان منهم رجل مؤمن ، وكانت زوجة فرعون مؤمنة . كما أنه لا يجوز قرآنيا التعرض لنساء آل سعود ، فتلك جريمة قذف . لذا نقصر هذا المقال على المشهور من فسق رجال آل سعود ، ليس على سبيل التشهير ، ولكن على سبيل الوعظ .

3 ـ  آل سعود مرشحون للهلاك إنتقاما لظلمهم وفسقهم ، هم يمارسون الفسق فى قصورهم داخل وخارج مملكتهم ، وفى مواخير الفسق من أقصى الشرق ( تايلاند ) الى أقصى الغرب ( أمريكا ) . وأخبار فسقهم يملأ الانترنت ، بالصوت والصورة . وإختصاره يحتاج الى مجلدات ، لذا نكتفى هنا بنماذج .

أولا : شذوذ وقتل :

مشهور إنتشار الشذوذ فى المملكة ، ولا تخلو منه الأسرة السعودية . ومنشور الكثير من هذا الجانب المقرف . ونكتفى بشذوذ أدى الى جريمة الأمي سعود بن عبد العزيز بن ناصر آل سعود الذى قتل عشيقه بندر بن عبد العزيز فى فندق فى لندن ، وكانت فضيحة ، حاولت المملكة السعوددية ـ دون جدوى التعتيم عليها . ولكن تداولتها وكالات الأنباء فى حينها .  فى   02 - 04 -  2012  أفادت تقارير استخباراتي بريطانية بأن الأمير السعودي سعود بن عبد العزيز بن ناصر آل سعود قد أقر أمام إحدى المحاكم البريطانية بالتسبب بمقتل مساعده بندر عبد العزيز، لكنه نفي تهمتي القتل العمد وإلحاق الأذى الجسدي البالغ بالضحية عن سابق إصرار وترصدعندما عُثر على جثة بندر عبد العزيز في الفندق المذكور، زعم الأمير سعود أن الضحية كان قد تعرض للهجوم والسلب قبل ثلاثة أسابيع من مقتله.إلاَّ أن جوناثان ليدلو، وهو المدعي العام البريطاني في القضية، أكد أمام محكمة "أولد بيلي" في لندن أن الأمير سعود "اعترف بقتل مساعده".وقال ليدلو إنه يتعيَّن على لجنة المحلفين أن تقرر بالتالي ما إذا كان الأمير سعود مذنبا بجريمة القتل العمد، أم القتل الخطأ. وأردف قائلا إنه كان قد تم العثور على القتيل بعد تعرضه للضرب والخنق في الفراش في الغرفة التي كان يشترك فيها مع الأمير سعود في الفندق المذكور، مضيفا أن المدَّعى عليه "قتل مساعده في اعتداء انضوي على عنصر الجنس".. وبحسب التقرير ان دوافع القتل كان ناتج عن الغيرة كون ان المجني عليه كان له عشيق جزائري من اصول يمنيه واكتشف الأمير ذلك وجن جنونه وجعله يقدم على جريمته تلك.وقال ليدلو إن تسجيلات الدارة التلفزيزنية المغلقة في فندق لاندمارك منذ الثاني والعشرين من شهر يناير/كانون الثاني المنصرم أظهرت أن الضحية كان قد تعرض في السابق إلى اعتداء مؤذ حقا" من قبل الأمير سعود.  وقال ليدلو: "إن الأدلة تثبت بشكل قاطع تماما أنه إمَّا مثلي الجنس (لوطي) أو لديه ميول مثلية".وأضاف بقوله: "من الواضح أن استغلاله لبندر لم يكن ببساطة مقتصرا على الضرب الجسدي."  يُشار إلى أن الأمير سعود بن عبد الله، البالغ من العمر 34 عاما، خضع لمحاكمة في بريطانيا بتهم قتل وتعذيب مساعده بندر عبد العزيز، 32 عاما، والذي كان قد وُجد مقتولا خنقا في غرفة بفندق لاندمارك الفخم في حي مارليبون وسط لندن في الخامس عشر من شهر فبراير/شباط الماضي.وأكد التقرير ان المحكمة علمت أن الأمير سعود بن ناصر آل سعود كان قد اعتدى على الضحية عدة مرات قبل أن يفارق الحياة.وعندما عُثر على جثة بندر عبد العزيز في الفندق المذكور، زعم الأمير سعود أن الضحية كان قد تعرض للهجوم والسلب قبل ثلاثة أسابيع من مقتله.وجاء في عريضة الاتهام أن الأمير سعود "هو من نفَّذ عملية القتل"، وأن الإصابات العديدة التي وُجدت على جثة الضحية، ومنها عض على الوجه، أظهرت بوضوح "وحشية الهجوم الذي كان قد تعرض له".والمح التقرير إلى ان الأسرة السعودية الحاكمة دفعت مبالغ مالية باهظة لهيئة المحلفين لمداراة الفضيحة وقد تدخلت قيادات بريطانية على مستوى تربطها بأسرة آل سعود علاقة تعاون متعدد الاغراض من اجل مداراة الفضيحة التي قد ربما تلحق بالاسرة السعودية أذى كبير ، وأن من بين تلك القيادات الرفيعة جنرالات إسرائيليين كانوا قد تدخلوا لدى هيئة المحلفين لإغلاق ملف القضية وإبعاد تفاصيلها عن الاعلام والرأي العام.وأوضح التقرير ان هيئة المحلفين طلبت تنازلا خطيا من أسرة المجني عليه ليتسنى لها تصحيح الوضع القانون للقضية.  وأكد التقرير ان الرشاوي التي دفعت من قبل الاسرة السعودية الحاكمة بلغت اكثر من خمسين مليون دولار ليتم بعد ذلك اشاعة تبرئة الامير سعودوأشار التقرير الى ان البريطانيين لم ينشروا سوى حالة واحده فقط لعملية الجرائم والانتهاكات التي يمارسها أمراء الاسرة السعودية الحاكمة في بريطانيا وأن هناك فضائح لأمراء آخرين يمارسون ذات السلوك وأن لديهم ملفات ووثائق تسجيلية سيتم كشفها في الوقت المناسب.)

ثانيا : القمار  والملك فهد

1 ـ إشتهر أن الملك فهد خسر 60 مليون ريال فى لعب القمار في لندن .  كشفت صحيفة صنداي تايمز عن ان مذكرات جنان حرب، أرملة الملك السعودي الراحل الملك فهد بن عبد العزيز التي أبعدت من البلاد، ستتحول إلى فيلم يصور الملك على أنه مقامر ومدمن لعقار الميثادون المسكن.وبحسب "بي بي سي"، نشرت الصحيفة مقالا بعنوان "الملك وأنا: النسخة السعودية"، قالت فيه إن الفيلم المزمع يأتي في وقت تعاني فيه السعودية من الانخفاض الكبير في أسعار النفط، وفي وقت تحاول فيه الأسرة المالكة السعودية نفي الشائعات حول الصراع على تسلل الحكم.ووفقا للصحيفة، فإن الفيلم يضم مشاهد يحقن فيها الملك فهد نفسه بالميثادون ويلعب القمار بصورة تقارب الادمان في نادي كليرمونت للقمار في مايفير في لندن.

 2 ـ   أخبار آل سعود فى القمار كثيرة ، ولكن أظرفها هذا الخبر : ( خسر أمير سعودي 359 مليون دولار في ست ساعات، وخمس من رفيقاته التسع أثناء لعب البوكر في إحدى الكازينوهات. وأوضح موقع أروتس شيفاع أن الأمير السعودي هو ماجد بن عبد الله بن عبد العزيز آل سعود وهو معروف في جميع أنحاء العالم بسلوكه المنحرف وشرب المخدرات ولعب القمار. ولفت الموقع إلى الامير السعودي دخل مؤخرا في رهان استثنائي، وخسر مبالغ مالية طائلة، اذ قضى الامير الاسبوع الماضي 6 ساعات في كازينو شهير على طاولة البوكر، وتكبد خسارة لا تصدق. وفي هذه السهرة، خسر مئات الملايين من الدولارات، وأرغم حتى على التخلي عن خمسة من رفيقاته لسداد جزء من ديونه.

ثالثا : المخدرات

1 ـ القبض على أمير سعودى ( أكبر مهرب للمخدرات فى الشرق الأوسط ). يقول الخبر : (  الأربعاء 28 أكتوبر, 2015 : بدأت السلطات القضائية في لبنان أمس بالتحقيق مع الأمير السعودي، عبد المحسن بن وليد بن عبد المحسن بن سعود، ومساعديه بعد يوم من القبض عليه في مطار رفيق الحريري الدولي في بيروت إثر ضبط 2طن من مخدر “الكبتاجون”، وبضعة كيلوجرامات من الكوكايين على متن طائرته الخاصة، حيث تأجل استجواب الأمير ومساعديه فيما نسب إليه بسبب وقوعهم تحت تأثير المخدرات وقت أن قُبض عليهم أمس الأول.المخدرات المضبوطة هي الأكبر كماً وكيفاً في تاريخ قضايا تهريب المخدرات إلى المملكة، التي تعاني في العقديين الأخيرين من زيادة ظاهرة تعاطي وإدمان المخدرات بأنواعها، ولكن المميز في هذه الجريمة هي تورط أمير من الأسرة المالكة في تهريب “الكبتاجون”، الذي قُدرت قيمة المضبوط منه على طائرة الأمير بنحو 110 مليون دولار أميركي، وهي كذلك الضربة الأمنية الأكبر للأمن اللبناني في حجمها وتأثيرها وشخوص المتهمين منذ سنوات طويلة، كذلك هي الأكبر فيما يتعلق بحجم المضبوط من “الكبتاجون”، الذي اجتاح بلاد الشام منذ سنوات قليلة، وله تأثير بالغ في مسار الأحداث السياسية وعلى رأسها الأزمة السورية، الذي حدا بإطلاق أسم “مخدر الحرب السورية” من قِبل البعض، وذلك لاعتماده كعقار منشط لمعظم الفصائل الإرهابية المسلحة وعلى رأسها تنظيم “الدولة الإسلامية”.وتعد جريمة تهريب المخدرات في السعودية من أحد الجرائم التي يعاقب عليها بالإعدام بقطع الرأس، أياً كانت الكمية المضبوطة. والحادثة الأقرب إلى أذهاننا هي قضية المحامي المصري، أحمد الجيزاوي، الذي أتهمته السلطات السعودية بتهريب عقار “الترامادول” قبل نحو ثلاث سنوات، في قضية أثارت الرأي العام المصري وقتها، نظراً لشبهة تلفيقها للجيزاوي على خلفية انتقاده لآل سعود من خلال حساباته وتدويناته على الفضاء الافتراضي، قبل توجهه إلى الأراضي السعودية لأداء العمرة، ومن ثم القبض عليه واتهامه بالجريمة سابقة الذكر، التي وترت العلاقات بين القاهرة والرياض، التي سحبت سفيرها للتشاور وقتها على أثر التظاهرات التي اندلعت أمام السفارة السعودية في مصر.). أى لفقت السعودية تهمة مخدرات مزيفة لمصرى كان ينتقدها ، بينما تسكت عن أمير سعودى أكبر مهرب للمخدرات فى المملكة .

ونواصل قراءة التقرير وهو يتحدث عن إنتعاش تجارة المخدرات بسبب إسهام أمراء فى التهريب وفى التعاطى : ( وتشير إحصائيات وزارة الداخلية السعودية أن انتعاش في تجارة المخدرات شهدته المملكة خلال العامين الماضيين، حيث قدرت الوزارة في بيان لها العام الماضي أن حجم ما تم ضبطه في الربع الأول من 2014 يتجاوز ما قيمته 2 مليار ريال سعودي، بخلاف أكثر من 1400 شخص من المتهمين، وتنوعت المخدرات ما بين مشتقات القنب، مروراً بالحبوب المخدرة بأنواعها، ونهاية بالهيروين والكوكايين، فيما شهد العام الجاري، وبحسب الداخلية السعودية ما يتجاوز قيمته 1.3 مليار ريال سعودي خلال الستة أشهر الأولى، وما يتجاوز 1300 متهم معظمهم من الأجانب. وتعد هذه الإحصائيات مرتفعة للغاية ربطاً بتعداد سكان المملكة.) ويعود التقرير الى الأمير مهرب المخدرات فيقول : ( وكانت طائرة الأمير السعودي قد وصلت إلى بيروت في الرابع والعشرين من الشهر الجاري، وحدد لها ميعاد وصول وإقلاع قبل وصولها بنحو يومين، فيما تم شحن الطرود التي حوت المخدرات في يوم المغادرة وذلك عن طريق سيارة دفع رباعي نقلتها قبل وصول الأمير للمطار بساعات، حيث كان من المفترض أن توضع على الطائرة عند وصول الأمير قبل إقلاعها دون تفتيش كما تنص القوانين والأعراف الدبلوماسية التي لا تجيز تفتيش طرود أو حقائب خاصة بأمراء الأسرة الحاكمة في السعودية الذين يحملون امتياز دبلوماسي، سواء كانوا كذلك أم لا، والطرود التي تجاوز عددها 24 طرداً بالإضافة إلى 8 حقائب سفر كبيرة الحجم، ختمت جميعا بعبارة “خاص بصاحب السمو الملكي الأمير عبد المحسن بن وليد آل سعود”، ليتم كشفها عن طريق قوى الأمن اللبنانية في مطار رفيق الحريري بعد مشادة كلامية بين مساعدي الأمير وأحد عناصر الأمن اللبناني الذي أصر على تفتيش أحد الطرود بعد رفض الأمير وحاشيته إمرارها في أجهزة الكشف الأمني، ليكتشف عنصر الأمن اللبناني عشرات من أكياس “زينيا” وهو أسم أفضل أنواع “الكبتاجون” داخل أحد الطرود ومن ثم فتحها جميعا واحتجاز الأمير ومساعديه الذي بدا عليهم أثر مخدر الكوكايين . ) .

ويقول التقرير : ( وبالإضافة إلى أن الحادثة الأخيرة سلطت مزيد من الضوء على مسلسل جرائم أمراء آل سعود حول دول العالم، سواء مخدرات أو قتل أو عنف بدني أو جنسي..إلخ، وأخرها هذا العام تورط الأمير ماجد بن عبدالله بن عبد العزيز في قضية اغتصاب واحتجاز قسري وإيذاء بدني وإجبار على تعاطي المخدرات لثلاث سيدات أميركيات من طاقم الخدمة في قصره بمنطقة بيفرلي هيلز في مدينة لوس أنجلوس الأميركية، فأن حادثة “الكبتاجون” تسلط مزيد من الضوء على تاريخ أمراء آل سعود في تهريب وتعاطي المخدرات، حيث نشرت مجلة “فورين بوليسي” الأميركية تقريراً حول هذا الموضوع عنونته بـ” مشكلة المخدرات الملكية السعودية”، وضم سرد لتاريخ العائلة المالكة مع المخدرات، حيث ذكر التقرير أن ” الصلة المباشرة للأمير السعودي الذي أوقف في بيروت لتهريبه المخدرات بآل عبد العزيز بن سعود، لا تقول أنها المرة الأولى التي يُتهم فيها أمراء سعوديين بمثل هذا، حتى ولو كانوا من فروع بعيدة نسبياً عن أسرة عبد العزيز بن سعود وأحفاده، ففي عام 1999، أتهم الأمير نايف بن سلطان بتهريب الكوكايين من فنزويلا إلى فرنسا، وأنه حالياً يعيش في السعودية تحت حصانة قانونية، فالأمير نايف تمت إدانته من قبل فرنسا باستخدام وضعه الدبلوماسي في تهريب المخدرات على متن طائرة تابعة للأسرة المالكة السعودية. وقد تمكن من الفرار قبل الحكم عليه بعشر سنوات عام 1999، وإصدار مذكرة ملاحقة دولية بحقه عام 2007. كما أن الولايات المتحدة قد سبق وقد وجهت له اتهامات بتوزيع  الكوكايين قبل ذلك فى الثمانينيات ) ( يضيف التقرير “في عام 2010، جاء في برقية مسربة على موقع ويكيليكس تعبير مزدهرة ونابضة واصفاً مشهد العالم السري للحفلات الملكية للمخدرات في مدينة جدة، وذلك لأن السلطات السعودية تغض الطرف عن هذه الحفلات في هذه المدينة. البرقية تصف حفلة هالوين ممولة من أمير ينتمي لفرع ثنيان آل سعود (شقيق الملك المؤسس)، حيث أكثر من 150 رجل وأمراءه يرتدون الأزياء التنكرية ويشربون الكحول المهربة الغالية التي تباع فقط في السوق السوداء السعودية، مع كميات هائلة من الحشيش والكوكايين يشاع استخدامها في هذه الدوائر الاجتماعية”.وأشارت “فورين بوليسي” إلى طبيعة العقوبات التي تصدرها المملكة والتمييز في تطبيقها، حيث أشارت إلى “العقوبات القاسية المبنية على تفسيرات السعودية للشريعة الإسلامية لا تُطبق على نحو 15 ألف أمير وأميرة بنتمون إلى بيت آل سعود. لكن ذلك لم يحول دون تطبيق الإعدام على الأجانب والمواطنين غير المنتمين إلى العائلة المالكة المرتكبين انتهاكات أقل فظاعة من قانون تهريب المخدرات في هذه البلد. ولم يستبعد تقرير المجلة الأميركية أن يكون للمخدرات دور في الجرائم التي ارتكبها أمراء سعوديين في مختلف بلدان العالم، سواء جرائم النفس أو الاغتصاب والتعدي الجسدي ..) ..   

تقرير ويليكليس  عن مذكرة دبلوماسية أمريكية  نص الوثيقة الكامل باللغة العربية:

1ـ ملخّص: خلف ستار المحافظة الوهابية في الشوارع، فإن حياة الليل تحت الأرض بالنسبة لشباب جدة مزدهرة ونابضة. فهناك تنويعة كاملة من المغريات الحياتية والملذات متوفّرة: الكحول، المخدرات، الجنس، ولكنها خلف الأبواب المغلقة. هذه الحرية في الإنغماس في تجارب الجنس الجماعي ممكنة ببساطة لأن الشرطة الدينية تبقى بعيدة حين تحتوي الحفلات على حضور أو رعاية أحد الأمراء وحاشيته من الحاضرين الموالين له، مثل ليلة الهلاوين التي حضرها كونجين أوفس (تمّت إزالة التفاصيل). خلال السنوات القليلة الماضية، دفعت نزعة المحافظة الزائدة للمجتمع الخارجي في السعودية، حياة الليل ومشهد الاحتفال في جدة الى ممارستها سرّاً بصورة أكبر.

2 ـ احتفال النخبة مثل بقية العالم: فقط تحت الأرض : معاً بحضور أكثر من 150 شاباً وشابة سعودية تتراوح أعمارهم بين العشرينيات وبداية الثلاثينيات.. قبل مكتب القنصل الأميركي العام دعوة لحضور حفلة هلاوين سرية في مقر إقامة الأمير في جدة. وفي داخل البوابات، عبرت الـxxx رجال الأمن، وبعد تفتيش العباية، بدا المشهد كما لو أنه مشابهٌ لنادي ليلي في أي مكان خارج المملكة: خمر وفير، وعشّاق يرقصون، ودي جيه على الطاولة الدوّارة لتشغيل الموسيقى، والجميع يرتدون بدلاً. تمويل الحفل جاء من شركة راعية، وهي شركة أميركية لشراب الطاقة، وكذلك من ضيافة الأمير نفسه.
 3 ـ رجال الشرطة الدينية (هيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر)،  لا يمكن رؤيتهم، وحيث أن الدخول يخضع للضبط عبر قائمة أسماء ضيوف موضوعة بدقة، فإن مرتادي الحفل لم يبدوا خجلاً في استعلان شهواتهم الخاصة.  وبحسب شاب سعودي من عائلة رجل أعمال مشهورة في جدة، يحاول السعوديون إقامة الحفلات في بيوت الأمراء أو بحضور الأمراء، لأن ذلك يوفّر رادعاً كافياً لهيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر من أن تتدخّل. هناك أكثر من عشرة آلاف أمير في المملكة، ولكن بمستويات ورتب مختلفة (صاحب السمو المالكي، يشير الى التحدّر المباشر من الملك عبد العزيز، وصاحب السمو يعني التحدّر من فروع غير مباشرة للعائلة الحاكمة من آل سعود . مضيفنا في تلك الليلة الأمير احد احفاد ال سعود وهو يعود في جذوره الى ثنينان، أخ محمد بن سعود، أمير الدرعية ونجد (1725 ـ65)، أي ستة أجيال من السلف المباشرين للملك عبد الله. وبالرغم من أن الأمير هو ليس في خط التوارث على العرش، ولكنه يتمتع بقصر منيف، وسيارة فارهة، ومرتب مدى الحياة، وحاشية أمنية (ملاحظة: معظم قوات الأمن الخاصة بالأمير هم من الشباب).ملاحظة ): من الممارسات المألوفة بالنسبة للأمراء السعوديين أن يتربوا مع حرّاس مستأجرين من نيجيريا وبعض البلدان الأفريقية الذين يقاربونهم عمرياً، ويبقون مع الأمير حتى مرحلة البلوغ. ويقال عنهم خوي، وهي مشتقة من الكلمة العربية أخ. حيث يمضى الأخ والأمير حياتهما معاً بما يخلق رابطة قوية من الولاء.

4 .توفّر سوق سوداء للخمر، والعاهرات، والمخدرات ) :  كان مشروب الكحول (الخمر)، رغم حظره بحسب القانون السعودي والعادات، وفيراً في البار المليء الخاص بالحفلة، والمزدحم من قبل معربدي هلاوين. نادلو البار الفليبينيون يقدّمون مزيجاً من الخمر المحلي يدعى (صديقي). وفيما خصص الرف العلوي لزجاجات الخمر للعرض على امتداد منطقة البار، فإن المحتويات الأصليّة قد جرى استهلاكها وتم استبدالها بـ (صديقي). في السوق السوداء، فإن زجاجة (سميرنوف) تصل قيمتها الى 1500 ريال سعودي في حال توفرها، بالمقارنة مع 100 ريال للفودكا المصنّعة محلياً. وعلمت من لسان أحدهم بأن عدداً من الضيوف هن في الحقيقة فتيات عاملات، وهو أمر مألوف في مثل هذه الحفلات.بالإضافة إلى ذلك، وبالرغم من أن الكوكائين والحشيش لم يشاهدا بصورة مباشرة، فإن استعمالهما شائع في هذه الدوائر الإجتماعية، وقد شوهدا في مناسبات أخرى.

5 ـ تعليق: الشباب السعودي يتمتع بحرية اجتماعية نسبية، وينغمس في ممارسات جنسية، ولكن ذلك خلف الأبواب المغلقة فحسب، وبين الأغنياء فقط. الاحتفالات ذات طبيعة كهذه وبهذا الحجم يعتقد بأنها ظاهرة جديدة نسبياً في جدة. شرح أحد المصادر، وهو شاب سعودي، بأنه في السنوات القليلة الماضية، كان نشاط نهاية الأسبوع هو تنظيم مواعيد غرامية داخل بيوت الأغنياء في مجموعات صغيرة. ليس مألوفاً في جدة بالنسبة للمساكن الخاصة الباذخة بأن تشتمل على بار في الطابق السفلي تحت الأرض، ومراقص، ومراكز ترفيه، ونوادي. وبحسب شخص سعودي ثري فإن زيادة نزعة المحافظة لمجتمعنا في السنوات الماضية دفعت التفاعل الإجتماعي الى داخل بيوت الناس.) إنتهى .

أخيرا : الحارس السعودي يفضح أسرار آل سعود من شذوذ جنسي ومخدرات وموت بالايدز

1 ـ  فتح حارس شخصي سابق لعدد من الأمراء السعوديين من بينهم الملك الراحل فهد بن عبد العزيز والأمير طلال بن عبد العزيز والأمير فواز بن عبد العزيز وبعض أولادهم وبناتهم وبعض أولاد الملك سعود وغيرهم، فتح النار عليهم من خلال كتاب نشر تحت عنوان "الحارس السعودي" ومن خلال مئات التغريدات عبر "التويتر".(Saudi bodyguard-mark young).. ويدعى الحارس مارك يونق وهو بريطاني أمضى أكثر من عشرة سنوات في خدمة هؤلاء الأمراء والأميرات، حيث رأى منهم ما لم يكن يخطر في خياله، وقال أنه ببعض ما كشف حتى الآن يريح ضميره الذي طالما كان في عذاب بسبب صمته على جرائم هؤلاء الأمراء حين كان في خدمتهم، وتعدى فضحه حتى للبريطانيين والأمريكيين الذين حسب ما ذكر يوفرون لهم الحماية الكبرى في سبيل الإستحواذ على ثروات الشعب السعودي الذي أحبه حين أحتك بهم من خلال خدمته.وقد أطلق على هؤلاء الأمراء الذين أطلع على سلوكياتهم عن قرب، أذم الصفات حيث قال بأنهم: فاسدون ومقامرون ولصوص ومغتصبون وشواذ ومدمنو مخدرات، وقال أنهم يتلاعبون بالدين الذي يدعون تطبيقه وبالأموال التي يدعون صرفها على الناس.ووجه نداءه للشعب السعودي قائلا : لقد رأيت منهم كل مذهل فأنزعوا حقوقكم كما تفعل الشعوب الحية بدل الخنوع . ومن تحدث عنهم بالإسم; الأمير أحمد بن عبد العزيز والذي قال بأنه مقامر وسكير ومدمن مخدرات ومجرم.كما تحدث عن الأمير فيصل بن فهد وقال بأنه كان شاذا جنسيا وقاتلا وتاجر مخدرات ومدمن عليها بالرغم أنه كان رئيسا لهيئة مكافحة المخدرات، وأنه توفي نتيجة جرعة زائدة من المخدرات.وقال عن الأمير فواز بن عبد العزيز بأنه مقامر كبير وبدد ثروات على المقامرة وفاسد ومدمن على الخمر والذي كان أميرا على مكة المكرمة.وقال عن عز الدين بن سعود بأنه كان شاذا جنسيا وكان مكلفا بحمايته أثناء مرضه بالأيدز الذي مات شابا بسببه.وقال أن الأمير حمود بن عبد العزيز طلب منه ممارسة الشذوذ وحين رفض غضب منه، ..  وتحدث عن أكثر الأمراء في تبديد أموالهم في المقامرة من الذين عرفهم عن قرب وذكر منهم: الأمير محمد بن فهد والأمير سعود بن نايف .وقد أبرز الحارس العديد من الصور التي تجمعه بهم والوثائق التي تثبت بأنه عمل لديهم وقد تم الإطلاع عليها.

2 ـ  وطالب الشعب السعودي قائلا: "أن آل سعود جعلوكم عالة على شعوب العالم المتحضر فأنتم لا تأكلون ما تزرعون ولا تلبسوا ما تنسجون ولا تركبوا ما تصنعون".. وقال: " ما أعظم دينكم لكن ما رأيت أسوأ من تطبيقه في بلادكم" .  وقال حتى محمد عليه الصلاة والسلام أهانه آل سعود لا صلاة ولا سلام عليهم! فلم يأبهوا بسخرية الغرب من النبي الكريم.وقال أن الأمراء يسرقون ملياراتكم ويستحوذون على أراضيكم ويطأون على شرعكم ويهينون كباركم ويخرج منكم من يدافع عنهم.).

 كلام موجع .!!

 

المقال الثالث : (فَأَكْثَرُوا فِيهَا الْفَسَادَ  )

أولا : ( إِنَّ رَبَّكَ لَبِالْمِرْصَادِ  )

1 ـ وصف الله جل وعلا من أهلكهم من الطغاة الفاسدين فى التاريخ القديم بأنهم:( الَّذِينَ طَغَوْا فِي الْبِلادِ (11) فَأَكْثَرُوا فِيهَا الْفَسَادَ (12) فَصَبَّ عَلَيْهِمْ رَبُّكَ سَوْطَ عَذَابٍ (13) الفجر ) بعدها قال جل وعلا : ( إِنَّ رَبَّكَ لَبِالْمِرْصَادِ (14) الفجر )، أى إنّ الاهلاك ينتظر من يسير على نفس المنهج من الفساد والطغيان لأن رب العزة جل وعلا بالمرصاد .

2 ـ السؤال الذى يلوح دائما : لماذا لا يتعظ اللاحقون بالسابقين ؟ كل مستبد يرى أنه لو دام المُلك لمن سبقه ما وصل اليه . انتهى من سبقه وآل الملك اليه ، وسينتقل منه الى من بعده ، وكما قال جل وعلا : (وَتِلْكَ الأَيَّامُ نُدَاوِلُهَا بَيْنَ النَّاسِ  ) (140) آل عمران )، وسبحان صاحب الملك الذى لا يزول .!! العادة أن من يصل الى كرسى الحكم يلتصق به وينسى نفسه ويمارس نفس الاستبداد والفساد الذى مارسه من سبقه ، ويظل سادرا فى فساده الى أن تأتيه لحظة السقوط فينتبه ولكن بعد فوات الأوان . التعبير القرآنى هنا رائع . سيقال للمستبدين المفسدين يوم القيامة : ( وَسَكَنتُمْ فِي مَسَاكِنِ الَّذِينَ ظَلَمُوا أَنفُسَهُمْ وَتَبَيَّنَ لَكُمْ كَيْفَ فَعَلْنَا بِهِمْ وَضَرَبْنَا لَكُمْ الأَمْثَالَ (45) ابراهيم ). المقصود مجازا أنهم عاشوا نفس مناخ الفساد والاستبداد كمن يسكن سكنا عاش فيه اناس قبله . ولكن الواقع يثبت أن كثيرا من المستبدين اللاحقين عاشوا فى نفس قصور المستبدين السابقين . وتكرر هذا فى العصر الحديث ، إذ يستقبل القصر الملكى ـ أو القصر الجمهورى ـ ولى العهد ، بل يستقبل حاكما ثار على المستبد السابق يرفع راية العدل ـ مثلا ـ ثم يسكن فى نفس القصر ويمارس نفس الظلم والاستبداد والفساد .

3 ـ نفس السؤال لا يزال يلوح بصيغة أخرى : لماذا يفقد الرئيس أو ولى العهد عقله حين يصل الى العرش ؟  . الاجابة سهلة .. هذا طبيعى مع كل هذه السلطة والتى تتيح له أن ينهب ما يشاء من ثروة ، يقتنص ثروات من سبقه بحجة محاربة الفساد . وحتى يمكّن لنفسه فى الملك فلا بد أن يتخلص ممن ساعده فى الوصول الى الحكم حتى لا يشاركوه فى سلطانه ، وحتى لا يمتنّ عليه أحد ، ثم ينشىء مجموعة جديدة تدين له بالولاء ، ولا تعرف سوى نفاقه وتنفيذ أوامره . كل يوم يخلق لنفسه خصوما جددا ، فيلجأ لحماية نفسه بالتعذيب والمصادرة ، فيزداد خصومه عددا ويزداد هو رعبا ، فيعالج الرعب بالمزيد من الفساد والعُنف ، فتتكاثر ضحاياه وتتكاثر كوابيسه ويظل هكذا فى دوامة العنف والفساد والاستبداد والخوف والفزع والكوابيس فلا يجد وقتا لمراجعة النفس ، ويسقط ليأتى بعده مفسد جديد يسكن فى نفس المكان ويمارس نفس الفساد والاستبداد . بهذا يكون الانتقام من الطغاة المفسدين : ( إِنَّ رَبَّكَ لَبِالْمِرْصَادِ (14) الفجر ).

ثانيا : الأسرة السعودية ونشر الفساد فى العالم

1 ـ هذا عنوان يحتاج الى مجلدات . يكفى أنها أسرة تملك دولة وشعبا وأرضا وتتحكم وحدها فى ثروة هذا الشعب وفى موارد هذه الأرض . هى أسرة استولت على أراض وبلاد يملكها أصحابها الحقيقيون الذين كانوا يعيشون فى بلادهم قبل أن تظهر هذه الأسرة الى الوجود ، وربطت هذا الفساد بفساد أفدح يبرر لها جرئمها ، وهو دينها الوهابى الذى جعلته هو وحده الاسلام . بهذا قامت الدولة السعودية الأولى ، وتمددت ثم سقطت . وبهذا أيضا قامت الدولة السعودية الثالثة وتمددت ، وهى الآن على شفا السقوط ـ إن لم تبادر بالاصلاح الحقيقى دينيا و سياسيا .

2 ـ الدولة السعودية الأولى نشرت فسادها فى الجزيرة العربية ، قتلا وتخريبا وصدّا عن سبيل الله والمسجد الحرام . الأسرة السعودية الآن وضعت يدها على البترول الذى ينتمى لأصحاب الأرض الأصليين ، وبالبترول اصبحت دولة محورية ، تشترى كل شىء بمالها ، فوصل فسادها وغطى معظم الكرة الأرضية فى عصر العولمة والقرية الكونية الجديدة . جعلت وهابيتها هى الاسلام ، وأصبحت حمامات الدم والقتل العشوائى للمدنيين جهادا اسلاميا ، وسيطرت الوهابية على مناهج التعليم والمساجد فى أقطار المحمديين وفى جالياتهم فى الغرب . وبالفساد ظهرت جماعات ارهابية تنازع الأسرة السعودية أو تتبعها . وبالتمويل  السعودى  إشترت الأسرة السعودية حكاما وقتلت حكاما ، وتلاعبت بحكام ، وأثارت حروبا ، ودمرت دولا ، واضطهدت دُعاة الاصلاح وقتلت بعض الذين يأمرون بالقسط من الناس . ونعطى بعض التفصيل :

ثالثا : بعض ملامح الفساد السعودى فى العالم

1 ـ قتلت ناصر السعيد المعارض المسالم نصير الحرية والعدل . 

2 ـ  فى مصر ظهر عبد الناصر خصما للسعودية بشعار القومية العربية الذى يناقض الوهابية ويعاديها ، ولو استمر فهذا يعنى القضاء على السعودية . لذا كان لا بد من القضاء على عبد الناصر . إستدرجت السعودية عبد الناصر فى حرب فى اليمن وأنهكته ، ثم خرج منها ليحارب اسرائيل فى 1967 ، فانهزم وإنتهت اسطورته وهيبته، واصبح منذ مؤتمر الخرطوم تابعا للملك فيصل . وبدأ الفصل الثانى من الخطة بجعل عبد الناصر يعين العميل السعودى انور السادات نائبا للرئيس ، أى جهزت مبكرا البديل لعبد الناصر . ثم شبت معركة منظمة التحرير مع ملك الاردن فهب عبد الناصر يدعو لمؤتمر القمة لانقاذ الثورة الفلسطينية ، وهو لا يعرف أنها مؤامرة لقتله بالسم وسط هذا الصخب . وقد غاب الملك فيصل الذى حاك المؤامرة لقتل عبد الناصر .  كان عبد الناصر فى قمة النشاط فى فعاليات المؤتمر وفى توديع الرؤساء والملوك . بعد ان قام بتوديع امير الكويت شرب العصير فسقط ميتا ، وتولى السادات حكم مصر لتصبح مصر تابعة للنفوذ السعودى . ثم اصبح السادات مصدر إزعاج لأمريكا والسعودية فتخلت عنه أمريكا والسعودية ليقتله الوهابيون . وكان من تآمر على قتله هو الذى تولى الحكم بعده . وتعلم مبارك الدرس فلم يعين نائبا له ، وركع للسعودية وسجد لأمريكأ. وممن جاء بعده من العسكر ساروا على سُنّته .

5 ـ فى عهد مبارك خططت السعودية لإدخالى السجن . ولهذا قصة أسجلها للتايخ شاهدا على العصر . كانت العلاقات مقطوعة بين مصر والسعودية ـ من جانب السعودية حرصا على إرضاء صدام حسين الذى تزعم جبهة الصمود والتصدى ضد السادات بعد اتفاقية كامب ديفيد وهدد قادة السعودية والخليج ، فقام الملك خالد بقطع  علاقة السعودية  بمصر فى 23 ابريل 1979 . هاجم السادات السعودية ، وبدأ الاعداد للتخلص من السادات ، وتم إغتياله على مرأى من العالم فى 6 اكتوبر 1981 . وتولى مبارك وظلت العلاقات بين السعودية ومصر مقطوعة . حاول مبارك إسترضاء السعوديين فحضر ـ بدون دعوة جنازة الملك خالد عام 1982، وقوبل بلا إحترام  . فى غضون ذلك بدأت أزمتى مع الأزهر والوهابية فى داخله مع عام 1985 ، وتركت الجامعة بقرار العزل فى مارس 1987 . كنت قد توصلت الى معرفة د. يوسف والى وزير الزراعة والأمين العام للحزب الوطنى ، والذى تفهّم موقفى ولم يكن مستريحا لتغلغل الوهابية فى مصر. رفع د يوسف والى موضوعى الى مبارك . وأخبرنى يوسف والى أن مبارك تحدث مع شيخ الأزهر ( جاد الحق ) فى مناسبة عيد الأضحى وقتها ونبّه عليه بضرورة إنصافى . وتم ترجمة هذا الأمر بصورة عكسية ، إذ قيل للرئاسة إن ملف قضيتى مفقود فى أروقة الجامعة. وبسرعة جرت إتصالات بين شيوخ الأزهر وشيوخ الوهابية فى السعودية ، وكان هذا فى وقت يحاول فيه مبارك إعادة العلاقات مع السعودية .  وقتها كان العميل السعودى ضياء الحق يحكم باكستان ، وتتولى الجامعة الاسلامية فى إسلام أباد نشر الوهابية داخل باكستان وحولها . جعلت السعودية ضياء الحق يعقد مؤتمرا فى اسلام أباد عام 1987 حضرة أئمة الوهابية فى السعودية ومصر وشيوخ الأزهر ، ونظمته رابطة العالم الاسلامى السعودية . جدول أعمال هذا المؤتمر تخصص هذا المؤتمر ـ فقط ـ  فى مناقشة كتابى ( الأنبياء فى القرآن الكريم ) وكتاب د محمد الطيب النجار رئيس جامعة الأزهر الأسبق ، وهو خصم لى .  انتهى المؤتمر الى تكفيرى والتوصية بإقامة حد الردّة علىّ ، وبمنح د الطيب النجار جائزة على كتابه ( قصص الأنبياء ) . رجع الشيوخ الى حسنى مبارك بقرارات هذا المؤتمر ثم بقرارات مؤتمر آخر فى جده نظمته رابطة العالم الاسلامى ، ومعهم بوادر بعودة العلاقات مع السعودية مقابل التضحية برأس أحمد صبحى منصور . وتمت لقاءات علمت بها وأنا فى السجن من خلال الصحف القومية بين يوسف والى ( المتعاطف معى ) ووفد سعودى جاء يعرض تمويل مشروعات زراعية وتصدير منتجات زراعية أسكتت يوسف والى . دخلت السجن فى نوفمير 1987 أى فى نفس هذا الشهر من ثلاثين عاما . كان سجنا لارضاء السعوديين وعودة العلاقات معها ، وفعلا عادت العلاقات مع السعودية وأنا فى السجن . بعودة العلاقات عرف مبارك طعم الرشاوى السعودية ، ولأنه حرامى أصيل فقد كان يطمع فى المزيد . ولأنه كان يحكم بالطوارىء فإن سلطته كحاكم عسكرى كانت بيد قادة أمن الدولة . وعرف ضباط أمن الدولة المختصين بملف القرآنيين الثراء على حساب شقائنا . ولقد نجوت بحياتى من الاعتقال فى الموجة الثانية لاعتقال القرآنيين عام 2001 ، وعشت فى أمريكا أهاجم السعودية والوهابية من موقعنا ( أهل القرآن ) والمركز العالمى للقرآن الكريم ، فعاقبت السعودية أقاربى فى مصر بثلاث موجات من الاعتقال 2007 ، 2009 ، 2015 . كان إعتقال أهلى مناسبة سعيدة لجنود الأمن وضباطه القائمين بالاعتقال ، تأتيهم الوجبات الساخنة من أفخر مطاعم القاهرة ليقوموا بالتضييق على المعتقلين وإيذائهم ، هذا عدا ما كان يحدث داخل مبنى أمن الدولة من تعذيب وإهانة يتكرر فيها لعنى بالوالدين وبألفاظ فاحشة .! لقد أفسد المال السعودى الحكم العسكرى فى مصر ، وأجهض ثورتها النبيلة.تغلغل الوهابية فى مصر فى الأزهر والتعليم والاعلام والمساجد أفسد معظم النخبة ومعظم الشعب . تخيل أن الليبرالية ــ التى سادت مصر من عهد الخديوى اسماعيل والتى أنتجت الحركة الاصلاحية للإمام محمد عبده ــ قد إستمرت حتى الآن . مصر الليبرالية هذه كانت كفيلة بإنقاذ العالم من الفساد الوهابى .! بوهابية مصر وإخوانها ( الوهابيين) وسائر تنظيماتهم العلنية والسرية وصل فساد الوهابية الى معظم أنحاء الكرة الأرضية ، وتقزمت مصر حتى أصبحت فى مستوى موزمبيق .!

 6 ـ  فى باكستان تآمرت السعودية على إزاحة ( الشيعى )( ذو الفقار على بوتو ) رئيس الوزراء المشهور بعلمانبته . بدأ الأمر باضطرابات قام بها حشود الوهابيين إحتجاجا على ميول بوتو العلمانية . ثم أغرى الفساد السعودى الجنرال ضياء الحق بانقلاب عسكرى عزل الرئيس بوتو المنتخب ، وأقام محكمة صورية حكمت بإعدام بوتو بتهمة ملفقة ، وإحتج الراى العام الدولى وتنادى لإنقاذ بوتو الذى كان شخصية عالمية محترمة ، فبادر  ضياء الحق بقتل بوتو فى السجن بسيف ذهبى هدية من الأسرة السعودية. مات بوتو وعمره 51 عاما . من يومها لم تعرف باكستان الاستقرار ، تنتقل من ديمقراطية زائفة الى حكم عسكرى ، لقى ضياء الحق مصرعه عام 1988 إذ سقطت طيارته بقنبلة . وأغتيلت بناظير بوتو فى ديسمبر عام 2007 . ولا تزال باكستان رهينة الاضطراب السياسى والفقر والتخلف . ويتحكم فيها جهاز الأمن وشيوخ الوهابية . وشتان بين باكستان الوهابية والهند العلمانية التى تتمسك بالحرية الدينية لجميع المواطنين .! .

7 ـ ما حدث فى باكستان بالفساد السعودى إنتقل الى أفغانستان بمساعدة أمريكية كانت تهدف لحرب السوفيت فى افغانستان بالمجاهدين الوهابيين . تولت السعودية تجميعهم والانفاق عليهم ، وبعد الخلاص من الحكم الشيوعى دخلت افغانستان فى دوامة الحرب الأهلية ، وحتى الآن . ويدفع الأفغان والعالم فاتورة الفساد السعودى لأنه ما لبث أن خلق القاعدة ، وما تفرّع عنها . فالوهابية شجرة خبيثة يجب إجتثاثها ليكون العالم بدونها أفضل .

8 ـ ما حدث فى باكستان تكرر فى السودان . الصادق المهدى المثقف الديمقراطى الذى وصل بانتخابات حرة الى رئاسة الوزارة فى  السودان عام 1986  مالبث أن أسقطه إنقلاب عسكرى قام به العميل السعودى ( عمر  البشير ) عام 1989 والذى لا يزال يحكم حتى الآن ، وبسببه فقد السودان جنوبه فصار الجنوب دولة مستقلة ، وفقد السودان الملايين فى حرب أهلية يغذيها التعصب الدينى الوهابى ، وإرتكب الوهابى عمر البشير مجازر فى دارفور ، جعلته من عام 2008  مطلوبا القبض عليه ليمثل امام الجنائية الدولية .

9 ـ عمل الفساد السعودى فى زعزعة إستقرار اليمن وتلاعب بالرئيس على عبد الله صالح ويتلاعب الآن بالرئيس عبد ربه منصور هادى . وعمل الفساد السعودى فى تخريب العراق وسوريا . وبعد التساقط الراهن لدولة داعش جرى حث الأكراد لفتح ثغرة جديدة لإدخال العراق فى حرب أهلية أخرى . ولكن القوى الكبرى أوقفت هذا التآمر السعودى . الفساد السعودى يستهدف إضعاف الدولة القوية القريبة منه ، لهذا يحارب ايران والشيعة فى اليمن ولبنان وسوريا ،ويعمل الفساد السعودى فى ليبيا وتونس والجزائر والمغرب ومالى وتشاد و الصومال ونيجيريا .. بل يعمل بنجاح ساحق فى الغرب .

10 ـ أوربا الديمقراطية التى تعتمد على الشفافية نجح الفساد السعودى فى إختراقها . وقفت ضده ألمانيا بزعامة أنجيلا ميركل . بينما وقعت رئيسة وزراء بريطانيا حاليا فى شراك الفساد السعودى . وقبلها تونى بلير . واللوبى السعودى فى واشنطن يحاصرنا .

أخيرا :

لا نملك إلا أن نتذكر قوله جل وعلا : ( إِنَّ رَبَّكَ لَبِالْمِرْصَادِ (14) الفجر ).!!

 

المقال الرابع :  الاسراف السعودى نذير الهلاك

مقدمة :

 هل قرأ الملك سلمان وآل سعود الآيات القرآنية التى تتحدث عن الاسراف والمسرفين ومصيرهم ؟ هل شيوخ الوهابية فى مملكة آل سعود لا يعرفون هذه الآيات ؟ نضع بعض الحقائق القرآنية لمجرد العظة والتذكير :

1 ـ المؤمن يجب عليه الاعتدال فى الانفاق ، قال جل وعلا : ( وَالَّذِينَ إِذَا أَنفَقُوا لَمْ يُسْرِفُوا وَلَمْ يَقْتُرُوا وَكَانَ بَيْنَ ذَلِكَ قَوَاماً (67) الفرقان )، ويحرم على المؤمن التبذير فى نفقاته الشخصية من ماله الحلال ، لأن المبذرين إخوان الشياطين ، قال جل وعلا : ( وَآتِ ذَا الْقُرْبَى حَقَّهُ وَالْمِسْكِينَ وَابْنَ السَّبِيلِ وَلا تُبَذِّرْ تَبْذِيراً (26) إِنَّ الْمُبَذِّرِينَ كَانُوا إِخْوَانَ الشَّيَاطِينِ وَكَانَ الشَّيْطَانُ لِرَبِّهِ كَفُوراً (27) الاسراء ) فالله جل وعلا لا يحب المسرفين : (وَلا تُسْرِفُوا إِنَّهُ لا يُحِبُّ الْمُسْرِفِينَ (141) الانعام  ) ( وَكُلُوا وَاشْرَبُوا وَلا تُسْرِفُوا إِنَّهُ لا يُحِبُّ الْمُسْرِفِينَ (31) الاعراف ). هذا المؤمن هو الذى لا يسرف فى المعاصى ، بل هو الذى يبادر بالتوبة . أما الكافر الفاسق فهو الذى يدمن المعصية ويجعلها دينا وديدنا له ، وهذا ما كانت عليه الأمم السابقة التى أهلكها الله جل وعلا بسبب ذنوبها وإسرافها أو تطرفها فى المعصية :

3 ـ أهلك الله جل وعلا قوم ثمود . وقد قال صالح عليه السلام لقومه (ثمود ) ( فَاتَّقُوا اللَّهَ وَأَطِيعُونِ (150) وَلا تُطِيعُوا أَمْرَ الْمُسْرِفِينَ (151) الَّذِينَ يُفْسِدُونَ فِي الأَرْضِ وَلا يُصْلِحُونَ (152) الشعراء ) وأهلك قوم لوط المشهورين بالشذوذ الجنسى ووصفهم بالمسرفين وجعلهم عبرة، قال لهم لوط عليه السلام :( إِنَّكُمْ لَتَأْتُونَ الرِّجَالَ شَهْوَةً مِنْ دُونِ النِّسَاءِ بَلْ أَنْتُمْ قَوْمٌ مُسْرِفُونَ (81) الاعراف  )، وعن عذابهم بالحجارة النارية قال جل وعلا  ( مُسَوَّمَةً عِنْدَ رَبِّكَ لِلْمُسْرِفِينَ (34) فَأَخْرَجْنَا مَنْ كَانَ فِيهَا مِنْ الْمُؤْمِنِينَ (35) فَمَا وَجَدْنَا فِيهَا غَيْرَ بَيْتٍ مِنْ الْمُسْلِمِينَ (36) وَتَرَكْنَا فِيهَا آيَةً لِلَّذِينَ يَخَافُونَ الْعَذَابَ الأَلِيمَ (37) الذاريات ) وأهلك فرعون الذى كان عاليا متغطرسا ومن المسرفين ، وجعله عبرة، قال جل وعلا :  ( وَإِنَّ فِرْعَوْنَ لَعَالٍ فِي الأَرْضِ وَإِنَّهُ لَمِنْ الْمُسْرِفِينَ (83) يونس ) ( وَلَقَدْ نَجَّيْنَا بَنِي إِسْرَائِيلَ مِنْ الْعَذَابِ الْمُهِينِ (30) مِنْ فِرْعَوْنَ إِنَّهُ كَانَ عَالِياً مِنْ الْمُسْرِفِينَ (31) الدخان)

4 ـ ووصف جل وعلا الأمم التى أهلكها بالاسراف وطلب من أن نعتبر من مصيرهم ، قال جل وعلا : (كَذَلِكَ زُيِّنَ لِلْمُسْرِفِينَ مَا كَانُوا يَعْمَلُونَ (12) وَلَقَدْ أَهْلَكْنَا الْقُرُونَ مِنْ قَبْلِكُمْ لَمَّا ظَلَمُوا وَجَاءَتْهُمْ رُسُلُهُمْ بِالْبَيِّنَاتِ وَمَا كَانُوا لِيُؤْمِنُوا كَذَلِكَ نَجْزِي الْقَوْمَ الْمُجْرِمِينَ (13) ثُمَّ جَعَلْنَاكُمْ خَلائِفَ فِي الأَرْضِ مِنْ بَعْدِهِمْ لِنَنْظُرَ كَيْفَ تَعْمَلُونَ (14) يونس ) ( ثُمَّ صَدَقْنَاهُمْ الْوَعْدَ فَأَنجَيْنَاهُمْ وَمَنْ نَشَاءُ وَأَهْلَكْنَا الْمُسْرِفِينَ (9) لَقَدْ أَنزَلْنَا إِلَيْكُمْ كِتَاباً فِيهِ ذِكْرُكُمْ أَفَلا تَعْقِلُونَ (10) وَكَمْ قَصَمْنَا مِنْ قَرْيَةٍ كَانَتْ ظَالِمَةً وَأَنشَأْنَا بَعْدَهَا قَوْماً آخَرِينَ (11) فَلَمَّا أَحَسُّوا بَأْسَنَا إِذَا هُمْ مِنْهَا يَرْكُضُونَ (12) لا تَرْكُضُوا وَارْجِعُوا إِلَى مَا أُتْرِفْتُمْ فِيهِ وَمَسَاكِنِكُمْ لَعَلَّكُمْ تُسْأَلُونَ (13) قَالُوا يَا وَيْلَنَا إِنَّا كُنَّا ظَالِمِينَ (14) فَمَا زَالَتْ تِلْكَ دَعْوَاهُمْ حَتَّى جَعَلْنَاهُمْ حَصِيداً خَامِدِينَ (15) الانبياء )

5 ـ إدمان آل سعود على الاسراف يؤكد كفرهم بهذه الآيات الكريمة . ومن الطبيعى أن المترف الذى يحتكر ثروات بالبلايين لا بد أن يسرف فى إنفاقها ، خصوصا وهو لم يتعب فيها ، بل جىء له بها من أرض إغتصبها من أصحابها الأصليين، وهو يذيقهم سوء العذاب لو عارضوه . وننقل بعض المنشور على النت عن إسراف آل سعود :

أولا : إسراف الملك سلمان :

1 ـ نبدأ بالملك السعودى الحالى والذى بلغ أرذل العمر ، واصيب بنوبة قلبية ، ومع ذلك فلم يتعظ بشيخوخته وإقتراب أجله لأنه أدمن الإسراف وصار طبعا فيه . الملك «سلمان» يمتلك في فرنسا عشرات الشقق في الدائرة 16 في باريس تقدر قيمتها بأكثر من 35 مليون دولار ويمتلك أيضا قصرا فاخرا في شاطئ لازور في فرنسا وقصرا على شاطئ كوستا دي سول في ماربيلا بأسبانيا. و الملك لا يفتقر إلى الممتلكات في بلاده، مع وجود شبكة واسعة من القصور الفارهة الممتدة من البحر الأحمر إلى الخليج. ولكن هذا المنتجع في طنجة يبدو أنه مأواه المفضل في الوقت الحالي. وقد كشفت وثائق بنما الصادرة في أبريل الماضي، أن الملك «سلمان» شارك في شراء شركات خارجية في لوكسمبورغ وجزر فيرجن البريطانية. كما ربطت السجلات اسمه بملكية يخت وعقارات بملايين الدولارات في لندن أحدها منزل مهيب قرب حديقة هايد بارك في حي توني مايفير. ومنح سلمان نجله «محمد بن سلمان» سلطات موسعة من وزارة الدفاع إلى رئاسة مجلس الشؤون الاقتصادية والإشراف على شركة أرامكو،  وقيل  أن مائة مليار دولار قد منحت لأبناء الملك «سلمان» في حين أن عائدات مليوني برميل من النفط يوميا صارت في يد نجله ولى العهد .

2 ـ بعض هذا جاء فى تقرير مطول نشرته جريدة نيويورك تايمز تحت عنوان (إسراف العائلة المالكة السعودية رغم التقشف  ) بتاريخ 04 يناير, 2017   ، ننقل بعض فقراته : ( خلف جدار طويل، تلفه كاميرات المراقبة ويحرسه الجنود المغاربة، يرتفع القصر الجديد مترامي الأطراف للملك «سلمان» على الساحل الأطلسي. وبالرغم مع إلغاء السعودية مشروعات بقيمة ربع تريليون دولار كجزء من برنامج التقشف المالي داخل البلاد، لا يزال العمال يواصلون أشغال بناء منصات زرقاء لامعة لهبوط طائرات الهليوكوبتر ونصب خيمة بحجم السيرك لاستيعاب الملك وضيوفه وحاشيته الضخمة....يعتبر الملك «سلمان» رئيسا لمؤسسة النشاط التجاري للعائلة المالكة، التي تعرف بشكل غير رسمي باسم «آل سعود وشركاه». وأدى الانخفاض الكبير في أسعار النفط إلى صعوبات اقتصادية وطرح أسئلة حول إذا ما كانت العائلة الحاكمة مع الآلاف من أعضائها سيتمكنون من الحفاظ على نمط الحياة الفخم و بقاء البلد تحت قبضتهم دون منازع. يؤكد الأمير «خالد بن فرحان آل سعود»، عضو منشق عن الأسرة يعيش في ألمانيا، أن «الناس لديهم الآن أموال أقل من ذي قبل، ولكن الوضع لم يتغير بالنسبة للعائلة المالكة». ويضيف: «هناك الكثير من أموال الدولة يتم حجبها عن الميزانية وتحدد من قبل الملك وحده» ... ولمواجهتها عجز الميزانية، قامت الحكومة بخفض رواتب القطاع العام جنبا إلى جنب مع الدعم، كما قامت برفع فواتير البنزين والكهرباء والمياه حيث بدأت المملكة في اقتراض المليارات من الداخل والخارج وقلصت الحكومة من خطط التوظيف في القطاع العام، مما زرع الخوف من المستقبل في نفوس الشباب العاجزين عن الحصول على فرص عمل.)

 3 ـ عن رحلة الملك سلمان الى روسيا بتاريخ  19 اكتوبر 2017  :جاء فى موقع بلومبيرغ: ( طائرة يومية لإحضار الطعام من الرياض لـ1500 شخص في موسكو.. أغرب ما يمكنك أن تسمعه عن زيارة الملك سلمان لروسيا. ): ( اصطحب العاهل السعودي، الملك سلمان بن عبد العزيز، 1500 شخص، ومصعداً ذهبياً للطائرة وسجاده الخاص، في زيارته الرسمية التاريخية لروسيا التي تستغرق 4 أيام، بحسب ما ذكرته وكالة “بلومبيرغ” الأميركية، الجمعة 6 أكتوبر/تشرين الأول 2017. وكان الملك سلمان، البالغ من العمر 81 عاماً، قد خرج من طائرته في وقتٍ متأخرٍ من الأربعاء الماضي 4 أكتوبر/تشرين الأول 2017 إلى مصعده الخاص الذي يرافقه في كل رحلاته. ولكن حدث خطأ ما؛ إذ تعطَّل المصعد في منتصف الطريق واضطر الملك سلمان إلى النزولِ مشياً لما تبقى من درجات المصعد. وانطلق موكب من السيارات لنقل الملك إلى وسط المدينة برفقة قوات الشرطة الروسية. ونقلت “بلومبيرغ” عن مصدر مطلع، أن هناك طائرةً سعودية تسافر يومياً بين الرياض وموسكو لنقل المؤن واللوازم، وأضاف أنه جرى إحضار 800 كيلوغرامٍ من الطعام. المصدر أشار أيضاً إلى أن أعضاء الوفد الملكي استبدلوا أفراد طاقمهم الخاص -الذين يعلمون بالضبط كيف يحب ملوكهم أن يتناولوا القهوة- ببعض موظفي الفندق. وأحضر الملك سلمان، الذي يقيم بفندق فورسيزونز، أثاثه الخاص أيضاً. وحجزت الحكومة السعودية فندقين فخمين بالكامل من أجل هذه الزيارة، بحسب الوكالة؛ وهما فندق ريتز-كارلتون وفورسيزونز. وقالت مصادر مطلعة إن الأخير طلب من بعض النزلاء أن يُلغوا حجوزاتهم لإفساح المجال لأفراد الوفد السعودي؛ بل نقل بعض الأشخاص المقيمين بالفندق بشكلٍ دائم للخارج.وقال حاجبٌ يرتدي زياً أحمر اللون بفندق فورسيزونز، إن “الفندق حُجِزَ بالكامل بدايةً من يوم 8 أكتوبر/تشرين الأول الماضي، ولم يكن متاحاً للعامة”. ورفض ممثلو فندقي ريتز-كارلتون وفورسيزونز التعليق. ولم يستجب الديوان الملكي بالرياض لطلب التعليق على حجم الوفد السعودي إلى روسيا. ويُرجح أن تبلغ قيمة حجز الفندقين بالكامل خلال الزيارة نحو 3 ملايين دولار أميركي، وذلك لا يشمل ما سينفقه الوفد على الخدمات ووجبات المطاعم وخدمات المنتجعات الصحية، حسبما ذكر فاديم براسوف نائب رئيس اتحاد أصحاب المطاعم وأصحاب الفنادق في روسيا. وكانت سبوتنيك الروسية، ذكرت أن حاشية الملك ستمكث في فنادق الـ5 نجوم القريبة من الكرملين والساحة الحمراء، مشيرة إلى أنه تم تغيير العديد من أثاث الغرف ذي النمط الشرقي، ليتناسب مع الذوق العربي.وأضافت: “لا توجد غرف شاغرة في الفنادق 5 نجوم بالمناطق القريبة من الكرملين.. ولا يمكن استئجار أي غرفة في الفنادق التي سيقيم بها الملك بأي مبلغ من الأموال”.)

4 ـ رحلة سلمان الى فرنسا ، منشور تقرير بتاريخ الأربعاء ٢٩ يوليو ٢٠١٥ - ٠١:٤٧ بتوقيت غرينتش ، يقول : (  وصل الملك السعودي سلمان بن عبد العزيز الى جنوب فرنسا في رحلة استجمام تدوم ثلاثة أسابيع اسالت الكثير من الحبر والكلام في الاعلام الفرنسي في وقت ظهرت فيه احتجاجات في الشارع الفرنسي على احتكاره شاطئا رمليا شعبيا يرتاده في مثل هذه الايام من الصيف الاف الفرنسين من الطبقة المتوسطة.الملك السعودي الآتي بعد غياب طويل لملوك آل سعود ، عن منطقة (كوت دازور) على البحر المتوسط في الجنوب الفرنسي ، بسبب قضاء الملك  السابق عبدالله  بن عبد العزيز ال سعود غالبية عطله في المغرب، حمل معه  من السعودية حاشية تضم الف شخص، والتحق بهذه الحاشية في فرنسا حوالي خمسمائة شخص من سائقين وخدم ودليل سياحي، واستأجرت السفارة السعودية فنادق في اربعة مدن في الجنوب الفرنسي هي (كان، نيس، سان تروبيه، موناكو) حيث ستقيم الحاشية الضخمة طيلة فترة إقامة الملك، وقد بدأ دفع ايجار الغرف قبل شهر من وصوله... وفي الجنوب الفرنسي، الذي يزوره سلمان بن عبد العزيز ال سعود سائحا قاصدا الاستجمام في بحره، كان هناك رفض  شعبي لطريقة تعامل السعودية في تفاصيل هذه الزيارة، حيث منعت بلدية مدينة (فالوريس) مرتين، السفارة السعودية من بناء مصعد يصل قصر ال سعود بالشاطئ، وتدخلت وزارة الداخلية الفرنسية عبر المحافظة لإتمام العمل، كما عمدت عدة جمعيات اهلية فرنسية الى جمع التواقيع على عريضة طالبت فيها الحكومة الفرنسية باحترام المساواة بين المواطنين التي يحددها الدستور، مستنكرة المعاملة فوق القانون التي يحظى بها بعض الاغنياء على حساب المواطنين.)

5 ـ ( ذكرت نيويورك تايمز عام 2016 أنه أثناء زيارته للريفيرا الفرنسية إشترى محمد بن سلمان  (يختا )  من البليونير الروسى شيفلر ، ودفع له 500 مليون يورو .! . وكان هذا اليخت قد تكلف 330 مليون دولار .) .

ثانيا : الملك فهد وآخرون :

1 ـ - كان الملك فهد يخصص مليار ريال ميزاينة لكل رحلة من رحلات ابنه عبدالعزيز، وبعد نهاية كل رحلة يأمر الملك بتحويل ما لم يتم صرفه لحسابات "عزوز.

2 ـ  وتحت عنوان (طغيان ظاهرة الإسراف والتبذير يفضح مزاعم مدّعي تطبيق الشريعة الإسلامية في السعودية) بتاريخ الخميس 8 شوال 1437 ، نشر موقع ( الوقت ) صورا للفقراء المعدمين فى المملكة وصورا أخرى لكميات اللحوم الملقاة فى الزبالة من مخلفات الولائم للمترفين من الأسرة والملأ التابع لهم .  وأشارت الى تقرير موثق بالصور نشرته شبكة "سي ان ان تركي" عن إسـتئجار الأمير السعودي "نواف بن عبد العزيز" يختاً فاخراً خلال رحلة ترفيه وإستجمام قام بها في تركيا بصحبة أفراد حاشيته، وأوضحت أن الرحلة تضمنت إلى جانب حفلات الرقص والمتعة عشاء بخمسة آلاف يورو في أحد المطاعم الراقية في حي ياليكافاك بتركيا. وأشارت الشبكة إلى أن طول اليخت يبلغ نحو 85 متراً، موضحة أن إستئجار هذه اليخوت الفاخرة لأجل إرضاء رغبات الأمراء في العائلة السعودية الحاكمة أمرٌ يحدث كثيراً، ودائماً ما يتم الإستئجار عبر أسماء وهمية، عادة ما تكون شخصيات بريطانية. في هذه الأثناء ذكرت وكالة "هسبرس" المغربية أنه من المرتقب أن يأتي الملك السعودي سلمان بن عبد العزيز، برفقة وفد كبير يضم أفراداً من أسرته الملكية، ومسؤولين في الدولة إلى المغرب للاحتفال بزفاف أحد أبنائه. وأضافت الوكالة أن الملك السعودي سيقيم في مدينة طنجة للإحتفال بزفاف أحد أبنائه، حيث بدأت الإستعدادات منذ أيام للإعداد للحفل الذي سيحضره عدد كبير من الضيوف.وأشارت "هسبرس" الى أنه تم حجز أغلب الفنادق بمدينة البوغاز، إستعداداً لإستقبال العروسين والأسرة الملكية وضيوف الملك السعودي ولمدة شهر كامل.ويرتقب أن يمدد الملك السعودي إقامته بالمغرب، وخصوصاً بمدينة طنجة التي قضى فيها عطلته الصيفية السنة الماضية، قادماً حينها من إحدى المدن الفرنسية. وبسبب طغيان ظاهرة الإسراف والتبذير في السعودية تزايدت الإنتقادات الحادة بين أوساط المواطنين إزاء الهدر غير المبرر للأموال من قبل الطبقات المرفهة، وتحديداً في مجال إقامة الولائم وحفلات الطعام الباذخة، حيث تشير بعض الإحصائيات إلى أن مقدار الأرز المهدر في هذا البلد يزيد على 75 ألف طن سنوياً. كما يهدر يومياً ما يقارب من 16 مليون وجبة غذائية في عموم البلاد. وتتصدر السعودية دول العالم في كميات الغذاء المهدور والبذخ الفائق عن حد التصور لاسيّما في أوساط الطبقة الحاكمة.

3 ـ وقبلها ذكرت صحيفة 'إيفننغ ستاندارد' ا أن العائلة الملكية السعودية تُخطط لبناء منزل فخم عالي التقنية، بكلفة تصل إلى 50 مليون جنيه إسترليني، أي ما يعادل نحو 81 مليون دولار، من خلال هدم ثلاثة منازل، وتشييد منزل واحد في حي بيلغرافيا الراقي وسط لندن."
وأضافت: "وقالت الصحيفة إن المنزل الضخم سيحتوي على 50 غرفة نوم وسيتم بناء طابقين تحت الأرض لإقامة مسبح داخلي وغرفة للاتصالات وغرف لنوم الخدم ومرآب ضخم لسيارات الليموزين ومصعد صغير وصالة للألعاب الرياضية ومحطة أمنية ومستودع ضخم للمقتنيات الثمينة."..

4 ـ ( هدر وإسراف وتبذير وبذخ يندى له الجبين في شراء كل ما تطاله الأيدي في متاجر الغرب وفنادقه ومنتجعاته وملاهيه وشوارعه الأمامية والخلفية. يكفي مثلاً أن تكتب على غوغل عبارة من نوع "قمار، سعودي، أو خليجي، أو أردني" حتى تأخذ علماً بملايين وملايين الدولارات التي يضخها الملوك والأمراء وأولادهم في الاقتصاد الغربي من موائد القمار. وعلى هذا القياس قس في مجال سائر الموبقات.من هذه الموبقات، على سبيل المثال، تلك الأميرة السعوية التي اشترت كمية من الشوكولا في أحد متاجر لندن بمبلغ 3 ملايين دولار. وهذه الأميرة ليست الوحيدة على مستوى التعلق الجنوني بالشوكولا، فغوغل نفسه يقدم صورة عن ذلك يشعر معها القارئ أن الشوكولا، خاصة تلك التي تزيد أسعارها عن خمسة آلاف دولار للكيلوغرام الواحد، والتي يسافر السعوديون إلى أوروبا عدة مرات في السنة من أجل شرائها، قد أصبحت نوعاً من تقليد قومي سعودي مقدس. ومنها التبرعات بالملايين لفرق رياضية غربية ولجمعيات تهتم بالطيور النادرة أو بإنقاذ نوع من الديدان من الانقراض.ومنها، كي لا نطيل الوقوف أمام مثل هذه الظواهر المخزية، صفقات السلاح الذي، بعشرات ومئات المليارات، كان، قبل حروب أنظمة الخليج على اليمن وسوريا، يصدأ في المستودعات أو يبقى في بلدان المصدر لعدم الحاجة إليه.ومنها خصوصاً ترليونات الدولارات السعودية والخليجية المكدسة في مصارف الغرب.قليلون جداً هم أولئك الذين يعرفون المقدار الحقيقي لتلك الترليونات. ولكن الأكيد أنها تكفي وتزيد كي تؤمن حياة حرة وكريمة لجميع الشعوب العربية والإسلامية التي تعاني الفقر والجهل والمرض والأمية. ولشعوب أخرى أوهنتها قرون الاستعمار الغربي وما تخللها من أعمال النهب الواسعة النطاق.

 5 ـ المقال التالي نشرته الجريدة الدانمركية (برلنخ تِدِنه) في 13/03/1994 للكاتب جاك دوبرس (عن فرانس برِس).  وفيما يلي بعض ما جاء فيه :( حياة ترف في وقت الديْن :
السعوديون و(....) وعشرة آلاف أمير وأميرة في مقدمتهم يعيشون حياة بلا هموم ورفاهية لا تصدّق.
ورغم تناقص المدخول فليس هناك، على ما يبدو، ما يشير إلى أن رجال الصحراء الأغنياء عدّلوا أو يفكّرون في تعديل سرعة التبذير.المملكة العربية السعودية هي الأرض ذات المخزون الخرافي من النفط الغِنى الذي لا يصدق، أما تحت السطح فتكمن الكارثة. وإذا لم تحدث تغييرات جذرية اقتصادية وسياسية فإن السعودية ببساطة تخاطر أن تفلس. كيف وصلت الأمور إلى هذا الحد من التدهور؟ باختصار شديد: منذ سنة 1985 وحتى آب 1993 صرفت السعودية وعلى رأسها ( فهد ) وكل الأمراء في المقدمة حولي 132 مليار دولار (مائة واثنين وثلاثين مليار دولار) وهو أكثر مما حصلت عليه السعودية من مداخيل النفط، والمدخول الوحيد للسعودية مصدره النفط. ولكن هذا لا يقلق النخبة السعودية التي ما زالت تسير في الصف الأول في الطريق الخطأ. لم يستطع أحدٌ في العالم أن يجاري السعوديين في الصرف

6 ـ ( سيارات من ذهب يقودها اُمراء آل سعود في لندن ثروات الشعب السعودي التي استحوذوا عليها )

 أبريل 1, 2016580   ( انشغلت وسائل الاعلام البريطانية و الغربية خلال اليومين الماضيين بظاهرة ”سيارات مصنوعة من الذهب” يقودها سعودي و اصدقاؤه في شوارع لندن ، دفعت البريطانيين و بقية الاوروبيين الى اعتبارها ”ظاهرة من نسج الخيال” .. لكنها حقيقة بطلها امير سعودي من ال سعود ، تؤكد ان هذه الاسرة تحتل المرتبة الاولى في العالم بسرقة مال الشعب السعودي و تقسيمه بالمليارات على ابنائها وبناتها ، بمباركة شيوخ الوهابية الذين يسمونهم “كبار علماء الافناء” الذين يتم تعيينهم بشكل مباشر من قبل الملك.وکتبت الصحافة البریطانیة تقول : یبدو أن المقولة الشائعة “شوارع لندن ممهدة بالذهب” تحولت إلى حقیقة هذا الأسبوع ، اذ ظهرت أسطول سیارات ذهبیة لامعة ، یُعتقد أن مالکها شاب سعودی من امراء اسرة ال سعود ، تسیر فی شوراع لندن وبین حافلات العاصمة البریطانیة الحمراء ذات الطابقین وسیارات الأجرة السوداء.و تقدر قیمة السیارات الأربع الفارهة ، التی أثار ظهورها ضجة کبیرة فی لندن وبقیة المدن البریطانیة والاوروبیة ، بأکثر من 1.8 ملیون دولار، وبینهم سیارة طراز مرسیدس بست عجلات یبلغ قیمتها 534 ألف دولار، وسیارة لامبورجینی تتجاوز قیمتها نصف ملیون دولار ، بینما جذبت السیارات اهتمام العدید من الأشخاص لالتقاط صور لها أو صور معها.ویبدو أن الذهب لیس فقط ما یمیز هذه السیارات الأربع بل لوحاتها أیضا ، إذ جاءت لوحة سیارة المرسیدس برقم “السعودیة س ک س 777″ ، و لوحة سیارة من طراز رولز رویس برقم “السعودیة ط ی ر 555″ ، و لوحة لامبورجینی “السعودیة ی ب ی 6” .) .

أخيرا :
نشر المغرد السعودي الشهير على “تويتر”، “مجتهد”، سلسلة تغريدات عن تكاليف زيارة الملك السعودي سلمان بن عبد العزيز وأكثر من 4000 مرافق الى مدينة طنجة المغربية. . قال مجتهد: “في الوقت الذي يرابط شبابنا تحت النار يعيش الملك سلمان وابنه محمد واكثر من 4000 مرافق حياة بذخ خرافية وفساد ومجون تجاوز كل ما يخطر في البال”.وأضاف: “المستوى الأول من الوفد (العائلة والمقربون جدا) يقيمون مع الملك وابنه محمد في ثلاث قصور فخمة في طنجة كل قصر يكاد يكون قرية كاملة بخدماتها”.وتابع: “ومحمد بن سلمان لم يكتف بذلك بل يبني حاليا في طنجة قصرا منيفا يتفوق في فخامته على قصر “دلما بهجة” في تركيا وربما تزيد تكلفته عن مليار ريال”. ويوضح “مجتهد”: “الدائرة الثانية هم أصدقاء ابن سلمان المقربين وألوية الجيش والحرس الملكي وهؤلاء يشغلون مئات الفلل السياحية في منطقة الرميلات وطريق إشقار. والدائرة الثالثة هم الأخوياء وكبار موظفي الديوان الملكي وشخصيات هامة لكنهم أقل حظوة من السابقين وهؤلاء يشغلون فيلل فندقية تابعة لفندق فرح طنجة. والدائرة الرابعة هم بقية الوفد من موظفين عاديين وأصدقاء الأصدقاء ومن التحق بالرحلة بالواسطة فهؤلاء يشغلون أكثر من ثمان فنادق حجزت معظم غرفها”.وقال: “من هذه الفنادق فندق فرح طنجة وكنزي سولازور وموفنبيك ورويال تيوليب وهيلتون طنجة وهليتون غادرن وحوالي نصف فندق المزة الخ”.واستؤجرت آلاف السيارات بسائقيها يتناوبون عليها 24 ساعة ووزعت على عدة مستويات على غرار السكن طبقا لنوعية من يسخدمها وفقاً لــ”مجتهد”. ويقول المغرّد الشهير: “فالدائرة الأولى رولزرويس وبنتلي والثانية مرسيدس مايباخ و٦٠٠ والثالثة بيجوهات وأمثالها من الأقل فخامة والأخيرة باصات مرسيدس للنقل الجماعي”.وبحسب ما جاء في تغريداته فقد طلب الديوان الملكي من الفنادق والفلل والسيارات حجزها للمدة كاملة بما فيها أسبوعين قبل وصول الوفد واسبوعين بعد مغادرته في نهاية اغسطس، وبما أن الملك وصل تقريبا منتصف يوليو وسيغادر نهاية اغسطس فتكون الفنادق والفلل والسيارات حجزت شهرين ونصف كاملة أي ما يساوي 75 يوما. وبتقدير عدد الغرف والسيارات تصل التكلفة اليومية للسكن والسيارات فقط حوالي 40 مليون ريال يضاف لها 10 ملايين معيشة فتصل 50 مليون على أقل تقدير. وذكر “مجتهد” أنه اذا حسبنا التكلفة على مدار 75 يوما تكون تكلفة رحلة الملك ما بين 4 و 5 مليار ريال، أي ما يعادل ميزانية رواتب 40 الف جندي لسنة كاملة. هذا سوى تكاليف الوضع المخجل للوفد السعودي هناك من حيث الفساد الأخلاقي والخمر والمخدرات والدعارة إلى درجة ضج منها أهل طنجة أنفسهم بلا مبالغة. وقال: “وقد انكبت على طنجة كل داعرات المغرب تقريبا وذلك لأن الواحدة منهن تدخل في الليلة الواحدة ما يساوي وظيفة ممرضة في المغرب لمدة سنة كاملة”. وهنا تساؤل غريب -بحسب مجتهد-: “فهمنا أن يصحطب ابن سلمان معه كبار ضباط الحرس الملكي لكن ما معنى أن يصطحب ألوية في الجيش بينما الحرب على أشدها في اليمن ؟”.
وأضاف: “وقد ازدحمت كازينوهات ومراقص طنجة بشخصيات كبيرة في الدفاع والحرس الملكي والديوان والاخوياء الخ أما كبار الكبار فنشاطهم مستور في القصور”. وختم سلسلة تغريداته هذه بالقول المختصر:"مليارات تبعثر في المغرب على الفساد والمجون، والحرب على أشدها في اليمن! السؤال: هل نستحق النصر ونحن على هذه الحال؟"
 2  ــ و نشر "مجتهد"، بياناً بعنوان "نذير عاجل لكل آل سعود" موقّعاً من أحد أحفاد الملك السعودي المؤسس عبد العزيز آل سعود، يُحذّر فيه من الفساد والتبذير والإسراف منذ استلام الملك سلمان والذي وصل إلى 160 مليار دولار -600 مليار ريال-، وسحب ما لا يقلّ عن 100 مليار دولار أخرى -375 مليار ريال- لجيب أبناء الملك سلمان . وبحسب موقع "السفير"، أشار حفيد الملك إلى السرقات التي تجري من خلال صفقات السلاح وتوسعة الحرمين وغيرها، وبند الشؤون الخاصة والحسابات الملكية الخاصة الذي يشتمل على 50 مليون ريال يومياً للملك -أو من يتحكّم بختم الملك- لأي أمر يريده
.ولفت الانتباه إلى وجود حساب جاري ملكي خاص في "البنك الأهلي" بقيمة 9 مليارات ريا ل تُلزم مؤسسة النقد بتغطية أي مبلغ يسحب منه بشكل فوري، إضافة إلى 2 مليون برميل بترول يومياً تذهب لحساب تابع لولي ولي العهد محمد بن سلمان باسم الملك.) .

 

 

المقال الخامس  : ( أَلَمْ تَرَ إِلَى الَّذِينَ بَدَّلُوا نِعْمَةَ اللَّهِ كُفْراً )

أولا  : معنى التبديل

1 ـ التبديل يعنى الاتيان بشىء نقيض ، خصوصا فى الدين . يقول جل وعلا ( أَلَمْ تَرَ  إِلَى الَّذِينَ بَدَّلُوا نِعْمَةَ اللَّهِ كُفْراً وَأَحَلُّوا قَوْمَهُمْ دَارَ الْبَوَارِ (28) ابراهيم )  (وَمَنْ يُبَدِّلْ نِعْمَةَ اللَّهِ مِنْ بَعْدِ مَا جَاءَتْهُ فَإِنَّ اللَّهَ شَدِيدُ الْعِقَابِ (211) البقرة ).

2 ـ وبهذا المعنى يأتى الكفر نقيضا للإيمان فى قوله جل وعلا عمّن يبدل الايمان بالكفر: (وَمَنْ يَتَبَدَّلْ الْكُفْرَ بِالإِيمَانِ فَقَدْ ضَلَّ سَوَاءَ السَّبِيلِ (108) البقرة ) ومن يتخذ الشيطان وليا   بديلا لموالاة الله جل وعلا وحده: ( أَفَتَتَّخِذُونَهُ وَذُرِّيَّتَهُ أَوْلِيَاءَ مِنْ دُونِي وَهُمْ لَكُمْ عَدُوٌّ بِئْسَ لِلظَّالِمِينَ بَدَلاً (50) الكهف)،ومن يبدل الطيب بالخبيث : (وَلا تَتَبَدَّلُوا الْخَبِيثَ بِالطَّيِّبِ )( 2 ) النساء)، وتأتى الحسنة بديلا عن السيئة فى قواعد الاهلاك فى الأمم السابقة  (ثُمَّ بَدَّلْنَا مَكَانَ السَّيِّئَةِ الْحَسَنَةَ )(95) الاعراف )، وتبديل السيئة بالحسنة لمن يتوب: (إِلاَّ مَنْ تَابَ وَآمَنَ وَعَمِلَ عَمَلاً صَالِحاً فَأُوْلَئِكَ يُبَدِّلُ اللَّهُ سَيِّئَاتِهِمْ حَسَنَاتٍ )(70) الفرقان )،والتائب يقوم بتبديل الظلم بالاحسان ليحظى بالغفران : (إِلاَّ مَنْ ظَلَمَ ثُمَّ بَدَّلَ حُسْناً بَعْدَ سُوءٍ فَإِنِّي غَفُورٌ رَحِيمٌ (11)  النمل ).

3 ـ وليس فى الدين الالهى سوى كلام الله جل وعلا فى كتبه ، وهو الحق ، وما عداه مناقض له وهو باطل ، ولا توسط بينهما . ويأتى التعبير عن هذا بقوله جل وعلا :(وَلا مُبَدِّلَ لِكَلِمَاتِ اللَّهِ ) (34) الانعام ) (وَتَمَّتْ كَلِمَةُ رَبِّكَ صِدْقاً وَعَدْلاً لا مُبَدِّلَ لِكَلِمَاتِهِ وَهُوَ السَّمِيعُ الْعَلِيمُ (115) الانعام ) (وَاتْلُ مَا أُوحِيَ إِلَيْكَ مِنْ كِتَابِ رَبِّكَ لا مُبَدِّلَ لِكَلِمَاتِهِ وَلَنْ تَجِدَ مِنْ دُونِهِ مُلْتَحَداً (27) الكهف ). ولا مبدل لكلمات الرحمن يوم القيامة ، فمن حق عليه دخول النار لا سبيل لإنقاذه منها  ( مَا يُبَدَّلُ الْقَوْلُ لَدَيَّ وَمَا أَنَا بِظَلاَّمٍ لِلْعَبِيدِ (29) ق )

4 ـ ويأتى أيضا تبديل هذه الأرض الفانية والسماوات الفانية يوم القيامة بأرض نقيضة وسماوات نقيضة تكون خالد ة بالجنة والنار:( يَوْمَ تُبَدَّلُ الأَرْضُ غَيْرَ الأَرْضِ وَالسَّمَوَاتُ ) (48) ابراهيم )،وتبديل الخوف بالأمن  بالنسبة للمؤمنين المهاجرين ، وهذا فى وعد الرحمن جل وعلا لهم : (وَلَيُبَدِّلَنَّهُمْ مِنْ بَعْدِ خَوْفِهِمْ أَمْناً )(55) النور )

5 ـ وفى أمور عادية أخرى، مثلما جاء فى قصص بنى اسرائيل مع موسى:( فَبَدَّلَ الَّذِينَ ظَلَمُوا قَوْلاً غَيْرَ الَّذِي قِيلَ لَهُمْ )(59) البقرة )(أَتَسْتَبْدِلُونَ الَّذِي هُوَ أَدْنَى بِالَّذِي هُوَ خَيْرٌ )61 البقرة )، وفى قصة العبد الصالح مع موسى :( وَأَمَّا الْغُلامُ فَكَانَ أَبَوَاهُ مُؤْمِنَيْنِ فَخَشِينَا أَنْ يُرْهِقَهُمَا طُغْيَاناً وَكُفْراً (80) فَأَرَدْنَا أَنْ يُبْدِلَهُمَا رَبُّهُمَا خَيْراً مِنْهُ زَكَاةً وَأَقْرَبَ رُحْماً (81) الكهف )، وفى تشريع الوصية عند الموت لو بدّلها احدهم :( فَمَنْ بَدَّلَهُ بَعْدَمَا سَمِعَهُ فَإِنَّمَا إِثْمُهُ عَلَى الَّذِينَ يُبَدِّلُونَهُ إِنَّ اللَّهَ سَمِيعٌ عَلِيمٌ (181) البقرة )

6 ـ وفرعون موسى هو إمام لكل من أتى ويأتى بعده من الطُّغاة والكافرين المعتدين ، وهو كان يرى أنه على الحق وأن موسى على الباطل ، ويريد أن يقتل موسى لأنه يخاف أن يبدّل الدين المصرى القائم على عبادة الفرعون: (وَقَالَ فِرْعَوْنُ ذَرُونِي أَقْتُلْ مُوسَى وَلْيَدْعُ رَبَّهُ إِنِّي أَخَافُ أَنْ يُبَدِّلَ دِينَكُمْ أَوْ أَنْ يُظْهِرَ فِي الأَرْضِ الْفَسَادَ (26) غافر ) .

7 ـ  وقد أنبأ رب العزة أن كفار العرب يسيرون على دأب أو منهج أو طريق فرعون ( آل عمران  11، الانفال 52 : 54  ) . و(آل سعود ) هم على دأب (آل فرعون ) ويعتقدون أنهم على الحق . بل هم أسوأ من فرعون لأن فرعون لم يزعم الاسلام إلا عند الغرق (  يونس 90 : 92 ) أما آل سعود فهم يزعمون الاسلام ويفعلون تحت إسم الاسلام كل ما يناقض الاسلام ، ويشوهون الاسلام بشريعتهم الوهابية المناقضة للاسلام ، أى بدّلوا الاسلام كفرا . لذا مصيرهم الى البوار ، يقول جل وعلا ( أَلَمْ تَرَ  إِلَى الَّذِينَ بَدَّلُوا نِعْمَةَ اللَّهِ كُفْراً وَأَحَلُّوا قَوْمَهُمْ دَارَ الْبَوَارِ (28) ابراهيم ) وهذا لأن الله جل وعلا شديد العقاب :  (وَمَنْ يُبَدِّلْ نِعْمَةَ اللَّهِ مِنْ بَعْدِ مَا جَاءَتْهُ فَإِنَّ اللَّهَ شَدِيدُ الْعِقَابِ (211) البقرة ).

ثانيا : من ملامح تبديل التشريع الاسلامى بالجهاد الوهابى

 تعرضنا لهذا كثيرا ، ونقول لمجرد التذكير والمقارنة :

1 ـ كفار قريش إضطهدوا النبى والمؤمنين فى مكة ثم أخرجوهم من ديارهم وأموالهم ، وتابعوا  الهجوم عليهم وهم فى مقرهم الجديد فى المدينة  حتى يرغموهم على ترك الاسلام ، قال جل وعلا : ( وَلا يَزَالُونَ يُقَاتِلُونَكُمْ حَتَّى يَرُدُّوكُمْ عَنْ دِينِكُمْ إِنْ اسْتَطَاعُوا )(217) البقرة).

2 ـ معظم من دخل فى الاسلام وقتها كانوا من المستضعفين فى الأرض الذين كانوا يقولون ( رَبَّنَا أَخْرِجْنَا مِنْ هَذِهِ الْقَرْيَةِ الظَّالِمِ أَهْلُهَا )(75) النساء ) . وعاشوا فى المدينة يتحملون الإغارات عليهم من قريش بدون السماح لهم بالدفاع عن أنفسهم . ثم جاءهم الإذن بالقتال الدفاعى ، وفى حيثيات هذا الإذن أنهم تعرضوا للظلم وأنهم أُخرجوا من ديارهم ظلما بسبب إختيارهم الدينى :( الحج 38 40 ). ولنتذكر أن إخراج المسالمين المستضعفين من ديارهم إجرام إعتاد عليه الوهابيون فى الدولة السعودية الأولى والثالثة ، وفعله الوهابيون من داعش فى سوريا والعراق ، وفعله الوهابيون فى مصر مع الأقباط والبهائيين ، وفى كل هذا يرفعون راية الاسلام ويهتفون ( الله أكبر ) . أى بدّلوا دين الله  كفرا ..

3 ـ المستضعفون فى عهد النبى وقتها لم يتعودوا القتال ، بل إعتادوا الاستكانة والصبر على الظلم ، لذا إحتجوا عندما نزل الإذن لهم بالقتال ، وطلبوا مهلة خوفا من الموت ( النساء  77)، وكرهو الدفاع عن أنفسهم مع أنه هو الخير لهم ( البقرة 216 )، لذا تعين على النبى أن يحرضهم على القتال الدفاعى ليكف بأس الكافرين المعتدين ( النساء 84 ) وتعين عليه أن يحرضهم وأن يعظهم بالصبر حتى لو كانوا أقل عددا:( الأنفال 65 : 66 )،

4 ـ ونزلت تشريعات القتال الدفاعى تمنع الاعتداء لأن الله جل وعلا لا يحب المعتدين ( البقرة 190 )،بل لمجرد رد الاعتداء بمثله قصاصا (البقرة 194) والوعظ بتقوى الله جل وعلا حتى لا يحدث أى تجاوز فى رد الاعتداء ( البقرة 194 ، المائدة 2)، وأن يدعوا ربهم أن ينصرهم على القوم الكافرين المعتدين ( أَنْتَ مَوْلانَا فَانصُرْنَا عَلَى الْقَوْمِ الْكَافِرِينَ (286) البقرة ) وأن ينتهى القتال الدفاعى عندما يكف المعتدون عن الاعتداء ( البقرة 192، 193 ،الانفال 39 ، ) بل إنه حتى عند قيام المعتدين بصدّ المؤمنين عن الحج للبيت الحرام فليس هذا مبررا للهجوم عليهم (المائدة 2 ).

5 ـ ونزلت الدعوة للكافرين المعتدين بالكفّ عن الاعتداء مقابل أن يغفر الله جل وعلا لهم ( الأنفال 38 ) . ومجرد الكفّ عن القتال يعتبر منهم إقامة ظاهرية للصلاة وإيتاء الزكاة ، ويكونون بالسلام أخوة للمسلمين فى الاسلام دين السلام ( التوبة 11 ) . أ

6 ـ وهذا يعنى أن إستتباب السلام ( وهو معنى الاسلام السلوكى ) هو مقصد أعلى من تشريع القتال ضد المعتدين ، لذا كان الأمر بالاستعداد الحربى بكل قوة للردع ولإرهاب المعتدى حتى لا يهجم على المسلمين المسالمين . هذا لأن ضعفهم مع دينهم المسالم يشجع المعتدى على الاعتداء . فالدولة المسالمة القوية هى التى تحفظ السلام ، وتحقن دماء أبنائها ودماء العدو ايضا . ثم إذا جنحوا للسلام فعلى المسلمين الاستجابة لهم ، ولو كانوا مخادعين فى دعوتهم فإن الله جل وعلا هو الذى يتكفل بهم ( الأنفال 60 : 62 ) .

7 ـ وتقرير الحرية الدينية للجميع مقصد أعلى أيضا من تشريع القتال الدفاعى ، فهؤلاء المعتدون يريدون الإكراه فى الدين ، ويجب أن يكون الدين كله لرب العزة جل وعلا يحكم فيه يوم الدين ( البقرة 193 ، الأنفال  39 ) ، ومن هنا تنبع حصانة بيوت العبادة ، وجاء هذا فى سياق الإذن بالقتال الدفاعى ( الحج 40 )

8 ـ وطالما أن القتال فى الاسلام هو لرد الاعتداء فقط فلا يمكن أن نتصور أن يقاتل المسلمون دولة أخرى لم تعتد عليهم ، أو أن تقاتل دولة مسالمة لها دين مخالف . هنا يكون الاسلام السلوكى بمعنى السلام جامعا للمسلمين ولكل دولة مسالمة ،بل يجب على المسلمين معاملتهم بالبر والقسط ( الممتحنة 8 ) ، بينما يمتنع عليهم موالاة المعتدين الذين اخرجوهم من ديارهم أو ظاهروا على إخراجهم ( الممتحنة 9 ) .

9 ـ وممنوع القتال الذى قد ينشب عنه قتل عشوائى يقع ضحيته أبرياء ، ختى لو كان هذا القتال دفاعيا ( الفتح 25 )

10 ـ والوهابيون السعوديون فى دولتهم الأولى وفى تأسيس دولتهم الراهنة كانوا يستبيحون دماء الجميع ، ولا يحتفظون بالأسرى . وعلى نفس الطريق تقتل داعش الأسرى ، حتى من المدنيين علاوة على الاغتصاب والسبى والسلب والنهب ، لأنه دين شيطانى . وفى المقابل ليس هناك أروع من معاملة الأسير المحارب فى جيش يهاجم المسلمين المسالمين . هو مقاتل فى جيش معتد ، إذا وقع فى الأسر فمصيره المنّ عليه باطلاق سراحه بعد المعركة ، أو الافتداء بمبادلة الأسرى ( محمد 4 ) . وقد تعرض النبى محمد الى لوم عنيف لأنه أطلق سراح بعض الأسرى مقابل مال ، ونزل اللوم مقترنا بحديث لطيف للأسرى الذين أخذ النبى منهم المال ( الأنفال 67 : 70 ) . أروع من هذا أن المقاتل فى الجيش المعتدى إذا سلّم نفسه مستجيرا فعلى المسلمين إجارته وإسماعه كلام االله جل وعلا فى القرآن ليكون هذا حُجّة عليه يوم القيامة ،ثم عليهم إبلاغه مأمنه ( التوبة 6 ) . أروع من هذا ، أن هذا المقاتل فى الجيش المعتدى إذا نطق بكلمة السلام فقد حقن دمه وتحصّن بهذه الكلمة من القتل ( النساء 94 ) . اروع من هذا قوله جل وعلا قبلها فى جزاء من يقتل فردا واحدا مسالما : ( وَمَنْ يَقْتُلْ مُؤْمِناً مُتَعَمِّداً فَجَزَاؤُهُ جَهَنَّمُ خَالِداً فِيهَا وَغَضِبَ اللَّهُ عَلَيْهِ وَلَعَنَهُ وَأَعَدَّ لَهُ عَذَاباً عَظِيماً (93) النساء ) .

ثالثا : الفارق بين القتال فى شريعة الاسلام والقتال فى الشريعة الوهابية

1 ـ قال جل وعلا يوضح هذا الفارق بإيجاز مذهل : ( الَّذِينَ آمَنُوا يُقَاتِلُونَ فِي سَبِيلِ اللَّهِ وَالَّذِينَ كَفَرُوا يُقَاتِلُونَ فِي سَبِيلِ الطَّاغُوتِ  )(76) النساء ) . القتال فى سبيل الله هو للدفاع فقط ولرد العدوان بمثله ، وبهدف هو تقرير السلام والحرية الدينية للجميع ، ومنع الإكراه فى الدين . بإختصار هو تشريع يحمل الرحمة للعالمين ، فما أرسل الله جل وعلا رسوله بالقرآن الكريم إلا رحمة لللعالمين ( الأنبياء 107 ) .

2 ـ أما القتال فى سبيل الشيطان فهو فى سبيل الثروة والسلطة . وتاريخ البشر متخم بالغزاة والفاتحين ، ليس أولهم الهكسوس وتحتمس الثالث ورمسيس الثانى والآشوريون والفرس والرومان والعرب بخلفائهم الفاسقين القرشيين والمغول والتتار والصليبيون، وليس آخرهم العثمانيون والأوربيون وهتلر وموسولينى وستالين .

3 ـ ولكن هناك فارق أساس . هناك طُغاة غُزاة محتلون علمانيون لم يرفعوا إسم الله جل وعلا فى عدوانهم ، مثل الهكسوس وتحتمس ورمسيس والآشوريين والفرس وجنكيزخان ونابليون وهتلر وموسولينى وستالين . وهناك الأشد ظلما ، وهم الذين رفعوا الدين ستارا لاعتدائهم  مثل الخلفاء ( الراشدين والأمويين والعباسيين والعثمانيين ) والصليبيين ، ومؤخرا السعوديين الوهابيين . الطغاة العلمانيون ظلموا البشر فقط ، أما الطغاة المتمسحون بدين الله فقط ظلموا دين الله وشوهوا دين الله ، إذ بدلوه كفرا. ليس للنازية كتاب مقدس ، ولكن للوهابية كتب مقدسة ليس أولها كتب الموطأ والشافعى والبخارى ، وليس آخرها رسائل ابن تيمية وابن عبد الوهاب وسيد قطب والمودودى .

4 ـ ومن أسف أن الطغاة العلمانيين ينتهون الى سطور فى التاريخ ، تودعهم البشرية بما يستحقون من إحتقار .أما الطغاة المتسترون بالدين فيتحولون الى آلهة مثل ( الخلفاء الراشدين ) ويصبح طغيانهم وسفكهم الدماء دينا ، يتجدد تطبيقه لأنه شريعة ، وقد إستمدت إستمراريتها من هذا التبديل فى الدين الالهى.

5 ـ وهنا دور الشيطان الذى يقاتلون فى سبيله ، فقد أوحى اليهم بشريعة شيطانية بدلوا فيها نعمة القرآن الكريم كفرا . وشريعته يتم تدريسها وتلقينها فى التعليم وفى المساجد على أنها الجهاد ( ذروة الأمر وسنانه ). وبعد أن كانت رسالة الاسلام رحمة للعالمين ( الأنبياء 107 ) أصبحت بالتبديل قتلا للعالمين وأرهابا للعالمين . وبعد أن كان المؤمن يخشع عند ذكر إسم الله ، ويخشع فى صلاته وهو يقول ( الله أكبر ) أصبح الوهابى يهتف ( الله أكبر ) وهو يقتل الأبرياء عشوائيا ، يفجر نفسه هاتفا ( الله أكبر ) .هذه هى المحصلة النهائية للوهابية السعودية . أصبح النطق ب ( الله أكبر ) ليس عنوان الإسلام دين السلام بل عنوانا للإرهاب وصيحة للقتل العشوائى يرهبها المسالمون فى العالم .

6 ـ لذا نتوقع لهم تدميرا لا يُبقى ولا يذر ـ إن لم يتوبوا . 

 

المقال السادس

 

 

 

(وَأَحَلُّوا قَوْمَهُمْ دَارَ الْبَوَارِ )

أولا  : تبديلهم نعمة القرآن الكريم

 قال جل وعلا : ( أَلَمْ تَرَ  إِلَى الَّذِينَ بَدَّلُوا نِعْمَةَ اللَّهِ كُفْراً وَأَحَلُّوا قَوْمَهُمْ دَارَ الْبَوَارِ (28) جَهَنَّمَ يَصْلَوْنَهَا وَبِئْسَ الْقَرَارُ (29) ابراهيم ) : نلاحظ  الآتى :

1 ـ إن الخطاب جاء عاما . قوله جل وعلا ( ألم تر )، ليس مقصودا به النبى محمد عليه السلام وحده بل كل من يعقل ويرى . وليس مقصودا به الرؤية العينية البصرية فقط ولكن كل من له عقل يتبصّر به . ثم هو وصف عام قوله جل وعلا : (الَّذِينَ بَدَّلُوا نِعْمَةَ اللَّهِ كُفْراً ) وبالتالى فإن عاقبتهم عامة وهى : الخراب والبوار : (وَأَحَلُّوا قَوْمَهُمْ دَارَ الْبَوَارِ ) . هذا فى الدنيا . أما فى الآخرة ، فهم إذا ماتوا بلا توبة فإن (جَهَنَّمَ يَصْلَوْنَهَا وَبِئْسَ الْقَرَارُ ).

2 ـ هذا الخطاب العام والحكم المترتب عليه يتحقق فى كل زمان ومكان بعد نزول القرآن الكريم . وهو قد إنطبق على آل سعود مرتين فى سقوط دولتهم السعودية الأولى ثم الثانية ، وهم على وشك أن يتحقق فيهم فى دولتهم الثالثة الراهنة .  فى سقوطهم الأول تدمرت عاصمتهم الدرعية وسيقوا الى مصر أسرى ، وأُرسل كبيرهم الى الأستانة ليلقى حتفه . وفى سقوطهم الثانى تشرودا فى بعض دول الخليج . ولو سقطوا فى هذه المرة فمن ينجو منهم سيعانى التشرد فى الكرة الأرضية .

3 ـ هذا لأنهم ـ وبإصرار عجيب ـ لا يتعلمون . بدلوا نعمة الله كفرا . وأعظم نعمة هى القرآن الكريم .

4 ـ إن نعم الله جل وعلا علينا لا تُعدُّ ولا تُحصى ، قال جل وعلا : (وَإِنْ تَعُدُّوا نِعْمَةَ اللَّهِ لا تُحْصُوهَا إِنَّ الإِنسَانَ لَظَلُومٌ كَفَّارٌ (34) ابراهيم ) ، وقال جل وعلا :( وَإِنْ تَعُدُّوا نِعْمَةَ اللَّهِ لا تُحْصُوهَا إِنَّ اللَّهَ لَغَفُورٌ رَحِيمٌ (18) النحل )

5 ـ ولكن أعظمها نعمة القرآن الكريم .  والله جل وعلا وصف القرآن الكريم بالنعمة .

5 / 1 : من بداية الوحى أمره ربه بتبليغ نعمة القرآن أو ( حديث ربه جل وعلا بالقرآن  الكريم، ، قال جل وعلا : ( وَأَمَّا بِنِعْمَةِ رَبِّكَ فَحَدِّثْ (11) الضحى ). وهاجمه قومه بسبب دعوته القرآنية واتهموه بالجنون والكهانة ، فقال جل وعلا يخاطب رسوله دفاعا عنه : (  ن وَالْقَلَمِ وَمَا يَسْطُرُونَ (1) مَا أَنْتَ بِنِعْمَةِ رَبِّكَ بِمَجْنُونٍ (2) القلم )، وأمره أن يستمر فى الدعو والتذكير بالقرآن نعمة ربه جل وعلا : (فَذَكِّرْ فَمَا أَنْتَ بِنِعْمَةِ رَبِّكَ بِكَاهِنٍ وَلا مَجْنُونٍ (29) الطور ).

5 / 2 :  ومع إستمرار القرآن الكريم نزولا كان الوعد الالهى يأتى بإتمام نعمته ، قال جل وعلا : (وَلأُتِمَّ نِعْمَتِي عَلَيْكُمْ وَلَعَلَّكُمْ تَهْتَدُونَ (150) البقرة ) (إِنَّا فَتَحْنَا لَكَ فَتْحاً مُبِيناً (1) لِيَغْفِرَ لَكَ اللَّهُ مَا تَقَدَّمَ مِنْ ذَنْبِكَ وَمَا تَأَخَّرَ وَيُتِمَّ نِعْمَتَهُ عَلَيْكَ وَيَهْدِيَكَ صِرَاطاً مُسْتَقِيماً (2) الفتح  ) إلى أن أنتهى القرآن الكريم نزولا فتمت نعمة القرآن الكريم ، قال جل وعلا : (الْيَوْمَ أَكْمَلْتُ لَكُمْ دِينَكُمْ وَأَتْمَمْتُ عَلَيْكُمْ نِعْمَتِي وَرَضِيتُ لَكُمْ الإِسْلامَ دِيناً  ) (3) المائدة )

5 / 3 : وأمر رب العزة جل وعلا المؤمنين ألّا يتخذوا نعمة الله جل وعلا وآياته هزوا ، ، قال جل وعلا : (  وَلا تَتَّخِذُوا آيَاتِ اللَّهِ هُزُواً وَاذْكُرُوا نِعْمَةَ اللَّهِ عَلَيْكُمْ وَمَا أَنزَلَ عَلَيْكُمْ مِنْ الْكِتَابِ وَالْحِكْمَةِ يَعِظُكُمْ بِهِ وَاتَّقُوا اللَّهَ وَاعْلَمُوا أَنَّ اللَّهَ بِكُلِّ شَيْءٍ عَلِيمٌ (231)  البقرة )

5 / 4 : أما الكافرون فى كل زمان ومكان فهم بنعمة القرآن الكريم يجحدون.كان هذا يحزن النبى محمدا عليه السلام فقال له ربه جل وعلا:( قَدْ نَعْلَمُ إِنَّهُ لَيَحْزُنُكَ الَّذِي يَقُولُونَ فَإِنَّهُمْ لا يُكَذِّبُونَكَ وَلَكِنَّ الظَّالِمِينَ بِآيَاتِ اللَّهِ يَجْحَدُونَ (33)الانعام )،أى يؤمنون بها فى قرارة أنفسهم ولكن ينكرونها بلسانهم،أو بالتعبير القرآنى:( كَذَلِكَ نَسْلُكُهُ فِي قُلُوبِ الْمُجْرِمِينَ (12) لا يُؤْمِنُونَ بِهِ )(13) الحجر ) (كَذَلِكَ سَلَكْنَاهُ فِي قُلُوبِ الْمُجْرِمِينَ (200) لا يُؤْمِنُونَ بِهِ حَتَّى يَرَوْا الْعَذَابَ الأَلِيمَ (201 )الشعراء). وعن جحدهم نعمة القرآن الكريم قال عنهم رب العزة : (أَفَبِنِعْمَةِ اللَّهِ يَجْحَدُونَ (71) النحل )، وهذا لأنهم يؤمنون بأحاديث باطلة شيطانية  قال عنهم جل وعلا:(أَفَبِالْبَاطِلِ يُؤْمِنُونَ وَبِنِعْمَةِ اللَّهِ هُمْ يَكْفُرُونَ (72)  النحل) (أَفَبِالْبَاطِلِ يُؤْمِنُونَ وَبِنِعْمَةِ اللَّهِ يَكْفُرُونَ (67) وَمَنْ أَظْلَمُ مِمَّنْ افْتَرَى عَلَى اللَّهِ كَذِباً أَوْ كَذَّبَ بِالْحَقِّ لَمَّا جَاءَهُ أَلَيْسَ فِي جَهَنَّمَ مَثْوًى لِلْكَافِرِينَ (68) العنكبوت )

6 ـ وفى كل الأحوال فإن  عقاب الله جل وعلا شديد ، إذا وصل الكفر بنعمة الله جل وعلا  الى تبديلها بالباطل ، أى إعلاء الباطل فوق الحق القرآنى ،قال جل وعلا :(وَمَنْ يُبَدِّلْ نِعْمَةَ اللَّهِ مِنْ بَعْدِ مَا جَاءَتْهُ فَإِنَّ اللَّهَ شَدِيدُ الْعِقَابِ (211)البقرة).وقال جل وعلا:( أَلَمْ تَرَإِلَى الَّذِينَ بَدَّلُوا نِعْمَةَ اللَّهِ كُفْراً وَأَحَلُّوا قَوْمَهُمْ دَارَ الْبَوَارِ (28) جَهَنَّمَ يَصْلَوْنَهَا وَبِئْسَ الْقَرَارُ (29) ابراهيم )

7 ـ وهذا ما وقعت فية الأسرة السعودية من عام 1745 وحتى الآن . نعمة الاسلام تتجلى فى أنه دين الرحمة والحرية الدينية المطلقة والعدل والسلام  فبدلوه الى الظلم والقتل والغزو والسلب والنهب . لذا إنتقم منهم الرحمن جل وعلا فتعرضوا لعقاب شديد مرتين من قبل ، وهم الآن على شفا جرف هار .

ثانيا : كيف بدلوا نعمة القرآن الكريم كفرا

1 ـ بسبب مرور 14 قرنا إتخذ فيها المحمديون القرآن الكريم المهجورا فقد غابت حقيقة الاسلام ودعوته . وكررنا أن الاسلام هو السلام فى التعامل السلوكى ، وبه تبدأ الدعوة الى السلام وبالسلام يكون الوعظ بأنه لا إله إلا الله ، وهذا مع ضمان الحرية الكاملة فى الدين . وفى إطار السلام والحرية المطلقة فى الدين ومنع الإكراه ومنع الكهنوت فى الدين تتحقق الرحمة فى الدنيا ، فكل فرد يشاء الايمان أو الكفر العقيدى القلبى ويمارس شعائر التى يختارها ، وبيوت العبادة كلها لها حصانة ( الحج  40 )، ومن يشاء الهداية يهده الله جل وعلا ومن يشاء الضلالة يضله الله جل وعلا ، ثم يوم القيامة تكون الحساب فى يوم الدين أمام رب العالمين ليحكم بين الناس فيما هم فيه مختلفون : (إِنْ تَكْفُرُوا فَإِنَّ اللَّهَ غَنِيٌّ عَنْكُمْ وَلا يَرْضَى لِعِبَادِهِ الْكُفْرَ وَإِنْ تَشْكُرُوا يَرْضَهُ لَكُمْ وَلا تَزِرُ وَازِرَةٌ وِزْرَ أُخْرَى ثُمَّ إِلَى رَبِّكُمْ مَرْجِعُكُمْ فَيُنَبِّئُكُمْ بِمَا كُنْتُمْ تَعْمَلُونَ إِنَّهُ عَلِيمٌ بِذَاتِ الصُّدُورِ (7) الزمر ) .

2 ـ دخل فى الاسلام السلوكى المستضعفون فى مكة لأنهم بطبعهم مسالمون ، وتمتعوا بالحرية المطلقة فى دولة النبى محمد فى المدينة بحيث كانوا يعبدون الرجس من الأوثان مع استمرار الوعظ لهم . نزل  فى بداية الاقامة فى المدينة الأمر بإجتناب تلك الأوثان والأساطير المذاعة عنها ، قال لهم جل وعلا : ( فَاجْتَنِبُوا الرِّجْسَ مِنْ الأَوْثَانِ وَاجْتَنِبُوا قَوْلَ الزُّورِ (30) حُنَفَاءَ لِلَّهِ غَيْرَ مُشْرِكِينَ بِهِ  )(31) الحج ). تعبير الاجتناب يعنى عدم تدمير تلك الأوثان بل مجرد إجتنابها والابتعاد عنها . ومع هذا فلم يجتنبوها ولم يبتعدوا عنها ، وظلوا عاكفين عليها حتى تكرر لهم الأمر وعظا فى أواخر ما نزل فى القرآن الكريم ، يخاطبهم بالذين آمنوا بمعنى الايمان السلوكى الظاهرى من ( الأمن والأمان ) يقول لهم جل وعلا :( يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا إِنَّمَا الْخَمْرُ وَالْمَيْسِرُ وَالأَنصَابُ وَالأَزْلامُ رِجْسٌ مِنْ عَمَلِ الشَّيْطَانِ فَاجْتَنِبُوهُ لَعَلَّكُمْ تُفْلِحُونَ (90) إِنَّمَا يُرِيدُ الشَّيْطَانُ أَنْ يُوقِعَ بَيْنَكُمْ الْعَدَاوَةَ وَالْبَغْضَاءَ فِي الْخَمْرِ وَالْمَيْسِرِ وَيَصُدَّكُمْ عَنْ ذِكْرِ اللَّهِ وَعَنْ الصَّلاةِ فَهَلْ أَنْتُمْ مُنتَهُونَ (91) وَأَطِيعُوا اللَّهَ وَأَطِيعُوا الرَّسُولَ وَاحْذَرُوا فَإِنْ تَوَلَّيْتُمْ فَاعْلَمُوا أَنَّمَا عَلَى رَسُولِنَا الْبَلاغُ الْمُبِينُ (92) المائدة ). التدبر فى الآيات الكريمة يؤكد أنهم لم ينتهوا ، لذا قال جل وعلا لهم (فَهَلْ أَنْتُمْ مُنتَهُونَ ). ثم كان تحميلهم المسئولية ، لأن الرسول ليس عليه سوى البلاغ ، : ( فَإِنْ تَوَلَّيْتُمْ فَاعْلَمُوا أَنَّمَا عَلَى رَسُولِنَا الْبَلاغُ الْمُبِينُ (92) المائدة ).

3 ـ  لذا لم يكن صعبا أن يدخل العرب فى دين الله جل وعلا أفواجا ، لأنه يعنى السلام بلا كهنوت دينى يتحكم فى الناس ، بل السلام وحريتهم المطلقة فى الدين ، لذا رآهم النبى محمد بعينيه يدخلون فى السلام ( دين الله السلوكى ) أفواجا . ( إِذَا جَاءَ نَصْرُ اللَّهِ وَالْفَتْحُ (1) وَرَأَيْتَ النَّاسَ يَدْخُلُونَ فِي دِينِ اللَّهِ أَفْوَاجاً (2) النصر )

4 ـ نفهم هنا معنى نعمة الله القرآنية فى قوله جل وعلا : ( وَاعْتَصِمُوا بِحَبْلِ اللَّهِ جَمِيعاً وَلا تَفَرَّقُوا وَاذْكُرُوا نِعْمَةَ اللَّهِ عَلَيْكُمْ إِذْ كُنْتُمْ أَعْدَاءً فَأَلَّفَ بَيْنَ قُلُوبِكُمْ فَأَصْبَحْتُمْ بِنِعْمَتِهِ إِخْوَاناً وَكُنْتُمْ عَلَى شَفَا حُفْرَةٍ مِنْ النَّارِ فَأَنْقَذَكُمْ مِنْهَا كَذَلِكَ يُبَيِّنُ اللَّهُ لَكُمْ آيَاتِهِ لَعَلَّكُمْ تَهْتَدُونَ (103) آل عمران ). فقد كانوا أعداء متقاتلين يغزو بعضهم بعضا ولا تنتهى الحروب الثأرية بينهم ، فانتهوا الى السلام والتصالح . وبقى عليهم التمسك بحبل الله العظيم وهو القرآن الكريم لينجوا فى الآخرة من العذاب .

5 ـ ونفهم معنى ان يكون الرسول محمد عليه السلام قد أرسله الله جل وعلا بالقرآن الكريم رحمة للعالمين  ( وَمَا أَرْسَلْنَاكَ إِلاَّ رَحْمَةً لِلْعَالَمِينَ (107) الأنبياء ). فلو طبقت البشرية الشريعة الاسلامية الحقيقية فى السلام والحرية المطلقة فى الدين مع العدل والاحسان والرحمة وكرامة الانسان لعاشوا فى تراحم حقيقى بلا إستبداد دينى أو سياسى .

6 ـ السعودية الوهابية بدلوا نعمة الله كفرا . فالنعمة الالهية القرآنية تعنى الرحمة القرآنية للعالمين ، ولكنهم بدلوها الى قتل وإرهاب للجميع . الدولة السعودية الأولى إعتبرت الوهابيين وحدهم المسلمين وإعتبرت غيرهم مشركين وكفرة يجب قتلهم جهادا  مع أن هؤلاء الضحايا كانوا مسالمين لم يعتدوا على السعوديين . وبهذا توسعت الدولة السعودية الأولى فى الجزيرة العربية ، وواصلت هجومها خارج الجزيرة العربية فى العراق والشام إلى أن سقطت . وفى كل ما كانت ترتكبه من مذبح كانت ترفع راية الاسلام . أى إن الاسلام دين الرحمة والعدل والقسط والحرية الدينية قد بدّلوه بالارهاب والقتل والإكراه فى الدين والغزو والظلم . هذا أفظع تبديل لنعمة القرآن الكريم الذى يزعمون الايمان به .

7 ـ كانت الدولة السعودية الأولى بدوية تعيش ثقافة العصور الوسطى وما تبقى منها . تأسست الدولة السعودية الثالثة الراهنة بالإخوان النجديين المتوحشين الذين يقيمون حمامات الدم للجميع رجالا ونساءا وشيوخا وأطفالا ـ بلا رحمة ، وهم يؤمنون أن هذا هو الاسلام . أى تبديل أفظع لنعمة الرحمة القرآنية .

ثالثا : تبديل نعمة البترول كفرا

1 ـ ثم ظهرت نعمة أخرى فى الدولة السعودية الراهنة ، وهى البترول . فحولوه الى كفر ، أو ( كفران النعمة ). قال جل وعلا : (وَضَرَبَ اللَّهُ مَثَلاً قَرْيَةً كَانَتْ آمِنَةً مُطْمَئِنَّةً يَأْتِيهَا رِزْقُهَا رَغَداً مِنْ كُلِّ مَكَانٍ فَكَفَرَتْ بِأَنْعُمِ اللَّهِ فَأَذَاقَهَا اللَّهُ لِبَاسَ الْجُوعِ وَالْخَوْفِ بِمَا كَانُوا يَصْنَعُونَ (112) النحل ) . هو مثل ينطبق على الدولة السعودية الراهنة ، ويأتى تحذيرا لها .

2 ـ بنعمة البترول وصل تبديل نعمة الله كفرا الى معظم الكرة الأرضية . الأسرة السعودية نشرت الوهابية على أنها الاسلام فى العالم كله ، وبالتالى نشرت حمامات الدم فى العالم كله . وعلى عاتقها تقع مسئولية قتل الملايين من عام 1902 وحتى الآن . وعلى عاتقها يقع تشويهها لنعمة الاسلام .

3 ـ إن لم ينتهوا فسيحل بهم البوار : ( أَلَمْ تَرَ  إِلَى الَّذِينَ بَدَّلُوا نِعْمَةَ اللَّهِ كُفْراً وَأَحَلُّوا قَوْمَهُمْ دَارَ الْبَوَارِ (28) جَهَنَّمَ يَصْلَوْنَهَا وَبِئْسَ الْقَرَارُ (29) ابراهيم )

 

المقال السابع

 

 إهلاك آل سعود بسبب الصّد عن سبيل الله (1 )

مقدمة : قال جل وعلا : ( إِنَّ الَّذِينَ كَفَرُوا يُنْفِقُونَ أَمْوَالَهُمْ لِيَصُدُّوا عَنْ سَبِيلِ اللَّهِ فَسَيُنفِقُونَهَا ثُمَّ تَكُونُ عَلَيْهِمْ حَسْرَةً ثُمَّ يُغْلَبُونَ وَالَّذِينَ كَفَرُوا إِلَى جَهَنَّمَ يُحْشَرُونَ (36) الانفال )

نلاحظ الآتى فى الآية الكريمة :

1 ـ الآية الكريمة نزلت تعقيبا على قريش وإنفاقها الأموال فى صدها عن سبيل الله جل وعلا ، وقد تحقق هذا فقد تمت هزيمتها . ومع أن هذا قد حدث فى الماضى إلا إن التعبير هنا جاء بالمضارع ليفيد إستمرار الحكم فى الحاضر والمستقبل، قال جل وعلا : ( إِنَّ الَّذِينَ كَفَرُوا يُنْفِقُونَ أَمْوَالَهُمْ لِيَصُدُّوا عَنْ سَبِيلِ اللَّهِ فَسَيُنفِقُونَهَا ثُمَّ تَكُونُ عَلَيْهِمْ حَسْرَةً ثُمَّ يُغْلَبُونَ)(36) الانفال ) أى ينطبق على آل سعود فى عصرنا الراهن . ومملكتهم هى التى تنفق أموالها فى نشر الوهابية باسم الله للصد عن سبيل الله . وإذا كانت قريش تنفق أموالها فى الجزيرة العربية فإن آل سعود ينفقون أموالهم اليوم فى العالم كله صدّا عن سبيل الله وتشويها للاسلام العظيم .!.

2 : جاء فى الآية الكريم حسرتهم على ما أنفقوا ، وهزيمتهم . حدث هذا مع قريش . وهذا يسرى على عصرنا بالنسبة للأسرة السعودية . على أن هذا يعنى فى عصرنا هلاكهم لأن أى هزيمة حقيقية للأسرة السعودية تعنى القضاء عليهم ، وبالتالى تجتمع ( الحسرة ) مع ( الهزيمة ) فى قوله جل وعلا : ( إِنَّ الَّذِينَ كَفَرُوا يُنْفِقُونَ أَمْوَالَهُمْ لِيَصُدُّوا عَنْ سَبِيلِ اللَّهِ فَسَيُنفِقُونَهَا ثُمَّ تَكُونُ عَلَيْهِمْ حَسْرَةً ثُمَّ يُغْلَبُونَ )(36) الانفال )

4 ـ لم يقل جل وعلا بعد هزيمتهم ( ثم يغلبون ثم الى جهنم يحشرون ) ولكن قال : ( ثُمَّ يُغْلَبُونَ وَالَّذِينَ كَفَرُوا إِلَى جَهَنَّمَ يُحْشَرُونَ (36) الانفال ) ، ليجعل جهنم مصير من يموت منهم كافرا متمسكا بوهابيته ، أما الذى يبادر بالتوبة الصادقة فلا يموت كافرا ، وبالتالى ينجو من الخلود فى جهنم . ونرجو أن يكون من هذه السرة رجل رشيد يبادر بالدعوة لانقاذ أسرته من ذل آت .!

5 ـ تمويل الأسرة السعودية فى نشر الوهابية هو المسئول عن نشر الفساد فى العالم ، ونشر حمامات الدم فى معظم دول العالم تقريبا . وهم المسئولون عن تشويه صورة الاسلام وربطه بالارهاب وسفك الدماء ، وهذا هو أفظع أنواع الصد عن الاسلام (سبيل الله ) جل وعلا . (الجهاد أو القتال فى سبيل الله ) جل وعلا هو للدفاع فقط ، وله قوانينه المحددة والصارمة فى القرآن الكريم ، ولقد شرحناها قرآنيا . ولكن الذى عرفه العالم من خلال الوهابية هو كلمة (Jihad  ) التى تعنى الارهاب . الشريعة الاسلامية الحقيقية ـ  القائمة على السلام والعدل والحرية والاحسان أو التسامح وكرامة الانسان ــ أصبحت فى مفهوم الغرب الشريعة الوهابية فى القتل والتدمير والإكراه فى الدين والتعصب والتزمت . القرآن الكريم الذى أرسل الله جل وعلا به رسوله الكريم ليكون ( رحمة للعالمين )( الأنبياء 107 ) أصبح القرآن العظيم متهما عند الغرب بأنه الذى يحضّ على القتل العشوائى والارهاب .

6 ـ إن لم تتُب الأسرة السعودية وتعلن كفرها بالوهابية وتسارع بإصلاح نفسها فإن ما أنفقته من أموال فى الصّد عن سبيل الله جل وعلا سيتحول الى حسرة وهزيمة لها . ولأنها دولة هشّة على وشك السقوط العاجل فإنها لن تتحمّل أى هزيمة حقيقية ، سيكون حالها كما قال جل وعلا فى الأمم التى أهلكها الله جل وعلا من قبل : (قَدْ مَكَرَ الَّذِينَ مِنْ قَبْلِهِمْ فَأَتَى اللَّهُ بُنْيَانَهُمْ مِنَ الْقَوَاعِدِ فَخَرَّ عَلَيْهِمْ السَّقْفُ مِنْ فَوْقِهِمْ وَأَتَاهُمْ الْعَذَابُ مِنْ حَيْثُ لا يَشْعُرُونَ (26)  النحل ).

7 ـ إن معطيات السقوط السياسية للدولة السعودية ثابتة وسنتعرض لها فى حينها وعظا وتحذيرا . وهذا معنى الهزيمة المشار اليها فى قوله جل وعلا  فى الآية الكريمة السابقة : (ثُمَّ يُغْلَبُونَ ). لم يحدث هذا بعدُ ، ولهذا نحذر منه أملا فى حقن دماء المستضعفين فى الأرض .

8 ـ ولكن قوله جل وعلا عن حسرتهم (اللَّهِ فَسَيُنفِقُونَهَا ثُمَّ تَكُونُ عَلَيْهِمْ حَسْرَةً  ) قد تحقق جزء منه بالفعل . أنفقت الأسرة السعودية أموالا على ( الإخوان المسلمين ) ثم تمرد عليهم الاخوان المسلمون وسببوا حسرة لهم . أنفقوا اموالهم على القرضاوى فأصبح القرضاوى حسرة لهم ، وأنفقوا أمالهم على ( المجاهدين الأفغان ) فتأسست فيهم القاعدة وما بعدها . وأنفقوا أموالهم فى نشر دينهم الوهابى فتأسّست منظمات ارهابية تنقم على الأسرة السعودية إحتكارها للثروة والسلطة وعمالتها وخدمتها لأمريكا . أى إن الحسرة تتابع الأسرة السعودية فيما تنفقه من أموال فى الصّد عن سبيل الله جل وعلا ، فتخلق لها أعداءا . وربما يكون أولئك الأعداء هم الذين سيُسقطون آل سعود ويتتبعون أفراد الأسرة السعودية فى أركان الأرض قتلا وتدميرا . لذا نعظ مقدما .. لعلّ وعسى .!!

9 ـ ولقد إنفضح الدور السعودى فى تمويل الارهاب فى العالم ، وينعكس هذا فى مئات التقارير المنشورة على الانترنت . ونستشهد ببعضها لمجرد التذكير :

 أولا :   تسريبات ويكيليكس من وزارة الخارجية الأمريكية نقلًا عن "هيلاري كلينتون" عام 2009.

1 ـ ( منذ أول مؤتمر لمنظمة المؤتمر الإسلامي، دعا الملك عبد العزيز إلى إعادة النظر في شؤون المسلمين، وخاصة البلاد التي تحظى بأقلية مسلمة، ذلك لأن للمملكة السعودية دورًا مهمًا في الحفاظ على الهوية الإسلامية للمسلمين حول العالم بحسب رأيه، فمنه تحافظ المملكة على دورها في خدمة المسلمين، وتسعى جاهدة لكي يكون لها دورًا تاريخيًا في خدمة قضايا الإسلام.

في السبعينيات من القرن الماضي كانت المملكة تتحرك بخطواتها الأولى نحو تخطيط بناء مساجد وجامعات سعودية في القرى الفقيرة ذات الأقلية المسلمة، ذلك لأنهم بحسب الجانب السعودي يرون أن هناك تهديد واضح من الثقافة الغربية المستعمرة للسيطرة على تلك الأقليات، بل وتحويلهم عن دينهم عن طريق جماعات التبشير المسيحية، التي ما زالت رحلاتها مستمرة إلى تلك الأقليات حتى يومنا هذا.)

2 ( قامت المملكة السعودية ولمدة عقود بعمل دؤوب بخصوص التمويل المالي والأدبي والثقافي للأقليات المسلمة في البلاد المختلفة من قارة آسيا وأوروبا وإفريقيا، لم يكن الدعم من شركات خاصة أو من أموال خيرية فحسب، بل كان بشكل مُنظم ومُمنهج من قبل العائلة المالكة نفسها "آل سعود"، بحيث لم يكن الهدف خدمة الأقلية المسلمة في مختلف البلاد فحسب ، ولكن أيضًا كان نواة لنشر الوهابية.   بدأ الدعم المالي والثقافي في الثمانينيات من القرن الماضي، حيث أغدقت الحكومة السعودية بأموالها لبناء المدارس والمساجد والمدارس الدينية الملحقة بالمساجد ومراكز التدريب والتعليم الديني ومراكز الشباب، ليتحول المنهج السلفي من منهج هامشي في قرى إفريقيا الفقيرة على سبيل المثال، إلى كونه التيار المنتشر في المجتمعات الإسلامية كلها، ولا ضرر منه ما دام يوفر التعليم والثقافة في قرى لم يُوفر فيها شيء على الإطلاق.)

3 ـ ( دعم السعودية المالي للمراكز والجامعات الإسلامية قد وصل تقريبًا إلى 100 مليار دولار خلال العقود الثلاث الماضية . ليس هناك أرقامًا مؤكدة بعينها . ولا عجب أن يكون الرقم الحقيقي هو ضعف ذلك أيضًا، خصوصًا بعد ارتفاع أسعار البترول في العقد الأخير.)

4 ـ ( هذه المسألة ليست دينية فحسب بقدر ما تكون سياسية كذلك، فكما أنفق السوفييت من قبل ما يقرب من 7 مليار دولار لنشر الشيوعية خلال سبعين عامًا من وجودهم بين عام 1921 وحتى عام 1991، لم تختلف السعودية عنه شيئًا سوى الاختلاف في الوسيلة، فالوهابية ليست محدودة على السعودية فقط، أو هكذا كان الأمر بعد انتشار المراكز الإسلامية السعودية في الغرب وإفريقيا وآسيا أيضًا.من كوسوفو إلى جاكارتا عاصمة إندونيسيا، إلى المملكة المتحدة والولايات المتحدة الأمريكية، كان هناك انتشارًا للوهابية من قبل المدارس والجامعات السعودية، وحملة مكثفة لتدريس الأئمة والخطباء، وتعليمهم اللغة العربية ومعها المذهب الوهابي الذي تتبعه المملكة السعودية، وتزويدهم بالكتب المطبوعة في المملكة في حملة هي الأكبر من نوعها لتوفير التعليم المجاني المدعوم من آل سعود.)

5 ـ ( يكون الوضع في إفريقيا مختلفًا، فهناك إما أن يلتحق المرء بمدرسة وهابية، أو لا يحصل على تعليم إطلاقًا، وهذا لا يشمل إفريقيا فحسب، بل ينطبق الأمر نفسه على القرى الفقيرة المسلمة في الفلبين وإندونيسيا وماليزيا وتايلند والهند.تعاني إفريقيا من غياب الخدمات الأساسية اللازمة لحياة الإنسان، وهو ما جعل التعليم فيها مهددًا أيضًا، وهنا جاء دور الجماعات التبشيرية المسيحية، التي كانت القرى الإفريقية بالنسبة إليها الأكثر استهدافًا للتبشير بالدين المسيحي، وتحويل من كان مسلمًا فيهم عن ديانته التي افتقر المعرفة بها لضعف وجود المساجد والأئمة والكتب الدينية.)

6 ـ ( نجحت الوهابية في محاربة الصوفية التي انتشرت في كثير من أنحاء القارة الإفريقية. من بين مئات المؤسسات الخيرية والإنسانية العاملة في إفريقيا، كانت المؤسسات السعودية في المقدمة، لتنتشر في كثير من البلدان الإفريقية خصوصًا ذات الأقليات المسلمة، ليتنوع دورها بين الإغاثي والتنموي والتربوي والتوعوي، إلا أنها لم تخل أيضًا من نشر للوهابية، التي نجحت في محاربة الصوفية التي انتشرت في كثير من أنحاء القارة الإفريقية.أشهر تلك المؤسسات: الندوة العالمية للشباب، هيئة الإغاثة العالمية، لجنة مسلمي إفريقيا، مؤسسة الحرمين الخيرية والتي اشتملت على دول مثل تنزانيا، نيجريا، زنجبار، إثيوبيا، الصومال، دول الغرب الإفريقي أيضًا.عملت الحكومة السعودية منذ عقود طويلة على تنمية الأيدولوجية "السلفية" في إفريقيا ، والتي كانت نتاج عوامل خارجية وداخلية، كان من ضمنها الجهد المتواصل للدعم السعودي وغيرها من الحكومات الخليجية للمدارس والمراكز الإسلامية ومراكز الشباب، كان له أثر واضح على الثقافة الوهابية ذات المنهاجية الاستقطابية الواضحة.خلق ذلك الاستقطاب نوعًا من التوتر في إفريقيا، لا سيما أنه هدد وجود الثقافة الإسلامية الصوفية، والتي حكمت على الأغلبية بذنب الأقلية، فأُجبر الكل على تعلم الوهابية، لأنه لا سبيل للتعليم دونها، حينها لم يكن غريبًا انتشار الثقافة العربية السعودية في تلك القرى الفقيرة، ولا عجب من أن نرى الأقمار الصناعية العربية معلقة على المنازل الإفريقية البسيطة لمتابعة العالم العربي، كما زادت حينها فرصة الشباب الإفريقي من تكملة دراسته الجامعية في الجامعات الخليجية أو ليجد فرصة للعمل في المملكة... وهي التي جعلت الإعلام الغربي يتهم المملكة بأنها تنشر الوهابية في المجتمعات الفقيرة لدعم التطرف، وبالتبعية لدعم "الإرهاب"، ليربط الإعلام بين الجماعات الإرهابية مثل "الشباب" في الصومال، أو "بوكو حرام".

7 ـ (  أوروبا : المساجد والمراكز الإسلامية هي ملاذ ثقافي واجتماعي بالنسبة للمسلمين في أوروبا، وبالنسبة للحكومات الأوروبية فهي كالوسيط بينها وبين المجتمع المسلم، لذا لم تكن السلطات الأوروبية شديدة التعنت أمام إقامة تلك المراكز والمساجد، كما وجدتها فرصة قانونية لمراقبة المجتمع المسلم هناك كذلك.كما هو الحال في إفريقيا وآسيا، احتلت السعودية المرتبة الأولى في دعم المراكز الإسلامية الأوروبية، متقدمة على الدعم التركي والقطري للعديد من تلك المراكز أيضًا، لتتفوق السعودية على جماعات الإسلام المعتدل أو الجماعات الصوفية في نشرها للوهابية في أوروبا، نرى في ذلك مثالًا واضحًا في كل من المملكة المتحدة وألمانيا وفرنسا.)

8 ـ ( الفكر الوهّابي كلمة السر في جدلية الإرهاب عند الغرب ، فبات واضحًا إلى أين تُشار أصابع الاتهام دون الوقوع في فخ التعميم، لذا اندفعت رؤوس الإعلام الغربي بوصم الوهابية بالدين الرسمي للتنظيمات الإسلامية "المتطرفة"، بداية من القاعدة، وانتهاءً بتنظيم الدولة الإسلامية الذي لا تُنكر منشوراته عبر وسائل إعلامه الرسمية أنها تستقي بعضًا من أفكارها من أفكار محمد بن عبد الوهاب.)

 

ولا زلنا نتجول فى الانترنت عما قاله الغرب عن نشر السعودية للدين الوهابى الارهابى ، والذى نعتبر ه صدا عن دين الله عزوجل : الاسلام الحق .

أولا : تقرير مجلس الشيوخ الأمريكى

1 ـ في عام 2003 أفاد تقرير لجنة من مجلس الشيوخ الأمريكي أنه في السنوات الـ 20 السابقة (1980-2000) أنفقت المملكة العربية السعودية 87 مليار دولار على تعزيز الفكر الوهابي في جميع أنحاء العالم. وشمل ذلك تمويل 210 مراكز إسلامية، و1500 مسجد، 202 معهد دينى . في الوقت ذاته تشير التقديرات المختلفة إلى أن المبالغ التي تنفقها الحكومة السعودية عبر عدة جبهات على هذه المؤسسات الموجهة تصل إلى 3 مليارات دولار سنويًّا. كما ذكرت الصحف الهندية مؤخرًا أن المملكة العربية السعودية لديها برنامج ضخم قيمته 35 مليار دولار لبناء مساجد ومدارس دينية في جنوب آسيا، حيث توجد هناك الجاليات المسلمة الرئيسية في الهند وباكستان وبنجلاديش.

2 ـ هذا المال من شأنه إخماد الأصوات الإسلامية المعتدلة، كما يجعل سم التطرف يتدفق في كل المجتمعات المسلمة في جميع أنحاء العالم، من تنظيم حركة الشباب في الصومال، إلى بوكو حرام في نيجيريا، فالجماعة الإسلامية في إندونيسيا. فأغلب المنظمات الإرهابية المسلحة التي تنشر مخالبها في جميع أنحاء العالم هي مستلهمة من الفكر الممول من قِبَل المملكة العربية السعودية.

ثانيا : تقرير البرلمان الأوربى

1 ـ كشف تقرير في يونيو 2013 صادر عن الإدارة العامة للسياسات الخارجية في البرلمان الأوروبي أن المنظمات الإسلامية الممولة سعوديًّا متورطة في دعم وتوريد الأسلحة إلى الجماعات المتمردة في جميع أنحاء العالم. ويحذر من تلك المنظمات الوهابية، مشيرًا إلى أنه “لا توجد دولة في العالم في مأمن من عملياتها الإرهابية”. كما ذكر التقرير أن عائدات النفط في المملكة تمول الإرهاب العالمي.

2 ـ تم مرارًا وتكرارًا إثبات أن السعودية هي أكبر مصدر للتمويل في العالم لجميع الجماعات الجهادية الإرهابية المسلحة، مثل “تنظيم القاعدة” و”حركة طالبان” الأفغانية وتنظيم “عسكر طيبة” في جنوب آسيا. وهذه الظاهرة المدمرة أصبحت تتم تحت اسم “الجهاد بالأموال”. لكن ماذا عن الموقف الدولي؟ تقريبًا جميع قرارات مجلس الأمن الدولي التي تمنع تمويل الإرهاب العالمي تتسطح؛ بسبب التواطؤ لخدمة مصالح النظام السعودي الثري مع زعماء العالم. على سبيل المثال علاقة العائلة المالكة السعودية بعائلة الرئيس الأمريكي السابق جورج بوش؛ لذا سوف تستمر أكاذيب مصطلح الجهاد العالمي وروابطه بالسعودية مع الإفلات من العقاب. فلا عجب من أن أموال النفط السعودي وصلت إلى كثير من الأماكن، مثل بوسطن ومدريد ومومباي وموسكو وباريس وبروكسل وغيرها، حيث لطخ العنف الإرهابي الأرض بدماء المدنيين الأبرياء. اليوم الوهابية التي ترعاها السعودية هي مدرسة فكرية مسيسة وخطيرة للغاية، هدفها الرئيسي مواجهة النفوذ المتزايد للقيم الليبرالية الحديثة، وقبل كل شيء مواجهة فكرة الديمقراطية نفسها.

 ثالثا :  مقال توماس فريدمان فى النيويورك تايمز ونشرته معظم الصجف الأمريكية الكبرى :

1 ـ قال إن السعودية ( وليس ايران )  هي التي تدعم الارهاب في العالم وان واشنطن تتغاضى عن ذلك طمعا بالنفط السعودي،  وان السعودية هي التي تمول الارهاب العالمي وان الفكر الوهابي السعودي هو الذي يغذي الارهابيين، وإن داعش والقاعدة وغيرها من التنظيمات الارهابية سعودية التمويل وتتبنى الفكر الوهابي السعودي ، وأن وثائق ويكليكس الاخيرة تثبت ان السعودية تنفق المليارات لبث الفكر الوهابي التكفيري في العالم ، فالخاطفون الـ 19 جاءوا من المملكة العربية السعودية. وأن تآكل الاستقرار والتحديث في العالم العربي، والعالم الإسلامي بأسره، سببه المليارات والمليارات من الدولارات التي إستثمرها السعوديين منذ علام 1970 التي هدفت إلى محو التعددية والاعتدال في الإسلام،    وإحلال مكانة الفئات المتزمتة والراديكالية ومكافحة الحداثة ومعاداة المرأة وإشهار المعاداة للغرب.

2 ـ إن مكافحة التعددية وإحلال الوهابية السلفية كنوع من الإسلام هو أمر تروج له المؤسسة الدينية السعودية.وليس من قبيل المصادفة أن عدة آلاف من السعوديين انضموا إلى تنظيم الدولة الإسلامية عدا عن التبرعات التي تصدر من المؤسسات الخيرية في الخليج العربي التي يتم إرسالها إليهم. فذلك لأن كل هذه الجماعات الجهادية السنية اي  القاعدة ، وجبهة النصرة وتنظيم الدولة الاسلامية وغيرها هي وليدة الوهابية السعودية التي تُحقن في المساجد والمدارس الدينية من المغرب إلى باكستان إلى إندونيسيا .  

رابعا : بعض ما جاء فى نيويورك تايمز بتاريخ   SEPT. 26, 2016:

1 ـ إن المرشحين للرئاسة الأمريكية هيلاري كلينتون ودونالد ترامب يتفقان فى موضوع السعودية ، إذ استنكرت كلينتون دعم المملكة "للمدارس والمساجد المتطرفة حول العالم التي وضعت الكثير من الشباب على طريق التطرف". أما ترامب، فقد اعتبر أن السعوديين هم "أكبر ممولين للإرهاب في العالم".

2 ـ فرح بانديت، أول دبلوماسية أمريكية مبعوثة إلى المجتمعات الإسلامية، زارت 80 بلدًا، واستنتجت أن التأثير السعودي يدمر التقاليد الإسلامية السمحاء. فقد كتبت في العام الماضي "إن لم يتوقف السعوديون عما يقومون به، فسوف ينتج عن ذلك عواقب دبلوماسية وثقافية واقتصادية".

3 ـ ولا يكاد يمر أسبوع من دون أن يلقي ناقد تلفزيوني أو كاتب صحفي اللوم على المملكة العربية السعودية للعنف الجهادي. فعلى شبكة "إتش بي أو" على سبيل المثال، اعتبر بيل مار أن التعاليم السعودية "تعود إلى القرون الوسطى".و  كتب فريد زكريا  في صحيفة "واشنطن بوست"إن السعوديين قد "خلقوا وحشًا في العالم الإسلامي".

4 ـ لقد أصبحت الفكرة شائعة: إن ما تصدره المملكة العربية السعودية من نهج الإسلام المتشدد والمتعصب والأبوي والأصولي المعروف باسم الوهابية أدى إلى تغذية التطرف العالمي وساهم في زيادة الإرهاب.. وقال توماس هيغهامر، خبير نرويجي في الإرهاب عمل مستشارًا لدى الحكومة الأمريكية، إن أشد أثر نتج عن الدعوة السعودية للإسلام هو إبطاء تطوره، ومنع التأقلم الطبيعي في عالم متنوع تسوده العولمة ، ولو كان القرن العشرون ليشهد إصلاحًا إسلاميًا، فإن السعوديين حالوا على الأرجح دون ذلك من خلال نشرهم مبدأ الحَرفية".

5 ـ الجدير بالذكر في هذا السياق أن ما فعله السعوديون كان مذهلًا، إذ وصلوا تقريبًا إلى كل بلد يضم سكانًا مسلمين، من مسجد غوتنبرغ الكبير في السويد، إلى مسجد الملك فيصل في تشاد، ومن مسجد الملك فهد في لوس أنجلس، إلى مسجد سيول المركزي في كوريا الجنوبية. وقد جاء الدعم المقدم لهذه المساجد من الحكومة السعودية والعائلة المالكة والجمعيات الخيرية السعودية، والمنظمات التي ترعاها المملكة بما في ذلك "رابطة العالم الإسلامي" و"الندوة العالمية للشباب الإسلامي" و"هيئة الإغاثة الإسلامية العالمية"، من خلال توفير الصروح المهيبة وبرامج الوعظ والتدريس.

6 ـ هناك إجماع واسع على أن القوة الأيديولوجية الهائلة للمملكة العربية السعودية قد شوّهت التقاليد الإسلامية المحلية في عشرات البلدان، وذلك نتيجة الانفاق الباذخ على التوسع الديني على مدى نصف قرن، بما يقدر بعشرات المليارات من الدولارات. كانت النتيجة أكبر أيضا بسبب العمالة الوافدة، التي تأتي نسبة كبيرة منها من جنوب آسيا. يقضي هؤلاء الوافدون سنوات عديدة في المملكة ثم يعودون إلى بلادهم بعد ذلك محمّلين بالعادات السعودية. حث الوعظ الوهابي في العديد من البلدان على إصدار أحكام دينية قاسية، مما أدى إلى دعم الكثيرين في بلدان مثل مصر والباكستان وبلدان أخرى لعقوبة الرجم في حال ارتكاب الزنا والقتل في حال الردة كما أظهرت نتائج استطلاعات الرأي في تلك البلدان.

7 ـ ولكن يبدو أن كيفية تبلور نفوذ المملكة بالضبط يعتمد إلى حد كبير على المعطيات المحلية. على سبيل المثال، حوّلت التعاليم السعودية، في أجزاء من أفريقيا وجنوب شرق آسيا، الثقافة الدينية باتجاه محافظ بشكل ملحوظ، وهذا الاتجاه أكثر وضوحًا في ارتفاع عدد النساء المحجبات أو الرجال الذين يطلقون لحاهم. ويبدو أن التأثير السعودي في صفوف مجتمعات المهاجرين المسلمين في أوروبا لا يشكل سوى عاملًا واحدًا، وليس الأكثر أهمية، من بين عوامل عدّة تدفع إلى التطرف. في البلدان ذات التنوع أو التقسيم الديني مثل باكستان ونيجيريا، أدى تدفق أموال المملكة والأيديولوجية التي تروج لها إلى تفاقم الانقسامات الدينية، ويتّضح بشكل مستمر أنها فتّاكة. وبالنسبة إلى أقلية صغيرة في العديد من البلدان، فإن نسخة الإسلام السني السعودية الإقصائية، وتشويهها لصورة اليهود والمسيحيين وكذلك المسلمين من الشيعة والصوفيين ومتبعي المذاهب الأخرى، قد جعلت بعض الناس عرضة لإغراء "تنظيم القاعدة" و"الدولة الإسلامية" وغيرها من الجماعات الجهادية العنيفة.

8 ـ "بعد أن يتعرّض الفرد إلى كم هائل من الأفكار والأقوال تقلل من قيمة الآخر كإنسان، سيمسي في النهاية عرضةً للتجنيد من المجموعات الإرهابية، وكيف إذًا عندما تُعرض هذه الأفكار والأقوال عليه وكأنها كلام الله نفسه؟" تلك وجهة نظر ديفيد أندرو وينبرغ، زميل أكبر في مؤسسة الدفاع عن الديمقراطيات في واشنطن التي تتّبع التأثير السعودي.

9 ـ  معضلة عمرها قرون : لماذا تجد المملكة العربية السعودية أنه من الصعب جدًا التخلي عن أيديولوجية تنبذها العديد من دول العالم؟ يعود مفتاح المعضلة السعودية إلى حوالي ثلاثة قرون، إلى أصل التحالف الذي لا تزال الدولة السعودية تستند إليه. ففي العام 1744، سعى محمد بن عبد الوهاب، وهو رجل دين إصلاحي، إلى الحصول على الحماية من محمد بن سعود، وهو زعيم قبلي قوي في صحراء شبه الجزيرة العربية القاحلة. آنذاك، كان التحالف يؤتي بمنفعة متبادلة: إذ حظي محمد بن عبد الوهاب بالحماية العسكرية لحركته، والتي سعت لعودة المسلمين إلى ما يعتقد أنها قيم السنوات الأولى من الإسلام في القرن السابع ميلادي، عندما كان النبي محمد على قيد الحياة. (وكانت معتقدات محمد بن عبد الوهاب نسخة من نسخ السلفية، التيار المحافظ من الإسلام الذي يقوم على اعتقاد أن السلف الصالح تمتع بالعادات والمعتقدات الصحيحة وينبغي أن يحتذى به). في المقابل، حصلت أسرة آل سعود على تأييد رجل دين إسلامي يطبق الأحكام بشكل متشدد ويُعرف بالإصرار على الموت رجمًا للمرأة التي ترتكب الزنا.

10 ـ كانت نسخة محمد بن عبد الوهاب من الإسلام أول حادثتين تاريخيتين تحددان بعد عدة قرون شكل التأثير الديني السعودي اللاحق. فما أصبح يعرف بالوهابية كان عبارة عن "إسلام صحراوي قبلي"، وفق أكبر أحمد، رئيس قسم الدراسات الإسلامية في الجامعة الأمريكية في واشنطن. فقد تشكلت نتيجة لبيئة قاسية، تقوم على كراهية الأجانب، وتعارض بشدة الأضرحة والقبور، والفن والموسيقى، وتختلف بشكل كبير عن الإسلام العالمي في المدن التجارية المتنوعة مثل بغداد والقاهرة.

11 ــ وأتى الحدث التاريخي الثاني في العام 1938، عندما اكتشف المنقبون الأمريكيون أكبر احتياطي نفطي في العالم في المملكة. فقد ولّدت عائدات النفط من شركة النفط العربية الأمريكية "أرامكو" ثروات طائلة. ولكنها أبقت أيضًا على نظام اجتماعي واقتصادي قاسٍ وأعطت المرجعيات الدينية المحافظة ميزانية باهظة لتصدير منهج الإسلام المتشدد.

 12 ــ في العام 1964، عندما تولى الملك فيصل العرش، التزم بنشر الإسلام. وعلى الرغم من أنه اعتمد منهج التجديد في العديد من النواحي وأقام علاقات وثيقة مع الغرب، بيد أنه لم يتمكن من إصلاح المذهب الوهابي الذي أصبح يشكّل وجه الكرم السعودي في العديد من البلدان. على مدى العقود الأربعة التالية، قامت المملكة، في البلدان ذات الأغلبية غير المسلمة وحدها، ببناء 1359 مسجدًا، و210 مراكز إسلامية، و202 كلية و2000 مدرسة. كما ساعد المال السعودي على تمويل 16 مسجدًا في الولايات المتحدة، وأربعة في كندا، وغيرها في لندن ومدريد وبروكسل وجنيف، وفقًا لتقرير صادر في مجلة "عين اليقين" السعودية الرسمية الأسبوعية. وأفاد التقرير بأن إجمالي الإنفاق، بما في ذلك إرسال الأئمة والمعلمين أو تدريبهم، بلغ "العديد من مليارات" الريال السعودي (بمعدل أربعة ريالات تساوي دولارًا واحدًا).

13 ـ وقد كان للتعاليم الدينية السعودية قوة خاصة لأنها أتت من مسقط رأس النبي محمد، أرض الحرمين، مكة المكرمة والمدينة المنورة. فعندما وصل الأئمة السعوديون إلى الدول الإسلامية في آسيا أو أفريقيا، أو في المجتمعات المسلمة في أوروبا أو الأمريكيتين، وهم يرتدون الثوب العربي التقليدي، ويتكلمون بلغة القرآن، ويحملون الأموال السخية، حازوا مصداقية تلقائية. مع مرور سنوات القرن العشرين، أخذ الأشخاص من مختلف الجنسيات والأديان يختلطون بشكل روتيني، وظهر بالتالي خلل أكبر وأكبر في الطبيعة المتشددة والإقصائية للتعاليم الوهابية. ولكن وجدت الحكومة السعودية أنه من الصعب للغاية القضاء على أيديولوجيتها أو تليينها، خاصة بعد سنة 1979 التي باتت تشكل معلمًا في تاريخها.

14 ـ ففي طهران في تلك السنة، أوصلت الثورة الإيرانية إلى السلطة حكومة شيعية راديكالية، ما شكل تحديًا رمزيًا للمملكة العربية السعودية، قائدة السنيّة، على قيادة الإسلام العالمي. كما أتى إعلان قيام الجمهورية الإسلامية ليصعّد المنافسة بين فرعين من الفروع الرئيسية للإسلام، مما دفع السعوديين إلى مضاعفة جهودهم لمواجهة إيران ونشر الوهابية في جميع أنحاء العالم. بعد ذلك، قام 500 متطرفًا سعوديًا، في إطار ضربة مذهلة، بالاستيلاء على المسجد الحرام في مكة المكرمة لمدة أسبوعين، ودعوا علنًا القادة السعوديين بالدمى التي تتحكم بها الغرب وبخونة الإسلام الحقيقي. تمت هزيمة المتمردين، ولكن لم يوافق رجال الدين البارزين على دعم الحكومة إلا بعد تأكيدات منها بدعم ضد المظاهر غير المحتشمة في المملكة وتصدير أكثر شراسة للوهابية إلى الخارج.

15 ــ وأخيرًا، في نهاية السنة، غزا الاتحاد السوفيتي أفغانستان واستولى على السلطة بغية دعم الحكومة الشيوعية. وسرعان ما واجه حركة تمرد من المجاهدين، الأمر الذي جذب المقاتلين من جميع أنحاء العالم إلى معركة استمرت لعشر سنوات وهدفت إلى طرد المحتلين.

16 ـ على مدى سنوات الثمانينيات، تعاونت المملكة العربية السعودية والولايات المتحدة لتمويل المجاهدين في هذه الحرب الأفغانية العظيمة، ما كان شأنه إحياء فكرة الجهاد المسلح النبيل في أذهان المسلمين في جميع أنحاء العالم. ولا بد من الإشارة هنا إلى الحدث الشهير، حين استقبل الرئيس الأمريكي السابق رونالد ريغان في المكتب البيضاوي وفدًا من "المقاتلين الأفغان من أجل الحرية" الملتحين، الذين اعتمدوا وجهات نظر اجتماعية ودينية بالكاد يمكن تمييزها عن تلك التي تبنتها "حركة طالبان" في وقت لاحق. في الواقع، أنفقت الولايات المتحدة 50 مليون دولار ما بين العامين 1986 و1992 على ما كان يسمى بمشروع "محو الأمية حول الجهاد"، الذي قام على طباعة الكتب للأطفال والراشدين الأفغان لتشجيع العنف ضد غير المسلمين "الكفار"، مثل القوات السوفيتية. على سبيل المثال، استخدم كتابًا لغويًا مدرسيًا للصف الأول للمتحدثين بلغة الباشتو، مصطلح "مجاهد" مثل: "أخي مجاهد. المسلمون الأفغان مجاهدون. أنا أجاهد معهم. الجهاد ضد الكفار واجبنا . ) جاء هذا فى دراسة أجرتها دانة بورد وهي أستاذة مشاركة في جامعة نيويورك.

 

المقال الثامن

آل سعود والصّد عن المسجد الحرام

مقدمة :

1 ـ قلنا إن الاسلام ( السلوكى ) فى التعامل مع الناس هو السلام ، وكل انسان مسالم فهو مسلم بغض النظر عن دينه وإنتمائه ، وأن الايمان ( السلوكى ) فى التعامل مع الناس هو الأمن والأمان ، وأى إنسان يأمنه الناس هو ( مؤمن ) بغض النظر عن دينه وإنتمائه . وفى كل الأحوال فإن الاسلام القلبى هو التسليم والانقياد لرب العزة جل وعلا تقوى وإخلاصا فى الدين والعبادة ، وأن الايمان القلبى هو الايمان بالله وحده إلاها لا شريك له . وليس لبشر أن يحاكم غيره فى الدين القلبى من عقائد وشعائر ، فهذا مرجعه لرب العزة يوم الدين . أما من حيث السلوك فهو ظاهر يمكن الحكم عليه ، وهو حقوق البشر ، ومن يعتدى عليها فهناك شريعة تحفظ هذه الحقوق .

2 ـ فى المقابل فإن الكفر والشرك مترادفان . وبالمعنى القلبى إتخاذ آلهة مع الله جل وعلا ، وبالمعنى السلوكى الاضطهاد الدينى والاعتداء الحربى هجوما بحجة دينية ، ترفع اسم الله جل وعلا زورا وبهتانا .

3 ـ من هذا الأصل فى معنى الايمان والاسلام ومعنى الكفر والشرك ندخل على الإجرام الدينى لآل سعود فى الصّدّ عن البيت الحرام ، مع قيامهم بالصّدّ عن سبيل الله جل وعلا .

أولا :

1 ـ فى هذه الكرة الأرضية جعل الله جل وعلا له فيها بيتا ، هو ( الحرم المكانى ) أو الكعبة البيت الحرام (جَعَلَ اللَّهُ الْكَعْبَةَ الْبَيْتَ الْحَرَامَ قِيَاماً لِلنَّاسِ وَالشَّهْرَ الْحَرَامَ وَالْهَدْيَ وَالْقَلائِدَ  )  97 ) المائدة ) ، وجعل له جل وعلا حرما زمنيا هى الأشهر الحرام ، قال جل وعلا : (إِنَّ عِدَّةَ الشُّهُورِ عِنْدَ اللَّهِ اثْنَا عَشَرَ شَهْراً فِي كِتَابِ اللَّهِ يَوْمَ خَلَقَ السَّمَوَاتِوَالأَرْضَ مِنْهَا أَرْبَعَةٌ حُرُمٌ ذَلِكَ الدِّينُ الْقَيِّمُ فَلا تَظْلِمُوا فِيهِنَّ أَنْفُسَكُمْ   ) (36) إِ التوبة ) . تلاعب العرب الجاهليون بالأشهر الحرم بالتبديل والاحلال ، وهو ما يعرف بالنسى ء الذى إعتبره رب العزة جل وعلا زيادة فى الكفر : (إِنَّمَا النَّسِيءُ زِيَادَةٌ فِي الْكُفْرِ يُضَلُّ بِهِ الَّذِينَ كَفَرُوا يُحِلُّونَهُ عَاماً يُحِلُّونَهُ عَاماً وَيُحَرِّمُونَهُ عَاماً لِيُوَاطِئُوا عِدَّةَ مَا حَرَّمَ اللَّهُ فَيُحِلُّوا مَا حَرَّمَ اللَّهُ زُيِّنَ لَهُمْ سُوءُ أَعْمَالِهِمْ وَاللَّهُ لا يَهْدِي الْقَوْمَ الْكَافِرِينَ (37) التوبة ). الخلفاء الفاسقون ( ابو بكر وعمر وعثمان ) قاموا بأكبر ردة عن الاسلام بالفتوحات التى إعتدوا فيها على أُمم لم تعتد عليهم ، وفعلوا هذا بإسم الاسلام ، وفى الأشهر الحرم . وترتب عليه أن نسى (المحمديون ) الأشهر الحرم . ومن بدايات سورة التوبة نعلم أن الأشهر الأربعة الحُرُم هى ( ذو الحجة ، محرم ، صفر ، ربيع الأول ).

2 ـ أوجب الله جل وعلا على المستطيع أن يحج الى البيت الحرام فى أى وقت خلال هذه الأشهر الحرم (  الْحَجُّ أَشْهُرٌ مَعْلُومَاتٌ فَمَنْ فَرَضَ فِيهِنَّ الْحَجَّ فَلا رَفَثَ وَلا فُسُوقَ وَلا جِدَالَ فِي الْحَجِّ وَمَا تَفْعَلُوا مِنْ خَيْرٍ يَعْلَمْهُ اللَّهُ وَتَزَوَّدُوا فَإِنَّ خَيْرَ الزَّادِ التَّقْوَى وَاتَّقُونِي يَا أُوْلِي الأَلْبَابِ (197) البقرة ) . وعلى من يقوم بفريضة الحج أن يطهر قلبه وجوارحه فلا رفث ولا فسوق ولا جدال ، بل إن من يريد فيه ـ مجرد إرادة ـ بالحاد او ظلم يذقه الله جل وعلا  عذابا أليما ، قال رب العزة جل وعلا : (وَمَنْ يُرِدْ فِيهِ بِإِلْحَادٍ بِظُلْمٍ نُذِقْهُ مِنْ عَذَابٍ أَلِيمٍ (25) الحج ).

3 ـ  وبتقوى قلب من يحج  يكون الاحرام القلبى . وقد تحول الاحرام فى طقوس المحمديين الى لباس يكشف عورة الرجال . وبسبب هجوم البدو العرب على قوافل الحج تعودت دول الخلافة فى بغداد والقاهرة تسيير الحجاج فى حماية عسكرية وفى فى وقت محدد هو بداية موسم الحج ، الأسبوع الأول من ذى الحجة ( الحج الأكبر ) وبتوالى الزمان تعارف الناس على حصر الحج فى هذا الأسبوع فقط ونسوا أن الحج أشهر معلومات هن الأشهر الحرام . وليس هذا هو فقط الالحاد فى شريعة الحج .

4 ـ فالله جل وعلا جعل البيت أمنا لجميع البشر ومثابة لهم ، يفدون اليه من كل الكرة الأرضية ، قال جل وعلا : ( وَإِذْ جَعَلْنَا الْبَيْتَ مَثَابَةً لِلنَّاسِ وَأَمْناً )(125 ) البقرة )( وَمَنْ دَخَلَهُ كَانَ آمِناً وَلِلَّهِ عَلَى النَّاسِ حِجُّ الْبَيْتِ مَنْ اسْتَطَاعَ إِلَيْهِ سَبِيلاً وَمَنْ كَفَرَ فَإِنَّ اللَّهَ غَنِيٌّ عَنْ الْعَالَمِينَ (97) آل عمران ). والبشر معظمهم مشركون من حيث العقيدة ، كافرون بالقلب ، ولو أطاعهم النبى نفسه لأضلوه (وَإِنْ تُطِعْ أَكْثَرَ مَنْ فِي الأَرْضِ يُضِلُّوكَ عَنْ سَبِيلِ اللَّهِ إِنْ يَتَّبِعُونَ إِلاَّ الظَّنَّ وَإِنْ هُمْ إِلاَّ يَخْرُصُونَ (116) الانعام ) . لذا ، فالايمان القلبى  ليس المعيار هنا . المعيار هو الايمان السلوكى بالأمن والأمان .و( الاسلام ) القلبى بمعنى التسليم القلبى لله جل وعلا وحده ليس المعيار هنا ، ولكن المعيار فى المجىء للحج هو الاسلام السلوكى بمعنى المسالمة والسلام والأمن والأمان بمعهى الايمان الظاهرى . ولنتذكر أن المعيار الظاهرى السلوكى فى دخول الاسلام هو الدخول فى السلام . وحين دخل العرب فى دين الله جل وعلا أفواجا فقد دخلوا فى السلام ونبذوا التقاتل فيما بينه . قال جل وعلا لخاتم النبيين عليهم جميعا السلام : ( إِذَا جَاءَ نَصْرُ اللَّهِ وَالْفَتْحُ (1) وَرَأَيْتَ النَّاسَ يَدْخُلُونَ فِي دِينِ اللَّهِ أَفْوَاجاً (2) النصر ). النبى محمد عليه السلام لم يكن يعلم غيب السرائر وما فى الصدور ، يكفى أنه لم يكن يعلم أشد الناس نفاقا من أهل المدينة من المحيطين به من أقرب أصحابه ، قال له ربه جل وعلا : (  وَمِمَّنْ حَوْلَكُمْ مِنْ الأَعْرَابِ مُنَافِقُونَ وَمِنْ أَهْلِ الْمَدِينَةِ مَرَدُوا عَلَى النِّفَاقِ لا تَعْلَمُهُمْ نَحْنُ نَعْلَمُهُمْ سَنُعَذِّبُهُمْ مَرَّتَيْنِ ثُمَّ يُرَدُّونَ إِلَى عَذَابٍ عَظِيمٍ (101) التوبة ) . بالتالى فهو عليه السلام رأى بعينيه دخول الناس أفواجا فى الاسلام السلوكى بمعنى السلام وفى الايمان السلوكى بمعنى الأمن والأمان . وجاءوا الى الحج آمنين مسالمين .

 

5 ـ  أى إن بيت الله الحرام مفتوح لكل البشر المسالمين المأمون جانبهم بلا تفرقة ، يأتون اليه واحة ومثابة يتمتعون فيه بالأمن والسلام والتعارف والتآلف . وفى نفس الوقت فإن الكافرين المعتدين يجب منعهم من الاقتراب من المسجد الحرام لأنهم ( نجس ) ، قال جل وعلا للمؤمنين بعد هزيمة قريش المعتدية : ( يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا إِنَّمَا الْمُشْرِكُونَ نَجَسٌ فَلا يَقْرَبُوا الْمَسْجِدَ الْحَرَامَ بَعْدَ عَامِهِمْ هَذَا وَإِنْ خِفْتُمْ عَيْلَةً فَسَوْفَ يُغْنِيكُمْ اللَّهُ مِنْ فَضْلِهِ إِنْ شَاءَ إِنَّ اللَّهَ عَلِيمٌ حَكِيمٌ (28) التوبة ).

6 ـ فى تعظيم حُرمة المسجد الحرام والأمن فيه وأمن من يحج اليه قال جل وعلا : ( يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا لا تُحِلُّوا شَعَائِرَ اللَّهِ وَلا الشَّهْرَ الْحَرَامَ وَلا الْهَدْيَ وَلا الْقَلائِدَ وَلا آمِّينَ الْبَيْتَ الْحَرَامَ يَبْتَغُونَ فَضْلاً مِنْ رَبِّهِمْ وَرِضْوَاناً وَإِذَا حَلَلْتُمْ فَاصْطَادُوا وَلا يَجْرِمَنَّكُمْ شَنَآنُ قَوْمٍ أَنْ صَدُّوكُمْ عَنْ الْمَسْجِدِ الْحَرَامِ أَنْ تَعْتَدُوا وَتَعَاوَنُوا عَلَى الْبِرِّ وَالتَّقْوَى وَلا تَعَاوَنُوا عَلَى الإِثْمِ وَالْعُدْوَانِ وَاتَّقُوا اللَّهَ إِنَّ اللَّهَ شَدِيدُ الْعِقَابِ (2) المائدة ). فلا بد من أن يكون الحاج فى طريقه آمنا ، بل لا بد أن يشمل الأمن حيوانات الهدى ، بل والقلائد أى الأساور والعلامات التى تميزها عن بقية الحيوانات ، ثم من يدخل البيت لا بد من ضمان أمنه . وليست كراهية المعتدين وصدهم عن المسجد الحرام مبررا للإعتداء عليهم .

7 ـ أين هذا من غارات الأعراب على قوافل الحجاج وقتل القرامطة للحجاج فى الحرم ، ونرجو أن نتمكن من إستكمال كتاب عن إنتهاك فريضة الحج والحجاج فى العصور الوسطى ، هذا الانتهاك الذى بدأته قريش فى عصر النبى محمد ثم بعده ، ومعها الاعراب وأخيرا .. السعوديون .

ثانيا : قريش والصد عن البيت الحرام 

1 ـ قريش فى عهد النبى محمد عليه السلام بدأت هذا من قبل فى خصومتها للنبى محمد عليه السلام .تكسبت قريش من قيامها على البيت الحرام ، فعاشت فى أمن ورخاء ، تأتى اليها ثمرات كل شىء ، وتتمتع بالأمن بينما تتقاتل من حولها القبائل .  فلما جاءهم خاتم النبيين بالقرآن عرفوا أنه هدى ، ولكن كذبوا به حرصا على أوضاعهم الاقتصادية . قال جل وعلا عن هذا  الدافع الاقتصادى فى تكذيبهم  القرآن الكريم : (أَفَبِهَذَا الْحَدِيثِ أَنْتُمْ مُدْهِنُونَ (81) وَتَجْعَلُونَ رِزْقَكُمْ أَنَّكُمْ تُكَذِّبُونَ (82) الواقعة )،عرفوا أنه هدى ولكن رفضوه خوفا على مكانتهم بين العرب: (وَقَالُوا إِنْ نَتَّبِعْ الْهُدَى مَعَكَ نُتَخَطَّفْ مِنْ أَرْضِنَا ) وجاء الرد عليهم بأن الله جل وعلا هو الذى مكّن لهم حرما آمنا تأتيه ثمرات كل شىء:( أَوَلَمْ نُمَكِّنْ لَهُمْ حَرَماً آمِناً يُجْبَى إِلَيْهِ ثَمَرَاتُ كُلِّ شَيْءٍ رِزْقاً مِنْ لَدُنَّا وَلَكِنَّ أَكْثَرَهُمْ لا يَعْلَمُونَ (57) القصص ) ، وقال جل وعلا : ( أَوَلَمْ يَرَوْا أَنَّا جَعَلْنَا حَرَماً آمِناً وَيُتَخَطَّفُ النَّاسُ مِنْ حَوْلِهِمْ أَفَبِالْبَاطِلِ يُؤْمِنُونَ وَبِنِعْمَةِ اللَّهِ يَكْفُرُونَ (67) العنكبوت )، (فَلْيَعْبُدُوا رَبَّ هَذَا الْبَيْتِ (3) الَّذِي أَطْعَمَهُمْ مِنْ جُوعٍ وَآمَنَهُمْ مِنْ خَوْفٍ (4) قريش  ).

2 ـ تطرفت قريش فى عدوانها الى درجة إخراج النبى والمؤمنين من مكة ، ثم الهجوم عليهم وهم فى المدينة ، وحرمانهم من الحج الى البيت الحرام . وهنا ظهر التعبير القرآنى عن ( الًّصّدّ عن المسجد الحرام ) . يقول جل وعلا  عنهم فى سياق الحديث عن موقعة بدر : ( وَمَا لَهُمْ أَلاَّ يُعَذِّبَهُمْ اللَّهُ وَهُمْ يَصُدُّونَ عَنْ الْمَسْجِدِ الْحَرَامِ وَمَا كَانُوا أَوْلِيَاءَهُ إِنْ أَوْلِيَاؤُهُ إِلاَّ الْمُتَّقُونَ وَلَكِنَّ أَكْثَرَهُمْ لا يَعْلَمُونَ (34) الانفال ). ويقول جل وعلا عنهم بعدها بسنوات وقد صدوا النبى والمؤمنين ومنعوهم مد دخول مكة : ( هُمْ الَّذِينَ كَفَرُوا وَصَدُّوكُمْ عَنْ الْمَسْجِدِ الْحَرَامِ وَالْهَدْيَ مَعْكُوفاً أَنْ يَبْلُغَ مَحِلَّهُ )  (25) الفتح )

ثالثا : السعودية بعد قريش فى الصد عن المسجد الحرام :.  

1 ـ أجلى عمر بن الخطاب أهل الكتاب من الجزيرة العربية ومنعهم الحج فتناسوا الحج ، أحد معالم ملة ابراهيم .ترتب على هذا شيوع فكرة أن الحج فريضة خاصة بالمحمديين وحدهم ، خصوصا مع قيامهم بالحج الى الوثن الرجسى المنسوب قبرا للنبى محمد فى المدينة أو ما أسموه بالمسجد النبوى . عمر بن الخطاب ( القرشى ) هو الذى بدأ هذا الصّد عن المسجد الحرام بمنع أهل الكتاب من الحج اليه. وسار من جاء بعده على نفس الطريق . وتمارس الأسرة السعودية هذا فى عصرنا ، خصوصا وأن دينها الوهابى هو أشد انواع الدين السنى تزمتا ودموية وإرهابا وصدا عن سبيل الله جل وعلا .

2 ـ وهناك إشارة ضمنية لاستمرار الصّد عن سبيل الله جل وعلا وبيته الحرام نتأملها فى قول الله جل وعلا :  (إِنَّ الَّذِينَ كَفَرُوا وَيَصُدُّونَ عَنْ سَبِيلِ اللَّهِ وَالْمَسْجِدِ الْحَرَامِ الَّذِي جَعَلْنَاهُ لِلنَّاسِ سَوَاءً الْعَاكِفُ فِيهِ وَالْبَادِي ) (25) الحج ): لم يقل جل وعلا ( إن قريش ) ولكن : (إِنَّ الَّذِينَ كَفَرُوا ) تأكيدا على أن من يقوم بالصّد عن المسجد الحرام يكون كافرا . فالله جل وعلا جعل بيته الحرام سواء للناس جميعا ، للبشر جميعا على قدم المساواة ، سواء من كان مقيما فى مكة أو يقطع البوادى حاجا قاصدا اليها . وهنا إشارة الى أنه سيأتى كافرون آخرون بعد قريش يتحكمون فى البيت الحرام الذى جعله رب العزة للبشر كافة . وهذا ما تفعله الآن الأسرة السعودية .

3 ـ ونلاحظ أن الوصف بالذين كفروا يأتى سابقا للوصف بالصّد عن سبيل الله والمسجد الحرام : (إِنَّ الَّذِينَ كَفَرُوا وَيَصُدُّونَ عَنْ سَبِيلِ اللَّهِ وَالْمَسْجِدِ الْحَرَامِ ) . هنا كفر + زائد الصّدُّ عن سبيل الله + زائد الصًّد عن المسجد الحرام . أى كفار بالسلوك بمعنى الاعتداء الحربى والإكراه فى الدين ، وبمعنى الكفر العقيدى القلبى ، ثم هم بظلمهم وكفرهم يتحكمون فى المسجد الحرام يصدُّون الناس عنه ، يمنعون من يخالفهم فى دينهم وعقيدتهم ، وهم فى نفس الوقت يصدون عن سبيل الله أى دين الله وكتبه الكريم . وهذا بالضبط ينطبق على الأسرة السعودية اليوم .

4 ـ وكانت قريش تتباهى بتعمير البيت الحرام بإقامة المنشئات حوله ، وبخدمة الحجاج ، هذا مع كفرهم وصدهم عن سبيل الله جل وعلا والمسجد الحرام ، فقال جل وعلا ردا عليهم :( مَا كَانَ لِلْمُشْرِكِينَ أَنْ يَعْمُرُوا مَسَاجِدَ اللَّهِ شَاهِدِينَ عَلَى أَنفُسِهِمْ بِالْكُفْرِ أُوْلَئِكَ حَبِطَتْ أَعْمَالُهُمْ وَفِي النَّارِ هُمْ خَالِدُونَ (17) إِنَّمَا يَعْمُرُ مَسَاجِدَ اللَّهِ مَنْ آمَنَ بِاللَّهِ وَالْيَوْمِ الآخِرِ وَأَقَامَ الصَّلاةَ وَآتَى الزَّكَاةَ وَلَمْ يَخْشَ إِلاَّ اللَّهَ فَعَسَى أُوْلَئِكَ أَنْ يَكُونُوا مِنْ الْمُهْتَدِينَ (18) أَجَعَلْتُمْ سِقَايَةَ الْحَاجِّ وَعِمَارَةَ الْمَسْجِدِ الْحَرَامِ كَمَنْ آمَنَ بِاللَّهِ وَالْيَوْمِ الآخِرِ وَجَاهَدَ فِي سَبِيلِ اللَّهِ لا يَسْتَوُونَ عِنْدَ اللَّهِ وَاللَّهُ لا يَهْدِي الْقَوْمَ الظَّالِمِينَ (19) التوبة ). هذا بالضبط ينطبق على ( خادم الحرمين ) وأسرته السعودية اليوم .

رابعا : لمحة تاريخية 

1 ــ استولت الدولة السعودية الأولى على (مكة) بطريقة ماكرة . تقع مدينة ( الطائف ) فى الطريق الى مكة . إستولى عليها السعوديون فى ذي القعدة 1217هـ/1802م  ، وذبحوا أهلها بكل وحشية ، لإرهاب أهل مكة ، فارتعب اهل مكة ، وسلموا لهم مكة بلا حرب .  المؤرخ ابن بشر فى كتابه ( عنوان امجد فى تاريخ نجد ) تجاهل تفاصيل المذبحة ، وذكر الغنائم ، قال عن الشريف غالب حاكم الحجاز : (..وانهزم إلى مكة وترك الطائف،  فدخله عثمان ومن معه من الجموع ، وفتحه الله لهم عنوة بغير قتال . وقتلوا من اهله في الأسواق والبيوت نحو مائتين ، وأخذوا من الأموال من البلد أثمانا وامتاعاً وسلاحا وقماشا وشيئاً من الجواهر والسلع المثمنة مالا يحيط به الحصر ولا يدركه العد . وضبط عثمان البلد وسلمت له جميع نواحيه وبواديه. وجمعوا الأخماس وبعثوها لعبدالعزيز.  فقرر ولاية عثمان للطائف واستعمله أميراً عليها وعلى الحجاز .  )( .. وقد تحصن فيها وتأهب واستعد لحربهم فنازله تلك الجموع فيها فألقى الله في قلبه الرعب وانهزم إلى مكة وترك الطائف ، فدخله عثمان ومن معه من الجموع وفتحه الله لهم عنوة بغير قتال . ). والمفروض أن أهل الطائف إستسلموا بأمان ، ولكن إستباحهم الوهابيون قتلا . يقول ابن بشر : ( وقتلوا من اهله في الأسواق والبيوت نحو مائتين ..) ومصادر أخرى تذكر أضعاف هذا العدد .  بل تذكر  أنه إجتهد الجنود الوهابيون فى جمع المنهوبات من بيوت الطائف الى درجة حفر المراحيض بحثا عن كنوز مخبئة ، وقطع أيدى النساء لانتزاع الحُلى منها .  وصلت أنباء هذه الفظائع الى أهل مكة فأسرعوا بالاستسلام .

2 ـ ترتب على غزو الحجاز وإحتلاله تكلبف السلطان العثمانى والى مصر محمد على باشا بالقضاء على الدولة السعودية . وتمكن من القضاء عليها بحروب استمرت حتى تم تدمير الدرعية وأسر أميرها ، وإعدامه فى الآستانة .

3 ـ كرر عبد العزيز آل سعود مؤسس الدولة السعودية الراهنة نفس التخطيط . جعل جنوده المتوحشين :( الإخوان ) يستبيحون الطائف ذبحا وتدميرا ، فأرعب أهل مكة فاستسلموا له بلا قتال . حاصر الأخوان الطائف ثم اقتحموها يوم الجمعة 7 صفر /7 سبتمبر 1924 ،وحدثت مذبحة الطائف المشهورة حيث كانت الدماء تغطى الشوارع والآبار . وبهذا استولى عبد العزيز على مكة بدون طلقة رصاص واحدة ، ودخل عبد العزيز مكة في 18/10/1924 . وعندما نشرت الصحف المصرية والسورية والإيرانية أنباء عن قتل الأخوان للنساء والأطفال في الطائف أرسل عبد العزيز لتلك الصحف يستنكر نشر هذه الأخبار وكانت البرقية موقعة باسم ابنه الأمير فيصل . وكانت فرصته للتخلص من الاخوان بعد أن إستغلهم فى توسيع مُلكه .  وساعده على التخلص منهم شهرتهم بالوحشية ، إذ كانوا يهجمون علي الهدف بشكل خليط همجي من الرجال والخيول والابل والمشاة يدمرون معسكر العدو ويقتلون كل من يجدونه من البشر دون رحمة ،فاذا كان الهدف مدينة او قرية اضيف الاطفال والنساء والشيوخ الي قائمة الضحايا .ففي هجومهم علي الكويت في معركة الجهرة قتلوا النساء سنة 1920 ،ونفس الحال في هجومهم علي ثريب في شرق الاردن سنة 1924 ،وقتلوا النساء والاطفال والشيوخ عندما افتتحوا الطائف في 7/9/1921 وسجل المراقبون الاجانب ان الاخوان لايحتفظون بالاسري وانما يذبحون كل من يقع في ايديهم.

خامسا : الأسرة السعودية اليوم والصد عن المسجد الحرام و ( تسييس الحج )

1 ـ هؤلاء السعوديون هم كافرون ليس فقط برفع راية الاسلام فى إعتداءاتهم وإحتلالهم بلاد غيرهم ، ولكن أيضا فى إكراههم فى الدين وفى الصد عن سبيل الله والصد عن المسجد الحرام .

2 ـ مستحيل أن يسمحوا لأهل الكتاب بالحج . لو أسلم كانوا يقيمون له محكمة تفتيش تسائله عن معتقداته .

3 ـ إستخدموا سيطرتهم هذه فى تصفية حساباتهم السياسية ، وقد منعوا المصريين والعراقيين والشوام من الحج فى الدولة السعودية الأولى . ومنعوا خصومهم من المحمديين فى دولتهم السعودية الثالثة الراهنة . واصبح مشهورا أنهم يخضعون الحج لأهوائهم السياسية ، أو ما يعرف بتسييس الحج . منعوا  الحجاج المصريين فى وقت خلافهم مع عبد الناصر ، ومنعوا الحجاج الايرانيين ، فلم يحجوا أيضا على مدى 3 سنوات متتالية 1987-1990، نتيجة ارتكاب القوات السعودية والأجهزة الأمنية السعودية مجزرة ضدهم راح ضحيتها أكثر من 400 حاج ايراني في موسم العام الهجري 1407.

4 ـ ومؤخرا اتسع المنع ليشمل قطر واليمن وشيعة لبنان وسوريا . لم يحج السوريون 6 مرات ، ولم يحج اليمنيون 3 مواسم .

5 ـ فى أزمة السعودية مع قطر قامت السعودية بصدّ القطريين عن البيت الحرام. وقد حذرت «المنظمة العربية لحقوق الإنسان»، في بريطانيا، من أن تصبح الشعائر المقدسة ملك حكومة أو عائلة معينة لها حق التصرف بها كيفما تشاء، وقالت إن «السلطات السعودية رفضت التجاوب مع المطالبات من أجل تسهيل وصول الحجاج القطريين للأماكن المقدسة، موضحة أنها التفت عليها بسلسلة من التصريحات الإعلامية».وأضافت المنظمة، في بيان لها أن «منع السعودية الحجاج القطريين من أداء فريضة الحج هذا العام ستكون له تداعيات خطيرة، وسيفتح نقاشا موسعا حول أهلية السلطات السعودية لرعاية الأماكن المقدسة وحجاج بيت الله الحرام»، معتبرة ذلك «تجاوزا لكل الخطوط الحمر منذ إن وضعت الكعبة كأول بيت للناس». وأشار البيان إلى أن السعودية قامت منذ إعلان الحصار على قطر في 5 يونيو/حزيران الماضي بطرد المعتمرين القطريين قبل أن يتموا عمرتهم، وهو «مسلك يدل على أن هذه السلطات لا تعظم هذه الشعائر ولا تدرك حقوق هؤلاء المعتمرين المنصوص عليها في الشريعة الإسلامية والقانون الدولي». وأوضحت أن السلطات السعودية المعنية رفضت التنسيق مع نظيرتها في قطر لتسهيل إجراءات تسجيل الحجاج، وقالت إن «الإجراءات التي اتخذتها السلطات السعودية كانت معرقلة وهي في حكم المانعة من أداء مناسك الحج».وتابعت المنظمة أن الخطأ الفادح الذي ارتكبته السلطات السعودية في هذا الموسم هو تسييس الحج بشكل واضح، فقد هددت دولا في موضوع الحج إن لم تشارك في الحصار على قطر، ومنحت تسهيلات لاستمالة دول أخرى.

6 ـ هذا بينما جاءت أنباء عن سعى إسرائيل لإقناع المملكة العربية السعودية بالسماح لها بإرسال رحلات حج جوية خاصة إلى مكة لنقل المسلمين، بحسب شبكة أخبار بلومبرج البريطانية. وأشارت الشبكة إلى أن هذه الخطوة تأتي بناء على توصيات الرئيس الأمريكي دونالد ترامب بتقوية علاقات التعاون بين البلدين، لافتة إلى أن ترامب غير من حظراً طويل الأمد، بالسفر مباشرةً بين إسرائيل والسعودية اللتين لا تربطهما علاقات دبلوماسية رسمية أو خطوط طيران، لكن حدث تقارب بينهما خلال السنوات الأخيرة بسبب إيران.  

أخيرا :

بسبب الصد عن المسجد الحرام عوقب عمر بن الخطاب بالاغتيال ، ثم أغتيل عثمان ، ووقع الصحابة فى الفتنة الكبرى وإغتيل ( على بن أبى طالب ) . وبسبب الصد عن المسجد الحرام تم تدمير الدولة السعودية الأولى . وبسبب الصد عن المسجد الحرام والصد عن سبيل الله ستسقط الأسرة السعودية ومملكتها إن لم تبادر بإصلاح حقيقى ينقذها من حمامات دم قد لا تُبقى ولا تذر .!

 

 

المقال التاسع :

لمجرد العبرة : مشعل بن عبد العزيز السعودى : ملك الشبوك .. أين هو الآن ؟!!

أولا : هذا التراب .. بسببه الشقاء فى الدنيا والجحيم فى الآخرة

1 ـ خدع الشيطان آدم فقال له : (هَلْ أَدُلُّكَ عَلَى شَجَرَةِ الْخُلْدِ وَمُلْكٍ لا يَبْلَى (120) طه)، خدعه بأن الأكل من الشجرة المحرمة سيعطيه خلوا وتملكا لا ينتهى . وانخدع آدم وزوجه فأكلا من الشجرة المحرمة وهبطا الى الأرض التى خلقهما الله جل وعلا من ترابها ( الذى يحوى كل العناصر التى يتكون منها جسد الانسان والحيوان والنبات ) . هبط مع آدم ذريته ، معهم نفس القابلية للإنخداع من الشيطان ، ونفس شهوة أبيهم آدم الى ( الخلود ومُلك لا يبلى ) . ولا يزال الشيطان يخدعهم بنفس الطريقة ، فيضل معظمهم . ومع أنهم يرون الموت لا يبقى أحدا إلا إنهم يعتقدون أن الموت لا يصل اليهم ، يتصرفون كما لو كانوا سيعيشون فى هذه الدنيا خالدين مخلدين ، يعيش فى داخلهم أمل فى الخلود ، يتصارعون على حُطام زائل ، وقد أدخلهم الشيطان فى غسيل مخ يزين لهم سوء عملهم حُسنا ، ثم يدركهم الموت فيندمون حيث لا ينفع الندم .

2 ـ إن الله جل وعلا يقول عن الأرض : (مِنْهَا خَلَقْنَاكُمْ وَفِيهَا نُعِيدُكُمْ وَمِنْهَا نُخْرِجُكُمْ تَارَةً أُخْرَى (55) طه). جسد آدم مخلوق من التراب ثم تم نفخ النفس فيه ، وهكذا زوجه ، ومنهما تناسل البشر ، يأكل الذكر والانثى طعاما من تراب الأرض ، فتتكون في هذا الحيوانات المنوية وفى هذه البويضة ، وباللقاء الجنسى تكون أول خليه بشرية وتتكاثر ، ثم يتم نفخ النفس فيها فيصبح جنينا إنسانا ، يولد ويتزوج ويتناسل ويموت عائدا جسده الى الأرض ونفسه الى البرزخ الذى جاءت منه . وفى فترة حياته القصيرة فى هذه الأرض يتم تسجيل أعماله ، وبها يكون الحساب يوم القيامة . ومعظم البشر يخسرون فى إختبار هذه الحياة لأنهم قدّسوا هذا التراب الذى جاءوا منه وساروا عليه بأقدامهم ، ثم ماتوا وعادت أجسادهم ترابا ، نفس التراب الذى جاءوا ومنه وتغذوا عليه ووطئوه بأقدامهم .

3 ـ بسبب هذا التراب يقع معظم البشر فى الظلم . يظلمون أنفسهم صراعا وتقاتلا حول هذا التراب ، ويظلمون ربهم جل وعلا إذ يعبدون بشرا مخلوقا من تراب مثلهم ، ويصنعون من هذا التراب ومنتجاته آلهة ، من أصنام  وأنصاب ( قبور مقدسة ) يتوسلون بها يطلبون منها المدد والعون ودفع الضرر ، ويظلمون ربهم جل وعلا إذ يؤسسون أديانا أرضية تحوى تقديس التراب بوحى شيطانى ينسبونه أحاديث قدسية لرب العزة أو نبوية للنبى .

4 ـ تاريخ البشر المحلى فى كل بلد هو حروب سببها الأساس هو التراب . يصل المستبد الى السلطة فى بلد ما ، فيجعل نفسه مالكا للارض التى يعيش عليها قومه ، أى يجعل نفسه مالكا للوطن ، ومن يناقشه يكون خائنا للوطن ، أو يجعل نفسه الدولة ومن يعترض عليه يكون عدوا للدولة ، أو يجعل نفسه هو الشعب والقوم ومن ينافسه يكون عدوا للشعب والمة . كلها مزاعم الأصل فيها أنه يريد أن يتملّك التراب . تراب الأرض التى يعيش عليها الشعب . اين المستبد الذى كان ملء السمع والبصر ؟ مات فصار جسده جيفة، وتحللت الجيفة الى تراب .

5 ـ ـ تاريخ البشر الاقليمى هو حروب وشقاء سببها الأساس هو التراب . المستبد فى دولته يطمع فى أرض مجاورة لها ، يضمها بالحرب ، رافعا رايات مختلفة دينية أو قومية أو عنصرية . وفى النهاية يموت المستبد ويتحول هو الى تراب .!!. اين مستبدو الماضى ؟ هم الان تراب . ماتوا فصارت أجسادهم جيفة ، وتحللت الجيفة الى تراب .

6 ـ ـ تاريخ البشر العالمى هو حروب سببها الأساس فيها هو التراب . تتكون الامبراطوريات بإحتلال أراضى الغير ، وبحجج شتى دينية وقومية وعنصرية . وتنتهى الحجج القومية والعنصرية ولكن الحجج المبنية على دين أرضى تظل قائمة ومستمرة ، وتجعل الغزو والاحتلال جهادا . وهذه مشكلة المحمديين منذ الفتوحات فى عهد الخلفاء ، من الخليفة أبى بكر بن أبى قحافة الى الخليفة الداعشى ابى بكر البغدادى. اين أولئك الخلفاء ؟ ماتوا فصارت أجسادهم جيفة ، وتحللت الجيفة الى تراب .

7 ـ تاريخ البشر المحلى  والاقليمى والعالمى هو شقاء لبلايين الناس . كم عدد قتلى فتوحات العرب ( من حدود الصين الى حدود فرنسا ) كم عدد ضحايا الامبراطورية الفرعونية والآشورية والكسروية والرومانية والمغولية والعثمانية ؟ وكم عدد ضحايا فتوحات الاسكندر الأكبر اليونانى وقيصر الرومانى وقمبيز ودارا الفارسى وجنكيزخان وهولاكو ؟ كم عدد ضحايا الاستعمار الاسبانى فى العالم الجديد وأفريقيا وآسيا ؟ كم عدد ضحايا الاستعمار الأوربى لمعظم العالم ؟ كم عدد ضحايا هتلر وأسرة آل رومانوف وستالين وموسولينى ؟ كم عدد ضحايا الحربين العالميتين وكم عدد ضحايا اليابانيين ف الصين والفليبين وجزر جنوب شرق آسيا ؟ كم عدد ضحايا الأمريكيين فى فيتنام والعراق وأمريكا الوسطى والجنوبية ؟ . منذ بدأت الحروب والشقاء فيها لا يقتصر على حمامات الدم بل معاناة من يبقى حيا بالسلب والنهب والإذلال و الأسر والاستعباد والتعذيب بحيث يكون القتل أرحم من هذا الشقاء .

ثم كم عدد ضحايا المستبدين فى الشرق والغرب ؟ المستبد لكى يقهر شعبه لا بد أن يكون دستوره الارهاب بالتعذيب والسجن ، وأن يجعل شعبه يعانى شقاءا فى المعيشة حتى يتلهّى بالبقاء على قيد الحياة بحثا عن الضرورات فلا يبقى لديه متسع أو طاقة ليطلب حقوقه السياسية . كل هذا الشقاء سببه الأساس هو تملك التراب . وفى النهاية يموت المستبد ويتحول هو الى تراب .!! اين مستبدو الماضى ؟ هم الان تراب .! ماتوا فصارت أجسادهم جيفة ، وتحللت الجيفة الى تراب .

8 ـ كل مستبد محلى أو إقليمى أو عالمى يقول لسان حاله : إنه يملك الأرض ومن عليها . مهم جدا عنده أن يملك البشر وأن يكون البشر رعية له حتى يحرمهم من مشاركته فى ملكية الأرض . بل تصل الوحشية ببعضهم الى إرتكاب تطهير عرقى ليأخذوا الأرض من أصحابها الأصليين . فعلت ذلك أمريكا بالهنود الحمر ، وقبلهم أسبانيا بعض الوقت . الأرض ( التراب ) هى إلاههم الذى بسببه يتنازعون ويتقاتلون . ثم ينتهى بهم الأمر ترابا فى نفس الأرض . ماتوا فصارت أجسادهم جيفة ، وتحللت الجيفة الى تراب .

ثانيا : عبادة التراب فى ( الشبوك السعودى )

1 ـ مات الأمير السعودى مشعل بن عبد العزيز وخلف سيولة نقدية قدرها : ( تريليون و 430 مليار ريال سعودي.) هذا عدا الشركات والأراضى التى إمتلكها بالمصادرة أو : ( الشبوك )  ومشعل هو المشهور بلقب ( امير الشبوك ). هو أكبر مالك للارض فى المملكة السعودية التى أسسها أبوه عبد العزيز . اين مشعل بن عبد العزيز الآن ؟ مات فصار جسده جيفة، وتحللت الجيفة الى تراب .لم تنفعه ( شبوكه الترابية ) . !

2 ـ مارست الأسرة السعودية "الشبوك" بالاستيلاء على الأراضى ومصادرتها، سواء كانت ملكا للدولة أو لأفراد . وهذا حق مكتسب للأسرة السعودة ، وفقا لاسم الدولة ( السعودية ) وبالتالى فهى تملك الأرض . وبهذا يتنافس الأمراء السعوديون وأتباعهم من الملأ فى ( شبك ) مساحات من الأرض، وتسويرها ، ثم بيعها للمواطنين أو للدولة لإقامة مشاريع عليها . وبما أنهم هم الذين يقررون إقامة المشاريع ، وهم الذين يعلمون بنبأ أو نية الدولة فى إقامة مشروع ما فى منطقة ما ، فسرعان ما يقوم الأمير هذا أو ذاك بتشبيك الأرض بأسوار ، ثم يبيعها للدولة . وبدون ذلك فمن حقه بإعتبار أنه من الأسرة السعودية ـ التى تملك الأرض ومن عليها  ــ أن يمتلك ما يشاء من ارض سواء كانت مملوكة لأفراد او ملكا مُشاعا للدولة ، ثم يقسمها ويبيعها أو يبنى فيها مشروعات اسكانية ويبيعها للأفراد بالسعر الذى يحدده .

3 ـ وطبقا لما هو منشور ، فإن الأراضى ( المشبوكة ) فى الدولة السعودية المملوكة للأسرة السعودية تكفي لإسكان 15 مليون مواطن وقد حرمت 70% من الشعب من السكن . وبينما تعُدُّ السعودية من أغنى دول العالم و أكبرها مساحة، إلا إن أكثر من 80% من سكانها يعيشون في منازل مؤجرة .  وهناك نكتة منشورة على مواقع التواصل الاجتماعى : ( قال لصاحبه : رأيت أنني فى أرض فضاء وعن يميني شبك وعن يساري شبك ومن أمامي شبك ومن خلفي شبك، هل أنا ف حلم ولاعلم؟ قال صاحبه:لا . أنت ف السعودية ! ).

4 ـ وخدم الأسرة السعودية  من الوزراء وكبار الموظفين ساروا على سُنّة أسيادهم فى نهب الأراضى ، وكل من له نفوذ إستغله فى ( الشبك ) . تفاقمت أزمة الأراضى بسبب شيوع التشبيك ، فبدأت الأسرة فى إسترداد بعض الأراضى من بعضهم . ويقال أنه فاقت مساحة الأراضي الحكومية التي استردتها أمانات مدن سعودية خلال الأشهر الثلاثة الأخيرة، مساحة أربع دول عربية مجتمعة، هي: قطر، والبحرين، ولبنان، وجزر القمر، ومئات أضعاف مساحات عواصم أوروبية شهيرة. وقدر اقتصاديون حجم الأراضي التي كانت منهوبة ولكن استردتها الدولة خلال الأعوام 2010 وحتى 2015، ببليون ونصف البليون متر مربع، تقدر قيمتها بـ2.3 تريليون ريال، في 12 مدينة ومحافظة.

5 ـ ولكن من المستحيل أن تقترب الجهات الحكومية من ( تشبيكات ) الأمراء ، خصوصا الكبار منهم ، وعلى الأخص رئيس هيئة البيعة الأمير مشعل بن عبد العزيز ملك الشبوك .

أخيرا :

1 ـ هى عبادة للتراب ، بدأ بها المؤسس عبد العزيز حين سلب البلاد وأراضى الغير واحتلها وجعلها ملكا لأسرته وأبنائه خصوصا ، ثم تنافس أبناؤه واسرته على تملك هذه الأراضى .

2 ـ  وفى النهاية يموت الأمير السعودى . عند الاحتضار يهتف : ( رَبِّ ارْجِعُونِ (99)  لَعَلِّي أَعْمَلُ صَالِحاً فِيمَا تَرَكْتُ ) ويكون الرّد : ( كَلاَّ إِنَّهَا كَلِمَةٌ هُوَ قَائِلُهَا وَمِنْ وَرَائِهِمْ بَرْزَخٌ إِلَى يَوْمِ يُبْعَثُونَ (100) المؤمنون ). ثم تتحول جثته الى جيفة عفنة تتحلل رويدا الى أن تصبح ترابا .

3 ـ ويوم القيامة سيقول رب العزة لكل من عبد الشيطان وعبد التراب :  ( أَلَمْ أَعْهَدْ إِلَيْكُمْ يَا بَنِي آدَمَ أَنْ لا تَعْبُدُوا الشَّيْطَانَ إِنَّهُ لَكُمْ عَدُوٌّ مُبِينٌ (60) وَأَنْ اعْبُدُونِي هَذَا صِرَاطٌ مُسْتَقِيمٌ (61) وَلَقَدْ أَضَلَّ مِنْكُمْ جِبِلاًّ كَثِيراً أَفَلَمْ تَكُونُوا تَعْقِلُونَ (62) هَذِهِ جَهَنَّمُ الَّتِي كُنتُمْ تُوعَدُونَ (63) اصْلَوْهَا الْيَوْمَ بِمَا كُنتُمْ تَكْفُرُونَ (64)  يس ). اى ما أخذوا من هذه الدنيا إلا ترابا ، ثم عادوا الى هذه الأرض ترابا ، ثم يوم القيامة هم خالدون فى جهنم وبئس المصير .

4 ـ ليس هذا فقط مصير مشعل ومن مات ظالما من أسرته، بل هو مصير الخلفاء من أبى بكر القرشى الى أبى بكر البغدادى ، ومصير الفاتحين من تحتمس الى الاسكندر الأكبر وهرقل وقيصر وحتى نابليون وهتلر .. كل أولئك الطغاة سفاكى الدماء من أجل حفنة تراب تحولوا الى تراب وتنتظرهم جهنم وبئس المصير .

5 ـ نقول هذا وعظا للأحياء .. لعلّ وعسى .!!

أحسن الحديث :

قال جل وعلا : ( إِنَّا نَحْنُ نَرِثُ الأَرْضَ وَمَنْ عَلَيْهَا وَإِلَيْنَا يُرْجَعُونَ (40) مريم ).

ودائما .. صدق الله العظيم 

 

 

 

الفصل الثالث : سقوط السعودية فى رؤية تحليلية

المقال الأول:

فى إعتماد ابن سلمان على المرتزقة : لمحة عن الجيش والثروة والسلطة 

أولا : عن الاسلام : 

  فى الاسلام يكون القتال دفاعيا فقط وفى سبيل الله جل وعلا فقط ولهذا فإن :

  1 ـ القتال فى سبيل الله جل وعلا وليس فى سبيل الغنائم والمال . وبسب الغنائم ( الأنفال ) بعد موقعة بدر نزلت سورة ( الأنفال ) توضح هذا وتنظم توزيعها ، وتنهى عن أن تكون الغنائم سببا للقتال . ( الأنفال 1 : 2 ، 41 ـ 69 ) . ونسى المسلمون هذا الدرس فى موقعة (أحُد ) فانهزموا لأن فريقا منهم كان يريد الدنيا ( آل عمران 152 ) . بعدها وعى المؤمنون الدرس ، أن المفروض إعطاء المال جهادا فى سبيل الله ، وليس القتال فى سبيل المال . .

2 ـ القتال فى سبيل الله جل وعلا تطوعي وليس تجنيدا إلزاميا ، ومن يتقاعس عن القتال عقابه المنع من شرف الاشتراك فى القتال الدفاعى بعدها. ( التوبة  83 : 84 )، والمساهمة بالمال فى المجهود الحربى تطوعية ، ومن يتكاسل عنها ممنوع بعدها قبول التطوع المالى منه .( التوبة 53 : 54 )

3 : وسط هذه الحرية يأتى الوعظ بالجهاد بالنفس وبالمال إبتغاء مرضاة الله جل وعلا ، والمقابل هو الجنة فى الآخرة .( البقرة 214 ، آل عمران 142 ، التوبة 14 : 16 ، 111  الصف 4 ، 10 ـ  )

4 : كثيرون من المستضعفين دخلوا الاسلام بمعنى السلام ( الاسلام السلوكى ) مع التمتع بحريتهم الدينية فى عبادة الأنصاب والقبور المقدسة وشرب الخمر ولعب الميسر ، ( الحج 30 ، المائدة 90 ـ   ) وكانوا يتثاقلون عن القتال الدفاعى بما إستلزم تحريضهم على الدفاع عن أنفسهم ،( الانفال  65 ـ  النساء 84 ) ولومهم بشدة ( التوبة 38 : 41 ) ، وهو نفس الموقف من المنافقين ( التوبة  42 ــ ، 81 ، 86 ــ )، وكانوا أيضا يقبضون أيديهم عن التطوع المالى بما استوجب وعظهم وتهديدهم .( التوبة 67 ، 81 ، المنافقون 7 ،  محمد 38 ،  الحديد  7 ــ )

5  ـ كانت ( قريش ) تعادى الاسلام بسبب إقتصادى ،( الواقعة 82 ) مع علمها أنه الهدى ، ( القصص57 ) ،وواصلت الهجوم على المؤمنين فى مكة حتى يردوهم عن الاسلام . ( البقرة 217 )

6 ـ برغم هذا إنتصر المسلمون حربيا وانتشر الاسلام السلوكى ( بمعنى السلام ) ، وتوقفت الحروب ، ورأت قريش أن من مصلحتها الدخول فى الاسلام السلوكى ( بمعنى السلام ) . ثم مالبثت بعد موت النبى أن سيطرت على العرب من خلال الخلفاء( الراشدين ) فأقنعت الأعراب المرتدين الثارين على سلطانها بصيغة جديدة تجمع لهم بين الجنة والغنائم ، وهى أن الأمم المجاورة كفار يجب إرغامهم على قبول الدخول فى الاسلام أو دفع الجزية أو الحرب ، وأن الأعراب ( الجياع ) لو حاربوهم  سيكسبون الغنائم فى الدنيا والجنة فى الآخرة . بهذه الصيغة حارب الأعراب بفدائية تحت قيادة ابى بكر وعمر وعثمان ، فأحرزوا نصرا غير مسبوق وكونوا امبراطورية كبرى ، ثم تبين لهم فساد عثمان فثاروا عليه وقتلوه ، وتقاتلوا فى الفتنة الكبرى .

ثانيا : إختلاف الخصوصية الاسلامية ( الجهادية ) عن السائد بين الناس

1 ـ دين  العرب كان التقاتل فى سبيل المرعى والغنائم ، عاشوا على هذا قرونا قبل الاسلام ، وتابوا عن هذا فترة قصيرة قبيل موت النبى محمد عليه اسلام . مات بعد أن رآهم يدخلون  الاسلام السلوكى أفواجا. بموته تحكمت قريش وأعادتهم الى ما كانوا عليه ، ولكن مع فارق هائل ، أنهم توحدوا تحت قيادة قريش التى وضعت لهم ايدلوجية دينية للقتال ، ووجهت شوكتهم الحربية نحو الروم والفرس ، فكانت الفتوحات وتكوين الامبراطورية العربية القرشية التى تأسست بعصيان هائل للاسلام ولكن تحت راية الاسلام ، وبها تأسست أديان المحمديين الأرضية .

2 ـ بعيدا عن الخصوصية عادت للعرب نفس القواعد فى علاقة الحاكم بالجيش : يقاتل الجيش تحت إمرة الحاكم فى سبيل عقيدة ما قد تكون دينية أو قومية عنصرية أو فى سبيل المشاركة فى الثروة والسلطة ، أو فى سبيلهما معا . الحاكم القوى يسترضى جيشه بالعطايا ( المشاركة فى الثروة) فيخدمه جيشه باخلاص ، الحاكم المترف يتحكم فيه قادة جيشه ، يسلبونه السلطة والثروة بل ربما حياته أيضا .

3 ـ تسرى هذه القواعد على دول الخلفاء من أبى بكر الى الخلفاء الفاطميين والعثمانيين ، ومن الأسر الحاكمة من الأيوبيين الى السعوديين ، ومن الاندلس الى الشرق الأوسط .

ثالثا : بعض نماذج :

1 ـ دولة الخلفاء ( الراشدين ) تحت شعار دينى قامت بالفتوحات ، وتميز عمر بالعدل بين العرب من قريش وغيرهم ، وتمتع الأعراب بهذا العدل ، فلما ظهر فساد عثمان ثاروا عليه وقتلوه . أى لا بد للجيش المحارب من نصيب يرتضيه من الثروة .

2 ـ الدولة الأموية كان جيشها ـ أيضا ـ  من القبائل العربية ، بهم واصلت الفتوحات وبهم حاربت خصومها فى الداخل ، وحرص الخلفاء الأقوياء على إسترضاء المحاربين بالعطايا وأيضا بالتوازن بين عنصرى العرب ( القبائل القيسية العدنانية والقبائل القحطانية اليمنية ) . حين إختل هذا التوازن كانت القبائل القحطانية المظلومة سببا فى إسقاط الدولة الأموية .

3 ـ تكون الجيش العباسى من عرب معظمهم من القبائل القحطانية مع جنود وقيادات من الفرس . حرص الخلفاء الأقوياء على التوازن بينهما فى النفوذ وفى العطايا . وحدث تنافس بينهما تطور الى حرب بالوكالة بين الأمين والمأمون . بفوز الأمين علا نفوذ الفرس ، فإضطر الخليفة العباسى المعتصم الى استيراد جنود من الأتراك من الشرق ليحفظ التوازن . ثم قام الخليفة المتوكل بالاعتماد الكلى على العنصر التركى فقط ، واستغرق فى اللهو فقتله جنده الأتراك ، وتابعوا بعدها التحكم فى الخلفاء المترفين وعزلهم وقتلهم وسمل عيونهم ( أى حرقها بالحديد المحمى ) . وتتابع توافد القبائل التركية وأقاموا لهم ولايات مستقلة ذاتيا فى إطار الخلافة العباسية مثل الدولة الطولونية والاخشيدية ودول الأتراك السلاجقة . وكان عماد الجيوش من نفس العنصر التركى  . والعادة أن تبدأ الدولة بقائد قوى ثم يضعف فيصبح المترفون من ذريته تحت سيطرة القادة من الجيش .

4 ـ هناك دول قامت على عقيدة دينية مثل الدولة الفاطمية التى تكون لها جيش عقيدى فتحت به مصر والشام . ثم بضعف الخليفة تهاوت العقيدة الدينية وأصبح الخليفة الفاطمى المترف مثل رفيقه الخليفة العباسى  المترف ضحية للقادة العسكريين . وقد عرضنا فى مقالات سابقة لمحنة الخليفة المستنصر الفاطمى مع جنده .

5 ـ مثل ذلك تقريبا  دول قامت برفع راية الجهاد ضد الصليبيين . بدأت بأسرة فقط مثل بيت آل زنكى ( عماد الدين زنكى ثم نور الدين زنكى ) . رفعا راية الجهاد ضد الصليبيين مختلفين عن بقية الأتراك السلاجقة فى الشام والعراق ، فتوسعت املاكهم .ووصل نفوذ نورالدين زنكى الى مصر فضمها اليه فى مواجهته لعمورى الأول ملك بيت المقدس الصليبى . ثم ظهر صلاح الدين الأيوبى الذى ضم مصر للدولة الزنكية ثم أنفصل عنها بموت نور الدين زنكى ، بل وضم بقية أملاك الزنكيين اليه ، وتكونت به الدولة الأيوبية، ووجد جيشا أنبهر بجهاده وانتصر به على الصليبيين . بعد موته خمد الدافع للجهاد ضد الصليبيين ، واستولى العادل الأيوبى على مُلك أخيه صلاح الدين وعزل ابن أخيه العزيز عثمان ابن صلاح الدين ألأيوبى عن مصر وضمها لأملاكه فى الشام . وترتب على هذا ليس فقط ذبول شعار الجهاد ضد الصليبيين بل أيضا تناقص عدد جيشه ، ولأنهم مجرد ( أسرة كردية ) وليسوا قبيلة كثيرة العدد فقد توسع العادل الأيوبى فى شراء المماليك اكثر من اخيه صلاح الدين . ووقع ابناء العادل فى تقاتل فيما بينهم وكان بعضهم يستعين على بعض بالصليبيين ، وكالعادة وقعوا تحت تأثير مماليكهم ، وتمكن المماليك من قتل توران شاه ، وحكم المماليك بدلا من أسيادهم الأيوبيين . وجدد المماليك دماءهم بشراء مماليك ، وقسموا مصر وغيرها إقطاعات منها جزء للسلطان وجزء للقيادات الكبرى حسب ترتيبها وجزء للجنود . والعادة أن السلطان المملوكى كان هو الذى يقود الجيش مشاركا فى الحرب بنفسه . ولذا لم يكن هناك إعتبار لابن السلطان ولى العهد المترف ، سرعان ما كان يتم عزله لصالح قائد الجيش . الجيش هنا هو الحاكم وهو صاحب السلطة والثروة .

6 ـ فى توافد القبائل التركية من أقصى الشرق الى الشرق الأوسط ( الشام والعراق وآسيا الصغرى ) قدمت قبيلة تركية الى آسيا الصغرى فى مناطق التخوم والصراع بين السلاجقة والروم البزنطيين . أسلموا ( بالتحديد دخلوا فى دين التصوف السنى السائد وقتها ) وحملوا راية الجهاد ضد الدولة البيزنطية الى كانت وقتها رأسا بلا جسد ( مجرد القسطنطينية العاصمة وأرض قليلة تابعة لها بين آسيا وأوربا ) . حدث هذا التحول وقت أن كان قائد هذه القبيلة يسمى ( عثمان ) وبهذا ظهرت الدولة العثمانية التى توسعت بشعار الجهاد ضد أوربا ، ثم توسعت فى الشام ومصر وشمال أفريقيا والحجاز وسيطرت على البحر الأحمر ومعظم البحر المتوسط . لم تكن هذه  القبيلة بالعدد الذى يكوّن الجيش المناسب فلجأت الى شراء الأطفال وتربيتهم ليكونوا جنودا لا يعرفون سوى السلطان ، وفرضوا جزية بشرية على توابعهم من أوربا . هذا الجيش حمل إسم الانكشارية . كانوا رهن يد السلطان الذى يقودهم بنفسه فى المعارك . بمجىء السلاطين المترفين تحكم الانكشارية فى السلطان والدولة ، وأصبحت الدولة العثمانية ( رجل أوربا المريض ) . ابقته انجلترة فى رمق من الحياة وظلت تحميها من روسيا ، ليس حبأ فى الرجل المريض ولكن حتى تنهش جثته فى الوقت الملائم .

7 ـ هذه نماذج سريعة نرى مثيلا لها فى العالم من تاريخ الصين الى تاريخ أوربا وروسيا . وهو نفس الحال فى دولة الأسرة السعودية الأولى والثانية والثالثة .

8 ـ وعليه فإن ابن سلمان حين اسكن دولته فى التخطيط الأمريكى ضد ايران وهو بلا جيش حقيقى يعتمد عليه فليس أمامه سوى أن يفعل ما فعله المترفون من الملوك السابقين ، أن يعتمد على ( المماليك ) . ولأنه لا يوجد مماليك فى عصرنا فهو يعتمد على المرتزقة ، يستوردهم من بلاد متقدمة جدا (البلاك ووتر ) أو من بلاد من العالم الثالث ( باكستان ، نيبال ، بنجلاديش ، مصر ، الأردن ) . لن يكفيه أن يتحالف مع مستبدى الدول المجاورة ، وهو يشترى هذا التحالف برشاوى هائلة . هو يحتاج الى جيش مرتزق يأتمر بأمره ، يحمى دولته من السقوط ، وقد يوجهه فى حرب أقليمية بعد أن يأخذ الضوء الأخضر من أمريكا .  أخيرا :

1 ـ يبقى السؤال مطروحا : هل يمكن لجيش مرتزق أن يضحى بحياته فى سبيل فتى مغرور مستكبر متغطرس أهوج مترف مثل ابن سلمان ؟. هذا الجيش الذى يحمل السلاح يحمى حياة ابن سلمان مقابل أجر باهظ  . هل هو جيش متقى ، سيقنع بهذا الأجر الباهظ ؟ وهل يؤتمن هذا الجيش المرتزق على حياة ابن سلمان لو وعده آخرون بأجر أعلى ؟ وهل للمرتزق عهد أو ضمير ؟ أم إن ولاءه لمن يدفع ( رزقا ) اعلى وهو ( مرتزق ) ؟ . وبالتالى فالسلاح الذى يحمله هذا المرتزق يمكن وبسهولة توجيهه نحو ابن سلمان .

2 ـ أليس كذلك ؟ .. هو كذلك .!

 

 

الفصل الثالث : سقوط السعودية فى رؤية تحليلية

المقال الثانى

أين هذا الجيش الذى يضحى بحياته دفاعا عن أسرة سعودية مترفة فاسدة ؟ 

أولا : الجيش القوى والجيش الضعيف 

1 ـ الدولة القوية هى القوية بشعبها الذى تخافه حكومته ولا يخاف من حكومته ، حكومته خادمة له ، وتتم محاسبتها بممثلى الشعب ، حيث لا يعلو أحد فوق القانون الذى يصيغه مجلسها التشريعى المنتخب بإنتخاب حُرّ نزيه ، والذى يكون أمينا على أموال الشعب ، يسائل الحكومة وخدم الشعب فى كيفية إنفاق الأموال التى يعطيها لهم . الفرد فى هذه الدولة القوية هو أيضا شخص قوى ، وهو يدفع الضرائب عن طيب خاطر عالما أنه هو الذى ينفق على الحكومة وممثلى الشعب . الشرطة فى هذه الدولة لخدمة الشعب وحماية أمنه ، والجيش فى هذه الدولة القوية هو جيش قوى ، عقيدته فى الدفاع عن الوطن ، والوطن هنا ليس مجرد الأرض بل هو مجموع المواطنين على قدم المساواة . والجندى فى هذا الجيش يستبسل فى الدفاع عن وطنه لأنه وطنه ولأنه هو الذى يملك هذا الوطن بالتساوى مع كل المواطنين .

 إسرائيل الأقل عددا ، وهى التى يرهبها حكام العرب ، فقد بدأ تأسيسها بالانتخابات الديمقراطية ، ومع أن جيشها فى حرب مستمرة من عام إنشائها فلم تقم بفرض قوانين الطوارىء ولم تعرف القوانين الاستثنائية ، وبينما يظل المستبد العربى متحكما حتى إزاحته بالقوة فقد تعاقب على إسرائيل ـ شأن أمريكا ـ كثيرون فى تداول نزيه للسلطة بلا مشاكل . الجندى الاسرائيلى يقاتل دفاعا عن دولة يملكها ويفخر بالانتماء اليها . لا يحارب دفاعا عن رئس الوزراء بل عن وطن يأخذ فيه حقه، ويعيش فيه بكرامته. اسرائيل فى الشرق الأوسط هى النموذج الوحيد للدولة القوية .

2 ـ الدولة الضعيفة هى التى يملكها مستبد يتحكم فى ثروتها وفى مواطنيها . القانون فيها يصيغه أعوان المستبد لحماية المستبد ، والعقوبات فيه على الشعب ولإرهابه . والشرطة فيها ليست لخدمة الشعب بل لإذلال الشعب وتعذيب الشعب ، والجيش فيها يحتكر السلاج ويحصل عليه من أموال الشعب ويوجه سلاحه الى صدر الشعب ، وعقيدته العسكرية هى أن من يعارض المستبد فهو عدو ، وهو لا يتردد فى مواجهة هذا الشعب ــ إذا تظاهر سلميا  ــ بدباباته واسلحته الثقيلة . هذا الجيش الذى يملكه المستبد ينتصر دائما  ـ وبكل جدارة وفخر ــ على الشعب الأعزل . فإذا أوقعه حظه التعس فى مواجهة مع مجموعة معارضة مسلحة ولّى الأدبار ، لأنه مجهز فقط لضرب المستضعفين المساكين .

ثانيا : لا يوجد جيش  حقيقى فى السعودية يستطيع حمايتها من السقوط

1 ـ السعودية هى ثالث دولة فى العالم فى الانفاق العسكرى بعد أمريكا والصين ، وجيشها تعداده 440 ألفا ، ولديه أكوام من السلاح والعتاد . ومع ذلك فلم ينتصر هذا الجيش إلا على الشعب الذى يعيش فى هذه المملكة التى تتملكها أسرة لا مثيل لها فى الفساد والترف . تعرف الأسرة السعودية أن جيشها لا يستطيع أن يحارب إلا الشعب المسكين ، لذا عندما أرعبها صدام حسين صرخت تستنجد بأمريكا ، والأسرة السعودية لا تدخل حربا إلا ومعها حلفاء يحملونها على أكتافهم ويدافعون عنها . سلاحها الحقيقى والوحيد هو المال ، وهى تحارب به فى الداخل والخارج . جيشها فى الداخل مرتزقة من شتى الجنسيات تحت قيادات من الأسرة السعودية وأزلامها ، لايعرفون من الفنون العسكرية إلا إقتسام عمولات السلاح . وهى تنشر حمامات الدم فى الخارج بإستئجار حلفاء ومنظمات ، تضرب بهم الآخرين، ويحلو لها إستعمال السلاح ( الأعرج ) الطيران الذى يقصف ثم يهرب ، لأن جيشها المرتزق لا يستطيع الدخول فى مواجهة على الأرض ولا يستطيع إحتلال أرض . ربما ينجح فى هذا جيش متحالف مع الأسرة السعودية ، ولكن هذا ليس من الخصال الحميدة لجيش الأسرة السعودية .

2 ـ تستطيع الأسرة السعودية تكوين جهاز أمن يرهب الناس ويعذبهم ، وهذا موجود . ولكننا نتحدث عن جيش يدافع عن المملكة ضد من يعتدى عليها ويحميها من السقوط . لآ يوجد للسعودية هذا الجيش . ولهذا فهى على حافة السقوط ، أو قل ( مملكة آيلة للسقوط ).! 

3 ـ نتحدث عن جيش سعودى مخلص يتفانى فى حماية الدولة كما كان جيشها فى الدولة السعودية الأولى ، و الذى أجهد جيوش ( محمد على ) سنين طوالا قبل أن ينهزم بشرف . كانت لهذا الجيش عقيدة وهابية أقنعته بإحتكار الاسلام ، وأنهم وحدهم المسلمون . كانت الأسرة السعودية من اميرها الى بقية أفراد الأسرة يحاربون مع بقية الجيش ، وكانت الغنائم ـ وهى الهدف الأساس ـ يتوزع أربعة أخماسها فى أرض المعركة على المقاتلين ، وكان الناس تنادى الأمير باسمه المجرد بإعتبارهم أخوة فى الدين . هذا هو الجيش المخلص الذى نتحدث عنه . فى الدولة السعودية الثانية انحسرت الوهابية ليحل محلها إستعادة مُلك الآباء ، فتقاتل الأبناء صراعا على المُلك وسقطت دولتهم .  فى عصر المؤسس عبد العزيز تم إحياء الوهابية ، وتربى عليها الاخوان النجديون المحاربون المتوحشون العقائديون ،وكان يقاتل معهم بنفسه . أخلصوا له ، وكانوا ينادونه بإسمه المجرد . وعندما رأوه  يستبد بالأمر من دونهم ــ وهم شركاؤه فى الأمر ـ حاربوه . بعد التخلص منهم أطلق على دولته إسم أسرته ( المملكة العربي السعودية ) إعلاء لأسرته وتملكها المملكة .

4 ـ بعد موت عبد العزيز لم يعد للأسرة السعودية جيش حقيقى . وبالبترول صار أولاد عبد العزيز وأفراد أسرته مترفين متنعمين يترفعون عن الناس ويعتبرونهم مماليك لهم ، وأصبح لهم جيش للزينة فقط . الأسرة السعودية تعرف هذا ، لذا لم تغامر  ـ بمفردها  ـ بالدخول بجيشها المرتعش فى حرب حقيقية . لأنها لا تأتمن هذا الجيش المصطنع ، ولأنه لا يعرف سوى عزف الموسيقى للأسرة الحاكمة .

ثالثا : هناك ثلاث معضلات تمنع وجود جيش قوى مخلص يحمى هذه الأسرة من السقوط

إسمها : ( السعودية )

1 ـ هى الدولة الوحيدة فى العالم التى تُسمّى باسم الأسرة الحاكمة . وهذا يعنى أن الأسرة تملك الشعب والأرض . فى كل بلد فى العالم ـ ديمقراطيا أو ديكتاتوريا ـ ترى الحاكم والمحكوم يحمل إسم الدولة . رئيس فنلندة هو فنلندى وهكذا أى شخص فى فنلندة . رئيس اوغندة أوغندى وهكذا الخادم فى قصره . التساوى فى الانتماء الى الدولة يسرى على الجميع ، فى مصر الكل مصريون وفى موزمبيق الكل موزمبيقيون . إلا فى السعودية . ألأسرة وحدها هى السعودية ، وأما الشعب فهو مملوك للسعودية أى  الأسرة السعودية.  فى أحط الدول إستبدادا يظل الحاكم والجنرالات من نفس الشعب مهما تعالوا على الشعب ومهما قهروا الشعب ، إلا فى السعودية ، ففيها الأسرة السعودية فى كوكب ثم الشعب حتى بمن فيه من الملأ فى درجة أسفل. فى ثقافتها لا يمكن لأى فرد ( مملوك ) أن يتساوى بأمير من الأسرة ( المالكة ) .

2 ـ هذا قد يكون مستساغا إذا كانت هذه الأسرة بكل أفرادها ( 11 ألفا ) هى التى تدافع عن مملكتها بنفسها ، شأن من يمتلك قطيعا من الأغنام ويدافع عنه بنفسه . ولكن ليس مستساغا على الاطلاق أن تمتلك الأسرة الأرض والشعب ثم تطلب من الشعب أن يدافع عنها بجيش من نفس الشعب . حمار من يقبل على نفسه أن يضحى بحياته فى سبيل أسرة  فاسدة مترفة مرفهة مستكبرة متغطرسة تحتقره وتقهره وتأكل موارده وتصادر حقه فى الحياة الكريمة . لذا لا تنتظر من دولة اسمها السعودية أن يكون لها جيش مخلص من الشعب يحميها من السقوط .

  طبيعتها ( دولة متعدية )

 1 ـ قد توجد دولة مستبدة ولكن منعزلة لا تعتدى على دولة أخرى ولا تتدخل  فى شئون الدول الأخرى . هناك عشرات من هذه الدول فى أفريقيا وآسيا وأمريكا اللاتينية . 

2 ـ ولكن الدولة السعودية ليست كذلك ، لديها عقدة السقوط ، فقد سقطت مرتين ولا تريد أن تسقط المرة الثالثة ، لذا هى تحافظ على نفسها بإضعاف الدول المجاورة  . ثم هى كدولة أيدلوجية تسعى الى نشر ايدلوجيتها لتكتسب المزيد من الأنصار ومن النفوذ .

3 ـ أكثر من هذا ، أنها إستخدمت ثراءها النفطى فأصبحت زعيمة على مستوى العالم ( الاسلامى ) دينيا ، وزعيمة على المستوى الاقليمى سياسيا . وهذه كارثة بكل المقاييس ؛ أن تتصدر هذه الأسرة الفاسدة وتحتل هذه المكانة .

4 ـ ثم إنها بزعامتها وبنفوذها وبأموالها ـ وليس بجيشها فلا جيش لديها ـ نشرت المذابح والفساد فى العالم . بالتالى تكاثر خصومها ، حتى من بين من يعتنق دينها الوهابى . نحن نتكلم عن ( الأسرة ) التى تتصدر العالم بنفطها ونفوذها وتأثيرها .

دينها ( الوهابى )

1 ـ نشرت هذا الدين فأصبح أكثرية الناشطين من الوهابيين أعداء للأسرة السعودية .

2 ـ الخطير هنا أن الوهابي المخلص لا يتردد فى تفجير نفسه معتقدا أن الحور تنتظره تفتح له ذراعهيا وساقيها ايضا . هذا بينما الوهابى المنافق من الأسرة ودُعاتها وشيوخها هم الذين يخدعون الشباب ليفجروا أنفسهم ولا يسمحون لأبنائهم أن يدخلوا الجنة المزعومة ولا أن ينكحوا حورها المزعوم . فى الدولة السعودية الراهنة أصبح السلاح الوهابى يرتد الى قلب الأسرة السعودية ، بدأ هذا بثورة اخوان عبد العزيز على عبد العزيز ، ثم بتمرد جهيمان العتيبى . نشرت الوهابية القتل بالانتحاريين . معظم مجرمى 11 سبتمبر كانوا من المملكة السعودية ، وكثيرون من جنود داعش من المملكة أيضا . وحاول أحدهم إغتيال محمد بن نايف وزير الداخلية بعبوة ناسفة وضعها فى (... ) ونجا ابن نايف بجروح لا تزال آثارها تؤلمه بينما تفتت جثة الانتحارى . أى وصل الانتحاريون مبكرا الى داخل القصر ، وقبلها قاموا بتفجيرات فى حركة المعارضة الوهابية فى التسعينيات . الآن ، فالانتحاريون الذين بعثت بهم الأسرة من داخل مملكتها لحرب الشيعة فى العراق وسوريا ليقاتلوا مع داعش وجبهة النصرة سيعودون الى المملكة متمردين عليها يفجرون انفسهم فى المملكة وفى الأسرة الحاكمة .

3 ـ الخطورة الأكبر أن تبرؤ سلمان وابنه من الوهابية بزعم ما سمى بالاسلام الوسطى سيثير الوهابيين خصوم الأسرة ، وربما تظهر موجات من  الوهابيين الانتحاريين الثورين الناقمين على سلمان وابنه ركوعهما للأمريكان وخروجهما عما يعتبرونه ( الاسلام ) .

4 ـ الخطورة الأكبر والأكبر أنه سيتعين على الأسرة السعودية أن تواجه بجيشها الموسيقى المرتعش هذا الجيش العقائدى المخلص فى الجهاد الى درجة الانتحار.

5 ـ الخطورة الأكبر والأكبر والأكبر أن تواجه هذا الجيش العقائدى المخلص بمرتزقة البلاك ووتر ( النصارى ) .

ملاحظة : وصف البلاك ووتر بالنصارى هو للإشارة الى دين الوهابية الكاره لغير المسلم .

أخيرا

يستحيل على هذه الأسرة المترفة الفاسدة المتغطرسة أن تجد جيشا حقيقيا مخلصا يدافع عنها . لن تجد سوى المرتزقة . وهذا يستحق وقفة .!!

      

الفصل الثالث : سقوط السعودية فى رؤية تحليلية

المقال الثالث :

مرتزقة بلاك ووتر ( النصارى ) يعتقلون ويعذبون كبار الأمراء السعوديين .. يا للعار .!!

مقدمة :

1 ـ كانوا بالأمس فراعنة ، بيدهم مقاليد المملكة وقيادة الأسرة ، من محمد بن نايف الى متعب بن عبد الله ، ألان يتعرضون الى إذلال لم يتخيلوه فى أبشع الكوابيس . يتم القبض عليهم بأيدى مرتزقة البلاك ووتر ( النصارى ) أصحاب السُمعة السيئة فى العالم. ( شركة «بلاك ووتر» تضم آلاف المرتزقة، وتقدم خدماتها للعديد من الأنظمة حول العالم، وتمتلك الشركة إمبراطورية خاصة شبه عسكريّة مع عقود في جميع أنحاء الشرق الأوسط وآسيا، وتورطت في العديد من الانتهاكات التي يتعرض لها المدنيون من قبل موظفيها، خاصة خلال عملياتها التي شنتها في حربها على العراق.)

2 ـ  لجوء ابن سلمان للإستعانة بمرتزقة البلاك ووتر يعنى عدم ثقته فى الأمن السعودى أو فى الجيش السعودى أو فى الحرس الملكى السعودى . جدير بالذكر أن ( القيامة قامت ) عندما إستعانت الأسرة السعودية بالمارينز الأمريكان ليدافعوا عنها ضد خطر صدام حسين حين إحتل الكويت . ثارت صيحات عنترية تندد بتدنيس الأمريكان المارينز النصارى الكفرة لأرض السعودية ( منبع الاسلام وحاضنة الحرمين ) . الآن يقوم المارينز البلاك ووتر بإعتقال أكبر الأمراء السعوديين ..وبإستدعاء من المتحكم فى العرش السعودى : سلمان وابنه .

2 ـ المعتقلون يحقق معه جهاز أمن الدولة السعودى الجديد ، الذى يقوده خبراء مصريون على رأسهم اللواء حبيب العادلى الذى تم تهريبه للسعودية. السعودية تعتمد على إستيراد وزراء الداخلية المصريين السابقين ليعملوا خبراء لديها يساعدونها فى إحكام قبضتهم على الشعب المسكين . ولم يكن الأمر بهذه الكثافة . الآن يقيم ابن سلمان جهازا جديدا لأمن دولته . ولجوء ابن سلمان الى خبراء أمنيين مصريين فى جهازه ( أمن الدولة ) يعنى أن أمامه مهمة أمنية لا يجد لها أكفاء داخل المملكة ، وأنه حتى لو وجد هؤلاء الأكفاء فهو لا يثق بهم .

3 ـ الجديد والمفزع هو الخبر الذى نشره موقع «ميدل إيست آي»، عن تعرض بعض الشخصيات المعتقلة رفيعة المستوى في السعودية للضرب والتعذيب والمعاملة الوحشية خلال اعتقالهم أو استجوابهم لاحقا، حيث نقل بعضهم للعلاج في المستشفى. جاء ذلك في تقرير للكاتب البريطاني الشهير «ديفيد هيرست»، تحت عنوان: «تعرض شخصيات رفيعة للتعذيب والضرب في عمليات التطهير بالسعودية».ونقلت التقرير عن مصادر داخل القصر الملكي قولها، إن حجم حملة القمع، أكبر بكثير مما اعترفت به السلطات السعودية، حيث اعتقل أكثر من 500 شخص، وعددهم في ازدياد، حيث تجرى اعتقالات بشكل يومي منذ السبت الماضي.واعتقل عشرات الأمراء وكبار المسؤولين ورجال الأعمال، بما في ذلك وزراء في الحكومة ومليارديرات، في إطار التحقيق الذي أعلن مطلع الأسبوع، ويبدو أنه يهدف في جانب منه إلى تعزيز سلطة ولي العهد الأمير «محمد بن سلمان». وإن «بعض - وليس  ـ كل- كبار الشخصيات المعتقلين تعرّضوا لمعاملة وحشية، ويعانون من جروح أصابت أجسامهم؛ بسبب أساليب التعذيب الكلاسيكية، ولكن لا توجد جروح في وجوههم، حتى لا تظهر عليهم أي علامات إذا شوهدوا لاحقا في العلن».وكشف عن أن «بعض المعتقلين تعرضوا للتعذيب؛ لإجبارهم على الكشف عن تفاصيل حساباتهم المصرفية».ووفق الموقع، فإن المصادر التي أبلغته بالواقعة، رفضت الإدلاء بمزيد من التفاصيل عن عمليات التعذيب خشية أن يكشف أمرها ويتم التنكيل بها.

3 ـ الأحداث تتلاحق فى السعودية وفى الشرق الأوسط ، وقبل أن يفلت منا الخيط نسارع بهذا التحليل فى بحثنا عن إمكانية سقوط المملكة السعودية . ونعطى وجهة نظرنا ـ وهى تحتمل الخطأ والصواب .

أولا : فى الأسرة السعودية :

1 ـ لم تعرف الأسرة السعودية إنشقاقا فى دولتها الأولى ، كانت موحدة فى عقيدتها الوهابية ، وهى تغزو وتضم البلاد وتقهر العباد . فى الدولة السعودية الثانية ومع إنحسار الزخم الوهابى وبروز(الحق العائلى ) فى المُلك بدأ مبكرا الشقاق فى بداية الدولة وتعاظم فى أواخرها وتحارب الأخوة ، ونتج عن هذه الحروب بين أعمدة الأسرة تناوب الحكم ، أى يحكم هذا ثم يخلعه ذاك ، ثم يعود هذا ليخلعه ذاك . تركى بن عبد الله آل سعود حكم مرتين ، وحكم فيصل بن تركى مرتين ، وحكم عبد الله بن فيصل ثلاث مرات وحكم سعود بن فيصل مرتين ، وحكم عبد الرحمن بن فيصل مرتين . وانهزم أمام آل الرشيد فهرب الى الكويت . وهو والد عبد العزيز مؤسس الدولة السعودية الثالثة الراهنة .

2 ـ بتأسيس عبد العزيز دولته السعودية الثالثة فى حياة أبيه عبد الرحمن إشترط أن يحتكر الحكم فيه وفى أبنائه .ووافق الأب على ذلك . ووضع عبد العزيز نظاما للبيعة منعا لتفكك أسرته وأبنائه ، خصوصا بعد أن تخلص من ( الإخوان ) النجديين ، وأعطى دولته إسم اسرته .

3 ـ قبيل أن تقفز أسعار البترول دبّ شقاق بين الملك سعود المشهور بإسرافه وترفه وولى عهده فيصل ، وإنتصر فيصل وعزل أخاه سعود وتولى المُلك فى حياة أخيه . لم يظهر صراع على العرش أو تصدع فى داخل الأسرة حتى تولى سلمان ـ الذى إنتظر طويلا يحمل لقب ( ولى العهد ) وهو يقترب من الثمانين . من المنتظر أن ينتقم ـ من هذا الانتظار الطويل ـ بأن تحتكر ذريته وراثة الحكم . سلمان هو الأشد سطوة وجُرأة بين إخوته الأشقاء وغير الأشقاء ، وهو براجماتى ، وليس متيما بالوهابية . ولقد كان الهراوة التى ضربت بها الأسرة حركة المعارضة الوهابية فى أواخر القرن الماضى ، مع انه كان أمير الرياض ، وليس وزير الداخلية . كان وزيرها شقيقه نايف ، الذى إقتصر على تعذيب المعتقلين بينما تفرغ سلمان لمواجهتهم سياسيا داخل المملكة وفى لندن ـ وكان هذا فى عهد أخيه الشقيق الملك فهد . ولى العهد محمد بن سلمان ورث عن أبيه جرأته وعدوانيته وبراجميته . وكان هذا فى وقت مناسب داخل الأسرة .

4 ـ الأسرة السعودية فى دولتها الأولى والثانية كانت محاربة يشارك أفرادها بأنفسهم فى المعارك ، شأن فرسان البدو . وكان آخر فرسانها العظام عبد العزيز مؤسس الدولة السعودية الراهنة . بالبترول إنتقلت الأسرة السعودية من مرحلة البداوة ـ مباشرة ـ الى مرحلة الترف والنعومة والانحلال دون المرور بمرحلة التحضر . لذا عندما فرض سلمان إبنه وليا لولى العهد لم يلق معارضة قوية من اخوته (أعمام إبنه ) ولم يلق معارضة قوية من الكبار من جيل الأحفاد . وسجد ( ولى ولى العهد ) محمد بن سلمان فى تصوير فيديو معلن أمام ولى العهد ( محمد بن نايف ) وزير الداخلية القوى الراسخ فى منصبه والذى يحظى بالرضا الأمريكى . بعدها أطاح به ابن سلمان بكل سهولة. كان متعب بن عبد الله يتجهز لخلافة أبيه بدلا من سلمان ، وهذا بتدبير التويجرى رئيس الديوان . فى مرض عبد الله الأخير منع التويجرى دخول أحد على الملك عبد الله فى المستشفى . جاء محمد بن سلمان وهدد التويجرى بمسدسه ، وصفعه ( فيما يقال ) وأفسد خطته فى تولية متعب ولاية العهد وعزل سلمان . ثم اخيرا تم عزل متعب رئيس الحرس الوطنى الذى يدين بالولاء لعبد الله وابنه متعب . وتم القبض على متعب ، قبض عليه مرتزقة بلاك ووتر ( النصارى ) .

5 ـ الأسرة السعودية الآن ثلاثة أجيال ، جيل الأبناء الكبار لعبد العزيز ، ومنهم طلال وأحمد ومشعل. وجيل الأحفاد ، ابناء سعود وفيصل وخالد وفهد ونايف وسلطان ومقرن ..الخ . ثم أبناء الأحفاد لهؤلاء الأبناء . هذا فى ذرية المؤسس عبد العزيز . ثم هناك أمراء أقل أهمية أبناء عمومة . ويبلغ عدد الأسرة حوالى 11 ألفا . جيل الكبار من أبناء عبد العزيز وصلوا الى أرذل العمر وليس منتظرا منهم أن يقفوا بقوة ضد سلمان وابنه الشرس المتهور . لم يفعل هذا ـ حتى الآن ـ  الأمير طلال بن عبد العزيز ، والذى ثار من قبل فى شبابه على أسرته مطالبا بإصلاحات وكوّن جبهة الأمراء الاصلاحيين وانضم الى عبد الناصر متخليا عن رتبته أميرا . فى شيخوخته كان طلال يعارض فى خفوت . لم نسمع له الآن صوتا حين وضع ابن سلمان ( الوليد بن طلال ) فى السجن وصادر أمواله ، والوليد هو نجم آل سعود فى عالم المال والاقتصاد . جيل الأبناء ، منهم كبار وصلوا الى أرفع المناصب مثل بعض أولاد فيصل وسلطان . ولديهم من الحكمة ما يجعلهم ينأون عن مشاكسة ابن سلمان ليقضوا بقية حياتهم فى هدوء . لذا بايعوا وانتهى الأمر . هناك مشاغبون ، وقد إستعد لهم سلمان وابنه محمد .

6 ـ بدأ الأمر بإعتقال الفتى المدلل عبد العزيز بن فهد ، فلم تنتفض الأسرة غضبا . أعلن سلمان وابنه عن تنقية الأحاديث وعن نبذ الوهابية ( بطريقة مهذبة ) فلم تنتفض الأسرة . وصل الأمر الى إعتقال  كل من يخشى منهم ابن سلمان ، بل ومصادرة أموالهم ، فلم تنتفض الأسرة . قام ابن سلمان بتضخيم الاعتقال وإشاعة الاستجوابات فإزدادت الأسرة رعبا . ابن نايف وزير الداخلية الذى كان يتفنّن فى تعذيب المعتقلين بالأصالة عن نفسه وبالنيابة عن أمريكا هو الآن سجين بيد البلاك ووتر ( النصارى ) . الوليد بن طلال الذى كان يسخر من ترامب ويعتبره عارا على أمريكا ـ هو الآن مسجون صودرت بلايينه ، بل وإبنته مسجونة أيضا ( هل هذا ايضا بيد البلاك ووتر النصارى؟ ).

7 ـ كان مشعل هو رئيس هيئة البيعة ، وكان لا يخفى طموحه للحكم . هذا مع سمعته السيئة ، فهو ( ملك الشبوك ) الذى إستولى على مئات آلاف الكيلومترات من الأراضي خلال خمسين عاماً. وقد واجه عام 2013 اتهامات من قبل المحاكم البريطانية بتهم غسيل الأموال ودعم الإرهاب، وتهريب أحجار كريمة من الكونغو، واتهامات برشوة مسؤول في الأمم المتحدة بمبلغ ملياري دولار. وقد إعترض من البداية على تصعيد محمد بن سلمان دون الرجوع اليه . من حُسن حظ سلمان وابنه أن مات مشعل فى الوقت المناسب ، فقام ابن سلمان بالحجز على تركته وهى حوالى  400 مليار دولار، وهى أموال سائلة داخل المملكة فى متناول اليد عكس معظم ثروات الأمراء . وما كان ممكنا أن تمر الحملة على الفساد بدون مصادرة تركة مشعل .

ثانيا : ماذا قال ( مجتهد )؟

 الأمير السعودى الغامض الذى يطلق على نفسه ( مجتهد ) وتخصص فى نشر الغسيل القذر لأسرته كتب تغريدات متفرقة ومتداخلة . يمكن منها أن نتابع  فيها خطوات ابن سلمان فى إستحواذه على السلطة والثروة ، نوجزها ونضع لها العناوين  :.

عزل متعب بن عبد الله قائد الحرس الوطنى :

1 ـ بعد إقالة ابن نايف وتحويل كل القوات المسلحة في الداخلية لسلطة ابن سلمان مباشرة لم يبق من القوات المسلحة خارج سلطة ابن سلمان إلا الحرس الوطني . كان لا بد من إزالة آخر عائق "عسكري" متمثلا في الحرس ضد اعتلائه العرش حيث ينفسح الطريق لتنحي والده له واستلامه الملك رسميا . لذا فإنه قبل إقالة متعب أعاد ترتيب جهاز المباحث بعد أن صار اسمه جهاز أمن الدولة ، حتى تنتهي أي علاقة للجهاز بالولاءات السابقة . وقد ملأ ابن سلمان الجهاز بالعناصر المصرية والمرتزقة من بلاك ووتر .

2 ـ حاول ابن سلمان إقناع متعب "بالحسنى" بقبول العزل وتعيين أحد أبنائه لكن متعب رفض ، وإستنجد بعمه أحمد بن عبد العزيز. ردّ ابن سلمان  ببث تحذيرات داخل العائلة أن من يتردد على عمه أحمد أو يتداول معه أي ترتيب يعرض نفسه للخطر ، ونجح بتقليل من يترددون عليه .  وحين اطمأن ابن سلمان إلى أن ترتيبات أحمد لم تعد ذا قيمة قرر المضي قدما في إقالة متعب وأعد العدة حتى تتزامن مع حملته المزعومة على الفساد .

الحملة على الفساد إطار لعزل متعب والاستيلاء على السلطة والثروة : .

1 ـ  بدأ باعتقال عبد العزيز بن فهد وابتزازه في أملاكه ليقيس ردة فعل الأسرة ومدى تفاعل إخوانه مع اعتقاله . لم يتحرك أحد من الأسرة محتجا فبدأت الخطوة التالية .

2 ـ قرر ابن سلمان منع سفر الأمراء إلا بإذنه  ، ووضع سقفا للتحويل خارج المملكة لا يسمح بتجاوزه إلا بإذنه  ، وإعداد تقرير عن ممتلكات الأمراء في الداخل والخارج .

3 ـ بيّن التقرير التريليونات التي بحوزة الأمراء وأتباعهم ، وفيه أن خالد التويجري( رئيس الديوان فى عهد عبدالله ) قام باختلاس ما يزيد عن ٣٠٠ مليار استولى عليها أيام رئاسته للديوان الملكي مستغلا ثقة الملك عبدالله المطلقة فيه . وأما الوزراء ورجال الأعمال الذين شملتهم الحملة فمحسوبون بشكل مباشر أو غير مباشر على أمراء فلديهم مليارات . 

4 ـ فقرر شن الحملة بزعم محاربة الفساد وأن يتزامن مع إعفاء متعب حتى يقدّم متعب كأحد الفاسدين .  وتعمد تضخيم الحملة إعلاميا لارهاب الأسرة.  والحملة تجاوزت إيقاف المستهدفين إلى محاصرة شخصيات أخرى وإبقائهم تحت الإقامة الجبرية والتحري عن آخرين لم يتضح إن كانوا في الداخل أو الخارج . والخطوة التالية إقالة عدد من أمراء المناطق منهم امير تبوك ومكة والشرقية والرياض وتعيين خواص ابن سلمان .

5 ـ ويقول ( مجتهد ) عن شراهة ابن سلمان المالية : أن ابن سلمان يريد الاستيلاء على أكبر كمية من المال للاستحواذ عليها له شخصيا. وقال مجتهد : (يتوقع ابن سلمان من جمع ٢ إلى ٣ تريليون ريال من هذه الحملة "يتصدق" منها على الميزانية بنصف تريليون وياخذ الباقي . ) . وقال إن ابن سلمان فى مجالسه الخاصة كان يقول إن بل جيتس وعمه مشعل وعبد العزيز بن فهد وخالد بن سلطان ومحمد بن فهد سوف يصبحون أقزاما وفقراء أمام قدراته المالية التي ستفجّر مقياس غينيس .

أخيرا :

1 ـ الترف الذى حلّ بالأسرة مكّن لابن سليمان أن يفعل بهم ما يشاء تحت شعار مكافحة الفساد ، معلوم أنهم جميعا فاسدون ويتنافسون فى الفساد ، ومعلوم أن الذى يتولى مكافحة الفساد لا بد أن يكون طاهر الذيل . وسلمان وابنه بل وأبناؤه ليسوا كذلك . لذا إختلفت أحوال الأسرة السعودة الآن عن أسلافهم فى القرنين الثامن عشر والتاسع عشر . والفضل يرجع الى ( لعنة البترول ) .

2 ـ جدير بالذكر أن الملك سلمان قال لأخيه ( أحمد بن عبد العزيز ) محذرا : ( العرش لـ«محمد» شئتم أم أبيتم . ) أى أصبحت الأسرة لا وزن لها فى تحديد من يتولى العرش .

3 ـ بمن يحتمى سلمان وابنه محمد ؟ هذا يدخل بنا الى تفسير هذه الثقة المطلقة التى تكلم بها الملك سلمان .    

 

الفصل الثالث : سقوط السعودية فى رؤية تحليلية

المقال الرابع :

فى تحليل ما يحدث فى السعودية الآن :

أولا :

1 ـ ظهر دونالد ترامب زلزالا فى السياسة الأمريكية التقليدية ، هدد بإستنزاف البقرة السعودية وبمواجهة حاسمة مع ايران وداعش ، وبالتهدئة مع روسيا . كان هذا بالمخالفة مع سياسة أوباما . نجح فى الانتخابات فأسرعت السعودية تخطب وده ، ودفعت  بضع مئات قليلة من البلايين . وتناغمت سياسة سلمان وابنه محمد مع الرئيس الأمريكى الجديد . وتم وضع أسس جديدة للتعامل بين السعودية وأمريكا.

2 ـ واكب هذا ظهور عاملين : بدء إنهيار داعش فى العراق وفى سوريا ، بما يعنى إنتصارا لايران وحليفها حزب الله ، وتمدد النفوذ الايرانى بهذا من العراق الى سوريا ولبنان ، مع اليمن ، هذا مع تصاعد المواجهة بين الرئيس الأمريكى ورئيس كوريا الشمالية بشكل ينذر بحرب نووية. عملت أمريكا على تشديد الحصار على كوريا الشمالية ومواجهة من لا يزال يتعامل معها تجاريا وعسكريا ، وفى مقدمتها ايران التى تحدّت الحصار الأمريكى لكوريا الشمالية ، فإضيف لايران سبب جديد يشعل المواجهة بينها وبين الرئيس الأمريكى الذى دأب على التشكيك في الاتفاق النووي بين إيران والدول العظمى الست.
 3 ـ فى نفس الوقت فإن اسرائيل ـ التى تتمسك أمريكا بضمان أمنها ـ فى حالة عداء معلن مع ايران وحليفها حزب الله فى لبنان . أى تلاقت السياسة الأمريكية الاسرائلية السعودية فى مواجهة ايران ، وتعين على سلمان وابنه أن يتحالف مع اسرائيل ضد العدو المشترك ( ايران ) وأن يقود المنطقة فى تنفيذ الأجندة الأمريكية فى حرب ايران ويحرمها من ثمار الانتصار على داعش فى سوريا .

4 ـ ثم كان على السعودية أن تغير سياستها مع روسيا . زار سلمان روسيا وعقد معها إتفاقات ، وبالرعاية الأمريكية وسياستها المعتدلة مع روسيا يمكن أن نستنتج إلتقاء رغبة واشنطن وموسكو على  حل وسط ، هو أن تترك امريكا سوريا لروسيا مقابل أن تزيح روسيا النفوذ الايرانى من سوريا . روسيا وايران تتنافسان على الوصول الى البحر المتوسط عبر سوريا، وقد أقامت روسيا قواعد عسكرية بحرية فى سوريا ، وهى لا تسمح بمنافس لها فى سوريا بعد كل هذه الحرب الروسية التى حفظت ملك بشار الأسد وانقذت سوريا من التمزق والضياع . طموح روسيا منذ القرن التاسع عشر والدولة العثمانية هو الوصول الى المياه الدافئة . هذا بينما لدى ايران سواحلها ( الدافئة ). وبالتالى فإنه بطرد ايران من سوريا وخضوعها لروسيا تكون سوريا ( الروسية ) حاجزا بين ايران ( والعراق الخاضع للنفوذ الايرانى ) وبين حزب الله فى لبنان . بشار الأسد مدين بحياته وحياة طائفته الشيعية العلوية لروسيا ، وروسيا هى التى صممت على بقائه رئيسا بعد كل ما ارتكبه من مذابح ضد خصومه السوريين ،وبالتالى سيكون خادما مطيعا لها . ولن يكون خطرا على اسرائيل . هذا إذا إعتبرنا تصريحاته الشفوية خطرا على اسرائيل .

ثانيا : التنفيذ العملى يظهر فى المسرح السعودى :

1 :   وافقت أمريكا على التضحية بعميلها وزير الداخلية السعودى محمد بن نايف ( ولى العهد ) ليحل محله ابن سلمان ، وساندت ابن سلمان فى تحقيق طموحاته بالانفراد بالسلطة والثروة فى السعودية ، وفى خضم مباحثاته فى الصين ومواجهته لكوريا الشمالية لم ينس الرئيس الأمريكى من إعلان تأييده لابن  سلمان فى اعتقاله لكبار الأمراء ومصادرة أموالهم .

2 ـ أنشأت السعودية مركز (إعتدال ) لمواجة ( التطرف ) ، أى ( الوهابية )، بدأ إصلاح متمهل فى مناهج التعليم فى السعودية لتتخلص تدريجيا من الوهابية ، وقد أشار اليه وزير الخارجية الأمريكى ، ثم قام  سلمان بالاعرن عن مركز لتنقية الأحاديث ، وأعلن ابنه عن توجه جديد أسماه ( الاسلام الوسطى ) الذى يفيد التبرؤ من الوهابية. جاء هذا متناغما مع الضرب على يد الشرطة الدينية والسماح بقيادة المرأة للسيارة ، ولجم دعاة الوهابية الذين ملأوا فضاء الانترنت بفتاوى مجنونة عن جهاد المناكحة واستحلال الزنا بالمحارم والدعوة للمجاهدين الدواعش . لم يعد فى النظام الذى يجرى تجهيزه متسع للوهابية بالقدر الذى يهدد الغرب . مطلوب منها فقط الجزء الخاص بالتحريض على الشيعة وايران .  وكهنوت آل الشيخ فى السعودية يسمع ويطيع . ومن لا يصفق مصيره السجن . فولى العهد الجديد لا يسمح بالسكوت بل يشترط التأييد والتصفيق .  وبعد إعتقال وإذلال كبار الأمراء فلن يجرؤ الخدم إلا على صيحات التأييد ، حتى لو كان إعلانا عن نية ولى العهد فى تأسيس مشروعات سياحية ترويحية فى البحر الأحمر . سيسارع الكهنوت الوهابى بالتأييد ، وإلا فالسجن مفتوحة أبوابه.

 ثالثا : التنفيذ العملى فى السياسة الخارجية

1 ـ هذه الزيارة (التاريخية ) للملك سلمان الى الكرملين والمشروعات المشتركة بين المملكة وروسيا والموافقة على أن تكون سوريا تابعة لروسيا . وجاء فى الأنباء أن سلمان أبلغ بوتين أنه لا يمانع فى بقاء بشار الأسد رئيسا فى سوريا مقابل فك الارتباط بين بشار وايران .

2 ـ ذكرت جريدة ( المصرى اليوم ) المصرية خبرا عن منحة سعودية جديدة لمصر. يأتى هذا بعد هدية سابقة من ابن سلمان لمصر ، وهى القبض على ( العمودى ) ضمن المقبوض عليهم ، وهو الذى تبرع لسدّ النهضة كيدا لمصر . ثم هناك هدية أخرى متوقعة وربما تكون أساس التفاوض فى المنحة السعودية المقدمة لمصر . فالأمير الوليد بن طلال له إستثمارات فى مصر بعدة مئات من الملايين . ويجرى إسترداد ثروته من الخارج ومن مصر . ونتوقع أن يقتسم ابن سلمان إستثمارات ابن عمه الوليد فى مصر ، يأخذ منها جزءا ، والجزء الباقى يضاف الى جيوب الجنرالات حكام مصر ، وجيوبهم لا قاع لها . ولعل هذا يرتبط بأن يكون الجنرالات أكثر حماسا فى التأييد العسكرى لابن سلمان ضد ايران ، بحيث تتحقق أمنيته فى تجنيد جزء من الجيش المصرى ليكون مرتزقة له أسوة بالبلاك ووتر وخبراء الأمن المصريين .

3 ـ تمدد ايران فى اليمن قابله ابن سلمان بحرب جرّ اليها حلفاءه . من مصر والامارات والبحرين والسودان وغيرها ـ تشن حربا جوية تدمر فيها اليمن وتقتل أبناءه وتنشر فيه الأوبئة والمجاعة التى تفتك بالأطفال والمستضعفين ، بما يجعل ابن سلمان مجرم حرب ب( إمتياز ) . وهو لا يخشى أى مساءلة لأنه فى حماية أمريكية .

وجدها فرصة  ابن سلمان ـ المفتون بالزعامة ـ أن يجعل قطر تحت قيادته فإستعصت عليه ، ففرض عليها ـ مع أتباعه من مصر والامارات والبحرين والسودان وغيرها ـ حصارا ينذر بحرب . كشّرت له أمريكا لأن لها قاعدة فى قطر تواجه ايران . أصبح ابن سلمان فى مأزق . لا يستطيع التراجع ولا يستطيع المضى قدما فى التهديد بحرب . وهو نفس المأزق فى اليمن ، لا يستطيع الانتصار، ولا يستطيع التوقف . يحتاج الى الإستعانة بالجيش المصرى الذى يقال أنه أقوى جيش عربى . 

4 ـ إستأجرت الامارات جزيرة سوقطرة بموقعها الاستراتيجى فى بحر العرب جنوب باب المندب لتكون موطىء قدم لأمريكا ، وبهذا تكون لأمريكا قاعدة عسكرية متقدمة فى ( العيديد ) بقطر وأخرى فى سوقطرة .  هذا بينما تحتل اسرائيل جزيرة دهلك شمال باب المندب . وبهذا تتم محاصرة ايران فى هذه المنطقة ومنع وصولها لحلفائها الحوثيين بنفس ما سيمتنع وصولها لحزب الله عن طريق سوريا . وبإشتداد المواجهة حاليا فقد تم منع الرئيس اليمنى عبد ربه منصور هادى من الخروج من السعودية.  فقد انتهى دوره ـ تقريبا . وعليه أن يسلم المفاتيح لأسياده .

5 ـ ترنح داعش والقضاء عليها فى سوريا يعنى إنتصار لايران وحزب الله . الرد على هذا أن تنتقل المعركة الى لبنان وجعله مسرحا للقتال المذهبى ـ وهو أرض صالحة لذلك ، وقد سبق أن عانى من هذا فى حربه الأهلية ( 1975 : 1990 ) . وشغل حزب الله اللبنانى فى حرب ستؤدى الى إنهاكه وتحييد خطره بالنسبة لاسرائيل ، كما أن الحرب الجديدة ستثرى تجارة السلاح . ولأن اللعب هنا على مستوى دولى فقد  إستدعى الملك سلمان الشاب ( سعد الحريرى ) زعيم السنيين فى لبنان وهو رئيس وزرائه ، فأتى السعودية . وفي الرياض أعلن إستقالته مهاجما ايران معلنا الخوف على حياته . وهذا تطور غير مسبوق فى العلاقات الدولية . والحريرى يحمل الجنسية السعودية وعميل للأسرة السعودية فلا يستطيع إلا الانصياع لما يمليه عليه ابن سلمان . جاء وجرى إحتجازه مع أسرته ، بنفس ما حدث للرئيس اليمنى المسكين . الخوف على لبنان جعل الرئيس الفرنسى يأتى على عجل للرياض . وفرنسا لها إهتمام تاريخى بالشأن اللبنانى .

6 ـ الحرب بين الشيعة والسنة نقلت إسرائيل من درجة العدو الأول للعالم السّنّى ، لتحل محلها ايران.  وهناك تقارير عن احتمال قيام (إسرائيل) بتوجيه ضربة عسكرية لـ«حزب الله» بضوء أخضر أمريكي، ودعم سعودي وخليجي . العلاقات ــ غير الرسمية ــ وطيدة فى الخفاء والعلن بين السعودية واسرائيل . لا يبقى سوى توثيقها رسميا بعلاقات دبلوماسية مفتوحة معلنة . الآن يقوم كوشنر صهر الرئيس ترامب بزيارات بين الرياض وتل أبيب لتدشين علاقات دبلوماسية بينهما . بينما يجرى إرغام حماس على نزع سلاحها ، بمساعدة السيسى و أبى مازن، وإعلان أمريكا عن مكافئات لمن يدلى بمعلومات تؤدى للقبض على قادة حزب الله .  

رابعا : موقف ايران :

1 ـ رفعت درجة إحتجاجها ضد السعودية الى سقف غير مألوف ، وأطلق الحوثيون صاروخا قرب الرياض للتحذير يعنى الاقتراب من لحظة الصفر .

2 ـ  وجرى تهريب أمير سعودى الى ايران حصل سريعا على اللجوء السياسى لتساوم به ايران الأسرة السعودية . إنه الأمير تركي بن محمد ابن الملك فهد . يعنى أمير من الدرجة الممتازة . ووالده الأمير «محمد بن فهد» أحد الأمراء المعتقلين. وهذا الأمير الهارب ( 37 عاما ) كان مستشارا  في الديوان الملكي برتبة وزير، وهو الابن الأكبر من الذكور للأمير «محمد بن فهد بن عبدالعزيز» أمير المنطقة الشرقية الأسبق ( وهى المنطقة الشيعية وحيث توجد الثروة النفطية ) .يعنى يحمل فى جعبته الكثير . جدير بالذكر أن أميرا آخر حاول الهرب بطائرته الخاصة فأسقطوا طائرته بمن فيها . إنه  أيضا أمير من الدرجة الممتازة ، فهو نائب أمير عسير، الأمير «منصور بن مقرن بن عبد العزيز ، والذى كان معارضا لتوريث حكم المملكة لابن سلمان.  وقام بإرسالة رسالة إلى نحو ألف أمير من شباب الأسرة الحاكمة يدعوهم لاتخاذ خطوة ضد «توريث بن سلمان»، مشيرا إلى أن الأمراء الكبار لا يعول عليهم، ومن ثم يجب على شباب الأسرة التحرك. إكتشف أمره فحاول الهرب فاسقطوا طائرته . وهذا يعنى توجيه رسالة تهديد دموية لأفراد الأسرة . وكان هذا بعد أقل من يوم على حملة الاعتقالات  .

أخيرا :

العالم الآن على الحافة . والسعودية فى القلب من هذه الحافة . الى أى حد يؤثر هذا على مستقبل السعودية وهى نفسها على شفا جرف هار .. ؟ هل ستصمد أم تسقط ؟

 

الفصل الثالث : سقوط السعودية فى رؤية تحليلية

المقال الخامس

هل سيشهد ابن سلمان سقوط مملكته السعودية ؟  

مقدمة :

1 ـ ضمن محمد بن سلمان موافقة  الرئيس الامريكى ـ الأب الروحى للسعودية ـ على أن يكون هو الملك القادم ـ سريعا ــ للسعودية . وتوجه ابن سلمان بخطابه عن الاسلام ( الوسطى ) المعتدل نحو أوربا وأمريكا ـ خطابا إعتذاريا عما سببته لهم الوهابية من حمامات دم . هو أيضا يتوجه متوددا لهم بخطاب إقتصادى بمشاريع باهظة التكلفة فى المملكة تعود عليهم بالنفع لأنهم الخبراء والمستثمرون . 

2 ـ ومع هذا لا يضمن سهولة إنتقال السلطة اليه ، فهناك غضب عارم من أعمدة أسرته الحاكمة ، وهو الأصغر من حيث السّن ـ وهو عامل له إعتباره فى الثقافة البدوية ـ وهو الأقل  فى الخبرة السياسية ، أين هو من أولاد عمه الملك فيصل مثلا ؟ ثم هو مع ذلك قد تعامل مع المعارضين له من أولاد أعمامه بغلظة ، وأولهم ابن نايف الذى ركع له ثم أطاح به . بموت أبيه لن يكون سهلا إنتقال مقاليد الحكم اليه مع أنه ولى العهد . لذا نتوقع أن يتنازل له ابوه فى حياته عن الحكم ، ويتولى ملكا فى حياة أبيه وحماية أبيه ، وهذا فى إنتقال للسلطة يشابه ما حدث فى قطر ، من تنازل الأمير حمد لابنه تميم ، وبمباركة ــ أو بضغط  ـ أمريكى .

3 ـ كل هذا لا يزيل التكهنات التى تتوقع سقوط الدولة السعودية . ومثلا ، توقع مركز فيريل للدراسات في برلين انهيار المملكة العربية السعودية عام 2023. والسؤال الآن : هل سيشهد ابن سليمان سقوط مملكته السعودية أم سيشهد إستمرارها فى جيل الأحفاد للمؤسس عبد العزيز ؟ 

أولا : مؤشرات السقوط السعودي:  

 عسكريا 

1 ـ وفقاً لمؤسسة الدراسات الاستراتيجية، فقد قارب الإنفاق الدفاعي للمملكة في عام 2014 حاجز 81 مليار دولار. ليشكل 10٪ من إجمالي الناتج المحلي، ويتحول لثالث أكبر ميزانية دفاعية في العالم بعد الولايات المتحدة والصين. السبب ليس فقط حماية الأسرة المالكة ولكن ايضا حصول الأمراء على عملات فى صفقات الأسلحة . هنا فساد جهير الصوت يسمعه العالم كله .

2 ـ ومع هذا فإن السعودية حين تهددها غزو صدام للكويت سارعت تستنجد بأمريكا . والسعودية لم تدخل حربا حقيقية ـ أى بقوات مُشاة تلتحم بجيش ، ولم تدخل بمفردها حربا ، حتى فى دفاعها عن نفسها إستعانت بأمريكا ومصر وحلفاء آخرين . وهو نفس الحال فى هجومها الفاشل على اليمن . حاربت ومعها حلفاؤها بالطيران فقط .

3 ـ واقع الأمر :

3 / 1 : أن الجيش السعودى ليس مؤهلا لاستعمال معظم تلك الأسلحة الباهظة التكاليف والمكدسة فى مخازنها وصناديقها ، لا يمكن إستخدامها إلا بالخبراء الغربيين .

3 / 2  ـ  أنه ليس هناك جيش سعودى 100 % ، بل جنود مرتزقة من باكستان والسودان بالاضافة الى منظمات وشركات الحماية . وليس منتظرا من إنسان حُرّ يعيش فى  وطن يملكه آل سعود أن يدافع باخلاص عن هذا الوطن الذى يملكه آل سعود .

3 / 3  ـ أن آخر معركة حارب فيها الجيش السعودى كانت معركة السبلة التى قادها عبد العزيز آل سعود وانتصر فيها على الإخوان النجديين عام 1930 ، قبل أن يعطى مملكته إسمها السعودية عام 1932 .

4 ـ تتحمل السعودية أعباء مالية فى حرب اليمن تفوق طاقتها بسبب صمود الحوثيين ووقوف ايران الى جانبهم ، بما يمثل إتنزافا خطيرا للميزانية السعودية ، وهم لا يستطيعون وقف الحرب التى بدءوها ، ولا يستطيعون تحمل المزيد من نفقاتها ، ولا يستطيعون تحميل حلفائهم تكلفة تلك الحرب ، بل إن السعودية ملتزمة بدعم حلفائها خارج مجلس التعاون مثل مصر والمغرب والسودان . والبديل هو طلب الهدنة من الحوثيين ، وهم الذين سينتصرون فى النهاية ، وقد تكون نهاية السعودية على يد اليمنيين .

5 ـ مع هذا وبأموالها وعبر وسائط وحلفاء أشعلت حرب اليمن ، وشاركت فى حرب ليبيا وسوريا والعراق وأفغانستان ولبنان والصومال والسودان ونيجيريا والجزائر، واضطرت لتخصيص قسم كبير من ميزانيتها لتمويل أعمالها العدوانية، ويكفي أن نعلم أنّ حرب العراق كلفت الخزينة السعودية 48 مليار دولار، وتجاوزت التكاليف الاجمالية لهذ الحروب 1000 مليار دولار. ( تيريليون دولار يا مؤمن .!! )

بتروليا

1 ـ قامت السعودية برفع سقف إنتاجها البترولى لتخفيض ثمنه ، كيدا فى ايران وروسيا ، فكادت نفسها وضربت إقتصادها . تراجعت اسعار النفط منذ العام 2014. وفي السنوات الثلاث الاخيرة شهدت الميزانية المالية السعودية عجزا كبيرا بلغ مجموعه نحو 200 مليار دولار.

2 ـ لعلاج الانهيار القادم للاقتصادى السعودى فلابد أن يعود سعر النفط إلى 110 دولارات للبرميل لكي تتمكن السعودية من الوفاء بالتزاماتها الطارئة فقط، ولتعود بالميزانية كما كانت وتعويض ما تنفقه وتكوين فوائض. وقد وصلت الأسعار إلى 26 دولار للبرميل في حدها الادنى. أي لا يمكن أن يعود برميل البترول إلى سعر 110 دولار.

3 ـ نشر موقع ويكيليكس وثيقة سرية لبرقية دبلوماسية أميركية أرسلت من السعودية؛ تفيد بأنه قد بولغ باحتياطي النفط السعودي وأن قدرة السعودية بالضخ بالطاقة الحالية مبالغ فيه. تقول البرقية بأن المسؤول عن التنقيب والإنتاج في شركة آرامكو أعطى معلومات مخالفة لما أعلنته الشركة.

 4 ـ أعلنت السعودية نيتها بيع 5 % من شركة أرامكو فى عام 2018 وفق ما جاء فى رؤية ولى العهد لعام 2030 ، وهذا لعلاج العجز في الميزانية، ورفع سقف الإنتاج السعودي وهبوط أسعار النفط في الأسواق العالمية، والتأثير على منظمة أوبك ، ولإبعاد الغرب عن فرص الاستثمار في إيران التى تغرى بها إيران  الغرب . 

5 ـ  فى مواجهة هذه الأزمة تناثرت تصريحات كلامية من ولى العهد ابن سلمان عن تغيير بنية الاقتصاد السعودي القائمة على النفط والغاز، وأنه يُتوقع أن تبدأ السعودية بإنتاج الطاقة الشمسية بصورة تجارية بشكل أسرع من انتاج الطاقة الذرية، كما تجري استشارات أجنبية أميركية وبريطانية وفرنسية لبناء محطات طاقة نووية. الملاحظ هو الأمد البعيد لتلك المشروعات ..أى ربما تكون كلاما للإستهلاك المحلى وتلميع ولى العهد الذى تنقصه الخبرة والكفاءة .

6 ـ فى بدائل أخرى للبترول جاءت إقتراحات بالاستثمار السياحى فى الجزر السعودية فى البحر الأحمر ـ موازيا لموضوع الاسلام الوسطى ، وفى هذا السياق بدأ فتح الأبواب للنساء فى المشاركة ( بداية بقيادة السيارة ) . فماذا عن توفير فرص العمل للذكور أولا ؟ وماذا عن تحريض السعوديين على العمل ، وهم ليسوا مشهورين بالنشاط فى العمل إعتمادا على تسخير الأجانب ؟

7 ـ مع هذا ،تعالت نغمة الهجوم على المملكة السعودية فى الاعلام الغربى وتركز فى إعتبارها مصدر التمويل للارهاب الوهابى، ودورها فى إخماد الربيع العربى فى البحرين ، وسجلها المشين فى حقوق الانسان ، وتزامن هذا مع ضعف النفوذ السعودي في الغرب بعد ثورة النفط الصخري الأمريكي الذي جعل الغرب أقل اعتمادًا على البترول السعودى .  

ثانيا : ابن سلمان .. هل هو الحل ؟

1 ـ فى هذا المنعطف الخطير فى تاريخ الدولة السعودية ( الثالثة الراهنة ) هل يتم إنقاذها على يد ولى العهد ؟ وهل تُجدى تصريحاته عن الاسلام الوسطى ومشروعاته فى إنتشال المملكة السعودية من الهاوية التى توشك أن تتردى فيها ؟

2 ـ من الممكن أن نتفاءل إذا جاء هذا الشاب بسياسة حقيقية مختلفة ـ ولكنه يبدو مستبدا عريقا ، يعطى لنفسه حق الكلام عن الآخرين ، ليس فى داخل دولته بل خارجها . هو مثلا يتكلم عن مشروع ضخم تتشارك فيه مصر والاردن ، دون أن نسمع تعليقا عن هذا المشروع من مصر أو الأردن . هو الذى أوقع مملكته وحلفاءه فى مستنقع اليمن وحمّلهم عارا يستحقونه ، ولا يعرف كيف يتخلص منه . هو الذى أوقع مملكته وحلفاءه فى حصار ومقاطعة لقطر ، صمدت فيها قطر ، ولم يعرف كيف يخرج هو وهم منها .

3 ـ هو سبب المشاكل ، وهو الذى يوقع نفسه وحلفاءه فى مشاكل إقليمية ثم يعجز عن الخروج منها ، ثم هو لا يستشير أحدا ، ويريد الطاعة المطلقة لما يخطر بباله . والذى يكون سببا فى مشكلة لا يمكن أن يكون جزءا من الحل فيها .

4 ـ شاب مثل هذا لو ذهب يطلب يد فتاة ، وكان أبوها رجلا عاقلا حريصا على بنته سيسارع برفضه ، لأنه لا يأمنه على بنته . كيف يؤتمن على مستقبل أسرته والشعب الذى يعيش تحت رحمته ؟

5 ـ الموضوع  ( غاية فى الخطورة ) ، وإستعرنا هذه العبارة من الأبله حسنى مبارك . الموضوع هنا لا يخص فقط مستقبل الأسرة السعودية وهى عشرات الألوف من الأفراد كما يقال ، بل يخص الشعب العربى فى هذه المملكة .

6 ـ لقد قام عبد العزيز بتكوين هذه الدولة بقوة السلاح وبدين الوهابية ، وصار تحت إمرته شعب مختلف الأعراق والمذاهب من شيعة وصوفية وسنيين عاديين ووهابيين، وضم مناطق تنتمى لأسر حاكمة من قبل مثل الأحساء ( وقد غيروا اسمها الى المنطقة الشرقية ) وهى مركز الثروة النفطية ، ومركز التركز الشيعى ، وضم أجزاء فى الجنوب كانت تتبع اليمن . أى بسقوط الأسرة السعودية ودولتها ستتكون شظايا دول مؤقتة متناحرة وسيظهر أمراء حرب وستندلع حروب وحمامات دم ، تتدخل فيها قوى إقليمية (شيعية وسنية) وقوى دولية أمريكية وروسية ، وستنتعش مبيعات الأسلحة فى الشرق والغرب ، وسينضم الى طابور الضحايا ملايين من المستضعفين ، وربما يتحول البحر الأحمر الى اللون الأحمر ، ويتشارك مع البحر الأبيض فى حمل المزيد من ملايين اللاجئين الى اوربا .

7 ـ مأساة نرجو ألا تحدث . فهل يستطيع ابن سلمان تجنبها ؟!. لا يزال لحديثنا بقية .!

الفصل الثالث : سقوط السعودية فى رؤية تحليلية

المقال السادس

مصير ابن سلمان ومملكته السعودية

1 ـ لم يكن ابن سلمان شيئا مذكورا ثم أصبح متصدرا عناوين الاعلام فى العالم تعجبا مما يفعل فى مملكة طبيعتها الجمود والكتمان والحلول الوسط . يتعجب العالم من هذا الأمير الصغير الذى ـ وهو لا يزال وليا للعهد ـ أدخل بلاده فى حرب شيطانية فى اليمن وفى حصار لقطر ، وأطاح بأولا عمومته الأمراء الكبار ، وهو الآن يواجه إيران ، وفيما يفعله يتبعه لفيف من الرؤساء لا يملكون منه خطابا . وفيما فعله يخسر سياسيا وعسكريا ، يخلق الأزمة ثم يعجز عن الخروج منها ومعه الرؤساء الذين ورطهم .

2 ـ هو لا يقبل النقد ولا يتسامح فيه ، هو يطلب التصفيق والمدح مهما أجرم ومهما أخطأ . فتح على نفسه جبهات داخلية ( الوهابية وأسرته السعودية ) وجبهات خارجية فى اليمن وقطر، وقبل أن يخرج من ورطته فتح جبهة داخل أسرته ومع الوهابية ثم هو يفتح جبهة فى لبنان.

3 ـ هو فريد فى مراهقته السياسية ، والعجيب أن يمارس هذه المراهقة السياسية فى وقت يتساءل فيه الخبراء عن سقوط الدولة السعودية . ربما بدونه كان هذا السؤال سيدور همسا ، أما الآن فقد أصبح جهوريا بفضل هذا الشاب .

4 ـ سبق أن عرضنا وجهة نظر فى أن ابن سلمان لا يملك جيشا مخلصا يدافع عنه وعن عرشه ، وفى ضوء هذا نفكر فى مصير ابن سلمان، والأخطار المحدق به ، وهو يواجهها بلا جيش مخلص ، بل بسياسة مندفعة مستبدة وفاشلة تؤدى به وبدولته الى الهلاك .

أولا : مكامن الخطورة الداخلية :

الوهابية: مفهوم مما أعلنه من ( الاسلام الوسطى ) ومركز لتنقية الأحاديث أنه تخلى عن الوهابية . ويترتب على هذا :

1 ـ بنبذه شرعية اسرته الدينية السنية الحنبلية الوهابية أصبح يقتصر على شرعية جده عبد العزيز فى فتح البلاد بسيفه.وهذه الشرعية الوحيدة الباقية ليست له وحده ، هى للأسرة من ابناء عبد العزيز وأحفاده . وهذه الشرعية أصبحت متآكلة بما فعله بأسرته .

2 ـ بنبذه الشرعية الوهابية مع تمسكه باستبداد طاغ فالواضح أنه سيحكم بطريقة صدام ، خصوصا وأن صدام حارب ايران بايدلوجية القومية العربية ، وتطرف فى معاقبة من يعترض عليه .  وقد تلاعبت القوى الكبرى بصدام ..والدور الآن على الشاب ابن سلمان .

3 ـ بنبذه الشرعية الوهابية أدخل نفسه فى عداء مع المتدينين الوهابيين الذين كانوا مستسلمين لحكم االأسرة السعودية تبعا لايمانهم بالدين الوهابى الذى تعلموه وتربوا عليه ، نحن نتكلم عن أعلبية السكان السنيين فى المملكة . ليس هؤلاء نشطاء ، ولكن إتجاه ابن سلمان فى نبذ الوهابية يجعله عندهم كافرا وفق شريعتهم الوهابية أى مستحقا للقتل بحد الردة ، ووجوب الثورة عليه . هذا كفيل بتحويلهم الى نشطاء يتعاونون مع النشطاء الوهابيين المعارضين ، يؤجّج هذا أن ابن سلمان يستعين بالنصارى ( البلاك ووتر ) فى قهر ( المسلمين ) حتى من الأمراء الكبار من أسرته بالاضافة الدعاة الوهابيين المشهورين أمثال سلمان العودة وغيره . يؤجج الأمر اكبر خضوع ابن سلمان للسياسة الأمريكية وتملقها ببضع مئات ( قليلة ) من البلايين ، يؤجج الأمر أكبر وأكبر ما يظهر من أخبار تنسيق ابن سلمان مع اسرائيل والحديث عن قرب إقامة علاقات دبلوماسية بينهما . هل يجعلنا هذا نتوقع صفوفا من الانتحاريين يجرى تجهيزهم للإنفجار فى وجه ابن سلمان ؟!

الأسرة السعودية 

1 ـ فى الدولة السعودية الراهنة كان هناك تقليد بحل الخلافات بحلول وسط ، مع الحرص على عدم تفاقهما ، حتى لو وصلت الى درجة ان يعزل ولى العهد (فيصل ) أخاه الملك سعود ، أو أن يتم إغتيال فيصل بيد ابن أخيه ، أو أن يظل (فهد ) منزوع السلطات لصالح ولى عهده عبدالله .

2 ـ هذه السياسة تحلت فيها ( روح الأسرة ) وقيم ( القبيلة ) ، والأهمية لعامل السّن . وبعامل السًّن كان الأمير محمد بن عبد العزيز أكبر أولاد عبد العزيز هو كبير الأسرة كلها بما فيها الملك السعودى ، وكان للكبار فى السّن ـ من جيل الأحفاد ـ وضعهم المميز. ابن سلمان الشاب الصغير عصف بهذا كله حين أذلّ ابناء عمومته الكبار ووضعهم فى السجن وتحت التعذيب ، وحين أرهب بقية الكبار من أعمامه وابناء عمومته وأرغمهم على الرضوخ له .

3 ـ المستفاد مما حدث حتى الآن أن الأسرة السعودية المترفة المنعمة الرخوة خضعت وخنعت لابن سلمان ، وهذا ينطبق على ذرية المؤسس عبد العزيز وبالتالى على الأمراء من بقية الأسرة . من تبقى منهم خارج السجن يخضع لمراقبة شديدة ، ومن يدخل منهم على ولى العهد يخضع لمراقبة أشد وتفتيش أدق ، حتى لا يتكرر الإغتيال الذى حدث لفيصل على يد ابن أخيه . ولكن من يدرى ؟. إن العلاقات معقدة بين أفراد هذه الأسرة الكبيرة ( 11 ألفا كما يقال ) . وابن سلمان يحتاج كثيرين منهم . ومنهم منافقون مردوا على النفاق لا يعلمهم ابن سلمان ، وربما تواتى أحدهم لحظة شجاعة فيقرر انقاذ أسرته بقتل ابن سلمان . هذا وارد . وكما يقال : (الحذر لا ينجى من القدر  ).!

ثانيا : مكامن الخطر الاقليمى

1 ـ مقصود به ايران تحديدا ، ولايران أذرعها داخل المملكة متمثلا فى الشيعة وهم يتركزون فى المنطقة الشرقية ( الاحساء ) التى ترقد على أضخم احتياطى فى المنطقة . ثم لها ذراعها فى اليمن . والشيعة خصوم للمملكة فى الداخل او الخارج .

2 ـ  صحيح أن الملك سلمان حاول تلطيف الجو مؤخرا مع الحكم الشيعى فى العراق ولكن من المستحيل على الشيعة نسيان المذابح التى أقامها لهم السعوديون فى دولتهم الأولى ودولتهم الثالثة الراهنة ، كما لا يستطيعون نسيان ما فعلته بهم داعش الوهابية . مئات الألوف  من العراقيين السنيين والشيعة والمسيحيين والايزيدية قتلتهم الوهابية فى كل أنحاء العراق . والشيعة مغرمون بإحتفالات النواح ويجعلون النواح شعيرة دينية ، ولا تكاد تخلو أسرة شيعية عراقية  من حداد على قتيل قتله الوهابيون فى كربلاء وغير كربلاء .

3 ـ وقد تمنع ظروف سياسة دخول العراق فى مواجهة صريحة مع ابن سلمان متضامنة مع ايران ، ولكن الدهاء السياسى الشيعى يجد له مخرجا ، خصوصا وأن الانتماء للفرد الشيعى هو لدينه الشيعى ، أى يتخطى إنتماءه لدولته . وبهذا فنحن نتكلم أيضا عن شيعة الخليج فى إمارات الخليج وحزب الله فى لبنان ، وربما شيعة مصر أيضا لو أُتيحت لهم الفرصة . هؤلاء الشيعة يعانون من تسلط الأنظمة السنية المتحالفة مع السعودية . ولو كانت هناك ابتسامات متبادلة بين سلمان والعبادى العراقى الشيعى فإنها لن تحجب الكراهية المتبادلة بينهما ، ولا يمكن ان تغطى الحقيقة الثابتة فى أن الشيعة داخل وخارج المملكة لو وجدوا فرصة للثأر من الأسرة السعودية ما تركوها ، خصوصا وانهم عانوا من هذه الأسرة من القرن الثامن عشر وحتى الآن .

4 ـ الخطر الأكبر يأتى من الزيدية الشيعية فى اليمن تحت قيادة الحوثيين . تلاعبت الأسرة السعودية باليمن خلال حكم على عبد الله صالح ، ثم تلاعبت به خلال الرئيس اليمنى المحتجز فى السعودية . كان عبد العزيز حكيما حين رفض الانغماس فى مستنقع اليمن . ولكن اين حكمته من رعونة حفيده ابن سلمان . الخطر الأكبر على الأسرة السعودية يأتى من اليمن ، ولليمن حقوق فى المناطق التى تفصله عن الحجاز . وربما لو كان الخيار للزعيم الحوثى لإجتاج هذه المنطقة ، ولكن ايران التى تمسك بزمام الأمور تلعبها بهدوء وبدهاء فى مقابل رعونة ابن سلمان .

5 ـ أوراق اللعبة تمسك بها ايران ،ولا يمنعها من الاطاحة بابن سلمان ودولته إلا فهمها للتوازنات الدولية ، وهى تنتظر اللحظة الحاسمة التى تنقض فيها بكماشة على الأسرة السعودية من الشرق ومن الجنوب الغربى . وربما كان الصاروخ الباليستى التى سقط بالقرب من الرياض رسالة ايرانية حازمة حاسمة تقول لابن سلمان ( نحن هنا ) . فإذا كان لا يملك جيشا حقيقيا بل ضربات طيران جبانة تقتل النساء والأطفال فإن أى صاروخ ـ من أى جهة ـ يمكنه أن يدمر قصور آل سعود .. ولكن لن تغامر ايران بإثارة ( المجتمع الدولى ) ضدها لو تدخلت فى الوقت غير المناسب . والمجتمع الدولى من الآخر هو .. أمريكا .!

6 ـ هنا تأتى المواءمة والحلول الوسط .

ثالثا : مكامن الخطر الدولى  ( الأمريكى ): ملاحظات مشروعة :

1 ـ القضاء على ابن سلمان وابيه لا يعنى بالضرورة القضاء على المملكة السعودية . من الممكن أن تتخلى أمريكا ـ وبالاتفاق مع أوربا والاتحاد السوفيتى ـ على التخلص من سلمان ـ إذا ظل حيا ـ وعلى ابنه ، ويتم تنصيب ملك جديد أقل حمقا من ابن سلمان وأكثر منه طاعة لولى الأمر الأمريكى .ومنالممكن الاتفاق على إسقاط الأسرة السعودية وإعادة رسم حدودها ، بل من الممكن أن تتفق أمريكا مع ايران إذا كان هذا فى صالحهما لأن  ( المال ) هو الاله المعبود فى السياسة .

2 ـ والسؤال هو أيهما الأفضل لأمريكا : إسقاط الدولة السعودية أم إبقاؤها وإستنزافها الى النهاية ثم تركها تسقط جيفة عجفاء ؟

3 ـ أسئلة أخرى متعلقة :

3 / 1 : فى حالة إسقاط المملكة فمن سيسيطر على المنطقة الشرقية وبترولها ؟ مستحيل ( أمريكيا ) تركها لإيران ، ولكن ممكن سياسيا تقريب وجهات النظر وإقتسام الغنائم وإرضاء كل الأطراف .

 3 / 2 ـ ممكن تخريب حقول البترول كما فعل صدام فى الكويت . هذا ستمنعه أمريكا ،ولها خبرة سابقة فى إطفاء الحقول البترولية . وستستفيد من هذا .

3 / 3 : إذا سقطت المملكة ستقوم مكانها دولة فى الحجاز مستقلة ، وقد تتكون منظمة عالمية للإشراف على الحج وتسهيلاته . وهذا مطلب إسلامى هام .

3 / 4 ـ إذا سقطت المملكة قد تقوم دول متنافرة وقد تشتعل الحروب وتنتشر حمامات الدم . ستتكون سوق هائلة للسلاح تنتعش بها روسيا وأمريكا واوربا ، ويمارس المحمديون هوايتهم فى قتل أنفسهم وتدمير بيوتهم بأيديهم ( وايدى الآخرين ) .

3 / 5 ـ إذا سقطت الأسرة السعودية وتشرد أفرادها سيبحثون عن التيريليونات التى هربوها فى أوربا وأمريكا ،منها ما تم تبييضه ومنها ما لايزال نقيا فى البنوك والشركات والممتلكات و الأرصدة الذهبية . من السهل على الغرب مصادرته ، ومن الأسهل على الغرب تحييد أصحابه بالقتل . نحن نتحدث عن بضعة آلاف من الأسرة السعودية يمتلكون أطنانا من الأموال سلبوها من أصحابها الحقيقيين . أى إن إسقاط الأسرة السعودية يعنى مكسبا بآلاف البلايين .

أخيرا:

1 ـ إتبع ابن سلمان السياسة الصفرية ، أى هو له 100 % وللأخرين الصفر . أتبع الصراع الوجودى ، أى إما هو وإما الاخرون .

2 ـ العالم يتبع سياسة التفاوض و( هات وخذ )، بحيث لا يسـتأثر واحد بكل الكعكة . ابن سلمان فى سياسته الفاشلة سيجعل  أتباعه من القادة العرب ينفضون عنه ، والقوى العالمية التى تستفيد منه مرحليا ستتدخل للتخلص منه وتتبع طريقتها فى التفاوض و( هات و خذ ). وقد تكون ( هات و خذ ) فى إقتسام المملكة السعودية .

3 ـ تمتعوا بالنظر الى وجه ابن سلمان المتغطرس المستكبر الذى يطل عليكم كل يوم ،  فقد ينتهى فى القريب العاجل .!

الفصل الثالث : سقوط السعودية فى رؤية تحليلية

المقال السابع والأخير

 

متى ستسقط المملكة السعودية ؟

أولا :  

بين السعودية وكوريا الشمالية

1 ـ الشعب القوى هو الذى يحكم نفسه بأليات ديمقراطية ويكون جيشه تابعا للسلطة التنفيذية التى يختارها الشعب ويراقبها من خلال جهازه البرلمانى المنتخب ، وفى وجود إعلام حُرّ ورقابة شعبية ومنظمات أهلية قوية التأثير تتمثل فيها أطياف المجتمع . فى دولة المستبد فالجيش هو تابع للحاكم وبه يقهر الشعب الأعزل، وتتعدد الأجهزة الأمنية وتتضاءل الفوارق بينها وبين القوات العسكرية بحكم تبعيتها للمستبد فى مواجهة الشعب الأعزل .

2 ـ تتفوق السعودية فى الاستبداد على نظام الحكم فى كوريا الشمالية.  حكام كوريا الشمالية لم يطلقوا على دولتهم إسم اسرتهم ( كيم ). الرئيس الكورى الشمالى الحالى كيم جونج أون هو ابن الرئيس السابق كيم جونج إل ، وحفيد المؤسس كيم جونج سونج . أى هو الجيل الثالث للأسرة الحاكمة ( كيم ) منذ 1948 . لم يفكر أى رئيس منهم أن يطلق إسم عائلته على الدولة ، بل هم متمسكون بإسم كوريا يريدون توحيدها. هذا على نقيض الأسرة السعودية التى تتمسك بإطلاق إسمها على المملكة التى تتملكها .

3 ـ  الجيش الكورى الشمالى يبدو ــ حتى الآن ــ مواليا للمستبد الشاب الذى يتحكم فى الدولة والشعب . بل إن كيم جونج يواجه أمريكا والعالم بهذا الجيش دون وجل أو خوف ولا يحتاج المستبد الكورى الى مرتزقة تحميه عكس الشاب محمد بن سليمان .

مماليك ( مرتزقة ) محمد بن سلمان

1 ـ ابن سلمان إستعان على أسرته وعائلته وأبناء عمومته وشعب مملكته بمرتزقة أجانب من البلاك ووتر . وفى إستعانته بهم نرى ملمحين : الأول : عدم ثقته بقواته العسكرية والأمنية ، الثانى أنه تطرف فى معاقبة كبار الأمراء من أسرته ، وأمر جنوده المرتزقة بتعذيب أولئك الأمراء الى درجة سحق رءوسهم بأحذية جنود البلاك ووتر . قد يكون هذا معتادا فى التعامل مع أفراد الشعب المسكين ، ولكن لم يكن هذا متصورا حدوثه مع أعمدة الأسرة الحاكمة ـ فالمقصود هو قتلهم معنويا بحيث لا يجرؤ أحدهم على معارضته لو خرج من السجن حيا .

2 ـ بهؤلاء المرتزقة إستقوى ابن سلمان وتطرف فى إستبداده وفى جموحه فى الداخل والخارج ، وفشل فى معاركه السياسية والحربية فى اليمن وقطر ولبنان ، ولو كان يحكم شعبا حيّا لأسقطه الجيش والشعب عقابا له على فشله . ولكن الميدان الوحيد الذى نجح فيه بتفوق هو سحق من يتخيل أن يكون معارضا له فى المستقبل ، ولهذا إشتطّ وتطرف فى عقاب أبناء عمومته قبل أن يسيئوا اليه . كان يركع ويسجد أمام ابن نايف أمام الكاميرا ، فلما إستقوى بأمريكا والبلاك ووتر جعل البلاك ووتر يعذبون ابن نايف ويسحقون بكرامته الأرض .لم يكن يستطيع هذا فى وجود سلطة للجيش أو الحرس الوطنى . بالتالى فإن مرتزقة البلاك ووتر هم المماليك الجدد الذين يحكم بهم ابن سلمان ، ولن يمضى وقت طويل حتى يتحكموا هم فى ابن سلمان .

 3 ـ بوجود هذه المرتزقة فنحن أمام حاكم مستبد لا يعرف الحلول الوسط ، متطرف متسرع ولا يثق فى أسرته ولا فى قواته المسلحة ولا فى أجهزته الأمنية ، ووصل فعلا الى نهاية الطريق ، ولا يمكنه التراجع ، فهو فى صراع وجودى مع أعدائه داخل أسرته وخارجها ، إما هو وإما هم . وقد تسلح مقدما بكل السلطات وإحتكر كل المتاح ، ولم يترك خيارات أمام خصومه سوى الركوع له . من السهل عليه إقالة من يشاء من قواد الجيش وقواد الأمن ، ومن الأسهل عليه ّسجنهم ومصادرة أموالهم ، فهو القاضى وهو الجلّاد .

4 ـ جدُّه عبد العزيز أقام مُلكه بالإخوان النجديين المتوحشين ثم عارضوه وقاتلوه وهزمهم ، ولجأ الى تدعيم ملكه بالمصاهرة من كبريات القبائل ليضمن ولاءهم ، من السديرية وشمر و الرشيد وآل الشيخ . وكان ممكنا أن يظل الحكم فى ابناء الملك عبد العزيز من زوجته السديرية لولا أن تجمهرت قبيلة شمر لصالح الأمير عبد الله ، لأن أمه شمرية ، وأجبروا الملك فهد على أن يكون عبد الله ولى العهد بدلا من الأمير سلطان الذى كان أقوى الأمراء . الآن وقد فتك الأمير الشاب بالأمير متعب بن عبد الله ، وفتك بالآخرين واهمهم ابن نايف السديرى فالواضح أن النفوذ الذى كان سابقا للقبائل قد ذوى ، وأنتهى معه نفوذ الأمراء الآخرين من السديرية وغيرهم . والأكثر وضوحا أن الأمير الشاب يعتمد على مصالحه مع الغرب ، وعلى قواته المرتزقة فى الداخل . وهذا بدليل إن الإفراج عن سعد الحريرى وعن متعب بن عبد الله جاء بأوامر خارجية .

المملكة السعودية مؤسسة فوق ألغام

1 ــ ـ هنا نرى ابن سلمان يضع مصيره ومصير مملكته بيد مرتزقة البلاك ووتر وأسيادهم فى أمريكا . بقاؤه وبقاء مملكته حسبما تقتضيه المصلحة الأمريكية . وهى مسألة وقت . هل إسقاط المملكة السعودية الآن من المصلحة؟ أم أن التأجيل الى الغد القريب هو الأفضل. تتداخل فى هذا عوامل بترولية وإيرانية واسرائلية وروسية . وليس منها على الاطلاق عوامل مصرية أو عربية .. فقد إنتهى دور مصر وغربت شمسها منذ أن أصبحت تابعة للأسرة السعودية .

2 ـ أمريكا هى صاحبة الفضل فى إكتشاف البترول فى المملكة وهى التى قامت بتصنيعه ، وهى التى قامت بحماية المملكة وتحالفت معها من عهد روزفلت . وهى التى تستثمر فى بنوكها بلايين الأرصدة السعودية وهى التى تحتفظ لديها بالاحتياطى الذهبى للأسرة السعودية . من مصلحتها إسقاط المملكة لتؤول اليها كل هذت التيريليونات ، وتضيع على الأسرة السعودية ، كما ضاعت من قبل بلايين القذافى التى هربها فى مصر وجنوب أفريقيا وأوربا وأمريكا . ولكن الأصول والممتلكات العينية والأرصدة السعودية فى أمريكا لبست كل شىء . هناك المنبع والأصل ، وهى منطقة الاحساء التى إغتصبها عبد العزيز آل سعود من أصحابها السكان الشيعة ، وأسماها المنطقة الشرقية ، وهى ترقد على أكبر إحتياطى للنفط . هل تتركه أمريكا للشيعة العرب وولاء الشيعة للدين قبل أن يكون للدولة أو الوطن ؟ وهل لو سقطت السعودية ستذهب المنطقة البترولية الشرقية لايران ؟ وهل ستتركها ايران ؟ وما هو موقف روسيا ؟ حسابات معقدة ..

3 ـ ثم إحتل عبد العزيز آل سعود الحجاز ومكة والمدينة وسيطر على فريضة الحج ، وبه اصبح بدولته زعيما للمسلمين . هناك خصومة تاريخية بين منطقة ( نجد ) و ( الحجاز ) من القرن الأول الهجرى من حرب الردة ، وحتى الآن . لو سقطت الدولة السعودية ماذا سيكون مصير الحجاز ، وهو شأن يخص المسلمين وليس اهل الحجاز ؟ المسلمون من شيعة وصوفية وسنيين لا يمكن أن يرتضوا أى تدخل ( صليبى ) فى أماكنهم ( المقدسة ) الخاصة بهم . غضبتهم كبرى فى موضوع القدس ولكن يخففها أن القدس موضوع مُتنازع فيه بين المسيحيين واليهود والمسلمين ، أما مكة والمدينة والحج ( اليهما ) فهو شأن ( إسلامى ) خاص ، لو تدخلت فيه أمريكا والغرب فسيظهر  ـ فعلا وبلا مبالغة ـ ملايين من الانتحاريين ..هذا مع أنه لو سقطت السعودية فلا بد من تدخل دولى لرعاية موضوع الحج والنظر فى قيام دولة فى الحجاز . وهذا سيستدعى تدخلات ايرانية وغير ايرانية وعلى إمتداد العالم ( الاسلامى ) ، ولن تكون روسيا بعيدة عنه لأن هناك مئات الملايين من المسلمين فى آسيا الوسطى ، وروسيا هى الراعية لهم . هو بركان خامد الآن ولكن سقوط الدولة السعودية قد يفجره .

4 ـ  ثم موضوع اليمن الجريح ، وقد أذلته الدولة السعودية فى عهد مؤسسها عبد العزيز ، وواصلت التدخل فى شئونه الى أن تطور الى قيام محمد بن سلمان بتدميره الآن . المملكة السعودية إحتلت أجزاء من اليمن ، وفى اتفاقات بينها وبين على عبد الله صالح استولت على مناطق حدودية أخرى . بسقوط الدولة السعودية سيجد اليمنيون فرصتهم فى إسترجاع ما إقتطعته منهم الأسرة السعودية وسيجدونها فرصة للإنتقام من الأسرة السعودية .

5 ـ ثم معضلة ايران القوة الاقليمية الكبرى وزعيمة الشيعة فى العالم . الشيعة هم الأغلبية فى الخليج البترولى ، ولكن تسيطر عليه عائلات حاكمة سنية ( وهابية ) . أمريكا والغرب يريدون تحجيم إيران ومنعها من السلاح النووى ، ليس هذا خوفا عسكريا من ايران ، فلم تقم ايران بعمل عسكرى ضد الغرب أو اسرائيل ، وليس من بين الارهابيين ايرانى واحد . السبب فى تحجيم ايران هو ألا يكون لها نصيب فى كعكة النفط . ايران دولة حقيقية وراسخة مثل مصر . مابين ايران ومصر دول مؤقتة وزائلة ـ بعد حين ـ وهذا يتضمن السعودية . ولو سقطت السعودية فى وقت غير مناسب فقد تسقط فى حجر إيران .

الطامعون فى البقرة السعودية

1 ـ ليس الأمريكيون وحدهم الطامعين فى الاستيلاء على غنائم من سقوط الأسرة السعودية . وهذه هى المعضلة التى أعتقد أنها محل بحث ممّن يهمه الأمر . فالبقرة السعودية تترنح وتوشك على السقوط ، فمن هو الذى سيفوز بأطيب اللحم ومن هو الذى لن يجد سوى الأحشاء والعظم؟  . 

2 ـ لنتذكر أن روسيا القيصرية ظلت تتحفز للقضاء على الدولة العثمانية ، والتى حملت وقت ضعفها لقب ( رجل أوربا المريض ) . قامت سياسة روسيا القيصرية على أساس الإجهاز على ( الرجل المريض ) لترث أملاكه فى أواسط أوربا ، وتقوم بتجميع السلاف من جنسها تحت رايتها . الذى حمى الدولة العثمانية من روسيا هو بريطانيا ( وفرنسا ) . ظلت الدولة العثمانية على فراش المرض تعيش بو سائل صناعية بريطانية ،لأن بريطانيا تريد أن تستحوذ على أكبر نصيب من الكعكة . وهذا هو ما حدث فعلا . حازت انجلترة وفرنسا على أهم ممتلكات الدولة العثمانية ، ولم تحصل  روسيا سوى على الفتات .

أخيرا

1 ـ وقت أن يحدث إتفاق بين أمريكا وروسيا والغرب وإيران فستسقط المملكة السعودية برصاصة واحدة ..سقط الاتحاد السوفيتى بدون طلقة رصاص واحدة . أما المملكة السعودية فقد تسقط برصاصة واحدة . هذه الرصاصة سيوجهها جندى من البلاك ووتر الى رأس محمد بن سلمان.

وتوتة توتة خلصت الحدوتة .

 2 ـ وانتظروا .. إنا منتظرون ..!!

 

الخاتمة :

قبل السقوط : ألا من رجل مؤمن من ( آل فرعون / آل سعود ) يكتم إيمانه ، يعظ قومه ؟

مقدمة

1 ـ ذكر جل وعلا  ملمحا فى قصة موسى وفرعون عن هذا الأمير الفرعونى المصرى المؤمن المثقف الذى أخذ يعظ قومه ويذكرهم بمصير الظالمين السابقين ويحذرهم ، ومكروا به ، فأنجاه الله جل وعلا من مكرهم ، وغرق فرعون وجنده ودولته . عندما يأس الأمير الفرعونى المؤمن من إصلاح أسرته وقومه قال لهم : ( فَسَتَذْكُرُونَ مَا أَقُولُ لَكُمْ وَأُفَوِّضُ أَمْرِي إِلَى اللَّهِ إِنَّ اللَّهَ بَصِيرٌ بِالْعِبَادِ (44) غافر )

2 ـ فرعون هو أستاذ لكل من جاء بعده من المستبدين ، خصوصا الذين يخلطون السياسة بالدين .  كلهم يسيرون على دأب آل فرعون ( آل عمران 11  ، الأنفال 52  ــ ) وهو لهم السلف (  الزخرف  56 )، والله جل وعلا لهم جميعا بالمرصاد ( الفجر ـ 14 ) .

3 ـ شأن البشر جميعا ، فالأسرة السعودية لا تخلو من عناصر طيبة وليست كلها مفسدين ، لا شك أنه يوجد من بينها مؤمنون يريدون الاصلاح أو يريدون التوبة أو لديهم القابلية لأن يسمعوا القول فيتبعوا أحسنه . ولاشك أنهم قرأوا القرآن ، ومن قرأ منهم القرآن يمكنه بسهولة ـ لو أراد ـ أن يعرف أن الله جل وعلا لا يحب الفساد ولا يحب الظالمين ولا يحب المعتدين ولا يحب المسرفين ولا يحب الفاسقين ، ولا بد أنه يعرف مصير فرعون وكل من سار على نهجه من المستبدين الظالمين ، وأنه جل وعلا كرّر قصة فرعون ليكون فى قصته عبرة لمن يخشى ( النازعات 26 ) ولا ريب أن فى الأسرة السعودة من لا يزال فيهم إستعداد للخشية من الرحمن ، ولا شك أن الأغلبية منهم تتوقع السقوط وتتحسّب له .

4 ـ من هنا نتعشم أن يقف رجل مؤمن من آل سعود يعظ ويحذّر متوكلا على الله جل وعلا ، لا يخشى سواه جل وعلا . فالله جل وعلا هو الذى تكفل بحماية موسى وهارون وهما فى أرض فرعون وفى دولته وسُلطته ، والله جل وعلا هو الذى حمى مؤمن آل فرعون من كيد آل فرعون ووقاه من شرّهم . وليس محمد بن سلمان بشىء مقارنة بفرعون موسى .

5 ـ لذا نعرض بإيجاز لماهية الخطاب الذى يقوله مؤمن آل سعود ، وهو كالآتى :

أولا : الجحيم المترتب على سقوط الدولة السعودية

 1 ـ سقوط الدولة السعودية سيدمر الأسرة السعودية فى الداخل ، وحتى من ينجح منهم فى الهرب سيكون ضحية مثالية . أمواله فى الخارج ستكون مطمعا لأنواع شتى من المافيا ، وأسهل طريق للحصول عليها هو القتل والتصفية له ولأسرته . بعد ضياع السلطان سيكونون مجرد أموال بلا حماية ، رجل يحمل كنزا على عاتقه فى شارع اللصوص والقتلة ، سيتنافس اللصوص على قتله ، وربما يتفقون ، وفى كل حال هو مقتول مقتول.. ياولدى.!.

2 ـ سقوط الدولة السعودية لن يدمر المملكة فقط ، ولن يحولها الى شراذم متحاربة فقط ، بل سيشعل براكين هائجة متأججة تصل حممها الى الخليج ، تبدأ بالامارات ، تدمر عمائرها وناطحات سحابها ، وليس مستبعدا أن تنافس أنقاض  مدينة دبى  أنقاض مدينة حلب . وستكون هذه أكبر جائزة تستحقها الامارات التى ظن ولىُّ عهدها أنه بأمواله يحرّك العالم ، وقد تناسى أن أمواله أكبر نقطة ضعف فى دولته إذا لم يعرف حدوده .

3 ـ فى كل الأحوال ستمتلىء الجزيرة العربية بحمامات دم تهون الى جانبها أنهار الدماء التى كانت فى سوريا والعراق . المستفيد الأكبر هم صانعو السلاح وتجار السلاح . ستكون فرصتهم رائعة فى تصريف  السلاح الراكد وفى تجريب السلاح الرائد .

ثانيا : لتفادى هذا الجحيم لا بد من إصلاح جرىء وسريع .

البداية :وقف حرب اليمن ، وإطلاق سراح المعتقلين فى قضايا الرأى، وقيام حكومة مؤقتة تضع تشريعات تتضمن  بنود الاصلاح  ، وهى :

1 ـ تغيير إسم ( المملكة العربية السعودية ) الى ( المملكة العربية المتحدة ) لأن إسم ( السعودية ) هو أساس البلاء والظلم والاستبداد .

2 ـ تحويلها الى مملكة دستورية ، الملك بالاختيار الشعبى من الأسرة السعودية ، وهو مجرد رمز ، مثل ملكة انجلترة ورئيس اسرائيل ورئيس الهند . وإعلان المساواة بين المواطنين جميعا . 

3 ـ وضع دستور حقوقى يؤكد على :

3 / 1 : فتح باب الحج الى البيت الحرام لكل المسالمين طبقا لما جاء فى القرآن الكريم ، وجعله خلال أربعة أشهر هى الأشهر الحرم ، وهى ( ذو الحجة ، محرم ، صفر ، ربيع الأول ) ، وقد شرحنا هذا فى مقالات كتاب الحج المنشور هنا .

3 / 2 : الحرية الدينية المطلقة لكل فرد فى المملكة ، مواطنا أو مقيما أو زائرا . وتشمل الحرية فى الانتماء الى أى مذهب أو دين أو لا دين ، وحرية الشعائر وحرية الدعوة لأى دين أو معتقد بشرط عدم الإكراه فى الدين ، ووضع عقوبة على من يهدد الآخرين بالقتل بسبب الدين .

3 / 3 : الحرية فى الرأى والفكر والبحث والابداع فى كل مجالاته بلا أى رقابة ، لكل مواطن أو مقيم أو زائر .

3 / 4: الحرية السياسية : بالمساوة التامة بين كل المواطنين ، فى الحقوق والواجبات ، وتوزيع السلطات بين السلطة التنفيذية ( حكومة منتخبة من حزب أو أحزاب تحصل على الأغلبية بانتخابات حُرة نزيهة ) ومجلس برلمانى منتخب  يكون أمينا على ثروة الشعب ، يراقب الحكومة ويحاسبها ، ويقيلها لو تستحق الاقالة . وتتبعه أجهزة رقابية ،  وهيئة حرة مستقلة للإنتخابات ، وسلطة قضائية مستقلة تحكم بين المواطنين طبقا لقانون حقوقى محددة الفاظه ، خصوصا فى قانون العقوبات ، ثم إعلام حُر مستقل ، ومنظمات أهلية غير حكومية تعبر عن أطياف المجتمع من نوادى ونقابات وروابط وجمعيات حقوقية وسياسية واجتماعية وخيرية وتعليمية وتنموية وثقافية . كل هذه السلطات تراقب بعضها وتتوازن مع بعضها وكلها تخدم المواطن فى الدنيا وليس لها شأن بمصيره يوم القيامة . 

3 / 5 : العدل :  ( العدل الاجتماعى ) بفرض ضرائب تصاعدية على الأثرياء لصالح الفقراء ، و( العدل السياسى ) بالديمقراطية وتداول السلطة ، بالانتخابات بين الأحزاب  كما فى الهند واسرائيل . و ( العدل القضائى ) باستقلال القضاء بعيدا عن السلطة التنفيذية ( الحكومة ) و ( مجلس الشعب ) .

3 / 6 :جيش قوى يحمى الدولة وحدودها وممنوع عليه وعلى أفراده العمل بالسياسة .

3 / 7 ـ أجهزة أمنية ليست لإذلال المواطن بل لحمايته ، ولحماية المسئولين على السواء .

أخيرا : يا آل سعود ( أليس منكم رجل رشيد ) .

1 ـ ليس هذا مطلبا خياليا . هو نظام حياة للدول المتقدمة وأقربها الى المنطقة : إسرائيل . ولا عذر هنا بأن العرب متخلفون . فى عصر الانترنت يكون التعليم سريعا . ولا بأس بالمحاولة والخطأ ، وخطأ الديمقراطية يمكن حله وتصويبه أما أخطاء الاستبداد فهى سرطان لا سبيل لعلاجه إلا بالبتر .

2 ـ هذا  هو لحماية الأسرة  السعودية من نفسها ومن خصومها وأصدقائها ، هو حماية لها من مستقبل مظلم ، وإستبداله بحياة آمنة مستقرة بلا مطاردات وبلا محاكمات . وأن يكون للأمير بضع ملايين ويعيش هانئا قانعا خير له من بلايين يحملها مرتعشا خائفا ثم يموت وما أغنى عنه ماله وما كسب .

3 ـ الأهمية أن يأتى الاصلاح من داخل الأسرة السعودية ، بهذا تكون جديرة بأن يستمر دورها داعمة للإصلاح الذى تؤسسه ، بدلا من فرضه عليها فتكون ضحية له . وحين تكون ضحية ستتكالب عليها الذئاب ، وضحاياها بالملايين .

4 ـ هذا النداء لمؤمن من آل سعود . أو لمؤمنين من آل سعود . هذا النداء دافعه الحرص على حقن الدماء . يكفى أنهار الدماء وأهرامات الأشلاء .

5 ـ قالها رجل مؤمن من آل فرعون ، واقولها : ( فَسَتَذْكُرُونَ مَا أَقُولُ لَكُمْ وَأُفَوِّضُ أَمْرِي إِلَى اللَّهِ إِنَّ اللَّهَ بَصِيرٌ بِالْعِبَادِ (44) غافر ).

اجمالي القراءات 4006

للمزيد يمكنك قراءة : اساسيات اهل القران
أضف تعليق
لا بد من تسجيل الدخول اولا قبل التعليق
تاريخ الانضمام : 2006-07-05
مقالات منشورة : 3534
اجمالي القراءات : 28,232,620
تعليقات له : 4,002
تعليقات عليه : 12,153
بلد الميلاد : Egypt
بلد الاقامة : United State

مشروع نشر مؤلفات احمد صبحي منصور

محاضرات صوتية

قاعة البحث القراني

باب دراسات تاريخية

باب القاموس القرآنى

باب علوم القرآن

باب تصحيح كتب

باب مقالات بالفارسي