القلب ومكانه الصدر -2:
فقه الكلمات (القلب2) والألباب

حسام مصطفى في الأربعاء 02 مايو 2007


 

 

بسم الله الرحمان الرحيم

كنا قد ناقشنا في المقال السابق كلمة القلب في القرءان وذهبت إلي أنها ليست العضلة التى تضخ الدم في الجسد، وقلت أن القلب هو ذالك العضو الموجود بالجمجمة.

وقد جاء في القرءان كلمة الألباب، وربطها بالتقوى وأخذ العبرة والتذكر،ولكن خصها أكثر بالتذكر بصورة لافتة.  وسوف أناقش ها هنا كلمة الألباب.

 

1- لم يرد &e; يرد مفرد كلمة الألباب في القرءان علي الإطلاق.

2- وردت كلمة ألباب 16 مرة في القرءان.

"ولكم في القصاص حياة يا أولي الألباب لعلكم تتقون "

"الحج أشهر معلومات فمن فرض فيهن الحج فلا رفث ولا فسوق ولا جدال في الحج وما تفعلوا من خير يعلمه الله وتزودوا فإن خير الزاد التقوى واتقون يا أولي الألباب "

 قل لا يستوي الخبيث والطيب ولو أعجبك كثرة الخبيث فاتقوا الله يا أولي الألباب لعلكم تفلحون

يؤتي الحكمة من يشاء ومن يؤت الحكمة فقد أوتي خيرا كثيرا وما يذكر إلا أولو الألباب

هو الذي أنزل عليك الكتاب منه آيات محكمات هن أم الكتاب وأخر متشابهات فأما الذين في قلوبهم زيغ فيتبعون ما تشابه منه ابتغاء الفتنة وابتغاء تأويله وما يعلم تأويله إلا الله والراسخون في العلم يقولون آمنا به كل من عند ربنا وما يذكر إلا أولو الألباب

وليتذكر أولو الألباب

 

ووهبنا له أهله ومثلهم معهم رحمة منا وذكرى لأولي الألباب

وإذا مس الإنسان ضر دعا ربه منيبا إليه ثم إذا خوله نعمة منه نسي ما كان يدعو إليه من قبل وجعل لله أندادا ليضل عن سبيله قل تمتع بكفرك قليلا إنك من أصحاب النار
أمن هو قانت آناء الليل ساجدا وقائما يحذر الآخرة ويرجو رحمة ربه قل هل يستوي الذين يعلمون والذين لا يعلمون إنما يتذكر أولو الألباب

 

إن في خلق السماوات والأرض واختلاف الليل والنهار لآيات لأولي الألباب

 

الذين يستمعون القول فيتبعون أحسنه أولئك الذين هداهم الله وأولئك هم أولو الألباب

 

ألم تر أن الله أنزل من السماء ماء فسلكه ينابيع في الأرض ثم يخرج به زرعا مختلفا ألوانه ثم يهيج فتراه مصفرا ثم يجعله حطاما إن في ذلك لذكرى لأولي الألباب

 ولقد آتينا موسى الهدى وأورثنا بني إسرائيل الكتاب
هدى وذكرى لأولي الألباب

قد كان في قصصهم عبرة لأولي الألباب ما كان حديثا يفترى ولكن تصديق الذي بين يديه وتفصيل كل شيء وهدى ورحمة لقوم يؤمنون

 

 أعد الله لهم عذابا شديدا فاتقوا الله يا أولي الألباب الذين آمنوا قد أنزل الله إليكم ذكرا

 

3-اما ما فهمته من هاذه الآيات فهو: أن الألباب هي المعنية والمسئولة عن التذكر (الإسترجاع من الذاكرة) وايضا تخزين العظة ( العبرة والذكرى) ، ثم

إجراء العمليات العقلية اللازمة على المخزون والمشاهد المسموع ، واتخاذ قرار تقوي الله، ويساعد على ذالك قنوت الليل بالسجود والقيام، كما في الآية

أمن هو قانت آناء الليل ساجدا وقائما يحذر الآخرة ويرجو رحمة ربه قل هل يستوي الذين يعلمون والذين لا يعلمون إنما يتذكر أولو الألباب 

 

تلك الوظائف تقوم بها (الألباب) ويبدو أن لكل لب وظيفة ما، كالذاكرة، أو المنطق.

تنبيه:

(أعتذر لكل الأطباء إن أخطأت في شيء مما يلي)

وتعالوا معا ننظر في صورة القلب الجمجماوى (ليس مضخ الدم) على قدر ما تيسر لي من معلومات.

 

4- الدماغ ( قلب الجمجمة)

 

هاذه صورة للدماغ تبين أنه مكون جزئين (لبين) أيمن وأيسر كما وكل جزء مكون من أربعة  ألباب وهي كما يلي

1- الجزء الأزرق أسمه اللب الأمامي Frontal Lobe

- الجزء الأصفر أسمه اللب الأوسط Central Lobe

3- الجزء اللأحمر إسمه اللب الخلفي Occipital Lobe

4- الجزء الأخضر إسمه اللب الجانبي Temporal Lobe

 

أما الجزء الرمادي فهو بداية الحبل الشوكي (العصبي)

 

الصورة أدناه تبين الدماغ ومراكز التفكير واتخاذ القرار لدي كل من الرجل والمرأة (صورة أمامية من جهة الجبهة)

 

""

 

أما كلمة Lobe فهي تنطق (لُوْبْ) ونطقها قريب جدا من كلمة لُب العربية

 

أحب أن أقول أنني سوف أضيف لهاذا المقال أكثر لاحقا.

 

أنا شخصيا توصلت لأن القلب هو الدماغ لأن كلمة قلب تنطبق عليه من كل جهة تستعمل فيها كلمة قلب في القرءان، أما مضخ الدم فهو عضو يضخ الدم ليس إلا ولا يحس ولا يشعر ولا يعقل.

كما ازداد يقيني بصحة ذالك بأن كلمة الألباب أيضا تنطبق على عضو الجمجة

وليس لها أية علاقة باي عضو آخر.

 

وأنا أفهم تماما أن الدماغ (القلب) هو هوية الفرد وما يميزه عن غيره من بني الإنسان وليس مضخ دمه. وأن الله عندما يقول:

ولقد ذرأنا لجهنم كثيرا من الجن والإنس لهم قلوب لا يفقهون بها ولهم أعين لا يبصرون بها ولهم ءاذان لا يسمعون بها أولائك كالأنعم بل هم أضل أولائك هم الغفلون

رضوا بأن يكونوا مع الخوالف وطبع على قلوبهم فهم لا يفقهون

ذلك بأنهم ءامنوا ثمم كفروا فطبع على قلوبهم فهم لا يفقهون

 

فإنه يعلمنا أن الفقه والعلم والإيمان والكفر وكل القرارات هي بالقلب فأنظروا معي بماذا نفعل كل ذالك، أليس بما في رؤسنا.

 

اجمالي القراءات 19280

للمزيد يمكنك قراءة : اساسيات اهل القران
التعليقات (12)
1   تعليق بواسطة   أنيس محمد صالح     في   الجمعة 04 مايو 2007
[6459]

الذكر هو إسم من أسماء الكتاب السماوي

بسم الله الرحمن الرحيم
الأخ العزيز حسام مصطفى
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

- أحببت أن أتداخل في مقالكم أعلاه وأعبر لكم عن تقديري لجهدكم الطيب , غير انني لا أتفق مع كثير مما دللتم به كإستنباطات شخصية تشكرون عليها , وأبين إختلافي معكم بالتالي :
الكثيرون من أحبتي كُتاب أهل القرآن ممن أتابع لهم مقالات لا يستطيعون التمييز بين أسماء الكتاب السماوي وأسماء بيان الكتاب السماوي , فمثلا في مقالكم أعلاه تبني إجتهادك مشكورا على إن الذكر وإرتباطة بالذاكرة في أجزاء من الجمجمة , وأنا لا أتفق فيه معكم , وسوف أحاول مجتهدا ولغرض الفائدة أن أوضح لكم إجتهادي الشخصي لإعطاء القارئ الكريم الفرق بين أسماء الكتاب السماوي وأسماء بيان الكتاب السماوي كالآتي :
أسماء الكتاب السماوي هي ( كتاب الله , القرآن الكريم , التوراة الكريم , الإنجيل الكريم , الشرعة , الهُدى , الذكر , النور ) وأسماء بيان الكتاب السماوي وهي ( سُنة الله , الفرقان الكريم , الحكمة , الميزان , الزُبُر , البشير , النذير )
ولقوله تعالى :
نَحْنُ أَعْلَمُ بِمَا يَقُولُونَ وَمَا أَنتَ عَلَيْهِم بِجَبَّارٍ فَذَكِّرْ بِالْقُرْآنِ مَن يَخَافُ وَعِيدِ {45} ق‏
ولقوله تعالى :
وَلَقَدْ يَسَّرْنَا الْقُرْآنَ لِلذِّكْرِ فَهَلْ مِن مُّدَّكِرٍ {17} القمر
ولقوله تعالى :
وَلَقَدْ يَسَّرْنَا الْقُرْآنَ لِلذِّكْرِ فَهَلْ مِن مُّدَّكِرٍ ( 32 ) القمر
ولقوله تعالى :
وَلَقَدْ يَسَّرْنَا الْقُرْآنَ لِلذِّكْرِ فَهَلْ مِن مُّدَّكِرٍ ( 40 ) القمر

- أولو الألباب هم في رأيي الشخصي الذين تخشع قلوبهم لذكر الله ( القرآن الكريم ) وهم ممن يستمعون القول فيتبعون أحسنه ( ممن يستمعون لقول الله وحده لا شريك له فيتبعون أحسنه – وهذا يتفق مع تعريف المتقي الذي يطع أوامر الله ونواهيه في الكتاب السماوي - )
والله وحده أعلم
وتقبلوا تقديري لجهودكم الطيبة




2   تعليق بواسطة   حسام مصطفى     في   الجمعة 04 مايو 2007
[6461]

أخي أنيس محمد

السلام عليكم
آنسكم وآنسنا الله بذكره ورحمته

أشكر لك تعليقك اللطيف

تعال نتفق معا على أن الذكر كلمة كبيرة شاملة جامعة
تحيط بمعاني السمع والبصر واللسان والذاكرة.

فتيسير القرءان للذكر، يدل على قراءته(تلاوته) وسماعه
ثم حفظه في الذاكرة، واسترجاعه من الذاكرة تلاوة وعملا

اسألك... ألم يلفت إنتباهك تقسيم الدماغ الوارد في
المقال، أرجو أن تستشير طبيبا تعرفه ليساعدنا في
إستنباط المعني، فهم (الإطباء) أهل الذكر ها هنا.

أتمني عليك (شاكرا) أنك تقرأ مقالتي السابقة كي
تتدرج معي فيماأحاول تبيانه.

ملحوظة هامة:
الفكرة التي أنطلق منها هي:
ليس في القرءان مجاز لساني (لغوي) مفرغ من المعني العلمي (الحقيقي)، وإنماكان القدماء يحيلون كل كلمة
لا يفهمونها إلي المجاز والإستعارة والمحسنات البديعية

أخوك حسام مصطفى

3   تعليق بواسطة   AMAL ( HOPE )     في   الجمعة 04 مايو 2007
[6462]

الاخ حسام مصطفى المحترم . م: طلب لجوء . ولا علاقة له بموضوع المقالة

مرحبا بك
اخي حسام , لقد وجهت لي العديد من الاسئلة ولا اذكر بالتحديد في اي مقالة او رد , وعانيت وشعرت بشعور الخرساء عندما لا تستطيع ان تتكلم وتعبر عما تريد عندما عطل جهاز الكومبيوتر , وساكتب اسئلتك بشكل حوار بيني وبينك ,ولاني وجدته افضل طريقة,وهذا لا يعني اني غاضبة اطلاقا ولكن مجرد لاني لم استطع ان ارد عليك وقتها.
السيد حسام : هل تفهمين شيئا مما يكتب هنا يا سيدة امل؟
السيدة امل: يا سيد حسام , وذكرى جدي السابع عشر تاج رأسي , اقصد جدي تاج رأسي وليس حضرتك , لن اجيبك على سؤالك لانه شئ خاص بي , ولا يهمني ما تراه حضرتك افتهم ام لا.
السيد حسام : سيدة امل , هل يمكن لرجل دين مسلم ان يدخل ويبشر بكنيسة؟
السيدة امل : يا خوية يا حسام , اسمح لي ان اقول لك , قد اكون لا افتهم حسب رايك, و لكنني اجيد العربية ولم اجد صعوبة في قراءة شروط النشر في الموقع .
اثناء قراءتي لشروط النشر لم اقرأ عبارة ان الموقع مستعمرة وهابية لال سعود حتى اتحذر واتجنب الكتابة فيه , ولان وحسب ما سمعت وقرأت ( حرام ان يجتمع دينان في جزيرة ال سعود ) , والان نرجع للموضوع , فان الموقع اسلامي ومن الاف المواقع الاسلامية ولكنه ليس كاي واحد واخترته من بين الالاف وبقناعتي ورغبتي.
والان يا خوية يا حسام ساقدم بطلب لجوء للموقع وارجو ان يقبل طلبي وساتمتع بموجبه وحسب اتفاقية جنيف بحقوق اللاجئ وحينهاسوف لن تستطيع ان تتجاوز على حقوقي في ابداء رايي, و من غير ان اتجاوز اناايضا حدودي ,وهذا ما فعلته دائما.
يا اخ حسام , الاخوة المسلمون اللاجئون في الدول المسيحية يمارسون حريتهم الدينية بكل حرية,
وحضرتك استكثرت علي ان اكون لاجئة في موقع الكتروني .
يا اخ حسام
ما تطلبه لنفسك اطلبه لغيرك
ما تحلله لنفسك حلله لغيرك
ولا اقول هذا من اجلي انا ولكن من اجلك انت , لانك حينئذ ستحس بسعادة وفرح واطمئنان وهدوء نفسي برغم كل شئ.
لا احمل في قلبي اي من المشاعر السلبية اتجاه اي انسان , لاني وبصراحة ليس لدي وقت اصرفه فيها.
وطاب يومك
امل

4   تعليق بواسطة   حسام مصطفى     في   الجمعة 04 مايو 2007
[6465]

أختنا أمل

السلام عليكم
أنا لم أقل لك لا تكتبي، ولم أتهمك بعدم الفهم
وراجعوا كل تعليقاتي. وأرجوكي دليني علي مكان
إتهامي لك.



مسألة التبشير، كتبتها ضد نهرو وقلت له ما معناه
"ليس من الجائز أو اللائق أن تبشر بمحمد في الكنيسة
وكذالك ليس من اللائق أن تبشرنا هنا ببوذا"

نحن عندما نرد علي كلام إنسان في النت، فنحن في
الحقيقة لا نعرف منه أو عنه إلا إسمه الظاهر في
التعليق، وقد يكون مستعارا، بمعني أننا نرد على
الكلمات الواردة وليس على الشخص.

نحن سبقنا إتفاقية جنيف، أما لماذا لم يطبقها المسلمون، فهناك الآن أيضا من لا يطبق جنيف، والعيب في الناس وليس في الدين ولا في الإتفاقية.

واسمعي قول الله:
"وإن أحد من المشركين استجارك فأجره حتى يسمع كلام
الله ثم أبلغه مأمنه ذلك بأنهم قوم لا يعلمون"

وما دمت طلبتي اللجوء، فليس بي اللجوء، ولكن اللجوء لله وهو يحمينا ويرزقنا أجمعين.

ومرحبا بك وبكل إنسان في قلبي وفي الموقع وفي
الدنيا ما لم يعتدي قولا أو عملا، فالدفاع أيضا مشروع.


حضرتي لا يريد ان يكون تاج راس لأحد ولم أطلب ذالك
منك ولا من غيرك، إنما أريد أن أكون صديق أحد، أو أخا أحد.

نحن مطالبون بالعدل فيما نقول ونفعل، ومن هاذا الباب
قد نقول لك أو لغيرك شيئا لا يرضيك، تماما كما أن
القاضي قد يحكم علي أحدهم بالسجن.




5   تعليق بواسطة   أنيس محمد صالح     في   الجمعة 04 مايو 2007
[6469]

الذكر هو إسم من أسماء القرآن الكريم

أخي العزيز حسام
حياكم الله وأبقاكم ذخرا للإسلام والمسلمين ... وبعد

سؤالكم الكريم : اسألك... ألم يلفت إنتباهك تقسيم الدماغ الوارد في
المقال، أرجو أن تستشير طبيبا تعرفه ليساعدنا في
إستنباط المعني، فهم (الإطباء) أهل الذكر ها هنا.

أقول : هناك إلتباس بين مفهوم أهل الذكر أولو الألباب ( أهل القرآن ) وبين مصطلح ( أولو الأمر ) ومنهم يأتي الأطباء المتخصصون في علوم الدماغ وتقسيمات الجمجمة ... فلابد وللقارئ الكريم أن تكون عباراتنا أكثر دقة ... لأن المسؤولية تقع علينا نحن أهل الذكر ( أهل القرآن ) في وضع العبارات الدقيقة في أماكنها الصحيحة.

قمت بقراءة موضوعكم السابق ... فموضوع اليوم هو إستكمال لقولكم أخي حسام إن القلب هو الدماغ ؟؟ على النحو التالي : (كنا قد ناقشنا في المقال السابق كلمة القلب في القرءان وذهبت إلي أنها ليست العضلة التى تضخ الدم في الجسد، وقلت أن القلب هو ذالك العضو الموجود بالجمجمة ؟؟؟
أقول أخي حسام : فليس من المجاز أن نتفق على صحته , لأن القلب هو المضخة التي في الصدور , ولا يوجد في الجمجمة أي حزء أو عضو يسمى بالقلب ... فتفسير وتبيان معاني القرآن الكريم هو أسلس وأسهل من أن نستنبط مفاهيم هي ليست موجودة بالواقع القرآني اليسير ... وكل ماهو مطلوب منا أن نتدبره ونتعقله ( بالعقل الموجود بالدماغ ) ونتفقهه ( بقلوبنا التي في الصدور ) ونتبصره ( بأعيننا ) ونستصيغه بسمعنا ( آداننا ) وجميع جوارح الإنسان تخشع لذكر الله ( القرآن الكريم ) .
ومعذرة للإطالة وتقبلوا تقديري
أخوك أنيس محمد صالح

6   تعليق بواسطة   حسام مصطفى     في   الجمعة 04 مايو 2007
[6474]

حللت سهلا يا أنيس على قلبي

السلام عليكم
أطل كما شئت ولا تعتذر

في المقال السابق قلت أن القلب (في الجمجمة) هو الذي يتقلب ويقلب الفكرة والبصر والسمع وكل شيء.
كما أنه في (قلب) الجمجمة، كما أنه أهم عضو فينا
علي الإطلاق فهو قلب من هاذه الناحية أيضا.

وقلت لم ترد كلمة عقل في القرءان أبدا.

أريدك أن تقارن بين كلمتي طائر وطائرة
فالأولي أصلية والثانية مشتقة.

مشتقة بأن الناس إتفقوا عليها بالقياس.

وقارن بين قلب بمعني عضو الجمجمة، وقلب بمعني مضخ
الدم فالأول أصلي لأنه قلب بكل معني الكلمة، والثاني
مشتق باتفاق الناس الناتج من ظنهم أنه يحس ويكره
ويحب، بينما يثبت العلم أنه كالكلية أو الكبد تماما
ويضخ الدم فقط.

أما عضو الجمجمة، فهو الذي يفكر ويعقل ويتخذ
القرارات، بل ويأمر مضخ الدم والرئتين بزياد سرعة
الضخ (النبض) والتنفس مما يؤدي إلى أحساسنا بالحركة
الفجائية، تماما كما أنك لا تحس بيدك أو رجلك ما لم
تحركهما.

لقد وصول ممارسو اليوجا لمراحل متقدمة جدا من التحكم
بمضخ الدم والرئتين لدرجة إيقافهما عن العمل لمدة
قد تصل إلى ثلاثة أيام، وذالك بالتدريب والتمرين
المستمرين

الآن يمكننا نقل مضخ من شخص إلي شخص، دون أن يؤثر ذالك في هويته وتفكيره، بل هناك من يعيش بقلب ذات اجزاء بلاستيكية.

أنا أعرف أن المعني قد يصدم البعض، ولكن تفسيرنا الجديد هاذا سيحل كثيرا من المعتقدات المحيرة.

إذ كيف يكون القلب مؤمنا وكافرا، ونقول أن الصبي
والمجنون غير مكلفين

وكيف نقول أن الجنة والناس يوسوسون في الصدور،
(والصدر كما أثبتنا هو الرأس)والوسوسة عن طريق الأذن.

كيف نقول أن النفاثات في العقد هن الساحرات ونعتقد أن نفثهن في المشط تسحر، بينما القلب (الجمجمى) هو
ذو العقد (بالمليارات) والنفث (الوسوسة) في الأذن لا تسحر (تضل).

وكيف نقول أن مرض القلوب هو الكفر أو الجنس بينما
أمراض القلب (المضخ) هي ضيق الشرايين وضعف العضلة.

وهناك الكثير

فأرجو أن تتأمل معي ولا تنقطع عني أبدا.

أخوك حسام مصطفى


7   تعليق بواسطة   AMAL ( HOPE )     في   الجمعة 04 مايو 2007
[6476]

الاخ حسام مصطفى المحترم , بعد التحية

بحثت فوجدت تعليقك وهو في الاسفل . واقراه قد تكون نسيته, وانا اسالك الان:
1- لما تعتبر تعليقاتي استنكارية واعتراضية وليست مختلفة في وجهة النظر.
2- هل يتشابه انسانان في الطبع , بالطبع كلا , فلذلك هل تعرف انت طبعي ؟.
اقول لك كما قلت انت , انا لا اعرف شخصيااحدا وقد تعرفت على الاخوات العزيزات والاخوة الافاضل هنا من خلال كتابابتهم واحترم الجميع جدا و من غير ان اعرف شيئا عنهم واني اتعامل مع كتابابتهم.
وفي عباراتك التالية والتي هي من ردك القديم:
((ولم اجدك توافقين غلا علي اثنين فقط من الكتاب وطبعا أنتي حرة، ولكن التناقض الذي تقعين فيه هو أن هناك من كتب نفس ما يقولان، فاعترضتي عليه، فراجعى تعليقاتك.))
اخي حسام :
نفس الكاتب قد يكتب مقالتين عن فكرتين مختلفتين , وقد تعجبني واحدة , فساكتب له واقول شكرا لك ومقالة رائعة, وفي مقالة ثانية وفي موضوع ثان فلربما لم تعجبني الفكرة فساكتب رأيي المخالف له , اين الخطأ في ذلك؟؟!!!!!
او كاتبان مختلفان يكتبان في نفس الموضوع ولكن اسلوب عرض الموضوع يختلف, فيعجبني اسلوب الاول وطريقة العرض ولا ارتاح لاسلوب الثاني وطريقة عرضه للموضوع , لا ادري اين المشكلةفي هذاايضا؟؟!! . وهذا طبيعي جدا . اعط قصة فلم لمخرجين مختلفين ثم دع الناس ترى الفلمين واعمل احصائية . وانا متاكدة بان نفس الاشخاص ستختلف اراءهم في الفلمين بالرغم من ان لهما نفس القصة والفكرة.
لقد قلت لك في ردي الاول , لقد نسيت اسئلتك لانها من فترة ليست بقصيرة , وقد كانت الجملة عن التبشير بالكنيسة علقت في بالي ولم اعرف انك كتبتها للاخ نهرو . ولكن دعني بالله عليك ان اسالك الان .
الاخ نهرو المحترم كان قد كتب عن بوذا, اليس هذا صحيحا؟
وانت اردت ان تعترض عليه, لماذا يكتب عن بوذا هنا ويبشر به كما فهمت من كلامك, اليس كذلك؟
الان ما دخل الكنيسةفي الموضوع الذي كان وقتها يدور في عقلك , وحسب معلوماتي المتواضعة عن البوذية فمكان عبادتهم يطلق عليه معبد وليس كنيسة يا اخي حسام , هل اسم الكنيسة منصوب امامك وفي تفكيرك ايها الاخ الفاضل. هذا ما اسأله دائما وسأساله والى ان اعرف الجواب :
لماذا الاخوة المسلمون كلما ناقشوا موضوعا او كتبوا مقالة او تعليق عن اي شئ (( وهنا موضوع الجدال كان عن بوذا )اللا وانتقدوا المسيحية والكنيسة او الصليب او اي شئ يتعلق بالمسيحية , فمثلا هنا , لماذا لم تكتب بدل الكنيسة المعبد البوذي اما كان المفروض وانت تنتقد بوذا ان تكتب المعبد البوذي ام انا غلطانة. , صدقا وحقا فقط لو اعرف السبب سارتاح , واذا كنت تعرفه رجاءا اخبرني به .
ارجوك لا تأخذ ردي بالتحليل تحت المكروسكوب فهو واضح جدا , فقط ما ارجوه ان تكون حياديا في نقدك
في المرة القادمة , وانسى لحظتها انا مسيحية واكتب في موقع اسلامي .
تقبل احترامي
امل
...............................
هذا هو ردك السابق:

((اختنا أمال وأخينا عبد الله
السلام عليكم
أختى أمال
لقد تابعت كثيرا من تعليقاتك والتى غالبا ما تكون إستنكارية، وغير واضحة، ومن باب أنا اعترض. ولو وافقناك على ما تقولين تعودين فتعترضين على ما طالبت به.

ولم اجدك توافقين غلا علي اثنين فقط من الكتاب وطبعا أنتي حرة، ولكن التناقض الذي تقعين فيه هو أن هناك من كتب نفس ما يقولان، فاعترضتي عليه، فراجعى تعليقاتك.

((((ولا أدري ماذا تفهمين مما يكتب هنا.))))
نريد منك تعليقا وافيا، ونرجوك ان تحلي مشكلة لوحة المفاتيح حتى نتمكن من أن نقرأ لك.

ويا أخي سعيد
لا تنفعل أبدا يا أخي، ولا تغضب، فسيجرك الغضب إلى المزالق الصعبة، وربنا يهدينا جميعا.
إن كنت لا تمانع في أي شىء فهاذا جميل، لذا لا بد أن تبدأ في تحديد مسار تنطلق منه، بمعني لا تقل لا أمانع ثم تهاجم من تقول أنك لا تمانعهم.


أخوكم حسام مصطفى





8   تعليق بواسطة   حسام مصطفى     في   الجمعة 04 مايو 2007
[6478]

أختنا أمل

السلام عليكم
لا أريد أن أقول أنك كعادتك أخذت النقاط التي ترين
أنها سلبية من تعليقي لك.

قلت لك أعلاه مرحبا بك في قلبي وفي الموقع، وفي
الدنيا. فهل فهمتي محبتي لك أم عداوتي.


كيف أنسي أنك مسيحية تكتب في موقع إسلامي، هاذا لا
يمكن نسيانه، فأنا أعرف مقدما أنك لا تؤمنين بمحمد
ولا بالقرءان، والله هاذا طلب غريب منك. فإذا جاء المسيحي إلي هنا فلأربعة أسباب:
1- أنه يريد أن يتعرف على الإسلام.
2- يريد أن ينتقدالإسلام.
3- يريد أن يبشر بالمسيح (وهاذا لم تفعليه)
4- يريد أن يدافع عن المسيح (وهاذا قمت به كثيرا)

فأين أنتي من هاذه الإختيارات.

أنا أري أنك في الرابع، فاطمئني نحن ندافع عن حبيبنا ورسولنا المسيح كأحسن ما يجب.

أما الثالث
غير أننا نقول أنه بشر، فإذا إعترضتي، فسوف تحاولين
إثبات ألوهيته، وهاذا لا يمكن قبوله عندنا كما لم
نقبل بوذا وزرادشت، وتكونين أنتي ونهرو غرباء علي
هاذا الموقع، ولا يصلح لكما.

أما إذا كنت في الأول فمرحبا بك.
أما في الثاني فلا مرحبا وإلا أكون منافقا أو عير
مسلم.
نحن هنا نناقش الفكرة وليس أسلوب الكاتب ولا طريقة
إخراج المخرج لفلم ما. نعم طريقة العرض مهمة ولكنك
كنت تعترضين على الفكرة وليس على الأسلوب.

الأخ نهرو عندما كتب كلامه ذاك ووافقت أنت عليه قلت
لك ما معناه
لو عرفتي رأي الذين يستشهد بهم نهرو لما وافقت على
كلامه ذالك أن منهم من ينكر وجود المسيح التاريخي
أصلا. إنتهى الإقتباس

وهاذا كان دفاعا عن المسيح والأنبياء كلهم.

كما أنني كتبت ضد عبد الله سعيد عندما هاجمك بغير حق.

إذن أنا أحاول أن أكون موضوعيا قدر الإمكان.
ولم تمض الأيام طويلا حتى قال نهرو مرة "والمسيح ذاته وثن" وبرر قوله بتبريرات كثيرة.


إن إتخاذنا الكنيسة كمثال وأنه ليس من اللائق أن
يبشر فيها بمحمد هو مثال حقيقي ولا يقبل الجدل، فأنا
لا أستطيع بل وتعتبر وقاحة مني إذا دخلت إلي كنيسة
وقلت لهم أنا أبشركم بمحمد، وساويت الكنيسة بالمسجد
حيث أن نهرو يبشرنا هنا ببوذا.

الكنيسة واقع في حياتنا وأتباعها 2 مليار إنسان،
تماما كما أن أمريكا واقع في حياة الجميع. ويحاول
الكاتب أن يبحث عن اوضح الأمثلة ليوصل فكرته.

أما في معبد بوذا فمن المؤكد أنك لا يليق لك أن يبشر إلا ببوذا فقط.

وحتي الآن لم تجيبي عما تفهمينه مما يكتب هنا:
أنا اقول لك، نحن قوم نحاول أن نعرف الله ونتقرب منه
ويجب علينا أن نتوقف تماما عن أي مجهود لا يؤدي إلي
هاذه المعرفة.
ونحن نحاول أن ننقي الدين من ما علق به عبر القرون
ونعود به إلي منبعه الصافي.

إن كان هاذا ما فهمته انت عنا فأرجو أن تساعدينا.

أخوك حسام مصطفى

9   تعليق بواسطة   AMAL ( HOPE )     في   الجمعة 04 مايو 2007
[6480]

الاخ حسام مصطفى المحترم , بعد التحية

على العموم شكرا
وطاب يومك
امل

10   تعليق بواسطة   حسام مصطفى     في   الجمعة 04 مايو 2007
[6489]

بعد عفوا يا أمل

السلام عليكم
أرجو أن تحددي موقعك من الإختيارات الأربعة أعلاه

وسلام الله عليكم

11   تعليق بواسطة   AMAL ( HOPE )     في   الجمعة 04 مايو 2007
[6495]

السيد حسام

اعتبر نفسك قد فزت.
وفوزك كان بانسحابي من الحوار معك, لعدم رغبتي باكماله,وبناءا عليه يعتبر المنسحب خسرانا.
ولن اتقبل مستقبلا منك اي تعليق على ما اكتب .
وقبل ان انهي ردي(( الاخير)) لك, ارجو ان تسترجع كلامك الاتي:
((وتكونين أنت ونهرو غرباء علي هذا الموقع، ولا يصلح لكما.))
وثق لو كنت صاحب الموقع , لتركته من زمان, فاطمئن انا باقية الى ان يعلمني اصحاب الموقع باني شخص غير مرغوب به والموقع لا يصلح لي .





12   تعليق بواسطة   حسام مصطفى     في   الجمعة 04 مايو 2007
[6496]

أختنا أمل .. مبروك النصر والإنسحاب

السلام عليكم
كعادتك أخذت السالب واقتطعت الكلام
وأعيده
"أما الثالث
غير أننا نقول أنه بشر، فإذا إعترضتي، فسوف تحاولين
إثبات ألوهيته، وهاذا لا يمكن قبوله عندنا كما لم
نقبل بوذا وزرادشت، وتكونين أنتي ونهرو غرباء علي
هاذا الموقع، ولا يصلح لكما."


ماذا سيحدث لو حددتي أحد الخيارات الأربع
كيف أنسي أنك مسيحية تكتب في موقع إسلامي، هاذا لا
يمكن نسيانه، فأنا أعرف مقدما أنك لا تؤمنين بمحمد
ولا بالقرءان، والله هاذا طلب غريب منك. فإذا جاء المسيحي إلي هنا فلأربعة أسباب:
1- أنه يريد أن يتعرف على الإسلام.
2- يريد أن ينتقدالإسلام.
3- يريد أن يبشر بالمسيح (وهاذا لم تفعليه)
4- يريد أن يدافع عن المسيح (وهاذا قمت به كثيرا)

____________
وصاحب الموقع والكاتبون فيه لا يعرفون إختيارك، حتي
يحددوا رغبتهم فيك من عدمها. اما أن يتركوا عضويتك أم لا فهاذا ليس شأني.


والمحك هنا أن تعلني عن نفسك ضمن الإختيارات أعلاهأ
أو من خارجها فبالحقيقة أنا أريد أن أفهم.
لماذا لأنك إنسان، ولأنك زميلتي في الموقع!!!!

ودامت لك الصحة والسعادة

أخوك حسام

أضف تعليق
لا بد من تسجيل الدخول اولا قبل التعليق
تاريخ الانضمام : 2007-03-14
مقالات منشورة : 18
اجمالي القراءات : 230,812
تعليقات له : 274
تعليقات عليه : 59
بلد الميلاد : Sudan
بلد الاقامة : Egypt