وَلَقَدْ وَصَّيْنَا الَّذِينَ أُوتُوا الْكِتَابَ مِنْ قَبْلِكُمْ وَإِيَّاكُمْ أَنْ اتَّقُوا اللَّهَ.

ابراهيم دادي في الجمعة 10 يونيو 2016


 

وَلَقَدْ وَصَّيْنَا الَّذِينَ أُوتُوا الْكِتَابَ مِنْ قَبْلِكُمْ وَإِيَّاكُمْ أَنْ اتَّقُوا اللَّهَ.

 

عزمت بسم الله،

 

من الناس من تستهويه طبقات ابن سعد فيضل بها، ويضل الناس بنقل حوادث عن ميلاد النبي محمد بن عبد الله ( رسول الله) عليه وعلى جميع الأنبياء السلام، وأشياء أخرى ما أنزل الله تعالى بها في الكتاب. وهذا في شهر أنزل في القرءان وهو شهر خير من ألف شهر، كان من الواجب على المؤمنين أن يجتنبوا لهو الحديث الذي يُضل الناس عن الذكر الحكيم، ويتفرغوا لتدبر أحسن الحديث كتابا. قال رسول الله عن الروح عن ربه: اللَّهُ نَزَّلَ أَحْسَنَ الْحَدِيثِ كِتَابًا مُتَشَابِهًا مَثَانِيَ تَقْشَعِرُّ مِنْهُ جُلُودُ الَّذِينَ يَخْشَوْنَ رَبَّهُمْ ثُمَّ تَلِينُ جُلُودُهُمْ وَقُلُوبُهُمْ إِلَى ذِكْرِ اللَّهِ ذَلِكَ هُدَى اللَّهِ يَهْدِي بِهِ مَنْ يَشَاءُ وَمَنْ يُضْلِلْ اللَّهُ فَمَا لَهُ مِنْ هَادٍ(23). الزمر.

المزيد مثل هذا المقال :

 

لكن حسب ما نسمع في وسائل الإعلام الجزائرية خاصة الإذاعية منها، فإن الرواج يكون لغير كتاب الله تعالى، ويكون لطبقات ابن سعد والبخاري وغيرهما، وتقشعر منهما جلود الكثير من الناس، رغم أن ما ورد في طبقات ابن سعد والبخاري، إنما هو من ظن القول، ولا نجد في القرءان العظيم ولو إشارة إلى ما ورد فيهما عن مولد النبي محمد عليه وعلى جميع الأنبياء السلام، كما نجد ذلك في القرءان عن مولد موسى وعيسى، عليهما وعلى جميع الأنبياء السلام، لم يذكر الله تعالى شيئا عن مولد النبي محمد عليه وعلى جميع الأنبياء السلام، ولا عن صباه وشبابه، إلى أن كلفه الله تعالى بتبليغ الرسالة الخاتمة والمعجزة الدائمة إلى أن يرث الله الأرض ومن عليها.

 

حتى لا أطيل عليكم أعزائي أولي الألباب إليكم عينة مما يُبث في إذاعة الجزائر يوميا لمدة حوالي ساعة من الزمن.

 

وحدثناطلحةبنعمروعنعطاءعنابنعباس،دخلحديثبعضهمفيحديثبعض،أنآمنةبنتوهبقالت: لقدعلقتبه،تعنيرسولالله،صلىاللهعليهوسلم،فما وجدت له مشقةً حتى وضعته، فلما فصل مني خرج معه نور أضاء له ما بين المشرق إلى المغرب، ثم وقع على الأرض معتمداً على يديه ثم أخذ قبضة من تراب فقضبها ورفع رأسه إلى السماء،وقالبعضهم: وقع جاثياً على ركبتيه رافعاً رأسه إلى السماء وخرج معه نور أضاءت له قصور الشأم وأسواقها، حتى رأيت أعناق الإبل ببصرى.

قال: وأخبرناعمروبنعاصمالكلابي،أخبرناهمامبنيحيىعنإسحاقبنعبداللهأنأمالنبي،صلىاللهعليهوسلم،قالت: لماولدتهخرجمنينورأضاءلهقصورالشأم،فولدته نظيفاً، ولدته كما يولد السخل ما به قذر، ووقع إلى الأرض وهو جالس على الأرض بيده.

قال: أخبرنامعاذبنمعاذالعنبريقال: حدثناابنعونعنابنالقبطيةفيمولدالنبي،صلىاللهعليهوسلم،قال: قالتأمهرأيتكأنشهاباًخرجمنيأضاءتلهالأرض.

قال: وأخبرناعفانبنمسلم،أخبرناحمادبنسلمةعنأيوبعنعكرمة: أنرسولالله،صلىاللهعليهوسلم،لماولدتهأمهوضعته تحت برمة فانفلقت عنه، قالت: فنظرت إليه فإذا هو قد شق بصره ينظر إلى السماء.

قال: أخبرناعبدالوهاببنعطاءالعجليعنثوربنيزيدعنأبيالعجفاءعنالنبي،صلىاللهعليهوسلم،قال: رأت أمي حين وضعتني سطع منها نور أضاءت له قصور بصرى.

الطبقات الكبرى لابن سعد ج1 ص 102 المكتبة الشاملة.

 

بينما نجد أن الله تعالى نزَّل على عبده الفرقان ليكون للعالمين نذيرا. تَبَارَكَ الَّذِي نَزَّلَ الْفُرْقَانَ عَلَى عَبْدِهِ لِيَكُونَ لِلْعَالَمِينَ نَذِيرًا(1). الفرقان. الْحَمْدُ لِلَّهِ الَّذِي أَنزَلَ عَلَى عَبْدِهِ الْكِتَابَ وَلَمْ يَجْعَلْ لَهُ عِوَجَا(1). الكهف.   

 

إن المؤمن بيوم الفرقان، يوم لا تغني نفس عن نفس شيئا، ولا أحد يمكنه أن يشفع فيه إلا عمله الصالح، الذي قدمه في حياته الأولى لحياته الدائمة الأخيرة.

 

قال رسول الله عن الروح عن ربه: هَذَا نَذِيرٌ مِنْ النُّذُرِ الْأُولَى(56).النجم. وقال:

وَلِلَّهِ مَا فِي السَّمَاوَاتِ وَمَا فِي الْأَرْضِ وَلَقَدْ وَصَّيْنَا الَّذِينَ أُوتُوا الْكِتَابَ مِنْ قَبْلِكُمْ وَإِيَّاكُمْ أَنْ اتَّقُوا اللَّهَ وَإِنْ تَكْفُرُوا فَإِنَّ لِلَّهِ مَا فِي السَّمَاوَاتِ وَمَا فِي الْأَرْضِ وَكَانَ اللَّهُ غَنِيًّا حَمِيدًا(131)وَلِلَّهِ مَا فِي السَّمَاوَاتِ وَمَا فِي الْأَرْضِ وَكَفَى بِاللَّهِ وَكِيلًا(132)إِنْ يَشَأْ يُذْهِبْكُمْ أَيُّهَا النَّاسُ وَيَأْتِ بِآخَرِينَ وَكَانَ اللَّهُ عَلَى ذَلِكَ قَدِيرًا(133)مَنْ كَانَ يُرِيدُ ثَوَابَ الدُّنْيَا فَعِنْدَ اللَّهِ ثَوَابُ الدُّنْيَا وَالْآخِرَةِ وَكَانَ اللَّهُ سَمِيعًا بَصِيرًا(134)يَاأَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا كُونُوا قَوَّامِينَ بِالْقِسْطِ شُهَدَاءَ لِلَّهِ وَلَوْ عَلَى أَنفُسِكُمْ أَوْ الْوَالِدَيْنِ وَالْأَقْرَبِينَإِنْ يَكُنْ غَنِيًّا أَوْ فَقِيرًا فَاللَّهُ أَوْلَى بِهِمَا فَلَا تَتَّبِعُوا الْهَوَى أَنْ تَعْدِلُوا وَإِنْ تَلْوُوا أَوْ تُعْرِضُوا فَإِنَّ اللَّهَ كَانَ بِمَا تَعْمَلُونَ خَبِيرًا(135)يَاأَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا آمِنُوا بِاللَّهِ وَرَسُولِهِ وَالْكِتَابِ الَّذِي نَزَّلَ عَلَى رَسُولِهِ وَالْكِتَابِ الَّذِي أَنزَلَ مِنْ قَبْلُ وَمَنْ يَكْفُرْ بِاللَّهِ وَمَلَائِكَتِهِ وَكُتُبِهِ وَرُسُلِهِ وَالْيَوْمِ الْآخِر ِفَقَدْ ضَلَّ ضَلَالًا بَعِيدًا(136)إِنَّ الَّذِينَ آمَنُوا ثُمَّ كَفَرُوا ثُمَّ آمَنُوا ثُمَّ كَفَرُوا ثُمَّ ازْدَادُوا كُفْرًا لَمْ يَكُنْ اللَّهُ لِيَغْفِرَ لَهُمْ وَلَا لِيَهْدِيَهُمْ سَبِيلًا(137)بَشِّرْ الْمُنَافِقِينَ بِأَنَّ لَهُمْ عَذَابًا أَلِيمًا(138)النساء.

 

فتدبروا ما تحته خط وقوا أنفسكم قبل أن لا ينفع الندم حيث يقول الإنسان: يَقُولُ الْإِنسَانُ يَوْمَئِذٍ أَيْنَ الْمَفَرُّ(10)كَلَّا لَا وَزَرَ(11)إِلَى رَبِّكَ يَوْمَئِذٍ الْمُسْتَقَرُّ(12)يُنَبَّأُ الْإِنسَانُ يَوْمَئِذٍ بِمَا قَدَّمَ وَأَخَّرَ(13)بَلْ الْإِنسَانُ عَلَى نَفْسِهِ بَصِيرَةٌ(14)وَلَوْ أَلْقَى مَعَاذِيرَهُ(15).القيامة.

والسلام على من اتبع هدى الله تعالى فلا يضل ولا يشقى.

اجمالي القراءات 5228

للمزيد يمكنك قراءة : اساسيات اهل القران
التعليقات (1)
1   تعليق بواسطة   لطفية سعيد     في   الجمعة 10 يونيو 2016
[81981]

وما يؤمن أكثرهم إلا وهم مشركون


)  المشكلة الأساس هي الإشراك ، فهو المرض والفيرس الذي يدخل إلى كل عيادة وكل عمل فيجعله حطاما !  حتى وإن آمن العباد بوجود خالقهم الله سبحانه  فهذا الإيمان لايكون بوجود إله واحد ، بل يشركون به آلهة بشرية او حجرية او من الجن أو الملائكة والأمثلة لا تحصى ! وصدق الله العظيم إذ يقول : (وَمَا يُؤْمِنُ أَكْثَرُهُمْ بِاللَّهِ إِلاَّ وَهُمْ مُشْرِكُونَ (106يوسف . تأمل كيف جمعت الآية السابقة بين كلمتين متضادتين  (يؤمن ، مشركون  ) والأية تؤكد بأسلوب القصر على ان أكثر البشر لا يؤمن إلا وهو متلبس بالإشراك ..  إذن هو المرض المنتشر والمتوغل ،والمستحفل  والذي يستخدمه الشيطان بكل حرفية تفوق السحر ! حيث يجعل من هذا الإشراك دينا ويجعل من المشركين أئمة  ودعاة وشيوخ  تقتدي بهم العامة ... فهل إلى رجوع من سبيل ؟!  السبيل الوحيد معروف ،وهو العودة لدين التوحيد  ، فهل أنتم منتهون ؟!



شكرا لك ودمتم بخير 


أضف تعليق
لا بد من تسجيل الدخول اولا قبل التعليق
تاريخ الانضمام : 2006-07-11
مقالات منشورة : 399
اجمالي القراءات : 8,176,201
تعليقات له : 1,899
تعليقات عليه : 2,749
بلد الميلاد : ALGERIA
بلد الاقامة : ALGERIA