{... فَرِيضَةً مِّنَ اللَّهِ إِنَّ اللَّهَ كَانَ عَلِيمًا حَكِيمًا .11}{... يُبَيِّنُ اللَّهُ لَكُمْ أَن تَضِلُّواْ وَاللَّهُ بِكُلِّ شَيْءٍ عَلِيمٌ .176.}}{النساء - 4}:
• قسمة التركة // وقانون الأضداد {ج / 3/1} •

ربيعي بوعقال Ýí 2015-01-03


  {بسم الله الرحمن الرحيم}{وَكُلَّ شَيْءٍ فَصَّلْنَاهُ تَفْصِيلًا}{الإسراء:12}

تمهيد /

·      كل من قرأ يعلم أن "حملة الكتب من أهل السنة والجماعة " يقولون أن قسمة التركة جاءت في القرآن الكريم مختصرة مجملة، وأن تفصيل المسائل يؤخذ من السنة، أي: كتب الكوابيس والأضغاث وما ورثوا من تراث!

المزيد مثل هذا المقال :

  • ·       عرفت الدافع لتأليف هذا الكتاب، وأرجو أن يكون مصباحا ينير دربك وكل الشباب، ويلعن ظلمة ذاك الظن الآثم، و كل مزاعم الشيوخ المعاجزين القدامى والجدد، وقولهم بأفواههم: إنما القسمة  فقه عول و رد.

وظلـم ذوي القربـى أشــدُّ مضـاضـة 

على المرء من وقع الحسام المهند

   فصل/

·         سئلت ذات مرة عن التدبر، فقلت: القرآن الكريم له ظاهر جلي  سهل ميسر يدرك من قريب، وله  باطن كله رحمة ، لكنه كون واسع شاسع، كثير الأسرار بعيد الأغوار  منجم دقيق لا يدركه إلا أولو العزم من الرجال والنساء، يستنبطون المكنون استنباطا، وذلك بالقراءة والتأمل والمقارنة بين النصوص.

·         وأضيف ـ هنا ـ  أن "حملة الكتب" من أهل السنة والجماعة يعلمون هذا، ولكنهم  ينكرون الباطن، ويشمئزون من العبارة أشد الاشمئزاز لأنها تذكرهم بما فعلته فرق الباطنية، ولأسباب تاريخية أخرى ليس هذا موطن الحديث عنها، وتراهم يتغنون بالقرآن ويشيدون بفضائله، ولكنهم لا يتدبرون إلا لماما.. قلنا لهم ألف مرة القرآن يكفي محكم محبوك كما تلك السماء، فكان الرد وما يزال : هذا هراء، السنة السنة، إن تركتم السنة لن تهدوا أبدا.. !!

·         وكم ضربوا من أمثال، وكم سألوا وألحوا في السؤال: كيف تصلي إذن؟ وكيف نحج يا ترى؟ وكيف تقسم الفرائض والنص مجمل مختصر لا يتجاوز دزينة من الأسطر،  لا بد من  مصدر يفصل أويفسر، السنة السنة يا فتى !السلف السلف يا هذا !رجال صالحون ملأوا الدنيا وضربوا الأمثال، وفصلوا كل شيء تفصيلا، والحق أن كل المكتبات العربية تشهد لهم: فللغة وقواعدها رفوف لا تحصى، ولا أحد يجيد الفصحى، ولا أحد يسأل عن السبب، أما كتب الدين فحدث ولا حرج، والراجح أنها تضاهي نجوم السماء عددا برغم السفول، سلم تسلم، فصلوا الجزء والكل، والشاهد الرقية وشرب أبوال الإبل.

·         تذكير:

·         {{  وَيَقُولُونَ طَاعَةٌ فَإِذَا بَرَزُواْ مِنْ عِندِكَ بَيَّتَ طَائِفَةٌ مِّنْهُمْ غَيْرَ الَّذِي تَقُولُ وَاللَّهُ يَكْتُبُ مَا يُبَيِّتُونَ فَأَعْرِضْ عَنْهُمْ وَتَوَكَّلْ عَلَى اللَّهِ وَكَفَى بِاللَّهِ وَكِيلاً {81}  أَفَلاَ يَتَدَبَّرُونَ الْقُرْآنَ وَلَوْ كَانَ مِنْ عِندِ غَيْرِ اللَّهِ لَوَجَدُواْ فِيهِ اخْتِلافًا كَثِيرًا {82}وَإِذَا جَاءَهُمْ أَمْرٌ مِّنَ الأَمْنِ أَوِ الْخَوْفِ أَذَاعُواْ بِهِ وَلَوْ رَدُّوهُ إِلَى الرَّسُولِ وَإِلَى أُولِي الأَمْرِ مِنْهُمْ لَعَلِمَهُ الَّذِينَ يَسْتَنبِطُونَهُ مِنْهُمْ وَلَوْلاَ فَضْلُ اللَّهِ عَلَيْكُمْ وَرَحْمَتُهُ لاَتَّبَعْتُمُ الشَّيْطَانَ إِلاَّ قَلِيلاً .83.}}{سورة النساء}..

·         اقرأ :

·   الفاتحة  و رأس الأمر كله: {{  يَا أَيُّهَا النَّاسُ اتَّقُواْ رَبَّكُمُ الَّذِي خَلَقَكُم مِّن نَّفْسٍ وَاحِدَةٍ وَخَلَقَ مِنْهَا زَوْجَهَا وَبَثَّ مِنْهُمَا رِجَالاً كَثِيرًا وَنِسَاء وَاتَّقُواْ اللَّهَ الَّذِي تَسَاءَلُونَ بِهِ وَالأَرْحَامَ إِنَّ اللَّهَ كَانَ عَلَيْكُمْ رَقِيبًا {1} وَآتُواْ الْيَتَامَى أَمْوَالَهُمْ وَلاَ تَتَبَدَّلُواْ الْخَبِيثَ بِالطَّيِّبِ وَلاَ تَأْكُلُواْ أَمْوَالَهُمْ إِلَى أَمْوَالِكُمْ إِنَّهُ كَانَ حُوبًا كَبِيرًا.{2}}{ النساء - 4 }.

·         قال بوعقال: أجد في هذا المبتدأ عبارات تشير من طرف خفي للمختتم:

· المختتم : {{ يَسْتَفْتُونَكَ قُلِ اللَّهُ يُفْتِيكُمْ فِي الْكَلالَةِ إِنِ امْرُؤٌ هَلَكَ لَيْسَ لَهُ وَلَدٌ وَلَهُ أُخْتٌ فَلَهَا نِصْفُ مَا تَرَكَ وَهُوَ يَرِثُهَا إِن لَّمْ يَكُن لَّهَا وَلَدٌ فَإِن كَانَتَا اثْنَتَيْنِ فَلَهُمَا الثُّلُثَانِ مِمَّا تَرَكَ وَإِن كَانُواْ إِخْوَةً رِّجَالاً وَنِسَاء فَلِلذَّكَرِ مِثْلُ حَظِّ الأُنثَيَيْنِ يُبَيِّنُ اللَّهُ لَكُمْ أَن تَضِلُّواْ وَاللَّهُ بِكُلِّ شَيْءٍ عَلِيمٌ.176.}}{ النساء - 4}.  

· الصدر : {{  يُوصِيكُمُ اللَّهُ فِي أَوْلادِكُمْ لِلذَّكَرِ مِثْلُ حَظِّ الأُنثَيَيْنِ فَإِن كُنَّ نِسَاء فَوْقَ اثْنَتَيْنِ فَلَهُنَّ ثُلُثَا مَا تَرَكَ وَإِن كَانَتْ وَاحِدَةً فَلَهَا النِّصْفُ وَلأَبَوَيْهِ لِكُلِّ وَاحِدٍ مِّنْهُمَا السُّدُسُ مِمَّا تَرَكَ إِن كَانَ لَهُ وَلَدٌ فَإِن لَّمْ يَكُن لَّهُ وَلَدٌ وَوَرِثَهُ أَبَوَاهُ فَلأُمِّهِ الثُّلُثُ فَإِن كَانَ لَهُ إِخْوَةٌ فَلأُمِّهِ السُّدُسُ مِن بَعْدِ وَصِيَّةٍ يُوصِي بِهَا أَوْ دَيْنٍ آبَاؤُكُمْ وَأَبْنَاؤُكُمْ لاَ تَدْرُونَ أَيُّهُمْ أَقْرَبُ لَكُمْ نَفْعًا فَرِيضَةً مِّنَ اللَّهِ إِنَّ اللَّهَ كَانَ عَلِيمًا حَكِيمًا.11.}}{ النساء – 4}.

·       قانون/  المبتدأ كالمختتم:

قارن بين بين الآية: 176 ونص الوصية: 11   

·         1/ {{ يَسْتَفْتُونَكَ قُلِ اللَّهُ يُفْتِيكُمْ فِي الْكَلالَةِ........ 176.

·         1/ {{ يُوصِيكُمُ اللَّهُ فِي أَوْلادِكُمْ ...11

·         2/ {{ إِنِ امْرُؤٌ هَلَكَ لَيْسَ لَهُ وَلَدٌ وَلَهُ أُخْتٌ فَلَهَا نِصْفُ مَا تَرَكَ...

·         2/ {{ وَإِن كَانَتْ وَاحِدَةً فَلَهَا النِّصْفُ .....11

·         3/ {{ فَإِن كَانَتَا اثْنَتَيْنِ فَلَهُمَا الثُّلُثَانِ مِمَّا تَرَكَ

·         3/ {{ فَإِن كُنَّ نِسَاء فَوْقَ اثْنَتَيْنِ فَلَهُنَّ ثُلُثَا مَا تَرَكَ...11

·         4/ {{ وَإِن كَانُواْ إِخْوَةً رِّجَالاً وَنِسَاء فَلِلذَّكَرِ مِثْلُ حَظِّ الأُنثَيَيْنِ

·         4/ {{ يُوصِيكُمُ اللَّهُ فِي أَوْلادِكُمْ لِلذَّكَرِ مِثْلُ حَظِّ الأُنثَيَيْنِ .11.}}{النساء – 4 }.

  • رأس الأمر كله:
  • اقرأ : {{لِّلرِّجَالِ نَصِيبٌ مِّمَّا تَرَكَ الْوَالِدَانِ وَالأَقْرَبُونَ وَلِلنِّسَاء نَصِيبٌ مِّمَّا تَرَكَ الْوَالِدَانِ وَالأَقْرَبُونَ مِمَّا قَلَّ مِنْهُ أَوْ كَثُرَ نَصِيبًا مَّفْرُوضًا{7}وَإِذَا حَضَرَ الْقِسْمَةَ أُوْلُواْ الْقُرْبَى وَالْيَتَامَى وَالْمَسَاكِينُ فَارْزُقُوهُم مِّنْهُ وَقُولُواْ لَهُمْ قَوْلاً مَّعْرُوفًا {}وَلْيَخْشَ الَّذِينَ لَوْ تَرَكُواْ مِنْ خَلْفِهِمْ ذُرِّيَّةً ضِعَافًا خَافُواْ عَلَيْهِمْ فَلْيَتَّقُوا اللَّهَ وَلْيَقُولُواْ قَوْلاً سَدِيدًا {} إِنَّ الَّذِينَ يَأْكُلُونَ أَمْوَالَ الْيَتَامَى ظُلْمًا إِنَّمَا يَأْكُلُونَ فِي بُطُونِهِمْ نَارًا وَسَيَصْلَوْنَ سَعِيرًا .10.}}{النساء- 4 }.

·         الصخر والكنز والجدار :

·         {{  فَلَمَّا بَلَغَا مَجْمَعَ بَيْنِهِمَا نَسِيَا حُوتَهُمَا فَاتَّخَذَ سَبِيلَهُ فِي الْبَحْرِ سَرَبًا.{61}.

·         {{فَلَمَّا جَاوَزَا قَالَ لِفَتَاهُ آتِنَا غَدَاءَنَا لَقَدْ لَقِينَا مِن سَفَرِنَا هَذَا نَصَبًا.{}.

·         {{  قَالَ أَرَأَيْتَ إِذْ أَوَيْنَا إِلَى الصَّخْرَةِ فَإِنِّي نَسِيتُ الْحُوتَ وَمَا أَنسَانِيهُ إِلاَّ الشَّيْطَانُ أَنْ أَذْكُرَهُ وَاتَّخَذَ سَبِيلَهُ فِي الْبَحْرِ عَجَبًا{}.

·         {{  قَالَ ذَلِكَ مَا كُنَّا نَبْغِ فَارْتَدَّا عَلَى آثَارِهِمَا قَصَصًا.{}.

·         {{  فَوَجَدَا عَبْدًا مِّنْ عِبَادِنَا آتَيْنَاهُ رَحْمَةً مِنْ عِندِنَا وَعَلَّمْنَاهُ مِن لَّدُنَّا عِلْمًا.{}.

·         {{قَالَ لَهُ مُوسَى هَلْ أَتَّبِعُكَ عَلَى أَن تُعَلِّمَنِ مِمَّا عُلِّمْتَ رُشْدًا.{}.

·         {{قَالَ إِنَّكَ لَن تَسْتَطِيعَ مَعِيَ صَبْرًا.{}.

·         {{  وَكَيْفَ تَصْبِرُ عَلَى مَا لَمْ تُحِطْ بِهِ خُبْرًا.{}.

·         {{  قَالَ سَتَجِدُنِي إِن شَاء اللَّهُ صَابِرًا وَلا أَعْصِي لَكَ أَمْرًا .{69}.}}ّّ{ الكهف - 18}.

·         فصل/ مجمع البحرين::       

اقرآ : {{ وَلَكُمْ نِصْفُ مَا تَرَكَ أَزْوَاجُكُمْ إِن لَّمْ يَكُن لَّهُنَّ وَلَدٌ فَإِن كَانَ لَهُنَّ وَلَدٌ فَلَكُمُ الرُّبُعُ مِمَّا تَرَكْنَ مِن بَعْدِ وَصِيَّةٍ يُوصِينَ بِهَا أَوْ دَيْنٍ وَلَهُنَّ الرُّبُعُ مِمَّا تَرَكْتُمْ إِن لَّمْ يَكُن لَّكُمْ وَلَدٌ فَإِن كَانَ لَكُمْ وَلَدٌ فَلَهُنَّ الثُّمُنُ مِمَّا تَرَكْتُم مِّن بَعْدِ وَصِيَّةٍ تُوصُونَ بِهَا أَوْ دَيْنٍ وَإِن كَانَ رَجُلٌ يُورَثُ كَلالَةً أَو امْرَأَةٌ وَلَهُ أَخٌ أَوْ أُخْتٌ فَلِكُلِّ وَاحِدٍ مِّنْهُمَا السُّدُسُ فَإِن كَانُواْ أَكْثَرَ مِن ذَلِكَ فَهُمْ شُرَكَاء فِي الثُّلُثِ مِن بَعْدِ وَصِيَّةٍ يُوصَى بِهَا أَوْ دَيْنٍ غَيْرَ مُضَارٍّ وَصِيَّةً مِّنَ اللَّهِ وَاللَّهُ عَلِيمٌ حَلِيمٌ .12}}{النساء - 4}.

اعتبر : {{فَلَمَّا جَاوَزَا قَالَ لِفَتَاهُ آتِنَا غَدَاءَنَا لَقَدْ لَقِينَا مِن سَفَرِنَا هَذَا نَصَبًا.{62}.}}{12كلمة !!!}      

·         1/ حظ الزوج: { الرجل} .

·         اقرأ : {{ وَلَكُمْ نِصْفُ مَا تَرَكَ أَزْوَاجُكُمْ إِن لَّمْ يَكُن لَّهُنَّ وَلَدٌ.... }

·         للزوج نصف التركة {1/2} إن لم يكن لامرأته ولد منه أو من غيره {ربيب} وما بقي، أي: {1/2} فهو لسائر الورثة.إن لم يكن وارث مع الزوج، فلا قسمة أصلا، وطبعا يحوز الزوج التركة كلها، إذ القسمة تقتضي وجود طرفين على الأقل، وكل عقال يدرك أن توضيح الواضحات مضيعة للأوقات

·         مكرر/ الحظ الثاني للزوج :

·         اقرأ : {{ فَإِن كَانَ لَهُنَّ وَلَدٌ فَلَكُمُ الرُّبُعُ مِمَّا تَرَكْنَ ...{

·         للزوج الربع {4/1} إن كان للهالك ولد ـ وما بقي، أي: {4/3} فهو لسائر الورثة كما ستراه قريبا.

·         تنبيه: حين نذكر الأزواج فالهالك دائما أحدهما ، أي: لا يجتمعان في قسمة.

·         الوصية وحفظ حقوق الناس:

·         {{... مِن بَعْدِ وَصِيَّةٍ يُوصِينَ بِهَا أَوْ دَيْنٍ.........{

·         لا تقسم التركة حتى تنفذ وصية الهالك حرفيا إلا من ظلم ، وحسابه على الله ، ورأس الوصية الدين وحفظ حقوق الناس، فإن لم تكن وصية تبين الحقوق وجب السؤال ، فإن وجد دين مبرهن نقتطعه من التركة قبل القسمة، فإن أتى الدين عليها فلا قسمة ولا... إنما هي أموال الناس ردت إليهم وكفى الله المؤمنين عناء الحساب.

·         2/ حظ الزوج : {المرأة}.

·         اقرأ : {... وَلَهُنَّ الرُّبُعُ مِمَّا تَرَكْتُمْ إِن لَّمْ يَكُن لَّكُمْ وَلَدٌ...{

·        للزوج، أي: للمرأة الربع{4/1} من أصل التركة إن هلك الرجل ولم يكن له ولد منها أو من غيرها.

·         وتبقى ثلاثة أرباع {4/3} لسائر الورثة، فإن لم يكن وارث مع الزوج، فلا قسمة أصلا، ويحوز التركة كلها إلا صدقات مبين حكمها في صدر السورة.

·         2 مكرر/ حظ الزوج {المرأة}.

·         اقرأ : {... فَإِن كَانَ لَكُمْ وَلَدٌ فَلَهُنَّ الثُّمُنُ مِمَّا تَرَكْتُم ....{

·         للزوج الثمن {8/1} من أصل التركة إن كان للرجل الهالك ولد،

  • · خلاصة حظوظ الأزواج :

·         للزوج نصف التركة {2/1} أو الربع { 4/1 }.

·         أو/ يكون للمرأة الربع {4/1} أو الثمن {8/1}.

·         ذكر بالشرط المكرر:

·         اقرأ : { ... مِّن بَعْدِ وَصِيَّةٍ تُوصُونَ بِهَا أَوْ دَيْنٍ.12.}}{النساء - 4}.

·         لا تُقسمْ التركة حتى تنفذ وصية الرجل، وأول الوصية: حفظ حقوق الدائنين، فإن لم تكن وصية نسأل عن الدين لنقتطعه من التركة قبل القسمة طبعا.

·         تنبيه : يأخذ الزوج الوارث حظه من أصل التركة ، ثم يقسم الباقي وفق النهج الوارد في الوصية {الآية: 11}.فإن غاب الزوجان كلاهما ـ والموت غلاب ـ تقسم التركة على نهج الوصية أيضا.  

  • تذكر واعتبر :{{ وَأَمَّا الْجِدَارُ فَكَانَ لِغُلامَيْنِ يَتِيمَيْنِ فِي الْمَدِينَةِ وَكَانَ تَحْتَهُ كَنزٌ لَّهُمَا وَكَانَ أَبُوهُمَا صَالِحًا فَأَرَادَ رَبُّكَ أَنْ يَبْلُغَا أَشُدَّهُمَا وَيَسْتَخْرِجَا كَنزَهُمَا رَحْمَةً مِّن رَّبِّكَ وَمَا فَعَلْتُهُ عَنْ أَمْرِي ذَلِكَ تَأْوِيلُ مَا لَمْ تَسْطِع عَّلَيْهِ صَبْرًا.82.}}{الكهف – 18 }. {{  إِنَّ الَّذِينَ يَأْكُلُونَ أَمْوَالَ الْيَتَامَى ظُلْمًا إِنَّمَا يَأْكُلُونَ فِي بُطُونِهِمْ نَارًا وَسَيَصْلَوْنَ سَعِيرًا.10.}}{النساء - 4}
  • الوصية المتصدرة :

  • اقرأ : {{ يُوصِيكُمُ اللَّهُ فِي أَوْلادِكُمْ لِلذَّكَرِ مِثْلُ حَظِّ الأُنثَيَيْنِ فَإِن كُنَّ نِسَاء فَوْقَ اثْنَتَيْنِ فَلَهُنَّ ثُلُثَا مَا تَرَكَ وَإِن كَانَتْ وَاحِدَةً فَلَهَا النِّصْفُ وَلأَبَوَيْهِ لِكُلِّ وَاحِدٍ مِّنْهُمَا السُّدُسُ مِمَّا تَرَكَ إِن كَانَ لَهُ وَلَدٌ فَإِن لَّمْ يَكُن لَّهُ وَلَدٌ وَوَرِثَهُ أَبَوَاهُ فَلأُمِّهِ الثُّلُثُ فَإِن كَانَ لَهُ إِخْوَةٌ فَلأُمِّهِ السُّدُسُ // مِن بَعْدِ وَصِيَّةٍ يُوصِي بِهَا أَوْ دَيْنٍ آبَاؤُكُمْ وَأَبْنَاؤُكُمْ لاَ تَدْرُونَ أَيُّهُمْ أَقْرَبُ لَكُمْ نَفْعًا فَرِيضَةً مِّنَ اللَّهِ إِنَّ اللَّهَ كَانَ عَلِيمًا حَكِيمًا.11.}}{04}.
  • 3/  حظ الأم {أرملة }:  
  • اقرأ : { فَلأُمِّهِ الثُّلُثُ فَإِن كَانَ لَهُ إِخْوَةٌ فَلأُمِّهِ السُّدُسُ}
  • لأمه السدس {6/1} إن كان للهالك إخوة، فإن لم يكن له إخوة فلها{3/1}.
  • تنبيه : الإخوة لا يرثون شيئا مع وجود الولد الذكر أو الأب، أي: لا يرثون إلا كلالة ، والكلالة هم عصبة الهالك التي تكلأ الأم وتساعدها على نوائب الدهر، ويمكن القول تجاوزا للتوضيح: عصبة تكلأ الأرملة الثكلى.
  • 4/ حظ الأبوين:
  • اقرأ : {{ فَإِن لَّمْ يَكُن لَّهُ وَلَدٌ وَوَرِثَهُ أَبَوَاهُ فَلأُمِّهِ الثُّلُثُ ....{
  • إن لم يكن للهالك ولد.فلأمه الثلث ولأبيه الثلثين المجموع دائما يساوي واحد صحيح.

·         تنبيه : { ورثه أبواه }أي: لا وارث له إلا أبويه، ويرثان التركة كلها أو ما بقي بعد حظ الزوج طبعا، وسنوضح ذلك ونبرهن على صحته قرآنيا.!

·         4  / مكرر/ حظ الأبوين:

  • اقرأ : {{وَلأَبَوَيْهِ لِكُلِّ وَاحِدٍ مِّنْهُمَا السُّدُسُ مِمَّا تَرَكَ إِن كَانَ لَهُ وَلَدٌ ....{
  • لأمه السدس {6/1} ولأبيه السدس {6/1 } ومجوع هذا يساوي الثلث، والثلثان الباقيان للولد الذكر أو للأولاد ذكرانا وإناثا معا.
  • تنبيه:  مصطلح الأبوين لا يدل دائما على الوالدين، وسنوضح ذلك في الموضع المناسب.

فاصل/ مستقطع :{{وَقَالَتْ لِأُخْتِهِ قُصِّيهِ فَبَصُرَتْ بِهِ عَن جُنُبٍ وَهُمْ لا يَشْعُرُونَ.11.}}

·         7/ حظ البنت {واحدة}: {{

  • اقرأ : {{ وَإِن كَانَتْ وَاحِدَةً فَلَهَا النِّصْفُ}}
  • قَسمْ قرآنيا: حسب الحالات، وإليك جميع الاحتمالات:
  • لها 2/1 بالنص القرآني، والباقي لأبويه شركة بينهما .
  • لها 2/1 بالنص القرآني، والباقي لأم الهالك.
  • لها 2/1 بالنص القرآني، والباقي لأبيه.
  • لها 2/1 بالنص القرآني، والباقي يوّرث كلالة، أي: يكون من نصيب إخوة الهالك وأخواته.
  • أما إذا  انفردت، ولم يكن معها أي وارث، تؤول لها التركة ولا قسمة أصلا،  ولبيت المال الحجر، ولا حاجة لأي نص لأن توضيح الواضحات فعلة لا يأتيها العقلاء، بله تُنزّل من السماء..

·         8/ حظ النساء {بنات الهالك}

  • اقرأ : {{فَإِن كُنَّ نِسَاء فَوْقَ اثْنَتَيْنِ فَلَهُنَّ ثُلُثَا مَا تَرَكَ...{
  • الثلثان لنساء ثلاثة فأكثر، أي لبنات الهالك{ 6/4 }، والباقي لأبويه لكل واحد منهما السدس كما مر بك. والمجموع يساوي واحد : { 6/4 + 6/2 = 1 }.
  • والثلثان{3/2} هو حظ البنتين أيضا، بدليل {سنعود ـ طبعا ـ للبرهنة قرآنيا على صحة المسألة }
  • فإن كان أبواه كلاهما قد سبقاه إلى القبر، فهي كلالة شركاء، أي: يحضرها إخوة الهالك شركاء في الثلث الباقي، وعبارة شركاء تعني دائما : للذكر مثل حظ الأنثى.
  • فإن سبقه أبوه وبقيت أمه فحظها من التركة السدس{6/1}، ولإخوته السدس الباقي.
  • تنبيه : عبارة:{الإخوة } تعني: رجلان فأكثر، أو ذكر وأنثى، أو أكثر من ذلك.

9/ حظ الأولاد / ذكرانا وإناثا:

  • {{ يُوصِيكُمُ اللَّهُ فِي أَوْلادِكُمْ لِلذَّكَرِ مِثْلُ حَظِّ الأُنثَيَيْنِ...{
  • مثال// للبنتين معا{4/1 + 4/1  = 4/2 } + { مثله للولد { 4/2 } = 1.
  • وقس عليهما مهما يكن عدد الأولاد.
  • تنبيه: نؤجل الحديث عن حظ الإخوة غير الشركاء لسبب ستعرفه في حينه إن قدر للأعمار والمعمورة بقية:
  • هدية الختام : عود على بدء للتدبر : {وَكُلَّ شَيْءٍ فَصَّلْنَاهُ تَفْصِيلًا}{الإسراء:12}
  • ·         1/ {{ يَسْتَفْتُونَكَ قُلِ اللَّهُ يُفْتِيكُمْ فِي الْكَلالَةِ........ .

    ·         1/ {{ يُوصِيكُمُ اللَّهُ فِي أَوْلادِكُمْ ...11

    ·         2/ {{ إِنِ امْرُؤٌ هَلَكَ لَيْسَ لَهُ وَلَدٌ وَلَهُ أُخْتٌ فَلَهَا نِصْفُ مَا تَرَكَ...

    ·         2/ {{ وَإِن كَانَتْ وَاحِدَةً فَلَهَا النِّصْفُ .....11

    ·         3/ {{ فَإِن كَانَتَا اثْنَتَيْنِ فَلَهُمَا الثُّلُثَانِ مِمَّا تَرَكَ

    ·         3/ {{ فَإِن كُنَّ نِسَاء فَوْقَ اثْنَتَيْنِ فَلَهُنَّ ثُلُثَا مَا تَرَكَ...11

    ·         4/ {{ وَإِن كَانُواْ إِخْوَةً رِّجَالاً وَنِسَاء فَلِلذَّكَرِ مِثْلُ حَظِّ الأُنثَيَيْنِ

    ·         4/ {{ يُوصِيكُمُ اللَّهُ فِي أَوْلادِكُمْ لِلذَّكَرِ مِثْلُ حَظِّ الأُنثَيَيْنِ .11..

  • البيان :{{يُبَيِّنُ اللَّهُ لَكُمْ أَن تَضِلُّواْ وَاللَّهُ بِكُلِّ شَيْءٍ عَلِيمٌ .176.}}

  • الحكمة : {{فَرِيضَةً مِّنَ اللَّهِ إِنَّ اللَّهَ كَانَ عَلِيمًا حَكِيمًا .11}}{النساء - 4}

......................... الوسطى .........................

{{فَسَقَى لَهُمَا ثُمَّ تَوَلَّى إِلَى الظِّلِّ فَقَالَ رَبِّ إِنِّي لِمَا أَنزَلْتَ إِلَيَّ مِنْ خَيْرٍ فَقِيرٌ .24.}}
يتبع مشفوعا مبرهن ساطع قاطع.

اجمالي القراءات 1545

للمزيد يمكنك قراءة : اساسيات اهل القران
أضف تعليق
لا بد من تسجيل الدخول اولا قبل التعليق
تاريخ الانضمام : 2011-11-19
مقالات منشورة : 87
اجمالي القراءات : 650,592
تعليقات له : 295
تعليقات عليه : 120
بلد الميلاد : الجزائر
بلد الاقامة : الجزائر