23- اتقي شر الحافي اذا تقبقب

أحمد صبحي منصور   في الثلاثاء 16 يناير 2007


 

أخبرنا أبو منصور القزاز بإسناد له عن الأصمعي قال‏:‏ كان أعرابيان متواخيين بالبادية غير أن أحدهما استوطن الريف والآخر اختلف إلى باب الحجاج بن يوسف فاستعمل على أصفهان ، ( أى تردد على بيت الحجاج بن يوسف والى العراق فى العصر الأموى ، فولاه الحجاج على اقليم اصفهان ، وكانت ولاية العراق فى العصر الأموى تشمل وقتها كل الشرق من العراق الى نهاية خراسان )  فسمع أخوه الذي بالبادية فضرب إليه ( أى فرحل اليه وضرب خيمته أما بابه ) فأقام ببابه حينًا لا يصل إليه،  ثم أذن له بالدخول ،  وأخذه  الحاجب فمشى به وهو يقول‏:‏ سلام على الأمير،  فلم يلتفت إلى قوله ، فأنشأ يقول‏:‏

فلست مسلمًا ما دمت حيا ** على زيد بتسليم الأمير

فقال زيد‏:‏ لا أبالي ،

فقال الأعرابي‏:‏

أتذكر إذ لحافك جلد شاة      وإذ نعلاك من جلد البعير

فقال‏:‏ نعم‏.‏

فقال الأعرابي‏:‏

فسبحان الذي أعطاك ملكًا    وعلمك الجلوس على السرير

التعليق

أصفهان من أعظم أقاليم فارس قديما أو ايران حاليا. وفارس ـ لو تعلمون ـ  كانت امبراطورية رهيبة فى القرن السابع الميلادى قبل أن يدمرها العرب المسلمون. وقد تحولت مدنها الى ولايات تابعة لحاكم العراق فى العصر الأموى، وعامل الحجاج أهل العراق وأهل فارس بمنتهى الاحتقار، وكان ممنوعا أن يتزوج المولى الفارسى أو غير العربى من عربية. وحدث فى عهد الحجاج أن تزوج مولى امرأة عربية فأرغموه على تطليقها وضربوه وطافوا به فى هيئة قبيحة لكى يكون عبرة . وكان من العادة أن يختار الحجاج أسوأ الناس لحكم الولايات الفارسية التابعة للعراق. و قد اختار هذا الاعرابى الندل ليحكم اقليم اصفهان سنمة 87 هجرية. ومن خلال تلك القصة نتعرف على ذلك الاعرابى الذى عينه الحجاج واليا على اصفهان. فقد تنكر لصديق عمره حين جاءته النعمة. ومن كان هذا شأنه مع صديقه فكيف كان يعامل أهل اصفهان ؟

اجمالي القراءات 16284
التعليقات (31)
1   تعليق بواسطة   محمد شعلان     في   الأربعاء 17 يناير 2007
[1606]

وعلى الحافى تدور الدوائر

هذه النادرة تعطي درساً وعبرة لمن يعتبر فلو تأملنا ما ورد في أحداث هذه القصة القصيرة من هذه النادرة لوجدنا أن البطش والطغيان الذي مارسه العرب المسلمون في عهد الدولة الأموية وبالأخص عندما كان الحجاج واليا على العراق فعندما تولى مستبد حافى من قِبًلْ الحجاج الولاية على اقليم خراسان أساء معاملة أهل هذه البلاد كما أساءها من قبل الحجاج وما فعلوه في أحد الموالي عندما تزوج بعربية لأكبر دليل على العصبية القبلية التي ما زالت قائمة حتى اليوم, واليوم الحافي المستبد سابقا دارت عليه الدوائر وأصبح يستجدي الصلح مع الموالي سابقاً ويتمنى الرضا ويؤثر السلامة وهذه عبرة لكل مستبد وكان في الأصل حافباً أن يتق الله حتى لاتدور عليه الدوائر .

2   تعليق بواسطة   عثمان محمد علي     في   الخميس 18 يناير 2007
[1623]

شبعه بعد جوعه

هذا الحاكم ينطبق عليه قول الله تعالى (وَلَوْ بَسَطَ اللَّهُ الرِّزْقَ لِعِبَادِهِ لَبَغَوْا فِي الْأَرْضِ وَلَكِن يُنَزِّلُ بِقَدَرٍ مَّا يَشَاءُ إِنَّهُ بِعِبَادِهِ خَبِيرٌ بَصِيرٌ).فهذا الحاكم إتخذ من البغى سبيلا ومن البخل والإستغناء وسيلة لنهب الثروات فإختل ميزان العداله فى الدوله الإسلاميهوإغتنى الولاة والخلفاء والأمراء على حساب تجويع الموالى اصحاب الآرض .وهنا نذكر كيف كانوا خلفاء بنى أمية يبعون الدول المفتوحه لمن يتولاها بشرط ان يدفع سنويا قدرا معينا من المال بكل الوانه واطيافه من ذهب واوراق نقديه وغلال وملابس وغيره وغيره ثم يعزلونه ويولون من سيدفع أكثر وأكثر وهكذا وهكذا وبهذه الطريقه إمتلئت خزائنهم بالذهب حتى دفنوه فى ارض القصور .وإمتلكوا الآلاف من العبيد والرقيق والإماء .وكل هذا تحت دعوى نشر الإسلام .(كم من الجرائم إرتكبت وترتكب بإسمك ايها الإسلام)

3   تعليق بواسطة   لطفية احمد     في   الخميس 18 يناير 2007
[1652]

الظلم مرض قديم

طرفة مضحكةولكنها تحمل بين السطورأنينايغطى على كل هزل ويسمع صداه كل مظلوم لا يأخذ ما يستحق فى الوقت الذى يعتلى الأمور من لايستحق وكانت بدايةهذا الظلم من زمن الدولة الامويةالتى أرست المبادئ التى تمكنها من الاستحواذ على السطة والثروة من نظام وراثى فى أبناء الاسرة إلا أن يصل إلى توريث الخليفة لأبنائه فقط فالظلم لايتجزأفهذا الظلم أدى إلى انهيارهافى النهايه فسبحان من له الدوام.

4   تعليق بواسطة   AMAL ( HOPE )     في   الخميس 18 يناير 2007
[1659]

الاخ د. احمد صبحي منصور المحترم

مرحبا
بعد ان قرأت هذا المقطع من تعليقك على المقالة اعلاه:(( وفارس ـ لو تعلمون ـ كانت امبراطورية رهيبة فى القرن السابع الميلادى قبل أن يدمرها العرب المسلمون. )).
سألت نفسي:
لماذا دمرها العرب ؟, هل هاجم الفرس العرب في جزيرتهم العربية ؟ ثم بالمقابل كان للعرب حرب دفاعيةضد الفرس ودمروا امبراطوريتهم , يعني هل يمكن ان نفهم ان الفرس سنحت لهم الفرصة الان لاسترجاع هيبتهم وامبراطوريتهم الرهيبة بعد طول انتظار, وابتدوا بالعراق ؟ , الى اين ستصل حدودهم لو امتلكوا النووي وفيهم هذا الخزين الهائل من الحقد والثأر لمجدهم التليد ؟ , وفي قرارة نفسهم يقولون :
( العين بالعين والسن بالسن والبادئ اظلم ومفيش حد احسن من حد )
( هل يمكن لاحد ان يلومهم وهم يأخذون بثأرهم, لا اعتقد)
( ملاحظة, لا اؤمن اطلاقا بالاخذ بالثأر)




5   تعليق بواسطة   البدري البدري     في   الجمعة 19 يناير 2007
[1667]

رؤية مغايرة

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
لو سمحتم لي بتعليق على المقال الذي نُشر. من منكم يعرف تلك التجربة في علم النفس المدعوة بتجربة لغة القرود ؟؟؟ إنها تجربة قام بها مجموعة من العلماء ليدرسوا تصرفات القرود التي نحاكيها نحن الآن وليست هي التي تحاكينا ستقولون كيف ؟؟؟ حسناً جِئ بخمسة قرود ووضعوا في قفص كبير نسبياً ووضع في أعلى القفص كمية من الموز ( عثق ) فقام أحدهم بمحاولة الصعود لقطف الموز فقام الباحثون برش بقية القردة بالماء البارد بعدها صعد قرد أخر ليكرر المحاولة فقصفوا البقية برشاش الماء البارد وعند قيام الثالث بنفس المحاولة منعوه بقية القردة من الصعود لكي لا يقصفوا بالماء البارد . قام الباحثون بإخراج أحد القردة وإدخال قرد جديد فحاول هذا بدوره الصعود فمنعوه تم أخراج قرد أخر من القدماء وإبداله بجديد وكرر الصعود فمنعوه وهكذا تم أخراج القردة القدماء وإبدالهم بغيرهم ولاحظوا أن القردة الخمسة الجديدة والتي لم ترش بالماء ولم تشاهد ما حدث للقردة القديمة تعمل نفس الشئ بمنع كل من يتقرب من الموز وهي لا تعرف السبب سوى أنها تقلد وتحاكي القردة التي كانت قبلها أنها لغة المحاكاة العقيمة التي تجثم على صدورنا وتجعلنا لا نتطور بالعلوم الدنيوية وهذا هو الحال في هذه المقالة وأي مقالة لا أجد من ينقد الكل مسلم أن هذا هو الحق وماذا بعد الحق إلا الضلال فكاتب المقال برتبة دكتور في علم التاريخ وأنا متلقي منه فكل مقال ينشره يجب أن نتبعه بالتصفيق الحار وكلمات الشتم والثلم لمن أشار إليهم الكاتب من قريب أو بعيد عذراً أخي كاتب المقال فلا أريد أن أقطع زوبعة التصفيق ولكن الأمر يحتاج الى تدقيق فلقد قرأت في هذا الموقع النزر من المقالات وكلها تتفق على أن التاريخ يكتبه المنتصر أليس كذلك أذن هو محرف بما في ذلك الحديث النبوي فكيف لي أن أستشهد بالتاريخ وأنقده بعد ذلك على أنه حقيقة واقعة هذه من ناحية الثانية أنت تطرقت إلى أن الدولة الأموية تحتقر الفرس ولم تتطرق الى ما أذاقت الإمبراطورية الفارسية العرب من ويلات الذل والسبي ( وتلك الأيام نداولها بين الناس ) وقاموا هم والروم المسئولين عن تأخرهم هذه السنين الطويلة والثالثة لطالما أنكرت الإسناد في الأحاديث النبوية وأراك اليوم تستخدمه في روايات التاريخ ( ما جعل الله لرجلٍ من قلبين في جوفه ) الشئ الرابع أتمنى عليك وهذا لا يخص المقال أعلاه ولكن في مقالات أخرى مثل التدوين أن توجز قدر المستطاع على قاعدة خير الكلام ما قل ودل وذلك لأن قارئ الانترنت ليس كقارئ الكتاب من ناحية التكلفة المادية والأضرار بالعين وسرعة الملل من المقالات الطويلة وكم ألمني رد العضو امال هوب وهي تلتمس للفرس العذر فيما يفعلوه الآن في العراق وصدق الله القائل (وَيَحْلِفُونَ بِاللَّهِ إِنَّهُمْ لَمِنْكُمْ وَمَا هُمْ مِنْكُمْ وَلَكِنَّهُمْ قَوْمٌ يَفْرَقُونَ ) بل إن الله ثم المسلمون العرب يمنون عليهم أن أخرجوهم من عبادة النار الي عبادة الواحد الغفار ولا حول ولاقوة إلا بالله العلي العظيم وكلي شكر لكم وامتنان وليكن شعارنا إِنْ أُرِيدُ إِلَّا الْإِصْلَاحَ مَا اسْتَطَعْتُ وَمَا تَوْفِيقِي إِلَّا بِاللَّهِ عَلَيْهِ تَوَكَّلْتُ وَإِلَيْهِ أُنِيبُ)

6   تعليق بواسطة   AMAL ( HOPE )     في   الجمعة 19 يناير 2007
[1672]

الاخ البدري البدري , بعد التحية

مع احترامي الشديد لك , فكل ما كتبته , لا يوافق افكاري .
الاخ البدري:
الفرس والروم سبب تأخر العرب قديما( هل تعني حقا هذا الكلام الذي كتبته)
وانا اضيف ما يقوله العرب الان:
الغرب واسرائيل سبب تأخر العرب حديثا.
ما اسهل ان نعلق اخطاءنا على شماعة الغير!!!!!!!
الاخ البدري:
انا اقرأ للدكتور احمد صبحي منصور منذ فترة طويلة وقبل ا ن يفتتح هذا الموقع, تعجبني افكاره , وانت لست مجبرا ان تقرأ او تصفق له و( كل ينام على الجنب اللي يريحو, اليس كذلك؟)
طاب يومك

7   تعليق بواسطة   البدري البدري     في   السبت 20 يناير 2007
[1699]


هدئ من روعك ألا تعلمين أن الأختلاف في الرأي لايفسد في الود قضية أم أننا سنجعل من قناعاتك وقناعاتي قضية كبيرة نلجأ بعدها للأمم الملتحدة وليس المتحدة هذا طبيعي جداً في تعاملات الدول مع بعضها لأن العلم عنصر سبق وتفوق للأمم وهذا أعتقد ما نتفق عليه ولايختلف فيه أثنان وقد لاحظتي ما حصل في العراق من تطور وتصنيع كبير أقلق الغرب برمنه الأمر الذي أدى بهم الى أن يخترعوا سخافة الأسلحة النوويةوخطورة
النظام العراقي على الدول المجاورة لكي يتم تدمير شعب وبلد كامل برمته وبعد ذلك يقولون لم نجد هذه الأسلحة ولقد كانت معلوماتنا خاطئة بهذه البساطة والبراءة !!!!ونحن نلتمس لهم الأعذار أنهم أناس مسالمين ديمقراطيين أنا أعيش بينهم هل تعلمين أن بناء مسجد أمر أقرب للمستحيل وأن المرأة المحجبة لاتستطيع أن تعمل في أي مكان سوى في تنظيف المرافق والكنس ومع عمال النظافة لكي تهان وتمتهن وأن تحدثيني عن الغرب (مالكم كيف تحكمون)ثم انكم تصفون الفري بالحضارة والتقدم حينها بالله عليك أمال هل الشعب الذي يعبد النار شعب متحظر فان كان جوابك بنعم فأني أحيلك لقوله سبحانه وتعالى ( اللَّهُ وَلِيُّ الَّذِينَ آَمَنُوا يُخْرِجُهُمْ مِنَ الظُّلُمَاتِ إِلَى النُّورِ وَالَّذِينَ كَفَرُوا أَوْلِيَاؤُهُمُ الطَّاغُوتُ يُخْرِجُونَهُمْ مِنَ النُّورِ إِلَى الظُّلُمَاتِ أُولَئِكَ أَصْحَابُ النَّارِ هُمْ فِيهَا خَالِدُونَ)وهذا رابط لما يفعله الفرس المتحظرون في العراق فقط أضغط على الرابط وستشاهد الفيلم ولكن حذار لايشاهده إلا من كان قلبه يتحمل.
http://video.google.de/videoplay?docid=6212783020396868145&q=%D9%85%D8%B0%D8%A7%D8%A8%D8%AD+%D8%A3%D9%87%D9%84+%D8%A7%D9%84%D8%B3%D9%86%D8%A9
( قُلْ لَا تُسْأَلُونَ عَمَّا أَجْرَمْنَا وَلَا نُسْأَلُ عَمَّا تَعْمَلُونَ (25) قُلْ يَجْمَعُ بَيْنَنَا رَبُّنَا ثُمَّ يَفْتَحُ بَيْنَنَا بِالْحَقِّ وَهُوَ الْفَتَّاحُ الْعَلِيمُ )

8   تعليق بواسطة   AMAL ( HOPE )     في   السبت 20 يناير 2007
[1701]

الاخ البدري البدري ,مرحبا ثانية

1- أن الأختلاف في الرأي لايفسد في الود قضية . انا معك
2- يخترعوا سخافة الأسلحة النوويةوخطورة
النظام العراقي على الدول المجاورة لكي يتم تدمير شعب وبلد كامل برمته وبعد ذلك يقولون لم نجد هذه الأسلحة ولقد كانت معلوماتنا خاطئة بهذه البساطة والبراءة !!!!. انا معك
3-هل تعلمين أن بناء مسجد أمر أقرب للمستحيل . لست معك
4-وأن المرأة المحجبة لاتستطيع أن تعمل في أي مكان سوى في تنظيف المرافق والكنس ومع عمال النظافة لكي تهان وتمتهن . لست معك. (ولقد ذكرتني بلقاءسابق مع النجم الاشقر حسين فهمي الذي سخر من محمود ياسين وقال وقتها ان دور الكناس يلائم محمود ياسين ولا يلائمه, هذا المنطق موجود فقط في الدول العربية)
5-هل الشعب الذي يعبد النار شعب متحظر . لست معك ( وما علاقة التحضر بالدين)
6- رابط لما يفعله الفرس . انا معك , من دون ان ارى الفلم , وانا ضد ما تفعله ايران بوطني الحبيب ( العراق)
اليهودية-المسيحية-الاسلام-الهندوسية-الكونفوشيوسية- البوذية-الشنتوية-الاديان القبلية, كل منهم يعتبر نفسه هو الصحيح واللا لمحيت.
طاب يومك

9   تعليق بواسطة   نجلاء محمد     في   الأحد 21 يناير 2007
[1715]

إلى الأخت أمل

الأخت المحترمة أمل تحية لكى على تعليقكى الأول على الأخ الذى يدعى البدرى البدرى إن من ينهج نهج هذا الأخ وطريقته تكون نواياه معروفة فمن قبل عارض بشدة الأخ الفاضل ابراهيم دادى وادعى أنه يقول أشياء ويخطأ في حق الرسول عليه السلام وما حدث عكس ذلك تماماًأى إنسان لديه قدر من الإنصاف يفطن إلى أنه بذالك يدافع عن الرسول بما ينسبوه له من أقوال وأفعال تسئ للرسول.ثم بعد ذلك طريقته مع بقية المعلقين على المقال واضحة وهى إبدال الحق بالباطل والدخول فى مناقشات كى يلهى كتاب الموقع عن الهدف الأساسى والأسمى وهو التدبر ومعرفة الحق والعمل به فمن المفروض أن ننتبه لمثل هذاالجدل العقيم ولا نلقى لكلامهم بال .

10   تعليق بواسطة   AMAL ( HOPE )     في   الأحد 21 يناير 2007
[1717]

عزيزتي نجلاء , الله بالخير ( هاي تحية عراقية)

يقولون كل شئ من السوق اللا المحبة من فوق , حقيقة ارتاح لتعليقاتك , حتى لو كانت تخالف رأيي.
عزيزتي نجلاء: انا من برج الميزان ومشكلتي لا استطيع ان اسكت على الخطأ حتى لو كان ابوية الغلطان , اعرف انها ليست ميزة جيدة ولكني احاول ان ابين الخطأ بشكل دبلوماسي وسلس , ( واحتمال اكون انا الغلطانة ) فأرتاح في كل الاحوال اذا توصلت للصح.
اما بخصوص الاخ البدري , هل تريدون منه ان يقتنع بكلامكم من نقاش واحد او نقاشان , لا اتصور هذا , وان حدث فليس صحيحاوصحيا , لانه ولربما يقابل مجموعة اخرى مخالفة لكم وبنقاش او نقاشان يغير رأيه مرة ثانية , بصراحة انه يحاول وعليكم مساعدته , لانه ليس سهلا لكل انسان ان يغير رأيه , عزيزتي لو كسبتوه على الاقل 85% من مليار وربع بخاري ينقصوا واحد , واللا ايه يا عزيزتي؟
تقبلي فائق احترامي

11   تعليق بواسطة   البدري البدري     في   الأحد 21 يناير 2007
[1725]

الأخت أمال

سلام الله عليك ورحمته وبركاته الأخت المحترمة أمال

أجارتنا إن الخطـــــوب تنوبُ ..... وإني مقيمٌ ما أقـــام عسيبُ
أجارتنا إنا غريبان هـــاهُنـا .... وكلُّ غريبٍ للغـــــريبٍ نسيبُ
فإن تصلينا فالمــــودةُ بيننا ..... وإن تصرمينا فالمــزارُ قريبُ
أجارتنا ما فـــات ليس يؤوبُ . وما هو آتٍ في الزمانِ قـريبُ
وليس غريبًا مـن تناءت ديارُهُ.. ولكنَّ من وارى التـرابُ غريبُ

أيهٍ أمال إذن أنت من بلد الرجال الذين صدقوا ما عاهدوا الله عليه فمنهم من قضى نحبه ومنهم من ينتظر والله يا أمال قوليها بملء فمك أنا من بلد الرجال وافخري فحق لمثل رجال العراق ونسائهم أن يفخروا ولا أقول كلهم رجال حاشى لله فما يستوي الأحياء ولا الأموات وما يستوي الظل ولا الحرور وما يستوي من وضع روحه على كفه ونادى اللهم خذ من دمي حتى ترضى ولا من وهو يسوق فرس قائد المغول وينادي هذا قدر الله سقته إليكم أبن العلقمي واحفاده (وَتِلْكَ الْأَيَّامُ نُدَاوِلُهَا بَيْنَ النَّاسِ وَلِيَعْلَمَ اللَّهُ الَّذِينَ آَمَنُوا وَيَتَّخِذَ مِنْكُمْ شُهَدَاءَ وَاللَّهُ لَا يُحِبُّ الظَّالِمِينَ وَلِيُمَحِّصَ اللَّهُ الَّذِينَ آَمَنُوا وَيَمْحَقَ الْكَافِرِينَ ) . وأقرأ بين كلماتك قوة الشخص ومنطق الفاهم الذي إذا تبين له الحق أذعن بدون تكبر ولا هوان لكن بديهتي لم تعد بديهتي فمثلك يحتاج خطاب خاص يا ابنة العراق ومع العراق وشرفاء أهله يستحيل التمييز بين المشاعر عمق الحزن وعلو الرجاء ولكأني بواد عميق أخاطبُ نجم في أعالي السماء ما إليه سبيل ...............
أمال من يحمل هذه المشاعر نحوكم لا يخادع ولو تعمقتِ بكلماتي لوجدتي حرص حريص ليس بمخادع وأقف معك على أقوالك التي أيديتني بها وتقولين أنا معك وأقولها لك أيضاً أنا أيضاً معك جعلنا الله مع النبيين والصديقين والشهداء والصالحين وحسن أولئك رفيقا أما أجوبتك التي قلتي فيها أنا لست معك فلكلٍ قناعاته يا أمال التي كانت من ورائها ما يبرر هذه القناعة ولما كان الحق واحد أجدني أحاججك على طريقة ( وإنا أو إياكم لعلى هدىً أو في ضلال مبين ) تقولين في النقطة الثانية لست معك ألم تقرئي
مقالة الدكتور صبحي مسجد لله يا محسنين هذه مقالتهُ وأنا أتكلم لك من واقع حال وأنا أعيش هنا في ألمانيا لم يوافقوا لنا على مسجد إلا بعد أن قلنا لهم أننا نريد أن نفتح جمعية عربية ولكوننا مسلمين نقوم بالصلاة في أوقاتها إذن جمعية ممكن أما مسجد فستوضع لك العراقيل حتى تستسلم وبلداننا مملؤه بكنائسهم أما عن النقطة الرابعة فاقرئي هذا الخبر بهذا الرابط
http://www.islammemo.cc/article1.aspx?id=8743
وعذراً لم أستطع أن أفهم كلمتك الأخيرة لوقع سهواً في الكتابة وهي هذه الكلمة (واللا لمحيت ) وبما أننا مسلمون فلتكن تحيتنا يا أمال السلام عليكم ورحمة الله وبركاته وليست ( مرحباً أو طاب يومك )
(وَأُدْخِلَ الَّذِينَ آَمَنُوا وَعَمِلُوا الصَّالِحَاتِ جَنَّاتٍ تَجْرِي مِنْ تَحْتِهَا الْأَنْهَارُ خَالِدِينَ فِيهَا بِإِذْنِ رَبِّهِمْ تَحِيَّتُهُمْ فِيهَا سَلَامٌ ) ولنتذكر قول الله لرسوله (وَإِذَا جَاءُوكَ حَيَّوْكَ بِمَا لَمْ يُحَيِّكَ بِهِ اللَّهُ )
والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته .


12   تعليق بواسطة   البدري البدري     في   الأحد 21 يناير 2007
[1729]

الأخت نجلاء

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

سامحك الله يا نجلاء لكأن بيني وبينك ثأر وأنا لم أتشرف بمعرفتك من قبل ولكني يا نجلاء أشكر فيك حفاظك على كتاب الله وما أظن بك مزايدة علي في هذا وهذه مناقشاتي التي أظنك قرأتي بعضها إن لم يكن جلها تشهد وأستشهادي بآيات الله فوالله مالي عن كتاب الله بديل ولا أبدل به أو عنه أقيل وهو الحق الذي لايأتيه الباطل من بين يديه ولا من خلفه تنزيلٌ من حكيم حميد ولكني يا نجلاء اعتقد أن لكل أختصاص في الدراسات هناك جانبان جاني نظري وأخر عملي وهذا الجانب العملي يتمثل في رسول الله صلى الله عليه وسلم ولا أستطيع أن أترجم كلام الله وأمره بالصلاة لنا من دون أن يرينا رسوله كيف نصلي وقيسي على ذلك الزكاة والحج وتلك الأمور التي تحتاج الجانب العملي والنظري للمشاهدة والاستجابة التي هي التطبيق وإلا فبماذا أفسر قوله سبحانه وتعالى وأمره لنا (يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آَمَنُوا اسْتَجِيبُوا لِلَّهِ وَلِلرَّسُولِ إِذَا دَعَاكُمْ لِمَا يُحْيِيكُمْ وَاعْلَمُوا أَنَّ اللَّهَ يَحُولُ بَيْنَ الْمَرْءِ وَقَلْبِهِ وَأَنَّهُ إِلَيْهِ تُحْشَرُونَ ) وتدبري قوله تعالى لما يحيكم إنها الحياة الأبدية التي أسأل الله أن يرزقنا إياها وأيكم ولكني يا نجلاء أبتثليت بغيرةٌ شديدة على ديني وكتاب الله ونبي هذه الأمة وأخوتي في الله فأن كان مأخذكم علي هذا فهو في سبيل الله إن شاء الله وإن كان غيره فأقول (وَمَا أُرِيدُ أَنْ أُخَالِفَكُمْ إِلَى مَا أَنْهَاكُمْ عَنْهُ إِنْ أُرِيدُ إِلَّا الْإِصْلَاحَ مَا اسْتَطَعْتُ وَمَا تَوْفِيقِي إِلَّا بِاللَّهِ عَلَيْهِ تَوَكَّلْتُ وَإِلَيْهِ أُنِيبُ ) واشكر لك رقة أسلوبك ودماثة خُلقك جعلنا الله وإياكم ممن يقول فيهم (وَنَزَعْنَا مَا فِي صُدُورِهِمْ مِنْ غِلٍّ تَجْرِي مِنْ تَحْتِهِمُ الْأَنْهَارُ وَقَالُوا الْحَمْدُ لِلَّهِ الَّذِي هَدَانَا لِهَذَا وَمَا كُنَّا لِنَهْتَدِيَ لَوْلَا أَنْ هَدَانَا اللَّهُ لَقَدْ جَاءَتْ رُسُلُ رَبِّنَا بِالْحَقِّ وَنُودُوا أَنْ تِلْكُمُ الْجَنَّةُ أُورِثْتُمُوهَا بِمَا كُنْتُمْ تَعْمَلُونَ )والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته.

13   تعليق بواسطة   آية محمد     في   الإثنين 22 يناير 2007
[1731]

السيد البدري

حتى الآن لم توضح الهدف من مداخلاتك و سبب معارضتك لأهل القرأن. :كل شخص هنا تقريبا واضح النية حتى و إن كانت النية سيئة. أما أنت و لا تؤاخذنى فخالف تعرف. تقول إنك تغار على الرسول محمد والله أى مسلم يغار أيضا و لكن تختلف طريقة التعبير عن الغيرة من شخص إلى آخر. كما إنك لم تعطى دليلا واحد على أن هناك من يسىء للرسول الكريم على هذا الموقع. لقد هاجمت و هوجمت بدون وجه حق حتى الآن.

أنا معك أن المسلمون فى أوروبا يواجهون مصاعب فى بناء مساجد للصلاة و لقد عشت فى ألمانيا و أتذكر أن زوجى سأل نفس السؤال "لماذا يطالبون ببناء كنائس فى السعودية فى حين أنه لا يوجد غير زاوية صغيرة فى ميونخ". لكن أقول لك يا أخى أننا خير منهم و أن أحترامنا لأهل الكتاب واجب على كل مؤمن لأن الله طالبنا أن نجادل أهل الكتاب بألتى هى أحسن.

المسلمون ضعاف فى غابة البقاء فيها للأقوى. ولن يفيدناتقرقنا بسبب تمسكنا بأحاديث و روايات أضعفت الأمة. إذا اعتصمنا بحبل الله جميعا لن نتفرق و القرآن هو الشىء الحقيقى الثابت فى هذه الأمة المريضة.

لنتخذ من التجربة الغربية مثالا. لقد عاش الغرب فى أحضان المسيحية العقيمة قرونا سميت بعصور الظلام. و عندما أفاقوا من الهيمنة البابوية المسيحية عبروا إلى عالم التنوير مع فلسفة ديكارت و سارتر و نظريات نيوتن. أوروبا أتحدت بعد أن نبذت الدين لأنهم عرفوا نقطة ضعفهم.

لا تأخذ كلامى على أنه مطالبة بلغى الإسلام و لكنه مطالبة بلغى نقط الضعف فى ديننا و ليس فى الإسلام. الدين الاسلامى لا يقارن بالمسيحى و ممكن أن يقارن بالدين اليهودى لأنه قائم على العقل و ليس على الخرافات. و لكن الدين الاسلامى الاحاديثى قائم على الخرافات و الخزعبلات المكتوبة بأيدى البشر و التى أضعفت الأمة و جعلت الشيوخ يتحكموا فينا كما تحكم البابوات فى الأوربيون. لقد كفر غالبية الغرب لأنهم شعروا بضعف الدين المسيحى و لقد كفر البعض من المسلميين لأنهم اعتقدوا أن تخلف الأحاديث الأسلامية هى كل الدين الأسلامي فى حين تمسك البعض الآخر بهذا الهراء و أذلوا الدين و المسلميين أكثر و أكثر أعتقادا بأن الأحاديث هى صحيح الدين.

هنا الدعوة مفتوحة للعودة إلى حبل الله و هو القرأن ثم القرآن ثم القرآن و لا شىء غير القرآن. من فضلك وضح مشكلتك مع الأخوة المسلميين هنا و بدون استخدام أبيات شعر تعقد المسئلة أكثر و بدون سخرية من الآخريين.

14   تعليق بواسطة   ابراهيم دادي     في   الإثنين 22 يناير 2007
[1732]

ياأخ بدري وما معنى الرسول لغة؟

تحية طيبة،
إلى السيد البدري البدري بما أنك تعتقد و تقول: اعتقد أن لكل أختصاص في الدراسات هناك جانبان جاني نظري وأخر عملي وهذا الجانب العملي يتمثل في رسول الله صلى الله عليه وسلم ولا أستطيع أن أترجم كلام الله وأمره بالصلاة لنا من دون أن يرينا رسوله كيف نصلي وقيسي على ذلك الزكاة والحج وتلك الأمور التي تحتاج الجانب العملي والنظري للمشاهدة والاستجابة التي هي التطبيق.اهـ.

أرجو منك أخي البدري أن تبدأ بتطبيق ما أوردت لك من الأحاديث المنسوبة إلى الرسول " عليه أصلي و أسلم" و التي تتهرب من الإجابة عن صحتها إن كانت صحيحة ومعنى ذلك أنك مصر على أنها من قول و فعل الرسول، فما عليك إلا أن تبدأ بالدخول و النوم في حجر امرأة من غير محارمك لتفلي رأسك و عند أخرى لتسلت عرقك وأخرى لتمشط شعرك بعد السعي بين الصفا و المروة.
بما أنك سيدي الكريم تقول: ولكني يا نجلاء أبتثليت بغيرةٌ شديدة على ديني وكتاب الله ونبي هذه الأمة. اهـ. الملاحظة الأولى: في كلامك هذا قلت: (ابتليت بغيرةٌ شديدة على ديني) ونحن نعلم أن الدين لله تعالى... لا لغيره، ثانيا: أرجو منك سيدي أن تشرح لنا معنى قوله تعالى: (يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آَمَنُوا اسْتَجِيبُوا لِلَّهِ وَلِلرَّسُولِ). الأنفال "24" و قوله سبحانه: (وَكَيْفَ تَكْفُرُونَ وَأَنْتُمْ تُتْلَى عَلَيْكُمْ آيَاتُ اللَّهِ وَفِيكُمْ رَسُولُهُ وَمَنْ يَعْتَصِمْ بِاللَّهِ فَقَدْ هُدِيَ إِلَى صِرَاطٍ مُسْتَقِيمٍ(101)). آل عمران.
فما معنى (وَفِيكُمْ رَسُولُهُ) وما معنى الرسول لغة؟ و الرسول قد مات منذ قرون فمن هو الرسول الموجود بيننا؟
هداني الله و إياكم لإتباع الرسول، والسلام عليكم.

و جزيل الشكر للأختين الكريمتين نجلاء و أمال على ما خطت أناملهن.

15   تعليق بواسطة   AMAL ( HOPE )     في   الإثنين 22 يناير 2007
[1739]

الاخ ابراهيم دادي المحترم , تحية وبعد

اولا , كيفك , ان شاء الله بخير.
اخ ابراهيم , حقيقة لا ادري لما اخترتك لتجيب على سؤالي, طبعا اذا اعجبك , او انساه, فليس هناك مشكلة.
اخي ابراهيم : سؤال حيرني جدا وهو:( لماذا الاخوة المسلمون اذا ارادوا ان يناقشوا او يدرسوا موضوعا معينا يتعلق بالديانة الاسلامية , اللا وقارنوه بالمسيحية) ونسوا موضوعهم الاصلي, ونزلوا تكفيرا وطعنا وشتما باتباع المسيح , حقيقة لا افهم , هل الدين المسيحي مقياس الرسم ام ثرموميتر ام كلفانوميتر ام مسيحيميتر . لماذا لا يقارنوه باليهودية ( اللا ما ندر ) او بالهندوسية او البوذية او باي ديانة اخرى .
اختار اي كنيسة في العالم وادخلها مرة اثناء الصلاة ولا تظهر نفسك انك مسلم , ثم اسمع بماذا يوعظ القس , واحكم بنفسك , المسيحي يحب كل الناس ولا يكره احدا , لن تسمع شيئا عن السياسة او عن اي دين اخر . لان للسياسة ناسها , والاديان الاخرى وبما تؤمن ليس من حقنا ان ننقاقشه او نضيع وقتنا فيه .
امنيتي ان يتوصل الاخوة المسلمون الى ما تعنيه العبارة ( الله محبة )
طاب يومك بالف خير
امل

16   تعليق بواسطة   ابراهيم دادي     في   الإثنين 22 يناير 2007
[1748]

تحية طيبة أختي الفاضلة Amal Hop،

أولا شكرا لك أختي الكريمة Amal Hop، على اختيارك لأن أجيب عن تساؤلك الذي هو في محله، و سوف أجيبك عنه من وجهة نظري و أقول:
1. ا لدين الذي جاء به محمد، و الذي جاء به عيسى و موسى عليهم السلام، و النبيون و الرسل الذين نعرفهم و الذين لا نعرفهم كلهم أرسلوا من رب العالمين مبشرين و منذرين، و كلهم يدعون إلى توحيد الخالق و إخلاص العبادة له وحده، وبالصلاة و الزكاة و كلهم يأمرون بالعدل و الإحسان و السلام و المحبة والعمل الصالح، واجتناب الظلم (و أكبر الظلم الشرك بالله تعالى) و الفواحش والخبائث ما ظهر منها و ما بطن والإثم و البغي بغير الحق.
يقول سبحانه: قُلْ إِنَّمَا حَرَّمَ رَبِّي الْفَوَاحِشَ مَا ظَهَرَ مِنْهَا وَمَا بَطَنَ وَالْإِثْمَ وَالْبَغْيَ بِغَيْرِ الْحَقِّ وَأَنْ تُشْرِكُوا بِاللَّهِ مَا لَمْ يُنَزِّلْ بِهِ سُلْطَانًا وَأَنْ تَقُولُوا عَلَى اللَّهِ مَا لَا تَعْلَمُونَ(33).الأعراف.

يَاأَيُّهَا الَّذِينَ آَمَنُوا كُونوا أَنصَارَ اللَّهِ كَمَا قَالَ عِيسَى ابْنُ مَرْيَمَ لِلْحَوَارِيِّينَ مَنْ أَنصَارِي إِلَى اللَّهِ قَالَ الْحَوَارِيُّونَ نَحْنُ أَنصَارُ اللَّهِ فَآَمَنَتْ طَائِفَةٌ مِنْ بَنِي إِسْرَائِيلَ وَكَفَرَتْ طَائِفَةٌ فَأَيَّدْنَا الَّذِينَ آَمَنُوا عَلَى عَدُوِّهِمْ فَأَصْبَحُوا ظَاهِرِينَ نَاحَ(14). الصف.

وَقَالَ مُوسَى يَاقَوْمِ إِنْ كُنْتُمْ آمَنْتُمْ بِاللَّهِ فَعَلَيْهِ تَوَكَّلُوا إِنْ كُنْتُمْ مُسْلِمِينَ(84). يونس.

وَرُسُلًا قَدْ قَصَصْنَاهُمْ عَلَيْكَ مِنْ قَبْلُ وَرُسُلًا لَمْ نَقْصُصْهُمْ عَلَيْكَ وَكَلَّمَ اللَّهُ مُوسَى تَكْلِيمًا* رُسُلًا مُبَشِّرِينَ وَمُنذِرِينَ لِأَلَّا يَكُونَ لِلنَّاسِ عَلَى اللَّهِ حُجَّةٌ بَعْدَ الرُّسُلِ وَكَانَ اللَّهُ عَزِيزًا حَكِيمًا* لَكِنْ اللَّهُ يَشْهَدُ بِمَا أَنزَلَ إِلَيْكَ أَنزَلَهُ بِعِلْمِهِ وَالْمَلَائِكَةُ يَشْهَدُونَ وَكَفَى بِاللَّهِ شَهِيدًا(166). النساء.

وَلَقَدْ آتَيْنَا مُوسَى الْكِتَابَ وَقَفَّيْنَا مِنْ بَعْدِهِ بِالرُّسُلِ وَآتَيْنَا عِيسَى ابْنَ مَرْيَمَ الْبَيِّنَاتِ وَأَيَّدْنَاهُ بِرُوحِ الْقُدُسِ أَفَكُلَّمَا جَاءَكُمْ رَسُولٌ بِمَا لَا تَهْوَى أَنفُسُكُمْ اسْتَكْبَرْتُمْ فَفَرِيقًا كَذَّبْتُمْ وَفَرِيقًا تَقْتُلُونَ(87) البقرة.

قُلْ مَا كُنْتُ بِدْعًا مِنْ الرُّسُلِ وَمَا أَدْرِي مَا يُفْعَلُ بِي وَلَا بِكُمْ إِنْ أَتَّبِعُ إِلَّا مَا يُوحَى إِلَيَّ وَمَا أَنَا إِلَّا نَذِيرٌ مُبِينٌ(9).الأحقاف.

2. في نظري أن الكتاب الذي جاء به خاتم الأنبياء و المرسلين هو حجة و تكملة للكتب السابقة التي استُحفظوها و لم يحفظوها و حرفوها، و نفس الشيء فعله المحدثون، لكن بطريقة أخرى و هي الرواية عن رسول الله، لأن القرآن قد تولى المولى حفظه بنفسه فلا يمكنهم تحريفه، وأمر بالتدبر و التفكر في آياته و اتباع أوامره و اجتناب نواهيه مما يوجد في القرآن العظيم فقط من الحلال و الحرام، فلا نجد في الكتاب آية يأمر الله فيها بالتعدي و الظلم و الحقد على مخالف في الدين أو حتى كافر بالله، فما على المسلم السوي إلا أن يدعو ويجادل بالتي هي أحسن، والأهم من ذلك أن يكون أسوة حسنة في معاملاته مع الناس، ليصدق فيه قول الله في الآية "143" البقرة، ويترك الحكم لأحكم الحاكمين وحده، أما إن اعتدي عليه فعليه أن يدافع عن نفسه و دينه و لا يعتدي.

3. أما الغل الذي في نفوس من لا يؤمن بيوم الحساب فلا علاقة له بالدين الحنيف و الفطرة التي فطر الله الناس عليها، و في نظري كل الحروب والفتن الماضية و الحاضرة و الآتية سببها انحراف المسلمين و هجرهم لكتاب الله و استبداله بغيره ( كتب السنة) مما وضع خصيصا ليصل بالمسلمين إلى ما هم عليه اليوم من تكفير بعضهم و تقتيل بعضهم بعضا....
ختاما أرجو أنني أجبت على تساؤلك الوجيه، فإن أصبت فمن الله و إن أخطأت فمن وسوسة الشيطان، نعوذ بالله منه.
يقول تعالى: وَقَالَ مُوسَى إِنِّي عُذْتُ بِرَبِّي وَرَبِّكُمْ مِنْ كُلِّ مُتَكَبِّرٍ لَا يُؤْمِنُ بِيَوْمِ الْحِسَابِ(27). غافر.
دمت موفقة و للخير فاعلة، مع تحياتي الخالصة.

17   تعليق بواسطة   البدري البدري     في   الإثنين 22 يناير 2007
[1750]

aya mohammed


aya mohammed

1. لكي لا نضطر الى اجترار الكلام كل مرة أحيلك الى مداخلاتي مع الأخ أبراهيم دادي والتي نعت بها رسول الله صلى الله عليه وسلم بأن القمل في رأسه وهذه أضافة على الحديث أختلقها من عنده لغاية في نفسه وقال أن هذا ما يستشفه من الحديث .
2. أما قولك خالف تعرف فأن الأشياء تعرف بنقائضها فكيف يعرف الليل لولا النهار وكيف يعرف الباطل إذ لم يكن هناك حق يدمغهُ فإذا هو زاهق .
. قولك أنه لا يوجد من يسئ للرسول فانظري مقالة أبراهيم دادي وهذه مقتطف من مقالة كتبها أحمد صبحي منصور (أكثر من ذلك انك لو بالغت فى شتم عدو لك ستقول له أنه " ابن ستين كلب " أو ما يعنى انه :" ابن كلاب " والمثل الشعبى المصرى يقول " كلب أبيض وكلب أسود ، قال : كلهم أولاد ستين كلب " أى "أولاد كلاب " وليس كلبا واحدا. مع اننا نعرف ان احد اجداد النبى محمد عليه السلام اسمه "كلاب "، يعنى اذا نسبت النبى محمد لجده " كلاب " وقلت انه "ابن كلاب " فقد قلت نسبه الحقيقى الشرعى ولا عيب فى ذلك ، ولكن الفقيه السنى سيصاب بامساك واسهال فى بطنه و" حول " – بفتح الحاء وفتح الواو – فى عينيه اذا طرأت له هذه الفكرة)؟؟؟
وهذا من باب (وَلَئِنْ سَأَلْتَهُمْ لَيَقُولُنَّ إِنَّمَا كُنَّا نَخُوضُ وَنَلْعَبُ قُلْ أَبِاللَّهِ وَآَيَاتِهِ وَرَسُولِهِ كُنْتُمْ تَسْتَهْزِئُونَ (65) لَا تَعْتَذِرُوا قَدْ كَفَرْتُمْ بَعْدَ إِيمَانِكُمْ إِنْ نَعْفُ عَنْ طَائِفَةٍ مِنْكُمْ نُعَذِّبْ طَائِفَةً بِأَنَّهُمْ كَانُوا مُجْرِمِينَ ) أو ( وما كان لكم أن تأذوا رسول الله ) .
4. تقولين ن المسلمين ضعاف ولن يفيدنا تمسكنا بالحديث الذي هو سبب تأخرنا ومن قال أننا لانتمسك بالقرآن ثم أن المسلمين كتبوا الحديث في زمن عمر بن عبد العزيز الخليفة الراشد الخامس هو من أمر بجمعه وكتابته وقد ملؤا الأرض عدلاً وعلماً في زمن الدولة الأموية الى العباسية الى أن ولي الأمر لغير أهله فانفرط العقد والساعة التي أُخترعت في زمن هارون الرشيد التي هداها الى شارلمان موجودة الآن في متحف برلين غير شاهد على تقدم العلوم ويشهد بذلك منصفي المستشرقين أعلم ستقولين أن الحروب فيما بينهم والتنازع على الملك وغيرها من هذه الأقاويل فأقول لك وأي أمة لم يحدث بها هذا التقاتل ثم أن هذه سنة الله في خلقه ( اهبطوا بعضكم لبعض عدو ولكم في الأرض مستقر ومتاع الى حين ) ولله فيها حكمة عظيمة أرجو أن تتبينيها .
5. تقولين أنك قرأنية وتدعيني الى الألتزام بالغرب وأقول لك هنا تسكب العبرات يا آية فأينك من قول الله (وَمَنْ يُشَاقِقِ الرَّسُولَ مِنْ بَعْدِ مَا تَبَيَّنَ لَهُ الْهُدَى وَيَتَّبِعْ غَيْرَ سَبِيلِ الْمُؤْمِنِينَ نُوَلِّهِ مَا تَوَلَّى وَنُصْلِهِ جَهَنَّمَ وَسَاءَتْ مَصِيرًا(115) ) أستحلفكم بالله أن تتدبروا هذه الآية جميعاً وانظروا بأي آية يتبعها الله( إِنَّ اللَّهَ لَا يَغْفِرُ أَنْ يُشْرَكَ بِهِ وَيَغْفِرُ مَا دُونَ ذَلِكَ لِمَنْ يَشَاءُ وَمَنْ يُشْرِكْ بِاللَّهِ فَقَدْ ضَلَّ ضَلَالًا بَعِيدًا (116)) وأنت تقولين انك عشت في ألمانيا أولا تتذكرين مثلهم هذا (Nicht alles was glänzt ist gold) أي ليس كل ما يلمع ذهب وأقرأي هذه الأية يرحمك الله (فَلَمَّا نَسُوا مَا ذُكِّرُوا بِهِ فَتَحْنَا عَلَيْهِمْ أَبْوَابَ كُلِّ شَيْءٍ حَتَّى إِذَا فَرِحُوا بِمَا أُوتُوا أَخَذْنَاهُمْ بَغْتَةً فَإِذَا هُمْ مُبْلِسُونَ) يا أختاه هذا من باب الأستدراج وليس التكريم فالله لايهدي القوم الكافرين .
يتبع لطفاً

18   تعليق بواسطة   البدري البدري     في   الإثنين 22 يناير 2007
[1751]

تابع

. الدين اليهودي قائم على العقل ؟؟؟؟؟هل قرأتي التوراة إن كان لا فاقرئيها وإن كان نعم فلطفاً أسحبي كلامك فوالله أنك تصلين الى مقاطع فيها
لا يجرؤ أحد أن ينطقها أمام أناس محترمين أو غير محترمين وأقرئي في سفر التكوين هذا و (1: 11 و قال الله لتنبت الارض عشبا و بقلا يبزر بزرا و شجرا ذا ثمر يعمل ثمرا كجنسه بزره فيه على الارض و كان كذلك) تم خلق النبات ثم بعد هذا ماذا يقول بعد هذا (: 14 و قال الله لتكن انوار في جلد السماء لتفصل بين النهار و الليل و تكون لايات و اوقات و ايام و سنين ) أي أن خلق الشمس بعد خلق النباتات وأنى يكون هذا علمياً فالنبات يحتاج الى شمس لكي ينمو وهذا الرابط http://st-takla.org/pub_oldtest/01_gen.html
ولكني لم أراكم تنتقدون هذه الكتب وى تنظرون إليها إلا بعين الأحترام والى سنة نبيكم بالتحقير والتهوين ( ويحلفون أنهم منكم وما هم بمنكم ولكنهم قومٌ يفرقون )
وأقرأي في القرآن (أَلَمْ نَجْعَلِ الْأَرْضَ مِهَادًا (6) وَالْجِبَالَ أَوْتَادًا (7) وَخَلَقْنَاكُمْ أَزْوَاجًا (8) وَجَعَلْنَا نَوْمَكُمْ سُبَاتًا (9) وَجَعَلْنَا اللَّيْلَ لِبَاسًا (10) وَجَعَلْنَا النَّهَارَ مَعَاشًا (11) وَبَنَيْنَا فَوْقَكُمْ سَبْعًا شِدَادًا (12) وَجَعَلْنَا سِرَاجًا وَهَّاجًا (13) وَأَنْزَلْنَا مِنَ الْمُعْصِرَاتِ مَاءً ثَجَّاجًا (14) لِنُخْرِجَ بِهِ حَبًّا وَنَبَاتًا (15) وَجَنَّاتٍ أَلْفَافًا ) لو لاحظتي التسلسل العلمي المطابق للعلوم الحديثة فيا آية شتان بين مشرق ومغرب وإن أردت الأستزادة فارجعي الى كتاب ( القرآن والتوراة والأنجيل والعلم الحديث للدكتورموريس بوكاي الفرنسي ) الذي اسلم فيما بعد .
7. هذا قولك (هنا الدعوة مفتوحة للعودة إلى حبل الله و هو القرأن ثم القرآن ثم القرآن) تذكريني بمقولة السيد قطب رحمه الله عندما وضعوا حبل المشنقة حول رقبته قال له العشماوي الذي ينفذ حكم الأعدام قل لا إله إلا الله فضحك وقال ءأنت الذي يعلمني أياها وأنا الذي ما صعدت الى ها هنا إلا من أجلها !!!!!!!


19   تعليق بواسطة   AMAL ( HOPE )     في   الإثنين 22 يناير 2007
[1752]

الاخ الفاضل ابراهيم دادي المحترم , مرحبا مرة ثانية

اشكرك جزيل الشكر لاجابتك على السؤال , وللوقت الذي اخذته منك , انا طماعة , ولدي سؤال اخر راودني وانا اقرأ اجابتك , ولكن سأتركه الان , وعندما يكون لي وقت سأسله, لان الوقت متأخر عندنا , ارجو ان لا اكون قد اثقلت عليك .
طاب يومك بكل فرح
امل

20   تعليق بواسطة   AMAL ( HOPE )     في   الإثنين 22 يناير 2007
[1753]

الاخ البدري البدري المحترم , بعد التحية

شكو يا اخ البدري , ان شاء الله ماكو شئ.
يااخ , انت وانا ضيوف غلى اهل الموقع , ولا احد عزمنا, وعندنا مثل عراقي يقول ( اللي يجي بلا عزيمة يكعد بلا بساط )سافسره لك ( الذي يحضر بدون بطاقة دعوة يجلس على الارض يعني لا يجلس على البساط ) , ولكن الاخوة مرحبين بنا ومشكورين على ذلك ولتكن روحك رياضية , وهم لهم اراؤهم ولنا اراؤنا, فاذا لم تعجبنا اراؤهم فعلينا الرحيل الى موقع اخر , واللا شنو رأيك.
واهل الموقع ايضا روحهم رياضية , وينشرون تعليقات الاتجاه المعاكس وهذه ديمقراطية جميلةاليس كذلك .
رجاء اخوي اخير , لا تتجاوز حدود التعامل مع الاخرين وخاصة ما كتبته في تعليقك الاخير عن الاخ الفاضل الدكتور احمد صبحي منصور والاخ ابراهيم دادي ,ولقد كتبتها لك قبلا, كل ينام على الجنب اللي يريحو , فأذا انت او انا لا يعجبنا منطقهم , فلنرحل , ومعنا الف سلامة , وقلبهم يدعو لنا بالسلامة .
طاب يومك


21   تعليق بواسطة   ابراهيم دادي     في   الثلاثاء 23 يناير 2007
[1754]

رسول الله عليه السلام احتجم وسط رأسه وهو محرم بلحيي جمل في طريق مكة في المحرم يؤذيه القمل في رأسه

شكرا لك أختي الفاضلة Amal Hop على تعليقك، وأنا في انتظار السؤال الذي راودك و لا تقولي أنك طماعة، لأنك لست وحدك طماعة فأنا كذلك أطمع في من يعلمني، أو يتسبب في تعلمي، لأن الحوار الحر الديمقراطي، كما ذكرت في ردك على الأخ الكريم البدري البدري الذي يتهمني قائلا: أحيلك الى مداخلاتي مع الأخ أبراهيم دادي والتي نعت بها رسول الله صلى الله عليه وسلم بأن القمل في رأسه وهذه أضافة على الحديث أختلقها من عنده لغاية في نفسه وقال أن هذا ما يستشفه من الحديث.أهـ

فإليك أخي الكريم الذين ينعتون الرسول بما يندى له الجبين و يستحي منه كل ذي قلب سليم صادق لا يشرك بالله ويحب الرسول فعلا.
15 باب ما جاء في غزو البحر قوله كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يدخل على أم حرام بفتح المهملتين وهي خالة أنس صحابية مشهورة ماتت في خلافة عثمان وفي رواية البخاري في الاستئذان كان رسول الله صلى الله عليه وسلم إذا ذهب إلى قباء يدخل على أم حرام وكانت أم حرام تحت عبادة بن الصامت هذا ظاهره أنها كانت حينئذ زوج عبادة وفي رواية البخاري في باب غزو المرأة في البحر من كتاب الجهاد فتزوجت عبادة بن الصامت فركبت البحار وفي رواية لمسلم فتزوج بها عبادة بعد وظاهر هاتين الروايتين أنها تزوجته بعد هذه المقالة ووجه الجمع أن المراد بقوله وكانت تحت عبادة بن الصامت الإخبار عما آل إليه الحال بعد ذلك وهو الذي اعتمده النووي وغيره تبعا لعياض ذكره الحافظ في الفتح في كتاب الاستئذان وقد بسط الكلام في هذا هناك فمن شاء الوقوف عليه فليراجعه وحبسته تفلي رأسه بفتح الشاة وسكون الفاء وكسر اللام أي تفتش ما فيه من القمل فنام رسول الله صلى الله عليه وسلم وفي رواية لمسلم أتانا النبي صلى الله عليه وسلم فقال عندنا ثم استيقظ وهو يضحك أي فرحا وسرورا لكون أمته.
تحفة الأحوذي ج 5 ص 227.
3833 أنبأ هلال بن بشر البصري قال حدثنا محمد بن خالد قال حدثنا سليمان بن بلال قال حدثني بن أبي علقمة أنه سمع الأعرج قال سمعت عبد الله بن بحينة يحدث ثم أن رسول الله صلى الله عليه وسلم احتجم وسط رأسه وهو محرم بلحيي جمل في طريق مكة في المحرم يؤذيه القمل في رأسه .
السنن الكبرى ج 2 ص 377.

أخي البدري البدري المدعي بحب الرسول إن كنت حقا تحبه فقل أمام الناس أن المحدثين قد آذوا الله و رسوله و الإسلام، يقول تعالى: وَأَوْفُوا الْكَيْلَ وَالْمِيزَانَ بِالْقِسْطِ لَا نُكَلِّفُ نَفْسًا إِلَّا وُسْعَهَا وَإِذَا قُلْتُمْ فَاعْدِلُوا وَلَوْ كَانَ ذَا قُرْبَى وَبِعَهْدِ اللَّهِ أَوْفُوا ذَلِكُمْ وَصَّاكُمْ بِهِ لَعَلَّكُمْ تَذَكَّرُونَ(152). الأنعام.
مع أخلص تحياتي لكم.

22   تعليق بواسطة   آية محمد     في   الثلاثاء 23 يناير 2007
[1755]

السيد البدري

السيد البدري
شكرا على ردك ولكنى أستشف منه عصبية و غيظ مكبوت. إن كانت أراء الناس هنا تثير مشاعرك فأسلوبك أيضا يثير مشاعرهم. (أتفق العرب على ألا يتفقوا) – لماذا لا نتحاور بأسلوب أكثر خلقا و أكثر تحضرا؟
فإذا كان كلام السيد دادي أستفز مشاعرك فكان لك أن تكتب له بأسلوب نصوح و ليس بالتهجم و المعاداة. و نفس الشىء بالنسبة للسيد أحمد صبحى. حتى و إن كنت تعتقد بسوء نية أى كاتب فمن الممكن أن تتحاور معه بطريقة علمية حتى تظهر لنا شره أو ترجع أنت عن رأيك. أحيانا يكون نية الإنسان خير و لكن يكون أسلوبه قاسى شوية... و إنما الأعمال بالنيات....

لا تنكر أن الأحاديث الخبيثة غيبت الأمة الإسلامية و منها علي سبيل المثال: الفتن و الغيبيات. المسلمون منتظرون المهدى الذى سيرفع عنهم الرجس... و لقد سمعت أراء من بعض السنة و الوهابيين تدعى أنه ليس هناك داعى للعمل على رفع شئن الأمة لأنه مكتوب أن المهدى هو من سينقذنا فلننتظره. مكتوب أيضا أن المسيح سيعود ليكسر الصليب و يقتل الخنزير و يأؤم صلاة المسلميين...ما هذة الخرافات المخجلة التى يتكلمون عنها و يضحكون العالم علينا بها. ألا تعلم سيدى أن هذه الإدعاءات يهودية مسيحية بحتة. ألا تعلم أن اليهود هم من ينتظرون مسيحهم الذى يعتقدون أنه لم يأت بعد و أن المسيحيون ينتظرون مسيحهم الذى رفع و يحتفلون بقيامته و من هنا جاءت فكرة المسيح الدجال و المسيح المخلص التى توارثها المسلمون أيضا من الإسرائيليات الدخيلة على الإسلام. و هناك أمثلة أخرى على خبث كثير من الأحاديث و دورها فى أنهيار الأمة و منها أحاديث تشويه دور و كينونة المرأة المسلمة.

أنا لم أقل أنى قرآنية، ولا تدعى على شخص ما لم يقله. كما أننى لست سنية أو شيعية...أنا مسلمة لله موحدة مؤمنة بالله و ملائكته و كتبه و رسله آخذ الطيب من أحاديث الرسول و أترك الخبيث و لكن أرفض تماما أن يدخل حتى الطيب من الحديث فى أمور التشريع لأنه ظني و ليس حقيقى. أنا لست تحت تأثير فكر أو أشخاص فلقد ولدت هكذا كارهه رافضة للأحاديث منذ نعومة أظافرى و كم كرهت أن يقال عنى إنى من أكثر أهل النار أو إننى و العياذ بالله ناقصة عقل و دين أو أن يفرض على حجاب غبي بحجة إنى عورة و فتنة. كل هذا الكلام الخبيث مكروه لا صلة له بالله.

أنا لم لأقل أن نلتزم بالغرب بل قلت لنعتبر من التجربة الغربية. لقد مرت أوروبا بعصور من الظلام عندما هيمنت الكنيسة الكاثوليكية عليها. حتى أن الكنيسة باركت و هيمنت على أعظم جريمة عرفتها الأنسانية و تناسوا تعاليم المسيح: محاكم التفتيش التى عذبوا فيها اليهود و المسلميين و المعارضين بأقذر الأساليب حت الموت. كل هذا كان ينفذ بأسم المسيح الرب و هو منهم برىء. أليس هذا ما يفعله المسلمون الآن. أستباحوا دماء بعضهم البعض و دماء اليهود و المسيحيين بأسم الله. ألا تعيش الأمة فى ظلام كاحل بسبب تبنى أحاديث هدامة ما أنزل الله بها من سلطان. متى عبرت أوروبا إلى عصور التنوير...عندما علمت نقطة الضعف و هو هيمنة الدين و ضعفه. ألم يأتى الوقت بعد لنعرف نقطة ضعفنا و أننا نحن المسلمون نقطة ضعف الإسلام. لماذا قال الشيخ الجليل محمد عبده أننا مسلمون بلا إسلام؟ ما قلته أنا هو أن نعتبر و لم أقل نلتزم. الغرب ليس مثالى كما يعتقد الناس و لست بهذه السذاجة لأطلب الإلتزام بهم.

سيدى، اليهود مغضوب عليهم و المسيحيون ضالون، هذا كلام الله لم يبعثه لنكره أو نشمت فى أهل الكتاب بل لنعتبر حتى لا نضل أو يغضب الله علينا. أنا لا أتكلم عن كتب أهل الكتاب بعين الإحترام! فأنا أعلم أنها محرفة مثل أحاديث السنة و الشيعة...أنا قلت دين اليهود و لم أقل كتب اليهود. فهم يعبدون الله و ليس إنسان أو ثالوث. هل دين الهندوس عقلانى؟ أكيد لا لأنهم يعبدون البقرة و يضحكون العالم عليهم. على فكرة نحن أيضا نضحك العالم علينا بالخرافات التى نتكلم عنها من مهدى منتظر و حجر يتكلم و خنزير يقتل.

لا داعى للتهكم و التشبه بسيد قطب فأنت لست شهيدا هنا. و لا أحد يشكك فى إيمانك بالقرآن إنما كنت أوضح الهدف من القرآن و الذى تعرفه طبعا و هو توحيد المسلميين. أراك تحب الشعارات الرنانة ولا تحب أن تقارن تفاحة لتفاحة كما يقول الغرب و لكن تفاحة لليمونة.

تذكر أخى فى الله أن من أجتهد و أخطأ له أجر... ايه رايك فى الحديث ده؟ خبيث ولا طيب؟

23   تعليق بواسطة   AMAL ( HOPE )     في   الثلاثاء 23 يناير 2007
[1756]

الست اية , عاجل و خطير و سري للغاية

ولا حاجة

24   تعليق بواسطة   آية محمد     في   الثلاثاء 23 يناير 2007
[1757]

سيد البدري - ما رأيك فى هذا الحديث

أنا لا أحب التطاول على الرسول وقد جئتك بحديث ظريف لطيف لتخبرنى بفائدة معرفته على أمة الإسلام:
1 - باب: بدء السلام.
5873 - حدثنا يحيى بن جعفر: حدثنا عبد الرزاق، عن معمر، عن همَّام، عن أبي هريرة،

عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: (خلق الله آدم على صورته، طوله ستون ذراعاً، فلما خلقه قال: اذهب فسلم على أولئك، نفر من الملائكة، جلوس، فاستمع ما يحيونك، فإنها تحيتك وتحية ذريتك، فقال: السلام عليكم، فقالوا: السلام عليك ورحمة الله، فزادوه: ورحمة الله، فكل من يدخل الجنة على صورة آدم، فلم يزل الخلق ينقص بعد حتى الآن).

[ر:3148]
ألم يكفينا أن نعرف فقط أن تحيتنا هى السلام عليكم أم ... اذا تكلمت ستقول انى اسب الرسول. لكن هذه رواية تافهة جدا لا أستطيع أن أحكيها لطفلتى ذات الخمس سنوات


25   تعليق بواسطة   عبداللطيف سعيد     في   الثلاثاء 23 يناير 2007
[1758]

الخروج من الموضوع والتاريخ أيضا ..

الأخوة الأعزاء..
مشكلة العقل العربي الذي لم يهتد بالقرآن أنه دائم الخروج عن الموضوع، أي أنه سريع الهرب إلى قضايا جانبية غير محوريه إذا سألته سؤالا ما ناحية اليمين أجاب عليك فيما هو ناحية اليسار..
أتباع القرآن كما أنهم يتبعون كتابا له أول وله آخر وعدد كلماته معروفة وكذلك عدد آياته و سوره فلذلك يجب عليهم التركيز في الموضوع المطروح والتناقش حوله وألا يسمح أحد لنفسه بالخروج عن الموضوع لأنه بذلك لا يخدم الموضوع المناقش ولا حتى الموضوع الدخيل الذي يقحم على الموضوع الأساسي،أي بالمعنى الدارج "لا حنطول عنب الشام ولا بلح اليمن " وهذا ما حدث على مر تاريخنا من نقاشا ليس له أول ولا آخر وبلا فائدة وكانت نتيجتها أن أصبحنا في قاع المجتمعات في كل القضايا حتى في إتباع القرآن الكريم .. لذلك لا نريد أن نكرر أخطاء الماضي
لا نريد أن نخطأ خطأ من سبقونا " تلك أمة قد خلت لها ما كسبت وعليها ما اكتسبت.. لقد أضاعوا أنفسهم ولا نريد أن يضيعونا هم وتلاميذهم..
وندخل إلى مغالطة أخرى ألا وهى القراءة الخاطئة عن عمد.. وهى أحد ما نعانيه من كراهية للحق وللرأي.. لقد أخذ أحد المعلقين مقطع من مقال للدكتور أحمد صبحي منصور وقطعه من سياقه ولا يدرى بذلك أنه يخالف القرآن الكريم الذي يؤكد على العدل حتى مع الخصم" يا أيها الذين آمنوا لا يجرمنكم شنئان قوم على ألا تعدلوا اعدلوا هو أقرب للتقوى " ويتهم ويشوه بهذا الاقتطاع عن عمد فكرة المقال والتي تبحث في تناقضات الفكر السني فيما يخص الكلاب وكيف أن الكلب كان حيوان محترم تسمت به كبرى القبائل وليس في ذلك أي حرج .. ولا أريد أن أستطرد في الموضوع فهو موجود على الموقع لمن أراد..
إن ما يكتبه الدكتور أحمد صبحي في هذا الباب هو من قبيل التعليم للبحث العلمي في الكتب التراثية " متل التاريخ والأحاديث و كتب المناقب.. الخ لكي يجعل القارئ يدخل على هذه الكتب لا يهابها وبالتالي يعمل عقله فيها من دراسة أو تصديق أو تكذيب.. الخ ولا يعتمد في هذا على دارس آخر فلربما يكون متواطئ مع فكر معين لذلك لابد للقارئ العادي من مراجعة المصادر الرئيسة يأخذ منها رأسا بلا وسيط حتى لا يضحك عليه أحد.. لذلك يأتي الدكتور أحمد صبحي بالنص من الكتاب ويشرح الألفاظ الصعبة.. لكي لا يترك ذلك حكرا لفئة معينة تقول ما تشاء.. وبعد ذلك يتركه لتعليق القراء
وبالطبع فإن كل ما هو غير القرآن هو من الأمور الظنية التي يجوز عليها الخطأ والصواب أما القرآن فهو قضية إيمانية وكل ما عداه هو يخض للبحث.. ومن يخالف هذا يقع في عداوة مع القرآن الكريم
هذه رسالة أهل القرآن..
نحن من خلال إيماننا بالقرآن الكريم نعتقد أنه كامل وواضح ومفصل وكل من يعترض على هذه الصفات في القرآن الكريم ويحاول أن يعجز القرآن الكريم في هذا.. بأن يقول أنتم تقولون أن القرآن كامل فما هي عدد شهور السنة الهجرية أو السنة الميلادية أو هات لي كيفية صناعة القنبلة الذرية من القرآن وإن لم تجب عليه فيكون القرآن ناقص وفرط في هذه الأشياء وبالتالي فلا صحة لكمال القرآن وتمامه وهو تفريطه لأي شيء فهو بالتأكيد حربه مع الله وكتابه وليس مع من بقول بهذه الآراء..
نحن نخاف أن يقع هذا تحت طائلة الصد عن سبيل الله أي الوقوف في وجه كتابه ولقد قابلنا وسوف نقابل الكثيرين من هذه النماذج غفر الله لهم ولنا وهدانا إلى كتابه الكريم

26   تعليق بواسطة   البدري البدري     في   الثلاثاء 23 يناير 2007
[1764]

Amal Hop

تعليقاً على قولك( ولقد كتبتها لك قبلا, كل ينام على الجنب اللي يريحو , فأذا انت او انا لا يعجبنا منطقهم , فلنرحل , ومعنا الف سلامة , وقلبهم يدعو لنا بالسلامة ).

أقول لك المثل الأنكليزي يقول (Lady's First) أي السيدات أولاً وما دمت مغرمة بالأمثال العراقية فهذا مثل عراقي يعجبك ( شوفينه عرض أجتافج) على فكرة يبدو أنك شيعيةالمنبت أليس كذلك وبعد أن تودعي بالسلامة هذا موقعك الصحيح .



http://kids.islamweb.net/kids/index.html

27   تعليق بواسطة   البدري البدري     في   الثلاثاء 23 يناير 2007
[1765]

aya mohammed

الست aya mohammed سأرد قريباً إن شاء الله .

28   تعليق بواسطة   البدري البدري     في   الثلاثاء 23 يناير 2007
[1767]

aya mohammed

الست آية لاشكر على واجب
1.( ولكنى أستشف منه عصبية و غيظ مكبوت) وأنا لاأستشف هذا بل أرحب بكل أرائك المحترمة وأن كنت على خطأ فأرجو أن تريني مكانه والعصبية في ردي أو الكبت الذي تزعميه ؟؟؟
2. (لماذا لا نتحاور بأسلوب أكثر خلقا و أكثر تحضرا؟ ) سبحان الله وهل قل خلقي معك أوصدر مني ما يعيب (فكل ما يخر بالأذن مرادفه من اللسان مسكوبُ) ولاحظي أن هذا البيت من الشعر لم أدرجه لك بشكل شعر أحتراماً لمشاعرك . ولكني يا أية أراك تقيسين على نفسك أليس هكذا ؟؟؟
3.( عن مقالة الدادي وأحمد صبحي ) لم تبدين رأيك الذي أتمنى أن يكون جرئ ويذعن للحق ولقد طرحت رأي ولك أن ترجحين ( فمن شاء فليؤمن ومن شاء فليكفر ).
4. (لا تنكر أن الأحاديث الخبيثة غيبت الأمة الإسلامية ) لو راجعتي مداخلاتي مع الأخ الدادي لاستغنيتي عن هذا السؤال لأني قلت لهُ وأقول لك أيضاً متى ما أختلف الحديث مع القرآن فهو ليس من حديث رسول الله (وَلَوْ تَقَوَّلَ عَلَيْنَا بَعْضَ الْأَقَاوِيلِ (44) لَأَخَذْنَا مِنْهُ بِالْيَمِينِ (45) ثُمَّ لَقَطَعْنَا مِنْهُ الْوَتِينَ ) وبما أن هذا لم يحصل فهو ليس من حديث رسول الله أما الأخ الدادي فبعد كلامي هذا يقول لي أكفر بالبخاري الأمر الذي أضحكني وأبكاني وكأني أعبد البخاري!!! وأنتم تأخذون على السنة والشيعة تكفيرهم لبعض وأقول لكم:
لآتنهى عن خلقاً وتأتي بمثلهُ **********عار عليك إذا فعلت عظيمُ
أرجو المعذرة إذا أستشهدت ببيت من الشعر الذي احبه وتكرهيه وليكن هذا من باب الشواذ .
أما عن المهدي المنتظر أو المسيح الدجال فأنا وأهل الحديث في قتال على هذين الحديثين اللذان ما أنزل الله بهما من سلطان (إن تتتبعون إلا الظن وإن أنتم إلا تخرصون)ولدي من آيات الله الذي يجحد هذا جملةً وتفصيلا .
5. (أو إننى و العياذ بالله ناقصة عقل و دين أو أن يفرض على حجاب غبي بحجة إنى عورة و فتنة ) لاأعرف حديث يصف المرأة بنقصان العقل والدين بل أن رسول الله صلى الله عليه وسلم أوصى بالنساء خيرأً في خطبة الوداع وأن شئت سقت لك الحديث بسنده وما منعني إلا طوله أما عن الحجاب فهذا فرض من الله (وَقُلْ لِلْمُؤْمِنَاتِ يَغْضُضْنَ مِنْ أَبْصَارِهِنَّ وَيَحْفَظْنَ فُرُوجَهُنَّ وَلَا يُبْدِينَ زِينَتَهُنَّ إِلَّا مَا ظَهَرَ مِنْهَا وَلْيَضْرِبْنَ بِخُمُرِهِنَّ عَلَى جُيُوبِهِنَّ وَلَا يُبْدِينَ زِينَتَهُنَّ إِلَّا لِبُعُولَتِهِنَّ أَوْ آَبَائِهِنَّ أَوْ آَبَاءِ بُعُولَتِهِنَّ أَوْ أَبْنَائِهِنَّ أَوْ أَبْنَاءِ بُعُولَتِهِنَّ أَوْ إِخْوَانِهِنَّ أَوْ بَنِي إِخْوَانِهِنَّ أَوْ بَنِي أَخَوَاتِهِنَّ أَوْ نِسَائِهِنَّ أَوْ مَا مَلَكَتْ أَيْمَانُهُنَّ أَوِ التَّابِعِينَ غَيْرِ أُولِي الْإِرْبَةِ مِنَ الرِّجَالِ أَوِ الطِّفْلِ الَّذِينَ لَمْ يَظْهَرُوا عَلَى عَوْرَاتِ النِّسَاءِ وَلَا يَضْرِبْنَ بِأَرْجُلِهِنَّ لِيُعْلَمَ مَا يُخْفِينَ مِنْ زِينَتِهِنَّ وَتُوبُوا إِلَى اللَّهِ جَمِيعًا أَيُّهَا الْمُؤْمِنُونَ لَعَلَّكُمْ تُفْلِحُونَ ) أوليس شعر المرأة من الزينة وكنا صغار ونسمع عبد الحليم وهو يتغزل بالشعر الحرير يهفهف ويرجع يطير أو نزار القباني الذي يقول والشعر الغجري المنثور يسافر في كل الدنيا وغيرها الكثير وكذلك ورد في سورة الأحزاب (يَا أَيُّهَا النَّبِيُّ قُلْ لِأَزْوَاجِكَ وَبَنَاتِكَ وَنِسَاءِ الْمُؤْمِنِينَ يُدْنِينَ عَلَيْهِنَّ مِنْ جَلَابِيبِهِنَّ ذَلِكَ أَدْنَى أَنْ يُعْرَفْنَ فَلَا يُؤْذَيْنَ وَكَانَ اللَّهُ غَفُورًا رَحِيمًا ) بما لا سبيل لإنكار ذلك .
6. (أنا لم لأقل أن نلتزم بالغرب بل قلت لنعتبر من التجربة الغربية.......... أليس هذا ما يفعله المسلمون الآن ) أنا لم أفهم صراحة ماذا تريدين ألغاءهُ من الدين هل الحديث فإذا ألغيت الحديث عليك إلغاء الصلاة والزكاة والحج في كيفيتها التي وضحها لنا رسول الله صلى الله عليه وسلم وكثير من الأمور يا آية وإلا فماذا تقولين ؟؟؟ والفرق بيننا ويتهم أنهم ألتزموا بدينهم بعد ما دسوا فيه فأختلت المعادلة فهووا وتنكرنا لديننا فصرنا اهون خلق الله ولله ما قاله عمر بن الخطاب ( كنا أذل أمة أعزها الله بالأسلام وبغيره لانبتغي العزة ).

29   تعليق بواسطة   البدري البدري     في   الثلاثاء 23 يناير 2007
[1768]

تابع

7. (أنا قلت دين اليهود و لم أقل كتب اليهود. فهم يعبدون الله و ليس إنسان أو ثالوث. ) وهل الدين إلا الكتاب الذي فيه تعاليمه وهدي الأنبياء فيُادانون به وحين أكتمل نزول القرآن قال الله ( اليوم أكملت لكم دينكم ورضيت لكم الأسلام ديناً ) ثم أنك تقولين أن اليهود يعبدون الله وليس إنسان أو ثالوث وأسمحي لي يا آية بأن أقول لكي
(قل لمن يدعي بالعلم فلسفةٌ*******حفظت شئ وغابت عنك أشياءُ)
يا آية ألم تقرأي قول الله (وَقَالَتِ الْيَهُودُ عُزَيْرٌ ابْنُ اللَّهِ وَقَالَتِ النَّصَارَى الْمَسِيحُ ابْنُ اللَّهِ ذَلِكَ قَوْلُهُمْ بِأَفْوَاهِهِمْ يُضَاهِئُونَ قَوْلَ الَّذِينَ كَفَرُوا مِنْ قَبْلُ قَاتَلَهُمُ اللَّهُ أَنَّى يُؤْفَكُونَ ) فكيف لايعبدون غير الله ؟؟؟
8. (على فكرة نحن أيضا نضحك العالم علينا بالخرافات التى نتكلم عنها من مهدى منتظر و حجر يتكلم و خنزير يقتل) يا آية وهل الأرض بمادتها إلا حجارة صماء ومعادن و.. وتكلمت مع الله (ثُمَّ اسْتَوَى إِلَى السَّمَاءِ وَهِيَ دُخَانٌ فَقَالَ لَهَا وَلِلْأَرْضِ اِئْتِيَا طَوْعًا أَوْ كَرْهًا قَالَتَا أَتَيْنَا طَائِعِينَ ) .
9. (لا داعى للتهكم و التشبه بسيد قطب فأنت لست شهيدا هنا ) ولكنك يا آية تدعين الى شئ وتخالفيه أنا من يحس منك أرتفاع النبرة والتعصب وإن كنت شهيد فأنا شهيد على ما ينتقص به رسول الله بينكم ولم أرى أحد غار أو أحتدم على رسول الله بهذه الشتائم التي ذكرتم بها رسول الله صلى الله عليه وسلم بل أنكم زدتم حقداً علي لأني ذكرتكم بمقالة صاحبكم في شتم رسول الله صلى الله عليه وسلم ولست أعنيك هنا فالحق أنه لم يصدر منك ما يعيب .
10. (أراك تحب الشعارات الرنانة ) من يتهكم على الأخر الأن يا آية ولكن سامحك الله فأنت أخت لي في الله .
11. (تذكر أخى فى الله أن من أجتهد و أخطأ له أجر... ايه رايك فى الحديث ده؟ خبيث ولا طيب؟ ) فأقول (فَأَمَّا الزَّبَدُ فَيَذْهَبُ جُفَاءً وَأَمَّا مَا يَنْفَعُ النَّاسَ فَيَمْكُثُ فِي الْأَرْضِ)
ولقد أجبت أيضاً في النقطة الرابعة على ذلك وكلي تقدير وأحترام لشخصك الكريم .

30   تعليق بواسطة   آية محمد     في   الثلاثاء 23 يناير 2007
[1781]

البدري البدري

السلام و الرحمة
أشكرك على الإيضاح و على الأسلوب الهادىء فى الكتابة. و أعتذر منك إذا كان قد صدرمنى ما بدا لك على أنه تهكم.

أؤكد لك إنى أتفق معك فى معظم ما قلته و أنا أعلم إنك لست من أتباع البخارى أو أي بشر و العياذ بالله و لكنك تأخذ الطيب من الأحاديث و سيرة الرسول.

بالنسبة لكلمة "ابن كلاب" التى أستخدمها الدكتور صبحى فى مقاله عن أبى هريرة: لا أخفى عليك إننى لا أحب أحاديث أبو هريرة. و لا أخفى عليك أننى أعشق الكلاب و أكره من يصفهم بالنجاسة و هم أوفى من الإنسان نفسه.و لن أخفى عليك أن سبب تدبرى للقرآن من أكثر من 10 سنوات كان رفض الإصدقاء لكلبى الجرمان شيبارد و نعتى بالكفر لتمسكى به...كنت أريد أن أبحث عن سبب رفض الله لهذا المخلوق الوفى و الحمد لله وجدت كل خير. و لكن لأقول الحق لقد صعقت عندما قرأت هذا اللقب يوصف به خاتم الأنبياء. لا أنكر أنى كنت أقرا بشغف حتى وصلت لهذه الكلمة التى بصراحة أثارت غضب داخلى و لكننى تمالكت نفسى و أفترضت حسن نية الكاتب. كان من الممكن أن أهاجم كما هاجمت أنت السيد دادي و لكن لن يفيد الغضب و السب بشىء. و كان من الممكن أن أكتب تعليق لطيف يعبر عن رأيى و غضبى الهادىء و له أن يتقبله أو لا يتقبله. لكن المهم هو أسلوب التعبير و التحاور.

أتفق معك أننا يجب أن نكون أكثر حرصا عندما نتكلم عن رسول الله حتى و إن كنا ننقل كلاما مكتوبا فلا داعى لإضافة ما يهين قدسية الرسول لتوصيل المعلومة. لكن سيد البدري علينا أن نوضح أستياءنا بهدوء و حب أكثر حتى يتقبله الآخر. ولا إيه؟

بالنسبة للحجاب، فهذا موضوع آخر يطول الكلام فيه و لنناقشه فى محله.

لا أريد أن أناقش الدين اليهودي و لا المسيحي لأنه علم لا ينفع و لكن لنعتبر و نتعظ من أعمالهم و أفعالهم.

نقطة الضعف التى تكلمت عنها هى أن الإسلام أصبح مظهر و ليس جوهر. أشار الرسول الكريم إلى أن الدين المعاملة و معظم معاملات المسلميين تنم عن دين كفر و ليس دين سلام بتاتا. لقد عشت فى القاهرة و دبي و الآن فى الكويت و لم أتعامل إلا مع مسلميين بلا أدنى حقيقة إسلامية. غالبية الناس بلا أخلاق و كل ما يعنيهم أن تحتجب المرأة و أن نصلي 40 صلاة فجر متتالية و الفضل للنجم الشيخ عمر خالد!!!

أملى من كل الإخوة المسلميين المتواجديين هنا أن يكونوا سفراء لدينهم بأخلاقهم و معاملاتهم و حفاظهم على شعائر دينهم. أرجو أن تنهضوا بهذا الموقع ليكون أكثر فائدة للمسلميين الزائريين. كفاكم سب فى البخارى: الراجل مات و شبع موت و مقلش لحد يشرع كتابه. أنا لا أدافع عن البخارى و لكن سبه لا يفيد و إنما يضر. أعرف إناس طفشوا من الموقع من أول مقال طالعوه عن المعظم البخارى. خاطبوا الناس بقدر عقولهم. و إن أردتم أن تستميلوا الناس فحببوهم فى منتجكم و أرسموا استرايجية جذب مش تطفيش. حببوا الناس فى كتاب الله. كل الكلام يكون من و عن كتاب الله. أبنوا حياة و مجتمع أسلامي صحي فى كتابتكم. أكتبوا مقالات عن شخصية المسلم السوية. مقالات عن كيفية خدمة المجتمع. مقالات عن كيفية الدعوة.

كفانا نواح و أعانكم الله على نشر الدعوة الصحيحة.
السلام و الرحمة...

31   تعليق بواسطة   البدري البدري     في   الأربعاء 24 يناير 2007
[1800]

الأخت آية محمد

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

لا أعرف وأنا أقرأ مداخلتك انتصبت امام عيني آية من كتاب الله في سورة الزمر وهي قوله تعالى (الَّذِينَ يَسْتَمِعُونَ الْقَوْلَ فَيَتَّبِعُونَ أَحْسَنَهُ أُولَئِكَ الَّذِينَ هَدَاهُمُ اللَّهُ وَأُولَئِكَ هُمْ أُولُو الْأَلْبَابِ) هنيئاً لك يا أختاه كنت أحس وأنا في بلد غريب عندما أدخل مواقع المسلمين سأجد دفأ الشمس الذي أحن إليه في بلادي بيني أهلي وناسي ولكني وجدت نفسي كمن غطس في الماء حتى لا يبلله المطر الكل يدعوني أن أخرج أريد لهم الخير ويريدون إقصائي بكل كلمة جارحة ويتفنون في ذلك وكنت أحس نفسي في بعض الأحيان كمن يريد أن يطفئ حرائق الحرب المشتعلة بالبنزين وكنت أعجب من صبر الأنبياء فتلهمني آيات الله المدد أن أستمر معهم فوجودي في موقع أطرح فيه الحقيقة وأنا مدفوع من على الأبواب افضل من وجودي في موقع أساير الركب فيه وقد فتحت لي الأبواب فأن الله قال في أصحاب اليمين (فَأَمَّا مَنْ أُوتِيَ كِتَابَهُ بِيَمِينِهِ فَسَوْفَ يُحَاسَبُ حِسَابًا يَسِيرًا) أي أنهم سوف يحاسبون وإن كانوا أصحاب الجنة ولكن حين تكلم جلّ وعلى على الصابرين قال (أنما يوفى الصابرون أجرهم بغير حساب ) الله بغير حساب تصوري هذا يا آية أن يدخل الإنسان الجنة بغير حساب أي أكرام أشد من هذا . لاأحسب نفسي من الصابرين ولست منهم فشتان بين مشرق ومغرب ولكن كما يقول الشافعي رحمه الله :
أحب الصالحين ولست منهم **وأرجو أن تنالني منهم شفاعة
وأكره من تجارته المعاصي **وإن اشتركت معهم في البضاعة

بعد مداخلتك هذه بدات أرى الضوء في نهاية النفق واستيقنت أن كتا باتنا ها هنا كبذور تبذر في تربة العقل فمن التربة ماهو صالح فتنبت من فورها بأذن الله ( والبلد الطيب يخرج نباته بإذن ربه ) ومنها ما يحتاج الى فسحة الوقت لينبت ومنها السبخ الذي لايخرجُ إلا نكدا ( والذي خبث لايخرجُ إلا نكدا كذلك نصرف الآيات لقوم يشكرون ) وتقف كلماتك نصب عيني تلك التي تقولين فيها (بالنسبة للحجاب، فهذا موضوع آخر يطول الكلام فيه و لنناقشه فى محله) فيهتف هاتف الحق في عمقي وله دوي يعرفه من تعامل معه وأين مكانه يا أختاه فهذه لحظات صدق مع الله لا يكرمها الله إلا لمن صدق معه فيُصدِقه الله !!! بالله عليك يا آية ترى لوذهبت لتشتري جوهرة ثمينة من أرقى مصائغ العالم ووجدت أثنان من نفس النوع أحدهما معروضة في شباك العرض والأخرى بجنبها ولكن مكنونة في غلافها لم تعبث بها يد فأي واحدة ستختارين ؟؟؟ بلا أدنى شك الجوهرة المكنونة وسأسألك مرة اخرى وأسمحي لي أن أثقل عليك بالسؤال . ماذا لو طلب الصائغ سعر أعلى للجوهرة المكنونة من الجوهرة المعروضة لهذا الحد لاأستطيع أن أجيب عنك ولكني اجيب عن نفسي أنا سأدفع السعر الأعلى للجوهرة المكنونة لأعتبارات معنوية كثيرة عندي ستقولين لي وهل نحن سلعة تباع وتشترى لتسوق لي هذا المثل فأقول لكي نعم يا أختاه في سوق نحن البائعين والله هو المشتري (إِنَّ اللَّهَ اشْتَرَى مِنَ الْمُؤْمِنِينَ أَنْفُسَهُمْ وَأَمْوَالَهُمْ بِأَنَّ لَهُمُ الْجَنَّةَ يُقَاتِلُونَ فِي سَبِيلِ اللَّهِ فَيَقْتُلُونَ وَيُقْتَلُونَ وَعْدًا عَلَيْهِ حَقًّا فِي التَّوْرَاةِ وَالْإِنْجِيلِ وَالْقُرْآَنِ وَمَنْ أَوْفَى بِعَهْدِهِ مِنَ اللَّهِ فَاسْتَبْشِرُوا بِبَيْعِكُمُ الَّذِي بَايَعْتُمْ بِهِ وَذَلِكَ هُوَ الْفَوْزُ الْعَظِيمُ ) وها نحن نقاتل في ساحات أنفسنا لتصفى وتخلص الى الله ولم نصل بعد الى مرحلة القتال في سبيل الله فهل بعنا لله ؟؟؟؟؟؟؟ فإن كان نعم فقد ربح البيع يا أختاه وإن كان غير ذلك (وَاتَّقُوا يَوْمًا تُرْجَعُونَ فِيهِ إِلَى اللَّهِ ثُمَّ تُوَفَّى كُلُّ نَفْسٍ مَا كَسَبَتْ وَهُمْ لَا يُظْلَمُونَ)





أضف تعليق
لا بد من تسجيل الدخول اولا قبل التعليق
باب دراسات تاريخية
بقدمها و يعلق عليها :د. أحمد صبحى منصور

( المنتظم فى تاريخ الأمم والملوك ) من أهم ما كتب المؤرخ الفقيه المحدث الحنبلى أبو الفرج عبد الرحمن ( ابن الجوزى ) المتوفى سنة 597 . وقد كتبه على مثال تاريخ الطبرى فى التأريخ لكل عام وباستعمال العنعنات بطريقة أهل الحديث ،أى روى فلان عن فلان. إلا إن ابن الجوزى كان يبدأ بأحداث العام ثم يختم الاحداث بالترجمة او التاريخ لمن مات فى نفس العام.
وننقل من تاريخ المنتظم بعض النوادر ونضع لكل منها عنوانا وتعليقا:
more