تأييدا لمفتى الديار المصرية ولمنهج القرآنيين :
د-سعاد صالح --النقاب ليس من الإسلام

اضيف الخبر في يوم الإثنين ١٦ - أكتوبر - ٢٠٠٦ ١٢:٠٠ صباحاً. نقلا عن: موقع الخيمة


د-سعاد صالح --النقاب ليس من الإسلام

خلاف بين داعية مصري و"مفتية النساء" حول النقاب

قال الداعية الإسلامي المصري الشيخ يوسف البدري إن أستاذة الفقه المقارن بجامعة الأزهر الدكتورة سعاد صالح عندما استضيفت في أحد البرامج الإذاعية واسمه عما يتساءلون بدرت منها أشياء وأنها أكثر من 3 مرات هاجمت النقاب ولابسات النقاب وقالت إنها تشمئز عندما ترى امرأة منقبة، واتهمت من ينادي بالنقاب بالجهل. وأضاف البدري أنه نظراً لما سلف فإنه و20 منقبة مع أزواجهن سيتقدمون إلى النائب العام للمطالبة بالتحقيق مع الدكتورة سعاد حول قولها إن النقاب يثير الاشمئزاز في نفسها لأن ذلك احتقاراً وامتهاناً للنقاب ولمن ينادي به. من جانبها نفت سعاد صالح، الملقبة بمفتية النساء، أن تكون قد اتهمت أياً من الناس وإنما كانت في برنامج البيت بيتك تطرح فرضية النقاب وليس النقاب وأنها كانت تثير مسألة استغلال النقاب للإخلال بالأمن العام ولكن من أرادت أن تنتقب فلها ذلك شريطة أن تكون هناك مطابقة بين

مقالات متعلقة :

الجوهر وبين المخبر كي نسعى إلى السمو والرقي لا إلى مجرد الشكل والنقاب واللحية مبدية احترامها للمنقبات اللواتي يتسمن بالسمو لا أن يستخدمن النقاب. يشار إلى أن أحد المساجد المصرية قد أهدرت دم الدكتورة سعاد صالح وذلك على إثر افتائها بأن النقاب ليس فرضا.  وكانت قد أفتت في برنامج عم يتساءلون الذي يذاع على قناة دريم الفضائية بأن النقاب ليس فرضا على المرأة المسلمة واستدلت بأحاديث وأسانيد من الشرع غير أن فتواها أثارت حنق البعض ممن يعارضون توجهها لكن أكثر من آلمها وأزعجها
ان يتجاوز الغضب مرحلة اهدار دمها على الملأ والدعوة لقتلها من أحد المساجد المصرية ومن اللافت أن الدكتورة سعاد صالح، لم تكن وحدها في حلقة البرنامج التليفزيوني اذ كانت الى جوارها في البرنامج الدكتورة آمنة نصير استاذة العقيدة والفلسفة بجامعة الازهر، لكن دعوة اهدار الدم اختصت بالدكتورة سعاد صالح وحدها.
http://www.al-khayma.com/politics/azahar_niqab_naser_16102006.htm

اجمالي القراءات 36547
التعليقات (7)
1   تعليق بواسطة   عبد الحميد القداح     في   الإثنين ١٦ - أكتوبر - ٢٠٠٦ ١٢:٠٠ صباحاً
[225]

اهدار دم د سعاد صالح اهدار للعقل والحرية

سمعت كماسمع المصريون حديث دسعاد صالح عن النقاب وهو حديث ليس الاول ولا الاخير فالكتب مليئة بمثل هذة الاراء ومنها كتب الشيخ الغزالى والذى فند الدعوة الى النقاب وحلل عدم شرعيتهاالا ان الاخوة فى التيارات الجاهلية ابو الا يسمعوا صوت انفسهم ولم يباروا الراى بالراى بل قابلوا الراى بالشومة والحكمة بالتهور والسباب وكنا نعتقد بعد كثرة الاخطاء وكتب المراجعات والتى حولت السادات من شيطان اثم الى شهيدان يمعنوا النظر وان يتدبروا القران بروح جديدة تستوعب انجازات العصر واذا كان هناك خلاف فيحل بقواعد حضارية وسلوكية ولكن للاسف لم نجد فى هذة التيارات من جديد يبشر بالخير

2   تعليق بواسطة   مهيب الأرنؤوطي     في   الإثنين ١٦ - أكتوبر - ٢٠٠٦ ١٢:٠٠ صباحاً
[226]

لماذا النقاب؟

هذا تساؤل طالما سألته طويلاً لنفسي، هل الزي الإسلامي عبارة عن لحي طويلة، وجلاليب قصيرة، وتلثُّم المرأة بنقاب تداري به وجهها من الناس، وبدون استهزاء أو سخرية لا سمح الله فإن هذا يقودني لتساؤل آخر وهو:

هل توجد امرأة (عسلها خر) لدرجة أن تداريه بنقاب؟؟

إن مسألة الحلال أو الحرام نستقيها من القرآن ولا شئ إلا القرآن، فهل يوجد في القرآن فرضيات للحجاب أو اللحي أو الجلاليب القصيرة؟؟

هل من الإسلام أن يهدر دم مسلم برئ لمجرد أنه قال قولة حق لم تحذ إعجاب من يريدون إهدار دمه؟؟!!

نريد أن نعود للتوحيد الخالص وللعصر الذهبي للنبوة... أرجوكم

3   تعليق بواسطة   راضى حامد     في   الأربعاء ١٨ - أكتوبر - ٢٠٠٦ ١٢:٠٠ صباحاً
[264]

وهكذا تطل علينا افاعى التخلف والتطرف

كلما اضاء احد المستنيرين شمعه يطل علينا أفاعى التخلف والتطرف
اؤايد الدكتوره سعاد فى كل ما جاءت به واقول لبناتى المنتقبات والمجلببات اقرأوا قرآنكم وافهموه بدلا من الأعتماد على من يتهمون المرأة بانها اس البلاء وكأنهم الملائكة المنزلة التى لا تخطئ وتوافقونه لتعودوا اماء وجوارى وكأنكم حريم السلطان ووعاء شهوتهم
ربنا ياخد كل الأفاعى ومن وراءهم من السلطه وعبيد البترودولار باسم الأسلام

4   تعليق بواسطة   شريف هادي     في   السبت ٢١ - أكتوبر - ٢٠٠٦ ١٢:٠٠ صباحاً
[332]

النقاب ليس فرضا والحجاب أيضا

يجب أولا تعريف النقاب والحجاب والسفور والحشمة قبل التطرق للموضوع
1- النقاب في مفهوم فقهاء العصور الوسطي أن تغطي المرأة وجهها وكفيها ولا يظهر منها غير عينها وقال بعضهم العين اليسري وأن اليمنى عورة واليسرى ليست بعورة أو من باب الضرورات تبيح المحظورات فإن اليسرى عورة ولن شر لا بد منه إظهارها وإلا إحتاجت المرأة لدليل وقائد
2- الحجاب عند العامة هو ما يغطي كل جسد المرأة ولا يظهر منهاإلا الوجه والكفين أما عند الفقهاء فهو مرادف للنقاب لأن التحجب هو وضع ساتر بين المرأة والغير
3- السفور عند العامة مرادف للانحلال فيقولون إمرأة سافرة كنوع من السب والتحقير أما السفور عند الفقهاء هو شف الوجه والكفين فقط فالسافره عندهم بمفهوم المحجبة عند العامة والمحجبة عندهم بمفهوم المنقبة عند العامة
4- أما الحشمة عند العامة بمعنى الوقار فالمرأة المحتشمة عندهم هي الموقرة وتلزم عندهم أن تكون على الأقل محجبة أما الفقهاء فمعنى الحشمة عندهم هو العفة وعدم الابتذال ولا يخرج مفهومنا للحشمة عن ذلك المفهوم فالمرأة المحتشمة هي المرأة الوقورة التي لا تظهر مفاتنها إبتغاء إغراء الغير ولفت نظرهم بها يستوي في ذلك المحجبة بمفهوم العامة أو غير المحجبة وهو المقصود في كلام الله سبحانه وتعالى في سورة النور فالمرأة عليها أن تغطي صدرها فلا يظهر مفرقه المفتن للرجال وعليها أن ترتدي من الثياب ما لا يظهر باقي مفاتنها وزيناتها كأردافها أو فخذها أو ساعدها وكاحلها وعليها إلا تضرب برجلها لتسمع الغير بقدومها فيتفحص هذه المفاتن ، بما يجعل الفاحشة والرذيلة تعم وتظهر في المجتمع والموضوع كله نسبي يختلف بإختلاف المجتمع والزمان والمكان أما أن تظهر شعرها أو وجهها فإنه لاحرج عليها
فالمرأة ليست عورة ولكنها نصف المجتمع وأي مجتمع أراد أن يحجب المرأة ويمنع دورها أو يفتأت على حقها تحت أي مسمى متخلف فإن المجتمع كله يتخلف عن ركب الحضارة وما نحن فيه خير دليل وبرهان
شريف هادي
21/10/2006

5   تعليق بواسطة   محمد حسان     في   الأربعاء ٢٥ - أكتوبر - ٢٠٠٦ ١٢:٠٠ صباحاً
[413]

سؤال صغير

السؤال: هل نساء النبي صلي الله عليه وسلم كن منتقبات؟
الجواب: نعم...

6   تعليق بواسطة   عوني سماقيه     في   الأحد ٠٣ - يونيو - ٢٠٠٧ ١٢:٠٠ صباحاً
[7915]

1

1


7   تعليق بواسطة   الهاوي الهاوي     في   الإثنين ٠٤ - يونيو - ٢٠٠٧ ١٢:٠٠ صباحاً
[7953]


غريب أن تسأل هذا السؤال يا صديقي عوني // فهل يلزم معرفة الوجه حتى نعرف من على الجمل؟

و هل كان هناك غير أم المؤمنين رضي الله عنها من النساء في معركة الجمل حتى يحتاج الأمر إلي تمحيص!؟

نحن نحترم الآراء و إن كنا لا نوافقها

فلذلك كان على الداعية الإسلامية أن تتخلق بخلق الإسلام

و لا تقول بأنها " تشمئز " عندما ترى منقبة

بل كان من المفروض أن تقول بأنها لا تقتنع به أو لا ترى له دليل أو ما شابه ذلك من قول

====

أضف تعليق
لا بد من تسجيل الدخول اولا قبل التعليق