الاحتكار جريمة

الإثنين ١٤ - ديسمبر - ٢٠٠٩ ١٢:٠٠ صباحاً


نص السؤال:
ما رايك فى احتكار السلعة عن طريق تاجر أو عن طريق ( القطاع العام ) فى الحكومة ؟ وهل من الاسلام ما يحدث فى مصر الآن حيث يحتكر رجال الأعمال كل شىء ويشاركهم فى الثروة و الاحتكار ابناء الحكام ؟؟ أنا أعرف الاجابة مقدما ولكن أريد المزيد منكم .
آحمد صبحي منصور :
لن نكتفي بالقول بأن الاحتكار حرام وأن المحتكر يجرم في حق المجتمع ومأواه جهنم وبئس المصير ، فكم تكلم الآخرون علي هذا المنوال وما ازداد الاحتكار إلا انتشارا علي انتشار.
سنتحدث عن الاحتكار في فلسفة الأخلاق وأخلاق السوق .
إن مجاوزة الاعتدال والوسطية توقع الإنسان في الرذائل لأن الفضيلة وسط بين رذيلتين ففضيلة الكرم تتوسط الإسراف والبخل وفضيلة الشجاعة وسط بين التهور والجبن ، فهل ينطبق هذا الميزان الأخلاقي علي رزيلة الاحتكار ؟
إن الاحتكار يعني أن يتحكم شخص أو عدة أشخاص معا في سلعة معينة يحتاجها الناس والمجتمع فلا يستطيعون الحصول عليها إلا منهم وبالشروط والثمن الذي يحدده المحتكرون .
والاحتكار بهذا يعتبر رذيلة لأنه يجافي التوسط الذي يعني حرية السوق في العرض والطلب.
والمعروف أنه ليس من السرف أن يؤثر الإنسان علي نفسه فقد فعل ذلك الأنصار الفقراء حين حل بهم المهاجرون في المدينة ، وقال عنهم رب العزة " ويؤثرون علي أنفسهم ولو كان بهم خصاصة ومن يوق شح نفسه فأولئك هم الملحون " ـ الحشر /9.
إن المحتكر شخص تملكه الشح فاعمي بصره عن إدراك حقائق الأخلاق وحقائق السوق أيضا وهما ــ للعلم ــ متلازمان .
إن الاحتكار أنانية تؤكد أن المحتكر لا يري إلا نفسه ولا يأبه بالآخرين ولا يتصور نفسه سيكون محتاجا لهم ، وبذلك فالمحتكر يضيف إلي صفة الأنانية والشح صفة أخري هي عدم التقدير الصحيح للأمور.
وحقائق السوق أعمق من مجرد تبادل المنافع التي يصادرها الاحتكار.
إن الحقيقة الكبرى في السوق هي العرض والطلب ، ولو تمكن محتكر ما من الاستحواذ علي سلعة ما فإن المنتجين سيسارعون بإنتاجها في العام التالي فيكثر عرضها وينتهي احتكارها .
ولو تمكن المحتكر من اختزانها في مخازنه للعام التالي فإن مخزونه سيفسد وسيخسر، وإذا نجا من الفساد فإنه ـ أي المخزون ـ سيسهم في رخص الأسعار بعد زيادة العرض وستضاف مصاريف التخزين إلي خسائر المحتكر، وذلك يؤكد أن الاحتكار لا ينجح في السوق المفتوح ذى الهواء الصحي الذي يحكمه قانون العرض والطلب.
فإذا تدخلت السلطة في السوق فاحتكرت السلع وأصدرت قوانين وقرارات فإن ذلك التدخل برغم نواياه الطيبة سيظهر أثارا سيئة وكوارث اقتصادية يستفيد منها فقط السماسرة والوسطاء والمتاجرون بالأقوات والمستغلون من الموظفين المرتشين علي حساب الفقراء الذين صدرت القرارات من أجلهم . وهذا ما كان يحدث فى اشتراكية عبد الناصر الذى حاول رعاية الفقراء. ثم ضاع الفقراء و الطبقة المتوسطة ايضا فى عهد حسنى مبارك لأن نظام حكمه قام على أساس الكسب غير المشروع ، واحتكار السوق لمصلحة الحاكم واعوانه ، فإذا فعلت ذلك الدولة لمجرد الكسب دون رعاية للفقراء فقد وصلت الى أحط منزلة .
إن الاحتكار رذيلة أخلاقية وتجارية ومفسدة علي كل المستويات حتي لو تجمل بنية توصيل السلع والخدمات للفقراء والمحرومين إذ سيظل الفقراء في حرمانهم ويثري علي حسابهم المتاجرون والمرتشون .
والأفضل من ذلك هو تشجيع الإنتاج في بيئة حرة نظيفة تعاقب اللصوص وتكافيء الشرفاء ، وتكتفى فيها الحكومة بتوفير المناخ العادل والآمن والحرّ الذى يشجع على العمل والاستثمار ، وبهذا تتخلص الحكومة من ( وجع القلب ) و ليس عليها سوى جمع الضرائب بالعدل والقسط .
ويعيش القائمون على الحكم فى أمن ودون خوف من الناس . بل سيكون الناس أول من يحميهم ويدافع عنهم.






مقالات متعلقة بالفتوى :
اجمالي القراءات 14517
التعليقات (2)
1   تعليق بواسطة   ايناس عثمان     في   الجمعة ١٨ - ديسمبر - ٢٠٠٩ ١٢:٠٠ صباحاً
[44230]

صدقت ولا فض فوك

صدقت أستاذنا الفاضل  إن الاحتكار خلق رذيل يؤدي إلى انهيار المجتمعات  وخاصة إذا ما كانت الدولة هي من تجيزه وتسمح به لبعض رعاياها للثراء على حساب فقراء الشعب وعامته فالأمثلة كثيرة للسماح لهذا الاحتكار  كالحديد والتليفونات الأرضية وغيرها الكثير ، ولا يدري هؤلاء أن الاحتكار سيتسبب في النهاية في إفساد المجتمع بما يبثه من ظلم  ،  وتعطيل قوانين السوق وقوانين الأخلاق التي أمر بها قرآننا العظيم


2   تعليق بواسطة   نعمة علم الدين     في   الجمعة ٢٥ - ديسمبر - ٢٠٠٩ ١٢:٠٠ صباحاً
[44398]

هل هذا مثال حى على الاحتكار أم لا ؟

فى البداية استاذنا هناك خطأ فى الآية الكريمة وهى كما يلى {وَالَّذِينَ تَبَوَّؤُوا الدَّارَ وَالْإِيمَانَ مِن قَبْلِهِمْ يُحِبُّونَ مَنْ هَاجَرَ إِلَيْهِمْ وَلَا يَجِدُونَ فِي صُدُورِهِمْ حَاجَةً مِّمَّا أُوتُوا وَيُؤْثِرُونَ عَلَى أَنفُسِهِمْ وَلَوْ كَانَ بِهِمْ خَصَاصَةٌ وَمَن يُوقَ شُحَّ نَفْسِهِ فَأُوْلَئِكَ هُمُ الْمُفْلِحُونَ }الحشر 9 


ثانيا تفضلت حضرتك وقلت " والأفضل من ذلك هو تشجيع الإنتاج في بيئة حرة نظيفة تعاقب اللصوص وتكافيء الشرفاء ، وتكتفى فيها الحكومة بتوفير المناخ العادل والآمن والحرّ الذى يشجع على العمل والاستثمار ، وبهذا تتخلص الحكومة من ( وجع القلب ) و ليس عليها سوى جمع الضرائب بالعدل والقسط ." هذا سيدى يسرى فى أى دولة ديمقراطية فهى تطبق هذا المبدأ أم فى الدول ذات الحكومات الأستبدادية فإن الحكومة هى التى تحتكر السلع حتى تتحكم فى الشعب فمثلا لو نظرت حضرتك الآن لمصر فالحكومة تتحكم فى العيش والسكر والزيت وهي السلع التموينية وتعطيها للشعب لكى يحمد الحكومة على هذه النعمة الكريمة منها وهى فى نفس الوقت ورقة ضغط على الشعب حيث أنه إذا خرج عن طاعة الحاكم منعت عنه تلك السلع التموينية الضرورية للفقراء أليس هذا نوع من انواع الأحتكار ؟


أضف تعليق
لا بد من تسجيل الدخول اولا قبل التعليق
تاريخ الانضمام : 2006-07-05
مقالات منشورة : 5093
اجمالي القراءات : 56,225,109
تعليقات له : 5,425
تعليقات عليه : 14,782
بلد الميلاد : Egypt
بلد الاقامة : United State

مشروع نشر مؤلفات احمد صبحي منصور

محاضرات صوتية

قاعة البحث القراني

باب دراسات تاريخية

باب القاموس القرآنى

باب علوم القرآن

باب تصحيح كتب

باب مقالات بالفارسي


فوائد البنوك: افتني شيخي اعزكم الله في مشروع ية أخذ قرض...

النقاب يسر لا عسر: هجومك يا استاذ قاسى جدا على المنق بات . أنا...

أهلا بك: السلا م عليكم و رحمة الله تعالى و بركات ه ...

الكهنوت و الزنا: تقول في إحدى مقالا تك : الإسل ام لا مكان فيه...

الغيب ونزول القرآن..: قلت إن القرآ ن الكري م نزل مرة واحدة كتابا ،...

زواجها صحيح شرعا: عزيزي الدكت ور أحمد طلب مني البعض أن أسئلك...

عاشق الروح: شجع تنى رسالة الشاب المغت رب الذى يحب...

كاتب عاص : قرأت أغلب مقالا تك في جميع الموا ضيع ...

ميراث الولد العاق: هل من الجائ ز قرأني ا حرمان الابن العاق من...

الضرائب اسلاميا: هل من حق الدول ة الاسل امية فرض ضرائب ؟...

ليس قتلا للنفس: ارجو افادت ى لى ابنه لديها طفل فى عمر 6 اشهر...

عقاب الشواذ: يتعرض الشوا ذ لعقوب ة السجن واحيا نا القتل...

ذبح الحيوان: هل في القرآ ن طريقة معينة لذبّح الحيو ان؟ ...

أنداد : هل هناك فرق بين أنداد لله وآلهة مع الله ؟ ...

خبرتى فى الزواج : عدت من الخلي ج بثروة واسست شركة فى القاه رة ،...

more