صلاة / تصلية

الجمعة ٢٢ - يوليو - ٢٠٢٢ ١٢:٠٠ صباحاً


نص السؤال:
كلمة ( تصلية ) فى القرآن هل هى من الصلاة ؟
آحمد صبحي منصور :

( صلّى ) بتشديد اللام من ( الصلاة والصلوات الخمسة ) المعروفة . لا علاقة بينها وبين ( صلى  ) باللام المفتوحة غير المشددة  .( صلا / اصلى /  نصليه / تصلية ) تأتى فى سياق العذاب فى اليوم الآخر .

ونستعرض سياقاتها القرآنية كالتالى :

أولا : فى الحديث عن أفراد .

قال جل وعلا :

1 ـ عن الذى اتهم القرآن بأنه قول البشر : (  سَأُصْلِيهِ سَقَرَ ) المدثر  26 )

2 ـ عن أبى لهب : ( تَبَّتْ يَدَا أَبِي لَهَبٍ وَتَبَّ (1 ) ( مَا أَغْنَى عَنْهُ مَالُهُ وَمَا كَسَبَ ( 2) ( سَيَصْلَى نَارًا ذَاتَ لَهَبٍ ( 3 ) المسد )

ثانيا : فى الحديث عن أفراد وطوائف

1 ـ  عن الصحابة المنافقين   ( أَلَمْ تَرَ إِلَى الَّذِينَ نُهُوا عَنِ النَّجْوَى ثُمَّ يَعُودُونَ لِمَا نُهُوا عَنْهُ وَيَتَنَاجَوْنَ بِالإِثْمِ وَالْعُدْوَانِ وَمَعْصِيَتِ الرَّسُولِ وَإِذَا جَاؤُوكَ حَيَّوْكَ بِمَا لَمْ يُحَيِّكَ بِهِ اللَّهُ وَيَقُولُونَ فِي أَنفُسِهِمْ لَوْلا يُعَذِّبُنَا اللَّهُ بِمَا نَقُولُ حَسْبُهُمْ جَهَنَّمُ يَصْلَوْنَهَا فَبِئْسَ الْمَصِيرُ ) المجادلة 8 )

2 ـ عمّن يأكل أموال اليتامى ظلما من المؤمنين وغيرهم : (  إِنَّ الَّذِينَ يَأْكُلُونَ أَمْوَالَ الْيَتَامَى ظُلْمًا إِنَّمَا يَأْكُلُونَ فِي بُطُونِهِمْ نَارًا وَسَيَصْلَوْنَ سَعِيرًا ) النساء 10 )

3 ـ عمّن ينتحر من المؤمنين وغيرهم : ( وَلاَ تَقْتُلُواْ أَنفُسَكُمْ إِنَّ اللَّهَ كَانَ بِكُمْ رَحِيمًا ( 29 ) وَمَن يَفْعَلْ ذَلِكَ عُدْوَانًا وَظُلْمًا فَسَوْفَ نُصْلِيهِ نَارًا وَكَانَ ذَلِكَ عَلَى اللَّهِ يَسِيرًا ( 30) النساء )

4 ـ عمّن يفترى كذبا على الرسول محمد عليه السلام :

( وَمَن يُشَاقِقِ الرَّسُولَ مِن بَعْدِ مَا تَبَيَّنَ لَهُ الْهُدَى وَيَتَّبِعْ غَيْرَ سَبِيلِ الْمُؤْمِنِينَ نُوَلِّهِ مَا تَوَلَّى وَنُصْلِهِ جَهَنَّمَ وَسَاءَتْ مَصِيرًا ) النساء 115  )

5 ـ عمّن يكفر بنعمة القرآن الكريم ويكذّب بآيات الله جل وعلا :

5 / 1 :( أَلَمْ تَرَ إِلَى الَّذِينَ بَدَّلُواْ نِعْمَةَ اللَّهِ كُفْرًا وَأَحَلُّواْ قَوْمَهُمْ دَارَ الْبَوَارِ ( 28 ) جَهَنَّمَ يَصْلَوْنَهَا وَبِئْسَ الْقَرَارُ ) (29 ) ابراهيم  ) .

5 / 2 : ( إِنَّ الَّذِينَ كَفَرُواْ بِآيَاتِنَا سَوْفَ نُصْلِيهِمْ نَارًا كُلَّمَا نَضِجَتْ جُلُودُهُمْ بَدَّلْنَاهُمْ جُلُودًا غَيْرَهَا لِيَذُوقُواْ الْعَذَابَ إِنَّ اللَّهَ كَانَ عَزِيزًا حَكِيمًا ( 56 ) النساء )

5 / 3 :( وَأَمَّا إِن كَانَ مِنَ الْمُكَذِّبِينَ الضَّالِّينَ ) ( 92 ) فَنُزُلٌ مِّنْ حَمِيمٍ ( 93 ) وَتَصْلِيَةُ جَحِيمٍ ( 94 ) الواقعة ).

5 / 4 :( فَأَنذَرْتُكُمْ نَارًا تَلَظَّى ( 14) لا يَصْلاهَا إِلاَّ الأَشْقَى ( 15  ) الَّذِي كَذَّبَ وَتَوَلَّى ( 16) الليل  )     

6 ـ عمن يؤثر الدنيا على الآخرة : ( مَّن كَانَ يُرِيدُ الْعَاجِلَةَ عَجَّلْنَا لَهُ فِيهَا مَا نَشَاء لِمَن نُّرِيدُ ثُمَّ جَعَلْنَا لَهُ جَهَنَّمَ يَصْلاهَا مَذْمُومًا مَّدْحُورًا ) الاسراء 18)

7 ـ الطُّغاة المستبدين :

7 / 1 : ( خُذُوهُ فَغُلُّوهُ ( 30 ) ثُمَّ الْجَحِيمَ صَلُّوهُ ( 31 )الحاقة ) .

7 / 2 : ( هَذَا وَإِنَّ لِلطَّاغِينَ لَشَرَّ مَآبٍ ( 55 ) جَهَنَّمَ يَصْلَوْنَهَا فَبِئْسَ الْمِهَادُ ( 56 ) ص)

ثالثا : عموم الكافرين :

1 ـ ( وَأَمَّا مَنْ أُوتِيَ كِتَابَهُ وَرَاء ظَهْرِهِ ( 10 ) فَسَوْفَ يَدْعُو ثُبُورًا (11) وَيَصْلَى سَعِيرًا ( 12) الانشقاق )

2 ـ( فَوَرَبِّكَ لَنَحْشُرَنَّهُمْ وَالشَّيَاطِينَ ثُمَّ لَنُحْضِرَنَّهُمْ حَوْلَ جَهَنَّمَ جِثِيًّا ( 68 ) ثُمَّ لَنَنزِعَنَّ مِن كُلِّ شِيعَةٍ أَيُّهُمْ أَشَدُّ عَلَى الرَّحْمَنِ عِتِيًّا ( 69 ) ثُمَّ لَنَحْنُ أَعْلَمُ بِالَّذِينَ هُمْ أَوْلَى بِهَا صِلِيًّا ( 70 )مريم )

3 ـ ( أَلَمْ أَعْهَدْ إِلَيْكُمْ يَا بَنِي آدَمَ أَن لّا تَعْبُدُوا الشَّيْطَانَ إِنَّهُ لَكُمْ عَدُوٌّ مُّبِينٌ( 60 ) وَأَنْ اعْبُدُونِي هَذَا صِرَاطٌ مُّسْتَقِيمٌ ( 61 ) وَلَقَدْ أَضَلَّ مِنكُمْ جِبِلًّا كَثِيرًا أَفَلَمْ تَكُونُوا تَعْقِلُونَ ( 62 ) هَذِهِ جَهَنَّمُ الَّتِي كُنتُمْ تُوعَدُونَ ( 63 ) اصْلَوْهَا الْيَوْمَ بِمَا كُنتُمْ تَكْفُرُونَ ( 64 ) يس ).

4 ـ ( يَوْمَ يُدَعُّونَ إِلَى نَارِ جَهَنَّمَ دَعًّا ( 13 ) هَذِهِ النَّارُ الَّتِي كُنتُم بِهَا تُكَذِّبُونَ ( 14 ) أَفَسِحْرٌ هَذَا أَمْ أَنتُمْ لا تُبْصِرُونَ ( 15 )اصْلَوْهَا فَاصْبِرُوا أَوْ لا تَصْبِرُوا سَوَاء عَلَيْكُمْ إِنَّمَا تُجْزَوْنَ مَا كُنتُمْ تَعْمَلُونَ ( 16 )الطور ).

5 ـ ( وَإِنَّ الْفُجَّارَ لَفِي جَحِيمٍ ( 14 ) يَصْلَوْنَهَا يَوْمَ الدِّينِ ( 15 )الانفطار  )  

6 ـ ( وَيَتَجَنَّبُهَا الأَشْقَى (11 ) الَّذِي يَصْلَى النَّارَ الْكُبْرَى ( 12 ) ثُمَّ لا يَمُوتُ فِيهَا وَلا يَحْيَى ( 13 ) الاعلى  )

7 ـ ( هَلْ أَتَاكَ حَدِيثُ الْغَاشِيَةِ ( 1 ) وُجُوهٌ يَوْمَئِذٍ خَاشِعَةٌ ( 2 ) عَامِلَةٌ نَّاصِبَةٌ ( 3 ) تَصْلَى نَارًا حَامِيَةً ( 4 ) الغاشية )ـ 



مقالات متعلقة بالفتوى :
اجمالي القراءات 2060
أضف تعليق
لا بد من تسجيل الدخول اولا قبل التعليق
تاريخ الانضمام : 2006-07-05
مقالات منشورة : 5054
اجمالي القراءات : 55,293,247
تعليقات له : 5,383
تعليقات عليه : 14,716
بلد الميلاد : Egypt
بلد الاقامة : United State

مشروع نشر مؤلفات احمد صبحي منصور

محاضرات صوتية

قاعة البحث القراني

باب دراسات تاريخية

باب القاموس القرآنى

باب علوم القرآن

باب تصحيح كتب

باب مقالات بالفارسي


الاستثمار و البورصة: ما هو رايك فى شركات الاست ثمار و البور صة و...

زواجهم هل صحيح ؟: طبق اً للشرو ط التي سبق و ذكرتم وها ...

غير شرعية: ادا كانت الفتو حات غير شرعية فكيف ينتشر...

والد فاضل : أنا أب لبنتي ن يدرسن فى الجام عة.وي بسن ...

أربعة أسئلة: • ال سؤال الأول من الاست اذة القرآ نية ...

سبأ 2 : ما معنى أن الله سبحان ه وتعال ى ( يَعْل َمُ ...

النحل : الآية 8 : ما معنى : ( وَيَخ ْلُقُ مَا لَا تَعْل َمُون َ ...

البخارى قليل الأدب: السل ام عليكم سيدي الفاض ل اريد هنا طرح...

أنا قرآنية من قبل.!: السلا م عليكم أمدكم الله بنصره وأعان كم على...

اللغة واللسان : لي طلب بسيط جدا - وضع حد للخلا ف الدائ ر فيما...

إقرأ لنا لو سمحت: لوسمح ت مامعن ي قوله جل وعلا" ستمت وا ...

توضيح: ---------- ---------- ---------- ---------- ---------- السل ام ...

السجن ليس الحل .!: .عندم كنت اعمل بالام ارات اخذت قروض وفيزا...

الشعر الجاهلى : فى كتاب د طه حسين عن العر الجاه لى جاء بابيا ت ...

تخاريف عن الصلاة: ارى ان الصلا ة باتجا هها نحو الكعب ة ...

more