إقتتال المؤمنين .!!

السبت ١٥ - أكتوبر - ٢٠١٦ ١٢:٠٠ صباحاً


نص السؤال:
في سورة الحجرات في قوله عز وجل وان طائفتان من المؤمنين اقتتلوا . سؤالي من هم هاتان الطائفتان ؟؟
آحمد صبحي منصور :

1 ـ يقول جل وعلا : ( وَإِن طَائِفَتَانِ مِنَ الْمُؤْمِنِينَ اقْتَتَلُوا فَأَصْلِحُوا بَيْنَهُمَا فَإِن بَغَتْ إِحْدَاهُمَا عَلَى الأُخْرَى فَقَاتِلُوا الَّتِي تَبْغِي حَتَّى تَفِيءَ إِلَى أَمْرِ اللَّهِ فَإِن فَاءَتْ فَأَصْلِحُوا بَيْنَهُمَا بِالْعَدْلِ وَأَقْسِطُوا إِنَّ اللَّهَ يُحِبُّ الْمُقْسِطِينَ)9 ) الحجرات ).

2 ـ من السهل أن تزعم دولة ما أنها دولة مؤمنة . العبرة بالسلوك وليس بالقول . لذا قد تقوم دولة ( مؤمنة ) بالاعتداء على دولة أخرى ( مؤمنة ) . هنا يجب أن تتدخل دولة ثالثة ( مفترض أنها دولة مؤمنة حقا ) فتحاول الصلح بينهما . فإن كانت إحداهما باغية فعلى الدولة المؤمنة أن تقاتل الباغية  حتى ترجع عن بغيها ، بعدها يجب إحكام الصلح بينهما . وأن يدخل الجميع فى دين السلام أخوة ، لذا قال جل وعلا بعدها : ( إِنَّمَا الْمُؤْمِنُونَ إِخْوَةٌ فَأَصْلِحُوا بَيْنَ أَخَوَيْكُمْ وَاتَّقُوا اللَّهَ لَعَلَّكُمْ تُرْحَمُونَ  ) . الاسلام فى التعامل بين الناس هو السلام ، وفى السلام يكون الناس أخوة . والخروج عن السلام بالبغى والعدوان يكون كفرا  ومواجهة هذا الكفر الذى يعنى الهجوم الحربى إعتداءا وظلما يكون بالرد الدفاعى حتى يتوقف العدوان ، يتم عقد صلح بالأمن والأمان يعود فيه الناس أخوة .

3 ـ وهذا ما نجح فيه خاتم النبيين عليه وعليهم السلام . بالقرآن انتشر الاسلام بمعنى السلام ، وكفّ العرب عن حروبهم وغاراتهم التى لم تكن تنقطع ، ودخلوا فى الاسلام السلوكى ( السلام ) أفواجا . ورأى النبى محمد عليه السلام دخولهم فى السلام والأمن ، فقال جل وعلا : (بسم الله الرحمن الرحيم : إِذَا جَاءَ نَصْرُ اللَّهِ وَالْفَتْحُ وَرَأَيْتَ النَّاسَ يَدْخُلُونَ فِي دِينِ اللَّهِ أَفْوَاجًا    ). هنا معنى النصر ومعنى الفتح ، أى دخول الناس افواجا  فى دين الله الاسلام بمعنى السلام . وهذا ما رآه النبى محمد عليه السلام بعينيه فى أواخر حياته ، رأى السلام أى الاسلام الظاهرى السلوكى .

لم ير السلام القلبى الاعتقادى ، لأنه عليه السلام لم يكن يعلم غيب القلوب ، ولم يكن يعرف مدى إيمان أصحابه المقربين منه ، ومنهم منافقون مردوا على النفاق لم يكن يعلمهم . قال جل وعلا : (وَمِمَّنْ حَوْلَكُم مِّنَ الأَعْرَابِ مُنَافِقُونَ وَمِنْ أَهْلِ الْمَدِينَةِ مَرَدُواْ عَلَى النِّفَاقِ لاَ تَعْلَمُهُمْ نَحْنُ نَعْلَمُهُمْ سَنُعَذِّبُهُم مَّرَّتَيْنِ ثُمَّ يُرَدُّونَ إِلَى عَذَابٍ عَظِيمٍ  )101 )التوبة ).

 لذا فإن الآية الكريمة ( وَإِن طَائِفَتَانِ مِنَ الْمُؤْمِنِينَ اقْتَتَلُوا فَأَصْلِحُوا بَيْنَهُمَا فَإِن بَغَتْ إِحْدَاهُمَا عَلَى الأُخْرَى فَقَاتِلُوا الَّتِي تَبْغِي حَتَّى تَفِيءَ إِلَى أَمْرِ اللَّهِ فَإِن فَاءَتْ فَأَصْلِحُوا بَيْنَهُمَا بِالْعَدْلِ وَأَقْسِطُوا إِنَّ اللَّهَ يُحِبُّ الْمُقْسِطِينَ)9 ) الحجرات ).  لا تتحدث عن الايمان القلبى بل عن الايمان السلوكى الذى يعنى الأمن . وقلنا إن الايمان السلوكى يعنى الأمن والمان ما أن الاسلام السلوكى يعنى السلام .

4 ـ وهذا هو ما وصلت اليه البشرية ـ جزئيا ـ فى تقدمها الحضارى الراهن ، متمثلا فى عمل الأمم المتحدة وجمعيتها العمومية ومجلس الأمن ، ومحكمة العدل الدولية . 



مقالات متعلقة بالفتوى :
اجمالي القراءات 6249
أضف تعليق
لا بد من تسجيل الدخول اولا قبل التعليق
تاريخ الانضمام : 2006-07-05
مقالات منشورة : 4984
اجمالي القراءات : 53,476,776
تعليقات له : 5,329
تعليقات عليه : 14,630
بلد الميلاد : Egypt
بلد الاقامة : United State

مشروع نشر مؤلفات احمد صبحي منصور

محاضرات صوتية

قاعة البحث القراني

باب دراسات تاريخية

باب القاموس القرآنى

باب علوم القرآن

باب تصحيح كتب

باب مقالات بالفارسي


هل الأقارب عقارب ؟ : الناس أصبحو ا نكاري ن للجمي ل يعض اليد التى...

موائد رمضان: مشهور ة الموا ئد الرمض انية ، وفيها يقدم...

شرع ابن تيمية: هناك شخص له آراء دينية تتفق معكم مثل رفض...

الميتة المحرم أكلها: كيف نحدد الميت ة المحر م أكلها ؟...

البعوضة فما فوقها: Please, can you explain what is the meaning of the par of surat \" albakarah\ " which...

سؤالان : السؤا ل الأول راود ما معنى ( راود ) قرآني ا ؟...

م : احمد ماهر: عزيزي احمد صبحي, اولا ادعو لك و جزاك الله خير...

يطيقون الصوم : بسبب ظروف كورون ا لن أسافر الى مصر إلا في شهر...

كمال غبريال: بكل اسف يوجد على صفحات كم مسيحي ين يكرهو ا ...

اربعة أسئلة : السؤا ل الأول : هل يجوز الدعا ء على...

الإصر: هل يمكن حل الاخت لاف بين معنى ( إصر ) في قوله جل...

شكرا جزيلا: ان موقعك م مليء بالمع لومات الناد رة التي...

سقوط العقوبات : السلا م یا الاست اذ یق ل کثی ;ر من...

رئيس يهودى مسيحى: هل يجوز لمسيح ى أو يهودى أن يكون رئيسا...

أبغض الحلال: يقولو ن عن الطلا ق إنه أبغض الحلا ل ،...

more