عن السفيه

الإثنين ٠٢ - مايو - ٢٠١٦ ١٢:٠٠ صباحاً


نص السؤال:
أرجو توضيح ما ورد في سورة النساء الآية 5 حيث يقول الله تعالي " ولا تأتوا السفهاء أموالكم التي جعل الله لكم قيما وأرزقوهم فيها واكسوهم وقولوا لهم قولا معروفا " ألا يتعارض مع قوله تعالي في سورة البقرة " فإن كان الذي عليه الحق سفيها أو ضعيفا " في سورة النساء يمنعنا أن نعطي أموالنا للسفهاء ، وفي سورة البقرة يمكننا أن نعطي السفيه دينا وهو السفيه الذي لا يستطيع حتي أن يمل . أرجو التوضيح
آحمد صبحي منصور :

لا يوجد تعارض على الاطلاق .

السفيه لا بد له من وصى أى ولى يدير أمواله ، يقول جل وعلا : (وَابْتَلُوا الْيَتَامَى حَتَّى إِذَا بَلَغُوا النِّكَاحَ فَإِنْ آنَسْتُمْ مِنْهُمْ رُشْداً فَادْفَعُوا إِلَيْهِمْ أَمْوَالَهُمْ وَلا تَأْكُلُوهَا إِسْرَافاً وَبِدَاراً أَنْ يَكْبَرُوا وَمَنْ كَانَ غَنِيّاً فَلْيَسْتَعْفِفْ وَمَنْ كَانَ فَقِيراً فَلْيَأْكُلْ بِالْمَعْرُوفِ فَإِذَا دَفَعْتُمْ إِلَيْهِمْ أَمْوَالَهُمْ فَأَشْهِدُوا عَلَيْهِمْ وَكَفَى بِاللَّهِ حَسِيباً (6) النساء ).  وهو يمثله فى أى تعاقد .

وإذا كان عليه ديون يجب كتابتها ، ويقوم عنه وليه أو الوصى عليه بهذه الاجراءات ، وهذا معنى قوله جل وعلا : ( فَإِنْ كَانَ الَّذِي عَلَيْهِ الْحَقُّ سَفِيهاً أَوْ ضَعِيفاً أَوْ لا يَسْتَطِيعُ أَنْ يُمِلَّ هُوَ فَلْيُمْلِلْ وَلِيُّهُ بِالْعَدْلِ ) 282 البقرة ). وفى كل الأحوال فالسفيه لا يتصرف فى أمواله ، بل يقوم عنه ولى أمره أو الوصى بإدارة أمواله ، ويعطيه من ارباحها ما يكفيه من رزق وكسوة ، يقول جل وعلا : ( وَلا تُؤْتُوا السُّفَهَاءَ أَمْوَالَكُمْ الَّتِي جَعَلَ اللَّهُ لَكُمْ قِيَاماً وَارْزُقُوهُمْ فِيهَا وَاكْسُوهُمْ وَقُولُوا لَهُمْ قَوْلاً مَعْرُوفاً (5) النساء ).



مقالات متعلقة بالفتوى :
اجمالي القراءات 5394
أضف تعليق
لا بد من تسجيل الدخول اولا قبل التعليق
تاريخ الانضمام : 2006-07-05
مقالات منشورة : 4997
اجمالي القراءات : 53,935,243
تعليقات له : 5,352
تعليقات عليه : 14,659
بلد الميلاد : Egypt
بلد الاقامة : United State

مشروع نشر مؤلفات احمد صبحي منصور

محاضرات صوتية

قاعة البحث القراني

باب دراسات تاريخية

باب القاموس القرآنى

باب علوم القرآن

باب تصحيح كتب

باب مقالات بالفارسي


الصلاة والسنة : 1/لماذ ا ليس لعيسى ولا لموسى احادي ث 2/متى...

كلمة (قل ): ذكرت ان كلمة قل موجود ة في القرا ن و هي تتضمن...

الفكر الالهى : القرآ ن يمثل وبدون شك التعب ير الإله ي، و...

فلا تهنوا : السلا م عليكم اود فقط تفسير لهذه الاية التي...

التشريعات الخاصة: السلا م عليكم , لقد دأب أهل السنة على القول...

الروح و الملك : ( الروح ) تعني اسم الملك و تعني شيئا آخر كذلك...

يا أخت هارون: ورد في القرآ ن عند الحدي ث عن قصة مريم، قوله...

سؤالان : السؤ ال الأول : انا ابتعد ت عن السكر يات ...

نشكر الجميع : الاست اذ الدكت ور الكري م أحمد صبحي منصور...

صلاة الجنازة: ما رأىكم في صلاه الجنا زه وشكرا . ...

الصلاة خلف كافر: هل يجوز الصلا ة خلف الذين يذكرو ن النبي محمد...

الانبياء 4 : قال ربي يعلم القول في السما ء و الارض و هو...

زواج باطل : تزوجت من يومين زواج متعة بايجا ب وقبول ودفعت...

فأمه هاوية : فَأُم ُّهُ هَاوِ يَة-ا ا خفت موازي نه ما...

حرب الصحابة اليوم : حرب الصحا بة لا تزال مشتعل ة حتى اليوم . فى...

more