الإثنين ٢٩ - أكتوبر - ٢٠١٢ ١٢:٠٠ صباحاً
1 ـ إنه إختبار لك ، وأدعو الله جل وعلا أن تنجح فى هذا الاختبار .
2 ـ لا بد لكل نفس بشرية من تجربة هذا الاختبار ، وهو نوعان : أختبار بالخير واختبار بالشر. أختبار بالنعمة واختبار بالنقمة ، لا بد أن تمر به كل نفس قبل موتها ( كُلُّ نَفْسٍ ذَائِقَةُ الْمَوْتِ وَنَبْلُوكُمْ بِالشَّرِّ وَالْخَيْرِ فِتْنَةً وَإِلَيْنَا تُرْجَعُونَ (35) الانبياء )
3 ـ هناك إختبار خاص لمن يعرف الايمان الحق . هذا الاختبار الاضافى هو ابتلاء . ومن ينجح فيه يستحق الجنة . هو ( مهر ) الجنة . يقول جل وعلا : ( أَمْ حَسِبْتُمْ أَنْ تَدْخُلُوا الْجَنَّةَ وَلَمَّا يَأْتِكُمْ مَثَلُ الَّذِينَ خَلَوْا مِنْ قَبْلِكُمْ مَسَّتْهُمْ الْبَأْسَاءُ وَالضَّرَّاءُ وَزُلْزِلُوا حَتَّى يَقُولَ الرَّسُولُ وَالَّذِينَ آمَنُوا مَعَهُ مَتَى نَصْرُ اللَّهِ أَلا إِنَّ نَصْرَ اللَّهِ قَرِيبٌ (214) البقرة ) ( أَمْ حَسِبْتُمْ أَنْ تَدْخُلُوا الْجَنَّةَ وَلَمَّا يَعْلَمْ اللَّهُ الَّذِينَ جَاهَدُوا مِنْكُمْ وَيَعْلَمَ الصَّابِرِينَ (142) آل عمران ) ( الم (1) أَحَسِبَ النَّاسُ أَنْ يُتْرَكُوا أَنْ يَقُولُوا آمَنَّا وَهُمْ لا يُفْتَنُونَ (2) وَلَقَدْ فَتَنَّا الَّذِينَ مِنْ قَبْلِهِمْ فَلَيَعْلَمَنَّ اللَّهُ الَّذِينَ صَدَقُوا وَلَيَعْلَمَنَّ الْكَاذِبِينَ (3) العنكبوت ).
4 ـ هناك من ينجح فى هذا الاختبار ، وهناك كاذب مدع للإيمان يرسب فى الاختبار ، يقول جل وعلا : ( وَمِنْ النَّاسِ مَنْ يَقُولُ آمَنَّا بِاللَّهِ فَإِذَا أُوذِيَ فِي اللَّهِ جَعَلَ فِتْنَةَ النَّاسِ كَعَذَابِ اللَّهِ وَلَئِنْ جَاءَ نَصْرٌ مِنْ رَبِّكَ لَيَقُولُنَّ إِنَّا كُنَّا مَعَكُمْ أَوَلَيْسَ اللَّهُ بِأَعْلَمَ بِمَا فِي صُدُورِ الْعَالَمِينَ (10)وَلَيَعْلَمَنَّ اللَّهُ الَّذِينَ آمَنُوا وَلَيَعْلَمَنَّ الْمُنَافِقِينَ (11) العنكبوت ) هذا يخسر فى الدنيا ويخسر الآخرة :( وَمِنْ النَّاسِ مَنْ يَعْبُدُ اللَّهَ عَلَى حَرْفٍ فَإِنْ أَصَابَهُ خَيْرٌ اطْمَأَنَّ بِهِ وَإِنْ أَصَابَتْهُ فِتْنَةٌ انقَلَبَ عَلَى وَجْهِهِ خَسِرَ الدُّنْيَا وَالآخِرَةَ ذَلِكَ هُوَ الْخُسْرَانُ الْمُبِينُ (11) الحج )
5 ـ معرفة الحق مرتبطة بالاختبار . والنجاح هنا مرتبط بالصبر ، وبالحق وبالصبر ينجح المؤمن وفق ما جاء فى سورة العصر .
6 ـ فى كل الأحوال فهذه الاختبارات للبشر من المؤمن والكافر هى فترة ( عُسر ). ووفق لقوانين رب العزة فلا بد من وجود ( يُسر ) مع ( العُسر ) ولا بد من مجىء ( يُسر ) بعد ( العُسر ). يقول رب العزة جل وعلا : ( فَإِنَّ مَعَ الْعُسْرِ يُسْراً (5)إِنَّ مَعَ الْعُسْرِ يُسْراً (6) الشرح ) ( سَيَجْعَلُ اللَّهُ بَعْدَ عُسْرٍ يُسْراً ( 7) الطلاق ). وعليك أن تحاول الاستفادة من اليسر المصاحب للعسر ، وأن تتحمّل وأن تصبر .
7 ـ العلاج الناجح الذى جرّبته فى كل المحن والشدائد التى مررت بها هى ( الصبر والصلاة ) ولهذا أمرنا الله جل وعلا أن نستعين بالصبر والصلاة على كل شىء ، أكرر على ( كل شىء ) : ( وَاسْتَعِينُوا بِالصَّبْرِ وَالصَّلاةِ وَإِنَّهَا لَكَبِيرَةٌ إِلاَّ عَلَى الْخَاشِعِينَ (45) (يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا اسْتَعِينُوا بِالصَّبْرِ وَالصَّلاةِ إِنَّ اللَّهَ مَعَ الصَّابِرِينَ (153) )
أدعو الله جل وعلا لك إبنى الحبيب بأن تخرج من هذه المحنة فائزا .
تاريخ الانضمام | : | 2006-07-05 |
مقالات منشورة | : | 5080 |
اجمالي القراءات | : | 55,936,396 |
تعليقات له | : | 5,415 |
تعليقات عليه | : | 14,765 |
بلد الميلاد | : | Egypt |
بلد الاقامة | : | United State |
مضطر فعلا .!!: استاذ ي العزي ز د. احمد منصور السل ام ...
خلع الحجاب: هل يجوز ان اقول لزوجت ي اخلعي الحجا ب ام اني...
نجاسة الشعراوى: ما معني المشر كين نجس ؟ لأنني سمعت الشعر اوي ...
الصلوات الخمس : هل يوجد في القرا ن الكري م عدد الصلو ات ...
هل هناك جنة و نار ..: هل هناك جنة و نار الآن ؟ وهل يوجد الآن...
حجاب زوجتى : اعذر ني لأني سوف أسألك سوالا...
مولانا: ما رأيك فيمن يقول لبعض الناس يا مولان ا ؟...
ليس حراما: أخي يعمل كسائق في خدمات توصيل الوجب ات ...
تعليم الجهل: ما حال التعل يم في وجود كثيرا من المصط لحات ...
رؤية: والدي رحمه الله إنه كانا رجلا مؤمنا متصدق ا ...
مصريات خادمات فى الس: نشرت الصحا فة المست قلة في مصر مؤخرا خبرا عن...
النحت العارى وغيره: هل صناعه لوحات ورسوم ات فيها مناظر جنسيه...
نصفح عنك : اللهم العن كل من انكر السنة واحرق بغال...
استاذ مصطفى غفارى : أكرمك الله تعالى أستاذ ي وحفظك ورعاك لاحظت...
الوفاة والقتل: النفس تموت أو تقتل كما ذكر في مواضع كثيرة في...
moreمعضلة الزمن والميتافيزيقا فى رؤية قرآنية
الزمن المتحرّك بين خلق السماوات والأرض وبين تدميرهما وخلود اليوم الآخر
1 / 5 / ب 3 : لمحة عن الايجاز بالحذف فى القرآن الكريم
1 / 4 / 2/ ب 3 : لمحة عن اسلوب الاستفهام فى الخطاب الالهى للبشر
ف 1 / 4 / ب 3 : لمحة عن اسلوب الاستفهام فى القرآن الكريم : ج 3 : فى القصص
دعوة للتبرع