احمد شعبان Ýí 2012-07-08
وصلني من الصديق العزيز الأستاذ محمد ناصر هذا الموضوع للإفادة
( يَا أَيُّهَا الَّذِيْنَ آمَنُوْا لاَ تَقْرَبُوا الصَّلاَةَوَأَنْتُمْ سُكَارَى حَتَّى تَعْلَمُوْا مَا تَقُوْلُوْنَ وَلاَ جُنُبًاإِلاَّ عَابِرِيْ سَبِيْلٍ حَتَّى تَغْتَسِلُوْا وَإِنْ كُنْتُمْ مَرْضَىأَوْ عَلَى سَفَرٍ أَوْ جَاءَ أَحَدٌ مِنْكُمْ مِنَ الْغَائِطِ أَوْلاَمَسْتُمُ النِّسَاءَ فَلَمْ تَجِدُوْا مَاءً فَتَيَمَّمُوْا صَعِيْدًاطَيِّبًا فَامْسَحُوْا بِوُجُوْهِكُمْ وَأَيْدِيْكُمْ إِنَّ اللهَ كَانَعَفُوًّا غَفُوْرًا). الاية (43) سورة النساء.
قبل النظر في تحليل وتحريم الخمر يجب النظر الى الاية من منظور آخر بعيدا عن المعنى الذي قد ظنهالسلف الطالح فما هي دلالة كلمة (سكارى) في الاية الكريمة أتعني سكرالخمر؟
فكلمة (السكر) معنى هي خلاف الصحو (لسان العرب) و اصطلاحا غيابالعقل و هذا ما تقصده الاية فالسكر حالات عدة منها سكر الخمر و سكر الغضب وسكر الموت و غيرها.
فأذا صلى رجل قد اصيب بأحدى حالات السكر فمن الممكن ان يدعو على فلان من الناس او يغالط في الكلام و ما الى ذلك و بالتأكيد لن يكون متواصل عقلا و قلبا مع الله في صلاته و من هنا نرى ان الاية لا تقصد سكر الخمر تحديدا انما هي حالة من عدة حالات .
و في قوله تعالى (يوم ترونها تذهل كل مرضعة عما ارضعت و تضع كل ذات حمل حملها و ترى الناس سكارى و ما هم بسكارى و لكن عذاب الله شديد )الاية (2) سورة الحج. تأكيد على ان السكر ليس بشرب الخمر فهل من المعقول ان يرى الانسان عذاب الله الشديد و يتصرف كسكران ؟
و هنا عندما ننظر الى قوله تعالى ( و ترى الناس سكارى و ما هم بسكارى ) نرى انهم لا يملكون حيلة للابتعاد عن هذا العذاب غلبت عليهم انعدام الحيلة فصاروا يتصرفون بطريقة عشوائية كأنهم سكارى مع ان العقل باق .
و ختاما اتمنى ان ننظر الى الايات بطريقة مختلفة كأننا نقرأها اول مرة .
هذا ما ارى
و الخالق اعلم من خلقه
اخوكم محمد ناصر
الأستاذ الفاضل / مصطفى مؤمن
تحية طيبة وبعد
لقد اسعدتني أخي بمداخلتك الموضوعية هذه التي تتفق مع المنطق .
دمت دائما بكل خير .
والسلام
استاذ / احمد شعبان اسعدني نشرك للمقال و استجابتك لطلبي
فشكرا جزيلا لك
أخي العزيز الأستاذ / محمد ناصر
تحية طيبة وبعد
لا شكر على واجب ، فنشر الفكر المستنير واجب على كل منا ، وهذا يسعدني كثيرا .
دمت دائما بكل خير .
والسلام .
السلام عليكم
اخي ليس بصعب على رب العزة ان يستبدل كلمة سكر بكلمة تدل على عدم التركيز مثلا لاتقومو الى الصلاة وانتم غافلين او نائمين
لااريد تاييد خبر التحريم تدريجيا او الناسخ والمنسوخ فانا لااؤمن بها لكن هل ان الله جعل الكلمة فتنة ؟؟؟؟؟؟؟
؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
حَافِظَاتٌ لِلْغَيْبِ بما حفظ الله
تساؤلات من القرآن لأهل القرآن – 18
دعوة للتبرع
فصاحة القر’ن : السلا م عليكم دكتور احمد ، ارجو الاجا بة علي...
مُتعة المتوفاة: ابنتى مُطلق ة ، ولها مُتعة طلاق مدة عام. ماتت...
ثلاثة أسئلة: السؤا ل الأول : هل يصح قولهم ( هم أهل الله...
معانى القرآن: تتغير معانى اللغة العرب ية ، فهل تتغير معانى...
دليل نجاحنا: منذ فترة ليست بالطو يلة وجدت هناك حملة منظمة...
more
اتفق تماماً معك ... هذا يرجع للتفاسير التراثيه بأن الخمر حرم تدريجياً و مسأله الناسخ و المنسوخ المزعومه . السكر بشكل عام هو بعد الانسان عن الحاله العقليه الطبيعيه لديه، سواء كان ذلك نتيجه شرب الخمر او كان بسبب تناول دواء مخدر او كان بسبب تعرض الانسان لحاله نفسيه مثل الاكتءاب او الخوف الشديد anxiety و هناك اسباب عديده آخرى تخرج الانسان عن كامل عقله و وعيه
و السلام عليكم
مصطفى مؤمن