الإيمان من وجهة نظري (2)

محمد فادي الحفار Ýí 2008-04-23


السلام عليكم ورحمة الله وبركاته


                     الجزء الثاني من سلسلة الإيمان من وجهة نظري
مقدمة لابد منها


ماهو اللإيمان ؟؟؟
إن الجذر الثلاثي لكلمة إيمان هو ( أمن ) والأمن يعني الطمئنينة والراحة والأمان بمن يحميك ويرعاك ويحرسك من كل شر لأن الخوف هو طبيعتك البشرية التي وجدت عليها . وعليه فإنني أريد من الذي يحميني أن أكون - أنابالنسبة له - بالدرجة الأولى عنده لتطمئن له روحي ونفسي الخائفة دوما .


إذا فإن الإ&iacAring;يمان يكون مع من أتمنه على نفسي بإيماني به عن يقين , وهذا اليقين يأتي عندما تدركه كل حاوسي البشرية التي تشرح لي بالتفصيل كل ماهو حولي من ظواهر .
وعليه :
هل يحميني مالي ويمنحني الخلود ؟؟؟ أم ربما هو صديقي ؟؟؟؟ ولعله هو إبني ؟؟؟؟ أو أمي وأبي ؟؟؟؟ أو ربما جميعهم مجتمعين لأنجو مما أنا فيه ؟؟؟؟
لا أدري ....... فقد جربت كل هذا ومع ذالك لم أصل للإيمان بمعنى الإطئمنان واليقين .
ولاكنني لم أجرب بعد معنى كلمت الحبيب !!!! فهل يكون الحل عندها ؟؟؟؟
لا أدري ............ فالنجرب هذا سوية إخوتي الكرام ......

الإيمان بملائكته
بما أننا متفقون حول شريحي لمعنى الإيمان من أنه هو ( الأمن والأمان والإطمئنان بالدرجة الأولى ) فإنني أقول بأنني ولكي أطمئن للملاكة وأؤمن بها لابد لي أولا من أن يكون لي عنها بعض الخبر .
والخبر هنا يقول بأن الملائكة مخلوقات نورانية لاترى بالعيين المجردة وإنما ترى بعين الحكمة وبمشيئة الله .
وقد يقول البعض عنها بأنها مخلوقات أرفع شأن من الإنسان لإقترابها من الرحمان , على حين يقول البعض الأخر بأنها ليست موضوع ناقش وحوار هنا بأفضلية كانت أم العكس من هذا لأنها مخلوقات قد وجدت لتطيع الأوامر دون معصية (( يفعلون مايؤمرون ولايعصون لله أمرا )) .
وقد يكون قولهم هذا فيه شيئ من الصحة لأن إسم ملاك لو رددته لفعله الثلاثي لأصبح ( م ل ك ) أي مملوك من ضمن ممتلكات لله سبحانه وتعالى وليس له من أمره شيئ سوى الطاعة .
كما أملك أنا جهاز الحاسوب خاصتي والذي يحمل ضمنه الكثير من المعلومات المخزنة على قرصه الصلب والذي قد يظنه الجاهل من العصور الغابرة إذا ماسنحت له الفرصة ورأه من أنه عالما بخفايا الأمور لما يحمله معه من علم ضمن طياته كان قد خزن على ذاكرته مسبقا .
وسبب إعتقادي هنا بأن هذا الرأي هو الصحيح والأقرب للصواب هو إستغرابي الشديد الذي صادفني وأنا أتعمق بكتاب الله سبحانه وتعالى في موضوع السجود الأدم عليه السلام عندما أمرهم الله سبحانه وتعالى بأمر السجود مع العلم بأنهم منزهون عن الخطيئة على حين أن أدم عليه السلام كان خاطئ على إعتبارما سيكون منه لاحقا - أو بما نعتقده به نحن - من خطيئة قد فسرت بغير معناها .
ووجه إستغرابي هذا لم يكن من الملائكة التي أعلم بأنها مخلوقات مأمورة تفعل مايطلب منها وحسب , وإنما كان من الله سبحانه وتعالى والذي ذلل الملائكة لأدم بسجودها له مع علمي بأنه يعلم الغيب ويعلم ماسيكون من أدم ونسله من قتل وتخريب وإفساد في الأرض ناهيك عن أن المخلوقين – الملائكة والإنسان – هم من خلق الله سبحانه وتعالى .
الأمر الذي جعلني أدير الموضوع برمته على نفسي وأتفكر فيه متسائلا بقولي من أنه لو كان لي ولدان من صلبي ليكون أحدهما مطيع طاعة عمياء لي بحيث لايعصي أمرا من أوامري على حين أن الأخر عاص ولا يمتثل لكل أوامري ويفعل مايحلوا له ووفق مشيئته ...
فهل من العدل إذا ماكنت عادلا أن أجعل المطيع يتذلل للعاص بالخضوع والطاعة له ؟؟؟ بالطبع لا .
ولكي أفهم ماكان من الله سبحانه وتعالى كان لابد لي من العودة إلى مثل حاسوبي كي أرى ماكان منه تبارك وتعالى بالعقل والحكمة .
فحاسوبي الشخصي الذي أستخدمه في تخزين أموري ليس بإبن لي وإن كان من ممتلكاتي العزيزة على قلبي - لما فيه من معلومات خزنتها بيدي - أي أنه ليس بأحب إلى قلبي من إبني الذي هوا مني والذي أريد له أن يملك العلم كله من علمي الذي أعلمه مما يدفعني لأجعل حاسوبي في خدمته .
وعليه :
فهل توافقني الرأي هنا من أن الملائكة مخلوقات - أومصنوعات - ذكية غير أنها لاتملك الإرادة بحيث تكون بالنسبة لله سبحانه وتعالى كما هو حاسوبي الشخصي بالنسبة لي ؟؟؟
أرى بأن البعض قد يقول لي هنا بأن الملائكة مخلوقات مفكرة وليست مجرد خازنة للمعلومات لأن الآية الكريمة تقول على لسانهم ((( أتجعل فيها من يفسد فيها ويسفك الدماء ونحن نسبح بحمدك ونقدس لك ))) مما يؤكد على أنها مفكرة وصاحبة مشيئة شأنها بذالك شأن أدم عليه السلام لمعرفتها التقيدرية بفكرها لما سيكون , غير أن إيمانها بالله سبحانه وتعالى هو الذي جعلها مطيعة له طاعة عمياء .
لأقول لهم بدوري أن الأبداع والخلق من العدم بما فيه الكلمة هوا صفة المولى سبحانه وتعالى والصادر عنه فقط – الإنسان - وعليه وبما أن الملائكة قد أوجدت هذه الفكرة أو هذه الجملة من العدم بمعرفتها للغيب الخاص بالله سبحانه وتعالى فإنها بذالك تكون قد خرجت عن كونها تفعل ما تأمر لتصبح بذالك صاحبة فكر خاص بها ومشيئة مستقلة عن الله سبحانه وتعالى ولو أنها لم تعصيه , مما يجعلها شريكة له في أمره أو ببعض منه .
فهل هذا القول يرضيك هنا من أن علم الغيب ليس خاص بالله سبحانه وتعالى وحده ؟؟؟ وعليه فإن تشبيهي لهم بالحاسوب خاصتي مقرون مع إسم ( م ل ك ) يوضح تمام ماهيتهم من حيث علمهم المقدر بقدر معلوم والمخزن بذاكرتها .
أي أنها لم تكن في يوم من الأيام على علم بالغيب , وإنما معلوماتها هذه عبارة عن معلومات خطت بذاكرتها لما سيكون لاحقا من دورها في إيصالها للمعلومة لمن هو قادرعلى التعامل معها بقراءته لما تحمله له من خبر.
كما وقد يقول لي البعض هنا بأن أدم عليه السلام ليس بإبن لله عز وجل , مما يجعل مثلي السابق الذي ذكرته بعيدا كل البعد عن الصواب .
لأقول له بدوري بإن موضوع التكاثر هذا والذي نعلمه بما تعلمناه من علم الله سبحانه وتعالى ليس بنهاية المطاف ونهاية العلم لأننا نؤمن بأنه وفوق كل ذي علم عليم .
فالآية الكريمة تقول ((( فإذا سويته ونفخت فيه من روحي فقعوا له ساجدين ))) لتكون بذالك عمليت التسوية هذا عبارة عن عملية صنع للكساء الجسدي الذي سترتديه روح الله التي خرجت عنه كما يخرج الوليد عن أمه – للتشبيه فقط - لتدخل في الجسد المصنوع مما يجعل من سجود الملائكة لأدم عليه السلام عبارة عن سجود لروح الله سبحلنه وتعالى في جسد أدم عليه السلام لقوله سبحانه وتعالى ((( من روحي ))) ولواضحة هنا تمام .
كما وقد يقول لي البعض هنا بأنني قد أجبت عن ماهية الروح التي لم يجب عنها المصطفى (ص) وهوا سيد العارفين بالله سبحانه وتعالى لعدم علمه بها حيث أنها من علم الله سبحانه وتعالى وحده كما تقول الآية الكريمة ((( ويسألونك عن الروح قل الروح من أمر ربي وما أوتيتم من العلم إلآ قليلا ))) الإسراء 85 .
لأقول له بأن المصطفى (ص) كان يعلم ماهيتها بشهادة القرآن الكريم وبشهادة هذه الآية تحديدا , غير أنه لم يشرحها ويفسرها حينها لقصور العقل البشري في زمانه عن إدراكها وفهمها والذي سيتضح لك عندما تقطع الأية الكريمة على النحو التالي (( ويسألونك عن الروح ... يا محمد , فقل لهم أنها ... من أمر ربي ... وقل لهم أيضا ودون أن تدرج ذاتك معهم ... وما أوتيتم ... أنتم من دوني... من العلم إلآ قليلا ... بحيث أنني لو كنت دمجتك معهم بعدم العلم والمعرفة هذه لكنت قلت ... وما أوتينا من العلم إلآ قليل ... لأدمجك بذالك وإياهم بما أن كلامي هذا صادرا عنك , وعليه فأنت تعلم يامحمد وهم لايعلمون بعد )) .
وعليه فإن الملائكة التي هي ملك لله سبحانه وتعالى كانت قد سجدة - أي أخضعت - ووضعت تحت تصرف أدام بعدما وافق على حمل الأمانة والتي هي روح الله سبحانه وتعالى العاقلة والتي حلت في جسده المصنوع .
والسؤال هنا يقول ... ماهي الملائكة ؟؟؟؟ وهل هي حق أجسام نورانية لاترى ؟؟؟؟ أم أن بعضها يرى وبعضها لايرى ؟؟؟؟ وإذا كانت شيئ يفوق تصورنا أو شيئ لا يرى فكيف رأها أدم عليه السلام عندما سجدة له ؟؟؟؟ ثم كيف لم يصلنا شيئ من خبرها أو بعض منه على أقل تقدير وبالتواتر البشري بما أن أدم عليه السلام كان قد رأها وعرف أشكالها عندما سجدة له ؟؟؟؟ وأخيرا وليس أخر , فإنني أطلب منك التفكر بكون إبراهيم الخليل عليه السلام هو أبو الأنبياء الكرام الذين ورثوا عنه عقيدته الإيمانية من الأنبياء الذين كانو من نسله وجاؤا بعده ......
وعليه :
فكيف لم يرث إبراهيم الخليل عليه السلام الإيمان ممن كان قبله بحيث لايكون محتار في أمر عبادته بين الكواكب هذه لعلمنا بأنه قد كان هناك رسل قبله - ونوح عليه السلام واحد منهم - مما يدل على أن بعض المعلومات الإيمانية أو الشيئ اليسير منها كان لابد من أن يصله بطرقة أو بأخرى ؟؟؟؟

اجمالي القراءات 7529

للمزيد يمكنك قراءة : اساسيات اهل القران
التعليقات (55)
1   تعليق بواسطة   عثمان محمد علي     في   الأربعاء ٢٣ - أبريل - ٢٠٠٨ ١٢:٠٠ صباحاً
[20294]

لابد من وقف هذه التخاريف :

السيد محمد الحفار .لأول مره افقد اعصابى على هذا الموقع الكريم  وأخرج عن هدوئى لأنك تسببت فى رفع الضغط وزيادة فى مستوى السكر عندى بسبب مقالتك هذه .وارجو ان تحذفها .فهى ليست مقاله وليست تدبر او تفكر او فى محاولة فهم الإيمان او تدبر لأيات القرآن الكريم كما تدعى .بل هى مجموعه من التخاريف والجمل المركبه بجوار بعضها منفصلة المعنى وخاليه المضمون إلا من التعدى على الله وملائكته وأبو البشرية  ( أدم ) .فانت لا تعلم ما هى الملائكه ولاوظائفها ولا من هو أدم ولا كيف خلق وتدعى انه إبن لله اعطاه روحه ثم كسا هذه الروح بجسد خارجى لأنه  أغلى  عند الله من الملائكة لأنه روحه وجزء منه (كما تفترى على الله بزعمك هذا ) ..ولا تعلم ما مفهوم الروح فى القرآن وتؤكد على انها روح الله .واقول لك انك تريد ان تقول لنا فى النهايه بما ان أدم روح الله وإبن له وبما ان أدم وعيسى عليهما السلام ضرب الله بهما مثلا فى خلقه فى وصفه لخلق عيسى إذن عيسى إبن لله وروح منه ...فانا اقطع عليك الطريق واقول لك .من فضلك إحذف هذه المقاله او هذه التخاريف . وارجو الا تكتب مقالات إلا بعد ان تقرأكل ما كتب على الموقع اولا وتكتفى بالتعليقات وفى اضيق الحدود ......وهذا ليس حدا او إختزال لحرية الفكر والتعبير .ولكن محافظة على إحترام عقول كتاب وقراء الموقع ومحافظة على مستوى الموقع ومستوى ما ينشر عليه من كتابات .....وبصفتى قارىء وكاتب على الموقع أرجو من لجنة الإشراف ورئيسها الكريم إتخاذ موقف حازم مع مثل هذه الكتابات .وتعليق عضوية كتابها ومنعهم من نشر المقالات والسماح لهم بنشر التعليقات فقط ....فمثل هذه الكتابات تمثل كارثة بكل المقاييس ...والموضوع اصبح لا يطاق ...


2   تعليق بواسطة   AMAL ( HOPE )     في   الخميس ٢٤ - أبريل - ٢٠٠٨ ١٢:٠٠ صباحاً
[20297]

؟؟؟؟؟؟؟؟؟!!!!!!!!!

للاخ محمد فادي الحفار وعلى موضوع المقالة .


والسلام


امل


3   تعليق بواسطة   محمد فادي الحفار     في   الخميس ٢٤ - أبريل - ٢٠٠٨ ١٢:٠٠ صباحاً
[20299]

الفاضل عثمان محمد علي

الأستاذ عثمان محمد علي

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

سلامتك من الضغط والسكر سيدي الفاضل

لو كان هدف موضوعي هذا هو أن أثبت أن المسيح وحده روح الله ودون باقي البشر لكتبت هذا دون لف أو دوران لأنني من اللذين يدخلون مباشرة لصلب الموضوع .

فأنا من الذين يؤمنون بعدل الله سبحانه وتعالى لأبعد حدود .

أرجو منك سيدي أن تتكرم علينا وتشرح لنا معنى الأيات الكريمة التالية

((( او كصيب من السماء فيه ظلمات ورعد وبرق يجعلون اصابعهم في اذانهم من الصواعق حذر الموت والله محيط بالكافرين ))) البقرة 19

((( ان تمسسكم حسنة تسؤهم وان تصبكم سيئة يفرحوا بها وان تصبروا وتتقوا لا يضركم كيدهم شيئا ان الله بما يعملون محيط ))) أل عمران 120

((( ولله ما في السماوات وما في الارض وكان الله بكل شيء محيطا ))) النساء 126


والسلام عليكم ورحمة الله


4   تعليق بواسطة   عثمان محمد علي     في   الخميس ٢٤ - أبريل - ٢٠٠٨ ١٢:٠٠ صباحاً
[20300]

محمد الحفار ----

ياحفار بدون لف ودوران وجر الموضوع  إلى موضوعات أخرى .وللمره الأخيره .اطلب منك حذف المقاله .وبعدها م ساقوم بشرح الأيات الكريمات  التى طالبتنى بشرحها لك والتى ليست لها علاقة بالموضع لا من قريب ولا من بعيد ..........


 


.


5   تعليق بواسطة   محمد فادي الحفار     في   الخميس ٢٤ - أبريل - ٢٠٠٨ ١٢:٠٠ صباحاً
[20301]

وهزم الأحزاب وحده

السيد الفاضل عثمان محمد علي


السلام عليكم ورحمة الله وبركاته


لم يكن الفكر والتبحر بكلمات المولى سبحانه وتعالى خاص بجماعة من الناس دون غيرها في يوم من الأيام ولن يكون ,,,,, فإحذر الأحزاب سيدي لأن الله سبحانه وتعالى سيظهر ضعفهم وضعف حججهم وتحزبهم .


أنا رجل فكر حر بالدرجة الأولى وأريد ممن يحاورني أن يظهر لي علمه بحجته وليس بتعصبه وتحزبه لنصل للإيمان اليقين وليس لإيمان المتقولين .


لقد ذكرت سيدي الفاضل عثمان بأنني لاأعرف معنى الملائكة ولاأعرف معنى الروح ولاأعرف ولاأعرف ........ دون أن تعرفيني حضرتكم بما تعرفونه لتأكد لي بالحجة والمنطق بأنني لاأعرف حتى أسحب مقالتي وأعود عن ضلالتي التي تلمحون لها .


وإن كنت سأسحب كل مقالة من مقالاتي لأن أحدهم يخالفني الرأي فيها فلن يبقى في هذا الموقع الكريم أو غيره من المواقع التي تقول بحرية الرأي مقال يذكر لمفكر حر أو لعالم , وإنما سبيقى فيه فرقة من المتحزبين المنغلقين على ذاتهم ممن حكموا على أنفسهم بالفناء لعدم وجود التجديد في دورتهم الفكرية ( الدورة الدموية في الإنسان والحيوان وكل الخلق ) .


أرجوا من أعضاء اللجنة الكريمة أن تصوت على عضويتي ليعلمونني بعدها يقرارهم ,,,, لأنني أفضل أن أنسحب من تلقاء نفسي على أن توقف عضويتي , ولكي أتمكن أيضا من حذف كل ماخطه قلمي في موقعكم بيدي , فأنا لاأحب أن أكون ضيف ثقيلا على أحد إذا ماوجدتم أن كلامي هذا وشرحي لوجهة نظري خارج نطاق القرأن الكريم وعلمه .


وإما إذا ماكان علمكم لم يصل بعد لما علمني ربي من خلال كتبه الكريمة فهذا ليس بحجة على ضعف علمي بقدر ماهو حجة على ضعف علم محاوري الذي يريد أن يفرض رأيه بالرهاب الفكري وليس بالحجة والبرهان العلمي والمنطقي ليحرمني بذالك من حريتي في التعبير عن رأي .


منتظر قرار لجنتكم الكريمة سيدي


والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته


6   تعليق بواسطة   محمد فادي الحفار     في   الخميس ٢٤ - أبريل - ٢٠٠٨ ١٢:٠٠ صباحاً
[20303]

مكارم الأخلاق

بسم الله الرحمان الرحيم


إلى جميع المشاركين معي في الحوار


لقد كانت بعثت المصطفى (ص) رحمة من الله سبحانه وتعالى بعباده المخلصين لما فيها من كل شيئ ( العلم الحرية العدالة الإجتماعية ومكارم الأخلاق ) .


وعليه : فإنني أرجو من السادة الكرام جميعا ودون تحديد إسم أن يخاطبونني بإسمي كامل كما أخاطبهم بأسمائهم كاملة ,,, فإن إسمي هو ( محمد فادي الحفار ) وأنا لست ب محمد فقط ولست بفادي فقط ولست بحفار فقط .


لأن المخاطبة هكذا تشعرني بالغضب الذي يحمله لي من يحاورني بقوله ( ياحفار ) بياء المخاطبة التي تدل على أنه ينهرني ويأنبني .....


والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته


7   تعليق بواسطة   رضا عبد الرحمن على     في   الخميس ٢٤ - أبريل - ٢٠٠٨ ١٢:٠٠ صباحاً
[20304]



 


الأخ محمد الحفارـ السلام عليكم



أولا أحمد الله أنني استطعت ان أفهم بعض ما ذكرته في مقالك


ثانيا ـ اسمح لي أن أرفض رفضا تاما تشبيهك هذا الذي كتبته في هذه الجزئية من المقال ( لو كان لي ولدان من صلبي ليكون أحدهما مطيع طاعة عمياء لي بحيث لايعصي أمرا من أوامري على حين أن الأخر عاص ولا يمتثل لكل أوامري ويفعل مايحلوا له ووفق مشيئته ...

فهل من العدل إذا ماكنت عادلا أن أجعل المطيع يتذلل للعاص بالخضوع والطاعة له
؟؟؟ بالطبع لا .)


لأنه لا يمكن أن نؤمن نحن المؤمنون بالله الذي ليس كمثله شيء أن يكون أحد مخلوقاته من صلبه ، فهذا لا يليق بذات الله ا ولو على سبيل التشبيه .كما أرفض أيضا قول حضرتك أن آدم ابن الله لأنه خلق بواسطة روح الله ، فهذا الأمر لا يستقيم لأنه سيوصلنا كما قال الدكتور عثمان اعلاه أن نؤمن بأن عيسى عليه السلام ابن الله ، وبذلك نكون قد أشكرنا بالله عز وجل آلهة أخرى ، ولابد ان تعمل عزيزي الكاتب ان الله لا يغفر أن يشرك به ويغفر ما دون ذلك لمن يشاء ـ كما يجب ان تعلم أن الله عز وجل ليس كمثله شيء فلا يجوز أن ننسب له ولدا او صاحبة فشتان بين الخالق والمخلوق .


 


أما تعليقي الأخير فيكون على إحدى فقرات تعليقك .وإن كنت سأسحب كل مقالة من مقالاتي لأن أحدهم يخالفني الرأي فيها فلن يبقى في هذا الموقع الكريم أو غيره من المواقع التي تقول بحرية الرأي مقال يذكر لمفكر حر أو لعالم , وإنما سبيقى فيه فرقة من المتحزبين المنغلقين على ذاتهم ممن حكموا على أنفسهم بالفناء لعدم وجود التجديد في دورتهم الفكرية ( الدورة الدموية في الإنسان والحيوان وكل الخلق )  انتهى هل الشرك بالله ومحاولة اقناع الناس بأن لله ولد من صلبه أو من روحه يعتبر تجديد في الفكر يا سيد محمد ؟. وللحديث بقية إن شاء الله


 



8   تعليق بواسطة   محمد فادي الحفار     في   الخميس ٢٤ - أبريل - ٢٠٠٨ ١٢:٠٠ صباحاً
[20305]

الفاضل رضا عبد الرحمان علي

أخي الفاضل رضا عبد الرحمان علي


السلام عليكم ورحمة الله وبركاته


لقد جعلت من موضعي هذا والذي هو ( الإيمان من وجهة نظري ) سلسلة كاملة متكاملة بربطة واحدة لأسهل على القارء الكريم قراءة وجهة نظري في طرحي .


وبما أنني لم أصل بعد إلى نهايتها أو إلى الإيمان برسله فمن غير العدل أن تقولوا لي بأنني أريد إثبات بنوة المسيح عليه السلام لله سبحانه وتعالى والذي لم يلد ولم يولد ولم يكن له كفؤا أحد , وإن كان هذا ضمن فكري ولاكن بطريقة مخالفة تمام لكل ماورد عليك من أفكار سبقته كونه فكري الشخصي والصادر عني مما دعاني لأن أطلق على موضوعي عنوان ( الإيمان من وجهة نظري ) وليس الإيمان من وجهة نظر الجميع ....... 


كما  وأن البنوة لو كانت للمسيح عليه السلام وحده ودون باقي البشر لفقد العدل المطلق عدله بقناعاتي بحيث يكون له إبن وحيد والباقي يذهبون بشفاعته , وهذا ما لم ولن أقول فيه أبد بعون الله سبحانه وتعالى لأنني أرفض الشفاعة بكل أنواعها إلآ شفاعة المولى وحده سبحانه وتعالى ....


كما وأنه لو كان هناك تفضيل بين بشر وسواه كان الله قد صنعه بيد قدرته لإنسان معين دون سواه لإرتفع بهذا العدل عنه تبارك وتعالى  .......


أي أن الفضل بالنبؤة هو إجتهاد شخصي للمتنبئ بها وهذا يعود على فهمنا لمعنى الوحي .


كما أن موضوع البنوة هذا موضوع ضخم جدا وبحاجة للبحث الدقيق ........ فهناك بنوة الولادة التي تعتمد على الإنفصال بين كإنين وهذا مرفوض بالنسبة لي جملة وتفصيلا لأنه تعدي على ذات الإلهية وعلى إسمه ( المحيط ) - والذي طلبت من السيد عثمان محمد علي شرحه لي . 


فهناك الولادة التي نعرفها نحن بإنفصال كأن عن كأن , وهناك توالد الخلايا ضمن الكائن الواحد ( أو توالد الكائن في الكائن ) كما تتوالد خلايا جسدك ضمنه ليكبر جسدك مع الأيام من مراحل طفولة وشباب وشيخوخة وموت و تجدد بعدها وبعث .


وعليه :


فصبرا جميلا علي سيدي وناقشني بمحتويات موضوعي لتصلك وجهة النظري القابلة للتعديل أو لإلغائها من جذورها إذا ماكنت على خطاء من أمري لأنني باحث عن الحقيقة ولست بمتحجر لرئي وفكري إذا ماأقنعني أحدهم بصواب القول والمنطق بالحجة والبرهان .


والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته


9   تعليق بواسطة   رضا عبد الرحمن على     في   الخميس ٢٤ - أبريل - ٢٠٠٨ ١٢:٠٠ صباحاً
[20306]

الأستاذ / محمد الحفار ـ أنا أريد مناقشة نقطتين محددتين

الأستاذالفاضل /  محمدالحفار


 ـ انا أريد مناقشة هاتين النقطيتين ليس إلا ـ


أولا : هل حضرتك ما زلت تعتقد أن الإنسان يمكن ان يكون جزء من الخالق ..؟؟ أو هل تعتقد ان البشر جميعا أبناء الله ليتحقق المساواة بينهم من وجهة نظرك ..؟؟


ثانيا : أنا لا أري أن الدعوة للشرك بالله عز وجل تعتبر فكرا على الاطلاق كما قلت حضرتك في هذا الجزء من تعليقك ( وإن كنت سأسحب كل مقالة من مقالاتي لأن أحدهم يخالفني الرأي فيها فلن يبقى في هذا الموقع الكريم أو غيره من المواقع التي تقول بحرية الرأي مقال يذكر لمفكر حر أو لعالم , وإنما سبيقى فيه فرقة من المتحزبين المنغلقين على ذاتهم ممن حكموا على أنفسهم بالفناء لعدم وجود التجديد في دورتهم الفكرية ( الدورة الدموية في الإنسان والحيوان وكل الخلق )  انتهى 


 


أريد إجابة أولا على ما قلته وأريد استفسار عن جمله كتبتها حضرتك في تعليقك الأخير حضرتك تكتب قائلا (وبما أنني لم أصل بعد إلى نهايتها أو إلى الإيمان برسله)


 


هل حضرتك تقصد بهذه الجملة انك لم تصل بعد للإيمان برسل الله سبحانه وتعالى ولازلت  في رحلة البحث ..؟؟ أريد توضيح أيضا واتمنى من الله ان أكون قد فهمت هذه الجملة بطريقة خاطئة ..


وتقبل خالص تحياتي 


رضا عبد الرحمن على ـ مدرس بالأزهر


10   تعليق بواسطة   AMAL ( HOPE )     في   الخميس ٢٤ - أبريل - ٢٠٠٨ ١٢:٠٠ صباحاً
[20307]

الاخ عثمان محمد علي المحترم , انا معك في ما جاء في تعليقك

اولا طاب يومك


دخلت الموقع صباحا و لدقائق ويا ليتني ما دخلته , والذي قرأته فقط المقالة وبصورة سريعة اكثر مما تتصور لم يكن  عندي غير دقائق , وحقا فلم يكن لي الوقت لقراءة تعليقك , فلا ادري اطلاقا ما جاء فيه . التعليق كان على المقالة بدون ادنى شك . ولعلمك فقط فأنا ايضا لا اتفق مع الاخ محمد فادي في الكثير من افكاره , ولكني لا استطيع مناقشته لاني اعلم جيدا شروط النشر بالموقع والا سوف يقال لي باي باي , اليس كذلك ؟ وان كان ايضا وجودي يضايقك يا اخ عثمان , فهذا بحث اخر ولا داعي ان تغيض نفسك , انا حقا اعني ما اقول , وكما يقال بلاد الله واسعة يا اخ عثمان !!!


ومرة ثانية , انا حقا ضد الكثير من افكار الاخ محمد فادي ولكن هذه اراءه وانتم اهل الموقع ولكم القرار الاول والاخير .


طاب يومك


امل


ملاحظة مهمة  , لم اقرأ  الى الان اي من التعليقات الاخرى الموجودة غير تعليقك الاخير فقط , وساعدل التعليق السابق  .


11   تعليق بواسطة   محمد فادي الحفار     في   الخميس ٢٤ - أبريل - ٢٠٠٨ ١٢:٠٠ صباحاً
[20308]

الفاضل رضا عبد الرحمان علي

الأخ الفاضل رضا عبد الرحمان علي


السلام عليكم ورحمة الله وبكاته


بالنسبة لإستفسارك الأول سيدي حول الجزء من الكل والكل في الجزء فهذا موضوع بحث طويل وتفكر وتأمل رغم إيماني المبدئي فيه لأنني لاأريد التعدي على حدود الله سبحانه وتعالى بعدم فهم إسمه ( المحيط ) فأنا كإنسان قادر على صنع شيئ أخر خارج عن محيطي لأكون بهذا مع ماصنعته ضمن محيط أكبرمنا معا .....كأن أصنع مثلا كرسي أو طاولة ... لنكون معا - أقصد أنا وصنعي - ضمن محيط أكبر منا والذي هو الغرفة التي تحيط بنا والتي هي الحيز الوجودي الذي سمح لي بصنع ماهوا خارج عني .


أما بالنسبة للكائن الذي لاكائن غيره فإنني والله أعلم أقول بأن صنعه سيكون ضمنه وفي داخله ....... لأن صنعه وإذا ماكان خارجه فسيكون هو وصنعه ضمن حيز أكبر منهما معا , وفي هذا تحديد وتأطير لله سبحانه وتعالى أنزهه عنه من خلال إيماني به وبإسمه ( المحيط ) والذي هو خاص بي ولا أفرضه على أحد .


أما بالنسبة لإستفساركم الثاني سيدي فأقول فيه بأنه قطعا قد وصلكم بصورة خاطئة تمام لأنني أؤمن برسله جميعا من خلال إيماني بكلام الله سبحانه وتعالى وأولهم هو المهميمن عليهم والذي هو قرأني الكريم .


وعليه فإن قصدي هو أن سلسلة الإيمان من وجهة نظري لم تصل بعد للحديث عن ( الإيمان برسله ) والتي ستكون في الجزء الرابع مما جعلني أطلب منكم عدم إستباق الحدث فتقولوني بذالك مالم أقله من أن المسيح عليه السلام هو إبن الله ,,,, فأنا مازلت في معرض الحديث عن الإيمان بملائكته والذي هو الجزء الثاني من سلسلة إيماني .


أرجو أن أكون أوضحت سيدي والسلام عليكم ورحمة الله


12   تعليق بواسطة   AMAL ( HOPE )     في   الخميس ٢٤ - أبريل - ٢٠٠٨ ١٢:٠٠ صباحاً
[20309]

تعليق ثان للاخ عثمان محمد علي , عضو لجنة المتابعة المحترم

حقا اذتني جدا عبارتك : (((السيده الكريمه - أمل _ اولا((((( يجب))))) ان تعلمى جيدا اننا هنا لا نتعامل بلغة الإشاره .و(((((يجب)))) ان تعبرى بوضوح عما تريدينه ))))


وارجو من حضرتك انا ايضا , ان تعبر عن رأيك بوجودي معكم الان , ارجوك , لاني لست صغيرة ولا احد في حياتي قال لي ما يجب وما لا يجب فعله . القرار لك يا اخ عثمان .  واما ان كانت افكار الاخ محمد فادي الحفار قد اغاضتك فهذه ليست مشكلتي ولا دخل لي بها .


والسلام


امل


13   تعليق بواسطة   شريف هادي     في   الخميس ٢٤ - أبريل - ٢٠٠٨ ١٢:٠٠ صباحاً
[20310]

التجديف والإلحاد ،،، الحلول والاتحاد1

الأستاذ محمد فادي الحفار

السلام على من إستمع القول فأتبع أحسنه

أشكر لكم محاولتكم التفكر في دين الله مع تسبيق حسن النية وسلامة الطوية والتي لا يطلع عليها إلا الله سبحانه وتعالى

من صورتكم أظن أنني أكبر منك سنا بكثير ، ولذلك لك علي النصيحة ولي عليك أن تتعقلها وتدرسها ، الفرق بين الكفر والهرطقة من جانب والفكر الحر من الجانب الأخر جسر على هيئة شعرة واحدة أرى في عالمنا هذا الكثير الذين عبروها فعلا وأصبح لدينا (((اللادينيين العرب ))) (((والملحدين العرب))) وغيرها من المواقع والجماعات التي لم يستطيع عقلها أستنباط المعاني الحقيقية للمفردات القرآنية ، فكان أول طريق الكفر تحريف معاني الكلمات عن فهمها وفقا للغتها التي نزلت بها ، حتى أنتهت بهم لتكذيب كل شيء أو إختراع عقيدة هي مزيج من عقائد البشر وإنحرافاتهم خلال الحقب الزمنية المختلفة

ثم أن الفرضية التي يعلمها أخواننا من أهل الكتاب جيدا ، أنه لو لم يكن هناك إنحراف عن المسار الصحيح ما أحتاج العالم لدين جديد ، لذلك يجد أخواننا من اليهود إشكالية كبرى في قبول المسيحية والتي هي بدورها لدهيا نفس الإشكالية في قبول الإسلام ، فلذلك نحن نتوقف عن محاورة أخواننا من أهل الكتاب متفرغين لمهمة في نظرنا هي أسمى من كل المهام وهي إصلاح المسلمين بالقرآن الكريم ، أما لو حاولنا أن نمسك العصا من منتصفها ، فسوف نقطع نصف الطريق للباطل مطالبين الآخر قطع نصف الطريق للحق (طبعا من وجهة نظرنا) والآخر أيضا سيفكر بنفس الطريقة ، وعندها سنجد أنفسنا قد صنعنا بأنفسنا لأنفسنا وغيرنا دين أرضي جديد.

كانت هذه مقدمة لا بد منها وكما قلت مع تسبيق حسن النية فيما تكتبون وتفكرون ، وطبعا لكم أن تفكروا ولكن ليس لكم أن تنشروا فكركم على أنه حقائق توصلتم إليها بعقل لم يسبقكم إليه غيركم وعلم لم يدنوا منه من هو سواكم حتى قلتم بلغة الواثق المقرر (وإما إذا ماكان علمكم لم يصل بعد لما علمني ربي من خلال كتبه الكريمة فهذا ليس بحجة على ضعف علمي بقدر ماهو حجة على ضعف علم محاوري الذي يريد أن يفرض رأيه بالرهاب – تقصد الإرهاب- الفكري وليس بالحجة والبرهان العلمي والمنطقي ليحرمني بذالك من حريتي في التعبير عن رأي) ، ولكن يمكنكم أن تسألوا غيركم أو أن تقولوا مثلا (دعوة للتفكير في معنى الإيمان) وتكتب للجميع أن يزيدوك من علمهم لأن الأمر تشابه عليك ، ولكن أن تكتب (الإيمان من وجهة نظري) فأنت قد عرفت طريقك وحزمت أمرك وتريد أن تفرضه على من عاداك ووجد موقعنا مرتعا سهلا لذلك ، ولكن دعني أقول لك لا ولم يكن ذلك أبدا على موقع أهل القرآن.

والآن إلي نوع من النقاش الهادئ لما جاء بمقالتكم ولتعرفوا زيف ما توصلتم إليه ، مع إعتذاري لكم وللقراء مسبقا أنني لن ألتزم ترتيبكم للمقالة ولكن سألتزم ترتيب آخر وفقا لأهمية الموضوعات المثارة.


14   تعليق بواسطة   شريف هادي     في   الخميس ٢٤ - أبريل - ٢٠٠٨ ١٢:٠٠ صباحاً
[20311]

التجديف والإلحاد ،،، الحلول والاتحاد2

أولا: جاء بمقالتكم ما نصه (لتكون بذالك عمليت التسوية هذا عبارة عن عملية صنع للكساء الجسدي الذي سترتديه روح الله التي خرجت عنه كما يخرج الوليد عن أمه – للتشبيه فقط - لتدخل في الجسد المصنوع مما يجعل من سجود الملائكة لأدم عليه السلام عبارة عن سجود لروح الله سبحلنه وتعالى في جسد أدم عليه السلام لقوله سبحانه وتعالى ((( من روحي ))) ولواضحة هنا تمام .) ، كما جاء بردكم على الأستاذ رضا من مداخلتكم رقم 20305 ما نصه (كما وأن البنوة لو كانت للمسيح عليه السلام وحده ودون باقي البشر لفقد العدل المطلق عدله بقناعاتي بحيث يكون له إبن وحيد والباقي يذهبون بشفاعته , وهذا ما لم ولن أقول فيه أبد بعون الله سبحانه وتعالى) وجاء بها ما نصه (كما أن موضوع البنوة هذا موضوع ضخم جدا وبحاجة للبحث الدقيق ........ فهناك بنوة الولادة التي تعتمد على الإنفصال بين كإنين وهذا مرفوض بالنسبة لي جملة وتفصيلا لأنه تعدي على ذات الإلهية وعلى إسمه ( المحيط ) - والذي طلبت من السيد عثمان محمد علي شرحه لي . فهناك الولادة التي نعرفها نحن بإنفصال كأن عن كأن , وهناك توالد الخلايا ضمن الكائن الواحد ( أو توالد الكائن في الكائن ) كما تتوالد خلايا جسدك ضمنه ليكبر جسدك مع الأيام من مراحل طفولة وشباب وشيخوخة وموت و تجدد بعدها وبعث) ، ونفهم من هذا الكلام أنكم ترفضون رفضا قاطعا وتاما وباتا أن نقول أن عيسى وحده هو ابن الله ، ولكن كل البشر هم أبناء الله ، كما أنكم ترفضون البنوة بمعناها التقليدي وهي نوع من التوالد بخروج كائن من كائن ، ولا تقبلوا ذلك في حق الله أبدا ولكنكم تقبلون نوعا آخر من البنوة وهو توالد الخلايا ضمن الكائن الواحد ، لأننا جميعا من روح الله سبحانه وتعالى وقد خرجت أرواحنا من روح الله كما يخرج الجنين عن جسد أمه ، هذا هو ما فهمته من (خرافاتكم) – وأعتذر أنني إستخدمت لفظ خرافة لأنني إستخدمته وصفا وليس سبا ، كما أنني لم أجد في قاموسي ما هو أقصى من هذا اللفظ لأقوله دون أن أجرح مشاعر الآخرين – واسمع معي قول الله سبحانه وتعالى الذي سيهدم نظريتك من أساسها ، قال تعالى" وَقَالُوا اتَّخَذَ الرَّحْمَنُ وَلَدًا (88) لَقَدْ جِئْتُمْ شَيْئًا إِدًّا (89) تَكَادُ السَّمَاوَاتُ يَتَفَطَّرْنَ مِنْهُ وَتَنشَقُّ الْأَرْضُ وَتَخِرُّ الْجِبَالُ هَدًّا (90) أَن دَعَوْا لِلرَّحْمَنِ وَلَدًا (91)[سورة مريم]


15   تعليق بواسطة   شريف هادي     في   الخميس ٢٤ - أبريل - ٢٠٠٨ ١٢:٠٠ صباحاً
[20312]

التجديف والإلحاد ،،، الحلول والاتحاد3

طبعا فعل (إتخذ) يشمل في طياته كل أنواع البنوة ، فقد تتخذ ولد بالتزاوج والتوالد ، وهذا ما رفضته سيادتك ، وقد تتخذ ولد بالتبني ، وقد تتخذ ولد بتوالد الخلايا وإنفصالها عن بعض وهذا ما قبلته سيادتك ، ولكن كل هذه الأنواع مرفوض عند الله سبحانه وتعالى ، وأقول لك يا أستاذ محمد أننا أولى من السماوات بالانفطار ومن الأرض بالانشقاق ومن الجبال بالإنخرار والهدم عندما نسمع منكم هذه الهرطقات ونراكم تكتبونها وكأنكم وصلتم لما لم يصل إليه أحد قبلكم ، وأنتم لم تقولوا أن فردا واحدا أو جماعة واحدة هم أبناء الله ولكنكم قلتم كل البشر هم أبناء الله ، والطريقة التي نسبتموها لهذا النوع من التوالد كما تتوالد الخلايا هذ أعمق من طريقة خروج جسد من جسد لأن الجسدان يصبحان متميزان عن بعضهما البعض أما ما تقوله فلا تميز بل هم في الحقيقة واحد وتكون بذلك قد دخلت في عقيدة الحلول والاتحاد وهي أسوأ العقائد الشركية عن طائفة من المتصوفة وعلى رأسهم (الحلاج) الذي يبجله موقعكم –على ما أظن – (عشاق الله).

ثانيا: ثم لنأتي لمعنى الروح ، الروح هو جبريل عليه السلام ، مع رجاء مراجعة القاموس القرآني ، ومعنى كلمة روح في القرآن بأنها جبريل وليست كما تفهم أنت ويفهم أصحاب العقائد الحلولية ، فبرجاء مراجعتها على صفحة معلمنا الدكتور أحمد وهي مكتوبة بالتفصيل منعا للتكرار هنا


16   تعليق بواسطة   شريف هادي     في   الخميس ٢٤ - أبريل - ٢٠٠٨ ١٢:٠٠ صباحاً
[20313]

التجديف والإلحاد ،،، الحلول والاتحاد4

ثالثا: نأتي لقولك ((( ويسألونك عن الروح ... يا محمد , فقل لهم أنها ... من أمر ربي ... وقل لهم أيضا ودون أن تدرج ذاتك معهم ... وما أوتيتم ... أنتم من دوني... من العلم إلآ قليلا ... بحيث أنني لو كنت دمجتك معهم بعدم العلم والمعرفة هذه لكنت قلت ... وما أوتينا من العلم إلآ قليل ... لأدمجك بذالك وإياهم بما أن كلامي هذا صادرا عنك , وعليه فأنت تعلم يامحمد وهم لايعلمون بعد )) فيه تزيد على الله وتحريف للكلم عن مواضعه ، وأخوف ما أخاف عليك قوله تعالى"فبدل الذين ظلموا قولا غير الذي قيل لهم فانزلنا على الذين ظلموا رجزا من السماء بما كانوا يفسقون" البقرة 95 ، قال لهم الله قولوا (((حطة))) فقالوا (((حنطة))) فزادوا حرفا واحدا إستحقوا به رجزا ، فما بالكم تعيدون كتابة نص كامل على هواكم ، وذلك لعدم معرفتكم بقواعد اللغة العربية ، لأن الواو في قوله (وما أوتيتم من العلم إلا قليلا) هي واو فاصلة ، والكلام قبلها تام ، أي أن رسول الله عليه أن يقول أن الروح من أمر ربي ، ثم الكلام بعد ذلك هو كلام جديد من الله سبحانه وتعالى (ما أوتيتم من العلم إلا قليلا) ، يشمل الجميع بما في ذلك رسول الله عليه السلام وسبحان الله.

رابعا: المقارنة بين الملائكة والكمبيوتر ، طبعا مقارنة ظالمة للفرق بين الملائكة والتي هي مخلوقات عاقلة نتبين ذلك من قوله تعالى " أتجعل فيها من يفسد فيها ويسفك الدماء ونحن نسبح بحمدك ونقدس لك" ، فهل سمعت عن جهاز كومبيوتر يسبح بحمد صحابه أو يتكلم مع صاحبه منشئ لكلام من عقلة؟

وأخيرا ، فأنا أعلم أننا جميعا قد نخطئ في الكتابة لأسباب عديدة ولكن لدينا الحد الأدنى من المعرفة اللغوية ، أما مقالتكم فتحتاج إلي إعادة كتابة من الناحية اللغوية ، فأرجوكم حذف هذا التجديف والكفر ، والعودة لجادة الصواب

والله من وراء القصد وهو يهدي السبيل

ألا هل بلغت ،،، اللهم فأشهد

شريف هادي


17   تعليق بواسطة   Inactive User     في   الخميس ٢٤ - أبريل - ٢٠٠٨ ١٢:٠٠ صباحاً
[20314]

مش قلت لك !!!!!!!!

مش قلت لك يا حفــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــار مش حتنفع هنا


إشرب ياعم


يا ما نصحتك وقلت لك مكانك هنــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــاك


مش هنا


بس مسمعتش كلامى


واللى ما يسمع .... ياكل لما يشبع


هههههههههههههههههههههههههههههههههههههه


ههههههههههههههههههههههههههههههههههه


18   تعليق بواسطة   شريف هادي     في   الخميس ٢٤ - أبريل - ٢٠٠٨ ١٢:٠٠ صباحاً
[20315]

الأخت أمل

أعتذر لك عن أسلوب أخي عثمان الذي لم يعجبك ، كما أعتذر لك إن كنا قد أضطررنا لمناقشة أمور تتماس مع ما تؤمنين به ، وكما قلت لك سابقا أنت أخت فاضلة ونرحب بك دائما معنا وأنت بالاسلوب المصري (صاحبة بيت)


شريف هادي


19   تعليق بواسطة   AMAL ( HOPE )     في   الخميس ٢٤ - أبريل - ٢٠٠٨ ١٢:٠٠ صباحاً
[20316]

الاخ شريف هادي المحترم

طاب يومك


اولا اشكرك جدا وعلى مشاعرك الطيبة واعتبارك اختا فاضلة . وفقط للاخ عثمان فانا لست طفلة تحتاج لمن يعلمها ويهذبها . صحيح كلنا تنقصنا المعرفة والعلوم ولكن التهذيب فقد عبرنا مرحلته  !!!! يا اخ شريف , وارجوك لا اريد ان اخرج حواركم مع الاخ محمد فادي الحفار عن مجراه , ولم يكن داع ابدا ان يقحمهي الاخ عثمان  باختلافه مع افكار الاخ محمد فادي الحفار . والموقع اعرف اسمه ومنهجه وحدوده .


دمت بكل خير وصحة وعافية


امل


20   تعليق بواسطة   محمد فادي الحفار     في   الخميس ٢٤ - أبريل - ٢٠٠٨ ١٢:٠٠ صباحاً
[20317]

تساؤلات كثيرة لأهل العلم


السيد الفاضل شريف هادي المحترم والإخوة الكرام جميعا


السلام عليكم ورحمة الله وبركاته


((( وما ابرئ نفسي ان النفس لامارة بالسوء الا ما رحم ربي ان ربي غفور رحيم يوسف ))) 53



إذا مإبتعدنا عن التفكير في موضع التكاثر كما نعلمه كون الله سبحانه وتعالى لم يلد ولم يولد وحاولنا بعدها أن نتفكر بتوالد الخلايا في جسمنا البشري الذي لايستطيع الإنجاب والتكاثر إذا لم يكن له شريك في هذه العملية ذكرا كان أم أنثى فسنجد أن الخلايا الكثيرة الموجدة في كياننا تتوالد وتتكاثر ملاين المرات كل يوم مما يجعل هذه الخلايا الموجودة في داخلنا كأبناء لجسدنا الكلي كونها جزء لايتجزء منه في عملية التكاثر المتكررة ضمنه ملاين المرات حتى يفنى الجسد .

وعليه ولو تخيلنا هذه الخلايا التي لاتعد ولاتحصى داخلنا على أنها البشرية جمعاء ضمن الجسد المحيط وأدركنا أن العقل بخلاياه النبيلة هوا الذي يتحكم بكل خلجة من خلجات هذا الجسم ثم تصورنا أن مرضا ما أصابه في مكان ما من هذا الفضاء النانو متري العظيم لإستطعانا أن ندرك تلك الرسائل الكثيرة التي يرسلها العقل عبر خلاياه النبيلة إلى تلك البقعة المريضة من الجسد ليطببها بعلمه المسخر لخدمة الجسد كله .

((( سنريهم اياتنا في الافاق وفي انفسهم حتى يتبين لهم انه الحق اولم يكف بربك انه على كل شيء شهيد ))) فصلت 53

وعليه :

فهلا أدركنا الأيات التي في أنفسنا مع هذا العلم المتطور الذي أوصلنا ل ( الدي إن كا ) والذي نأخذ منه التشابيه الكثيرة للوصول إلى الإيمان بالله سبحانه وتعالى عبر علمه الذي علمه لنا ؟؟؟

((( ولقد خلقنا الانسان ونعلم ما توسوس به نفسه ونحن اقرب اليه من حبل الوريد ))) ق 16

هل ترى التشبيه البليغ هنا بقربه لنا سبحانه وتعالى والذي أقرب من البنوة وغيرها مما ندعي من العلم ؟؟؟

((( يا ايتها النفس المطمئنة ))) الفجر 27

ثم قلي بالله عليك ...... كيف تطمئن النفس بدون تفكر يؤدي لليقين ؟؟؟


ولماذا يخاطب الله سبحانه وتعالى النفس فينا ولايخاطب الروح ؟؟؟؟؟


هل هذا يعني أن الإنسان بغير روح أم هذا دليل على أن الروح واحدة ولاتتجزء ؟؟؟؟


21   تعليق بواسطة   محمد مهند مراد ايهم     في   الخميس ٢٤ - أبريل - ٢٠٠٨ ١٢:٠٠ صباحاً
[20318]

العقيدة الحلولية وعقيدة وحدة الوجود

بالنسبة للعقيد الحلولية تنطلق من فكرة أن الله قد نفخ بالإنسان من روحه فإن في الكينونة البشرية جزء من الله وهي الروح وبما أن الروح شيء من الله فقد اندمج الكل بالجزء واندمج الجزء بالكل فاضحى الكائن البشري جزء من الله فالتحم المحدود بالمطلق فاصبح المحدود مطلقا والمطلق محدودا في علاقة جدلية يصعب على البسيط فهمها كما يصعب على المتبصر

تلك العقيدة التي تجلت معالمها في نهاية العصر العباسي مع ظهور رواد لها كأمثال محيي الدين بن العربي والحلاج وأمثالهما

من هنا نجد أن أصحاب العقيدة الحلولية ينفون الكفر عن فرعون كونه قد توصل الى تلك الحقيقة بأن قال أنا ربكم الأعلى هذا تبرير أهل عقيدة الحلول كما يبررها له أهل عقيدة وحدة الوجود الذين يقولون أن الله مطلق وإن كان مطلقا فهو بالضرورة غير محدود فإن سأل سائل هل الله موجود في الكائن البشري وغيره من الكائنات

فإن كانت الإجابة بلا فهذا يعني بالضرورة أن الله محدود خارج هذا النطاق وبالتالي نفينا عن الله صفة المطلق فهو محدود خارج نطاق الكائن البشري أو الحيوانات أو الجمادات (تعالى الله عما يصفون) ومن هنا أتى من يقول (ما في الجبة إلا الله ) وأتى من يقول ( ما الكلب والخنزير إلا إلهنا وما ربنا إلا راهب في كنيسته)سبحانه وتعالى عما يصفون

في النهاية أود أن أسأل الاستاذ محمد فادي الحفار إلى أي عقيدة تنتمي

كل من حاول الوصول الى حقيقة الذات الإلهية وعلاقتها بالكائن البشري من خلال محاولة الخوض في آيات القرآن الكريم ومحاولة إيجاد مبرر لها من خلال كتاب الله وصل في النهاية إلى تناقضات في آيات القرآن الكريم ومنها

إن كان كما يقول أصحاب عقيدة الحلول ان في الكائن البشري جزء من الله وقد توعد الله الكافرين الذين هم من البشر بعذاب أليم فكيف يعذب الله جزء منه بل كيف يعذب الله نفسه

ومن هنا أولها أصحاب عقيدة الحلول للناس على أن كل هذه المفاهيم إنما هي مفاهيم مجازية إنما يطلقها الله ليوصل الناس إلى العودة إلى كتاب الله وهو علم الشريعة لعله يصل من خلالها إلى علم الحقيقة وهي الحقيقة المطلقة سواء كانت عقيدة الحلول أو وحدة الوجود

ولكن إن انطلقنا جدلا من أن عقيدة الاتحاد والحلول هي العقيدة الصحيحة فسأسأل صاحبها سؤالا علي أجد إجابة عنه إن كان الكائن البشري هو جزء من الله إن كانت الروح كما يقولون هي جزء من الله وقد اتحد هذا الجزء بالإنسان فأصبح الكل جزءا والجزء كلا أو كان الله موجود في كل شيء وإن صادفنا إنسانا لم يصل إلى هذه الحقيقة وهذا الإنسان كما وصفه أهل الحلول أنه قد اتحد بالذات الإلهية أو أنه جزء من الذات الإلهية كما يقول أصحاب عقيدة وحدة الوجود فكيف يكون جزء من الذات الإلهية غبيا لا يستطيع الوصول إلى الحقيقة المطلقة أو كيف يتحد جزء من الذات الإلهية مع ما هو غبي (أرجو من الله أن يسامحني على ما أقول ولكن استفزني قول الأستاذ محمد فادي الحفار اقتباس من تعليقه رقم (بالنسبة لإستفسارك الأول سيدي حول الجزء من الكل والكل في الجزء فهذا موضوع بحث طويل وتفكر وتأمل رغم إيماني المبدئي فيه)

نهاية ما أقول أن الله قد أمرنا أن نؤمن به وياماننا به من خلال ما أنبأنا الله به في كتابه دون الخوض في التفاصيل والحيثيات فإنه ليس كمثله شيء


22   تعليق بواسطة   محمد فادي الحفار     في   الخميس ٢٤ - أبريل - ٢٠٠٨ ١٢:٠٠ صباحاً
[20319]

الفاضل شريف هادي

سيدي الفاضل شريف هادي

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

بالنسبة لمداخلتكم رقم 20313

والتي ذكرتم فيها :



المقارنة بين الملائكة والكمبيوتر ، طبعا مقارنة ظالمة للفرق بين الملائكة والتي هي

مخلوقات عاقلة نتبين ذلك من قوله تعالى " أتجعل فيها من يفسد فيها ويسفك الدماء

ونحن نسبح بحمدك ونقدس لك" ،

فهل سمعت عن جهاز كومبيوتر يسبح بحمد صحابه أو يتكلم مع صاحبه منشئ لكلام من عقلة؟




بالنسبة للتسبيح سيدي فإن كل شيئ يسبح بحمده حتى الشجر .... فهل سمعت عن شجر يسبح ؟؟؟؟

((( تسبح له السماوات السبع والارض ومن فيهن وان من شيء الا يسبح بحمده ولكن لا تفقهون تسبيحهم انه كان حليما غفورا ))) الإسراء 44

أما بالنسبة للجهاز الذي يسبح بإسم صاحبه فهذه بسيطة جدا وتعتمد على المبرمج , بحيث أستطيع برمجة جهازي ليقول قولا ما وفي لحظة ما أحددها أنا ..... كأن يعمل وحده مثلا وفي ساعة محددة أحددها له ليضع لي موسيقى معينة أرغب بسماعها ......

وأعتقد أن هذا كله كان بهدف تعليم الإنسان ليتطور من مرحلة الطفولة البشرية إلى مرحلة النضج البشري .


23   تعليق بواسطة   محمد مهند مراد ايهم     في   الخميس ٢٤ - أبريل - ٢٠٠٨ ١٢:٠٠ صباحاً
[20320]

استاذ فادي دعنا في طفولتنا

دعنا ننعم في طفولتنا البشرية التي من الله علينا بها ونعوذ بالله أن أن نصل إلى النضج البشري الذي  تسميه


24   تعليق بواسطة   محمد فادي الحفار     في   الخميس ٢٤ - أبريل - ٢٠٠٨ ١٢:٠٠ صباحاً
[20321]

الفاضل محمد مهند مراد أيهم

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

لو منحت الخلود سيدي ومنحت معه كل ماتراه حولك على الأرض في يومنا هذا من علم وتقنية وحيوان ونبات على أن تكون أنت الإنسان الوحيد عليها فهل تقبل بهذا ؟؟؟؟؟؟

تفكر فيها سيدي ثم قارنها على من شئت لتعلم علم اليقين بعده مامعنى أن تكون وحيدا !!!! وأظنك كنت لتصنع أي شيئ فيه شبه منك ,,,, وسمه ماشئت ,,,,, فربما تكون مرءات تعكس صورتك كي لاتكون وحيد ...


 ((( لقد خلقنا الانسان في احسن تقويم ))) التين 4 لاحظ أبعاد كلمت أحسن وتفكر بها .

مابالك أيها الإنسان

أما أن لك أن تدرك أنك الجنين في رحم الزمان

وأنك عزيز على ربك لأنك الرحم ضمن الرحمان

فعلاما تصارع ذاتك دون علم أو بيان

في أيهم يخرج منك أولا الرأس أم القدمان


كل العقائد ملكه فهو ربك الرحمان


ولماذا نقول بسم الرحمان ثم تأتي بعدها الرحيم أيها الإنسان ؟؟؟؟ 


نناقش كل هذا بعونه تعالى عندما نصل لباب المشيئة وشرحي لها ............


أما إذا كان المطلوب مني سحب موضوعي هذا والأكتفاء بأن أبقى مشارك بالمداخلات دون طرحي للمواضيع - كما يطلب الدكتور عثمان - فإنني سأنصاع لطلب اللجنة الكريمة إذا ماوجهة لي هذا الطلب .


والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته


طالب العلم في سبيل للوصول للإيمان


محمد فادي


25   تعليق بواسطة   عثمان محمد علي     في   الخميس ٢٤ - أبريل - ٢٠٠٨ ١٢:٠٠ صباحاً
[20322]

الأخت الكريمه - أمل

الأخت الكريمه - أمل - اولا اسف على سوء الفهم الغير مقصود .واقسم لكى ان قصدى من كلمة (يجب ان تعلمى ) هى مجرد تاكيد على العلم والمعرفه فقط وما دار بذهنى او جال بخاطرى ان اعلمك شيئا  كما تصورتى حضرتك .فكلنا هنا نحترم بعض ونعرف قدر بعض ولا مجال بيننا لمثل هذه الأفكار التى تسىء لعلاقات الأخوه على هذا الموقع الكريم ...ولذلك فقد حذفت الجزء الذى عاتبتنى عليه .ولك خالص التقدير والإحترام والمحبه .


26   تعليق بواسطة   عثمان محمد علي     في   الخميس ٢٤ - أبريل - ٢٠٠٨ ١٢:٠٠ صباحاً
[20323]

الأستاذ الكريم - رئيس لجنة الإشراف على الموقع :

اخى الكريم الفاضل - رئيس لجنة الإشراف ومتابعة الكتابات على هذا الموقع الكريم .المستشار شريف هادى ...اشكرك على توضيحك ومناقشتك لمقالة -(محمد الحفار ) .ومع ذلك  رد عليكم بردود بعيدة تماما عن الموضوع  وتدل على انه بعيد كل البعد عن فهم ما قلتموه .ولذلك اكرر طلبى علانية ككاتب وقارىء على هذ الموقع وليس كعضو لجنة متابعه .بحذف هذه المقاله ومنعه من الكتابه ككاتب وان نترك له الفرصة للتعلم ولإضافة بعض التعقيبات فقط .منعا من كتابة المزيد من هذه الخرافات والترهات على موقع اهل القرآن المبارك .ولا يصلح ان يعيد كتابتها بصيغة آخرى فهى مهلهلة ولا توجد فيها جملة واحدة صالحة لإعادة الصياغه كونا عن انها تمس اقدس المقدسات واصل عقيدة  المسلمين عموما واهل القرآن خصوصا وهى عقيدة التوحيد ... وشكرا لجهودكم الكريمه انتم والأستاذ - مهند مراد - والأستاذ - رضا على على جهودكم فى الرد على تلك الخرافات .


27   تعليق بواسطة   محمد فادي الحفار     في   الخميس ٢٤ - أبريل - ٢٠٠٨ ١٢:٠٠ صباحاً
[20324]

السيد الفاضل رئيس لجنة الإشراف

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته


ذكر الأستاذ عثمان أن مداخلاتي تمس أقدس المقدسات الإسلامية وهو التوحيد وأظنه بل أأكد أنه يغالي كثير بهذا والله شاهد عليه وهو حسبي .


وعليه :


فإنني أطلب منه قولا واحد لي يخالف موضوع الوحدانية التفردية لله سبحانه وتعالى


ودمتم


28   تعليق بواسطة   فوزى فراج     في   الخميس ٢٤ - أبريل - ٢٠٠٨ ١٢:٠٠ صباحاً
[20325]

الى السيد الفاضل محمد الحفار

لا أريد ان ادخل فى مناقشات إفتراضية من النوع الذى لا ولم ولن يحدث بل  ليس حتى من الممكن ان نتخيل بما يسمح لنا به خيالنا البشرى المحدود ان يحدث من مثل (لو منحت الخلود سيدي ومنحت معه كل ماتراه حولك على الأرض في يومنا هذا من علم وتقنية وحيوان ونبات على أن تكون أنت الإنسان الوحيد عليها فهل تقبل بهذا؟؟؟؟ ), مثل ذلك الإفتراض لا يتعدى ان يكون عبثا فكريا, بل بالأصح عبثا فقط واستهتارا بذكاء الأخرين. لذلك قبل ان ادخل فى مناقشة مع اعضاء اللجنه عن الموضوع , أرجو من سيادتك ان كنت تعتبر ان الأخرين اقل منك ذكاءا او تخيلا لعمق ما تود ان تنافشه وما تريد ان تصل اليه, أرجو ان تهبط قليلا الى مستوانا الفكرى والخيالى, وأن تدخل فى الموضوع مباشرة, ما هى النقطه او النقط التى تريد ان تصل بها فى تلك المقالة بالتحديد, اكرر بالتحديد . لأن فيما أراه ورأه الأخرين انك ( ترقص) على حافة شديدة الخطوره فكريا وعقائديا وقد ذهب البعض الى ما ذهبوا اليه بناء على ذلك, وإن لم تتجاوزها بعد من وجهة نظرى المتواضعة. فأرجو منك مرة أخرى, ان توصل لنا ماذا تهدف تلك المقالة اليه بكل وضوح. مرة اخرى بكل وضوح, حتى نقطع الشك باليقين ولا نسيئ فهم ما قلته, مع وافر شكرى واحترامى. 


29   تعليق بواسطة   AMAL ( HOPE )     في   الخميس ٢٤ - أبريل - ٢٠٠٨ ١٢:٠٠ صباحاً
[20326]

الاخ عثمان محمد علي المحترم

مرحبا , وحصل خير ,و انسى الموضوع رجاءا.


والسلام


امل


30   تعليق بواسطة   محمد فادي الحفار     في   الخميس ٢٤ - أبريل - ٢٠٠٨ ١٢:٠٠ صباحاً
[20327]

الفاضل فوزي فراج

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته


وهل هناك خير من كلام الله سبحانه وتعالى شاهد ؟؟


((( واصطنعتك لنفسي ))) طه 41


31   تعليق بواسطة   فوزى فراج     في   الخميس ٢٤ - أبريل - ٢٠٠٨ ١٢:٠٠ صباحاً
[20328]

هل تسخر منى يا أستاذّّّّّّّّّّ!!!!!!!!!!!!

هل هناك غموضا فيما طلبته منك, ما علاقة ردك بسؤالى, إما ان تتناول السؤال بالجدية التى يستحقها او ان تمتنع عن الإجابة وهذه حقك أيضا, اما ان نذهب الى الرمزيات وعمليات الإستذكاء والنظر الى أسفل للأخرين , فلا مكان لذلك هنا, أرجو ان تكون رسالتى قد وصلتك!!!!!!!!!!!!!!!!!!


32   تعليق بواسطة   AMAL ( HOPE )     في   الخميس ٢٤ - أبريل - ٢٠٠٨ ١٢:٠٠ صباحاً
[20329]

الاخ محمد فادي الحفار المحترم

طاب يومك


فقط لدي سؤال صغير جدا لحضرتك على شئ ورد في مقالتك . من المقالة :(( وعليه فإن الملائكة التي هي ملك لله سبحانه وتعالى كانت قد سجدت - أي أخضعت - ووضعت تحت تصرف ((أدم بعدما وافق على حمل الأمانة والتي هي روح الله سبحانه وتعالى ))العاقلة والتي حلت في جسده المصنوع . ))السؤال هو : متى وافق ادم على حمل الامانة ؟؟ هل عندما كان طينا ؟ ام بعد ان نفخ الله فيه من روحه ؟؟ . فأذا كان الاحتمال الاول برأيك هو الصحيح , فهل الطين يستطيع ان يتكلم او يبدي موافقته على اي شئ  ؟؟؟. واذا كان الاحتمال الثاني برأيك هو الصحيح , فأذن الله سبحانه وتعالى نفخ الروح بأدم من غير ان يأخذ موافقته ؟؟ لا ادري هل سؤالي واضح ؟؟ مع الشكر


دمت بخير 


امل 


33   تعليق بواسطة   عثمان محمد علي     في   الخميس ٢٤ - أبريل - ٢٠٠٨ ١٢:٠٠ صباحاً
[20330]

استاذ ى فوزى فراج --

استاذى الكريم - فوزى فراج - واضح ان كاتب المقاله لديه كم كبير من اللاعلم والضمور العقلى (وعندى كلمات ومصطلحات كثيره عقدت على لسانى لكى لا  ينطق بها تجاهه) .وبعد رده  عليكم .الذى إتضح منه واصبح جليا وليس خافيا على أحد  جداله ومعاجزته لأيات الله مع عدم قدرته علىفهمها فهما صحيحا .فإنى اتقدم لإخوانى الكرام  برجاء وهو عدم سؤاله او مجاراته مرة اخرى لكى لا نقع فى الجدال فى ايات الله بسبب هذا الحفار .وان يتحول الموضوع إلى لجنة المراقبه للتصرف .وشكرا


34   تعليق بواسطة   محمد فادي الحفار     في   الخميس ٢٤ - أبريل - ٢٠٠٨ ١٢:٠٠ صباحاً
[20332]

أختي الكريمة أمل

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته


لو كان عندي طفل صغير سيدتي ثم رأى مثلا ( لعبة في يدي ) فمد يده وهو يتمتم - غوغو بوبو مومو - ألآ أعطيه إياها بناء على طلبه ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟


35   تعليق بواسطة   محمد فادي الحفار     في   الخميس ٢٤ - أبريل - ٢٠٠٨ ١٢:٠٠ صباحاً
[20333]

السادة الأفاضل أعضاء لجنة الإشراف

السادة اللجنة الموقرة


لقد دعاني أحدهم والذي لاأدري مستوى تربيته الدينية والعقائدية ب ( هذا الحفار )


أرجوا من سيادتكم تأنيبه على هذا حتى لايضطرني لمخاطبته بالمثل .


وأرجوا منكم إتخاذ قراركم حول عضويتي بأسرع وقت ممكن حتى لاأكون حملا ثقيلا عليكم ....


والسلام والرحمة والإكرام لكل من عقل معنى الهدى وإهتدى بهديه.


طالب العلم في سبيل أن يصل للإيمان بدون نفاق لأن الله يعلم القلوب .


محمد فادي الحفار


36   تعليق بواسطة   AMAL ( HOPE )     في   الخميس ٢٤ - أبريل - ٢٠٠٨ ١٢:٠٠ صباحاً
[20334]

الاخ محمد فادي الحفار المحترم

مرحبا ثانية


يا اخ محمد فادي الحفار , وهل برايك الطفل طينا , كيف هذا ؟  هذه مشكلتنا نحن العرب فلا نحترم اطفالنا وعقلهم ونعتبرهم حيوانات صغيرة لا تفهم بل وطينا كما جاء في ردك .  لا ادري ما وجه المقارنة بين الطفل والطين . وبين الموضوع السابق .


وشكرا.


امل


ملاحظة , ارجو من الاخ عثمان ان لا يعتبر سؤالي تجاوزا لطلبه وسؤالي واضح جدا للاخ محمد فادي  .


اعيد السؤال للاخ محمد فادي , هل وافق ادم على حمل الامانة عندما كان طينا او بعد ان نفخ الله الروح به؟؟؟


37   تعليق بواسطة   محمد فادي الحفار     في   الخميس ٢٤ - أبريل - ٢٠٠٨ ١٢:٠٠ صباحاً
[20335]

أختي الكريمة أمل

أختي الكريمة أمل


السلام عليكم ورحمة الله وبركاته


لاحظي معي الأية الكريمة التالية أختي الفاضلة :


((( انا عرضنا الامانة على السماوات والارض والجبال فابين ان يحملنها واشفقن منها وحملها الانسان انه كان ظلوما جهولا )))الأحزاب 72


فالإنسان كان كائن غير عاقل ( إنسان بدائي مثلا ) قبل أن يحمل الأمانة ( الروح العاقلة ) وكان جاهلا ( طفلا ) لايعي مستوى هذا الطلب الذي طلبه بحمله للأمانة .


أي أن مرحلة الطين التي تقولين فيها كانت قبل أن يكون إنسان أصلا ..... فهناك إنسان عاقل وإنسان لم يعقل الأمور بعد .


أرجو أن أكون قد أوضحت


38   تعليق بواسطة   AMAL ( HOPE )     في   الخميس ٢٤ - أبريل - ٢٠٠٨ ١٢:٠٠ صباحاً
[20338]

الاخ محمد فادي الحفار

مرحبا مرة اخرى


ومن تعليقك الاخير :أرجو أن أكون قد أوضحت


واعذرني ان قلت لا لم يكن جوابك واضحا بالنسبة لي . وارجو ان نتوقف عن الحوار والذي اصلا انا بدأته معك  . ويبقى كل منا محتفظ برايه الذي يعتبره صحيحا.


دمت بخير


امل


39   تعليق بواسطة   محمد مهند مراد ايهم     في   الخميس ٢٤ - أبريل - ٢٠٠٨ ١٢:٠٠ صباحاً
[20339]

القرآن كتاب هداية وليس كتاب فلسفة

أرأيت من ضل الطريق ويبحث عنه أرأيت من سلك سلوكا ير ما يريده المولى عز وجل

الله سبحانه وتعالى يقول ( وما خلقت الجن والإنس إلا ليعبدون )العبد طوع لأمر مولاه يامره فيفعل وينهاه فينتهي وأظن أنه ليس من حق العبد أن يبحث في خصوصيات مولاه هذا إن كان يشهده فكيف إن كان لا يراه ولن يراه

كل ما ذكره المولى عز وجل من صفاته وأسمائه الحسنى إنما ذكرت ليكون بها هدى للناس لتنعكس هذه الأسماء والصفات على سلوك الكائن البشري فتقوم اعوجاجه وتهديه سواء السبيل

حين يصف الله نفسه بالرحيم فذلك كي يدرك المرء تلك الصفة فتنعكس على سلوكه فيسارع بالتوبة إلى الله ولا ييأس من روح الله ويعلم أن الله يقبل التوبة عن عباده ويعفو عن السيئات

وحين يصف رب العزة نفسه بأنه شديد العقاب كي ندرك أنا محاسبون بما نقول ونفعل ونفكر وسيجزى الذي أساؤوا بما عملوا ويجزى الذين أحسنوا بالحسنى

حين ينبئنا الله بأنه سميع بصير فذلك كي ندرك أن الله يسمعنا بما نقول ويرانا بما نفعل فنحس برقابة الله علينا فنحسب حساب كل قول أو فعل نقوم به أن الذي يرانا هو ذاته الذي يرحمنا وهو ذاته الذي سيعاقبنا ولم ينبئنا بأنه سميع بصير كي نبحث هل يسمع بعين ويسمع بأذن

حين نعلم أن الله يعلم خائنة الأعين وما تخفي الصدور فذلك كي ندرك أن أن الله يعلم ما في نفوسنا فلا نسترسل بتفكير يؤدي بنا إلى هلاك وكي نستحي من الله الذي يعلم ما في نفوسنا إن نحن استرسلنا بذلك ( ولله ما في السموات وما في الأرض وإن تبدو ما في أنفسكم أو تخفوه يحاسبكم به الله فيغفر لمن يشاء ويعذب من يشاء والله على كل شيء قدير)وحين نعلم أن الله بكل شيء محيط فلم يكن ذلك كي نذهب بعقولنا الخرفة فنقول أن الإحاطة هي إحاطة حقيقة بالمعنى المطلق كما يسميه البعض فيكون الجزء كل والكل جزء ولكن كي نعي قدرة الله علينا وعلى جميع مخلوقاته وأنه هو الحي القيوم

حين نقرأ ( وهو معكم أينما كنتم ) فذلك كي نعي وندرك عناية الله لنا وحفظه لنا ورحمته بنا فينعكس ذلك على سلوكنا فلا نخشى في الله لومة لائم وليس ذلك كي نتفلسف ونبحث فيما لن تدركه عقولنا ولا أبصارنا ونقول أن الله معنا بذاته أو بصفاته

الله سبحانه وتعالى حين يصف نفسه بصفة أو يسمي نفسه باسم كي نعلم أننا عبيد له فنراقب كل حركة وسكن لنا

لاحظ أخي الكريم أن القرآن الكريم حين يذكر صفة لله او اسما من أسمائه الحسنى فيكون ذلك تعقيبا على أمر أو نهي أو بعد إشارة إلى نعمة من نعم الله أو آية من آيات الله

إن كل من بحث في ذات الله تجاوز القرآن الكريم ورمى بصريحه وكذب ما فيه فبأي شيء أؤمن بقول الله أم بقول البشر أتريدني أن آخذ برأيك ايها العاجز الضعيف بقدرتك العقلية وأرمي بكلام الله خالق كل شيء وهو بكل شيء عليم ( فبأي حديث بعد الله وآياته يؤمنون)


40   تعليق بواسطة   محمد فادي الحفار     في   الخميس ٢٤ - أبريل - ٢٠٠٨ ١٢:٠٠ صباحاً
[20340]

أختي الكريمة أمل

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته


أظنك تخلطين بين الروح والنفس سيدتي ....................


راجعي كل مداخلاتي وستجدينني ذكرت وقلت ..... لماذا يخاطب الله سبحانه وتعالى النفس فينا ولايخاطب الروح ؟؟؟؟؟


فالحياة أساسها النفس ............... وجميع الخلائق بما فيها الإنسان يحيى بالنفس ....


لذالك يقول المولى سبحانه وتعالى :


((( يا ايتها النفس المطمئنة ))) الفجر 27 لأن النفس هي التي تبحث عن الإيمان والإطئمنان .


أما الروح فمن أمر الله .


ولك كل تقديري أختي الكريمة


41   تعليق بواسطة   عمرو اسماعيل     في   الخميس ٢٤ - أبريل - ٢٠٠٨ ١٢:٠٠ صباحاً
[20341]

نفخنا فيه من روحنا

من عظمة الاسلام والقرآن بساطته والآيات واضحة:


(الَّذِي أَحْسَنَ كُلَّ شَيْءٍ خَلَقَهُ وَبَدَأَ خَلْقَ الْإِنسَانِ مِن طِينٍ {7} ثُمَّ جَعَلَ نَسْلَهُ مِن سُلَالَةٍ مِّن مَّاء مَّهِينٍ {8} ثُمَّ سَوَّاهُ وَنَفَخَ فِيهِ مِن رُّوحِهِ وَجَعَلَ لَكُمُ السَّمْعَ وَالْأَبْصَارَ وَالْأَفْئِدَةَ قَلِيلًا مَّا تَشْكُرُونَ {9} (السجدة 

فإذا سويته ونفخت فيه من روحي فقعوا له ساجدين ([ص: 72].

وهو الذي أنشأكم من نفس واحدة فمستقر ومستودع ([الأنعام: 98].

:" فَنَفَخْنَا فِيهَا مِن رُوحِنَا"[الأنبياء: 91]

و يسألونك عن الروح قل الروح من أمر ربي ..

ولهذا السبب استخلف الله الانسان في الأرض دون باقي مخلوقاته و منحه العقل وحرية الإرادة والاختيار دون باقي مخلوقاته .. بل و بعث له الرسل بعد ذلك ليذكروه دون أن يعطيهم حق السيطرة و الإجبار ..


لا يستطيع عقلي البسيط إلا أن يفهم من هذه الآيات ,. إلا أن الانسان فيه نفحه من روح الله .. ولهذا وصل الانسان الي معرفة الاستنساخ وخلايا الجزع وأهمية الحمض النووي ..


42   تعليق بواسطة   محمد فادي الحفار     في   الخميس ٢٤ - أبريل - ٢٠٠٨ ١٢:٠٠ صباحاً
[20343]

الفاضل شريف هادي

أستاذنا الفاضل شريف هادي السلام عليكم ورحمة الله  

لقد أجبتك على رابعا في مداخلتك 20313 حول مثل الكمبيوتر .

لأجيبك الأن على ثانيا في مداخلتك رقم 20312 والتي تقولون فيها :

ثانيا: ثم لنأتي لمعنى الروح ، الروح هو جبريل عليه السلام ، مع رجاء مراجعة القاموس القرآني ، ومعنى كلمة روح في القرآن بأنها جبريل وليست كما تفهم أنت ويفهم أصحاب العقائد الحلولية ، فبرجاء مراجعتها على صفحة معلمنا الدكتور أحمد وهي مكتوبة بالتفصيل منعا للتكرار هنا .

وعليه فإني أسئلكم سؤال يقول : 

كيف حددتم أن الروح هو جبريل عليه السلام واحده ؟؟؟؟ فمن هو ميكال ؟؟؟؟ ومن هو الروح القدس ؟؟؟؟ ومن هو الروح الأمين ؟؟؟؟

ففهمنا لمعنى الوحي وعلاقته المباشرة بالعقل - الذي لايختص به الإنسان وحده وإن كان من أكثر مخلوقات الله عقلا - بحاجة منا إلى موضوع طويل جدا و خاص به ويحمل عنوان ( ماهية الوحي ) لنفرق بينه وبين الروح .

حيث أن هذه الأيات الكريمة التالية ستوضح شيئ منه :

((( واذ اوحيت الى الحواريين ان امنوا بي وبرسولي قالوا امنا واشهد باننا مسلمون ))) المائدة 111

والحوارين سيدي لم يكونوا برسل أو أنبياء ومع ذالك أوحى الله لهم , كما ويؤكد على أن الوحي قد يكون جماعي وليس فردي بالضرورة . 

((( واوحى ربك الى النحل ان اتخذي من الجبال بيوتا ومن الشجر ومما يعرشون ))) النحل 68

كما وأن النحل ليسوا ببشر أصلا ومع ذالك أوحى الله لهم .

((( واوحينا الى ام موسى ان ارضعيه فاذا خفت عليه فالقيه في اليم ولا تخافي ولا تحزني انا رادوه اليك وجاعلوه من المرسلين ))) القصص 7

وهنا تراه سبحانه وتعالى يؤكد بأن الوحي ليس خاص بالرجال وحدهم .

((( اذ يوحي ربك الى الملائكة اني معكم فثبتوا الذين امنوا سالقي في قلوب الذين كفروا الرعب فاضربوا فوق الاعناق واضربوا منهم كل بنان ))) الأنفال 12

والملائكة أيضا يوحى إليها مما يؤكد بأن الوحي ليس بملاك مثلهما لأنها وبكل بساطة تتلقى الوحي شانها شأن غيرها من المخلوقات العاقلة  بغض النضر عن أنها تمكلك مشيئة أم لا .


((( ولا تاكلوا مما لم يذكر اسم الله عليه وانه لفسق وان الشياطين ليوحون الى اوليائهم ليجادلوكم وان اطعتموهم انكم لمشركون ))) الأنعام 121

وهنا نرى بأن الشياطين أيضا لديها خاصيت الإيحاء هذه مما يجعلها ممن يرسل الوحي !!! فهل توحي الشياطين لأوليائها بواسطة الروح !!!!!؟؟؟؟؟؟


إذا فلابد لنا أولا سيدي من فهم معنى الوحي والإيحاء وكينونته وعلاقته المباشرة بالعقل والغريزة واللتان هما المهبط الوحيد له وعلاقة الوحي بروح الله المنفوخة فينا لقوله سبحانه وتعالى ((( فاذا سويته ونفخت فيه من روحي ))) الحجر 29 ...

وعليه سيدي فلابد لنا أن نفرق – بالفهم وليس بالفصل - بين (( روح الله - لقوله من روحي )) وبين الروح القدس (( والذي قد يكون ميكال )) والروح الأمين (( والذي هو جبريل )) والروح المنفوخة بنا والتي تأهلنا لنكون خلفاء الله في الأرض ودون الدخول بموضع فصل الروح عن بعضها لأن الروح لاتجزء .


43   تعليق بواسطة   حسام فضل     في   الخميس ٢٤ - أبريل - ٢٠٠٨ ١٢:٠٠ صباحاً
[20346]

نحن الملائكة

اخي العزيز--محمد مقال جميل


اذا اردنا ان نتكلم بكتاب الله وحده فليكن ونترك رواسب المذاهب قبل كل شي يجب ان تعرف ان الله سبحانه وتعالى لم يذكر في كتابه الكريم خلق الملائكة ولكنه ذكر الانس والجن فلا توجد خلق عاقله غيرهم وان الانبياء والصالحين من الطرفين هم الملائكة ودليلي من القران (يوم يقوم الروح والملائكة صفا )فاين نحن الروح هو جبريل والملائكة نحن والدليل الخر_الا ابليس كان من الجن)فهو حقيقة كا ن بالاصل جن صالح وموحد بالله فدخل ملكوت الله وكل من يدخل الى ملكوت الله يسمى ملاك فلم يطع امر الله وطلب الامهال فرجع جن الى اصله وكذلك كل الملائكة عندما قالوا(اتجعل فيها من يفسد فيها ويسفك الدماء)فهم يعلمون لانهم خاضوا نفس التجربة وكثير من الدلائل في القران توكد ذلك كخلقة ابليس خلقتني من نار وخلقته من طين ---اخي العزيز اعرف ان كلامي غريب ولكن ربما يكون صحيح -والموضوع مترابط جدا ولكن اعجبني ماقلت لغة الحوار والمنطق---الا ترى اخي ان من المنطق ان الله لايخلق عامة وخاصة وهو العادل فمن يعمل صالح فهو ملاك --ولا استطيع ان اقول لله يوم القيامة لم خلقتني مكلف وخلقتهم غير ذلك فالكل مكلف مع شكري وتقديري لمقالتك --القراني وبس


44   تعليق بواسطة   محمد فادي الحفار     في   الخميس ٢٤ - أبريل - ٢٠٠٨ ١٢:٠٠ صباحاً
[20347]

الفاضل حسام فضل

سيدي الفاضل حسام فضل

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

لو عكستها سيدي لكان أفضل

فجميع خلقه بمافيهم الجان من ( الملائكة ) التي أخضعت بالطاعة لروح الله ( جبريل وميكال والإنسان )  .

((( يوم يقوم الروح والملائكة صفا لا يتكلمون الا من اذن له الرحمن وقال صوابا ))) النبأ 38


وبذالك يدرج الجميع في هذه الأية الكريمة ( من جن وحيوان وطائر في السماء وكل دابة ذات نفس ) و ( جبريل وميكال والإنسان ) .

((( وعلم ادم الاسماء كلها ثم عرضهم على الملائكة فقال انبئوني باسماء هؤلاء ان كنتم صادقين ))) البقرة 31

إن العلم لله وحده ولمن إرتضاه الله خليفة له .... فكيف يعرف من كان عقله أقل مرتبة من عقل الإنسان بعلم الله ؟؟؟؟

((( قال يا ادم انبئهم باسمائهم فلما انباهم باسمائهم قال الم اقل لكم اني اعلم غيب السماوات والارض واعلم ما تبدون وما كنتم تكتمون ))) البقرة 33

أليست هذه هنا شهادة رائعة من المولى سبحانه وتعالى لنا نحن خلائفه على الأرض سيدي بأننا من روحه تبارك وتعالي ؟؟؟؟؟


45   تعليق بواسطة   حسام فضل     في   الخميس ٢٤ - أبريل - ٢٠٠٨ ١٢:٠٠ صباحاً
[20350]

لا خليفة لله

اخي العزيز (الروح من امر ربي) هو جبريل (الروح القدس) وليس لله خليفة بل ادم خلف الناس المخلوقين قبله (وفضلنا بني ادم على كثير ممن خلقنا) ممن تعود للعاقل (وجعلناكم خلائف في الارض)اي يخلف بعضكم بعضا عندما اعين شخصا بمكان وانا بمكان وحاشى لله ان لا يكون في كل مكان لا اقول خليفه بل امير اوقائد الا في حالتين اما الموت والله الحي اوالتنحي والله القيوم وكل شي وهذا يثبت كلامي انه في خلق قبل ادم واسئلك بالله هل كان ادم اسود او صيني ولماذا لايوجد نبي صيني او اسود ولماذا لا توجد كعبة في الصين مثلا وكيف لف ادم القارات والم تكتشف القارة المريكية قبل 100 او 150 سنة ووجدوا فيها ناس وكل هذا انا لا اريد ان اطرح افكاري بل اريد ما في القران


(لو كان من عند غير الله لوجدوا فيه اختلافا كثيرا


 


مع الشكر


46   تعليق بواسطة   محمد فادي الحفار     في   الخميس ٢٤ - أبريل - ٢٠٠٨ ١٢:٠٠ صباحاً
[20352]

لافرق سيدي حسام

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته


إن كلمة خليفة سيدي لاتعني غياب المخلوف بأي حال من الأحوال والعياذ بالله ,,,,,,,, وإنما الخليفة هو الظاهر والمخلوف هو الباطن والمضمون والجوهر .


أرجوا أن أكون أوضحت سيدي


47   تعليق بواسطة   محمد فادي الحفار     في   الخميس ٢٤ - أبريل - ٢٠٠٨ ١٢:٠٠ صباحاً
[20354]

الدكتور حسن للمرة الأخيرة

الدكتور الفاضل حسن أحمد عمر


السلام عليكم ورحمة الله سيدي


هل كلمت حق - أو يراها صاحبها حق - هي إحتلال بالنسبة لكم !!!!!!!!!!!


أو كلما جائكم فريق بما لاترغب به عقائدكم تكفرنوهم أو تقولون عنهم بأنهم من المفسدين في الأرض ؟؟؟؟؟


من أنتم سيدي لتطلقوا علينا لقب ( الطغمة الفاسدة ) !!!! ؟؟؟؟


هل أصبحتم تحكمون بأمر الله وأخذتم عنده عهدا بأنكم الفرقة الناجية إذا ماأطلقتم على أنفسكم أنكم من أهل القرأن الكريم وأنتم لاتعملون بما جاء به من الدعوة بالحكمة والموعظة الحسنة وهذا القول موجه لكم وحدكم سيدي ؟؟؟؟؟


أم أن الحكمة ملك يمينكم سيدي الدكتور الفاضل على حين أن الجهل من نصيب من لم يحمدكم ويحمد مقالاتكم ؟؟؟


لقد حزرتكم سابقا سيدي من أي إتهام توجهونه لي أو لعقيدتي بأنني سأستخدم نبرة حادة في كلامي قد لاتروقكم لأنني لاأسكت على ضيم أي كان فأكون ظالم لنفسي .... فأنا مؤمن موحد شأنكم سيدي وإن إختلفة وجهات نظرنا فلا تكفرني مرة أخرى وهذا رجائي الأخير .


48   تعليق بواسطة   Inactive User     في   الخميس ٢٤ - أبريل - ٢٠٠٨ ١٢:٠٠ صباحاً
[20356]

كيف تكون موحدا يا سيد حفار ؟

كيف تصف نفسك بالموحد وأنت تؤكد أن الإنسان به جزء من روح الله تعالى أى أنك تقول أن الله يتجزأ ( تعالى الله ) فتقع بذلك تحت طائلة قوله تعالى :


وجعلوا له من عباده جزءاً إن الإنسان لكفور مبين


أما عن اللغة الحادة التى تهددنى بها فمربحا بها .. ولن يؤثر فى محاربتى لكم حتى يتطهر الموقع منكم فليس هذا مكانكم وقد حذرتكم من قبل


هذا الموقع لمن يعبد الله وحده ويؤمن بقدرته على الخلق من العدم وليس مرتعاً خصباً للقائلين بعقيدة الحلول والإتحاد فقد طردناهم من هنا فى العام الماضى فرجعوا لنا خائبين ولكننا سنظردهم بعون الله ومعهم كل شياطينهم .


49   تعليق بواسطة   محمد فادي الحفار     في   الخميس ٢٤ - أبريل - ٢٠٠٨ ١٢:٠٠ صباحاً
[20358]

طبعا موحدا ياسيد حسن

العنوان بالعنوان المضمون بالمضمون ردا على المداخلة رقم 20356


لقد ذكرتم بأنني قلت بأن الروح تتجزء والعياذ بالله من هذا ....... فهلا نبهتموننا أين ذكرنا هذا لتقيموا علينا الحجة !!!!؟؟؟؟؟


والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته كما أمرني ربي


50   تعليق بواسطة   عمرو اسماعيل     في   الخميس ٢٤ - أبريل - ٢٠٠٨ ١٢:٠٠ صباحاً
[20366]

المسيح و الروح

بدون غضب وزعل يا دكتور حسن ..


يقول الله تعالي في محكم كتابه بلغة واضحه سهلة لا تقبل تأويلا:


وَمَرْيَمَ ابْنَتَ عِمْرَانَ الَّتِي أَحْصَنَتْ فَرْجَهَا فَنَفَخْنَا فِيهِ مِن رُّوحِنَا وَصَدَّقَتْ بِكَلِمَاتِ رَبِّهَا وَكُتُبِهِ وَكَانَتْ مِنَ الْقَانِتِين


يَا أَهْلَ الْكِتَابِ لاَ تَغْلُواْ فِي دِينِكُمْ وَلاَ تَقُولُواْ عَلَى اللَّهِ إِلاَّ الْحَقَّ إِنَّمَا الْمَسِيحُ عِيسَى ابْنُ مَرْيَمَ رَسُولُ اللَّهِ وَكَلِمَتُهُ أَلْقَاهَا إِلَى مَرْيَمَ وَرُوحٌ مِّنْهُ فَآمِنُواْ بِاللَّهِ وَرُسُلِهِ وَلاَ تَقُولُواْ ثَلاثَةٌ انتَهُواْ خَيْرًا لَّكُمْ إِنَّمَا اللَّهُ إِلَهٌ وَاحِدٌ سُبْحَانَهُ أَن يَكُونَ لَهُ وَلَدٌ لَّهُ مَا فِي السَّمَاوَات وَمَا فِي الأَرْضِ وَكَفَى بِاللَّهِ وَكِيلاً

وصدق الله العظيم 



وبما أنك طبيب سيدي .. تخيل كيف سيكون الحمض النووي للسيد المسيح عليه السلام.. تماما كيف كان سيكون الحمض النووي لآدم  عليه السلام ..ورغم ذلك هم بشر ورسل وليسوا أبناء لله بالمعني الدنيوي .. الذي يحصل فيه أي منا علي إبن ..


لا أدري ماهي مشكلتك سيدي .. أتنكر كلام الله الواضح:


ثُمَّ سَوَّاهُ وَنَفَخَ فِيهِ مِن رُّوحِهِ وَجَعَلَ لَكُمُ السَّمْعَ وَالْأَبْصَارَ وَالْأَفْئِدَةَ قَلِيلًا مَّا تَشْكُرُونَ {9} (السجدة



فإذا سويته ونفخت فيه من روحي فقعوا له ساجدين ([ص: 72]. 



ادم والمسيح عليهما السلام نفخ فيهم الله من روح بطريقة مباشرة .. ثم باقي خلقه من بني الانسان بطريقة عير مباشرة .. It runs in the genes


 


51   تعليق بواسطة   Inactive User     في   الخميس ٢٤ - أبريل - ٢٠٠٨ ١٢:٠٠ صباحاً
[20368]

أستغفر الله العظيم يا دكتور عمرو

أولاً أى مخلوق لله تعالى خلق بكلمة من الله لقوله تعالى :


إنما أمرنا لشىء إذا أردناه أن نقول له كن فيكون


ولذلك فكل مخلوق خلق بكلمة الله تعالى


أما قولك :


ادم والمسيح عليهما السلام فيهم من روح الله بطريقة مباشرة .. ثم باقي خلقه من بني الانسان بطريقة عير مباشرة .. It runs in the genes 





أدعوك أن تبادر بالإستغفار والتوبة فقد أمر الله عبده جبريلا ( الروح ) بنفخ الأنفس فى الأجساد كى تمنح الحياة ولا يمكن لمؤمن موحد أن يقول أن الله تعالى  قد وضع جزءاً منه تعالى علوا كبيرا فى مخلوق من خلقه .. حاشا لله وتعالى علوا كبيرا


52   تعليق بواسطة   عمرو اسماعيل     في   الخميس ٢٤ - أبريل - ٢٠٠٨ ١٢:٠٠ صباحاً
[20370]

هل كلامك يعني أن جبريل هو الأب البيولوجي

يا دكتور حسن ... هل يعني كلامك أن جبريل عليه السلام .. هو الأب البيولوجي ..للمسيح و آدم عليهما السلام  ثم لنا جميعا ويصبح لقب أي منا جبريل ؟؟!!


يقول الله ببساطة شديدة ونفخنا فيه من روحنا .. وعن عيسي عليه السلام  وروح منه ..


لماذا سيدي تحمل كلام الله مالايحتمل وتؤوله ..


53   تعليق بواسطة   Inactive User     في   الخميس ٢٤ - أبريل - ٢٠٠٨ ١٢:٠٠ صباحاً
[20374]

ميكروسكوب الدكتور عمرو

يريد الدكتور عمرو أن يضع الله تعالى وملائكته تحت الميكروسكوب ليرى مما يتكونون .. أليس كذلك


حبيبى عمورة يقول تعالى :


ما اشهدتهم خلق السماوات والأرض ولا خلق أنفسهم وما كنت متخذ المضلين عضدا


سلام


54   تعليق بواسطة   عثمان محمد علي     في   الخميس ٢٤ - أبريل - ٢٠٠٨ ١٢:٠٠ صباحاً
[20378]

نقطة نظام ..

إخوانى الكرام - دكتور حسن عمر -دكتور عمرو إسماعيل . ارجو عدم التعليقات حول مفهوم الروح وخلق أدم وعيسى عليهما السلام ومفهوم كلمة الله  وكن فيكون .على هذه الصفحه لآننا بصدد إلغائها وستلغى معها التعقيبات .ولننتظر حتى نكتب ما نريد طرحه من افكار على صفحة اخرى او تحت مقالة يتبرع احدكما بكتابتها أو ان ننتظر فترة ليست بالكبيره حتى اكتبها انا ونناقشها جميعا مناقشة هادئة وعلمية دون تحديد اراء مسبقه تجاه بعضنا البعض ...ولكما الشكر .


55   تعليق بواسطة   محمد فادي الحفار     في   الجمعة ٢٥ - أبريل - ٢٠٠٨ ١٢:٠٠ صباحاً
[20390]

للأمانة العلمية

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

هذه مداخلت أخيرة مني حول الملائكة وكينونتها أكتبها للأمنة العلمية فقط والله على ماأقول شهيد .

يقول بعض شارحي القرأن الكريم بأن إبليس من الجان لإعتمادمه على هذه الأية الكريمة الوحيدة التي لايوجد غيرها والتي تقول :

((( واذ قلنا للملائكة اسجدوا لادم فسجدوا الا ابليس كان من الجن ففسق عن امر ربه افتتخذونه وذريته اولياء من دوني وهم لكم عدو بئس للظالمين بدلا ))) الكهف 50


وبالطبع فإن هذه الأية الكريمة دليل واضح لايدع مجال للشك بإن إبليس من الجن .

غير أنهم وعندما بحثوا في القرأن الكريم عن ماهية الملائكة لم يجدوا أي أية كريمة تدل على العنصر الذي خلقت منه فإبتدعوا من عندهم بدعة تقول بأنها خلقت ( من نور الله ) وليعتمد على قولهم هذا كل ضعيف أو غير مجتهد في علم الله .

وأما قولي في هذا سيدي فإنني أقول وبأنه هناك خمس أيات كريمة تدل على أن الملائكة مخلوقات نارية شأنها شان الجان لأن الجان منها مع إختلاف بسيط سأشرحه في أخر تعليقي هذا .....


وأما الأيات الخمس الكريمة فتقول :

((( واذ قلنا للملائكة اسجدوا لادم فسجدوا الا ابليس ابى واستكبر وكان من الكافرين ))) البقرة 34

((( ولقد خلقناكم ثم صورناكم ثم قلنا للملائكة اسجدوا لادم فسجدوا الا ابليس لم يكن من الساجدين ))) الأعراف 11

((( واذ قلنا للملائكة اسجدوا لادم فسجدوا الا ابليس قال ااسجد لمن خلقت طينا ))) الإسراء 61


((( واذ قلنا للملائكة اسجدوا لادم فسجدوا الا ابليس ابى ))) طه 116

لاحظ معي أخي القارء الكريم وجود المثتثنى ب ( إلآ ) والتي نعلم جميعا بأنها تأكد بأن إبليس من الملائكة وإن خرج عنها بخروجه عن طاعة الله .

ثم لاحظ هذه الأية الكريمة التالية وماذا تقول :

((( وما جعلنا اصحاب النار الا ملائكة وما جعلنا عدتهم الا فتنة للذين كفروا ليستيقن الذين اوتوا الكتاب ويزداد الذين امنوا ايمانا ولا يرتاب الذين اوتوا الكتاب والمؤمنون وليقول الذين في قلوبهم مرض والكافرون ماذا اراد الله بهذا مثلا كذلك يضل الله من يشاء ويهدي من يشاء وما يعلم جنود ربك الا هو وما هي الا ذكرى للبشر ))) المدثر 31


وعليه ... فإن هذه الأية تأكد بأن الملائكة مخلوقات نارية لأن الله جعلهم عليها ولأنهم منها بدليل فصلهم عنها ب إلآ.... ولتكون هذه الأية زيادة في إيمان المؤمنين وريبة وشك في قلوب المشككين .

وأما مثلي الصغير هنا والذي سأسوقه لك هنا للتميز بين الملائكة المطوعة بطاعة الله والملائكة الخارجة عن طاعة الله فهوا النار بذاتها والتي إذا ماأشعلتها في مكان تسهل عليك مراقبتها فيه فستجد وكأن لهبها وقد إنفصل عنها لشدتها .... وهذا اللهب تحديدا هوا ( إبليس ومن منه ) والذي خرج عن النار الأم وإنفصل عنها وكأنه بذالك يعلن مشيئته ورغبته بأن يتميز عنها وعن التراب القابعون فوقه .... غير أنه لايدرك بأن رغبته هذه هي دليل فنائه وإنطفائه لأن إنفصاله عنها وإنطلاقه نحوا الفضاء متخليا عن جذوره في النار الأم يؤكد إنطافائه .

((( وخلق الجان من مارج من نار ))) الرحمان 15


والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته


أضف تعليق
لا بد من تسجيل الدخول اولا قبل التعليق
تاريخ الانضمام : 2008-03-26
مقالات منشورة : 1
اجمالي القراءات : 14,448
تعليقات له : 114
تعليقات عليه : 83
بلد الميلاد : Syria
بلد الاقامة : Ukraine

احدث مقالات محمد فادي الحفار
more