خواطر في فلك نوح

دعاء أكرم Ýí 2007-10-15


لبثت في قومك ألف عام إلا خمسين سنة، فما آمن إلا أهلك و”الأرذلون”،

أمرك الله أن تصنع الفلك بوحيه،

سخروا منك ولم يفهموا ما ذلك الذي تصنعه، ولم يتعظوا، لأي غاية أنت عامل، وبأي أمر تأتمر، وبأي وحي تعمل!

وسخرت أنت منهم، فالثقة في الله لا متناهية في نفسك، نعم سنسخر منكم أيها الجاهلون.

وأمرك الله لتحمل معك في الفلك أهلك والمؤمنون ومن كل زوجين اثنين،

وقال الله (وَمِن كُلِّ شَيْءٍ خَلَقْنَا زَوْجَيْنِ لَعَلَّكُمْ تَذَكَّرُونَ )

فما ذاك الفلك الذي حملت فيه البشر والدواب والثمار مما علمنا وما لم نعلم.

ما هي الهندسة التي استعنت بها، كيف رسمت المخطط لتفصيل أجزاء ذلك الفلك المشحون؟؟

كيف صممت انسيابية السفينة وزواياها، وتقسيمها وطبقاتها، كيف وازنت ذلك الحجم الهائل للشاحنة البحرية التي سينجو عليها الخلائق من الطوفان القادم لأخذ القوم الظالمين؟

كيف كان التصميم الداخلي ذلك الفلك ليضمن نجاة البشر من أزواج السباع والضباع والضواري المحمولة معهم؟

كيف قسمت تلك الطبقات لتحمل فيها الأشجار والثمار والزروع والأزهار؟

هل كان هناك فراشات، ونحل، ونمل، وعناكب، ودويبات أخرى؟؟ كيف حميتها من أن تسحقها الأفيال، والأنعام، أو تأكلها الطيور؟؟

كيف صممت مخازن الطعام لكل نوع من أنواع الكائنات التي حملتها؟ كيف كان شكلها؟ هل عَلِمَتْ كل من تلك الخلائق مشربهم ومأكلهم؟؟

هل كان هناك شراع؟؟ أو أشرعة؟؟ أم أنها تابوت مغلق يمخر عباب الماء، ويجري بانسيابية في الموج العاتي إلى أن تقلع السماء وتبلع الأرض الماء؟

كيف صممت نظام تصريف الماء الداخل إلى الفلك من فتحات الهواء؟؟

والمرساة، كيف كانت؟؟ هل كان هناك مرساة؟ أو أثقال لحفظ اتزان الفلك على الماء؟؟

والدفة، والمقود؟ ماذا عنها؟؟ الفلك تجري بأمر الله ولكن أكان سيرها بتوجيه منك ومن معك، أم أنها مصممة كي تتقاذفها الأمواج إلى أن يشاء الله؟

كيف جلستم فيها؟ وكيف نمتم؟ وكيف صليتم؟ وأنتم تدعون الواحد القهار أن أنجنا يا ربنا من الطوفان وعذاب النار!

لقد ناديتم عليها أن ( ٱلْحَمْدُ للَّهِ ٱلَّذِي نَجَّانَا مِنَ ٱلْقَوْمِ ٱلظَّالِمِينَ)

أتكون يا نوح المهندس الأول الذي تعلم صناعة السفن؟؟ فأنت كذلك، بلا شك. 

فالعلم والوحي من الله تعالى، لتصنع الفلك بأعين الله وبيديك.

لقد أنزل الله مائدة على أصحاب عيسى، مائدة حافلة بما حفلت به، من السماء.

أما الفلك فلم يكن كذلك!

لقد كان عليك أن تتبع الوحي وتعمل عقلك وتطبق بيدك مخططا هندسيا مذهلا من زوايا وأرقام وحسابات وبناء ما صممه الله لنجاة المؤمنين.

وأنت يا نوح، صنعتها بوحي الله وأعينه، فأي تطبيق لعلم دقيق، وأي وحي هذا؟؟

قلت للمؤمنين ( ٱرْكَبُواْ فِيهَا بِسْمِ ٱللَّهِ مَجْريٰهَا وَمُرْسَاهَا إِنَّ رَبِّي لَغَفُورٌ رَّحِيمٌ)

ما عصمت الجبال من لجأ إليها من الكافرين، أي موج ذاك طافت عليه تلك الفلك؟؟

وجرت في موج كالجبال،وغرق القوم الظالمين،

(وَقِيلَ يٰأَرْضُ ٱبْلَعِي مَآءَكِ وَيٰسَمَآءُ أَقْلِعِي وَغِيضَ ٱلْمَآءُ وَقُضِيَ ٱلأَمْرُ وَٱسْتَوَتْ عَلَى ٱلْجُودِيِّ وَقِيلَ بُعْداً لِّلْقَوْمِ ٱلظَّالِمِينَ)،

(قِيلَ يٰنُوحُ ٱهْبِطْ بِسَلاَمٍ مِّنَّا وَبَركَاتٍ عَلَيْكَ وَعَلَىٰ أُمَمٍ مِّمَّن مَّعَكَ وَأُمَمٌ سَنُمَتِّعُهُمْ ثُمَّ يَمَسُّهُمْ مِّنَّا عَذَابٌ أَلِيمٌ )

وجعل الله الفلك آية، فأين نحن من تلك الآية؟؟ وأين نحن من علم تصميم السفن بهذا الشكل؟ وأين نحن من تدبر كتاب الله وآياته وأنباء الغيب؟؟

اجمالي القراءات 7086

للمزيد يمكنك قراءة : اساسيات اهل القران
التعليقات (9)
1   تعليق بواسطة   عابد اسير     في   الثلاثاء ١٦ - أكتوبر - ٢٠٠٧ ١٢:٠٠ صباحاً
[12015]

تلك آيات الله



تلك آيات الله ودلائل قدرتة سبحانة وتعالى

ذكرى للذاكرين


فأعتبروا يا أولى الاباب



2   تعليق بواسطة   Brahim إبراهيم Daddi دادي     في   الأربعاء ١٧ - أكتوبر - ٢٠٠٧ ١٢:٠٠ صباحاً
[12040]

عزيزتي الأخت دعاء أكرم، تحية طيبة والسلام عليكم،

عزيزتي الأخت دعاء أكرم، تحية طيبة والسلام عليكم،

في الحقيقة أنا جد معجب بنشاط عقلك واجتهادك، وما تخطه أناملك مما يثبت عكس ما لقنونا بأن النساء ناقصات عقل ودين، فأين الذي كذب على الرسول ونسب له القول أن يقرأ مثل هذا الموضوع فماذا عساه يقول ويفعل، إلا أن ينحني لما تجود به قريحتك من أفكار تجعل القارئ يكسر أقفال قلبه فيتخطى الركام الذي وضع لتجميد العقل وإعطاءه إجازة دائمة ليفكر هو الآخر ويسرح في تساؤلاتك الوجيهة.

ونحن أسرة أهل القرآن نفتخر بأمثالك، ونتمنى أن تتأسى بك الكثير من النساء ليعلّمن الجاهلين أن الذكر والأنثى خلقا من نفس واحدة، ولا فرق بينهما إلا في التخصص الذي أراده الخالق سبحانه وما عدا ذلك فهم فيه سواء.


القصص القرآني يستفيد منه أولو الألباب الكثير ومن هذه القصة مثلا ما يلي:
1. قلة المؤمنين الحقيقيين، وكثرة الخبيث الساخرين.
2. استحالة الشفاعة ولو لذوي القربى الذين كذبوا بآيات الله، وتلك هي عاقبة الْمُنْذَرِينَ.
3. عدم عصمة الأنبياء في غير تبليغ الرسالة، والدليل هو طلب شفاعة نوح عليه السلام في ابنه الذي كان من الظالمين، وتنبه الله له ونهيه سبحانه أن يسأله ما ليس له به علم.

ومن التساؤلات التي تخطر ببالي فضلا عن التي تفضلت بذكرها هي ما يلي:

1. هل الطوفان أغرق كل الكرة الأرضية أم قطعة منها أو قارة فقط؟
2. هل يفهم من قوله تعالى: فَأَوْحَيْنَا إِلَيْهِ أَنْ اصْنَعْ الْفُلْكَ بِأَعْيُنِنَا وَوَحْيِنَا فَإِذَا جَاءَ أَمْرُنَا وَفَارَ التَّنُّورُ فَاسْلُكْ فِيهَا مِنْ كُلٍّ زَوْجَيْنِ اثْنَيْنِ وَأَهْلَكَ إِلَّا مَنْ سَبَقَ عَلَيْهِ الْقَوْلُ مِنْهُمْ وَلَا تُخَاطِبْنِي فِي الَّذِينَ ظَلَمُوا إِنَّهُمْ مُغْرَقُونَ(27). المؤمنون. أقول هل يفهم أن نوحا عليه السلام قد حفظ على مثن سفينته زوجين اثنين من كل ما خلق الله؟
3. إذا كان الجواب نعم فقد سلك فيها من كل زوجين اثنين وأهله فكيف تم اختيارهم؟ وما مصير الباقي من غير الآدميين؟ أم الزوجين اثنين من البشر فقط؟
4. في نظري وحسب فهمي للآية فإن الذين ركبوا السفينة مع نوح هم البشر لأن الذين سبق عليهم القول والذين ظلموا هم البشر فما قولكم؟
5. في نظري فإن الطوفان قد اجتاح منطقة معينة فقط، والدليل على ذلك ما نشاهد اليوم من الكوارث الطبيعية التي تشبه تماما الطوفان الذي شهده نوح عليه السلام ومن معه في السفينة، فإنه يجتاح مناطق دون أخرى، سؤالي هو هل الزوجين الاثنين من كل ما خلق الله أم يقتصر على البشر فقط؟

تقبلوا مني جميعا أزكى السلام والتحيات.

3   تعليق بواسطة   farah mashnouk     في   الأربعاء ١٧ - أكتوبر - ٢٠٠٧ ١٢:٠٠ صباحاً
[12044]

very well done

thoughts I do agree with Mr Ebrahim that we need more intellectual women on this website. I feel so proud that women like Douaa wrote like this article to provoke the critical thinking in our mind. I think the message here is how is important to protect the environment because every creature has its own role. Therefore, God (subhan wa taala) maybe asked Nouh (peace on him) to take sample from each creature. This is only a thought

4   تعليق بواسطة   دعاء أكرم     في   الأربعاء ١٧ - أكتوبر - ٢٠٠٧ ١٢:٠٠ صباحاً
[12054]

الأستاذ إبراهيم دادي

السلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته

أهدي كلماتك إلى كل امرأة وبخاصة المرأة المسلمة التي كان عليها طوال قرون أن تقبع في آخر الركب باعتقاد أن هذا هو الدين القويم.

ولا أبالغ إن قلت أن الموقع وما نشر عليه سبب مباشر في إقدامي على الكتابة التي منعت نفسي منها سنوات طويلة إيمانا مني بعبثية العملية، ولكن منذ تعرفت إلى الموقع، ومنذ شاركت فيه، ولك الفضل علي في ذلك، أجد نفسي أجرؤ على الكتابة والتعبير!! فالحمدلله رب العالمين.

يا أستاذي، إن لك طريقة خاصة في حفز الفكر والعقل على تقصي دقائق وتفاصيل قد لا يلتفت إليها الشخص وحده دون تحفيز، فأنت أثرت عددا من القضايا والعبر وأشرت إليها:

1. قلة المؤمنين الحقيقيين، وكثرة الخبيث الساخرين.
2. استحالة الشفاعة ولو لذوي القربى الذين كذبوا بآيات الله، وتلك هي عاقبة الْمُنْذَرِينَ.
3. عدم عصمة الأنبياء في غير تبليغ الرسالة، والدليل هو طلب شفاعة نوح عليه السلام في ابنه الذي كان من الظالمين، وتنبه الله له ونهيه سبحانه أن يسأله ما ليس له به علم.

وطرحت تساؤلات:

1. هل الطوفان أغرق كل الكرة الأرضية أم قطعة منها أو قارة فقط؟
بالفعل هذا سؤال هام، انطباعي الأول أن الأرض كلها قد أغرقت، فنوح يدعو الله (وَقَالَ نُوحٌ رَّبِّ لاَ تَذَرْ عَلَى ٱلأَرْضِ مِنَ ٱلْكَافِرِينَ دَيَّاراً (26)إِنَّكَ إِن تَذَرْهُمْ يُضِلُّواْ عِبَادَكَ وَلاَ يَلِدُوۤاْ إِلاَّ فَاجِراً كَفَّاراً(27) )نوح

وفي سورة يونس ( فَكَذَّبُوهُ فَنَجَّيْنَاهُ وَمَن مَّعَهُ فِي ٱلْفُلْكِ وَجَعَلْنَاهُمْ خَلاَئِفَ وَأَغْرَقْنَا ٱلَّذِينَ كَذَّبُواْ بِآيَاتِنَا فَٱنْظُرْ كَيْفَ كَانَ عَاقِبَةُ ٱلْمُنْذَرِينَ(10) )
كلمة خلائف هنا قد تعني من استخلف في الأرض بعدما غرق من عليها.

(قِيلَ يٰنُوحُ ٱهْبِطْ بِسَلاَمٍ مِّنَّا وَبَركَاتٍ عَلَيْكَ وَعَلَىٰ أُمَمٍ مِّمَّن مَّعَكَ وَأُمَمٌ سَنُمَتِّعُهُمْ ثُمَّ يَمَسُّهُمْ مِّنَّا عَذَابٌ أَلِيمٌ) هود-48
أفهم هنا أن المؤمنين مع نوح سوف يأتي من أصلابهم أمم منها كافر ومنها مؤمن، فسلام على المؤمنين، أما من كفر منهم فله عذاب أليم.

ولكن هذا فهمي الخاص، للآيات، فلعل هناك من الأخوة من يدلي برأي آخر.

2. هل يفهم من قوله تعالى: فَأَوْحَيْنَا إِلَيْهِ أَنْ اصْنَعْ الْفُلْكَ بِأَعْيُنِنَا وَوَحْيِنَا فَإِذَا جَاءَ أَمْرُنَا وَفَارَ التَّنُّورُ فَاسْلُكْ فِيهَا مِنْ كُلٍّ زَوْجَيْنِ اثْنَيْنِ وَأَهْلَكَ إِلَّا مَنْ سَبَقَ عَلَيْهِ الْقَوْلُ مِنْهُمْ وَلَا تُخَاطِبْنِي فِي الَّذِينَ ظَلَمُوا إِنَّهُمْ مُغْرَقُونَ(27). المؤمنون. أقول هل يفهم أن نوحا عليه السلام قد حفظ على مثن سفينته زوجين اثنين من كل ما خلق الله؟
لقد فهمت من هذه الأية أمران: أولا أن أهل نوح هم اللذين آمنوا باستثناء ابنه وامرأته (المذكورة في موضعين في القرآن الكريم)، والأهل قد يعني العائلة، ومن ناحية ثانية قد يكون الأهل كناية عن كل من آمن من القوم. فالمؤمنون أخوة. الأمر الثاني هو أنه وطبقا لأمر من الله تعالى، وإلى جانب المؤمنين، فإنه قام بشحن من كل زوجين اثنين مما خلق الله وذلك إضافة إلى من آمن من الناس.

فإذا استقام هذا المعنى، نجد أن كافة ما يحيط بنا اليوم هو من ذرية من ركب فلك نوح. والواقع أن حجم العمل المطلوب يجعله أمرا يتجاوز عقلنا.

( حَتَّىٰ إِذَا جَآءَ أَمْرُنَا وَفَارَ ٱلتَّنُّورُ قُلْنَا ٱحْمِلْ فِيهَا مِن كُلٍّ زَوْجَيْنِ ٱثْنَيْنِ وَأَهْلَكَ إِلاَّ مَن سَبَقَ عَلَيْهِ ٱلْقَوْلُ وَمَنْ آمَنَ وَمَآ آمَنَ مَعَهُ إِلاَّ قَلِيلٌ) هود
( فَأَوْحَيْنَآ إِلَيْهِ أَنِ ٱصْنَعِ ٱلْفُلْكَ بِأَعْيُنِنَا وَوَحْيِنَا فَإِذَا جَآءَ أَمْرُنَا وَفَارَ ٱلتَّنُّورُ فَٱسْلُكْ فِيهَا مِن كُلٍّ زَوْجَيْنِ ٱثْنَيْنِ وَأَهْلَكَ إِلاَّ مَن سَبَقَ عَلَيْهِ ٱلْقَوْلُ مِنْهُمْ وَلاَ تُخَاطِبْنِي فِي ٱلَّذِينَ ظَلَمُوۤاْ إِنَّهُمْ مُّغْرَقُونَ ) المؤمنون.
لاحظ أن الأمر جاء بحمل:
1- من كل زوجين اثنين (دون تحديد نوع الأزواج)
2- أهلك (إلا من سبق عليه القول)
3- من آمن (وما آمن معه إلا قليل).
أما الباقي فإنهم من المغرقين.

وتقبلوا مني جميعا أزكى السلام والتحيات.

5   تعليق بواسطة   دعاء أكرم     في   الأربعاء ١٧ - أكتوبر - ٢٠٠٧ ١٢:٠٠ صباحاً
[12055]

To Farah Mashnouk

Thank you for your kind words.
Well, then we'll definately be looking forward to reading your comments and hopefully articles, and as you said " we need more intellectual women on this website."
You definately have a point there, the importance of protecting the species is not an indulgance, it is a duty. Every creature definately does have its role in life, as God did create this accurate system with each having a role in keeping the balance in life.

"Therefore, God (subhan wa taala) maybe asked Nouh (peace on him) to take sample from each creature. This is only a thought"

I do agree with you. and the more i think about it the more it makes sense to me!!
Actually, i may be writing yet another article about this story, this is so fascinating!

Thank you dear, once again, for your words.

6   تعليق بواسطة   علي صاقصلي     في   الجمعة ١٩ - أكتوبر - ٢٠٠٧ ١٢:٠٠ صباحاً
[12090]

الطوفان محلي

السلام عليكم
هناك موقع لهارون يحي مهم جدا:www.harounyahya.com
وفيه يبين من القران الكريم كيف ان طوفان نوح عليه السلام محلي والحيوانات التي حملها هي حيوانات اليفة وموجودة في منطقته مثل الحصان والبقر والدواجن.
وهذا منطقي فاذا كان الطوفان عالمي فيجب ان تموت كل الامم في عصره بينما وعد الله ان يبعث رسل للامم قبل موتها.وبالنسبة للحيوانات فوجب على نوح ان يدور حول العالم من استراليا الى امريكا وكل القارات ويضع حيوانات لا يستطيع لا ترويضها ولا معرفة جنسها مثل الحشرات كيف تعرف الذكر من الانثى.واخيرا هناك تحاليل لطبقات الارض تثبت ان الطوفان شمل منطقة في العراق ولاكثر تفاصيل زوروا الموقع.والله سبحانه اعلم والفائدة في اتخاذ العبر من القصص.

7   تعليق بواسطة   دعاء أكرم     في   الأحد ٢١ - أكتوبر - ٢٠٠٧ ١٢:٠٠ صباحاً
[12177]

الطوفان العالمي- إلى الأخ علي صاقصلي

السلام عليكم ورحمته تعالى وبركاته،

أشكرك على مساهمتك وللأسف لم يعمل الرابط الذي أضفته.
على العموم هي وجهة نظر أن يكون الطوفان محلي.
من ناحية أخرى، لنفكر بطريقة مختلفة:
أولا/ أن شكل القارات (أو اليابسة) في العصور الغابرة بالنسبة لنا كان مختلفا تماما عما هو اليوم. أي أن تقسيم القارات إلى عالم قديم وجديد هو أمر حديث في التاريخ الطبيعي والجيولوجي (يعني 10 آلاف سنة لا تعتبر زمنا غابرا بالنسبة لجغرافيا وتكوين الأرض وطبقاتها وقاراتها وتوزيع المياه وسلاسل الجبال وغيرها من التضاريس).
بالتالي وعلميا لا نستطيع الجزم أن الأرض في عهد نبي الله نوح كانت على ذات الشكل تضاريسيا كما هي اليوم!
وعليه فأنا أدعم وجهة النظر القائلة بأن الطوفان كان عالميا أي شمل الأرض اليابسة التي كانت موجودة في تلك الفترة.
ومن المعروف أن الكوارث الطبيعية لها دور أساسي في تكوين التضاريس والقارات والجزر. فنحن نعرف من خلال دراستنا لعلوم الأرض كيف أن أحداثا مثل البراكين والزلازل والفيضانات تؤثر في إعادة تكوين سطح اليابسة توزيع الماء. ومن هذه الدراسات نعرف أن هناك قارات كانت موجودة واندثرت، وأخرى نشأت، فالأرض إن جاز التعبير كائن متغير متحرك بقدرة الله وسننه التي أوجدها في الأرض منذ خلقها في يومين.
يقول الله تعالى (حَتَّىٰ إِذَا جَآءَ أَمْرُنَا وَفَارَ ٱلتَّنُّورُ قُلْنَا ٱحْمِلْ فِيهَا مِن كُلٍّ زَوْجَيْنِ ٱثْنَيْنِ وَأَهْلَكَ إِلاَّ مَن سَبَقَ عَلَيْهِ ٱلْقَوْلُ وَمَنْ آمَنَ وَمَآ آمَنَ مَعَهُ إِلاَّ قَلِيلٌ)
التنور لغة قد يعني عين الماء وقد يعني "الفرن" أو الموقد.
وثابت علميا أن هناك براكين تخرج من جوف البحار والمحيطات، وقد أسهمت هذه البراكين (التنور والنار التي تخرج من باطن الأرض) في إعادة تعريف وتحديد ملامح التضاريس الأرضية.
إلى ذلك كان هناك طوفان عظيم مقترن بأمطار جارفة.
ومعلوم علميا ماذا يعمل طوفان مثل (تسونامي) ولكن على نطاق أكبر وأوسع ودمار أكثر شمولا. أضف إلى ذلك الفيضانات الناتجة عن كثرة مياه الأمطار قادرة على طمس معالم مدينة بأكملها في وقت لا يتجاوز دقائق (سبحان الله)
ثانيا/ بالفعل جزئية الحيوانات محيرة. ولكن تخيل معي بناء على نص الآية تسلسل الأحداث في قصص القرآن:
1) أمر الله نوح عليه السلام ببناء الفلك.
2) فوران التنور: يخبر الله تعالى نوح عن أمره تعالى (إِذَا جَآءَ أَمْرُنَا وَفَارَ ٱلتَّنُّور)
3)ٱحْمِلْ فِيهَا مِن كُلٍّ زَوْجَيْنِ ٱثْنَيْنِ، إلى آخر الآية
وهذه آية غاية في الجمال.
هل حدث وشاهدت برامج national geographic أو قناة animaux الفرنسية؟؟
هناك بعض البرامج التي تستعرض سلوك الحيوانات في حالة إحساسها بحدوث كارثة.
ولعلك تعرف أنه ثابت علميا أن الحيوانات أقدر على الإحساس بزلزال مثلا وبالتالي الهروب إلى بر الأمان.
عندها يحدث ما يسمى stampede وهو تدافع الحيوانات هربا من الخطر، وهو حدث مثير حقا لأنك تجد فيه الغزلان تركض بجانب السباع، فالجميع يسعى للنجاة من الخطر المحدق (ثوران التنور والطوفان) وبوحي الله تتجه نحو الأمان (فلك نوح).

8   تعليق بواسطة   دعاء أكرم     في   الأحد ٢١ - أكتوبر - ٢٠٠٧ ١٢:٠٠ صباحاً
[12178]

الطوفان العالمي- إلى الأخ علي صاقصلي (2)

ثالثا/ الله ليس بظلام للعبيد. لقد أرسل الله نوحا ليدعو قومه إلى عبادة الله وحده ونبذ الأوثان التي كانوا يعبدونها. ولكن وعلى مدى 950 عام لم يؤمن معه إلا قليل. ويبدو من الآيات أن هؤلاء هم القوم الذين سكنوا الأرض.
كما أن هناك عدد من الآيات الأخرى التي تدل على وجود مرسلين في نفس عصر نوح (لعلهم ممن لم يذكره الله تعالى لنا)، اقرأ قول الله تعالى في سورة الفرقان (وَقَوْمَ نُوحٍ لَّمَّا كَذَّبُواْ ٱلرُّسُلَ أَغْرَقْنَاهُمْ وَجَعَلْنَاهُمْ لِلنَّاسِ آيَةً وَأَعْتَدْنَا لِلظَّالِمِينَ عَذَاباً أَلِيماً) 37
وانظر أيضا في سورة الشعراء (كَذَّبَتْ قَوْمُ نُوحٍ ٱلْمُرْسَلِينَ (105) إِذْ قَالَ لَهُمْ أَخُوهُمْ نُوحٌ أَلاَ تَتَّقُونَ (106) إِنِّي لَكُمْ رَسُولٌ أَمِينٌ (107)).
وانظر أيضا دعوة نوح عليه السلام (وَقَالَ نُوحٌ رَّبِّ لاَ تَذَرْ عَلَى ٱلأَرْضِ مِنَ ٱلْكَافِرِينَ دَيَّاراً (26)إِنَّكَ إِن تَذَرْهُمْ يُضِلُّواْ عِبَادَكَ وَلاَ يَلِدُوۤاْ إِلاَّ فَاجِراً كَفَّاراً(27) ) سورة نوح.
وانظر أيضا في سورة الشعراء (قَالَ رَبِّ إِنَّ قَوْمِي كَذَّبُونِ (117) فَٱفْتَحْ بَيْنِي وَبَيْنَهُمْ فَتْحاً وَنَجِّنِي وَمَن مَّعِي مِنَ ٱلْمُؤْمِنِينَ (118) فَأَنجَيْنَاهُ وَمَن مَّعَهُ فِي ٱلْفُلْكِ ٱلْمَشْحُونِ، ثُمَّ أَغْرَقْنَا بَعْدُ ٱلْبَاقِينَ (119) )
وانظر في سورة الصافات (وَلَقَدْ نَادَانَا نُوحٌ فَلَنِعْمَ ٱلْمُجِيبُونَ (75) وَنَجَّيْنَاهُ وَأَهْلَهُ مِنَ ٱلْكَرْبِ ٱلْعَظِيمِ (76) وَجَعَلْنَا ذُرِّيَّتَهُ هُمُ ٱلْبَاقِينَ(77) )
إذن الاستنتاج الطبيعي أن البشر باستثناء المؤمنين قد أبيدوا نتيجة تكذيبهم للرسل في ذلك العصر!!
"واخيرا هناك تحاليل لطبقات الارض تثبت ان الطوفان شمل منطقة في العراق ولاكثر تفاصيل زوروا الموقع.والله سبحانه اعلم والفائدة في اتخاذ العبر من القصص"
وأقول لا مانع، فمعروف أن بلاد ما بين النهرين كانت نشطة جيولوجيا، وبالتالي بالتأكيد سيكون هناك دلائل على وجود أكثر من طوفان في تلك المنطقة.
كما أن العراق المنطقة الطبيعية هناك ممتدة جغرافيا أكثر بكثير من امتدادها السياسي، فهي من مناطق الحضارات القديمة والعالم القديم وبالتالي خضعت للكثير من المؤثرات الجيولوجية، ودراسة تاريخها الجيولوجي مثير بالفعل. ولكن هذا لا ينفي بأي حال أن الطوفان كان عالميا!
تحيتي لك وللجميع.

9   تعليق بواسطة   علي صاقصلي     في   الأحد ٢١ - أكتوبر - ٢٠٠٧ ١٢:٠٠ صباحاً
[12181]

الى الاخت الفاضلة دعاء اكرم

السلام عليكم
القران الذي هو كلام الله سبحانه لا يمكن ان يكون فيه اخطاء.انت موافقة بالطبع.لذلك لا يمكن ان يكون في القران معلومات مخالفة للعلم وحتي ان حدث تناقض فالعلم هو المخطا.في ما يخص الطوفان الله سبحانه اخبرنا انه حدث.وانه حدث في عهد نوح عليه السلام وفي قومه.ولم يخبرنا جل جلاله اذا كان محليا او عالميا.كل هاته المعلومات واضحة وصحيحة.الان لنعرف بطرقنا البشرية اذا كان محليا او عالميا ليس لنا سوى التاكد علميا.شخصيا لم اجد في تاريخ الكرة الارضية ما يدل على انه حدث طوفان عالميا.كما ان القصص القراني للعقوبات الجماعية كلها تدل على ان هاته العقوبات محلية كالذي حدث لاقوام لوط و صالح وهود عليهم السلام فلماذا نريد ان يكون الطوفان وحده عقوبةعالمية.ملاحظة في مايخص شكل القارات فالتحول الذي اشرت اليه يحدث عبر ملايين السنين والف اوعشر الاف سنة لا يحدث فيها تغير هام في ما يخص الارض وقاراتها.
شكرا جزيلا والله يهدينا جميعا الى السراط المستقيم.

أضف تعليق
لا بد من تسجيل الدخول اولا قبل التعليق
تاريخ الانضمام : 2007-09-04
مقالات منشورة : 8
اجمالي القراءات : 177,155
تعليقات له : 77
تعليقات عليه : 145
بلد الميلاد : Jordan
بلد الاقامة : Jordan