كتاب الفقه الإسلامي السنة الثانية متوسط. تنسيقية المعاهد الثلاثة الحياة، عمي سعيد ، الإصلاح.

Brahim إبراهيم Daddi دادي Ýí 2024-04-09


كتاب الفقه الإسلامي السنة الثانية متوسط. تنسيقية المعاهد الثلاثة الحياة، عمي سعيد ، الإصلاح.

إشراف إدارة المناهج الشرعية، تأليف: أ. بابا واعمر عبد العزيز بن بكير، أ. لالوت عمر بن إبراهيم، أ. طباخ يحي بن صالح.

المزيد مثل هذا المقال :

 

عزمت بسم الله،

 

الصفحة 14 جاء فيها: قال أبو عبيدة مسلم بن أبي كريمة: كل صاحب حديث ليس له إمام في الفقه فهو في ضلال، ولولا أن الله تعالى أنعم علينا بجابر بن زيد لضللنا.

التعليق:

كيف نضل وفينا كتاب الله تعالى المحفوظ. قال الله تعالى متسائلا: أَوَلَمْ يَكْفِهِمْ أَنَّا أَنْزَلْنَا عَلَيْكَ الْكِتَابَ يُتْلَى عَلَيْهِمْ إِنَّ فِي ذَلِكَ لَرَحْمَةً وَذِكْرَى لِقَوْمٍ يُؤْمِنُونَ(51).؟؟؟ العنكبوت.

في نفس الصفحة الفقرة الأخيرة جاء فيها: جابر بن زيد الأزدي، وكنيته أبو الشعثاء ولد سنة 21ه، وتوفي بالبصرة سنة 93ه، أخذ العلم عن عدد كبير من الصحابة – رضوان الله عليهم-كأبي سعيد الخدري وأنس بن مالك وعبد الله بن عمر وابن عباس وعائشة.

التعليق:

حسب التراجم فإن هؤلاء الذين أخذ الإمام جابر بن زيد عنهم العلم كانوا كلهم صغارا ولم يبلغوا سن الرشد يوم توفي النبي. نبدأ بسعيد الخدري:

أبو سعيد الخدري الصحابي رضي الله عنه واسم أم أبي سعيد أنيسة بنت أبي حارثة استصغر أبو سعيد يوم أحد. لأبي سعيد عن النبي صلى الله عليه وسلم ألف حديث ومائة وسبعون حديثا اتفق البخاري ومسلم على ستة وأربعين منها وانفرد البخاري بستة عشر ومسلم باثنين وخمسين. وروى عنه جماعة من الصحابة منهم عبد الله بن عمر وعبد الله بن عباس وجابر بن عبد الله وغيرهم. تهذيب الأسماء ج 2 ص 518.

711 حدثنا محمد بن عبد الله الحضرمي ثنا منجاب بن الحارث أنا علي بن مسهر عن هشام بن عروة قال قالت عائشة ثم وما علم أبي سعيد وأنس بأحاديث رسول الله  صلى الله عليه وسلم  وإنما كانا غلامين  صغيرين.

المعجم الكبير ج1 ص 249.

4 عبد الله بن عمر بن الخطاب العدوي أبو عبد الرحمن ولد بعد المبعث بيسير واستصغر يوم أحد وهو بن أربع عشرة وهو أحد المكثرين من الصحابة والعبادلة وكان من أشد الناس اتباعا للأثر مات سنة ثلاث وسبعين في آخرها أو أول التي تليها .

تقريب التهذيب - (ج 1 / ص 516) المكتبة الشاملة.

  474 ع الستة   عبد الله بن عباس   بن عبد المطلب الهاشمي بن عم رسول الله  صلى الله عليه وسلم  كان يقال له الحبر والبحر لكثرة علمه روى عن النبي  صلى الله عليه وسلم وعن أبيه وأمه أم الفضل وأخيه الفضل وخالته ميمونة وأبي بكر وعثمان وعلي ... وقال بن مسعود نعم ترجمان القرآن بن عباس وروى سعيد بن جبير عنه قال قبض النبي  صلى الله عليه وسلم  وأنا بن ثلاث عشرة سنة وعنه قال وأنا ختين وعنه قال بن عشر سنين وعنه قال وأنا بن خمس عشرة وصوبه أحمد بن حنبل وقال أبو نعيم في آخرين مات سنة ثمان وستين وصلى عليه محمد بن الحنفية وقال اليوم مات رباني هذه الأمة ... وقال يزيد خرج معاوية حاجا وخرج بن عباس حاجا فكان لمعاوية موكب ولابن عباس ممن يطلب العلم موكب وقالت عائشة هو أعلم الناس بالحج...

تهذيب التهذيب ج 5 ص242 وما بعدها قرص 1300 كتاب.

 

الصفحة 15 جاء فيها: لا اجتهاد مع النص. لا يجوز، ولا يصح اجتهاد في أمر ورد فيه نص شرعي صحيح صريح الدلالة.

تعليق:

السؤال عن أي نص تتحدثون؟ هل على النص القرآني أم الروائي؟ لأنه توجد نصوص في القرآن قضت عليه نصوص الرواية. مثال: كُتِبَ عَلَيْكُمْ إِذَا حَضَرَ أَحَدَكُمْ الْمَوْتُ إِنْ تَرَكَ خَيْرًا الْوَصِيَّةُ لِلْوَالِدَيْنِ وَالْأَقْرَبِينَ بِالْمَعْرُوفِ حَقًّا عَلَى الْمُتَّقِينَ(180).البقرة. والرواية البخارية جاء فيها: باب   لا وصية  لوارث 2596 حدثنا محمد بن يوسف عن ورقاء عن بن أبي نجيح عن عطاء عن بن عباس رضي الله عنهما قال ثم كان المال للولد وكانت الوصية للوالدين فنسخ الله من ذلك ما أحب فجعل للذكر مثل حظ الأنثيين وجعل للأبوين لكل واحد منهما السدس وجعل للمرأة الثمن والربع وللزوج الشطر والربع.

البخاري ج 3 ص 1008 قرص 1300 كتاب.

مع الأسف الرواية هي المعمول بها. وقد جاء في شرح النيل ج5 ص 337 ما يلي: فقال رجل فقراءة القرآن يا رسول الله؟ فقال: ويحك! ما قراءة القرآن بغير علم؟ وما الحج بغير علم؟ وما الجهاد بغير علم؟أما بلغك أن السنة تقضي على القرآن؟ والقرآن لا يقضي على السنة. والقضاء التبيين والتخصيص.

 

الصفحة 18 جاء فيها: تقديم القرآن الكريم على ما سواه في الاستدلال، ثم السنة الصحيحة فالإجماع، ثم القياس.

تعليق:

يقول الله تعال: أَوَلَمْ يَكْفِهِمْ أَنَّا أَنْزَلْنَا عَلَيْكَ الْكِتَابَ يُتْلَى عَلَيْهِمْ إِنَّ فِي ذَلِكَ لَرَحْمَةً وَذِكْرَى لِقَوْمٍ يُؤْمِنُونَ(51).العنكبوت 51. نقول نعم يا رب لم يكفهم القرآن وما فيه من أحكام، فاخترعوا اختراعا كلاما سماوه افتراء (سنة) وبعدها إجماعا وبعدها قياسا، ليواطؤوا ما حرم الله فيحلوا ما حرم الله ويحلوا ما حرم سبحانه.

 

الصفحة 26 جاء فيها: يقول الشيخ إبراهيم بن عمر بيوض رحمه الله: إن الخلاف في عدد كلمات الآذان وتكرارها وترجيعها كثير ومشهور في كتب الحديث والفقه بين أئمة المذاهب الإسلامية وبين علماء المذهب الواحد.

تعليق:

نعم هذا صحيح، لكن المتفردين بنوع من الآذان هم الشيعة والإباضية، فالشيعة يشهدون بأن محمد رسول الله ويشهدون أن عليا ولي الله، وفي الأخير يشهدون مرتين ( لا إله إلا الله) كما تفعل إباضية شمال إفريقيا، أما إباضية المشرق فلا فرق في الأذان مع غيره من عامة المسلمين.

الصفحة 27 جاء فيها: عن جابر بن عبد الله قال: سمعت النبي عليه السلام يقول: إن الشيطان إذا سمع النداء بالصلاة ذهب حتى يكون مكان الروحاء. الروحاء تبعد عن المدينة المنورة ستة وثلاثون ميلا.

تعليق:

نجد في مسند الربيع رقم 247.ما يلي: إذا نودي للصلاة أدبر الشيطان له صوت حتى لا يسمع التأذين. وفي البخاري رقم 3111 . أدبر الشيطان وله ضراط. هل هذا وحي من الله تعالى؟

الصفحة 28 جاء فيها عن جابر بن عبد الله قال: جاء جبريل إلى النبي حين زالت الشمس، فقال: قم يا محمد فصل الظهر حين مالت الشمس.

تعليق:

أولا: حسب القرآن فإن جبريل عليه السلام نزل ليراه الرسول عليه السلام على حقيقته مرتين. قال الله تعالى: وَالنَّجْمِ إِذَا هَوَى*مَا ضَلَّ صَاحِبُكُمْ وَمَا غَوَى*وَمَا يَنْطِقُ عَنْ الْهَوَى*إِنْ هُوَ إِلَّا وَحْيٌ يُوحَى*عَلَّمَهُ شَدِيدُ الْقُوَى*ذُو مِرَّةٍ فَاسْتَوَى*وَهُوَ بِالْأُفُقِ الْأَعْلَى*ثُمَّ دَنَا فَتَدَلَّى*فَكَانَ قَابَ قَوْسَيْنِ أَوْ أَدْنَى*فَأَوْحَى إِلَى عَبْدِهِ مَا أَوْحَى*مَا كَذَبَ الْفُؤَادُ مَا رَأَى*أَفَتُمَارُونَهُ عَلَى مَا يَرَى*وَلَقَدْ رَآهُ نَزْلَةً أُخْرَى*عِنْدَ سِدْرَةِ الْمُنْتَهَى*عِنْدَهَا جَنَّةُ الْمَأْوَى*إِذْ يَغْشَى السِّدْرَةَ مَا يَغْشَى*مَا زَاغَ الْبَصَرُ وَمَا طَغَى*لَقَدْ رَأَى مِنْ آيَاتِ رَبِّهِ الْكُبْرَى. النجم 1/18.

ثانيا: هل علَّم جبريل الرسول عليهما السلام الصلاة ثم علمه الأوقات؟

ثالثا: ألم تكن الصلاة موجودة من قديم الزمان مع الانبياء الأولين؟

 

الصفحة 29 جاء فيها: صلاة المغرب حين تغيب الشمس تماما.

تعليق:

الملاحظة: ذكر وقت صلاة المغرب بغروب الشمس تماما، بينما نجد المؤذنين في رمضان يُفطِّرون الناس مع غروب الشمس ولم تغرب تماما، بينما يقول الله تعالى: وَكُلُوا وَاشْرَبُوا حَتَّى يَتَبَيَّنَ لَكُمْ الْخَيْطُ الْأَبْيَضُ مِنْ الْخَيْطِ الْأَسْوَدِ مِنْ الْفَجْرِ ثُمَّ أَتِمُّوا الصِّيَامَ إِلَى اللَّيْلِ...كَذَلِكَ يُبَيِّنُ اللَّهُ آيَاتِهِ لِلنَّاسِ لَعَلَّهُمْ يَتَّقُونَ(187). البقرة. ولم يقل سبحانه إلى غروب الشمس.

 

الصفحة 30 جاء فيها: الأوقات التي تحرم فيها الصلاة.

تعليق:

من حرم الصلاة في الأوقات المذكورة؟ هل يمكن للرسول أن يحرم شيئا لم يأذن به الله تعالى؟ بل نجد أن الله تعالى نهى النبي لمَّا حرم ما أحل الله تعالى: يَاأَيُّهَا النَّبِيُّ لِمَ تُحَرِّمُ مَا أَحَلَّ اللَّهُ لَكَ تَبْتَغِي مَرْضَاةَ أَزْوَاجِكَ وَاللَّهُ غَفُورٌ رَحِيمٌ(1). التحريم. وقال سبحانه: فَاصْبِرْ عَلَى مَا يَقُولُونَ وَسَبِّحْ بِحَمْدِ رَبِّكَ قَبْلَ طُلُوعِ الشَّمْسِ وَقَبْلَ غُرُوبِهَا وَمِنْ آنَاءِ اللَّيْلِ فَسَبِّحْ وَأَطْرَافَ النَّهَارِ لَعَلَّكَ تَرْضَى(130).طه. و ق 39.

وجاء التبرير في نفس الصفحة: والحكمة من تحريم الصلاة في هذه الأوقات الاحتياط لتوحيد الألوهية فعبدة الشمس من دون الله كانوا يسجدون لها في هذه الأوقات.

تعليق:

إذا كانوا يعبدون الشمس فأنت أعبد الله وحده ولا تشرك به شيئا. لأنه سبحانه يعلم ما تخفي الصدور وهو وحده الذي سيحكم بين عباده فيما كانوا فيه مختلفين.

 

الصفحة 31 جاء فيها: 176 أبو عبيدة عن جابر بن زيد عن أبي سعيد الخدري أنه قال لرجل إني أراك تحب الغنم والبادية فإذا كنت في غنمك وباديتك فأذنت للصلاة فارفع صوتك فإنه لا يسمع المؤذن جن ولا إنس ولا شيء إلا شهد له يوم القيامة هكذا سمعت من رسول الله صلى الله عليه وسلم. مسند الربيع ج 1 ص 78 قرص 1300 كتاب.

تعليق:

وفي نفس الكتاب نجد ما يلي: 247 أبو عبيدة عن جابر بن زيد عن أبي هريرة قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم إذا نودي للصلاة أدبر الشيطان له صوت حتى لا يسمع التأذين فإذا مضى النداء أقبل حتى إذا ثوب أدبر حتى إذا مضى أقبل حتى يخطر بين المرء ونفسه فيقول له اذكر كذا اذكر كذا حتى يصلي الرجل ولا يدري كم صلى. مسند الربيع ج 1 ص 105 قرص 1300 كتاب.

هل مثل هذه الروايات سيستفيد منها الطلبة في القرن الواحد والعشرين؟ أم أنها تشكك في دينهم وفي عقيدتهم؟ ألم يأن للدكاترة الكرام أن يجتهدوا في وضع مناهج تخدم عقل الطالب في هذا الزمان الذي يتسابق في التكنلوجيا والاختراعات المختلفة في كل المجالات؟

 

الصفحة 38 جاء فيها: إن كانت الصلاة الفاسدة سفرية فإنها تقضى سفرية، وإن كان صاحبها في الحضر. وإن كانت الصلاة الفاسدة حضرية تقضى حضرية، ولو كان صاحبها في السفر.

تعليق:

إن القصر من الصلاة لا يكون إلا في حالة خوف فقط حسب القرآن، والدليل قول الله تعالى: وَإِذَا ضَرَبْتُمْ فِي الْأَرْضِ فَلَيْسَ عَلَيْكُمْ جُنَاحٌ أَنْ تَقْصُرُوا مِنْ الصَّلَاةِ إِنْ خِفْتُمْ أَنْ يَفْتِنَكُمْ الَّذِينَ كَفَرُواإِنَّ الْكَافِرِينَ كَانُوا لَكُمْ عَدُوًّا مُبِينًا* وَإِذَا كُنتَ فِيهِمْ فَأَقَمْتَ لَهُمْ الصَّلَاةَ فَلْتَقُمْ طَائِفَةٌ مِنْهُمْ مَعَكَ وَلْيَأْخُذُوا أَسْلِحَتَهُمْ فَإِذَا سَجَدُوا فَلْيَكُونُوا مِنْ وَرَائِكُمْ وَلْتَأْتِ طَائِفَةٌ أُخْرَى لَمْ يُصَلُّوا فَلْيُصَلُّوا مَعَكَ وَلْيَأْخُذُوا حِذْرَهُمْ وَأَسْلِحَتَهُمْ وَدَّ الَّذِينَ كَفَرُوا لَوْ تَغْفُلُونَ عَنْ أَسْلِحَتِكُمْ وَأَمْتِعَتِكُمْ فَيَمِيلُونَ عَلَيْكُمْ مَيْلَةً وَاحِدَةً... فَإِذَا قَضَيْتُمْ الصَّلَاةَ فَاذْكُرُوا اللَّهَ قِيَامًا وَقُعُودًا وَعَلَى جُنُوبِكُمْ فَإِذَا اطْمَأْنَنتُمْ فَأَقِيمُوا الصَّلَاةَإِنَّ الصَّلَاةَ كَانَتْ عَلَى الْمُؤْمِنِينَ كِتَابًا مَوْقُوتًا* 101/102/103 النساء. حَافِظُوا عَلَى الصَّلَوَاتِ وَالصَّلَاةِ الْوُسْطَى وَقُومُوا لِلَّهِ قَانِتِينَ(238)فَإِنْ خِفْتُمْ فَرِجَالًا أَوْ رُكْبَانًافَإِذَا أَمِنتُمْ فَاذْكُرُوا اللَّهَ كَمَا عَلَّمَكُمْ مَا لَمْ تَكُونُوا تَعْلَمُونَ(239).البقرة.

 

الصفحة 39 جاء فيها: عن أنس بن مالك أن النبي عليه السلام قال: من صلى لله أربعين يوما في جماعة يدرك التكبيرة الأولى كتب له براءة من النار، وبراءة من النفاق.

تعليق:

هذه الرواية صنعت في مصانع الروايات الأموية، ليبقى الحاج في المدينة المنورة طيلة ثمانية أيام فهي رواية تجارية بحتة. وإلا كيف تُكتب له براءة من النار وبراءة من النفاق لمجرد أنه صلى أربعين صلاة في المدينة المنورة، فأين العمل الصالح والتوبة؟

 

الصفحة 41 جاء فيها كيف يقضي المسلم صلاة العصر التي علم بانتقاضها بعد خروج وقتها؟

وإن نسيت الصلاة في السفر     ثم ذكرتها وأنت في الحضر

عليك أن تصلين تمامـــا     وهكذا من نسي الإتمامــا

تعليق:

هذا تناقض مع ما جاء في الصفحة 38!!! جاء فيها: إن كانت الصلاة الفاسدة سفرية فإنها تقضى سفرية، وإن كان صاحبها في الحضر.

 

الصفحة 44 جاء فيها يقول الله تعالى: يَاأَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا إِذَا نُودِي لِلصَّلَاةِ مِنْ يَوْمِ الْجُمُعَةِ فَاسْعَوْا إِلَى ذِكْرِ اللَّهِ وَذَرُوا الْبَيْعَ ذَلِكُمْ خَيْرٌ لَكُمْ إِنْ كُنتُمْ تَعْلَمُونَ(9). الجمعة.

تعليق:

هل كلمة (يَاأَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا) تعني الذكور فقط أم أنها تعني الزوجين الذكر والأنثى؟

نجد في القرآن 89 آية تقول: (يَاأَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا) وهي موجهة للمؤمنين ذكورا وإناثا إلا ثلاة حالات تخص الذكور وهي:

يَاأَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا إِذَا جَاءَكُمْ الْمُؤْمِنَاتُ مُهَاجِرَاتٍ فَامْتَحِنُوهُنَّاللَّهُ أَعْلَمُ بِإِيمَانِهِنَّ فَإِنْ عَلِمْتُمُوهُنَّ مُؤْمِنَاتٍ فَلَا تَرْجِعُوهُنَّ إِلَى الْكُفَّارِ لَا هُنَّ حِلٌّ لَهُمْ وَلَا هُمْ يَحِلُّونَ لَهُنَّ وَآتُوهُمْ مَا أَنفَقُوا وَلَا جُنَاحَ عَلَيْكُمْ أَنْ تَنكِحُوهُنَّ إِذَا آتَيْتُمُوهُنَّ أُجُورَهُنَّ وَلَا تُمْسِكُوا بِعِصَمِ الْكَوَافِرِ وَاسْأَلُوا مَا أَنفَقْتُمْ وَلْيَسْأَلُوا مَا أَنفَقُوا ذَلِكُمْ حُكْمُ اللَّهِ يَحْكُمُ بَيْنَكُمْ وَاللَّهُ عَلِيمٌ حَكِيمٌ(10).الممتحنة.

يَاأَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا إِذَا نَكَحْتُمْ الْمُؤْمِنَاتِثُمَّ طَلَّقْتُمُوهُنَّ مِنْ قَبْلِ أَنْ تَمَسُّوهُنَّ فَمَا لَكُمْ عَلَيْهِنَّ مِنْ عِدَّةٍ تَعْتَدُّونَهَا فَمَتِّعُوهُنَّ وَسَرِّحُوهُنَّ سَرَاحًا جَمِيلًا(49).الاحزاب.

يَاأَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا لَا يَحِلُّ لَكُمْ أَنْ تَرِثُوا النِّسَاءَ كَرْهًاوَلَا تَعْضُلُوهُنَّ لِتَذْهَبُوا بِبَعْضِ مَا آتَيْتُمُوهُنَّ إِلَّا أَنْ يَأْتِينَ بِفَاحِشَةٍ مُبَيِّنَةٍ وَعَاشِرُوهُنَّ بِالْمَعْرُوفِ فَإِنْ كَرِهْتُمُوهُنَّ فَعَسَى أَنْ تَكْرَهُوا شَيْئًا وَيَجْعَلَ اللَّهُ فِيهِ خَيْرًا كَثِيرًا(19).النساء.

 

الصفحة 44 جاء فيها: فضل يوم الجمعة على أيام الأسبوع: جاء في الكتاب: عن أبي هريرة أن النبي عليه السلام قال: خير يوم طلعت فيه الشمس يوم الجمعة، فيه خلق آدم، وفيه أدخل الجنة، وفيه أخرج منها. مسلم.

تعليق:

أتساءل وأقول: ما هو مصدر هذه الرواية؟ هل الله تعالى ذكر في القرآن فضل يوم الجمعة؟ أم النبي عليه السلام كان حاضرا لما خلق الله تعالى آدم؟ أم كان يعلم الغيب؟

الرواية تقول أن آدم خلق يوم الجمعة، وفيه أدخل الجنة. فهل خُلق آدم خارج الجنة أم خُلق فيها ثم أخرج منها؟ كل الروايات الواردة فيها نظر وتحتاج إلى تمحيص.

قال رسول الله عن الروح عن ربه: اللَّهُ الَّذِي خَلَقَ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضَ وَمَا بَيْنَهُمَا فِي سِتَّةِ أَيَّامٍ ثُمَّ اسْتَوَى عَلَى الْعَرْشِ مَا لَكُمْ مِنْ دُونِهِ مِن وَلِيٍّ وَلَا شَفِيعٍ أَفَلَا تَتَذَكَّرُونَ(4).السجدة.

قُلْ لِلَّذِينَ آمَنُوا يَغْفِرُوا لِلَّذِينَ لَا يَرْجُونَ أَيَّامَ اللَّهِ لِيَجْزِيَ قَوْمًا بِمَا كَانُوا يَكْسِبُونَ(14).الجاثية.

 

الصفحة 45 جاء فيها: معنى الوتر: يقول الله تعالى: بسم الله الرحمان الرحيم

 وَالْفَجْرِ*وَلَيَالٍ عَشْرٍ*وَالشَّفْعِ وَالْوَتْرِ321. الفجر.

تعليق:

الوتر عند الربيع بن حبيب غير واجبة. أنظر الجامع الصحيح صفحة 50 السطر الأخير.

جاء فيه: ولم يذكر الوتر وهو عندي غير واجب والله أعلم.

 

الصفحة 46 جاء فيها: صلاة الجمعة مشروعة بالكتاب والسنة وإجماع الأمة، تقوم مقام صلاة الظهر، وهي من شعائر الإسلام ومن مظاهره العظيمة، وقد حافظ النبي عليه السلام إلى أن انتقل إلى الرفيق الأعلى، ولا يجوز بيع ولا شراء وقت الآذان لها.

تعليق:

سؤالي هل توجد خطبة واحدة من خطب الجمعة التي ألقاها رسول الله عليه وعلى جميع الأنبياء السلام.؟ لقد وصلتنا رواية المنبر والجذع الذي كان يئن لمفارقته لرسول الله، ولم تصلنا ولو خطبة واحدة!!! 876 حدثنا سعيد بن أبي مريم قال حدثنا محمد بن جعفر قال أخبرني يحيى بن سعيد قال أخبرني بن أنس أنه سمع جابر بن عبد الله قال ثم كان جذع يقوم إليه النبي  صلى الله عليه وسلم  فلما وضع له المنبر سمعنا للجذع مثل أصوات العشار حتى نزل النبي  صلى الله عليه وسلم  فوضع يده عليه قال سليمان عن يحيى أخبرني حفص بن عبيد الله بن أنس أنه سمع جابرا.

البخاري ج 1 ص 311 قرص 1300 كتاب. 

وفي نفس الصفحة: عن طارق بن شهاب عن النبي عليه السلام قال: الجمعة حق واجب على كل مسلم في جماعة إلا أربعة عبدا مملوكا أو امرأة أو صبيا أو مريضا. أبو داود.

صلاة الجمعة فريضة على كل مسلم، إلا من كان له عذر شرعي كعجز أو خوف، ولا تجب على المرأة والعبد والمريض والمسافر، فإن أدوها صحت منهم وأجزأت عن صلاة الظهر.

تعليق:

هل المرأة لا تدخل ضمن المسلمين الذين آمنوا؟؟؟ وهل يمكن لرسول الله أن يحرم على المرأة المشاركة في أجر صلاة الجمعة؟؟؟ ألم تكن النساء تصلي مع الرجال في عهد النبي؟ والدليل من كتب التراث المتناقضة: 440 حدثنا زهير بن حرب حدثنا جرير عن سهيل عن أبيه عن أبي هريرة قال قال رسول الله  صلى الله عليه وسلم  ثم   خير صفوف  الرجال أولها وشرها آخرها وخير صفوف النساء آخرها وشرها أولها. مسلم ج 1 ص 326 قرص 1300 كتاب.

وإن كنت لا أصدق مثل هذه الرواية، التي تعتبر الصف الأخير من شر الصفوف، بينما لولا الصف الأخير لما كان الصف الأول.

 

الصفحة 47 جاء فيها: عن جابر بن سمرة أن رسول الله عليه السلام كان يخطب قائما، ثم يجلس، ثم يقوم فيخطب قائما، فمن نبأك أنه كان يخطب جالسا فقد كذب. مسلم.

تعليق:

بدلا من هذا التكذيب نرجو أن يقدموا لنا خطبة من خطب يوم الجمعة وذلك الأهم.

 

الصفحة 49 جاء فيها: يجب على المسلم الإنصات للإمام وهو يخطب، فإذا تكلم أو سلم بطلت صلاته ويستحب أن يصلي بعد صلاة الجمعة أربع ركعات نافلة.

تعليق:

هل خطبة الجمعة من الصلاة؟ إذا كان الجواب نعم، فلماذا يولي الإمام ظهره للبيت الحرام الكعبة والقبلة؟ خطبة الجمع في نظري مثل الطواف بالبيت الحرام، يجب فيها السماع لذكر الله تعالى والخشوع والتسبيح بحمده سبحانه، ولا يورد الإمام روايات ظنية من كتب البشر لأن الله تعالى يقول: إِنَّنِي أَنَا اللَّهُ لَا إِلَهَ إِلَّا أَنَا فَاعْبُدْنِي وَأَقِمْ الصَّلَاةَ لِذِكْرِي* إِنَّ السَّاعَةَ آتِيَةٌ أَكَادُ أُخْفِيهَا لِتُجْزَى كُلُّ نَفْسٍ بِمَا تَسْعَى.14.15.طه. مع الأسف لا يُذكر الله تعالى في خطب الجمعة إلا قليلا، ويذكرون من دونه بكثرة.

الصفحة 55 جاء فيها: قال النبي عليه السلام لأصحابه: إن الله زادكم صلاة سادسة خير لكم من حمر النعم، وهي الوتر. الربيع.

تعليق:

وفي مسند الربيع نجد ما يلي: الربيع قال إلى الكعبة فاختلف الناس في الوتر هل هو فريضة أم لا؟ فقلت قال رسول الله عليه السلام خمس صلوات كتبهن الله على عباده في اليوم والليلة فمن جاء بهن تامة لم يضيع من حقهن شيئا فله عند الله عهد أن يدخله الجنة ومن نقص من حقهن شيئا فله عند الله عهد أن يدخله النار. ولم يذكر الوتر وهو عندي غير واجب. والله أعلم.  

 

الصفحة 59 جاء فيها ما يلي: عن جابر بن عبد الله قال: إن النبي عليه السلام أقام بتبوك عشرين يوما يقصر الصلاة.

تعليق:

هل كان في تبوك في حالة أمن، أم كان في حالة حرب وخوف؟؟؟

وجاء أيضا: القصر هو تخفيف الركعات حينما يكون المسلم في سفر.

تعليق:

لا توجد في القرآن صلاة تسمى صلاة السفر، إنما هي صلاة الضرب في الأرض، أي حينما يكون الإنسان يضرب في الأرض يبتغون من فضل الله تعالى ويقاتلون في سبيل الله سبحانه. قال رسول الله عن الروح عن ربه: عَلِمَ أَنْ سَيَكُونُ مِنْكُمْ مَرْضَى وَآخَرُونَ يَضْرِبُونَ فِي الْأَرْضِ يَبْتَغُونَ مِنْ فَضْلِ اللَّهِ وَآخَرُونَ يُقَاتِلُونَ فِي سَبِيلِ اللَّهِ فَاقْرَءُوا مَا تَيَسَّرَ مِنْهُ وَأَقِيمُوا الصَّلَاةَ وَآتُوا الزَّكَاةَ وَأَقْرِضُوا اللَّهَ قَرْضًا حَسَنًا.المزمل 20.

القصر من الصلاة حسب القرآن لا يكون إلا في حالة خوف. (فَلَيْسَ عَلَيْكُمْ جُنَاحٌ أَنْ تَقْصُرُوا مِنْ الصَّلَاةِ إِنْ خِفْتُمْ). سواء كان في الحضر أو في السفر. والله أعلم.

ملاحظة أخرى وهي أن الله تعالى فصَّل كيفية صلاة الخوف تفصيلا دقيقا كما أشرت إلى ذلك أعلاه، لكن ما نلاحظه هو أن صلاة الخوف هي ركعتان فقط، فيصلي الإمام الركعة الأولى بالمحاربين، بينما آخرون يحرسون المصلين، ثم تأتي الفرقة الثانية التي لم تصل لتصلي مع الإمام الركعة الثانية، وكل ذلك مفصل في سورة النساء من الآية: 101/102/103. الموجودة أعلاه.

والدليل الآخر على أن الصلاة ركعتان هو ما أوردتم في الصفحة 61 : حكم صلاة السفر ومسافة القصر: أبو عبيدة عن جابر بن زيد عن عائشة أنها قالت: فرضت الصلاة ركعتين في الحضر والسفر، فأقرت صلاة السفر، وزيد في صلاة الحضر. الربيع.

ـ هنا أتساءل من الذي زاد في صلاة الحضر؟؟؟

ما الحكمة من تخفيف الشرع عن المسافر والمريض؟

يعد كل من المسافر والمريض من ذوي الأعذار، فالمسافر عذره مشقة السفر.

ـ فهل مشقة السفر في القرن الأول مثلا مثل مشقة السفر في القرن الحالي؟

وفي نفس الصفحة: والمسافة بين المدينة المنورة وذي الحليفة ستة أميال، وهو ما يقارب اثنى عشر كيلو مترا.

ـ فهل من يسكنون واد نشو من سكان وسط غرداية يصلون في واد نشو حضرا، أم يجب أن يقصروا من الصلاة؟ لأن واد نشو يبعد عن غرداية حوالي عشرين كيلو متر؟؟؟

 

الصفحة 62 جاء فيها: قصر الصلاة الرباعية في السفر واجب، طالت مدة السفر أم قصرت ما لم ينو اتخاذ ذك المكان وطنا، ويبدأ القصر بمجاوزة اثنى عشر كيلو متر من نهاية العمران.

تعليق:

. من الذي أوجب قصر الصلاة الرباعية في السفر؟؟؟

. هل الله تعالى أذن لكم أم على الله تعالى تفترون؟

ـ هل يجب على سكان واد نشو أن يتخذوا ذلك المكان وطنا لهم؟ ما تعريفكم للوطن؟ هل هو مسقط الرأس أم البلد الذي تنتمي إليه؟

على كل من الصفحة 60 إلى 64 تحتاج إلى المراجعة من المخلصين العبادة لله وحده مستندين إلى أحسن الحديث كتابا. ( القرآن العظيم).

 الصفحة 67 جاء فيها: عن أبي هريرة أنه قال: سمعت رسول الله يقول: إن الله قال: من عادى لي وليا فقد آذنته بالحرب وما تقرب إلي عبدي بشيء أحب إلي مما افترضت عليه، وما يزال عبدي يتقرب إلي بالنوافل حتى أحبه. البخاري.

تعليق:

لم أجد هذه الآية في القرآنوالتي نسب القول فيها إلى الله تعالى، (إن الله قال) فهل هناك كتاب ثان أنزل على محمد سرا ؟؟؟

مجرد ملاحظة: إن الله تعالى يخاطب الناس وهم في الدنيا بقوله: ( عبادي) وليس عبيدي أو عبدي. والدليل آيات كثيرة منها ما يلي: نَبِّئْ عِبَادِي أَنِّي أَنَا الْغَفُورُ الرَّحِيمُ(49). الحجر. وَقُلْ لِعِبَادِي يَقُولُوا الَّتِي هِيَ أَحْسَنُ إِنَّ الشَّيْطَانَ يَنزَغُ بَيْنَهُمْ إِنَّ الشَّيْطَانَ كَانَ لِلْإِنسَانِ عَدُوًّا مُبِينًا(53).الإسراء.

أَفَحَسِبَ الَّذِينَ كَفَرُوا أَنْ يَتَّخِذُوا عِبَادِي مِنْ دُونِيأَوْلِيَاءَ إِنَّا أَعْتَدْنَا جَهَنَّمَ لِلْكَافِرِينَ نُزُلًا(102). الكهف. أما يوم الدين فسيصبح كل العباد عبيدا. ذَلِكَ بِمَا قَدَّمَتْ أَيْدِيكُمْ وَأَنَّ اللَّهَ لَيْسَ بِظَلَّامٍ لِلْعَبِيدِ(182).آل عمران. قَالَ قَرِينُهُ رَبَّنَا مَا أَطْغَيْتُهُ وَلَكِنْ كَانَ فِي ضَلَالٍ بَعِيدٍ* قَالَ لَا تَخْتَصِمُوا لَدَيَّ وَقَدْ قَدَّمْتُ إِلَيْكُمْ بِالْوَعِيدِ* مَا يُبَدَّلُ الْقَوْلُ لَدَيَّ وَمَا أَنَا بِظَلَّامٍ لِلْعَبِيدِ.ق. 29.28.27.

مَنْ عَمِلَ صَالِحًا فَلِنَفْسِهِ وَمَنْ أَسَاءَ فَعَلَيْهَا وَمَا رَبُّكَ بِظَلَّامٍ لِلْعَبِيدِ(46). فصلت.

دائما في نفس الصفحة 67 جاء فيها ما يلي: معنى السنة المؤكدة. عن العرباض بن سارية أنه قال: سمعت رسول الله يقول: فعليكم بسنتي وسنة الخلفاء الراشدين المهديين، عضوا عليها بالنواجذ. ابن ماجة.

تعليق: كيف نفرق بين المهتدين وعير المهتدين؟ ألم يكن من بين الصحابة منافقون؟

نفهم من هذه الرواية أن للرسول سنة، (وللخلفاء الراشدين) سنة، فأين سنة الله تعالى؟

قال رسول الله عن الروح عن ربه:

سُنَّةَ مَنْ قَدْ أَرْسَلْنَا قَبْلَكَ مِنْ رُسُلِنَا وَلَا تَجِدُ لِسُنَّتِنَا تَحْوِيلًا(77).الإسراء.

قُلْ لِلَّذِينَ كَفَرُوا إِنْ يَنتَهُوا يُغْفَرْ لَهُمْ مَا قَدْ سَلَفَ وَإِنْ يَعُودُوا فَقَدْ مَضَتْ سُنَّةُ الْأَوَّلِينَ(38).الأنفال.

مَا كَانَ عَلَى النَّبِيِّ مِنْ حَرَجٍ فِيمَا فَرَضَ اللَّهُ لَهُ سُنَّةَ اللَّهِ فِي الَّذِينَ خَلَوْا مِنْ قَبْلُ وَكَانَ أَمْرُ اللَّهِ قَدَرًا مَقْدُورًا(38).الأحزاب.

فهل نتبع سنة الخلفاء الذين حاولوا الاقتتال في السقيفة، بمجرد أن توفي النبي وقبل حتى دفنه، ثم اقتتلوا بعد ذلك فقتل بعضهم بعضا؟؟؟

وما يسمى (بالسنة) قد صنع في مصانع الأمويين والعباسيين، فكانوا يلعنون بعضهم بعضا على منابر الجمعة،  وكانت الرواية عن الرسول رائجة، وتباع وتشترى بالدرهم والدينار، وما وضْعُ المسلمين من ذلك اليوم إلى يوم الناس هذا إلا دليل تفرقهم وتحزبهم شيعا، ولقد أخبر الله تعالى رسوله بذلك فحذره منهم قائلا: إِنَّ الَّذِينَ فَرَّقُوا دِينَهُمْ وَكَانُوا شِيَعًا لَسْتَ مِنْهُمْ فِي شَيْءٍ إِنَّمَا أَمْرُهُمْ إِلَى اللَّهِ ثُمَّ يُنَبِّئُهُمْ بِمَا كَانُوا يَفْعَلُونَ(159). الأنعام.

 

 الصفحة 84 جاء فيها: هل كانت عائشة تصلي صلاة الضحى؟

تعليق:

ـحسب الرواية في مسند الربيع وغيره من الصحاح، كانت عائشة تنام بين يدي رسول الله ممتدة رجلاها في قبلته فإذا سجد غمزها وإذا قام بسطتهما، ولم تكن تصلي الضحى.

244 أبو عبيدة عن جابر بن زيد عن عائشة أنها قالت كنت أنام بين يدي رسول الله صلى الله عليه وسلم ورجلاي في قبلته فإذا سجد غمزني  وإذا قام بسطتهما والبيوت يومئذ ليس فيها مصابيح قال جابر وقد ورد النهي في رواية أخرى لا يستقبل الرجل في صلاته حيوانا.

مسند الربيع ج 1 ص 103 قرص 1300 كتاب.

وحدثنا إسحاق بن إبراهيم أخبرنا المخزومي حدثنا عبد الواحد وهو بن زياد حدثنا عبيد الله بن عبد الله حدثنا يزيد عن أبي هريرة قال قال رسول الله  صلى الله عليه وسلم ثم يقطع الصلاة   المرأة والحمار والكلب ويقي ذلك مثل مؤخرة الرحل.

مسلم ج 1 ص 365 قرص 1300 كتاب.

باب ما يجوز من العمل في الصلاة     1151 حدثنا عبد الله بن مسلمة حدثنا مالك عن أبي النضر عن أبي سلمة عن عائشة رضي الله عنها قالت ثم كنت أمد رجلي في قبلة النبي  صلى الله عليه وسلم  وهو يصلي فإذا سجد   غمزني  فرفعتها فإذا قام مددتها.

البخاري ج 1 ص 405 قرص 1300 كتاب.

512 حدثنا يحيى بن يحيى قال قرأت على مالك عن أبي النضر عن أبي سلمة بن عبد الرحمن عن عائشة قالت ثم كنت أنام بين يدي رسول الله  صلى الله عليه وسلم  ورجلاي في قبلته فإذا سجد   غمزني  فقبضت رجلي وإذا قام بسطتهما قالت والبيوت يومئذ ليس فيها مصابيح .

مسلم ج 1 ص 367 قرص 1300 كتاب.

 

الصفحة 95 جاء فيها: عن جابر بن عبد الله أن امرأة أتت رسول الله عليه السلام فقالت: إن أمي توفيت وعليها نذر صيام، فتوفيت قبل أن تقضيه، فقال رسول الله عليه السلام ليصم عنها الولي. ابن ماجه.

تعليق:

حسب القرآن العظيم وفي آيات كثيرة، سوف توفى كل نفس ما كسبت ولا تزر وازرة وزر أخرى. قال رسول الله عن الروح عن ربه: أَلاَّ تَزِرُ وَازِرَةٌ وِزْرَ أُخْرَى* وَأَن لَّيْسَ لِلإِنسَانِ إِلاَّ مَا سَعَى* وَأَنَّ سَعْيَهُ سَوْفَ يُرَى* ثُمَّ يُجْزَاهُ الْجَزَاء الأَوْفَى.النجم. 38.39.40.41.

يَوْمَ تَجِدُ كُلُّ نَفْسٍ مَّا عَمِلَتْ مِنْ خَيْرٍ مُّحْضَرًا وَمَا عَمِلَتْ مِن سُوءٍ تَوَدُّ لَوْ أَنَّ بَيْنَهَا وَبَيْنَهُ أَمَدًا بَعِيدًا وَيُحَذِّرُكُمُ اللَّهُ نَفْسَهُ وَاللَّهُ رَؤُوفُ بِالْعِبَادِ. آل عمران 30.

وَاتَّقُواْ يَوْمًا تُرْجَعُونَ فِيهِ إِلَى اللَّهِ ثُمَّ تُوَفَّى كُلُّ نَفْسٍ مَّا كَسَبَتْ وَهُمْ لاَ يُظْلَمُونَ. البقرة 281.  

 

الصفحة 96 جاء فيها: عن أبي أيوب الأنصاري قال: قال رسول الله عليه السلام من صام رمضان ثم أتبعه بستة أيام من شوال فكأنما صام الدهر كله. الربيع.

تعليق:

إذا كانت هذه الرواية صحيحة، فلماذا لا نصوم شهر رمضان مرة واحدة في حياتنا، ونتبعه بستة أيام من شوال ونكون بذلك كأنما صومنا الدهر كله؟ألا تدعوا مثل هذه الروايات إلى التهكم والاستهزاء بشرع الله تعالى، والاستخفاف بأولي الألباب؟

 

الصفحة 100 جاء فيها: لا يجوز للمرأة في حال الحيض أن تصلي أو أن تصوم، فإن صلت أو صامت في حال الحيض كانت عاصية، وعليها أن تقضي الصوم حين تطهر دون قضاء الصلاة. وكذلك أمرها مع النفاس.

تعليق:

( فإن صلت أو صامت في حال الحيض كانت عاصية). عاصية لمن، ولأي أمر؟ هل الله تعالى حرم الصلاة والصوم على المرأة الحائض؟ كما حرم الصلاة على السكارى حتى يعلموا ما يقولون وعلى الجنب حتى يغتسلوا، ولم يحرم الله تعالى على المرأة الحائض أن تترك الصلاة والصوم، فهل يمكن لمخلوق أن يشرع مع الله سبحانه؟ فيحرم أو يحل شيئا من عنده. ومن الملفت أن الله سبحانه شاء أن يخبر الذين آمنوا بأمره وهو: (لا تقربوا الصلاة وانتم سكارى حتى تعلموا ما تقولون ولا جنبا إلا عابري سبيل). ومن جهة أخرى على الرغم من أن الصحابة وجهوا سؤالهم إلى النبي محمد عليه وعلى جميع الأنبياء السلام، متسائلين عن المحيض، فجاء الجواب الكافي الشافي كالعادة من لدن حكيم عليم نهى فيها الرجال من القرب من المحيض حتى يطهرن، لوجود الأذى فيه. وَيَسْأَلُونَكَ عَنْ الْمَحِيضِ قُلْ هُوَ أَذًى فَاعْتَزِلُوا النِّسَاءَ فِي الْمَحِيضِ وَلَا تَقْرَبُوهُنَّ حَتَّى يَطْهُرْنَ فَإِذَا تَطَهَّرْنَ فَأْتُوهُنَّ مِنْ حَيْثُ أَمَرَكُمْ اللَّهُ إِنَّ اللَّهَ يُحِبُّ التَّوَّابِينَ وَيُحِبُّ الْمُتَطَهِّرِينَ(222). البقرة. ولم ينه النساء أن يقربن الصلاة وهن حائضات ولا أن يتوقفن عن الصوم.  يقول الله تعالى:َيَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُواْ لاَ تَقْرَبُواْ الصَّلاةَ وَأَنتُمْ سُكَارَى حَتَّىَ تَعْلَمُواْ مَا تَقُولُونَ وَلاَ جُنُبًا إِلاَّ عَابِرِي سَبِيلٍ حَتَّىَ تَغْتَسِلُواْ وَإِن كُنتُم مَّرْضَى أَوْ عَلَى سَفَرٍ أَوْ جَاءَ أَحَدٌ مِّنكُم مِّن الْغَائِطِ أَوْ لامَسْتُمُ النِّسَاء فَلَمْ تَجِدُواْ مَاء فَتَيَمَّمُواْ صَعِيدًا طَيِّبًا فَامْسَحُواْ بِوُجُوهِكُمْ وَأَيْدِيكُمْ إِنَّ اللَّهَ كَانَ عَفُوًّا غَفُورًا. النساء 43.فَمَنْ أَظْلَمُ مِمَّنِ افْتَرَى عَلَى اللَّهِ كَذِبًا أَوْ كَذَّبَ بِآيَاتِهِ أُوْلَئِكَ يَنَالُهُمْ نَصِيبُهُم مِّنَ الْكِتَابِ حَتَّى إِذَا جَاءَتْهُمْ رُسُلُنَا يَتَوَفَّوْنَهُمْ قَالُواْ أَيْنَ مَا كُنتُمْ تَدْعُونَ مِن دُونِ اللَّهِ قَالُواْ ضَلُّواْ عَنَّا وَشَهِدُواْ عَلَى أَنفُسِهِمْ أَنَّهُمْ كَانُواْ كَافِرِينَ. الأعراف 37.

 

الصفحة 104 جاء فيها: ويفسد الصوم أيضا الجماع نهارا ويلحق بالجماع الاستمناء، فمن أتى إحدى هذه المفطرات أثم وانهدم صومه. أما في ليلة الصيام فقد أحل الله تعالى الجماع للأزواج، وأحل الأكل والشرب ونهى الوصال.

تعليق:

ماذا لو أوردت لكم رواية من ( الصحاح) تقول: أن النبي كان يقبل ويباشر وهو صائم؟

1792 - حَدَّثَنَا سُلَيْمَانُ بْنُ حَرْبٍ قَالَ عَنْ شُعْبَةَ عَنْ الْحَكَمِ عَنْ إِبْرَاهِيمَ عَنْ الْأَسْوَدِ عَنْ عَائِشَةَ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهَا قَالَتْ كَانَ النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يُقَبِّلُ وَيُبَاشِرُ وَهُوَ صَائِمٌ وَكَانَ أَمْلَكَكُمْ لِإِرْبِهِ

صحيح البخاري - (ج 7 / ص 9) المكتبة الشاملة.

318 أبو عبيدة عن جابر بن زيد قال سألت عائشة هل كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يقبل وهو صائم  قالت كان يصنع بنا ذلك وهو يضحك.

مسند الربيع ج 1 ص 130 قرص 1300 كتاب.

 

جاء في نفس الصفحة: تأخير الاغتسالمن الجنابة حتى يطلع الفجر مما يفسد الصوم، وكذلك تأخير الاغتسال من جنابة الاحتلام في نهار رمضان، فتضيع الغسل من الجنابة مفطر للصائم وكذلك تضيع المرأة الغسل من الحيض أو النفاس من الليل حتى يطلع الفجر.

إليكم رواية تقول إن الرسول كان يصبح جنبا من جماع لا من حلم ثم لا يفطر ولا يقضي، هل يمكن اتباع هذه السنة الواردة في ( الصحيح)؟.

1109 حدثني هارون بن سعيد الأيلي حدثنا بن وهب أخبرني عمرو وهو بن الحارث عن عبد ربه عن عبد الله بن كعب الحميري أن أبا بكر حدثه أن مروان أرسله إلى أم سلمة رضي الله عنها يسأل عن الرجل يصبح جنبا أيصوم فقالت ثم كان رسول الله  صلى الله عليه وسلم  يصبح جنبا من جماع لا من حلم  ثم لا يفطر ولا يقضي.

مسلم ج 2 ص 780 قرص 1300 كتاب.

 

الصفحة 106 جاء فيها: أبو عبيدة عن جابر بن زيد عن ابن عباس عن النبي عليه السلام قال: لا تزال أمتي بخير ما عجلوا الإفطار وأخروا السحور. الربيع.

تعليق:

إن هذه الرواية وغيرها قد أهلكت الناس في صومهم فقد كانوا يفطرون مع غروب الشمس، بينما حدد الله تعالى بداية الصوم بظهور الخيط الأبيض من الأسود، وحدد نهاية الصوم بقوله تعالى: ( ثم أتموا الصيام إلى الليل) والليل ليس غروب الشمس بل هو غروبها تماما.

وَكُلُواْ وَاشْرَبُواْ حَتَّى يَتَبَيَّنَ لَكُمُ الْخَيْطُ الأَبْيَضُ مِنَ الْخَيْطِ الأَسْوَدِ مِنَ الْفَجْرِ ثُمَّ أَتِمُّواْ الصِّيَامَ إِلَى اللَّيْلِ. البقرة 187.

إن الإفطار مع غروب الشمس استنادا إلى روايات ظنية، وترك النص القرآني القطعي  الذي يبين بوضوح بداية الصوم ونهايته لأمر عجيب، سوف يُسأل عن ذلك المخالفون للنص القرآني يوم الدين يوم الحسرة. فَاخْتَلَفَ الأَحْزَابُ مِن بَيْنِهِمْ فَوَيْلٌ لِّلَّذِينَ كَفَرُوا مِن مَّشْهَدِ يَوْمٍ عَظِيمٍ* أَسْمِعْ بِهِمْ وَأَبْصِرْ يَوْمَ يَأْتُونَنَا لَكِنِ الظَّالِمُونَ الْيَوْمَ فِي ضَلالٍ مُّبِينٍ* وَأَنذِرْهُمْ يَوْمَ الْحَسْرَةِ إِذْ قُضِيَ الأَمْرُ وَهُمْ فِي غَفْلَةٍ وَهُمْ لا يُؤْمِنُونَ* إِنَّا نَحْنُ نَرِثُ الأَرْضَ وَمَنْ عَلَيْهَا وَإِلَيْنَا يُرْجَعُونَ. مريم. 40/37 .

 

الصفحة 112 جاء فيها: في تحديد عبادة الصيام المفروض بالزمن وهو شهر رمضان، وبالوقت وهو من طلوع الفجر إلى غروب الشمس.

ـلم يقل الله تعالى ( من طلوع الفجر إلى غروب الشمس). بل بين سبحانه كيفية قضاء ليلة من ليالي رمضان بالتفصيل المبين، فبين الله تعالى ما أحل للمؤمنين ليلة الصيام من الرفث إلى نسائهم، والأكل والشرب حتى يتبين الخيط الأبيض من الخيط الأسود، ثم إتمام الصيام إلى الليل، وليس إلى غروب الشمس، وهذا مخالف لحكم الله تعالى. قال رسول الله عن الروح عن ربه:أُحِلَّ لَكُمْ لَيْلَةَ الصِّيَامِ الرَّفَثُ إِلَى نِسَائِكُمْ هُنَّ لِبَاسٌ لَّكُمْ وَأَنتُمْ لِبَاسٌ لَّهُنَّ عَلِمَ اللَّهُ أَنَّكُمْ كُنتُمْ تَخْتَانُونَ أَنفُسَكُمْ فَتَابَ عَلَيْكُمْ وَعَفَا عَنكُمْ فَالآنَ بَاشِرُوهُنَّ وَابْتَغُواْ مَا كَتَبَ اللَّهُ لَكُمْ وَكُلُواْ وَاشْرَبُواْ حَتَّى يَتَبَيَّنَ لَكُمُ الْخَيْطُ الأَبْيَضُ مِنَ الْخَيْطِ الأَسْوَدِ مِنَ الْفَجْرِ ثُمَّ أَتِمُّواْ الصِّيَامَ إِلَى اللَّيْلِ وَلاَ تُبَاشِرُوهُنَّ وَأَنتُمْ عَاكِفُونَ فِي الْمَسَاجِدِ تِلْكَ حُدُودُ اللَّهِ فَلاَ تَقْرَبُوهَا كَذَلِكَ يُبَيِّنُ اللَّهُ آيَاتِهِ لِلنَّاسِ لَعَلَّهُمْ يَتَّقُونَ. البقرة 187.

 

الصفحة 115 جاء فيها: أبو عبيدة عن جابر بن زيد عن أبي هريرة قال: قال رسول الله عليه السلام: من أصبح مجنبا أصبح مفطرا. الربيع.

تعليق:

جاء في ( الصحاح) ما يلي: 1109 حدثني هارون بن سعيد الأيلي حدثنا بن وهب أخبرني عمرو وهو بن الحارث عن عبد ربه عن عبد الله بن كعب الحميري أن أبا بكر حدثه أن مروان أرسله إلى أم سلمة رضي الله عنها يسأل عن الرجل يصبح جنبا أيصوم فقالت ثم كان رسول الله  صلى الله عليه وسلم  يصبح جنبا من جماع لا من حلم ثم لا يفطر ولا يقضي.

مسلم ج 2 ص 780 قرص 1300 كتاب.

فأي الكتب أصح يا ترى؟

في نفس الصفحة جاء فيها: الطهارة من الجنابة، ومن الحيض والنفاس شرط لصحة الصوم.

ـ الطهارة من الجنابة للصلاة واجبة سواء بالماء أو بالتيمم، لأن الله تعالى يقول: يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُواْ إِذَا قُمْتُمْ إِلَى الصَّلاةِ فَاغْسِلُواْ وُجُوهَكُمْ وَأَيْدِيَكُمْ إِلَى الْمَرَافِقِ وَامْسَحُواْ بِرُؤُوسِكُمْ وَأَرْجُلَكُمْ إِلَى الْكَعْبَيْنِ وَإِن كُنتُمْ جُنُبًا فَاطَّهَّرُواْ وَإِن كُنتُم مَّرْضَى أَوْ عَلَى سَفَرٍ أَوْ جَاءَ أَحَدٌ مِّنكُم مِّنَ الْغَائِطِ أَوْ لامَسْتُمُ النِّسَاء فَلَمْ تَجِدُواْ مَاء فَتَيَمَّمُواْ صَعِيدًا طَيِّبًا فَامْسَحُواْ بِوُجُوهِكُمْ وَأَيْدِيكُم مِّنْهُ مَا يُرِيدُ اللَّهُ لِيَجْعَلَ عَلَيْكُم مِّنْ حَرَجٍ وَلَكِن يُرِيدُ لِيُطَهِّرَكُمْ وَلِيُتِمَّ نِعْمَتَهُ عَلَيْكُمْ لَعَلَّكُمْ تَشْكُرُونَ.المائدة6.

أما الصوم فلم يوجب الله تعالى فيه الطهارة، إنما قال سبحانه: شَهْرُ رَمَضَانَ الَّذِيَ أُنزِلَ فِيهِ الْقُرْآنُ هُدًى لِّلنَّاسِ وَبَيِّنَاتٍ مِّنَ الْهُدَى وَالْفُرْقَانِ فَمَن شَهِدَ مِنكُمُ الشَّهْرَ فَلْيَصُمْهُ وَمَن كَانَ مَرِيضًا أَوْ عَلَى سَفَرٍ فَعِدَّةٌ مِّنْ أَيَّامٍ أُخَرَ يُرِيدُ اللَّهُ بِكُمُ الْيُسْرَ وَلاَ يُرِيدُ بِكُمُ الْعُسْرَ وَلِتُكْمِلُواْ الْعِدَّةَ وَلِتُكَبِّرُواْ اللَّهَ عَلَى مَا هَدَاكُمْ وَلَعَلَّكُمْ تَشْكُرُونَ. البقرة 185. ولم يوجب الله تعالى الطهارة للصوم، فمن الذي أوجبها؟؟؟

 

الصفحة 122 جاء فيها: كما يرخص للحامل إن خافت على نفسها والمرضع إن خافت على وليدها أن تفطرا وعليهما قضاء ما أفطرتا من رمضان مع الفدية وهي إطعام مسكين عن كل يوم أفطرتاه.

تعليق:

أليس في هذه الفتوى غبن ومشقة؟ إذ كيف تقضي الحامل والمرضعة ما أفطرتا من رمضان، مع الفدية وهي إطعام مسكين عن كل يوم أفطرتا فيه؟ هل أمر الله تعالى بالقضاء والفدية؟

 

أخيرا بالنسبة للملاحظات التي قدمت فهي من وجهة نظري فقط، لأني سوف أقرأ ما كتبت يوم أُعطى كتابي، ونَشهد على بَعضنا البعض. (وَشَاهِدٍ وَمَشْهُودٍ) 3 البروج. يوم لا ينفع مال ولا بنون إلا من أتى الله تعالى بقلب سليم، وما أنا إلا تلميذ يتمتع بكامل الحرية للتعبير بما يشعر به، وبغيته هو( الذكر) وما أدراك ما هو، فإن كان هناك اختلاف في المفاهيم، فهذا من سنة الله تعالى الذي جعل الناس مختلفين ولذلك خلقهم. وَلَوْ شَاء رَبُّكَ لَجَعَلَ النَّاسَ أُمَّةً وَاحِدَةً وَلاَ يَزَالُونَ مُخْتَلِفِينَ* إِلاَّ مَن رَّحِمَ رَبُّكَ وَلِذَلِكَ خَلَقَهُمْ وَتَمَّتْ كَلِمَةُ رَبِّكَ لَأَمْلَأَنَّ جَهَنَّمَ مِنَ الْجِنَّةِ وَالنَّاسِ أَجْمَعِينَ. هود 118م119.وهذا الاختلاف ليبلونا الله تعالى أينا أحسن عملا، وأرجو أن نكون جميعا ممن أحسنوا العمل وأخلصوا لله تعالى عملهم. الَّذِي خَلَقَ الْمَوْتَ وَالْحَيَاةَ لِيَبْلُوَكُمْ أَيُّكُمْ أَحْسَنُ عَمَلا وَهُوَ الْعَزِيزُ الْغَفُورُ. الملك.2.

والسلام على من اتبع هدى الله تعالى فلا يضل ولا يشقى.

اجمالي القراءات 2889

للمزيد يمكنك قراءة : اساسيات اهل القران
أضف تعليق
لا بد من تسجيل الدخول اولا قبل التعليق
تاريخ الانضمام : 2006-07-11
مقالات منشورة : 528
اجمالي القراءات : 10,951,905
تعليقات له : 2,000
تعليقات عليه : 2,891
بلد الميلاد : ALGERIA
بلد الاقامة : ALGERIA