لمعرفة مفهوم العبادة ، يحب أن نبدأ من سورة الفاتحة.:
مفهوم العبادة

محمد صادق Ýí 2024-03-11


مفهوم العبادة

  كيف تعبد الله؟

لمعرفة مفهوم العبادة ، يحب أن نبدأ من سورة الفاتحة.

سورة الفاتحة هى طلب مقدم على لسان المؤمنين والتى صدّقَ الله عليه بإنزال الكتاب يشمل التشريع والأحكام والأوامر. ونستنتج من سورة الفاتحة أن هناك فرق بين العبادة والإستعانة بتكرار كلمة  "إياك " .

كيف تعبد الله؟

من البداية أقول أنك تعبد الله بالصراط المستقيم وتستعين على عبادة الله بالشعائرالتى تعتبر وسائل لهدف أكبر.

أخذ العهد:

{ أَلَمْ أَعْهَدْ إِلَيْكُمْ يَا بَنِي آدَمَ أَنْ لَا تَعْبُدُوا الشَّيْطَانَ إِنَّهُ لَكُمْ عَدُوٌّ مُبِينٌ (60) وَأَنِ اعْبُدُونِي هَذَا صِرَاطٌ مُسْتَقِيمٌ (61) (سورة يس 60 - 61)

هنا أوضح الله تعالى أن الصراط المستقيم هو الوسيلة لتحقيق " عبادة الله ".

فالشخص الذى يحقق العبادة بالسير فى الصراط المستقيم والذى يسمى بالوصايا العشر. القيم والأخلاق التى تحدد مكانتك فى المجتمع وعند الله تعالى.

{ قُلْ تَعَالَوْا أَتْلُ مَا حَرَّمَ رَبُّكُمْ عَلَيْكُمْ أَلَّا تُشْرِكُوا بِهِ شَيْئًا وَبِالْوَالِدَيْنِ إِحْسَانًا وَلَا تَقْتُلُوا أَوْلَادَكُمْ مِنْ إِمْلَاقٍ نَحْنُ نَرْزُقُكُمْ وَإِيَّاهُمْ وَلَا تَقْرَبُوا الْفَوَاحِشَ مَا ظَهَرَ مِنْهَا وَمَا بَطَنَ وَلَا تَقْتُلُوا النَّفْسَ الَّتِي حَرَّمَ اللهُ إِلَّا بِالْحَقِّ ذَلِكُمْ وَصَّاكُمْ بِهِ لَعَلَّكُمْ تَعْقِلُونَ (151) وَلَا تَقْرَبُوا مَالَ الْيَتِيمِ إِلَّا بِالَّتِي هِيَ أَحْسَنُ حَتَّى يَبْلُغَ أَشُدَّهُ وَأَوْفُوا الْكَيْلَ وَالْمِيزَانَ بِالْقِسْطِ لَا نُكَلِّفُ نَفْسًا إِلَّا وُسْعَهَا وَإِذَا قُلْتُمْ فَاعْدِلُوا وَلَوْ كَانَ ذَا قُرْبَى وَبِعَهْدِ اللهِ أَوْفُوا ذَلِكُمْ وَصَّاكُمْ بِهِ لَعَلَّكُمْ تَذَكَّرُونَ (152) وَأَنَّ هَذَاصِرَاطِي مُسْتَقِيمًا فَاتَّبِعُوهُ وَلَا تَتَّبِعُوا السُّبُلَ فَتَفَرَّقَ بِكُمْ عَنْ سَبِيلِهِ ذَلِكُمْ وَصَّاكُمْ بِهِ لَعَلَّكُمْ تَتَّقُونَ (153) (الأَنعام 151 - 153)

ومن دراسة وتدبر القرءآن الكريم نستنتج أن تدرُج الوسائل والغايات تنتقل من أسفل إلى أعلى. فإذا قلنا أن الصبر والصلاة هى وسائل الإستعانة ، فهذا يعنى لتحقيق غاية فالغاية هنا هى عبادة الله تعالى.

فهل هنا عبادة الله تعالى هى الغاية النهاءية، لا... لأنها وسيلة لغاية أكبر منها وهى الإستخلاف فى الأرض.

إذن يوجد الوسيلة لتحقيق هدف آخر وهذا الهدف هو وسيلة لتحقيق غاية أكبر وهكذا إلى أن نصل إلى تحقيق غاية الأستخلاف فى الأرض.

السؤال هنا: هل الإستخلاف فى الأرض هو آخر الغايات ؟ لا... الإستخلاف فى الأرض هو وسيلة لتحقيق الغرض الأكبر والأخير وهو " ذكر الله تعالى " كما قال سبحانه:

  • ﴿اتْلُ مَا أُوحِيَ إِلَيْكَ مِنَ الْكِتَابِ وَأَقِمِ الصَّلَاةَ ۖ إِنَّ الصَّلَاةَ تَنْهَىٰ عَنِ الْفَحْشَاءِ وَالْمُنكَرِ ۗ وَلَ‍‍ذِكْرُ اللَّهِ أَكْبَرُ ۗ وَاللَّهُ يَعْلَمُ مَا تَصْنَعُونَ " العنكبوت 45

جاءت كلمة أكبر على وزن أفعل، فلما تأتى الصفة على وزن أفعل ، تعنى أنها نهاية الغايات.

النتيجة : أن مفهوم الصراط المستقيم هو ما يتعلق بالوصايا العشر فى القيم الإخلاقية والإنسانية والتى تحدد قيمتك فى الدنيا وعند الله تعالى.

نلاحظ ان لم يأتى فى الوصايا العشر الشعائر التعبدية ، لم يأتى فيها الصلاة والصيام والحج.

لماذا لم يأتى ذكر الشعائر فى الوصايا العشر؟

لأن هذه الشعائر هى عبارة عن وسائل لغايه أخرى. فإذا كانت حياتك كلها صلاة وصوم وحج ، ولم تتبع ما جاء من الأخلاق المذكورة فى الوصايا العشر، فكل ذلك لا يساوى شيء فى الميزان فيكون هباءا منثورا لأنها وسائل لم تحقق الغاية.

وهنا أقول أنه نقل إلينا أن الدين هو صلاة وصيام وحج وزكاة ، هى أركان الإسلام. وهذا خطأ كبير.

أركان الإسلام تختلف تماما عما جاء لنا، حتى الحديث الذى يقول " بنى الإسلام على خمس، هى أركان الإيمان ، أما أركان الإسلام شيئ آخر تماما.

المشكلة فى الأمة الإسلامية هى نقص شديد فى تنفيذ القيم الأخلاقية المذكورة فى الوصايا العشر.

تذكرة:

نهاية الوصايا العشر:{ وَأَنَّ هَذَاصِرَاطِي مُسْتَقِيمًا فَاتَّبِعُوهُ وَلَا تَتَّبِعُوا السُّبُلَ فَتَفَرَّقَ بِكُمْ عَنْ سَبِيلِهِ ذَلِكُمْ وَصَّاكُمْ بِهِ لَعَلَّكُمْ تَتَّقُونَ (سورة الأَنعام 153)

صدق الله العظيم.

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

اجمالي القراءات 616

للمزيد يمكنك قراءة : اساسيات اهل القران
أضف تعليق
لا بد من تسجيل الدخول اولا قبل التعليق
تاريخ الانضمام : 2007-10-30
مقالات منشورة : 443
اجمالي القراءات : 7,018,505
تعليقات له : 699
تعليقات عليه : 1,402
بلد الميلاد : Egypt
بلد الاقامة : Canada