هل يجب قراءة 100 مرجع حديثي للتعرف على الصلاة الصحيحة؟

يحيى الإلياسي Ýí 2019-11-17


هل يجب قراءة 100 مرجع حديثي للتعرف على الصلاة الصحيحة؟
------------------------------------------------------------------------------------------



في النقاشات مع أهل الحديث كثيراً ما يأتي الكلام عن الصلاة. يرون أن من لا يتبع منهجهم هو مفرّط في الصلاة.


أولاً:
- عندهم أحاديث تنهى عن الصلاة في أوقات معينة.


- عندهم أحاديث تنهى عن قراءة القرآن في الركوع والسجود.
- عندهم أحاديث تدخلك الجنة بمجرد قولك كذا وكذا 100 مرة أو 10 مرات. فماذا تكون الحاجة إلى الصلاة؟

التفريط في الصلاة هو مثل هذه الأحاديث!

ولكن لنأتِ إلى تعريفهم للصلاة.

ثانياً:

لو أنك سألت أحدهم عن كيفية الصلاة سيقول: انظر إليّ أو شاهد هذا الشيخ على يوتيوب كيف يصلي.
ثم لو قلت له: ولكني أريد الأحاديث التي تعتمدها في صلاتك هذه. عندها ستجده يضطرب.

كنت سألت عن الأحاديث التي تستخلص منها الصلاة فوجدت في موقع islamqa.info الإشارة إلى كتاب الألباني "صفة صلاة النبي من التكبير إلى التسليم كأنك تراها". 225 صفحة!!

http://www.waqfeya.com/book.php?bid=241

وقد لخّصها الموقع هنا في 180 بند!

https://islamqa.info/ar/answers/13340/%D9%83%D9%8A%D9%81%D9%8A%D8%A9-%D8%B5%D9%84%D8%A7%D8%A9-%D8%A7%D9%84%D9%86%D8%A8%D9%8A-%D8%B5%D9%84%D9%89-%D8%A7%D9%84%D9%84%D9%87-%D8%B9%D9%84%D9%8A%D9%87-%D9%88%D8%B3%D9%84%D9%85


الألباني توفي قبل 20 سنة. هل كان أول من خطر بباله تبيين الصلاة من الأحاديث؟
هل يوجد أصلاً إجماع على كتاب الألباني هذا؟
 -- لا يهمّنا هذا هنا.

لنتحدث عن الكتاب ذاته ولنفرض أن الناس اتفقوا عليه.
قد اعتمد مؤلفه الألباني على أكثر من 100 مرجع حديثي [البيهقي والطبراني والحاكم وابن خزيمة والطيالسي والطحاوي وابن حبان والذهبي ..]!
لم يكفِه البخاري ولا مسلم ولا الكتب الستة [الصحاح الستة] ولا حتى التسعة... احتاج إلى أكثر من 100 كتاب!

ما السبب يا ترى؟ هل أغفل مصنّفو الأحاديث كلهم كيفية الصلاة كاملةً؟!

هل يحتاج المسلم إلى قراءة أكثر من 100 كتاب ليتعلم منها الصلاة؟!
كيف ستكون الصلاة لو اقتصر أحدهم على صحيح البخاري مثلاً؟ هل سيكفّرون من يتّبعها؟!

آمل أن يتفق المحدِّثون على تحديد للصلاة كما يرونها ومن ضمن الأحاديث التي يختارونها.
آمل ذلك ولكني لا أتوقعه منهم.

فلم يتفقوا حتى يومنا هذا على تحديدٍ للأحاديث الصحيحة ولا على تعريفٍ للسنة ولا على توثيق وتضعيف الرجال.

ولا يزالون مختلفين.

 

اجمالي القراءات 4000

للمزيد يمكنك قراءة : اساسيات اهل القران
التعليقات (2)
1   تعليق بواسطة   عثمان محمد علي     في   الأحد ١٧ - نوفمبر - ٢٠١٩ ١٢:٠٠ صباحاً
[91581]

180 بند ؟؟


تحياتى استاذ يحيى -  مقال ممتاز ومُلخص وسهم نافذ سريع فى عيون وقلوب وعقول التراثيين لو كانوا يُبصرون او يعقلون .     وموضوع ال 180 بند موضوع مُضحك . فلو طبقهم المُصلى فى صلاته فسيحتاج إلى إلى ساعة كاملة على الأقل لكل ركعة من الركعات ..  وأعتقد أن إجراء عملية جراحية لا يحتاج إلى 180 بند أو 180 خطوة لإتمامها وإلا مات المريض والطبيب والتمريض معا قبل إتمامها  هههههههه  ......   دينهم مبنى على العُسر وعلى وضع العراقيل والمعوقات فى الدين على عكس دين رب العالمين سبحانه وتعالى القائل (وما جعل عليكم فى الدين من حرج ) ..  أما عن الألبانى فهو يُمثل مرجعية لصحة الروايات  للتراثيين الحاليين .والغريب أنهم فى الماضى إنتظروا 700 سنة حتى جاء (إبن حجر العسقلانى ) ليسرح لهم البخارى وإنتظروا بعده 600 أخرى حتى جاء ( الألبانى ) ليقول لهم هذا حديث صحيح أو ضعيف ، فيقولون الآن ( صححه الألبانى وقال انه حديث صحيح ) !!!!!!    موضوع الصلاة ككل الموضوعات فى كُتبهم  ورواياتهم ملىء بالتناقضات فى الباب الواحد بل فى الصفحة الواحدة .



2   تعليق بواسطة   يحيى الإلياسي     في   الأحد ١٧ - نوفمبر - ٢٠١٩ ١٢:٠٠ صباحاً
[91582]

الأستاذ عثمان محمد علي، شكراً لتعليقك ومرورك الكريم.


وال180 بند هي من دون الكلام في الوضوء والطهارة - أو لباس المرأة...

وهم غير متفقين على شكل الصلاة.



يُكثرون الكلام والكتب دون أن يسعوا لتحديد معتقدهم. وكأن كثرة الكلام كافية.



أضف تعليق
لا بد من تسجيل الدخول اولا قبل التعليق
تاريخ الانضمام : 2019-05-18
مقالات منشورة : 16
اجمالي القراءات : 65,923
تعليقات له : 26
تعليقات عليه : 24
بلد الميلاد : ألمانيا
بلد الاقامة : ألمانيا