هل ممكن أن يتقدم المحمديون ليكونوا فى مستوى الغرب ؟

آحمد صبحي منصور Ýí 2019-07-08


هل ممكن أن يتقدم المحمديون ليكونوا فى مستوى الغرب ؟

مقدمة :

1 ـ مستحيل أن يتقدم المحمديون طالما هم محمديون . ممكن أن يتقدموا إذا تخلصوا من الكهنوت الدينى والكهنوت السياسى . عندها لن يكونوا محمديين ينتمون لأديانهم الأرضية من سُنّة وتشيع وتصوف ولكن سينتمون لأنفسهم كبشر لهم حقوق .

2 ـ ولكن هل التخلص من الأديان الأرضية ممكن ؟

3 ـ نعطى الإجابة .

أولا : شعوب أوربا بين الانتماء الدينى المسيحي والانتماء لنفسها

  1 : إختلفوا فى العرق وفى اللسان ولكن خضعوا جميعا للكهنوت الدينى الكنسى وللكهنوت السياسى الاستبدادى . الكهنوت السياسى كان يتحارب بعضه بعضا فى حروب إستمرت ولكن الخضوع للبابوية لم يتزعزع ، أى كان الكهنوت الدينى المسيحى أقوى من الكهنوت السياسى الاستبدادى ، بل هو الذى كان يعطى شرعية للإستبداد أو الكهنوت السياسى. لهذا نقول كان الأوربيون مسيحيين ، وكان إنتماؤهم للمسيحية وفقط ، سواء كانوا ملوكا أو أمراء أو فرسانا أو تجارا أو عمالا أو فلاحين من (قن الأرض ). وفى ظل الانتماء للكهنوت المسيحى عاشت شعوب أوربا ، وتناست قومياتها ،  لا فارق بين شعب فرنسا أو شعب اسبانيا . سيطرت الكنيسة على العقول وحاربت الاجتهاد العقلى والابتكار العلمى ، ودفع الثمن قساوسة مستنيرون مثل سافونا رولا وعلماء مثل جاليليو وكوبرنيكس .

 2 : تخلصت أوربا من سيطرة الكنيسة ومن الاستبداد السياسى فدخلت فى عصر العلم تكتشف وتخترع وسار خلفها معظم العالم سوى المحمديين . لم يصبح الغرب ( مسيحيين ) بل صاروا منتمين الى قومياتهم المختلفة من انجليز وفرنسيين وألمان ..الخ . إنحسر سلطان الكهنوت المسيحى وأصبح له دور إجتماعى تطوعى وتم حظر تجول الكنيسة فى الشارع السياسى ، وأصبح مباحا ومتاحا نقد وقذف البابا والكهنوت المسيحى وفضح ما يحدث فى الكنائس بنفس ما يحدث ما يحدث فى كواليس السياسة . أصبح هدف الشعوب فى الغرب ليس حماية المسيحية والدفاع عنها والجهاد فى سبيلها بل البحث عن مصلحتها ، ولم يصبح الشعب فى خدمة الكنيسة بل أصبحت الكنيسة فى خدمة الشعب تقدم له ( الخدمات ) مقابل أجر تطوعى . ونفس الحال فى السياسة ، لم يصبح الحكام أسياد للشعب ، بل خدم للشعب يتنافسون فى إرضائه ، ولم تصبح الشعب فى الغرب يخاف الحكومة بل إن الحكومة هى التى تخاف من الشعب . بدون رضا الشعب لا يصل أحدهم الى السلطة خادما للشعب ، وبدون رضا الشعب يموت الكهنوت الدينى جوعا .  

3 ـ هل هو نفس الوضع فى بلاد المحمديين ؟

ثانيا : لنبدأ بالديمقراطية التى تكفر ب ( الكهنوت السياسى ).

1 ـ رياح الديمقراطية هبّت على دول العالم بعد الحرب العالمية الثانية وسقوط أعتى نظم الاستبداد فى ألمانيا وإيطاليا واليابان . بدأت اليابان بالتحول الديمقراطى فتقدمت وأبهرت العالم. وهبت الموجة الثانية للتحول الديمقراطى بعد سقوط الاتحاد السوفيتى  ، وفيها نجحت دول اوربا الشرقية لأن شعوب تلك المنطقة عايشوا التحرر من الكنيسة بل ثاروا عليها وفق دعوة الشيوعية بأن الدين ( الأرضى المسيحى ) أفيون الشعوب ، والمطالبة بشنق أخر مستبد بأمعاء آخر قسيس. وقعت دول شرق أوربا فى براثن الاستبداد الشيوعى بعد الحرب العالمية الثانية وبسقوط الشيوعية نجح فيها التحول الديمقراطى.

2 : إختلف الوضع مع دول أواسط آسيا والتى عاشت فيها أديان أرضية تقدس إلاها أسموه ( محمدا ) لا صلة له بالنبى محمد عليه السلام . (محمديون  ) على نسق ( المسيحيين ) فى تقديس البشر والحجر . تجذرت أديانهم الأرضية عبر القرون . أرغمت الشيوعية تلك الأديان الأرضية على التوارى مؤقتا لتفسح المجال للاستبداد الشيوعى . ثم بسقوط الشيوعية عادت تلك الأديان تعزز الاستبداد الجديد وتقيم تحالفا بين الكهنوت الدينى والكهنوت الساسى . سقطت الايدلوجية الشيوعية الدينية الالحادية وحلّت محلّها ايدلوجية دين أرضى إعتاد خدمة الحاكم المستبد ، منذ فتح العرب لتلك البلاد.

  3 : كان الدين السنى الصوفى مسيطرا فى الدولة والخلافة العثمانية ، سقطت وأقام كما أتاتورك دولة قومية تركية ( مستبدة ) علمانية متطرفة . وظلت جذور الدين الأرضى كامنة الى أن بعثها من مرقدها أربكان ثم اردوغان.

  4 : جذور دين التصوف السنى كانت متعمقة فى مصر ( الدولة الراسخة فى المنطقة )، بدأت مصر فى التحرر منها بنهضتها فى ظل قيادة أسرة (محمد على باشا ) ، وفى الليبرالية التى عاشتها مصر تسللت الوهابية التى تعبر عن تطرف الدين السنى عبر جمعيات سنية والاخوان المسلمين ، وتحالف الضباط العسكر مع الاخوان وقام إنقلاب الجيش الذى قضى على النظام الملكى وأقام إستبدادا يبحث عن أيدلوجية فكرية تدعمه .تصارع عبد الناصر مع الإخوان وأقصاهم ورفع ايدلوجية قومية ( الناصرية ) بديلا عن الوهابية . ثم سقط عبد الناصر وعاد الدين الأرضى بكهنوته يتحكم فى مصر ويضع حائلا بينها وبين الديمقراطية ، ويختلف العسكر والاخوان فى كل شىء ويتفقون فى الوقوف ضد الديمقراطية .

  5 : فى إيران ( الدولة الراسخة الأخرى فى مواجهة مصر ) رفع الشاه الايدلوجية الفارسية وحكم بها مستبدا وعمل على إقصاء الكهنوت الشيعى ، ولكن هزمه الكهنوت الشيعى وعاد يحكم بولاية الفقيه فى دولة دينية صريحة .

  6 : بدأ الربيع العربى ونجح جزئيا فى تونس فقط لأنها عرفت العلمانية فى عصر بورقيبة أحد عظماء السياسة فى المنطقة ومؤسس تونس الحديثة ، وأيضا لأن جيشها الوطنى الشريف لا يتدخل فى السياسة ، أى يحمى الوطن ولا يحكم الوطن كما يفعل الجيش الخائن فى مصر ، ومع ذلك يتأرجح الأمل فى تونس نظرا لتجذر الدين الأرضى السنى الوهابى فيها.  

  7 : الوهابية السعودية هى التى أرجعت أهل المنطقة الى أشد أديان العصور الوسطى تزمتا ، وأجهضت إمكانية تطورهم الطبيعى كما حدث مع الغرب ، وهى التى أشعلت المنطقة بالحروب الدينية والمذهبية وبالإضطهادات الدينية ومحاكم التفتيش على غرار أوربا فى العصور الوسطى .

 8 : والوهابية هى الأساس فى تكفير الديمقراطية . وبها أصبح تكفير الديمقراطية الأساس فى أديان المحمديين الأرضية مع إختلافاتهم الدينية .  يتصارع العسكر والإخوان ويتصارع السنة والشيعة ولكن يتفقون فى تكفير الديمقراطية وتكفير وإضطهاد دُعاة الاصلاح الدينى والاصلاح السياسى . وعلى فرض نجاح ربيع عربى فإن تجذر الأديان الأرضية فى بلاد المحمديين سيجهض التحول الديمقراطى . لذا ننادى بإصلاح دينى لأنه الأساس ، ويصاحبه إطلاق الحرية فى التعبير الدينى والسياسى والفنى والإبداعى . بدون هذا ستظل سطوة الكهنوت الدينى والسياسى فى المنطقة ، وسيتضاءل التفاؤل بشأن تحول ديمقراطى قريب .

ثالثا : ولكن هل من الممكن تحقيق إصلاح دينى قريب ؟

  1 : خلال أكثر من أربعين عاما نجحنا ــ ولأول مرة فى تاريخ المنطقة ــ فى نقد الأديان الأرضية وفى فضح أئمتها والطعن فى خرافاتهم المقدسة ، وتابعنا كثيرون بدرجات متفاوتة . إنفجرت فينا الألغام وتعرضنا للسجن والتجويع والطرد والتكفير وصمدنا فأصبح الطريق ممهدا أمام آخرين لكى يقتبسوا منا ويقولوا ( بعض ) ما نقول ، والنتيجة أن القداسة التى ظلت سائدة متحكمة قرونا طويلة بدأ المساس بها بحيث أصبح قادتها مضطرين للدفاع عنها ليس بالمنطق والحجة ولكن بالاضطهاد والسجن والتعذيب والمصادرة والتعتيم والسب والشتم والاتهامات بالخيانة والعمالة . كل هذا ونحن صامدون نواجه الأمواج العالية بسواعد عارية ، نواجه أقوى قوتين : الكهنوت الدينى والكهنوت السياسى معا ، ومعهم أضخم ثروة فى العالم ، وآلاف المؤسسات والمعاهد وأجهزة الإعلام ومواقع الانترنت والفضائيات ، ومئات من القادة السياسيين والدينيين وجيوش من القطيع التابع لهم . لو كانت معنا قناة فضائية واحدة لإختلف الأمر ، لو كان معنا تمويل يساعدنا فى الخروج من سراديب التعتيم المفروض علينا لإختلف الأمر ، ولكنه قدرنا أن نناضل فى سبيل لقمة العيش بيد وباليد الأخرى نواجههم جميعا من سنيين وشيعة وصوفية .

 2 : ومع هذا فقد نجحنا فى :  

2 / 1 ـ  إزالة الخوف والرهبة التى كانت تعتمل فى قلوب من يفكر فى نقد البخارى والخلفاء والصحابة والأئمة .

2 / 2ـ إثبات أن آلهتهم المقدسة وخرافاتهم المقدسة تحتاج الى من يدافع عنها وفق منطق الكفار من قوم ابراهيم  الذين  قالوا : ( أنصروا آلهتكم ). وعجيب أن الآلهة التى يتوسلون بها طلبا للنفع ودفعا للضُّر تكون هى المحتاجة من أتباعها لأن ينصروها .

2 / 3 ـ  إثبات أن الأديان الأرضية تحتاج الى سُلطة سياسية تحملها على كتفها تحميها من (خطر) النقاش و ( خطورة ) الإنتقاد .

2 / 4  ـ إثبات أن الدين الأرضى حين تتكفل به دولة يكون عبئا عليها يلهيها عن ممارسة دورها فى هذه الحياة الدنيا ، لأنه من المستحيل أن تحمل جميع الناس وأن ترغمهم على إعتقاد معين .

2 / 5  ـ إثبات أن الدولة المستبدة هى الوحيدة التى تحتاج الى كهنوت دينى يعزّز ويحمى كهنوتها السياسى .

  3 : وتظل الحقيقة المؤلمة ماثلة ، وهى أن الطريق لإصلاح دينى لا يزال شاقا وعسيرا . والسبب :

3 / 1 : إمكاناتنا الضعيفة وعدم قدرتنا على الوصول الى أكبر شريحة ممن يهمهم الأمر.

3 / 2 : عدم مقدرتنا على تفعيل مشروعنا تحويل التراث الى دراما والذى يفضح المسكوت عنه من تاريخ الخلفاء ويصل بالتنوير الدينى الى أقصى مدى من خلال دراما ممتعة .

3 / 3 : إستماتة الكهنوت الدينى والسياسى فى الدفاع عن مكانته وتسيده .

3 / 4 : الإصلاح الدينى والسياسى فى بلاد المحمديين لا يصبُّ فى مصلحة الغرب ، ليس بدافع دينى مسيحى ( فلم يعد دور للكنيسة فى السياسة ) ولكن بدافع إقتصادى . بإختصار مؤلم موجع : تجارة السلاح تحتاج الى حروب ، وأصحاب الكهنوت السياسى الدينى للمحمديين يتحاربون فيما بينهم ، وهم يبددون ثروات شعوبهم فى حروب لا غالب فيها ولا مغلوب ، والمنتصر فيها هو من يبيع لهم السلاح ويسحب منهم البترول والدولار واليورو. سياستهم تقول عن المحمديين : هم يريدون قتل أنفسهم دعنا نساعدهم فى قتل أنفسهم ونجنى البلايين منهم.

رابعا : هل يوجد تقدم علمى فى بلاد المحمديين ؟

1 ـ الاجابة معروفة : ( لا ) وبالخط العريض . السبب فى الكهنوت الدينى والكهنوت السياسى .

2 ـ يعيش المحمديون الآن نفس المرحلة التى عاشتها أوربا تحت سيطرة البابوية وإضطهادها للمصلحين أمثال ( سافونا رولا ) والعلماء أمثال جاليليون وكوبرنيكس . وحيث يتحكم الدين الأرضى يصير فقهاؤه الجهلة المتخلفون هم أساطين العلم ، وتصبح خرافاتهم مقدسة ، ويحرم الإقتراب منها إلا بالتسليم والتقديس . فإذا قال البخارى أن من أكل سبع عجوات فلا يضره سُمُّ ولا سحر فإياك أن تعترض وإلا أصبحت كافرا منكرا للسُّنّة عدوا للإسلام. وإذا قيل فى مقررات الأزهر أن الأرض يحملها حوت فلا بد أن تصفق لأن شيخ الأزهر هو ( الإمام الأكبر ) .

3 ـ فى بداية تكوين دولة عبد العزيز ( إبن سعود ) كان الإخوان مؤسسو هذه الدولة يعتقدون أن اللاسلكى من عمل الشيطان . حدث تطور هائل بدخول الوهابيين فى عصر الانترنت وإستغلاله فى نشر دينهم ، وصاحب هذا تحول خطير آخر ، أنه لا مانع من إستعمال منتجات الغرب الكافر ولكن يحرم أن تنتقد ما قاله آلهة الدين السنى من البخارى الى ابن عبد الوهاب . أى صودر مؤقتا أى أمل فى نهضة علمية تؤسس إزدهارا يجعل المحمديين يلحقون بالغرب أو حتى بالهند وكوريا الجنوبية .

 4 : يضاف الى ذلك الكهنوت السياسى . المستبد لا يثق فى أهل الكفاءة من العلماء والمفكرين والمثقفين . وأهل الكفاء لكى تتعمق كفاءتهم فلا وقت لهم للتزلف للمستبد والرقص فى مواكبه . لذا يتصدر  فى دولة المستبد الأفّاقون والجهلة وحملة المباخر والراقصون فى المواكب ، يحتلون وزارات  الاعلام والتعليم والثقافة والبحث العلمى والتخطيط .. ولأنهم أبواق للجهل فلديهم حساسية مفرطة ـ ليس لها علاج معروف حتى الآن ــ تجاه أصحاب الكفاءات. لا يوجد مستبد يستعين بأهل الكفاءة لأن لديه ( أهل الثقة ) . بالتالى لا يبقى للكفاءات سوى الهجرة أو الموت كمدا أو أن يأوى أحدهم الى الظل يندب حظّه .

5  : ينبغ المصرى المهاجر فى الغرب لأنه يجد نظاما يشجع الموهوبين ويعطى للفاشلين فرصة يأخذ بأيديهم الى النجاح ، عكس بلاد المحمديين حيث تتم محاربة المجتهدين وينبغ الأفاقون الجاهلون . وهناك أمثلة ناصعة لمهاجرين من مصر وغيرها .

6 ـ لا يمنع الحياء من تقرير حقيقة ، هى أنه : لا يوجد  غيرى فى تاريخ المنطقة : كتب آلاف الكتب والمقالات والفتاوى والتعليقات ومعظمها منشور هنا ، هذا بالإضافة الى عشرات الألوف من الأفكار الجديدة التى لم يقلها أحد من قبل . وبسبب هذا طوردت فى مصر وأرغمونى على الهجرة منها . المقابل أن مصر أقامت حفلات تكريم لداعية سعودى وهابى جاهل إسمه العريفى ، خطب خطبة جمعة فى مصر إتضح أنه سرقها من بعضهم . أحمد صبحى منصور يطردونه من مصر بينما يفتحون أبواب مصر لأمثال العريفى ..

 أخيرا :

 هل هناك أمل ؟ لو سمحت : أعد قراءة المقال .!

اجمالي القراءات 5272

للمزيد يمكنك قراءة : اساسيات اهل القران
التعليقات (6)
1   تعليق بواسطة   عادل بن احمد     في   الثلاثاء ٠٩ - يوليو - ٢٠١٩ ١٢:٠٠ صباحاً
[91143]

لا يمنع الحياء من تقرير حقيقة


نعم لا يوجد غيرك ممن يقول كلام يتقبله العقل 



انت الافضل يا دكتور احمد 


2   تعليق بواسطة   سعيد علي     في   الثلاثاء ٠٩ - يوليو - ٢٠١٩ ١٢:٠٠ صباحاً
[91144]

نعم هناك أمل .. و لن نقول : ما فيش فائدة يا صفية !


يقول جل و علا : ( فاستجاب لهم ربهم اني لا اضيع عمل عامل منكم من ذكر او انثى بعضكم من بعض فالذين هاجروا واخرجوا من ديارهم واوذوا في سبيلي وقاتلوا وقتلوا لاكفرن عنهم سيئاتهم ولادخلنهم جنات تجري من تحتها الانهار ثوابا من عند الله والله عنده حسن الثواب ) .. الله جل و علا لا يضيع العمل الذي قمت و تقوم به حفظكم الله جل و علا ... دائما تقول : ليس من وظيفة الدولة إدخال الناس الجنة و بنفس المنطق لا يمكن أن يتحقق ما تتمناه في فترة قصيرة لا سيما و أنك تحارب بيد عارية و صامد تواجه الأمواج العالية بسواعد عارية ... فيك عزيمة الفلاح – ملح الأرض - .. هل تتذكر القلم أبو 5 صاغ !! و اليوم و لله الحمد و المنة لوحة مفاتيح مريحة حبرها لا ينفد .. هل تتذكر الوحدة و الخوف من أن يرتبط اسم أحدهم باسمك ؟ و اليوم لك أبناء و إخوة حقيقيون يحبونك كآبائهم و إخوانهم أو أشد حبا كل هذا الحب في الله عز و جل .. الإصلاح يحتاج لقرون .. أوروبا نفسها عانت و ضحت بالكثير حتى تتخلص من الكهنوت و الاستبداد .. لا باس أليس طريق الألف ميل يبدأ بخطوة .. أليس الكتاب يبدأ بسطر .. و قبل كل هذا و ذاك أليس الحق جل و علا لا يكلف النفس إلا وسعها ...

المفكر دائما لديه أمل .. يحيا به .. يقاتل من أجله .. المفكر لا يموت .. المفكر الذي يتدبر كتاب الله عز و جل و يعيش يوميا معه يتوق إلى لقاء ربه و هو راض عنه .. فتحت بابا واسعا .. و شققت بحرا متلاطما .. لذا هناك آمالا عريضة .. هناك آمالا طويلة .. هناك آمالا مرتفعة .. و الله جل و علا هو المستعان .. أيها المصري الرائع و من مصر خرج الرجل المؤمن قائلا قولا ذكره الحق جل و علا : ( وَقَالَ ٱلَّذِيٓ ءَامَنَ يَٰقَوۡمِ ٱتَّبِعُونِ أَهۡدِكُمۡ سَبِيلَ ٱلرَّشَادِ ٣٨ يَٰقَوۡمِ إِنَّمَا هَٰذِهِ ٱلۡحَيَوٰةُ ٱلدُّنۡيَا مَتَٰعٞ وَإِنَّ ٱلۡأٓخِرَةَ هِيَ دَارُ ٱلۡقَرَارِ ٣٩ مَنۡ عَمِلَ سَيِّئَةٗ فَلَا يُجۡزَىٰٓ إِلَّا مِثۡلَهَاۖ وَمَنۡ عَمِلَ صَٰلِحٗا مِّن ذَكَرٍ أَوۡ أُنثَىٰ وَهُوَ مُؤۡمِنٞ فَأُوْلَٰٓئِكَ يَدۡخُلُونَ ٱلۡجَنَّةَ يُرۡزَقُونَ فِيهَا بِغَيۡرِ حِسَابٖ ٤٠ ۞وَيَٰقَوۡمِ مَا لِيٓ أَدۡعُوكُمۡ إِلَى ٱلنَّجَوٰةِ وَتَدۡعُونَنِيٓ إِلَى ٱلنَّارِ ٤١ تَدۡعُونَنِي لِأَكۡفُرَ بِٱللَّهِ وَأُشۡرِكَ بِهِۦ مَا لَيۡسَ لِي بِهِۦ عِلۡمٞ وَأَنَا۠ أَدۡعُوكُمۡ إِلَى ٱلۡعَزِيزِ ٱلۡغَفَّٰرِ ٤٢ لَا جَرَمَ أَنَّمَا تَدۡعُونَنِيٓ إِلَيۡهِ لَيۡسَ لَهُۥ دَعۡوَةٞ فِي ٱلدُّنۡيَا وَلَا فِي ٱلۡأٓخِرَةِ وَأَنَّ مَرَدَّنَآ إِلَى ٱللَّهِ وَأَنَّ ٱلۡمُسۡرِفِينَ هُمۡ أَصۡحَٰبُ ٱلنَّارِ ٤٣ فَسَتَذۡكُرُونَ مَآ أَقُولُ لَكُمۡۚ وَأُفَوِّضُ أَمۡرِيٓ إِلَى ٱللَّهِۚ إِنَّ ٱللَّهَ بَصِيرُۢ بِٱلۡعِبَادِ ) .. كما و قد وقف المصريين السحرة عند الحق و رافعوا راية الإيمان بالله جل و علا و ضحوا بأنفسهم في سبيل الطاغوت و الاستبداد رحمهم الله جل و علا .

مقال يكتب بماء الذهب .. من أراد الاصلاح جادا و مؤمنا بالقرآن الكريم سيضعه أساسا يتعلم منه أسبابا الفشل و التخلف .


3   تعليق بواسطة   يحيى الإلياسي     في   الثلاثاء ٠٩ - يوليو - ٢٠١٩ ١٢:٠٠ صباحاً
[91148]

الذين يجرون بما تشتهيه الرياح حالهم في الدنيا أسهل


الأستاذ الدكتور أحمد صبحي منصور: جزاك الله كل خير على ما تصبر.

وإن ما نجده على الساحة الفكرية أمر مخجل جداً: مثل العريفي وعائض القرني لديه على تويتر حوالي 20 مليون متابع! وكلّما كانت التغريدة التي يرسلها أسخف كانت إعادات النشر أكثر!

العريفي خفف جداً تواجده على تويتر أما عائض القرني فما زال يرسل التغريدات التي تفسد المسلمين. فيقول لهم: قولوا كذا وكذا 100 مرة يغفر الله لكم خطاياكم - ولو كانت مثل زبد البحر! والناس تُرَتوت [تعيد النشر!] هذه التفاهة.

أجَل الأمر غير مشجع. ولكن يوجد أناس كثر تركوا شيوخ السوء الذين شوهوا صورة الإسلام.



على كل حال: لن يسود العدل في العالَم حتى يطوي الله السماء كطيّ السجل.



ليس لنا إلا أن نسعى. والله مع الصابرين المثابرين.



{وَأَن لَّيْسَ لِلْإِنسَانِ إِلَّا مَا سَعَىٰ ﴿٣٩﴾ وَأَنَّ سَعْيَهُ سَوْفَ يُرَىٰ}



4   تعليق بواسطة   آحمد صبحي منصور     في   الثلاثاء ٠٩ - يوليو - ٢٠١٩ ١٢:٠٠ صباحاً
[91149]

شكرا أحبتى : حين قلت لأمن الدولة : أنا ذلك الرجل..


تعليقاتكم ذكرتنى بموقف مفصلى .

ضمن إجراءات إطلاق سراحنا بعد السجن عام 1987 كان التحقيق الأخير فى أمن الدولة . المحقق معى ضابط رفيع الشأن والذين أعلى منهم يستمعون فى مكاتبهم . فى نهاية التحقيق قلت له ولهم : ما حدث لى يذكرنى بحال رحل مؤمن من الصحابة قبيل الاشتباك الحربى فى أول حرب أهلية بين الصحابة فى موقعة ( الجمل ) . وقف هذا الرجل مجهول الإسم ورفع مصحفا يدعو الفريقين الى الاحتكام الى كتاب الله والنزوع الى السلم ، فأصابه سهم قتله . قلت أنا الآن ذلك الرجل . أنتم والجماعات على وشك الدخول فى حروب ، وأنا أقف بينكم داعيا الى الاحتكام الى القرآن الكريم . أنتم سجنتمونى وهم يريدون قتلى . 

لا زلت نفس الرجل بعد أن تفجرت حمامات الدم .

وحسبنا الله جل وعلا ونعم الوكيل .. 

5   تعليق بواسطة   حسام علم الدين     في   الخميس ١١ - يوليو - ٢٠١٩ ١٢:٠٠ صباحاً
[91155]

الفرق بين الدكتور منصور ومن يسمون انفسهم بالاصلاحيين


يخرج علينا فضاء الانترنت والقنوات الفضائية باسماء كثيرة ممن يسمون انفسهم بالاصلاحيين وهم من يقدمون فكرا تنويريا في تفسير النص الدينى وهؤلاء المصلحون الجدد يخرجون بتفسيرات قد تبدو لاول وهلة ثورية ومن الممكن معها تأويل النص الدينى بطريقه تواكب العصر الحالى لكن لا يلبث هؤلاء الذين يدعون الاصلاح ان ينكشفوا لانهم ببساطة لم يحدثوا ثورة حقيقية فى افكارهم بل قاموا بمحاولة ترقيع الاخر ما وصل اليه الفكر الانسانى والصاقه بتفسير الدين مع الابقاء على الاسس الدينية التى يعتقدونها وهذا الامر لا يلبث ان ينهار امام النقد الموضوعى والمحايد 



يتميز الدكتور منصور ان تحديثه للافكار كان نابعا من فكر قرانى اصيل سواء توافق منه مع الحضارة الغربية او تعارض لذلك فإن حجته دائما واضحة الدلالة ولا يمكن نقدها  رغم بساطتها لانها نابعة من معين القران 



ان من يسمون انفسهم اصلاحيون يقفون دائما على خطوط التماس بين الحضارة الغربية والفكر المحمدي لذلك فإن تأويلاتهم دائما لا تلبث ان يظهر عوارها فتقديسهم للصحابة سيقودهم حتما على التناقض فى شرح الفتنة الكبري او الفتوحات ...... تمسكهم ببعض الاحاديث سيقودهم حتما الى  التناقض فى التأويل والبحث عن لى عنق الايات والاحاديث لاحداث توافق مرضى ونتيجتهم فى النهاية تكون مشوهه 



الدكتور احمد دون محاباه اعتقد انه قبل ان يحاول تجديد الفكر الاسلامى اعاد تجديد ايمانه وفقا للقران رحلته التى تكللت بفهمه ان القران هو المعين الصافى جعلت من نتائج ابحاثه واضحة ومتوافقة مع الفطرة لانها تستقى قيمها من القران وحده 



شكرا دكتور احمد شكرا كثيرا 



6   تعليق بواسطة   آحمد صبحي منصور     في   الخميس ١١ - يوليو - ٢٠١٩ ١٢:٠٠ صباحاً
[91156]

جزاك الله جل وعلا خيرا استاذ حسام


وننتظر إسهاماتك فى موقع أهل القرآن . 

أضف تعليق
لا بد من تسجيل الدخول اولا قبل التعليق
تاريخ الانضمام : 2006-07-05
مقالات منشورة : 4981
اجمالي القراءات : 53,367,029
تعليقات له : 5,324
تعليقات عليه : 14,623
بلد الميلاد : Egypt
بلد الاقامة : United State

مشروع نشر مؤلفات احمد صبحي منصور

محاضرات صوتية

قاعة البحث القراني

باب دراسات تاريخية

باب القاموس القرآنى

باب علوم القرآن

باب تصحيح كتب

باب مقالات بالفارسي