ق 3 ف 3 : اللجنة واستنكار تصرفات الاسرة السعودية

آحمد صبحي منصور Ýí 2014-11-04


كتاب ( المعارضة الوهابية فى الدولة السعودية فى القرن العشرين )

القسم الثالث المعارضة الوهابية التى أنجبت أسامة بن لادن 

 الفصل الثالث : الامر بالمعروف والنهي عن المنكر اطارا شرعيا لانتقادات اللجنة ضد الدولة  

المزيد مثل هذا المقال :

اللجنة تستنكر السياسة الداخلية في المملكة: اللجنة واستنكار تصرفات الاسرة السعودية

مقدمة

لا تخلو دولة في العالم تقريبا- من قصور نوعي في اداء مهمتها في الاقتصاد والخدمات ،الا ان ذكاء اللجنة كان يقرن الحديث عن تدهور الخدمات في الدولة السعودية الناتج عن نقص السيولة والتمويل بالحديث عن اسراف الاسرة الحاكمة ويتهمها بالوقوع في الفساد المالي برغم ما يتمتع به أمراؤها من مخصصات مالية هائلة . ثم تستخدم هذا الأسلوب في تدعيم دعوتها للمحاسبة ،وهو طلب منطقي بالمفهوم الديمقراطي الحديث ،الا ان اللجنة  ــ كما اسلفنا  ــ تفهم المحاسبة علي اساس انها تملك الشرع ،أي تضع نفسها في موقع الذي يحاسب ولا يحاسبه الاخرون ..وهو تطرف في التفكير يأتي رد فعل لشعور الاسرة الحاكمة السعودية بأنها تملك الدولة السعودية ،وتتصرف في ثرواتها دون ان يكون للشعب الحق في محاسبتها. وكلا الطريقتين في التفكير تنتميان للتراث السلفى ،ولا بد من الاصلاح للطرفين لتعيش المملكة السعودية كما تعيش الديمقراطيات الملكية في اوروبا حيث الشفافية وحقوق الانسان ،والتي نراها متفقة مع مفهوم العدالة الاسلامية الحقيقية .

بعد هذه المقدمة ندخل علي اتهامات اللجنة للاسرة المالكة السعودية ،تلك الاتهامات التي لم تقم الحكومة السعودية بالرد عليها ..و نعتبره ضمن انكار اللجنة علي الاسرة الحاكمة ..

مخصصات الاسرة المالكة :

1 ــ يقول المنشور رقم 3 ان العلاوة السنوية لابناء الاسرة المالكة تكلف الدولة عدة مليارات من الريالات مما اعجز وزارة المالية عن تأمينها الا بالاقتراض ،وان هذه العلاوة تتراوح بين مائة مليون ريال لأبناء الملك عبد العزيز وتنخفض الي مليون لأطراف الاسرة ..

2 ــ وذكر العدد 14 ان احد الامراء هدد الملك بالانتحار ان لم يرفع علاوته اسوة بفلان وفلان من الامراء ،وتقول النشرة : (فأمر الملك له بمبلغ يكفي لأمداد قرية كاملة بالماء والكهرباء ) .

3 ــ ويقول العدد 38 انه بينما يطالب النظام المواطن السعودي العادي بشد الحزام تبقي الاسرة الحاكمة بعيدة عن أي مطالبة او تضييق بالرغم من ان مصروفها في السنة يقارب سبعة مليارات دولار هذا عدا ما يتمتعون به من اعفاءات من دفع رسوم الخدمات في التليفون والكهرباء وخلافه .

إسراف الاسرة في الانفاق :

1 ــ وفي مقابل التدهور في الخدمات التي يعاني منها الشعب فأن اللجنة تبرز الاسراف والتبذير في النفقات ،مثل انشاء قصر الامير مشعل الذي يحتل مع مزرعته مساحة اكبر من مساحة دولة البحرين.

2 ــ وتحدث نفس المنشور رقم 24 عن ممتلكات الامير خالد بن سلطان في المملكة وفي مصر وفي امريكا ، وطاقم حراسته .

3 ــ اما قصر الملك فهد (قصر الجزيرة الساحرة ) فقالت انه كلف الدولة اربعين مليار ريال ، هذا بالاضافة الي عدة قصور اخري اقامتها شركة بن لادن.

4ــ واعطي الملك مليون متر مربع للأمير عبد المجيد كمنحة ملكية .

5 ـوقدرت اللجنة ان مصاريف الصيانة للقصور الملكية للاسرة السعودية في الولايات المتحدة فقط تبلغ 5و2 مليار دولار سنويا .

6 ـ وتبلغ قيمة فاتورة الكهرباء لقصر من قصور الامير نايف في جدة 8 مليون ريال ،فكيف بآلاف القصور علي حد قول اللجنة .

7 ــ واقام الامير عبد العزيز بن فهد قصرا له بتكلفة اكثر من مليار ريال بجانب قصر اليمامة في الرياض ،وصدر امر ملكي بتزويد القصر الجديد بثمانين خطا تليفونيا للاتصال المحلي والدولي وبتنفيذ كافة ما يتطلبه المشروع قبل جمادي الثانية من 1416 هـ.

8 ــ ووصفت اللجنة رحلة الامير عبد العزيز بن فهد بين اسبانيا وفرنسا وامريكا مع حاشية قدرها مائة شخص وكان المصروف الشخصي لكل مرافق خمسة الاف دولا اسبوعيا .واستغرقت الرحلة ثلاثة اشهر ،واسهبت اللجنة في تقدير بقية تكاليف الرحلة .

9 ــ وعرضت لرحلة الامير سلطان في المغرب للصيد .وصحبه جمع من الامراء والاخوياء ،وتكلفة يومية خمسة مليون ريال ،وذكرت ان الامير سلطان امر بتفريغ تسعين موظفا من عملهم لاعادة تأثيث ديكور طائرته الخاصة بتكلفة عشرات الملايين من الريالات في عمل استغرق اكثر من شهرين .

10 ــ كما عرضت اللجنة للأسراف في مؤتمرات الجنادربة وفي المباريات الرياضية .[64]

اللجنة تتهم الامراء بتهريب الاموال الي الخارج :

1 ــ حين ادخل الملك فهد فى غرفة العناية المركزة قالت اللجنة انها علمت ان اعضاء الاسرة الحاكمة حولوا كميات هائلة من الاموال خارج المملكة وكان هذا في منتصف سبتمبر 1995 ،وان كثير من المواطنين قد قاموا بتحويل اموالهم للخارج مع ان الدولة قررت رفع نسبة الفائدة الي 5و14 % للقروض الداخلية .

2 ــ ويقول العدد 32 في 25/1/1995 ان مركز التحويلات الدولية في حنيف قال ان كمية الاموال التي خرجت من المملكة خلال الشهرين الماضيين هائلة جدا ،وافاد المطلعون علي سوق الاستثمار في اوروبا وامريكا بأن الامراء السعوديين يبحثون عن فرص لاستثمار اموالهم هناك ،وبسبب تلك التحويلات الهائلة منعت الدولة السعودية تحويل اكثر من خمسين الف ريال دفعة واحدة خارج المملكة ،ولكن ابناء الاسرة وجدوا مخرجا لتحويل اموالهم كالعادة . والواضح ان هذه الانباء مضطربة ،اذ كيف تخاف الدولة من خروج الاموال ،ثم تقوم الاسرة بتهريب الاموال ؟

3 ــ ويأتي العدد 39 في 15/3/1995 ليقول ان تحويلات الاسرة السعودية للخارج بلغت 5و9 مليار دولار مما يدل علي اعداد العدة للهروب الجماعي عند اللزوم ،مما سبب انعدام السيولة داخل المملكة ،مما الجأها الي فرض رسوم جديدة علي الحجاج .

اغتصاب الاراضي :

 ( أ ) ــ يرتبط هذا بعقيدة الأسرة السعودية أنها تملك الأرض بحق الفتح بالسيف . وطالما كانت الأرض لا قيمة لها فلا إهتمام بها . ولكن بدخول المملكة الي عصر التطور العمراني ارتفعت قيمة الارض خصوصا بعد مد المرافق اليها ، واصبح الاستثمار فيها مربحا خصوصا لمن يملك النفوذ ،وهم الأمراء ، والملأ التابع لهم ، وليس مهما بعدها إن كانت تلك الأراضى ملكية خاصة لبعض الأهالى أو بعض القبائل . ومن هنا بدأ ما اسمته اللجنة باغتصاب الاراضي .

( ب ) ونسير مع هذا المسلسل سريعا ..

1 ــ فتشير اللجنة الي ان المنطقة المحيطة بالحرم المكي تسابق موظفو الديوان الملكي علي اقتسامها ،وكانت غنيمة احدهم ارضا قيمتها اربعون مليون ريال .

2 ــ وقالت اللجنة ان الامير تركي بن فهد استولي علي ارض ضخمة جنوب بريدة يملكها اهلها بصكوك شرعية.

3ــ وبنفس الطريقة استولي الامير فيصل بن بندر علي ارض شمال المملكة ومعه احد اخوته .

4 ـواستولي سلطان بن فهد علي ارض شعيب العود جنوب بريدة ومساحتها 12 مليون م مربع يملكها اهل بريدة بصكوك شرعية .

5 ـ وتقول اللجنة انه بتوجيهات الملك تم هدم المباني القائمة علي طريق الرياض القصيم السريع بعد الكيلو اربعين لأنها تدخل ضمن املاك الملك ،بينما يملك الامير سلطان اربعين كيلومتر علي الطريق نفسه .

6 ــ واشتكي اهل منطقة الهدي الي اللجنة مصادرة جميع اراضي المنطقة ،فطلبت منهم اللجنة ارسال ملف كامل للقضية بالصكوك الشرعية وتعهدت بأن تثير الموضوع عالميا .

7 ــ وتقول اللجنة ان الامير سعود بن عبد المحسن احتل ارضا كانت مقر لأحدي الشركات الاجنبية .

8 ــ وقالت ان الامير سلطان اعلن لأهل حائل انه يريد اقامة قاعدة عسكرية ،وبعد ان جهز الارض قام بتوزيعها علي اولاده وبناته واتباعه وتقول اللجنة في تعليقها ان الامراء اخذوا جميع الاراضي وهذا احتلال واستعمار للشعب في كل المنطقة .

 9 ــ وركزت اللجنة علي الامير محمد بن فهد ،فقالت انه استولي علي حديقة عامة في (مخطط رقم 76 امام الاتصالات السعودية ) وذلك رغم احتجاج اهل المنطقة .

10 ــ واستولي عبد العزيز علي حوش الكويتيين بالقرب من حراج الخردة علي طريق السيل .

11 ــ واستولي الامير سلطان علي بقية صيدان العدل في مكة .

12 ــ واستولت الاميرة حصبة الفيصل علي ارض شرق طريق الجنوب في الطائف .

13 ــ واستنجد اهل منطقة الهدا باللجنة للمرة الثانية من استيلاء أمراء علي كل المنطقة ومنعهم من البناء هناك.

14 ــ وقالت ان الامير سلطان استولي علي اكبر محطة بنزين وهي محطة الرجيلي علي الطريق السريع بين جدة والمدينة .

15 ــ  واستولي الامير سلطان علي ارض مساحتها 23 مليون متر مربع في حي الشيعة بالطائف.

16 ــ  واستولي الامير فيصل بن تركي علي حديقة بجوار جسر حسان بن ثابن في الطائف.

17 ــ واستولي الامير فيصل علي اراضي في شمال بريدة .

18 ــ واحتجت اللجنة علي احتكار الاسرة السعودية للمناطق الجميلة علي ساحل البحر الاحمر والاراضي القريبة من العمران ،ومناطق القبائل .

19 ــ وقالت ان الامير احمد بن عبد العزيز استولي علي حديقة مجاورة لحلقة الخُضار في الطائف.

20 ــ واستولي امير اخر علي ارض معدة للتأمين الاجتماعي في المدينة المنورة تبلغ مساحتها 100 الف متر مربع .

21 ــ ،وقالت ان الامير سلطان استولي علي مساحات واسعة في الاحساء تتضمن شوارع وقنوات ري واراضي من بقايا بيت المال ،وضمها الي مزرعته (سلطانة ) هناك مما جعل القلق يأكل قلوب القري المجاورة خوفا من ان يستولي علي اراضيهم.

22 ــ كما ان الامير سلطان بن ناصر بن عبد العزيز استولي علي ارض في حي النقا في مكة وهدم الارض من البناء المقام فوقها .

23 ــ واستولي الامير فيصل بن محمد بن سعود وكيل امارة الباحة علي منتزة القيم الذي سبق وان صرفت عليه الدولة عشرات الملايين ليكون منتزها عاما .

24 ــ واستولي عبد العزيز بن فهد علي ارض قرب الحرم المدني قيمتها 55 مليون ريال .

( ج ) وكانت لاغتصاب الارض بعض الاثار الجانبية:

1 ــ فقد اعتصم اعيان قبيلة قحطان في مسجد سعد الحجري في خميس شيط بسبب مصادرة اراضيهم .

2 ــ واطلق اللحياتي النار علي وكيل الامير الوليد بن عبد المحسن حتي لا ينتزع منه الارض .

3 ــ واحتج اهل القصيم عندما منح الملك اراضيهم الي الامير يوسف بن سعيد ،وجاءهم الرد بأنه لا قيمة للصكوك الشرعية لأن الدولة اسمها المملكة السعودية ،وان الصكوك تفيد الملكية المؤقتة وللاسرة ان تستردها متي تشاء . وهذا يؤكد ما سبق أن قلناه عن عقيدة الأسرة السعودية فى ملكية الأرض .  

 ونكتفي بهذه الامثلة التي اكثرت اللجنة من ذكرها في معرض التشنيع علي الدولة والاسرة الحاكمة . ولقد انتقد بعضهم اللجنة في تركيزها علي اغتصاب الاراضي ،وقالوا في رسائلهم للجنة (سئمنا من الاكثار من قصص اغتصاب الارض واختلاس الاموال [65]

( د ). إلّا اننا لا نغفل عاملا آخر في موضوع اغتصاب الارض ، فبعض الأراضى قد تكون لا صاحب لها ،أو كانت ارضا خلاء ،ثم استولي عليها الأهالى بوضع اليد وعززوا ملكتهم بصكوك شرعية حينما ظهرت قيمة لهذه الارض بسبب مشروعات الدولة بالقرب منها او بتوصيل المرافق الها ،و رأي الامراء انهم الاحق بها ،فأستولوا عليها . نقول هذا لأن في استقراء النشرات ما يوحي بذلك ، ولأن الطرف المتهم ( الأسرة السعودية ) لم تقم بالرد على الاتهام .وبالطبع فليس هذا دفاعا عن هذه الأسرة ولكن تحريا للموضوعية .

الاحتكار والحمي :

كما اتهمت اللجنة الامراء بتحويل الحدائق العامة والاراضي العامة الي ملكية خاصة بوضع اليد والاغتصاب ،فانها اتهمتهم ايضا بالاحتكار التجاري واحتكار بعض المناطق وتحويلها الي ملكية خاصة أو ( محمية ) شخصية لهم دون بقية الناس .

1 ــ ففي رسالة نشرتها اللجنة من بعض المحتجين علي الحكومة يذكر فيها ان السلطات اصدرت امرا بمنع الصيد الا خلال ثلاثة اشهر فقط علي ان يخصص باقي العام لشركات الاسماك التي يملكها الامراء.

2 ــ وقالت اللجنة ان الامير سعود بن نايف يحتكر لشركة سناس خدمات النقل البريدي الخاص (DHL  ) في المملكة ،وفشلت جميع الشركات العالمية الكبري في كسر هذا الاحتكار لمدة عشرة سنوات ،فأشتكت شركة فيدرال اكسبريس للحكومة الامريكية فاتصلت بالملك فهد الذي سمح لهم بالعمل في المملكة تحت ستار مؤسسة القصيبي التي يمتلكها ايضا الامير سعود بن نايف .

3 ــ كما ان الامير محمد بن فهد احتكر لنفسه خدمة التليفون المحمول (الموبايل) ولذلك فأن المشترك يدفع عشرة الاف ريال وينتظر دوره ،وبذلك لم يعد المواطن السعودي مستفيدا من المنافسة .

4 ــ وقد اقام الامير سلطان له منطقة محمية منع المواطنين من الدخول فيها ،واوقف عليها حراسة ،وقد قتل المواطن عبد الله بن عليان الرشيدي برصاص الحراس حين تسلل للصيد في المنطقة ،واعتقل الحراس بعض المواطنين دخلوها عن طريق الخطأ .

5 ــ والامير نايف استقطع لنفسه ارضا حماها في منطقة حمته الوزيرة شمال القصيم [66].

العمولات :

وركزت اللجنة علي اتهام افراد الاسرة المالكة واذنابها بأخذ العمولات علي الصفقات التي تجريها الدولة السعودية خصوصا في استيراد السلاح ،ونعطي نماذج لبعض ما اوردته النشرات .

1 ــ ففي تعليقها علي الضجة المثارة في لندن حول حصول مارك بن مارجريت تاتشر علي عمولة 12 مليون جنية استرليني لتسهيل صفقة مشروع الباجة قالت اللجنة مع ان هذه العمولة قانونية الا ان مارك تاتشر استفاد من مركز والدته وتساءلت اللجنة تري كم يعلم هؤلاء عن عمولة الطرف الاخر ؟ كم اخذ سلطان مقابل هذا المشروع ؟ لا توجد صفقة عسكرية تقل فيها العمولة عن 45% يوزعها الامراء وحاشيتهم ، فاذا كانت التكلفة الكلية للمشروع سبعين بليونا فأن العمولة لا تقل عن ثلاثين بليونا من الجنيهات ،ونصيب  سلطان  منها لا يقل ابدا عن عشرة مليارات ).

2 ــ وفي موضع اخر تقول اللجنة ان مشاريع وزارة الدفاع مقسمة بين سلطان وعبد الرجمن واولاده .

3 ــ وتحت عنوان (اللجنة تضع يدها علي فضيحة العصر ) تقول اللجنة انه وقع تحت يدها تقرير اعدته احدي الاجهزة في دولة غربية يؤكد ان صافي مكاسب الملك وسلطان وخالد وبندر خلال ازمة الخليج قد بلغ 25 مليار دولار .

4ــ وتتهم اللجنة الامير سلطان بأنه حول منصبه كوزير للدفاع وسيلة لأكبر مشروع سرقة في العالم .وقالت اللجنة ان الأمير سلطان صرف مئات المليارات من الدولارات حول الجيش  مع ان حقيقة الموجود علي الارض لم يكلف ولا خمسة في المائة من تكلفة الجيش ،والبقية ذهبت عمولات اغلبها في جيب الأمير سلطان.

 5 ــ واشارت اللجنة الي ضياع نصف مليار ريال عمولات في بناء محطة كهرباء ،واتهمت احد كبار المتنفذين واسمه علي بن مسلم باختلاس مليار ونصف مليار في شكل عمولات في صفقات مع فرنسا والسويد .

6 ــ وارتبط بالعمولات عمليات فساد تتمثل في ترسية الاعمال علي احدي الشركات في مقابل رشاوي او استفادة لبعض الامراء .

7 ــ وبعض ما ذكرته النشرة رددته جريدة الجزيرة العربية تحت عناوين : ( المملكة تقترض لسداد عمولات بنصف مليار دولار التهمها ابناء وزير الدفاع :فضيحة ومحاكمات في اميركا ودعوات للتحقيق في بريطانيا ..ابراهيم النملة كان وسيط صفقة سلاح بالنيابة عن وزير الدفاع وابنيه وخالد واعترف ان سلطان يأخذ حصة الاسد من العمولات ،مليارات الدولارات تصرف علي سلاح لا حاجة اليه ،وانما لقبض العمولات فحسب ،وعقد اليمامة يعتبر النموذج الاوضح في كل هذا .حتي اصبح يسمي بعقد السمسرات )[67].

 استغلال وبيع النفوذ :

1 ــ توقف الدولة السعودية فى دفع المستحقات لأصحابها ترتب عليه تجارة أخرى للظلم والفساد ، إذ  افتتح بعض الامراء مكاتب تشتري الديون المستحقة للمقاولين علي الحكومة بأسعار تتراوح بين 20 : 40 % ثم تحصلها بنفوذهم .وامتد نشاط هذه المكاتب في تحصيل المستحقات المتوقفة في اعانات القمح ،وقد اهتمت اللجنة بتتبع اخبار تلك المكاتب .

2 ــ ويدخل في استغلال النفوذ شراء الامراء لأراضي بأقل من ثمنها ،أو بيع اراضيهم بأغلي من سعرها ، او ان يهب الملك للامير سلطان ارضا ،ثم تشتريها منه الدولة بأكثر من خمسة مليارات دولارات ليقام عليها مشروع البتروكيماويات في الجبل ،ويدخل في ذلك بيع اذونات الاستيراد وبيع الجنسية السعودية طبقا لما تذكره اللجنة [68].

 اتهام بعض الامراء بالوقوع في الجرائم :

جاءت اللجنة باتهامات مرسلة لبعض الامراء بأنهم يتاجرون في السلاح وفي المخدرات والدعارة بالاضافة للبطش بأفراد وقتلهم دون اقامتهم حد القصاص علي الجناة [69]

وبعد ان عرضنا لاتهامات اللجنة للدولة السعودية  والاسرة السعودية فيما يدخل تحت بند الانكار ..

يبقي ان نقرأ بصورة نقدية الآراء التي عبرت عنها اللجنة في ادبياتها ..وذلك تحت بند الانكار نفسه ؛ الانكار علي اللجنة ؛إنكارنا نحن علي اللجنة وشرعها الذي يخالف شريعة الاسلام .

اجمالي القراءات 6017

للمزيد يمكنك قراءة : اساسيات اهل القران
أضف تعليق
لا بد من تسجيل الدخول اولا قبل التعليق
تاريخ الانضمام : 2006-07-05
مقالات منشورة : 4659
اجمالي القراءات : 46,520,398
تعليقات له : 4,838
تعليقات عليه : 13,828
بلد الميلاد : Egypt
بلد الاقامة : United State

مشروع نشر مؤلفات احمد صبحي منصور

محاضرات صوتية

قاعة البحث القراني

باب دراسات تاريخية

باب القاموس القرآنى

باب علوم القرآن

باب تصحيح كتب

باب مقالات بالفارسي