ماذا تعرف عن قواعد الهجرة للولايات المتحدة؟:
ماذا تعرف عن قواعد الهجرة للولايات المتحدة؟

اضيف الخبر في يوم الأربعاء 24 سبتمبر 2008. نقلا عن: مصراوى


ماذا تعرف عن قواعد الهجرة للولايات المتحدة؟  

 

خاص - قامت السفارة الامريكية بالقاهرة بتنظيم حوار عبر الانترنت مع ريتشارد هيرمان القنصل العام بالسفارة، وذلك للرد على استفسارات المواطنين لمصريين الراغبين في الحصول على تاشيرة الهجرة عن طريق القرعة الى الولايات المتحدة الأمريكية
 
وقال هيرمان في بداية الحديث إن برنامج تأشيرة القرعة السنوي يقدم تأشيرات إقامة دائمة لعدد 50000 شخص من البلاد ذات معدل الهجرة المنخفض إلى الولايات المتحدة، يبدأ البرنامج بقرعة يقدم فيها المشاركون طلبا بسيطا على الموقع الإليكتروني، ثم يتم ترتيب الطلبات بواسطة الكمبيوتر واختيار الفائزين عشوائيا بعد ذلك. ثم يتم منح كل فائز رقم تسلسل بصورة عشوائية . يقوم مركز كنتاكي القنصلي بإخطار الفائزين ومطالبتهم بتسليم المستندات اللازمة. وفي خلال العام يتم استدعاء الفائزين للمقابلات الشخصية طبقا للأرقام التسلسلية.

وقال ان وزارة الخارجية قامت بتسجيل وإخطار الفائزين لعام 2009 ، كما تم توزيع التأشيرات على ست مناطق جغرافية بحد أقصى 3500 تأشيرة للدولة الواحدة، وكانت مصر إحدى الدول المختارة. وتنعكس شعبية هذا البرنامج على تقدم أكثر من 9 مليون مشارك من جميع أنحاء العالم لتأشيرة عام 2009. وكانت مصر إحدى أكبر الدول الفائزة بالتأشيرة العشوائية على مدار الأعوام القليلة الماضية.

واضاف ان برنامج عام 2010 يبدأ في 2 أكتوبر2008 ويستمر حتى 1 ديسمبر 2008. وستتاح المعلومات وتعليمات التقدم للبرنامج قريبا على الموقع http://www.dvlottery.state.gov

ويتاح للمتقدمين هذا العام ، وللمرة الأولى ، متابعة موقف طلباتهم على الإنترنت، كما سيتم إخطار المتقدمين بنجاح عملية التقدم عن طريق البريد.

وفيما يلي بعض الاسئلة التي وردت خلال اللقاء:

هل يوجد هناك اى وساطة فى اختيار المهاجرون عن طريق القرعة (اللوتاري)؟

هيرمان: عملية الاختيار نزيهة تماما. أكثر من تسعة ملايين شخص تقدموا لبرنامج الهجرة العشوائية فى العام الماضي. ولكن الكونجرس يوافق فقط على 50000 تأشيرة فى السنة الواحدة. ونحن نستخدم الكمبيوتر لاختيار الفائزين فى البرنامج بطريقة عشوائيه. الأسماء أو غيرها من المعلومات ليس لها أى عامل في عملية الاختيار.

لماذا تتم الهجرة على عدد محدود وبطريق عشوائي؟

هيرمان: لأن برنامج الهجرة العشوائية يعتبر تكملة لتأشيرات الهجرة العادية. والغرض من البرنامج هو تعزيز تنوع المهاجرين إلى الولايات المتحدة. أصدرت وزارة الخارجية فى العام الماضي حوالي 435.000 تأشيرة هجرة. يمثل برنامج الهجرة العشوائية حوالي 10? من هذا المجموع. بالرغم من أن الاختيار لمقدمي الطلبات يتم بطريقة عشوائية، إلا أن البرنامج نفسه ليس عشوائياُ. تستخدم وزارة الامن الداخلى صيغة معقدة لتحديد البلدان التي أرسلت أقل عدد من المهاجرين إلى الولايات المتحدة. فهذه البلدان تمنح عدد أكبر من التأشيرات. كانت مصر في السنوات الأخيرة واحدة من أكبر الدول الحاصلة على تأشيرات الهجرة العشوائية في العالم.

اذا حصل شخص على تأشيرة دراسة ولم يستخدمها ثم انتهت صلاحيتها ثم تقدم للحصول على تأشيرة سياحة ورفض طلبه وبعد ذلك حالفه الحظ وفاز بالقرعه العشوائية هل يقبل أم يرفض؟

هيرمان: أى رفض سابق لتأشيرات سياحية لا يؤثر بالسلب على حصولك على تأشيرة هجرة عشوائية. مع ذلك فإن جميع الفائزين بالهجرة العشوائية يخضعون لجميع أسباب عدم الأهلية لتأشيرات الهجرة المنصوص عليها في قانون الهجرة والجنسية، مثل الغش أو تجاوز مدة الإقامة في الولايات المتحدة

هل اصابة المتقدم لتاشيرة الهجرة بمرض معين يستبعده من الحصول علي التاشيره؟ واذا كانت الاجابة نعم فما هي الامراض التي تمنع المتقدم من الحصول علي التاشيرة؟

هيرمان: نعم يوجد بعض الأمراض التي تمنع من الحصول على التأشيرة ولكن كل حالة تعامل على حدة

لقد تقدمت في برنامج الهجرة العشوائية للعام 2007/2008 وانا على علم تام بجمبع شرط الهجرة وقد فوجئت برسالة منذ خمسة وصلتني على البريد الإلكتروني تخبرنى بأنني قد فزت في تلك القرعة ومرسل رقم القرعة الفائز الخاص بي وأخبرتني الرسالة بضرورة دفع مبلغ وقدره 950 دولار امريكي رسوم الهجرة لشخص مدون عنوانه بالبريد فهل هذا الكلام صحيح؟

هيرمان: بالطبع لا. أولا، وكما ذكرت من قبل، المركذ القنصلى بولاية كنتاكى (KCC) لا يستخدم البريد الالكتروني للاتصال بالفائزين. KCC تستخدم البريد فقط للإتصال بالفائزين. هذا العام ولأول مرة، سيتمكن المتقدمين من التحقق من موقف الاستمارة الخاصة بهم عن طريق الانترنت بعد فترة وجيزة من التقديم. ثانيا، . يرجى ملاحظة أنه لا يوجد أي رسوم للتقديم فى برنامج الهجرة العشوائية، ولكن فقط فى حالة اذا ما وقع الاختيار عليك. إن الفائزين فى البرنامج غير مطالبين بتسديد أى رسوم حتى يوم المقابلة الخاص بهم. تلك الرسوم يجب أن تسدد في السفارة يوم المقابلة.

انا زوجة حامل ومقرر لى الولادة فى شهر نوفمبر2009 وحاصلة على هجرة عشوائية فما هى الاجراءات المطلوبة لتسجيل المولود ولسيادتكم جزيل الشكر؟

هيرمان: تهانينا على الحمل. بينما يجب عليك إدراج جميع أفراد أسرتك عند التقديم فى برنامج الهجرة العشوائية، إذا تزوجت أو أنجبت طفل بعد فترة التسجيل، يمكنك ببساطة إضافة الجديد من أفراد الأسرة في وقت يقديم طلب الهجرة الخاص بك.

اليس هناك وسيله للتاكد ان المعلومات والصوره المطلوب تحميلها قد تمت بطريقه صحيحه للدخول فى سحب اليانصيب ؟

هيرمان: نعم. لأول مرة هذا العام، بعد تقديم الإستمارة بنجاح، ستعرض شاشة تحتوى على إسم المتقدم ورقم تأكيد خاص به، والتى يمكن طباعتها. ًهذه الصفحة ستوفر أيضاُ معلومات يمكن للمتقدم استخدامها للتحقق من موقف الاستمارة الخاص به لاحقا. سيتم إخطار جميع المتقدمين فى حالة الفوز عن طريق البريد ولكن المتقدمين الذين إحتفظوا بصفحة التأكيد الخاصة بهم سيتمكنوا من التحقق من موقف إستمارتهم عبر شبكة الانترنت.

ممكن ان استعلم لماذا لايتم الاعلان عن اسماء الفائزين ويتم الاعلان فقط عن اعداد الفائزين فى كل دولة؟

هيرمان: سؤال رائع. خصوصيتك تهمنا. في الواقع يتطلب قانون الولايات المتحدة حماية المعلومات المقدمة عن طالبي التأشيرات. لهذا السبب لا نستطيع ان نناقش حالة أي شخص على وجه التحديد. وعندما نناقش برنامج الهجرة العشوائية، نعلن عدد من الفائزين ، ولكننا لا نعلن من أسمائهم.

بخصوص استمارة التسجيل بالقرعة العشوائية انا مصرى الجنسية من ابوين مصريين لكننى ولدت بالسعودية اثناء عمل الوالدين بالسعودية فهل عند التقديم بالقرعة ستتم معاملتى على اساس المولد ام على اساس اننى مصرى و اعيش بمصر ؟؟ لاننى على حسب علمى اجد نسبة الرابحين من السعوديين صغيرة جدا بالمقارنة بالمصريين؟

هيرمان: إن الغرض من برنامج الهجرة العشوائية هو زيادة عدد المهاجرين من البلدان التي لم ترسل كثير من المهاجرين في السنين الماضية. ولذلك ، هناك اهمية كبيرة لبلدك او مكان ميلادك، وهذا مايطلق عليةChargeability بصفة عامة، chargeability تحدد بناءً على البلد التى ولدت فيها، وليس بناءً على الجنسية الخاصة بك. هنال بعض الإستثناءات فى هذا الشأن والتى يمكن القراءة عنها على الموقع: www.travel.state.gov

في استماره التسجيل علي الانترنت كتبت اسمي ثلاثيا "وائل علي حسن" مع العلم بان الاسم الاخير "اسم العائله " لي هو "محمد" فهل يؤثر ذلك بالسلب واستبعد او ارفض عند تقدمي للسفارة مع العلم بان الخطاب الاول وصلني باسمي الثلاثي "وائل علي حسن"؟

هيرمان: يجب ان تكتب الأسماء بعناية فى استمارة التسجيل كما هي مدونة بجواز السفر ولكن يمكن التغاضي عن بعض الأخطاء الصغيرة ويمكن تعديلها اثناء المقابلة الأخيرة.

محمد زياده: لقد فزت فى اللوترى عام 2008 والسؤال ما المطلوب من مستندات يجب ان تكون معتمده من وزاره الخارجيه المصريه؟ واين يمكن عمل الكشف الطبى الشامل؟

هيرمان: الفائزين فى برنامج الهجرة العشوائية مطالبين بتقديم أصول أو صور طبق الأصل من جميع المستندات المطلوبة (شهادة الميلاد، عقد الزواج، صحيفة الحالة الجنائية وشهادة المؤهل الدراسى). على الرغم من أن كافة المستندات يجب أن تكون أصلية، ليس هناك حاجة إلى توثيقها من قبل وزارة الخارجية المصرية. جميع المهاجرين، بما فى ذلك المهاجرون عن طريق الهجرة العشوائية، تقديم فحص طبي عن طريق واحد من فريق الأطباء المحدد من قبل السفارة. قائمة بفريق الأطباء سترسل مع خطاب المقابلة الخاص بكم

انا عاوز اعرف منين اسحب ورق الجرين كارد علشان املاه غير النت؟

هيرمان: الامر يعتمد على ما تعنيه "بورق الجرين كارد". إذا كنت تعني الاستمارة الخاصة ببرنامج الهجرة العشوائية، فالاجابه هى أنه يمكنك فقط التقديم لبرنامج الهجرة العشوائية عن طريق شبكة الانترنت على الموقع الالكترونى ww.dvlottery.state.gov

ولكن إذا كنت تحاول الاستفسار عما إذا كان هنال وسيلة أخرى للحصول على تأشيرة، فالجواب أكثر تعقيدا. بصفة عامة، لا يمكن للأجانب طلب تأشيرة هجرة مباشرة، كما فى بعض البلدان الأخرى. وفي معظم الحالات يجب أن يقوم مواطن أمريكي، سواء صاحب العمل أو أحد الأقارب، بتقديم طلب تأشيرة هجرة نيابة عنك. عادة هذا الطلب يجب أن يقدم في الولايات المتحدة من خلال مكتب الهجرة والجنسية. يمكن للمواطنين الاميركيين المقيمين في مصر لأكثر من ستة أشهر تقديم طلب تأشيرة هجرة لأزواجهم وأطفالهم بالسفارة الأمريكية بالقاهرة.

لقد تم اختيارى ضمن برنامج الهجرة العشوائيه لعام 2007 ولم يتم تحديد ميعاد للمقابله فهل معنى هذا انه يجب ان اتقدم من جديد؟ ولماذا؟ مع العلم انه تم استلامى طلبات التقديم لى ولأسرتى من المركز القنصلى بولايه كنتاكى وتم ملؤها وارسلتها الى العنوان المذكور؟

هيرمان: أود أن أشجعك على التقديم فى البرنامج مرة أخرى. في كل عام، يتم إختيار عدد من المتقدمين أكبر من عدد التأشيرات المحدد وذلك لأن بعض المتقدمين ذوى الارقام الدنيا يتم استبعادهم من البرنامج اما لعدم استيفائهم الشروط أو لعدم رغبتهم فى الهجرة أو لعدم ظهورهم يوم الموعد المحدد لهم.

وسوف يقوم المركز القنصلى بإخطارك فى حالة الفوز وعندما يحدد لك موعد مقابلة. اذا وصلك الخطاب الأول وليس الثانى، فذلك يعنى على الأرجح أننا لم نصل لرقم الحالة الخاص بك خلال البرنامج وبالتالى لن نتمكن من إصدار تأشيرة لك.

يمكن لمن تجاوز سن 21 سنة ان يقدم بمفرضة دون الانضمام الي الوالدين؟

هيرمان: يجب على المتقدمين الذين يبلغ عمرهم 21 عاما أو أكثر تقديم طلب منفصل لبرنامج الهجرة العشوائية، في حين أن المتقدمين تحت سن 21 عاما من العمر لديهم الخيار إما أن يقدموا طلب منفصل أو أن يقوموا بإدراج أسمائهم ضمن الطلب الخاص بالوالدين. جميع المتقدمين يمكن تقديم طلب منفصل وأيضاً إدراج أسمائهم ضمن إستمارات الزوج أو الوالدين فى نفس البرنامج. مع ذلك، لا يمكن لأحد تقديم أكثر من طلب منفصل واحد خلال البرنامج.التسجيل أكثر من مرة فى برنامج الهجرة العشوائية لنفس العام يؤدى الى استبعاد طلبك من البرنامج.

انا اخى مهاجر من تاشيرة القرعه العشوائية 2008 كنت عايز اسال هل ينفع ان يتقدم بضمى فى برنامج الهجره بناءا عليه حتى يمكنى ان اسافر الى امريكا واعيش هناك و لو ينفع ما الورق المطلوب لكى اقوم به وشكرا؟

هيرمان:يسمح برنامج الهجرة العشوائية للمتقدمين باصطحاب أزواجهم وزوجاتهم والأولاد تحت سن 21 سنة فقط. لا يمكن إدراج أسماء الآباء أو الأخوة أو أى أقارب آخرين في إستمارة الهجرة العشوائية الخاصة بك. ولكن بمجرد ذهابك للولايات المتحدة، يمكنك تقديم طلب هجرة لبعض الأقارب.

للمزيد من المعلومات عن انواع التأشيرات اذهب إلى الموقع الالكترونى:  http://travel.state.gov/visa/questions/questions_1253.html

 

اجمالي القراءات 6291
أضف تعليق
لا بد من تسجيل الدخول اولا قبل التعليق