مولد السيد البدوى -سرادقات طهور -وساحة للرقص الشعبى

اضيف الخبر في يوم الخميس 14 اكتوبر 2010. نقلا عن: اليوم السابع


مولد السيد البدوى -سرادقات طهور -وساحة للرقص الشعبى

كتب لؤى على وهند عادل

 
 
 

شهدت أمس الأربعاء، ساحة مسجد السيد البدوى بطنطا ازدحاماً شديداً وزائرين من جميع أنحاء الجمهورية احتفالا بمولد السيد البدوى، حيث شهد المقام البدوى توافد الآلاف من المريدين لقراءة الفاتحة ووضع النذور، كما تعالت صيحات النساء بالزغاريد داخل المقام والمسح على مقصورته وتقبيله.

كما شهدت ساحة السيد البدوى تواجداً مكثفاً لرجال الأمن والمطافئ، وانتشار سرادقات مديرية الصحة لإجراء عملية "ختان" طهور الذكور ومراقبة الأطعمة، كما قامت إدارة التموين بالمحافظة تخصيص سرادق خاصة لتلقى استفسارات وشكاوى الزائرين.

شهد الاحتفال اللواء عبدالحميد الشناوى محافظ الغربية وعبدالهادى القصبى شيخ مشايخ الطرق الصوفية واللواء رمزى تعلب مساعد وزير الداخلية مدير أمن الغربية واللواء عادل النجار مفتش مباحث أمن الدولة واللواء السيد جاد الحق مدير المباحث الجنائية واللواء محمد نجا رئيس المجلس الشعبى المحلى والدكتور حمدى عبد القوى أمين عام الحزب الوطنى بالغربية والمحاسب على سنجر السكرتير العام للمحافظة والدكتور محمود عمارة رئيس مركز ومدينة طنطا وعبد الظاهر الكين المدير التنفيذى لقناة الصوفية بالمدينة المنورة والدكتور القصبى زلط نائب رئيس جامعه الأزهر السابق، ومشايخ الطرق الصوفية على مستوى الجمهورية، وممثل عن الطريقة الصوفية بفلسطين.

من جانبه وجه الشيخ عبدالهادى القصبى شيخ مشايخ الطرق الصوفية الشكر لمحافظ الغربية لإتمام عملية التطوير والتجديد للمسجد الأحمدى بتكلفة بلغت 27 مليون جنيه، وتطوير المنطقة المحيطة بالمسجد، وتوفير كافة الخدمات لزوار السيد البدوى.

وفى سياق الاحتفال الشعبى شهد سرادق الطريقة الجازولية، والتى كان يحضر إليها السفير الأمريكى الأسبق ريتشارد دونى لعامين متتاليين توافد المئات إليها، حيث كانوا يرتدون الملابس البيضاء ويضعون على رؤسهم طواقى خضراء، وظلوا يمدحون الرسول وآل البيت على أنغام العود.

وعلى بعد ما يقرب من 2 كيلو متر من مسجد السيد البدوى، أقامت 67 طريقة صوفية سرادقها لخدمة مريديها، وعلى رأسهم سرادق لمشيخة الطرق الصوفية، كما قامت مديرية الثقافة بإقامة سرادق خاص بها قدمت خلاله استعراضا لفرقة غنائية، كما قامت مديرية الشباب والرياضة بإقامة سرادقها بهدف إتاحة فرصة للشباب لممارسة العديد من الألعاب، لكن تحول ذلك السرادق إلى وصلة من الرقص على أنغام فرقة موسيقية قدمت العديد من الأغانى الشعبية، والتى تفاعل معها الشباب والفتيات.

كما قامت مشيخة الطريقة العزمية بزعامة شيخها محمد علاء الدين ماضى أبو العزائم والمعروف بقيادته للجبهة المناوئة لشيخ المشايخ، بنصب سرادقها فى مقابل سرادق المشيخة وقيامهم بالحديث فى الميكروفونات ذات الأصوات العالية فى نفس عقد المشيخة العامة للطرق الصوفية ندوتها بحضور المحافظ مما أدى إلى بعض التشويش.

الجدير بالذكر أن التليفزيون المصرى أذاع الاحتفال بمولد السيد البدوى عبر برنامج "مصر النهاردة" من أمام باب المسجد على الهواء مباشرة.














 

 

 

اجمالي القراءات 9019
التعليقات (1)
1   تعليق بواسطة   رضا عبد الرحمن على     في   الجمعة 15 اكتوبر 2010
[52036]

اهتمام الدولة بالتصوف

الدولة الحبيبة مصر هذه الأيام تظهر اهتمامها الغير مسبوق بالطرق الصوفية ، فمنذ أيام قليلة تم تأسيس أول مشيخة للطرق الصوفية بحضرة الدكتور على جمعة مفتى الديار المصري ، وبالأمس يقوم برنامج الإعلامي الكبير محمود سعد على القناة الأولى بتغطية كاملة لاحتفالات مولد السيد البدوى وقام محمود سعد أثناء هذه التغطية بالثناء على السيد البدوى واعتباره رمز من رموز الدين الاسلامي وعلم من اعلام التاريخ ، ووضعه في مكانه أكبر بكثير من حجمه ومن حقيقته ، ولا نعلم ما مدى هذا الاهتمام الكبير من الدولة بالطرق الصوفية ، لعل وعسى يكون هذا الاهتمام خير ..

أضف تعليق
لا بد من تسجيل الدخول اولا قبل التعليق