ممنوع السخرية

السبت 10 سبتمبر 2011


نص السؤال:
معجب ببرنامج ( فضح السلفية ) ولكن لا أحب اسلوب السخرية الذى تتبعه وأنك أحيانا تلعن البخارى وتهزأ بالأئمة . وهذا يجعل الناس ينفرون منك ومن البرنامج . أتمنى أن تلتزم باسلوب الرسول بالدعوة بالحكمة والموعظة الحسنة دون تجريح للصحابة و الئمة حتى يتنشر الحق الذى تدعو اليه وحتى يتكاثر عدد القرآنيين وينضم اليهم الكثيرون.
آحمد صبحي منصور :

أهلا وسهلا وشكرا على نصحك ، واقول :

طبقا  للدعوة بالحكمة والموعظة الحسنة  ومتابعة  لاسلوب القرآن الكريم  فإن  الدعوة تكون  بتوضيح الحق وفضح الباطل . توضيح الحق القرآنى باسلوب علمى ، وهذا معروف. أما فضح الباطل  فلا يكون إلا بتدمير القداسة الزائفة  للآلهة المزعومة ، وتلك القداسة الزائفة تتجلى فى ما توارثه الناس من عصمة للصحابة و الأئمة ورهبة من انتقادهم أو حتى معاملتهم كبشر يخطئون ويصيبون. توارث الناس تقديس الصحابة والسلف  والأئمة والأولياء  والارتفاع بهم فوق مستوى البشر ، وفى سبيلهم تناسى الناس كيف كان رب العزة بؤنب خاتم الأنبياء ويذكر أخطاءهم ويؤكد على بشريتهم . لمواجهة هذا التقديس الزائف للصحابة والأئمة خصوصا البخارى لا بد من السخرية منهم خصوصا وأن البخارى ومن هم على شاكلته هم أخطر أعداء الاسلام على نحو ما نثبته من كتابه وكتبهم . ومن الطبيعى أن يكون كلامنا  موجعا لمن لا يزال فى قلبه  مسحة من تقديس متوارث لأولئك الأئمة . ونؤكد لهم اننا نتبع المنهج القرآن ومن أسلوب القرآن السخرية من الآلهة المزعومة ، وسنتعرض لاسلوب السخرية فى القرآن فى أبحاث قادمة. ولكن نؤكد مجددا على أننا نتبع  المنهج الالهى فى الحكمة والموعظة الحسنة، وفى نفس الوقت لا يهمنا أن نرضى من لا يزال يقدس التراث وأئمة التراث . لايهمنا إطلاقا مراضاة الناس. الذى نطمع فيه ونطمح اليه هو رضى رب الناس جل وعلا. ونحن نعتقد انه طالما لا يزال هناك تقديس لأولئك الأئمة وهلع من نقدهم ورعب من العرض اليهم فإن ملامح الشرك وتقديسهم لا يزال ساريا لدى أولئك الناس , ونحن ننبه عليهم بأن حق الله جل وعلا هو الأولى بالاتباع ، وأن مساحة التقديس فى كل قلب بشرى لا بد أن تكون خالصة لله جل وعلا وحده بلا شريك على الاطلاق، ومن لا يزال يحتفظ فى قلبه بمسحة تقديس لأولئك الأئمة ولأى بشر من البشر فهو واقع فى الشرك وأبعد ما يكون عن إخلاص القلب والعقيدة لله جل وعلا وحده. ومن يقدر الله جل وعلا حق قدره لا يأبه بكلام الناس لو تعارض مع إخلاص القلب لله جل وعلا .



مقالات متعلقة بالفتوى :
اجمالي القراءات 8361
التعليقات (6)
1   تعليق بواسطة   رضا عبد الرحمن على     في   السبت 10 سبتمبر 2011
[60055]

هل الأخ السائل تناسى ما فعله البخاري من سخرية وسب وقذف واعتداء على الله ورسله.؟

الأخ السائل يطالب الدكتور منصور بألا يسخر من البخاري ويريده ان يدعو بالحكمة والموعظة الحسنة ، وقد تناسى هذا الأخ الكريم ما فعله البخارى وأمثاله من أئمة الحديث من سوء الأدب مع الله جل وعلا ومع أنبيائه واتهامهم بأفظع التهم وسبهم وقذفهم وإفشاء أسرار بيوتهم الخاصة جدا ، هذا البخاري مجرم ، وإجرامه ليس مع الدكتور منصور وليس موجها لشخص عادى من عامة المسلمين وإنما بدأ إجرامه وسوء ادبه مع الله جل وعلا ومع نبيه الخاتم ومع بعض الأنبياء بأن اتهم إبراهيم عليه السلام بالكذب فكيف نتعامل مع البخاري إذن فهو أحقر ما يكون والسخرية منه وفضحه بهذا الأسلوب هو أرقى ما يمكن أن نتعامل به مع أمثاله ، ورغم كل هذا لو البخاري كشخص لا زال على قيد الحياة أعتقد اننا لن نتعرض لشخصه وجسده كإنسان ولكن ما يشغلنا دائما هو الفكر ، ونقد وتفنيد وإظهار كذب وزيف هذا الفكر وتعارضه وتناقضه مع القرآن الكريم ..


2   تعليق بواسطة   محمد دندن     في   السبت 10 سبتمبر 2011
[60059]

أؤيد المعجب فيما رآه

كنت و لا زلت ، أميل و أحب للدكتور منصور أن يترفع عن منازلتهم بهذا الأسلوب، مع مقدرته على سحلهم لغوياً. أقول هذا ،مع أني من مواليد لبنان، و بالتحديد من بيروت الغربية، و لمن لا يعرف ولم يتعرف على حضارة لبنان اللغوية و خاصة بيروت الغربية ...الله يغفر لنا و يسامحنا حتى على الكلام الذي نستعمله في صلواتنا.مغزى الكلام، يقول الله سبحانه و تعالى في سورة الأنعام آية 108:

وَلَا تَسُبُّوا الَّذِينَ يَدْعُونَ مِنْ دُونِ اللَّهِ فَيَسُبُّوا اللَّهَ عَدْوًا بِغَيْرِ عِلْمٍ

و مع الفارق اللانهائي بين الله سبحانه و تعالى و واحد من خلقه و عبيده، أرى أن نتخلق بخلق القرآن....


لسبب أو آخر، أرى نفسي أكثر تقبلاً لمشادة لفظية بيني و بين أيما شخص، من أن تكون بين الدكتور و بين نفس الشخص...مقام الدكتور بالنسبة لي، أعلى بكثير

 


3   تعليق بواسطة   رضا عبد الرحمن على     في   السبت 10 سبتمبر 2011
[60061]

الأستاذ المحترم / محمد دندن

الأستاذ الفاضل والأخ الأكبر محمد دندن


السلام عليكم ورحمة الله وكل عام وحضرتك والأسرة الكريمة بألف خير بمناسبة عيد الفطر المبارك


اتفق مع حضرتك في كل حرف كتبته ولا اعترض نهائيا على وجهة نظرك واقتنع بها تماما وهي عين الحق والصواب


لكن هناك مشكلة في من يطلبون من الدكتور منصور ألا يسخر من البخاري هذه المشكلة قد يعتبرها البعض حين أقولها انها غيب ، ولكن هي قريبة جدا للمنطق والواقع سبب المطالبة بعدم السخرية من البخاري هو شيء من التقديس لا زال يراود هؤلاء المتذبذبون حتى لو اقتعوا بما يقوله الدكتور منصور فهم رغم اقتناعهم لا زالوا يكنون بعض التقديس للبخاري ، واعتقد أن الدكتور منصور بأسلوبه يمثل عملية هدم مفاجيء لكيان مقدس دون اي خوف او خجل او مبحاباه لأن في الجانب الآخر القرآن الكريم كتاب رب العالمين ، إذن البخارى في كفة والقرآن في كفة ، والدكتور منصور لا يسب شخص البخاري كنفس وجسد وبشر وإنسان ، ولكنه يعترض ويسخر مما قاله ولفقه لخاتم النبيين ـ ويجب أن نتذكر جميعا ما فعله من سخرية وسب وقذف وإفشاء لأسرار النبي الخاتم عليهم جميعا السلام ، وحسب علمى لو أن البخاري الإنسان يعيش بيننا الآن لن نسخر منه كبشر على الاطلاق ..


هذه وجهة نظرى مع كامل احترامي لوجهة نظر حضرتك


وكل عام وانتم بخير


4   تعليق بواسطة   نورا الحسيني     في   الثلاثاء 13 سبتمبر 2011
[60141]

لابد من الصدمة كي يفيق من لديه استعداد

تحطيم هذه الأصنام التي من بينها البخاري ضرورة لابد منها واستخدام نظام الصدمة يكون مطلوب أحيانا لكي يفيق من لديه استعداد ويريد تشجيع على ذلك . فلا تنفع حلول وسط إما حق أو باطل


إما إيمان خالص لله تعالى وإما إشراك ولو باقل درجة


فلابد وأن تكون قلوبنا سليمة من كل شرك  لكي يكون عملنا مقبول من الله تعالى فالقلب إما أن يكون سليما  وإما يكون مريضا، سليما من الشرك والكفر والنفاق  أو مريضا  بالشرك والكفر والنفاق،  والفائز هو صاحب القلب السليم،والخاسر هو  صاحب القلب المريض .


يقول تعالي عن الفائز يوم القيامة {إِلَّا مَنْ أَتَى اللَّهَ بِقَلْبٍ سَلِيمٍ }الشعراء89


5   تعليق بواسطة   ايمن حمزى     في   السبت 29 اكتوبر 2016
[83533]

الى صاحب السّؤال = عن أي أئمّة تتحدّث ؟!


عن أي أئمّة تتحدّث ؟! عن  أئمّة  يدعون الى التفرقة بين الرسل واعتبار النبي محمد افضل مخلوق على الإطلاق !؟؟ عن ائمة يبيحون ارضاع الكبير ولمس النساء في المحيض ؟! 


الا تعلم ان التفريق بين الرسل من اساس الكفر ؟؟  


6   تعليق بواسطة   مصطفى اسماعيل حماد     في   الثلاثاء 14 نوفمبر 2017
[87482]

نريد المزيد


يا اخى إن أسلوب الدكتور صبحى كمن يلقى حجرا فى بركة العطن السنى, أو كمن يلقى دلوا من الماء البارد على قوم نيام عساهم يفيقون .إن ما يهمنى حقا هو أن يقدم الدكتور المزيد والمزيد من الحلقات وبنفس الأسلوب أو أشد ,عسى أن ينتبه الغافلون ويهب النائمون.



مصطفى الملكى



أضف تعليق
لا بد من تسجيل الدخول اولا قبل التعليق
تاريخ الانضمام : 2006-07-05
مقالات منشورة : 3167
اجمالي القراءات : 24,874,026
تعليقات له : 3,783
تعليقات عليه : 11,640
بلد الميلاد : Egypt
بلد الاقامة : United State

مشروع نشر مؤلفات احمد صبحي منصور

محاضرات صوتية

قاعة البحث القراني

باب دراسات تاريخية

باب القاموس القرآنى

باب علوم القرآن

باب تصحيح كتب

باب مقالات بالفارسي


ليس حراما : ماحكم أكل طعام الإزيديين من خبز وحليب وذبائحهم وليس لهم كتاب ويدعون بأنهم على دين؟ ...

آلام المهاجر : أعاني من احساس شديد بالو حده والخوف . فأنا هاجرت بدينى من مصر الى أستراليا ن منذ 10 أشهر...

غسل أو مسح ؟: سلام عليکم دکتر احمد صبحي منصور: انا ليس من اهل القرآن ولکن انا اسئل منکم: علما شيعه...

لا تقديس للمصحف : سلام علیک م. دائماً کبراءُناال شیعه یستن دون بهذاالمثل...

هذا الشيخ الحمار.!: • بعد ايام قليلة سأتوجه الى بيت الله لاداء فريضة الحج ويوم امس التقى بنا الشيخ المسؤول عن...

نور السماوات والأرض: أريد تفسير لهذه الآية من سورة النور ﴿ اللَّهُ نُورُ السَّمَاوَ اتِ ...

إلا قليلا: يقول جل وعلا : ( وإِذَا جَاءَهُمْ أَمْرٌ مِّنَ الْأَمْنِ أَوِ الْخَوْفِ أَذَاعُوا...

بين النذر والوصية : إحتفظ أبى بوديعة فى البنك لتوزيعها بعد موته من تركته . وهو الآن مريض ومحتاج للعلاج ، ونحن...

المتقون ..والخمر: انتم تقولون ان الخمر کان حراما من البدا® 0;ة و ترفض تدرج حرمته. فالسلف 40;ون ...

هجص ابن كثير: في قرأتي لتفسير ابن كثر الاياتان 85 , 86 هنالك اجماع بان بنو قريضة خلفاء الاوس و بنو قينقاع...

سورة التحريم: كنت اريد تفسيرالايا ت الأولى في سورة التحريم وذلك الشئ الذي حرمه الرسول على نفسه وذكره...

إضحك مع ابن القيم : قرأت لك فى التسعينات مقالا عن كتاب لابن القيم ينتقد فيه الأحاديث الضعيفة. هل تتفضل بالقاء...

إن بعض الظن إثم: ما معنى ان بعض الظن إثم ؟ ...

الزنا والحرية: انا ارى ان الاسلام هو الحرية فان كان الاسلام هو الحرية فكيف يفرض علينا معاقبة الزاني ان...

اجتهاد رائع: فى سورة يوسف النسوة الاتى قطعن ايديهن اى جرحن ايديهن فها ممكن ان يكون معنى (والسارق...

more