المساواة

الأحد 31 اكتوبر 2010


نص السؤال:
المساواه بين الرجل و المرأه ما معناها فى القران؟ لان القران يقول ليس الذكر كالانثى وهذا يتناقض مع المساواه بين الرجل و المراه بشكل مطلق .
آحمد صبحي منصور :

مصطلح المساواة ومشتقاته يأتى فى القرآن الكريم مختلفا عن معناه فى استعمالنا العادى ، فنحن نستعمل المساواة قرينا للعدل ، بينما فى القرآن الكريم يأتى العدل قرينا للقسط ، كما يأتى مصطلح المساواة فى معرض الحديث عن أنه لا يستوى كذا وكذا . كقوله جل وعلا : (ضَرَبَ اللَّهُ مَثَلاً عَبْدًا مَّمْلُوكًا لاَّ يَقْدِرُ عَلَى شَيْءٍ وَمَن رَّزَقْنَاهُ مِنَّا رِزْقًا حَسَنًا فَهُوَ يُنفِقُ مِنْهُ سِرًّا وَجَهْرًا هَلْ يَسْتَوُونَ الْحَمْدُ لِلَّهِ بَلْ أَكْثَرُهُمْ لاَ يَعْلَمُونَ وَضَرَبَ اللَّهُ مَثَلاً رَّجُلَيْنِ أَحَدُهُمَا أَبْكَمُ لاَ يَقْدِرُ عَلَىَ شَيْءٍ وَهُوَ كَلٌّ عَلَى مَوْلاهُ أَيْنَمَا يُوَجِّههُّ لاَ يَأْتِ بِخَيْرٍ هَلْ يَسْتَوِي هُوَ وَمَن يَأْمُرُ بِالْعَدْلِ وَهُوَ عَلَى صِرَاطٍ مُّسْتَقِيمٍ )( النحل 75 : 76 )، (  أَمَّنْ هُوَ قَانِتٌ آنَاءَ اللَّيْلِ سَاجِدًا وَقَائِمًا يَحْذَرُ الآخِرَةَ وَيَرْجُو رَحْمَةَ رَبِّهِ قُلْ هَلْ يَسْتَوِي الَّذِينَ يَعْلَمُونَ وَالَّذِينَ لا يَعْلَمُونَ) ( الزمر 9 ).

أما قوله جل وعلا: (وَلَيْسَ الذَّكَرُ كَالأُنثَى ) فهو أولا :  ليس قول الله جل وعلا بل قول إمرأة عمران ، وقد حكاه رب العزة :(فَلَمَّا وَضَعَتْهَا قَالَتْ رَبِّ إِنِّي وَضَعْتُهَا أُنثَى وَاللَّهُ أَعْلَمُ بِمَا وَضَعَتْ وَلَيْسَ الذَّكَرُ كَالأُنثَى وَإِنِّي سَمَّيْتُهَا مَرْيَمَ وَإِنِّي أُعِيذُهَا بِكَ وَذُرِّيَّتَهَا مِنَ الشَّيْطَانِ الرَّجِيمِ )( آل عمران 36 )، ثم إنه لا علاقة له بالمساواة أو عدمها بين الذكر والأنثى ، لأن أم عمران كانت تتمنى ذكرا ليقوم بالواجب المنوط به ، ومفهوم أن مريم قامت بنفس الدور وتربت فى حجر زكريا عليه السلام .

ليست هناك مساواة فى تشريع القرآن ، بل هناك عدل . والمساواة المطلقة ظلم ، ويتجلى هذا مثلا فى تشريع الميراث . وذلك موضوع آخر تكلمنا فيه كثيرا



مقالات متعلقة بالفتوى :
اجمالي القراءات 10988
التعليقات (2)
1   تعليق بواسطة   رضا عبد الرحمن على     في   الإثنين 01 نوفمبر 2010
[52433]

معنى آخر لـقوله تعلى ( وليس الذكر كالأنثى )

بما أن ربنا جل وعلا يبين أن قول تعالى (وليس الذكر كالأنثى) وكان ذلك على لسان امرأة عمران ، إذن من الممكن طبقا لثقافة البشر وأمانيهم وحبهم الدائم فى إنجاب الذكور فقد قالت امرأة عمران وهي تخاطب رب العالمين أو تشتكي له أن مولودها أنثى وليس ذكرا كما كانت تريد وتتمنى ، وحسب تلك الثقافة وهذا العرف السائد الذي يسيطر على معظم الناس فهناك نظرة للأنثى تجعلها أقل شأناً وأقل منفعة وأقل قدرة على تحمل المشقة والمسؤلية فمن الممكن أن يكون هذا معنى قريب لقول امرأة عمران (وليس الذكر كالأنثى) وليس معناه على الاطلاق الحديث عن عدم المساواة ..


لأن ربنا جل وعلى قد حدد فى آيات عديدة أن الذكر والأنثى فى الاختبار الدنيوى والحساب سيكون التعامل معهما بنفس القدر وبنفس الكيفية يقول تعالى (وَمَنْ يَعْمَلْ مِنَ الصَّالِحَاتِ مِنْ ذَكَرٍ أَوْ أُنْثَى وَهُوَ مُؤْمِنٌ فَأُولَئِكَ يَدْخُلُونَ الْجَنَّةَ وَلَا يُظْلَمُونَ نَقِيرًا )النساء:124


ويقول تعالى (مَنْ عَمِلَ صَالِحًا مِنْ ذَكَرٍ أَوْ أُنْثَى وَهُوَ مُؤْمِنٌ فَلَنُحْيِيَنَّهُ حَيَاةً طَيِّبَةً وَلَنَجْزِيَنَّهُمْ أَجْرَهُمْ بِأَحْسَنِ مَا كَانُوا يَعْمَلُونَ )النحل:97


 


2   تعليق بواسطة   لطفية سعيد     في   الإثنين 17 يناير 2011
[55197]

العدل الإلهي في السماء

ليس هناك عدالة مطلقة في الأرض ، إنما هي عدالة نسبية مهما بلغت من درجات .. وهذا أشبه بشيء بسيط زاكب الطائرة ووزنه وما يحمله من  وزن هل يتساوى مع باقي الركاب ؟  على الأقل هل وزن كل شخص يتساوى مع الآخر ؟ إننا نعرف  أن  هناك تفاوت في الأوزان كبير بين الركاب في أجسامهم أليس كذلك ، بالرغم من ان كل واحد يدفع مقدار معلوم متساوي نظير ركوبه . والأمثلة كثيرة وهذا لا يمنع ان يحافظ المجتمع على القسط المتعارف عليه من العدل . أما العدالة المطلقة  فهي عند الله سبحانه فقط


أضف تعليق
لا بد من تسجيل الدخول اولا قبل التعليق
تاريخ الانضمام : 2006-07-05
مقالات منشورة : 4381
اجمالي القراءات : 41,103,998
تعليقات له : 4,657
تعليقات عليه : 13,547
بلد الميلاد : Egypt
بلد الاقامة : United State

مشروع نشر مؤلفات احمد صبحي منصور

محاضرات صوتية

قاعة البحث القراني

باب دراسات تاريخية

باب القاموس القرآنى

باب علوم القرآن

باب تصحيح كتب

باب مقالات بالفارسي


الرسول بمعنى القرآن : لقد جاء في موضوع القاموس القرآني حول فهم كلمة ظلمات ونور ما يلي: في فقرة رقم 4/1/2: كلمة...

الكوثر . ( إنحر ): دكتور أحمد ... أود أن أعرف معنى كلمتى ( الكوثر _ أنحر ) فى سورة الكوثر ...

يوبقهن : ما معنى قوله تعالى ( أَوْ يُوبِقْهُن َّ بِمَا كَسَبُوا وَيَعْفُ عَن كَثِيرٍ...

مساجد الحوثيين: انا من اليمن ونحنو نعيش في مناطق يستولي عليهاء جماعة الحوثي عندي سؤال عندما ننتهي من خطبة...

الشكر والفرج: بغيت استفسر عن لفظ شكرا حيث ان ايات الله تعالى في القران يطالبنا بشكره قولا وعملا وينسب...

التطرف فاعل أم مفعول: التيار المتطرف هل هو فاعل أو مفعول ؟ وبمعنى آخر .. هل هو رد فعل للظروف أو هو فاعل أصيل...

فى مرية من لقائه: ارجو معرفة معني اية 23 من سورة السجدة ( فلا تكن في مرية من لقاءه) جزاك الله خيرا ...

الجمعة وطلب الرزق: السلام عليكم يا استاذي عندي سوال اريد منه جواب سافي: الذين يقولون ان الصلاة جمعة لا بد ان...

الاجتناب من تانى : هذا الأزهرى الذى يقول بأن الخمر حلال يكرر ما يقوله البعض بأن لفظ التحريم لم يأت فى الخمر...

إمام سنى فى الصلاة: هل يجوز صلاة وراء امام سني إذا لم يذكر محمد في الأذان أو( في إقامتهم ) و إذا لم يتغنى بالقران و...

سقوط العقوبات : السلام یا الاستاذ یقول کثیر من الفقهاء ان الحدود او العقوبات ـ...

الطفل والطفولة : هل تكلم القرآن عن مرحلة الطفولة ؟...

قتل الأسرى: • دكتور احمد كل سنة وانت طيب عايزة اسال حاضرتك عن تحكيم سعد بن معاذ في بني قريظة. و ليه...

الشهوة الجنسية : زوجى يقاربنى فى السّن ، وقد كبر الأولاد والبنات ، ومنذ تزوجته وأنا أعانى من انانيته...

مسألة ميراث: السلام عليكم و رحمة الله تعالى و بركاته لدى استفسار وهو كالتالي : توفي اخي منذ اسبوع و ترك...

more