سؤالان

الخميس ٢٠ - أكتوبر - ٢٠٢٢ ١٢:٠٠ صباحاً


نص السؤال:
السؤال الأول : حديث صفيح ( أنا مقتنع تماما ان لا حديث نؤمن به إلا حديث الله سبحانه وتعالى فى القرآن الكريم . ومقتنع بأن هناك أقاويل حكيمة قالها البشر ، وهناك من نسبها للنبى وجعلها سنة واحاديث نبوية وأحاديث قدسية . وهذا يجعلها من الدين وليست من الدين . وهذه قضية ما يسمونه بالأحاديث التى توافق القرآن . انا أقول انه لا باس بها بشرط ألا ننسبها للنبى وألا نجعلها من دين الاسلام . هناك أقوال حكيمة قالها غاندى ونهرو وطاغور ونيلسون مانديلا . وهناك اشعار رائعة قالها المتنبى وأبو العتاهية واحمد شوقى وحافظ ابراهيم . وهناك حديث منسوب كذبا للنبى ويقولون إنه يوافق القرآن ، وهو فعلا يوافق القرآن ولكن أرفض ان يكون منسوب للنبى . وهو حديث ( إن الله يحب إذا عمل أحدكم عملا أن يتقنه ) . هذا حديث عظيم قاله شخص حكيم لأن الأمم المتقدمة تقدمت باتقان العمل وتقديسه عكس العالم الثالث الذى نعيش فيه . أنى اريد أن يكون هذا القول الحكيم شعارا لنرتقى وننتج ونخترع ونجوّد ونتقن . ما رأيك يا دكتور ؟ ) السؤال الثانى : الثوابت والبلبلة فى نقاشات لنا مع السلفيين يتهموننا بإنكار الثوابت المعلومة من الدين بالضرورة ، وأننا نشيع البلبلة بين الناس . هل كتبت عن هذا الموضوع ؟
آحمد صبحي منصور :

إجابة السؤال الأول

1 ـ أتفق معك فى أنه لا حديث نؤمن به إلا حديث الله جل وعلا فى القرآن الكريم ، وأن هناك أقاويل حكيمة قالها بشر ، ولكنها ليست جزءا من الاسلام لأن الاسلام قرآن وفقط .

2 ـ ولكن أختلف معك فى إعجابك بكلمة : ( إن الله يحب إذا عمل أحدكم عملا أن يتقنه ). هى تخالف القرآن الكريم والعقل السليم . إنه يتجرأ فى التقول على الله جل وعلا زاعما إن الله جل وعلا يحب كذا . والله جل وعلا أوضح فى القرآن الكريم إنه ( يحب .. ) و ( أنه لا يحب ) . ولم يأت إنه يحب الاتقان فى أى عمل . لم يأت الاتقان مدحا لأى عمل بشرى ، بل المدح بالصالحات . وفارق بين العمل البشرى الصالح والعمل البشرى المتقن . وعقلا : قولك : ( إذا عمل أحدكم عملا أن يتقنه ) يعنى ويشمل أى عمل ، بمعنى من يخطط باتقان للسرقة أو الخطف أو القتل أو لشنّ حرب باغية ..هل هذا يحبُّه الله جل وعلا ؟

هذا حديث ( صفيح ).!

إجابة السؤال الثانى

1 ـ كتبنا كثيرا فى موقع ( أهل القرآن ) وتحدثنا فى قناتنا على اليوتوب عن اسطورة المعلوم من الدين بالضرورة واسطورة إجماع الأمة ، واسطورة ( الثوابت ) وأيضا عن موضوع البلبلة . أظن بعض هذا كان فى كتاب ( دين داعش الملعون ).

2 ـ وسريعا أقول إن إتهاماتهم متناقضة . إذا كان دينهم مبنيا على ( الثوابت الراسخة ) فلماذا تتعرض أفئدتهم للبلبلة بمجرد المناقشة ؟ ولماذا يحمونها بعقوبة الردّة ؟ ولماذا يُرهبون ويخيفون من يناقشهم ويحكمون بقتله ويطاردونه بسلطانهم ؟ ولماذا لا تصمد ( ثوابتهم ) أمام أى نقاش ؟ ولماذا تحتاج الى سُلطة الدولة لتدرأ عنها النقد ؟ ولماذا يطلبون من أتباعهم التسليم دون تفكير ؟ الذى يطمئن الى ( ثوابته الراسخة ) لا يحتاج الى معاقبة من يناقشها .



مقالات متعلقة بالفتوى :
اجمالي القراءات 1366
أضف تعليق
لا بد من تسجيل الدخول اولا قبل التعليق
تاريخ الانضمام : 2006-07-05
مقالات منشورة : 4985
اجمالي القراءات : 53,503,454
تعليقات له : 5,329
تعليقات عليه : 14,629
بلد الميلاد : Egypt
بلد الاقامة : United State

مشروع نشر مؤلفات احمد صبحي منصور

محاضرات صوتية

قاعة البحث القراني

باب دراسات تاريخية

باب القاموس القرآنى

باب علوم القرآن

باب تصحيح كتب

باب مقالات بالفارسي


لا تسامح هنا : تحاور ت مع بعض البخا ريين فقالو ا لي ان...

عندك حق : ارجو أن تقبلو ا بنشر هذا الرأي البسي ط ...

الحيض من تانى وتالت: السلا م عليكم و رحمة الله و بركات ه شيخنا...

مكنون: ما معنى مكنون فى قوله تعالى (لُؤْ ُؤٌ ...

التراضى وربا التجارة: أني مُقتن ع تمام الاقت ناع كسائر أهل...

علامات الساعة: إنني من المؤم نين أن ما يسمى بعلام ات ...

محمد و أحمد : ( يأتي من بعدي اسمه أحمد ).هل لخاتم النبي ين ...

صلاة الظهر والجمعة: ما الفرق في صلاة الظهر في جميع الايا م وصلاة...

خمسة أسئلة : السؤا ل الأول : قرأ فى كتاب أن واحد ذهب الى...

خير مما يجمعون .!: أنا طول عمرى بائس وفقير .ورثت الفقر من أبويا...

خلق و فطر: لقد كنت سلفيا ثم قرأت مقالا تك وشاهد ت ...

المعتزلة والسنيون: لماذا تفضل المعت زلة على أهل السنة ؟...

إضافة من زكريا : عن لحظات قرآني ة 78 ....لا زلت أتساء ل كيف علموا...

الابتلاء من تانى .!!: هل صحيحٌ ما يقوله السّن ة أنّ كل شيء في هذه...

المجوس: لماذا ذكر الله سبحان ه وتعال ى المجو س فى...

more