اسلوب الإلتفات

الثلاثاء ٣١ - مارس - ٢٠٢٠ ١٢:٠٠ صباحاً


نص السؤال:
يقول الله ..وَمَا خَلَقْتُ الْجِنَّ وَالْإِنْسَ إِلَّا لِيَعْبُدُونِ ، مَا أُرِيدُ مِنْهُمْ مِنْ رِزْقٍ وَمَا أُرِيدُ أَنْ يُطْعِمُونِ ، إِنَّ اللَّهَ هُوَ الرَّزَّاقُ ذُو الْقُوَّةِ الْمَتِينُ .. لماذا تغيرت صيغة الخطاب في الايات الثلاث ، من صيغة المتحدث عن نفسه في الايتيين 56&57 . (خلقت ، أريد) بظم التاء والدال الى متحدث أخر عن الله في الاية 58 ( إن الله هو الرزاق.. ) ، فلم يقل إنني أنا الرزاق .. بينما لو تم قرأة الفعل (خلقت ، اريد) بصيغة المبني للمجهول ، او المتحدث عن الله ،بسكون حرف التاء والدال ، فان صيغة الخطاب في الاية 58 تظل من المتحدث عن الله .. الا ترى بأن القرأة المعمول بها للأيتيين 56&57 يتطلب اعادة تفكير فيهما ، حتى تتناسبا مع صيغة الخطاب في الاية 58 ؟
آحمد صبحي منصور :

1 ـ هذا ما يعرف بأسلوب الإلتفات ، وكتبنا فيه عدة مقالات . وهناك أيضا كتاب ( المكى والمدنى في التنزيل القرآنى ) وفيه ( الفصل الرابع : أسلوب ( الإلتفات ) فى خطاب التنزيل المكى)

http://ahl-alquran.com/arabic/chapter.php?main_id=641

2 ـ لا تعجبنى هذه الجُرأة على القرآن الكريم في قولك : ( الا ترى بأن القرأة المعمول بها للأيتيين 56&57 يتطلب اعادة تفكير فيهما ، حتى تتناسبا مع صيغة الخطاب في الاية 58 ؟ ) . هي جُرأة مبعثها الجهل بالكتاب العزيز الذى لا يأتيه الباطل من بين يديه ولا من خلفه تنزيل من حكيم حميد .



مقالات متعلقة بالفتوى :
اجمالي القراءات 2265
أضف تعليق
لا بد من تسجيل الدخول اولا قبل التعليق
تاريخ الانضمام : 2006-07-05
مقالات منشورة : 4985
اجمالي القراءات : 53,492,729
تعليقات له : 5,329
تعليقات عليه : 14,629
بلد الميلاد : Egypt
بلد الاقامة : United State

مشروع نشر مؤلفات احمد صبحي منصور

محاضرات صوتية

قاعة البحث القراني

باب دراسات تاريخية

باب القاموس القرآنى

باب علوم القرآن

باب تصحيح كتب

باب مقالات بالفارسي


فلسطين والفلسطينى : هل هو من حق العرب استرد اد ارض فلسطي ن اذ هي في...

أرجو أن تقرأ لنا: الى استاذ نا الفاض ل احمد صبحي منصور الى...

عجل أبيس: لماذا لايكو ن هو العجل المرم وز لة بالثو ر ...

دليل نجاحنا: منذ فترة ليست بالطو يلة وجدت هناك حملة منظمة...

لجوء سياسى: أريد أن أقدم على لجوء سياسى هنا فى أمريك ا على...

الالحاد فى ايران : يتحدث ون عن انتشا ر الالح اد فى ايران وفى...

السبع المثانى : ما هو معنى السبع المثا نى فى القرآ ن الكري م ...

مؤمن آل فرعون: تبارك و تعالي يقول عن العبد المؤم ن ...

السبوع : هل السبو ع جائز فى الاسل ام ؟...

هل الزواج قسمة ونصيب: انار الله بصيرت كم للايم ان الحق انشاء...

أسئلة متنوعة : اود السؤا ل في بعض النقا ط وهم 1- هل هناك دور...

محيص : يقولو ن لا محيص يعنى مفيش فايدة . أعرف أن محيص...

وسائل المواصلات: وَتَح ْمِلُ أَثْق َالَك ُمْ إِلَى ٰ ...

سؤالان : السؤا ل الأول : ما معنى أخذ الكتا ب بقوة فى ( ...

المبارزة بالأحاديث: هل من المنط ق الاحت جاج بحديث لنفي كتابة...

more