والعافين عن الناس

الأحد 15 مارس 2020


نص السؤال:
هناك شخص قريب لى ، وتعودت على إكرامه والإحسان اليه ، ثم غدر بى في موقف لا أنساه . كان ممكن أرد عليه وافضحه لكن تحملت وقلت له بينى وبينه انى عفوت عنه . ولكن من وقتها تجنبته وكرهته وقاطعته نهائيا . أمس قرأت قول الله سبحانه وتعالى : ( وَسَارِعُوا إِلَىٰ مَغْفِرَةٍ مِّن رَّبِّكُمْ وَجَنَّةٍ عَرْضُهَا السَّمَاوَاتُ وَالْأَرْضُ أُعِدَّتْ لِلْمُتَّقِينَ ﴿١٣٣﴾ الَّذِينَ يُنفِقُونَ فِي السَّرَّاءِ وَالضَّرَّاءِ وَالْكَاظِمِينَ الْغَيْظَ وَالْعَافِينَ عَنِ النَّاسِ ۗ وَاللَّـهُ يُحِبُّ الْمُحْسِنِينَ ﴿١٣٤﴾ آل عمران ) ومن ساعتها وأنا خايف أنه يضيع منى ثواب العفو لأنى أكره هذا الشخص بسبب ندالته وخسته وجحوده ، وحاولت أن أعفو عنه في قلبى ولا أستطيع . اسألك يا أستاذنا هل كراهيتى له تضيع ثواب عفوى عنه ؟
آحمد صبحي منصور :

1 ـ العفو ليس المراد به العفو القلبى بل عدم رد السيئة بمثلها . قال جل وعلا : ( وَجَزَاءُ سَيِّئَةٍ سَيِّئَةٌ مِّثْلُهَا ۖ فَمَنْ عَفَا وَأَصْلَحَ فَأَجْرُهُ عَلَى اللَّـهِ ۚ إِنَّهُ لَا يُحِبُّ الظَّالِمِينَ ﴿٤٠﴾ الشورى )

2 ـ لو رددت السيئة بمثلها فهذا عدل . لو عفوت فهذا إحسان .

3 ـ كراهيتك له وعدم غفرانك له في قلبك لا تجعلك من العافين .  تذكر أن الإجابة في نفس الآية . قال جل وعلا : ( وَالْكَاظِمِينَ الْغَيْظَ وَالْعَافِينَ عَنِ النَّاسِ ) فكظم الغيظ عفوا هو المراد ، لم ترد على السيئة بمثلها وكظمت غيظك . ومن حقك أن تحتفظ بغيظك منه .

4 ـ الذى يرد السيئة بمثلها لا يكون في قلبه غيظ ، قال جل وعلا : ( قَاتِلُوهُمْ يُعَذِّبْهُمُ اللَّـهُ بِأَيْدِيكُمْ وَيُخْزِهِمْ وَيَنصُرْكُمْ عَلَيْهِمْ وَيَشْفِ صُدُورَ قَوْمٍ مُّؤْمِنِينَ ﴿١٤﴾ وَيُذْهِبْ غَيْظَ قُلُوبِهِمْ ۗ وَيَتُوبُ اللَّـهُ عَلَىٰ مَن يَشَاءُ ۗ وَاللَّـهُ عَلِيمٌ حَكِيمٌ ﴿١٥﴾ التوبة)



مقالات متعلقة بالفتوى :
اجمالي القراءات 211
أضف تعليق
لا بد من تسجيل الدخول اولا قبل التعليق
تاريخ الانضمام : 2006-07-05
مقالات منشورة : 4285
اجمالي القراءات : 39,088,695
تعليقات له : 4,560
تعليقات عليه : 13,343
بلد الميلاد : Egypt
بلد الاقامة : United State

مشروع نشر مؤلفات احمد صبحي منصور

محاضرات صوتية

قاعة البحث القراني

باب دراسات تاريخية

باب القاموس القرآنى

باب علوم القرآن

باب تصحيح كتب

باب مقالات بالفارسي


عمل غير صالح : شيخ الجامع خطب في موضوع ابن نوح وقرأ الاية 46 من سورة هود ( إِنَّهُ عَمَلٌ غَيْرُ صَالِحٍ )...

المستبد العادل.!: هذه النظرية (العادل المستبد) عند الفلاسفة، هل يمكن أن تحقق عدلا؟ يعني هل يمكن أن يحقق...

أسئلة أخرى متنوعة : 1-التفصيل في القرآن يعني الترجمة للعربيةقال تعلى(و لو أنزلناه قرآناً أعجمياً لقالوا...

إحذر بول الحمار.!!: أعتذر دكتور على ازعاجك . لكني تائهة وضائعة لا اعرف من اين ابدأ. و كيف . المرجو نصحي و ارشادي ....

ألمانيا وأهل القرآن: السلام عليكم ورحمة الله وبركاته لدي سؤال لو سمحتم هل يوجد في برلين المانية المكان الذي...

استمرار الرق : لماذا لم يحرم الله جل وعلا ملك اليمين ) الم يكن الأفضل تحريمه مرة واحدة بدلا من نزول تشريعات...

الزانية والسارق : لماذا تقدمت ( الزانية ) عن الزانى فى قوله جل وعلا ( الزَّانِيَ ةُ وَالزَّانِ ي ...

عن الفتى ابراهيم: راجعت الآيات عن ابراهيم عليه السلام فوجدته يسبق عصرنا وعصره حين يخاطب قومه بأنهم يعبدون...

رئيس يهودى مسيحى: هل يجوز لمسيحى أو يهودى أن يكون رئيسا للدولة الاسلامية ؟ ...

لهما حق عندك: تزوجت من سيدة مطلقة اخبرتني انها لا تنجب وانا متزوج من اخرى ولي اولاد المهم تقاعدت بعد...

العبادات والتقوى: س 1 : الغايةوالم قصودمن إقامةالصلا ةهولذكرالل ه تعالى ( وأقم الصلوةلذكر ي ...

وضع اليد فى الصلاة: أود بداية أن أسترعي انتباهك الى كتاب قيم كتب بنهج قرآني في الغالب - مع استثناءات عديدة -...

المعاش والطلاق: توفى ابى وترك معاش 5 آلاف جنيه . وأنا وريثته الوحيدة . والورث الوحيد هو المعاش ، ولكن لا...

بيان لم يصدر لماذا ؟: لماذا لم تُصدر بيانا فى الاحتجاج على إنتاك حُرمة السيدة المصرية القبطية ؟ ...

قصة يوسف : هل قصة يوسف من أحسن (أجمل)القص ص في القرآن؟ ...

more