فقهاء السعودية

الإثنين 19 مايو 2008


نص السؤال:
بعض الفقهاء بالسعوديه قال بتحريم بيع السيارات بنظام التاجير المنتهي بالتمليك وتحريم بيع النجش وبيع الغبن وغيرها من البيوع التي لم تذكر في القران الكريم وسوالي الاخر عن آيه (لاتاكلوا اموالكم بينكم بالباطل الا ان تكون تجارة عن تراض) وهل مقصود بها الرباء او غيره . وسوالي الثالث عن كلامك عن النبي وعن الرسول وان النبي يتكلم في خصوصيات (ص) اما الرسول تتكلم عن الرساله ماتعليقكم على هذه الايه (يايها النبي حرض المومنيين على القتال....الايه استاذي الفاضل وللاسف ان موقعكم قد حجب لدينا بالسعوديه.. هذا وتقبل فائق احترامي وتقديري
آحمد صبحي منصور :
أولا :
حجب موقعنا (أهل القرآن ) فى السعودية دليل على انتصاره على كل الآلة الاعلامية السعودية فى القنوات الفضائية و الانترنت والدعاية و النشر الورقى والاليكترونى ، وكل معاهدها وأئمتها وأتباعها فى العالم كله.
هم عجزوا عن المواجهة وفروا منها بالحجب والمنع فكتبوا شهادة فشلهم بأيديهم . ماذا لو كان موقعنا فى قوة أحد مواقعهم الرسمية أو حتى فى قوة موقع ( اسلام اون لاين ) ؟
ثانيا : القاعدة القرآنية أن كل بيع يتم بالتراضى فهو حلال ، والقاعدة القرآنية التشريعية الأشمل أن الأصل هو الحلال ، وأن الحرام هو الاستثناء من القاعدة . وعليه فان أولئك الفقهاء السعوديين يسيرون على سنة دينهم الأرضى التى تناقض القرآن وتجعل الأصل هو الحظر و المنع والتحريم والحجب.
ثالثا : أرجو أن ترجع الى موضوع الربا المنشور فى موقعنا ( معركة الربا ) :
http://www.ahl-alquran.com/arabic/show_article.php?main_id=689
ففيه الدليل على ان التعامل مع البنوك بالفائدة هو حلال بشرطين : التراضى ، وهذا معنى قوله تعالى ( يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُواْ لاَ تَأْكُلُواْ أَمْوَالَكُمْ بَيْنَكُمْ بِالْبَاطِلِ إِلاَّ أَن تَكُونَ تِجَارَةً عَن تَرَاضٍ مِّنكُمْ .: النساء 29 )وألا تكون الفائدة أضعافا مضاعفة طبقا لهذه الآية الكريمة ( يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُواْ لاَ تَأْكُلُواْ الرِّبَا أَضْعَافًا مُّضَاعَفَةً وَاتَّقُواْ اللّهَ لَعَلَّكُمْ تُفْلِحُونَ ) ( آل عمران 130 ) فان كانت الفائدة اضعافا مضاعفة واقترضت من البنك مضطرا فلا إثم عليك ، وانما الاثم على البنك. ودائما فان وزر التحريم فى الربا يقع على الجانب القوى الذى يستغل الضعيف وليس على الضعيف.
رابعا : أرجو أيضا أن تراجع المكتوب فى ( القرآن وكفى ) عن الفارق بين النبى و الرسول ، وفيه يتضح أن مفهوم (النبى )يعنى علاقىة محمد النبى بمن حوله من الناس من أهل المدينة والمشركين وزوجاته و سائر من عايشهم ، ومنه تحريضه للمؤمنين على القتال ، وهذا يعتبر تشريعا خاصا محددا بزمانه ومكانه ولا يمكن تطبيقه بعد موت النبى ، ولكن يمكن القياس عليه فى ان يحرض القائد المسلم جنده عند الحرب الدفاعية ـ وكل الحروب المسموح بها فى الاسلام هى للدفاع فقط وليس للعدوان والاعتداء والاحتلال

مقالات متعلقة بالفتوى :
اجمالي القراءات 10482
أضف تعليق
لا بد من تسجيل الدخول اولا قبل التعليق
تاريخ الانضمام : 2006-07-05
مقالات منشورة : 4167
اجمالي القراءات : 37,168,043
تعليقات له : 4,472
تعليقات عليه : 13,186
بلد الميلاد : Egypt
بلد الاقامة : United State

مشروع نشر مؤلفات احمد صبحي منصور

محاضرات صوتية

قاعة البحث القراني

باب دراسات تاريخية

باب القاموس القرآنى

باب علوم القرآن

باب تصحيح كتب

باب مقالات بالفارسي


ابو بكر الزنديق : أتفق معك فى بعض ما قول واختلف فى البعض . واكثر ما أختلف معك فيه هو تهجمك على الخلفاء الراشدين...

النجم الثاقب: ما معنى النجم الثاقب فى سورة الطارق ؟...

جامعة الدول العربية: جامعةالدول العربية تقول لنابأن كل هذه الدول عربية مارأيك؟ ...

لا أعلم ..!: داير البحث الذي تكلمت فيه عن عدم جواز نطق اسم الله بالترقيق بل لابد يكون مفخم .. متى ظهرت هذه...

غيب لا نخوض فيه: الحمد لله الذي هداني إلى هذا الموقع المفيد جدا والذي وجدت فيه أجوبة مقنعة على تساؤلاتي...

السبوع : هل السبوع جائز فى الاسلام ؟...

أسوأ خليفة .!: من هو أسوأ خليفة على الإطلاق ؟ ...

المشككون فى الصلاة : البعض من القرأنيين شككوني في الصلوات الخمس ،ويقولون أن في القرآن لا يوجد صلاة الظهر و...

ربك / ربكم : لفت انتباهى فى قولهم لمالك وهم فى النار ( ليقض علينا ربك ) : ( ونادوا يامالك ليقض علينا ربك ) ....

إمرأة لوط العجوز: أتذكر مسلسل ( على هامش السيرة ) وكان فيه حلقات عن النبى لوط عليه السلام ، وقامت بدور زوجة لوط...

الفقه والاقتصاد: كيف يمكن التوفيق بين جهود الفقهاء القدماء فى فقه المعاملات و علم الاقتصاد الحديث ؟...

كل مسكر خمر: سلام علیک م یا دکتر احمد صبحی منصور انا لیس من اهل القرآن...

القمار و اليانصيب: ما هو الميسر المحرم في القران ؟ وهل القمار المتعارف عليه والياناصيب هو من الميسر؟ ...

الأسير المجرم : قلت ان الأسير يجب إطلاق سراحه فى شريعة الاسلام . نفترض أنه بعد اطلاق سراح الأسير عاد وحارب...

جدوى الدعاء: ماهى جدوى الدعاء لله ما دام الله لا يتدخل مباشرة في العمل الانساني؟ ...

more