اسلوب الجاحظ

الثلاثاء 05 فبراير 2019


نص السؤال:
علمت من كلامك عن حبك للامام الجاحظ رحمه الله وانا اتصفح في كتابه الحيوان أردت من سيادتكم ان تشرحوا لنا معنى هذه السطور (مواصلة السير في خدمة العلم وينبغي أن يكونَ سبيلُنا لمَنَْ بعدَنا كسبيلِ مَن كان قبلنا فينا على أنَّا وقد وجدْنا من العبرة أكثرَ ممّا وجدوا كما أنَّ مَن بعدَنا يجدُ من العِبرة أكثرَ ممّا وجدْنا فما ينتظر العالمُ بإظهار ما عندَه وما يمنَع الناصرَ للحقِّ من القيامِ بما يلزمُه وقد أمكن القولُ وصلحَ الدهرُ وخوى نجم التَّقِيَّة وهَبَّتْ رِيحُ العلماء وكسَدَ العِيُّ والجهل وقامت سوقُ البيان والعلم وليس يجدُ الإنسانُ في كل حينٍ إنساناً يدَرِّبه ومقوِّماً يثقِّفه والصبرُ على إفهام الريِّض شديد وصرفُ النفسِ عن مغالبة العالم أشدُّ منه والمتعلِّم يجدُ في كلِّ مكانٍ الكتابَ عتيداً وبما يحتاج إليه قائماً وما أكثرَ مَن فرَّط في التعليم أيَام خُمولِ ذكره وأيَّام حَداثةِ سنِّه ولولا جِيادُ الكتبِ وحسَنُها ومُبَيَّنُها ومختَصرَها لَمَا تحرَّكت هممُ هؤلاء لطلب العلم ونزعت إلى حبِّ ..)
آحمد صبحي منصور :

1 ـ قلنا إن لكل عصر مصطلحاته وكذلك لكل دين أرضى مثل السنة والتصوف والتشيع ، وأنه تختلف أساليب المؤرخين من الطبرى فى القرن الثالث الهجرى الى ابن إياس فى القرن العاشر الهجرى. وتختلف أساليب المفسراتية من الرازى الى القرطبى الى السيوطى ، وتختلف أساليب الأدباء والشعراء من الفصاحة الرائعة فى العصرين الأموى والعباسى الى الركاكة والعامية فى العصرين المملوكى والعثمانى. و تختلف القواميس التى ترصد حركة اللسان فى عصرها ، حتى لو تقارب الزمن ، فهناك إختلافات بين القاموس المحيط للفيروزابادى المتوفى عام 817 . عما سبقه وهو ( لسان العرب ) لابن منظور المتوفى عام 711 . وهناك إختلافات فى عصر الجاحظ بينه كأديب من المعتزلة العقليين والبخارى الذى مات بعد الجاحظ بعام واحد. هو الاختلاف فى العقلية ( الجاحظ أروع عقلية فى عصره ) و ( البخارى حمار كبير ينسب خرافاته الى النبى محمد عليه السلام بعد موت النبى بستة أجيال على الأقل ). لذا لا يمكم أن تفهم القرآن الكريم بالقوامييس او بمصطلحات التراث بل بمصطلحات القرآن الكريم الخاصة .

2 ـ بالنسبة للجاحظ فقد كان مولعا بالاستطراد وإستعراض فصاحتة فى توضيح الفكرة العقلية التى يعرضها. والنصوص التى تستشهد بها خير دليل.

3 ـ وعلى سبيل التبسيط نعرض فكرته كالآتى : ( مواصلة السير فى خدمة العلم هو سبيلنا ، كما كان سبيل من سبقنا. بل إننا وجدنا فيه من العبرة أكثر مما وجده من كان قبلنا. ، وسيجد من يأتى بعدنا من العبر أكثر مما نجده. ثم يحث الجاحظ العالم على إظهار علمه ويحث على نصران الحق ، خصوصا وقد أصبح للقول تمكين ، وأصبح المناخ أو الزمن صالحا لتقبل الحق ، وبعد أن خفت صوت التقية ، وبدأ صوت العلماء يعلو بينما خفت صوت الجهل . وفى هذا المناخ المتاح يجد الباحث عن العلم وسائل العلم من الكتاب والعلماء القائمين بالتثقيف والتفهيم .. ما بعده هو شرح لما سبق.)



اجمالي القراءات 1054
أضف تعليق
لا بد من تسجيل الدخول اولا قبل التعليق
تاريخ الانضمام : 2006-07-05
مقالات منشورة : 4244
اجمالي القراءات : 38,353,482
تعليقات له : 4,525
تعليقات عليه : 13,289
بلد الميلاد : Egypt
بلد الاقامة : United State

مشروع نشر مؤلفات احمد صبحي منصور

محاضرات صوتية

قاعة البحث القراني

باب دراسات تاريخية

باب القاموس القرآنى

باب علوم القرآن

باب تصحيح كتب

باب مقالات بالفارسي


طلاق أمريكى اسلامى: I live in the united states. I recently filed for divorce and according to my lawyer I will...

شعائر: اريد ان اعرف معني (شعائر )ماذا تعني وما المقصود بها ...ومن يعظم شعائر الله فانها من تقوي...

القرآن والأرامية : صباح الخير يقال ان القرآن نزل بالغة الإرامية و يمكن أن يقراء بالغة الارامية اذ حذفت منه...

الموت السريرى : في حالة الموت السريري لشخص .. هل طويت صفحة اعماله ؟ هل هناك التواصل بينه وبين الله ؟ يعني وصف...

ليس حراما : الفاظل السلام عليكم رجاء الإجابة السؤال: مزج نطفتي ببويضة امرأة أخرى خارج الرحم...

إن أردن تحصنا : مامعنى ( إن أردن تحصنا ) فى سورة النور (33 ) ؟ ...

التحريم حق لله وحده: دار حوار بيني وبين صديق بخصوص احكام التحريم وقلت له ان لم يرد نص فلا يُحرم، فقال لي اذا اثبت...

الحج: انني اقرا كتاب الصلاة وهناك ذكرت الحج . هل ما نفعله في الحج ابتداء من الملابس ومن...

عذاب ابليس: لماذا لم يذكر عذاب ابليس في القران الكريم, مع انه اكثر الخلق عملا لابعاد الناس عن الصراط...

المصاريف والزكاة: لدي أم في الجزائر و منذ أن تحصلت على منصب منذ بضعة سنين و بما أنها محتاجة لمصاريف أو طبيب فأنا...

اقتلوا انفسكم : هل ممكن شرح الاية 54و55و56 من سورة البقرة في ما يخص \"اقتلوا انفسكم\" اي قتل النفس الامارة...

قتل خطأ ثم هرب : ــ فى شبابه وطيشة صدم رجلا بسيارته وقتله وفر من الموقع ولم يفارقه الأحساس بالذنب حتى بعد...

العرب وصحف ابراهيم : بأي لغة كان العرب يقرأون صحف ابراهيم قبل بغتة النبي. ودمتم في سلام...

سكر: ما معنى ( سكر ) فى الآية 67 من سورة النحل ؟ . ...

نطلب مساعدتك : الموقع يحتوي على ثغره باستطاعتي اختراق الموقع لكن احببت ان اخبركم بذالك كوني مسلم وانتم...

more