السحاق و الشذوذ

السبت 29 ديسمبر 2007


نص السؤال:
لماذا شدد الله سبحانه في عقاب السحاقيات، فجعل عقوبتهن الحبس حتى الموت في قوله: (وَاللاَّتِي يَأْتِينَ الْفَاحِشَةَ مِن نِّسَآئِكُمْ فَاسْتَشْهِدُواْ عَلَيْهِنَّ أَرْبَعةً مِّنكُمْ فَإِن شَهِدُواْ فَأَمْسِكُوهُنَّ فِي الْبُيُوتِ حَتَّىَ يَتَوَفَّاهُنَّ الْمَوْتُ أَوْ يَجْعَلَ اللّهُ لَهُنَّ سَبِيلاً)،بينما حصر عقوبة اللواط في الأذى فقط: (وَاللَّذَانَ يَأْتِيَانِهَا مِنكُمْ فَآذُوهُمَا فَإِن تَابَا وَأَصْلَحَا فَأَعْرِضُواْ عَنْهُمَا إِنَّ اللّهَ كَانَ تَوَّابًا رَّحِيمًا )، والأذى هو الضر الخفيف كما في قوله: (لن يضروكم إلا أذى)،بينما يستقبح العقل جريمة اللواط أكثر من السحاق لما فيه من إيلاج. فما رأيكم؟
آحمد صبحي منصور :

أولا : قوله تعالى ((وَاللاَّتِي يَأْتِينَ الْفَاحِشَةَ مِن نِّسَآئِكُمْ فَاسْتَشْهِدُواْ عَلَيْهِنَّ أَرْبَعةً مِّنكُمْ فَإِن شَهِدُواْ فَأَمْسِكُوهُنَّ فِي الْبُيُوتِ حَتَّىَ يَتَوَفَّاهُنَّ الْمَوْتُ أَوْ يَجْعَلَ اللّهُ لَهُنَّ سَبِيلاً ) لا علاقة له بالسحاق ، وإنما يتحدث عن عقوبة سلبية للمشهورة بارتكاب الفاحشة دون أن تثبت عليها ، ومعلوم أن إثبات الزنا متعذر جدا.
ثانيا : ليس لنا أن نناقش الله جل وعلا فى تشريعه ، ولكن من الممكن ان نبحث عن الحكمة وفق عقولنا القاصرة ، و الحكمة فى تقليل العقوبة على الشذوذ أنه لا يترتب عليه اختلاط النسب مثل الزنا ، و هذا رأى قد يكون مخطئا ، ولا أصرّ عليه. المهم أن عذاب الآخرة أفظع .



مقالات متعلقة بالفتوى :
اجمالي القراءات 19681
التعليقات (7)
1   تعليق بواسطة   المسلم المسلم المسلم المسلم     في   الأحد 30 ديسمبر 2007
[14970]

ارجو الاجابة يادكتور احمد

هل يمكن اعتبار ان كلمة فاحشة في فوله تعالى {واللاتي يأتين الفاحشة من نسائكم...} هي كل فاحشة مادون الزنا مثل السحاق والسمعة السيئة ومعاشرة الحيوانات والعياذ بالله...الخ، وبالتالي يكون الله قد فصل لنا عقوبة الفواحش عند النساء....واذا كان رائكم غير ذلك فماهي عقوبة السحاق...؟

لدي سؤال اخر في نفس الموضوع وهو ماهو المقصود من قوله تعالى {من نسائكم} في نفس الاية السابقة ،هل النساء هنا هي الزوجة فقط ام يدخل ضمن ذلك البنت والاخت..الخ.
لاحظ يادكتور ان الله قال {والذين يرمون ازواجهم ولم يكن لهم شهداء الا انفسهم} ولم يقل نساءهم ...........باختصار ماهو الفرق بين نساءهم وازواجهم


والسلام عليكم

2   تعليق بواسطة   محمود دويكات     في   السبت 05 يناير 2008
[15173]

الفاحشة

حضرة الدكتور أحمد المحترم


إذا لم تكن الفاحشة (التي ربطها القرءان مرة بالنساء و مرة بمثني مذكر) أذا لم تكن سحاق او لواط ؟ فما هو حكم اللواط (والسحاق بالتحديد) في القرءان إذن؟ و نحن نعلم أن الله قد شنع و غلظ في وصف عذاب من قام باللواط (بالاضافة الى اجبارهم الناس عليه ) !! فكيف لا يذكر له عقاب إذا لم يكن عند الله مرضيا؟ فهل نفترض  انه إذا سكت الله عنه في القرءان فهو مباح؟ أم من الاولى أن نفترض (وهذا منطقي من باب طريقة عرض الايات)  أن تلك الايتين تتكلمان عنهما؟


و جزاكم الله خيرا  على جهدكم


3   تعليق بواسطة   أنيس محمد صالح     في   الأحد 06 يناير 2008
[15195]

يرجى تصحيح الآية أعلاه

السؤال أعلاه والموجه إلى الدكتور أحمد , مبني على الآية ( 16 ) النساء , والآية أعلاه للأسف الشديد مكتوبة ناقصة (فَأَعْرِضُواْ عَنْهُمَا إِنَّ ) غير موجودة ضمن السياق العام للآية.

أرجو تصحيح الآية أعلاه لتتناسق تماما في القرآن الكريم , مع قوله تعالى:

وَاللَّذَانَ يَأْتِيَانِهَا مِنكُمْ فَآذُوهُمَا فَإِن تَابَا وَأَصْلَحَا فَأَعْرِضُواْ عَنْهُمَا إِنَّ اللّهَ كَانَ تَوَّابًا رَّحِيمًا ( 16 ) النساء

تقبلوا تقديري


4   تعليق بواسطة   آحمد صبحي منصور     في   الأحد 06 يناير 2008
[15226]

آسف .. وشكرا على التصحيح

شكر للاستاذ أنيس صالح .


ولقد نقلت السؤال كما هو وكان يجب أن أتمعن وأصحح ما فيه . وسأقوم بالتصحيح .


5   تعليق بواسطة   آحمد صبحي منصور     في   الأحد 06 يناير 2008
[15227]

أهلا بالاستاذ دويكات

اهون العقوبات هو ما أوجبه الله تعالى فى الدنيا ، وهو ما نسميه بالحدود .والأفظع هو عذاب الاخرة.


وليس كل جريمة عليها عقوبة دنيوية ، فالكذب على الله تعالى هو افظع الظلم ولكن عقوبته مؤجلة الى يوم القيامة .


وأعظم  الظلم وهو الشرك بالله جل وعلا ليس عليه عقوبة دنيوية ـ أو حد ـ ولكن المشرك الذى يموت مشركا مأواه الخلود فى النار وعذاب عظيم.


و الله جل وعلا جعل الخلود فى النار لكل من يموت وقد أدمن الفاحشة دون توبة ،  وكفى بهذا عقوبة . و الله تعالى جعل من الافواحش ما نسميه باللواط ، و قد توعد من يموت دون توبة من تلك الفواحش بالعذاب الليم ـ ولنراجع الايات (وَاللَّذَانَ يَأْتِيَانِهَا مِنكُمْ فَآذُوهُمَا فَإِن تَابَا وَأَصْلَحَا فَأَعْرِضُواْ عَنْهُمَا إِنَّ اللّهَ كَانَ تَوَّابًا رَّحِيمًا



إِنَّمَا التَّوْبَةُ عَلَى اللّهِ لِلَّذِينَ يَعْمَلُونَ السُّوَءَ بِجَهَالَةٍ ثُمَّ يَتُوبُونَ مِن قَرِيبٍ فَأُوْلَـئِكَ يَتُوبُ اللّهُ عَلَيْهِمْ وَكَانَ اللّهُ عَلِيماً حَكِيماً



وَلَيْسَتِ التَّوْبَةُ لِلَّذِينَ يَعْمَلُونَ السَّيِّئَاتِ حَتَّى إِذَا حَضَرَ أَحَدَهُمُ الْمَوْتُ قَالَ إِنِّي تُبْتُ الآنَ وَلاَ الَّذِينَ يَمُوتُونَ وَهُمْ كُفَّارٌ أُوْلَـئِكَ أَعْتَدْنَا لَهُمْ عَذَابًا أَلِيمًا   )


وهذا هو ما ينتظر اللوطيين إذا استمروا دون توبة .


6   تعليق بواسطة   د.عبد الرحمن الحمادي     في   الجمعة 27 فبراير 2009
[34966]

لا أدري لماذا تم الهروب من الجواب؟

الآيتان واضحتان وضوح الشمس أنهما تخصان السحاق وأعمال قوم لوط عليه السلام وهنا أريد أن أصحح قول أعتاد الناس أن ينسبوا الفاحشة إلى النبي لوط بقولهم لوطي او اللواط بين الفعل كان من قومه. والقضية أننا نخلط بين الفاحشة والزنا. فالفاحشة هي أن ياتيها طرفان قد يكونان ذكر وأنثى أو ذكرين أو أنثيين ولكل حالة تسمية خاصة بها بين الناس لم تاتي في التنزيل الحكيم فالمتعارف على الفاحشة بين النساء أننا نطلق عليها تسمية سحاق وبين الذكور عمل أهل لوط وهذه التسمية موجود بين أهل القرآن حصرا ونحن نقول لأي علاقة بين الذكر والأنثى أنه زنا بينما الزنا هو أرتكاب الفاحشة بين الذكر والأنثى سواء كانا عازبين أو متزوجين بشكل علني ويشترط التنزيل وجود أربعة شهداء وليس أقل من ذلك أما إذا لم ناتي بأربعة شهود فهي ما زالت في حكم الفاحشة ويبقى أمرهما مع الله وليس مع البشر إن شاء غفر وإن شاء عذب. وبالعودة إلى السؤال الأساسي فعقوبة اللواتي ياتين الفاحشة هي الحبس في البيوت حتى يتوافهن الله أو يجعل لهن سبيلا. وهنا العقوبة شديدة جدا وبحسب رأي هي أشد عقوبة من الجلد ولكننا إذا رجعنا إلى شروط تطبيق العقوبة فهي تطلب مننا أن نأتي بأربعة شهداء من الذكور حصرا.(فَاسْتَشْهِدُواْ عَلَيْهِنَّ أَرْبَعةً مِّنكُمْ ) بينما في حد الزنا لم يحدد جنس الشهود. أما عقوبة الشذوذ بين الذكور فهي لم تطلب أن يكون هناك شهود وبالتالي العقوبة فيها مخففة بل أنه أمرنا أن نعرض عنهما في حالة التوبة وهذا أمر رباني لا يجوز أن نعطي رأينا فيه.

7   تعليق بواسطة   محمد بدر الدين     في   الثلاثاء 22 يوليو 2014
[75267]

أفلا تبصرون


ظلت دائما قضية الجنس هى الشاغل الأول للمجتمعات و الأفراد ، و بإختلاف الرؤى للمرأة إنقسمت المجتمعات إلى متحررة و متشددة . هولاء ينادون بحب الحياة و تقدير الجمال ، و أولئك يحرمون أنفسهم خوفاً من عذاب الآخرة . وكل فى ضلال مبين .      و للحديث بقية



أضف تعليق
لا بد من تسجيل الدخول اولا قبل التعليق
تاريخ الانضمام : 2006-07-05
مقالات منشورة : 1469
اجمالي القراءات : 12,459,727
تعليقات له : 2,638
تعليقات عليه : 8,466
بلد الميلاد : Egypt
بلد الاقامة : United State

مشروع نشر مؤلفات احمد صبحي منصور

محاضرات صوتية

قاعة البحث القراني

باب مقال اعجبني

باب دراسات تاريخية

باب القاموس القرآنى

باب علوم القرآن

باب تصحيح كتب


You are right : Salam u alaikum Dr.Ahmed Mansour I\'m reading your articles for the last few...

كثرة الملحدين: • استاذ احمد الملحدين بقوا كتير في الوطن العربي وبيجاهرو واصبحت اجد كثيرا منهم وصفحات...

المرأة فى البوليس: هل يجوز للمرأة العمل فى البوليس ...

الفقه والتقية : السلام عليكم ورحمة الله وبركاته ه ل هناك ما يسمى بفقه الخاصة وفقه العامة؟ ا ذكر ...

العشور: ما هى العشور ؟ وهل هى من الزكاة ؟...

اسطورة القراءات: dear I hope that you are fine i've read this in your website " أعطي مثالاً واحداً على...

انتخاب البابا : ما تعليقك على انتخاب بابا الفاتيكان ؟...

عصر مبارك: فى حديثك فى البى بى سى ذكرا ايجابية وحيدة للرئيس مبارك ن وهى تقديم جائزى للدكتور سيد...

أعتذر لضيق الوقت: عزيزي د. احمد صبحى منصور: اشكرك و ارجو من الله ان يكون كتابك " المسلم العاصى هل يخرج من النار...

أحطّ من فرعون : افترض يا استاذ ان النبى محمد بعثه الله فى وقتنا هذا .. هل القرآن الذى سبزل عليه سيكون مختلفا...

حضور الموت: كنت اقرا كتاب الموت وراودني سؤال : ما معنى اذا حضر احدكم الموت هل هناك مقدمات او وقت قبل...

الحج والغفران: هل من يحج تُغفر كل ذنوبه ؟...

التسجيل فى الموقع: سلام عليك يا اخي احمد ان عدد الصلاوات خمس وبدون اختلاف طبعا .والسؤال هو هل مذكور عدد...

Thank you : Dr. Ahmed, I am interested to support this site on the internet financiall y ... we...

الامامة فى قريش: نحن نسمع احاديث للعرب مع الاسف يلصقون صفة العنصرية بالاسلام من قولهم {{ يريدون دولة...

more