ختان الذكور

الأحد 06 مايو 2007


نص السؤال:
اذا كان الختان للذكور ليس من الاسلام و انما هو عادة اجتماعية فهل يدخل ضمن تغيير خلق الله و بالتالي نعاقب على فعله؟
آحمد صبحي منصور :
ختان الذكور والاناث لا دخل له بالدين السماوى ، وانما هو من مخترعات الدين الأرضى.
ختان الذكور والاناث لا شأن له بتغيير خلق الله تعالى المشار اليه فى قوله تعالى (وَلآمُرَنَّهُمْ فَلَيُغَيِّرُنَّ خَلْقَ اللّهِ) ( النساء 119 ) لأنها تتحدث عن تغيير الفطرة من الاخلاص فى العقيدة الى الوقوع فى الشرك و الكفر. أى لا شأن لها بالجسد.


مقالات متعلقة بالفتوى :
اجمالي القراءات 18510
التعليقات (7)
1   تعليق بواسطة   محمد بغداي     في   الأربعاء 09 مايو 2012
[66409]

الختان غير جائز في الاسلام

الختان غير جائز في الاسلام

الختان هو:قطع جميع الجلدة التي تغطي الحشفة في الرجل,وفي المرأة قطع أدنى جزء من الجلدة فوق الفرج وهي تشبه عرف الديك.

دليله الشرعي ,حديث يقول:الفطرة خمس, أو خمس من الفطرة,الختان,الإستحداء,نتف الإبط,تقليم الأظافر,وقص الشارب.

أنظر:مسلم 257,أبو داوود 4198,الترمذي 2757,النسائي 9,البخاري 555.

حديث:إختتن إبراهيم عليه السلام وهو ابن ثمانين سنة بالقدوم.

أنظر:البخاري 3178,مسلم 2370.

الختان عند الشافعية واجب على الرجال والنساء.أما عند مالك,سنة عند الذكور ومندوب عند النساء لحديث رواه شداد إبن أوس0(الختان سنة للرجال مكرمة للنساء)

بفضل فقهاء الضلال وأئمة التضليل,وإبتعاد المسلمين عن كتاب الله والثقة العمياء بمن لا يوثق بهم, أصبح أكثر من مليار مسلم اليوم يحمل صك عبوديته لليهود بين فخذيه.

الختان عادة يهودية حرمها الله على المسلمين.ولم ترد كلمة الختان في كتاب الله , الذي لم يفرط فيه من شيئ.

الختانبالأصل هو علامة عهد بين اليهود وربهم ليعرفهم ويميزهم عن بقية الشعوب حسب ما جاء في التوراة.(وقال الله لإبراهيم ,وأما أنت فتحفظ عهديأنت ونسلك من بعدك في أجيالك هذا , هو عهدي الذي تحفظونه بيني وبينكم وبين نسلك من بعدك,ويختتن كل ذكر.فتختتنون في لحم غرلتكم فيكون علامة عهد بيني وبينكم.سفر التكوين-17.

إذاً,فالختان هو علامة العهد بين اليهود وربهم ,وهو لم يذكر في القرآن,فما علاقة الإسلام به يا أئمة التضليل؟يا عبيد اليهود.أغضبكم كلامي؟ لماذا؟ وأنتم بالفعل عبيد لليهود.فالختان لغير اليهودي حسب الشريعة اليهودية هو دليل عبوديته لليهود.

فعندما أراد شاؤول الملك أن يزوج إبنته لداوود,إحتج داوود بفقره,فأجاب شاؤول:إنه لايريد مهراً لإبنته سوى مائة قلفة من الفلسطينيين للثأر من أعداء الملك.

وحسن الأمر في عيني داوود أن يكون بذلك صهراً للملك.

وعندما رغب شمشون أن يتزوج من فلسطينية قال له أبوه وأمه:أليس في بنات أخوتك وشعبي كله إمرأة حتى تذهب وتأخذ إمرأة من الفلسطينيين القلف.وهذا شاهد توراتي آخر على أن الختان هو علامة عهد بين اليهود وربهم.

وما يثيرالعجب هو إن العائلات الإسلامية التي تضطر أحين يعلن إسلامه,وكشرط للتأكد من إسلامه تطلب منه أن يختتن.أليس عجيباً أن يتمسك المسلمون اليوم بعادات يهودية صرفة لا علاقة لها بالإسلام؟

يتبع

 


2   تعليق بواسطة   محمد بغداي     في   الأربعاء 09 مايو 2012
[66410]

الختان غير جائز في الاسلام 2

تتمة الختان غير جائز في الاسلام 1

يقول مرسيا إلياد:لقد قيم الختان في بابل كرمز للإنتماء لشعب يهوه.وفي عام 167,ألغى الإمبراطور أنطونيوس إحتفالات السبت والختان بقرار ملكي تحت طائلة عقوبة الموت للمخالفين.أنظر كتاب تاريخ المعتقدات الدينية ص 281-290.

موقف القرآن من الختان

الختان كما أسلفنا كلمة غير قرآنية.والله تعالى لم يأمرنا به بل على العكس منعنا عنه.

يقول الله تعالى :

( ثُمَّ خَلَقْنَا النُّطْفَةَ عَلَقَةً فَخَلَقْنَا الْعَلَقَةَ مُضْغَةً فَخَلَقْنَا الْمُضْغَةَ عِظَامًا فَكَسَوْنَا الْعِظَامَ لَحْمًا ثُمَّ أَنشَأْنَاهُ خَلْقًا آخَرَ فَتَبَارَكَ اللَّهُ أَحْسَنُ الْخَالِقِينَ)المؤمنون-13.

(وَتَرَى الْجِبَالَ تَحْسَبُهَا جَامِدَةً وَهِيَ تَمُرُّ مَرَّ السَّحَابِ صُنْعَ اللَّهِ الَّذِي أَتْقَنَ كُلَّ شَيْءٍ إِنَّهُ خَبِيرٌ بِمَا تَفْعَلُونَ)النمل-88.

(الَّذِي أَحْسَنَ كُلَّ شَيْءٍ خَلَقَهُ وَبَدَأَ خَلْقَ الْإِنسَانِ مِن طِينٍ)السجدة-7.

كما هو واضح من خلال هذه الآيات فإن الله يصف نفسه بأنه الخلاق العليم الذي يعلم ماذا خلق ولماذا خلقه.وهو أيضاً أحسن الخالقين.وقد أتقن كل شيئ خلقه.أما بعد:فأية عظمة لله بقيت ؟وأي إتقان في خلقه طالما (علماء) المسلمين –ما شاء الله عليهم-إكتشفوا في خلق الله عيباً فقاموا هم بتصحيحه.

الله تعالى خلق الإنسان بحشفته ووصف نفسه بأنه أحسن كل شيئ خلقه.فماذا وجد (علماء)المسلمين في حشفة قضيب المسلم ومن الجلدة فوق فرج المرأة ليقطعوها وليضعوا ختم عبوديتهم لليهود بين أفخاذ المسلمين؟

أولم يقرأوا قوله تعالى:

(لَقَدْ خَلَقْنَا الْإِنسَانَ فِي أَحْسَنِ تَقْوِيمٍ)التين-4.

وكانت إحدى شروط هذا التقويم الأحسن هو حشفة القضيب التي خلقها الله في مكانها المناسب,والتي يصر (علماء)المسلمين على بترها.

يقول الله تعالى :

(اللَّهُ الَّذِي جَعَلَ لَكُمُ الْأَرْضَ قَرَارًا وَالسَّمَاء بِنَاء وَصَوَّرَكُمْ فَأَحْسَنَ صُوَرَكُمْ وَرَزَقَكُم مِّنَ الطَّيِّبَاتِ ذَلِكُمُ اللَّهُ رَبُّكُمْ فَتَبَارَكَ اللَّهُ رَبُّ الْعَالَمِينَ)غافر-64.

(خَلَقَ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضَ بِالْحَقِّ وَصَوَّرَكُمْ فَأَحْسَنَ صُوَرَكُمْ وَإِلَيْهِ الْمَصِيرُ)التغابن-3.

فكيف صورنا وأحسن تصويرنا ونحن بقلفاتنا بدون ختان؟ ألا يدل خلقنا بدون ختان على إن تمام الخلق وكمال التصوير هو بالشكل الذي يخلقنا الله عليه ؟

يتبع

 


3   تعليق بواسطة   محمد بغداي     في   الأربعاء 09 مايو 2012
[66411]

الختان غير جائز في الاسلام 3



تتمة الختان غير جائز في الاسلام 2

يقول الله تعالى:

(إِنَّ اللّهَ لاَ يَخْفَىَ عَلَيْهِ شَيْءٌ فِي الأَرْضِ وَلاَ فِي السَّمَاء *هُوَ الَّذِي يُصَوِّرُكُمْ فِي الأَرْحَامِ كَيْفَ يَشَاء لاَ إِلَـهَ إِلاَّ هُوَ الْعَزِيزُ الْحَكِيمُ)آل عمران5-6.

ترى كيف خفي على الله إن الحشفة قطعة زائدة وضارة وتجمع الأوساخ والميكروبات,وإنتبه لذلك (علماء)المسلمين؟ كيف لايفهمون قول الله (وهو الذي يصوركم في الأرحام كيف يشاء)

أوليس خلقنا بالحشفة هي مشيئته التي خلقنا عليها؟فمن يمتلك حق إجراء التعديلات على خلق الله بدعاوى باطلة؟

يقول الله تعالى:

(يَا أَيُّهَا الْإِنسَانُ مَا غَرَّكَ بِرَبِّكَ الْكَرِيمِ * الَّذِي خَلَقَكَ فَسَوَّاكَ فَعَدَلَكَ *فِي أَيِّ صُورَةٍ مَّا شَاء رَكَّبَكَ)الإنفطار-6-7-8.

فالإنسان إذاً خلق وسوي وعدل ثم ركب على شكل شاءه له الله.وتم إختيار النموذج النهائي له وهوبحشفته.

ويقول الله تعالى:

(وَرَبُّكَ يَخْلُقُ مَا يَشَاء وَيَخْتَارُ مَا كَانَ لَهُمُ الْخِيَرَةُ سُبْحَانَ اللَّهِ وَتَعَالَى عَمَّا يُشْرِكُونَ)القصص-68.

فيا عبيد اليهود,(يا علماء)المسلمين,أوقفوا تغيير خلق الله,الله هو الذي يختار شكل خلقه وما كانت لكم الخيرة وسبحان الله وتعالى عما تشركون.

الكتاب يأخي المؤمن أنزله الله تبياناً لكل شيئ.وفي هذا الكتاب الذي نظم فيه حياة المسلمين بأدق تفاصيلها(تفسحوا في المجالس,أتوا البيوت من ابوبها الخ

لم يذكر عن الختان شيئاً لأن لأن الكتاب بين كل شيئ,والختان بالنسبة لنا ليس شيئاً.وعلى عكس ما يدعيه أئمة التضليل فإن الله منع تغيير خلقه.يقول الله تعالى: (لَّعَنَهُ اللّهُ وَقَالَ لَأَتَّخِذَنَّ مِنْ عِبَادِكَ نَصِيبًا مَّفْرُوضًا* وَلأُضِلَّنَّهُمْ وَلأُمَنِّيَنَّهُمْ وَلآمُرَنَّهُمْ فَلَيُبَتِّكُنَّ آذَانَ الأَنْعَامِ وَلآمُرَنَّهُمْ فَلَيُغَيِّرُنَّ خَلْقَ اللّهِ وَمَن يَتَّخِذِ الشَّيْطَانَ وَلِيًّا مِّن دُونِ اللّهِ فَقَدْ خَسِرَ خُسْرَانًا مُّبِينًا*يَعِدُهُمْ وَيُمَنِّيهِمْ وَمَا يَعِدُهُمُ الشَّيْطَانُ إِلاَّ غُرُورًا*أُوْلَـئِكَ مَأْوَاهُمْ جَهَنَّمُ وَلاَ يَجِدُونَ عَنْهَا مَحِيصًا)النساء-118-119-120-121.

وكما هو واضح من الآيات فإن إبليس تحدى الله بأن يجعل الناس تقص آذان الأنعام.فغضب الله من ذلك ,وعده تغييرراً لخلقه ووعد من يستجيب لدعوة إبليس بقص آذن الأنعام بأن مصيرهم جهنم.

وقياساً عليه, يحرم تغيير شكل أو طول أي عضو من أعضاء مخلوقات الله,فالله أحسن كل شيئ خلقه.

وأختم هذا البحث بقوله تعالى:

(إِنَّا كُلَّ شَيْءٍ خَلَقْنَاهُ بِقَدَرٍ)القمر-49.

(اللَّهُ الَّذِي خَلَقَ سَبْعَ سَمَاوَاتٍ وَمِنَ الْأَرْضِ مِثْلَهُنَّ يَتَنَزَّلُ الْأَمْرُ بَيْنَهُنَّ لِتَعْلَمُوا أَنَّ اللَّهَ عَلَى كُلِّ شَيْءٍ قَدِيرٌ وَأَنَّ اللَّهَ قَدْ أَحَاطَ بِكُلِّ شَيْءٍ عِلْمًا)الطلاق-12.

كل شيئ مخلوق بقدر.والله أحاط بكل شيئ علماً. فدعوا أمر الله لله,وتدبروا القرآن بدلاً من البحث عن حجج تؤهلكم لفرض عادات اليهود على المسلمين.هذا أن كنتم مسلمين حقاً.

 


4   تعليق بواسطة   فاطمة إبراهيمى     في   الخميس 10 مايو 2012
[66419]

الختان عملية جراحية غير شرعية

 اشكركم على التوضيح و الشرح الجميل.


في الحقيقة كل ما ارى مولوداً مختوناً اشفق عليه لانه لم يختر لنفسه اي تغيير انما اُجبر على ذلك.


و لأنني في العيادة انصح الأهل بعدم ختان المولود حتى يبلغ لكي يُعلم اذا كان بحاجة لختان ام لا ، تماماً كالذي يذهب الى طبيب الاسنان و اسنانه بحاجة لتعديل او الخلع و لكن لانُلزم بقية الناس بخلع اسنانهم و هم سالمين.


الختان كأي عملية جراحية يجب ان يوجد سبب فمثلاً يتم عملية قطع الدودة الزايدة للذي يعاني من التهاب حاد و لا نُلزم الناس بالذهاب الى الجراح لعلمية الجراحية.


لذلك ربما يكون هناك رجل بحاجة لعملية خاصة على العضو و هكذا هناك من النساء من بحاجة لعميات خاصة بهن و لانُلزم اي امرأة بالذهاب الى المستشفى.


للاسف الخطأ في عملية الختان هو ان يُنسب الى الدين و لو تركوا الامر للعلم و اللطب لكان الناس على علم و فهم و ربما كان الناس يطلبون البديل عن العلمية حتى عند الحاجة لعملية الختان! و بما ان النظافة و الطهارة عملية وقائية و ايضاً هناك ادوية خاصة لعلاج الالتهابات لتجنب العمليات الغير الضرورية


 


5   تعليق بواسطة   دلدار جاف     في   الخميس 21 يونيو 2012
[67430]

الختان مفيد للذكور

 لا اعلم من حيث الجانب الديني ،ولكن الختان الفوري للذكور بعد الولادة او خلال الاربعة ايام الاولى مفيد جدا لمنع امراض كثيرة ومنها السرطان يمكن مراجعة كتاب short practice of surgery  (Baily and Love)


 


6   تعليق بواسطة   إبراهيم العلمي     في   السبت 26 يوليو 2014
[75331]

لست متفقا معك دكتور منصور بخصوص..


الآية المذكورة فوق : "..ولآمرنهم فليغيرن خلق الله.." لا أظنها تتحدث عن المسائل العقدية وإنما تلك إشارة لما يسمى اليوم علميا ب"التغيير الوراثي" أو "التعديل الجيني" وهذا يعرفه كل علماء التغذية وهو عبارة عن علم يهتم ب"تشويه" الجينات صراحة لأغراض إقتصادية وقبلها أغراض عقدية أصلها قول إبليس ذاك!، والذي يدعم الفكرة أكثر هو ما جاء في نفس الآية :..ولآمرنهم فليبتكن آذان الأنعام.."! وربما أخي منصور قد سبق لك أن شاهدت فلما وثائقيا تظهر فيه الأبقار والأغنام وهي تحمل في آذانها بطاقات بها رقم معين يميز كل "رأس" وبه تتم معرفة معلومات معينة حول البهيمة "العبر جينية" عبر الحاسوب، وهذا يعرفه جيدا علماء التغذية والتكنولوجيا الجينية، والخطير في الموضوع هو خطورة الأغذية المعدلة جينيا، فقد قال باحث أمريكي أن التغذية بمادة معدلة جينيا سيغيرك ويعدلك جينيا كذلك!، ولا ننسى الأمراض العصرية ومنها السرطانات بأنواعها .. المهم أنصحك أخي الدكتور منصور بأبحاث الدكتور محمد الفايد وهو عالم تغذية من المغرب وهو معروف عالميا بالساحة العلمية وقد أخبرني مقربون منه أنه تعرض لمحاولات ٱغتيال بالمغرب بعد بعض من محاضراته، له مقاطع على اليوتوب .. السلام وكل عام وأنتم بخير أخي منصور



7   تعليق بواسطة   إبراهيم العلمي     في   السبت 26 يوليو 2014
[75335]

a link to.. dr. elfaid


http://youtube.com/watch?v=5UZSrI5m9oQ



أضف تعليق
لا بد من تسجيل الدخول اولا قبل التعليق
تاريخ الانضمام : 2006-07-05
مقالات منشورة : 2923
اجمالي القراءات : 23,208,397
تعليقات له : 3,686
تعليقات عليه : 11,401
بلد الميلاد : Egypt
بلد الاقامة : United State

مشروع نشر مؤلفات احمد صبحي منصور

محاضرات صوتية

قاعة البحث القراني

باب دراسات تاريخية

باب القاموس القرآنى

باب علوم القرآن

باب تصحيح كتب

باب مقالات بالفارسي


الحوافز و المكافئات: هل تعتبر شرعية تلك الحوافز والمكافئات التى يحصل عليها العاملون ؟ ...

خالد بن الوليد : ما الرد على من يقول إن خالد بن الوليد قتل مالك بن نويره و لماذا فعل ذلك ؟ و هل صحيح إنه نال زوجته...

إستغفروا لى .!!: ارجوكم ان تستغفروا الله لي . ...

قلنا هذا كثيرا : قوله تعالى : {حُرِّمَتْ عَلَيْكُمُ الْمَيْتَة ُ وَالْدَّمُ وَلَحْمُ...

فصاحة القر’ن : السلام عليكم دكتور احمد ، ارجو الاجابة علي سؤالي مع الشكر أَنزَلَ الْكِتَابَ بِالْحَقِّ...

تَنكِحُواْ ) (تُنكِحُواْ ) : ما معنى (تَنكِحُوا ْ ) (تُنكِحُوا ْ ) فى الاية 221 من سورة البقرة ؟ وهل هى قاطعة فى تحريم...

الكوثر . ( إنحر ): دكتور أحمد ... أود أن أعرف معنى كلمتى ( الكوثر _ أنحر ) فى سورة الكوثر ...

موعدنا يوم الحساب: حدت مع اصدقائي في الأول ضننت أنهم منفتحين إنسانيين لأني أخبرتهم عن القرآن وعنكم صبحي...

الذين آمنوا .!!: ماذايعني ويقصدقوله تعالى( ياأيهاالذي ن آمنوا )الإيمان العقيدي أو الإيمان السلوكي أو...

اختلاف القرآنيين: د. احمد : لماذا يختلف القرآنيين ، حتى مع اعتمادهم على مرجع واحد وهو القرآن؟ ولماذا اجد في...

بين الموت و الوفاة: ما الفرق بين الموت والوفاة على سبيل المثل (الله يتوفى الانفس حين موتها )...

انتخاب البابا : ما تعليقك على انتخاب بابا الفاتيكان ؟...

الصوم فى القطبين: ما رايك فى فتوى العلامة الكوردي الدكتور مصطفى الزلمي حول أوقات الصوم والصلاة في...

رشيد وعدنان ابراهيم : صديقك رشيد المغربى المتنصر المرتد يهاجم المفكر الاسلامى الدكتور عدنان ابراهيم ويفترى...

قيام الليل : هل يمكن لنا أن نقول أن قيام الليل فريضة على كل مسلم و مسلمة؟؟ و إذا كان الجواب بنعم نرجو منكم...

more