المحراب

السبت ٠٩ - أغسطس - ٢٠١٤ ١٢:٠٠ صباحاً


نص السؤال:
• فيما يخص كلمة المحراب, فشخصيا لا أريد أن أتسرع و أحكم على دلالتها بأنها تشير الى ذلك المكان. '''لسان الذي يلحدون اليه أعجمي, وهذا لسان عربي مبين" لسان القرآن لسان خاص, دلالة الكلمات موجودة في سياق الآيات. هذا ما أراه.فانظر ماذا ترى يا أستاذ.
آحمد صبحي منصور :

1 ــ القرآن لسان عربى مبين ميسر للذكر ، ونعرف مفاهيم ألفاظه من داخله ، أما اللسان العربى فهو متغير مكانا وزمانا . وقد كتبنا فى هذا .

2 ــ والمحراب هو المكان المخصص للتعبد والصلاة  .أى يختلف عن  المسجد الذى هو للجميع ولذلك يقال أحيانا ( الجامع ) . أما المحراب فهو مكان للتعبد خاص بصاحبه .

3 ـ ليس المحراب فى المفهوم القرآنى ما نعرفه اليوم ( ناحية فى المسجد فى جهة القبلة  نصلى متوجهين اليها . ) ولكنه مكان قائم بذاته مخصص للصلاة والتعبد والاعتكاف  يكون خاصا بمن يملكه يصلى فيه معتكفا .

4 ـ فقد كانت العذراء مريم معتكفة فى محراب لها خاصا بها ، وكلما دخل عليها زكريا ( المحراب وجد عندها رزقا ) ، يقول جل وعلا : ( فَتَقَبَّلَهَا رَبُّهَا بِقَبُولٍ حَسَنٍ وَأَنْبَتَهَا نَبَاتاً حَسَناً وَكَفَّلَهَا زَكَرِيَّا كُلَّمَا دَخَلَ عَلَيْهَا زَكَرِيَّا الْمِحْرَابَ وَجَدَ عِنْدَهَا رِزْقاً قَالَ يَا مَرْيَمُ أَنَّى لَكِ هَذَا قَالَتْ هُوَ مِنْ عِنْدِ اللَّهِ إِنَّ اللَّهَ يَرْزُقُ مَنْ يَشَاءُ بِغَيْرِ حِسَابٍ (37) آل عمران )

5 ـ فى نفس الوقت كان لزكريا محراب خاص يدعو فيه ربه جل وعلا ، وقد دعا ربه جل وعلا بدعاء خاص شديد الخصوصية يتمنى أن يرزقه الله جل وعلا بولد ، لأنه خاف الموالى والأتباع من بعده ، واستجاب الله جل وعلا دعاءه فنادته الملائكة وهو قائم يصلى فى المحراب : (هُنَالِكَ دَعَا زَكَرِيَّا رَبَّهُ قَالَ رَبِّ هَبْ لِي مِنْ لَدُنْكَ ذُرِّيَّةً طَيِّبَةً إِنَّكَ سَمِيعُ الدُّعَاءِ (38) فَنَادَتْهُ الْمَلائِكَةُ وَهُوَ قَائِمٌ يُصَلِّي فِي الْمِحْرَابِ أَنَّ اللَّهَ يُبَشِّرُكَ بِيَحْيَى مُصَدِّقاً بِكَلِمَةٍ مِنْ اللَّهِ وَسَيِّداً وَحَصُوراً وَنَبِيّاً مِنْ الصَّالِحِينَ (39) آل عمران  ) . وبعد هذه البشرى خرج زكريا عليه السلام من المحراب  يشير الى قومه بالتسبيح : ( قَالَ رَبِّ اجْعَل لِي آيَةً قَالَ آيَتُكَ أَلاَّ تُكَلِّمَ النَّاسَ ثَلاثَ لَيَالٍ سَوِيّاً (10) فَخَرَجَ عَلَى قَوْمِهِ مِنْ الْمِحْرَابِ فَأَوْحَى إِلَيْهِمْ أَنْ سَبِّحُوا بُكْرَةً وَعَشِيّاً (11) مريم )

6 ـ وداود عليه السلام كان له محراب خاص له سور يعزله عن الناس حين يعكتف في هذا المحراب ، وقد تسور هذا السور أناس متخاصمون ففزع داود عليه السلام من دخولهم المفاجىء عليه وهو فى خلوته فى محرابه ، يقول جل وعلا :

( وَهَلْ أَتَاكَ نَبَأُ الْخَصْمِ إِذْ تَسَوَّرُوا الْمِحْرَابَ (21) إِذْ دَخَلُوا عَلَى دَاوُودَ فَفَزِعَ مِنْهُمْ قَالُوا لا تَخَفْ خَصْمَانِ بَغَى بَعْضُنَا عَلَى بَعْضٍ فَاحْكُمْ بَيْنَنَا بِالْحَقِّ وَلا تُشْطِطْ وَاهْدِنَا إِلَى سَوَاءِ الصِّرَاطِ (22) ص )



مقالات متعلقة بالفتوى :
اجمالي القراءات 7691
أضف تعليق
لا بد من تسجيل الدخول اولا قبل التعليق
تاريخ الانضمام : 2006-07-05
مقالات منشورة : 4981
اجمالي القراءات : 53,363,468
تعليقات له : 5,324
تعليقات عليه : 14,623
بلد الميلاد : Egypt
بلد الاقامة : United State

مشروع نشر مؤلفات احمد صبحي منصور

محاضرات صوتية

قاعة البحث القراني

باب دراسات تاريخية

باب القاموس القرآنى

باب علوم القرآن

باب تصحيح كتب

باب مقالات بالفارسي


أضغاث أحلام: انا رجل قربت على الستي ن من عمرى وتعرف ت على...

Islam not Muslims: I have deduced that the things said in the Quran are the things to bring a man forward even...

تكفير غفران : ما هو الفرق بين الغفر ان وتكفي ر الذنب...

صلاة الصبح: هل صلاة الصبح قبيل شروق الشمس بثلاث د قائق...

الدين الذكورى: عن الحلق ة 28 ؛ صاحبن ا عمرو بن ميمون قال انه...

السّكر ليس الخمر : قال بعضهم إن الخمر حلال بدليل آية ( وَمِن ْ ...

ننكر كل الأحاديث: يا اهل العلم توجهو ن اتهام اتكم في نقض...

القراءات العشر.!! .: القرا ءات السبع ة للقرآ ن أصبحت قراءا ت ...

سنّى ولكن محترم: اخي الكري م انا رآيت مذهبك م واحتر م ...

العزوبية: العزو بة كا اختيا ر شخصي، هل هو جائز؟ ؟؟ا ...

جرائم الشرف : ما هو الحكم في \"جرائ م الشرف \" , تلك التي يقتل...

ثلاثة أسئلة: السؤ ال الأول أرجو ألا تؤخر الاجا بة على...

الولى فى الزواج: السلا م عليکم ، اذا کان في کتابت ي اخطاء...

أهل الحديث يا ليل !!: لا شك أنك قرأت قوله تعالى : ((فويل للذين...

الدين والسياسة: لماذا ينتهى الصرا ع السيا سى بين العرب...

more