دعوة لانشاء جامعة بحثية مفتوحة على الانترنت فى الاسلام وتراث المسلمين

آحمد صبحي منصور في الثلاثاء 24 يوليو 2012


 

مقدمة

جاءتنى هذه الرسالة من سيدة مسلمة مثقفة تقول : ( بعد التحية والاحترام . لقد خطر على بالي ان يبدأ طلاب بتعلم ما تكتبه ، أي أن تنشأ جامعة عن طريق هذا الموقع للتعلم عن بعد ، نتعلم فيها كل الذي تكتبه والمنهج الذي تتبعه ، لأنه من الخسارة الشديدة ان لا يكون هنالك طلاب يتعلمون منك . وانا بالطبع أول هؤلاء الطلاب . يجب ان نتعلم ما تكتبه والمنهجية، ولا يكفي فقط قراءتها . أرجوك لا نريد شهادات معتمدة ولا نريد دكتوراة ، نريد ان نعرف المنهج الصحيح ، وان نتعلم مثلك تماما. ولتكن رسوم التعليم مناسبة للجميع ، وستفيدنا بالتأكيد . وهذا افضل من تعلم الشريعة والفقه في الجامعات التي لا تفقه.

استاذي سأقدم أي مساعدة تطلبونها في سبيل إنجاح هذه الفكرة ارجوك . إن التعلم يعطينا اسلوباً للحياة والنقاش ويزيح الخزعبلات التي كنا نحملها ، وايضا يساعدنا في حمل هذه الأفكار للآخرين.  وان كان ولا بد نحصل على شهادة من مركز القراءن الكريم الذي تتراسه. أرجوك كل من يدرس شريعة هذه الأيام يدرس غباء . وانا وغيري سنرحب بهذه الفكرة . نريد ان نتعلم لنحمل العلم منك ، أطال الله في عمرك . ومن بعدك نستمر. وايضا هنالك العديد من الدكاترة قد يرحبون بهذه الفكرة . ارجوك ادرس الموضوع وانتظر ردك . مع خالص المنى )

ورددت عليها سريعا فقلت :

  أولا :

كان هذا ولا يزال من أهداف الموقع : إنشاء جامعة على الانترنت يتخرج فيها علماء حقيقيون فى وقت أصبحت وظيفة المؤسسات التعليمية تخريج الجهلاء وتحصين جهلهم بشهادات عليا . وبدأنا مشروعنا بقاعة البحث القرآنى . ولكنها لم تستمر بسبب الضغوط الأمنية للمشاركين فيها من مصر وغيرها ، وملاحقة موقعنا بالتدمير عدة مرات.

ولكنّ السبب الأكبر هو أننى أعمل وحيدا فى شيخوختى مشغولا بالكتابة والبحث والرد على الايميلات والفتاوى وتسجيل برنامج فضح السلفية ومتابعة موقع (اهل القرآن) .  وبسبب هذا الانشغال لا تزال لى مؤلفات منشورة لم أستكملها بعد ، وأعد باستكمالها ولكن ضيق الوقت وكثرة المشاغل تحول بينى وبين الوفاء بالوعد . وهناك مشروعات علمية لم تكتمل وأفكار جديدة فى بحوث التراث أتمنى من يقوم بتنفيذها من طلاب الدراسات العليا تحت توجيهى وإشرافى .وستكون هذه الجامعة المأمولة فرصة لتنفيذ عشرات الأفكار البحثية التى لا وقت لدى لمتابعتها ، وذلك عبر طلاب علم حقيقيين مشغوفين بالبحث العلمى الجاد .

للعمر أحكامه خصوصا من عانى الاضطهاد والمطاردة والانكفاء على البحث . ولولا مساعدات من بعض الأحبة ما استطعت الاستمرار . وهنا أقدم جزيل الشكر للأستاذ محمد دندن الذى يراجع مؤلفاتى القديمة التى أعيدت كتابتها على الكومبيوتر من سنوات وظلت تنتظر المراجعة وليس لدى وقت لمراجعتها فتفضل الاستاذ محمد دندن مشكورا بالعمل فى مراجعتها ، وهو الآن يراجع الجزء الثانى من  (موسوعة التصوف )، بعد أن أتم مراجعة كتاب ( مقدمة ابن خلدون : دراسة تحليلية أصولية تاريخية ) أعانه الله جل وعلا وجزاه خيرا ، وسنوالى نشر هذه المؤلفات تباعا بعونه جل وعلا .  . والشكر الجزيل للدكتور عثمان المشرف على الموقع والاستاذ محمد منصور مخرج برنامج فضح السلفية .

ثانيا 

موضوع هذه الجامعة أطرحه على كل من يهمه الأمر . وأتصور الآتى :

1 ـ ضرورة تكوين هيئة مشرفة عليه ( تقنية وإدارية وعلمية ) . ويتحدد دورى فى الاشراف العلمى فقط مع وجود نخبة مساعدة . 

 2 ـ تتخصص هذه الجامعة( الانترنتية ) فى  علوم القرآن وتاريخ المسلمين وعقائد وتاريخ التصوف والسنة والوهابية والشريعة ومذاهبها وتراث المسلمين بوجه عام . 

3 ـ الدراسة على ثلاث مراحل : مرحلة الاعداد والتوجيه ، ثم مرحلة التكليفات البحثية ، وأخيرا مرحلة الإجازة والشهادة العلمية لمن أتم تكليفه البحثى بنجاح . طبعا لن تعترف المؤسسات الرسمية التى تحترف الجهل بالشهادة التى ستعطيها جامعتنا المأمولة ، ولكن مقدرة الباحث هى التى ستفرض إحترامه ، والتى ستعطى الجامعة التى تخرّج فيها مصداقية .وبحثه الذى أجازته الجامعة المأمولة سيكون خير شاهد له فى مجتمع العلماء .

4 ـ فتح باب التسجيل فيها لمن يريد مقابل أجر رمزى 

5 ـ أن يتضمن دورها مساعدة طلاب الدراسات العليا فى الجامعات الأخرى فى مرحلتى الماجيستير والدكتوراة ، فى إختيار موضوع البحث وفى الارشاد للمصادر و فى تعليم كيفية البحث وسائر الاستشارات العلمية ، وأن تكون هذه المساعدة بأجر حتى يمكن للجامعة الاستمرار وتوفير مكافآت مالية للقائمين عليها .

ثالثا  

أعتقد أن الظروف مواتية الآن ، فى مناخ الربيع العربى الذى يوشك أن يكون خريفا . والتعليم هو سبيل الانقاذ حتى لا يظل الجهلاء يتبولون فى عقول الجماهير ، ولقد خفّت المحاذير الأمنية بسقوط مبارك وبن على و القذافى وغيرهم آت فى الطريق . 

أخيرا

وبسبب أهمية هذه الرسالة أنشرها هنا دعوة فى مقال لكل من يهمه الأمر من المصلحين واهل القرآن وشباب العلماء الذين يريدون تعلم البحث ومناهجه الحقة ، ويريدون آفاقا جديدة ومسكوتا عنها فى مجالات البحث فى التراث العربى و ( الاسلامى ) .. وبوسع الجامعة المأمولة أن تقوم بهذا الدور الذى عجزت عنه جامعات العرب والمسلمين التى تخصصت فى تعليم الجهل ..

أنتظر إقتراحاتكم على بريدى الاليكترونى :

mas5949@yahoo.com

والله جل وعلا هو المستعان .

أحمد صبحى منصور

اجمالي القراءات 10033

للمزيد يمكنك قراءة : اساسيات اهل القران
التعليقات (12)
1   تعليق بواسطة   Heba Yousef     في   الثلاثاء 24 يوليو 2012
[67979]

وانا أول الطلاب

 استاذي ووالدي الروحي





شكرا لك كثيراً على الإهتمام بالفكرة التي اتمنى من الله ان تؤتي ثمارها ، واشكرك على وضعها في قائمة مقالاتك


اتمنى من اهل القرآن البدء بالتعليق على الموضوع وابداء الأفكار ، ولنتناقش سوياً.


ان مبدأ البحث العلمي معدوم في جامعاتنا الإعتيادية ومن هنا سيبدأ التغيير وأنا متأكدة اننا سننجح بإذن الله. يجب ان نتعلم البحث ومناهجه الحقة من المصدر الصحيح وهو الأستاذ الكريم د. احمد منصور.


اهلي الكرام ، الرجاء لا تبخلوا علينا بالردود وابداء الإقتراحات.


استاذي الغالي، شكرا مرة أخرى


2   تعليق بواسطة   الشيماء منصور     في   الثلاثاء 24 يوليو 2012
[67980]

فكرة اكثر من رائعة وحلم شخصي لي.

 عفاك ربي عمي العزيز ووحفظك من كل شر.

انها فكرة مثمرة جدا وتعتبر التطبيق الفعلي والعملي لموقع اهل القران ولمنهج اهل القران فانها سوف تكون بمثابة المرجع الاساسي لفهم القران الكريم وفهم الشريعة الاسلامية علي حق! ولكن كما يقال لتبني الدور الثاني عليك بناء الاول وتدعيمه بالاثاث المتين لكي يعيش اطول فترة ممكنة!

ونحن الان لكي نستطيع بناء هذا الصرح العلمي يجب ان نمهد له كما ينبغي فمع العلم بذيوع موقع اهل القران انتشاره ولكن يبقي منتشرا بين الوسط المثقف فقط الذي يستخدم عقله اولا في التفكير في كل شئ قبل اعتناقه وهذا الوسط يتمثل في الكتاب والبحثاء في مختلف المجالات العلمية.

ولكن من سيقوم بالدراسة او من هم المعنيون بدراسة منهج القران هم القاعدة العريضة من المسلمين المرتكزة في عقيدتهم ان الاسلام هو القران والسنة او غيرهم ممن يعتنقوا الدين الاخواني .

فهم بحاجة ماسة ان يصل لهم فكر اهل القران اولا ويفهموه جيدا بحيث يقتنعوا تماما به وبالتالي التوجه الي دراسته وتعلمه وذهد ماغيره من انواع الفكر المختلف والمخالف تماما للقران الكريم.

فنحن اولا بحاجة الي ان يخترق الفكر القراني كل بيوت المسلمين بحيث يسمع عنه جميع طوائف المسلمين عامة !فهناك العديد والعديد من المسلمين علي جميع انحاء العالم بمناة تام وبمعزل عن فهم الشريعة السليمة المتمثلة في منهج اهل القران.

فيجب علينا ان نكثف من الدعاية للموقع بقدر الامكان ونستخدم بالطبع المتاح لنا من وسائل الاعلام فمازلنا لا نستطيع ان نستخدم الاعلانات التليفزيونية وغيرها لما نتعرض له من الضغط والاضطهاد فليس امامنا سوة الشبكة العنكبوتية لكي نعلن من خلالها وبفضل الله توسع مستخديميها علي مستوي العالم فهذه ميزة نستخدمها في الدعاية للمركز القراني ومن بعده الجامعة البحثية والله الموفق.


3   تعليق بواسطة   أبو أيوب الكويتي     في   الثلاثاء 24 يوليو 2012
[67981]

كل عام وأنت بخير بادكتور أحمد .... رمضان كريم

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته يادكتورنا العزيز


تقبل الله صياكم وطاعتكم وقيامكم في هذا الشهر الفضيل وسائر الشهور آمين وكل عام وأنتم بخير


لدي سؤال خارج عن الموضوع لو سمح وقتكم ولو تكرمتم


يقول رب العزة في القرآن العظيم بعد أن أعوذ بالله من الشيطان الرجيم .... بسم الله الرحمن الرحيم:


وَلاَ تَنكِحُواْ الْمُشْرِكَاتِ حَتَّى يُؤْمِنَّ وَلأَمَةٌ مُّؤْمِنَةٌ خَيْرٌ مِّن مُّشْرِكَةٍ وَلَوْ أَعْجَبَتْكُمْ وَلاَ تُنكِحُواْ الْمُشِرِكِينَ حَتَّى يُؤْمِنُواْ وَلَعَبْدٌ مُّؤْمِنٌ خَيْرٌ مِّن مُّشْرِكٍ وَلَوْ أَعْجَبَكُمْ أُوْلَـئِكَ يَدْعُونَ إِلَى النَّارِ وَاللّهُ يَدْعُوَ إِلَى الْجَنَّةِ وَالْمَغْفِرَةِ بِإِذْنِهِ وَيُبَيِّنُ آيَاتِهِ لِلنَّاسِ لَعَلَّهُمْ يَتَذَكَّرُونَ  ...... صدق الله العلي العظيم


حسب فهمي لبعض ماقرأت لحضرتكم ولبعض المشاهد للمقابلات المصورة لكم فانه كل من هو مسالم ومأمون الجانب فهو مسلم وليس كافرا كفرا سلوكيا وبذلك يجوز للمسلم أن يتزوج بأي انسان ليس كافرا كفرا سلوكيا وأما الكفر العقيدي فالحكم فيه متروك لله عز وجل


ولكن حسب فهمي البسيط وأرجوا منكم التقويم ان جانبني الصواب أن الآية الكريمة تتكلم عن المشرك وليس الكافر .... فهل هناك فرق بين الشرك والكفر؟ .... ولو وجد الفرق فهل للمسلم أن يزوج ابنته من مشرك يصرح صراحة بشرك المسيح بن مريم عليه وعلى جميع الرسل السلام ((على سبيل المثال لا الحصر لان شركاء ربي في الأديان الأرضية لايعلم عددهم الا الله عز وجل)) لله عز وجل ويهاجم الاسلام والقرآن ليل نهار في بعض القنوات ؟ مع أن الآية واضحة في ذلك ولكن في اعتقادكم هل لو كان هذا الشخص الذي يصرح علانية بالهجوم على الاسلام والقرآن ويعلن صراحة اشراكه للمسيح بن مريم في أمر الله وهذا الشخص في نفس الوقت مسالم ومأمون الجانب ولايمارس الكفر السلوكي بالاعتداء الجسدي على أحد (ولو انه يمارس الاعتداء المعنوي على الاسلام والمسلمين والاستهزاء بآيات الله) فهل يجوز للمسلمة أن تنكح هذا الشخص ؟ أقصد هنا الأخ رشيد وزكريا بطرس (على سبيل المثال) أصلحهم الله وهداهم لما يحب ويرضى وقد راودني هذا السؤال عندما كنت أشاهد مقابلة لشخصكم الكريم مع الأخ رشيد .... هل يوافق دكتورنا العزيز أن لو كان عنده بنت أن يزوجها للأخ رشيد وحتى ولو كان ليس بكافرا كفرا سلوكيا ؟ 


بالرجوع الى باب أسألوا أهل الذكر في موقع أهل القرآن نجد بأن حضرتكم وفقتم وأيما توفيق بالرد على السائل من القرآن العظيم فيما يخص الزواج من أهل الكتاب :


http://www.ahl-alquran.com/arabic/show_fatwa.php?main_id=997


فهل هذه الآيات الكريمات تشرع لنا الزواج من أهل الكتاب من لا يستهزأ بآيات الله ولايبدي البغضاء من فيه علانية ؟ وكيف لنا أن نعلم مافي الصدور وماتخفي الصدور أعظم ؟ 


شكرا ودمتم وآسف لخروجي على الموضوع


رمضان كريم


4   تعليق بواسطة   رضا عبد الرحمن على     في   الثلاثاء 24 يوليو 2012
[67984]

فكرة ممتازة وأتمنى المساعدة في أي عمل ، وسأكون ضمن طلاب هذه الجامعة

ما أجمل ان يسخر الإنسان عمره وحياته للبحث عن حقائق الإسلام ، وما أروع أن يسخر الإنسان عمره وحياته ووقته كله لقراءة وتدبر آيات القرآن الكريم


لو تم هذا العمل بنجاح سيكون له أعظم الأثر في انقاذ كثير من الشباب من السقوط في براثن التخلف والجهل والتطرف والارهاب ، وسيكون هذا العمل الرائع نمنافذة للحوار والنقاش الهاديء الراقي وتكوين حلقات تعلم وبحث تثمر وتنتج وتخرج أجيالا من المفكرين الذين تربوا على الفكرة والتفكير والحوار والتعامل مع الإنسان بعقله وفكره


 


أؤيد الفكرة بقوة وأتمنى المساهمة في إنجاحها والمساعدة في عمل أكلف به ، وسأكون ضمن طلابها أتعلم أفيد وأستفيد


والله جل وعلا هو المستعان


5   تعليق بواسطة   ziad abusharaf     في   الأربعاء 25 يوليو 2012
[67985]

فكرة رائعة و فقكم الله

 


هذه الفكرة واحدة من الأفكار الرائعة التي ستساهم في نشر الثقافة الإسلامية السليمة و الدين و العبادات على اصولها كما هي واردة في القران الكريم كما ستساهم في تبسيط و فهم الامور الغائبة عن ناظر القراء العاديين امثالي لتوضيح امور صعب على الأغلبية العظمى فهمها من القراءة فحسب، بل بالشرح و المناقشة ستصل المعلومة صافية واضحة ..

وفقكم الله لنشر الدين الصحيح و ازالة الجاهلية التي ارسخها الجهل و اتباع ما سبقونا دون وعي او تفكير لعل الناس تعود الى الى اتباع الله وحده لا شريك الله

والله ولي التوفيق


6   تعليق بواسطة   محمد عبدالرحمن محمد     في   الأربعاء 25 يوليو 2012
[67991]

وما هى التوصية الأولى للبدء بالانتساب لهذه الجامعة..؟


الاستاذ الفاضل / الدكتور صبحي منصور.. السلام عليكم ورحمة الله وبركاته وكل عام وانتم بخير بحلول شهر رمضان الفضيل.. ذلك الشهر الذي أنزل فيه القرآن من عند الله تعالى عن طريق جبريل  على رسول الله محمد بن عبدالله عليه وعلى جميع الأنبياء السلام..
 إنها مناسبة شهر نزول القرآن أن تكون هناك جامعة للقرآن وعلوم القرآن البحثية التي يمكن استباطها من هدي القرآن وليست علوم القرآن التي اخترعها أساطين الدين السني والشيعي  الأرضيين..
  وبهذه المناسبة ,, هل هناك من توصية أولى تكون كاللبنة الأولى في البدء بالانتساب لهذه الجامعة .. بعد تسديد الرسوم المقررة.. كيف يمكن للباحث أن يبدأ في إعداد نفسه كباحث في هذه الجامعة.. هل هناك من كتب أو محاضرات تمهيدية تُمّكن الباحث من البداية العلمية المناسبة..؟
شكرا لك وإلى كل كاتبي الموقع الكرام وأنصار هذه الجامعة القرآنية..

7   تعليق بواسطة   آحمد صبحي منصور     في   الأربعاء 25 يوليو 2012
[67994]

شكرا لكم جميعا وأقول

 أولا : بالنسبة لمشروع الجامعة المقترحة ، أرجو من كل من يستطيع نشر الخبر عنها بنقل بعض سطور من هذا المقال ـ بما يسمح بتداوله على الفيس بوك وغيره لتصل الفكرة الى أكبر عدد ممكن ، مع ذكر رابط المقال و الايميل الخاص بى .


ثانيا : ردا على سؤال الاستاذ أبى أيوب الكويتى : أؤكد ما سبق تكراره بأن المشرك هو الكافر ، لا فارق بينهما. وبغض النظر عن تقسيمات الذين آمنوا بالقرآن وأهل الكتاب فإن الفيصل فى التعامل هو السلوك الذى نستطيع الحكم عليه ، فالمشرك الكافر بسلوكه هو المعتدى الظالم الذى يضطهد الناس فى دينهم والذى يدعو الى هذا ، أى لدينا نوعان : نوع داعية للقتل والظلم والاكراه فى الدين مستغلا اسم الله ، ونوع ينفذ تلك الدعوة فيظلم ويقتل ويعتدى باسم الجهاد و( الأمر بالمعروف والنهى عن المنكر ) . البداية هى فى الدعوة الى النار ، كما جاء فى نفس الآية الكريمة ( وْلَـئِكَ يَدْعُونَ إِلَى النَّارِ وَاللّهُ يَدْعُوَ إِلَى الْجَنَّةِ وَالْمَغْفِرَةِ بِإِذْنِهِ وَيُبَيِّنُ آيَاتِهِ لِلنَّاسِ لَعَلَّهُمْ يَتَذَكَّرُونَ ...)(... صدق الله العلي العظيم  ). يسرى هذا الحكم على من ينتسب للمسلمين ومن ينتسب لأهل الكتاب . هناك بالطبع قتلة مجرمون وحرامية وسفاحون وعصاة من كل صنف ولون ، لكنهم لا يستخدمون اسم الله جل وعلا أو دينه في ارتكاب جرائمهم ـ لا يسمونه جهادا ولا أمرا بالمعروف ونهيا عن المنكر . بل يعرفون فى قرارة أنفسهم أنهم مجرمون . هم أشرف وأفضل من المشركين الكافرين بالسلوك الذين يظلمون الله جل وعلا ويشوهون دينه ، حين يدعون الى النار ويطبقون دعوتهم بقتل الناس والاستطالة عليهم .هذا الصنف الباغى الطاغى الظالم المعتدى بالقول والدعوة وبالفعل يحرم تزويجه والزواج منه .


8   تعليق بواسطة   أبو أيوب الكويتي     في   الأربعاء 25 يوليو 2012
[67996]

شكرا دكتور أحمد

دكتورنا العزيز شكرا ولدي سؤالان وملاحظة :


1- بخصوص الجامعة المفتوحة. ماهوالحد الأدنى من المستوى الأكاديمي المطلوب لقبول أوراق المتقدم هل من لديه بكالريوس وماجستير في الهندسة ولم يتلقى أي علوم شرعية مسموح له بالتقدم للتسجيل وهل هناك اختبارات قبول لتحديد القدرات الاكاديمية للمتقدم ؟ 


2- تعلمت منك يادكتور بأن الله عز وجل حين يشرع تشريعا عاما للرجال والنساء فيشرع بالنداء  بيا أيها الذين آمنوا أو يابني آدم أو يا أيها الناس. وأن رب العزة حين يشرع تشريعات خاصة بكل جنس على حدة فيتغير الخطاب موجها للرجال أو للنساء كل على حدة. ولكن لماذا خصص ربي الزواج من المحصنات من أهل الكتاب مع أنه عمم في التشريع في الحلال من طعام أهل الكتاب في نفس الآية حيث من يعد الطعام طبعا رجال ونساء (( مع الأخذ بالاعتبار الايجاز بالحذف)) ولكن لماذا هنا الحالة تختلف بالذات ؟


(أُحِلَّ لَكُمُ الطَّيِّبَاتُ وَطَعَامُ الَّذِينَ أُوتُواْ الْكِتَابَ حِلٌّ لَّكُمْ وَطَعَامُكُمْ حِلُّ لَّهُمْ وَالْمُحْصَنَاتُ مِنَ الْمُؤْمِنَاتِ وَالْمُحْصَنَاتُ مِنَ الَّذِينَ أُوتُواْ الْكِتَابَ مِن قَبْلِكُمْ )


ملاحظة:  شكرا جزيلا على الاجابة. نعم الكافر والمشرك لافارق بينهما. وكما أن لايوجد هناك شرك سلوكي ولكن الشرك خطوة تسبق الكفر السلوكي. ولنا هنا في قصة صاحب الجنتان عبرة حين عاتبه صديقه وانكر عليه حين قال له(( أكفرت بالذي خلقك من تراب ثم من نطفة ثم سواك رجلا... لكنا هو الله ربي ولاأشرك بربي أحدا))  حين تطاول عليه واستكبر بأنعم الله بأنه أعز نفرا وأكثر مالا وولدا ولكن كما تعلمنا من دكتورنا العزيز بأن القصص القرآني ليس للتشريع ولكن للعبرة فلم نجد في سياق القصة مايدل على احتراف ذلك المتكبر للاضطهاد الديني أو القتل أو الافساد في الأرض. أيضا لقد كفر من قال أن عيسى المسيح عليه السلام هو ابن الله ( فهذا شرك سبق الكفر).  


خالص المنى وشكرا جزيلا لك علي أفضال كثيرة يادكتور لا أنساها ماحييت


9   تعليق بواسطة   آحمد صبحي منصور     في   الخميس 26 يوليو 2012
[67998]

شكرا ، وأقول للأستاذ أبى أيوب الكويتى

 1 ـ بالنسبة للتقديم لجامعة فهو متاح للجميع بغض النظر عن الشهادات العلمية . والطالب هو الذى يحدد مجال تخصصه ، ثم هناك تحديد مستوى له ، ( مبتدىء ـ وهى درجة المهتم بالموضوع بدون خلفية علمية ) ثم ( مطّلع : أى من له إطّلاع وقراءة وخلفية علمية فى هذا التخصص ) ثم ( باحث : وهو الذى يريد التخصص فى الموضوع بدرجة ما جيستير ، أو بدرجة دكتوراه ) . وتحديد المستوى يكون بالاختبارات الشخصية وبناء على رغبة المتقدم . وننتظر منك أبا أيوب ـ  أن تكون واحدا من طلبة هذه الجامعة .وننتظر منك ومن جميع الأبناء والأخوة والأخوات الترويج لفكرة هذه الجامعة على الانترنت ..


2 ـ الزواج لا يكون إلا من المحصنة ، والاحصان له معان مختلفة ، ولنا مقال عن الاحصان فى القاموس القرآنى, ومعنى المحصنة فى موضوع الزواج هنا هو العفبفة ، أى ضد الزانية ، لأنه لا يصح للمؤمن أن يتزوج زانية . ولا بد للزانية ومن تكون متهمة بإتيان الفاحشة  أن تتوب ، وبتوبتها تسقط عنها صفة الزنا وإتيان الفاحشة وتصبح محصنة تصلح للزواج .يسرى هذا على كل حالات الزواج .


3 ـ الرجل المغرور بجنتيه فى القصة المذكورة فى سورة الكهف واقع فى الشرك والكفر العقيدى . هو مؤمن بالله وبالبعث كما يبدو من حواره ، ولكنه إيمان قليل لأن إيمانه بجنتيه وغروره بهما أكبر من إيمانه بالله وباليوم الآخر ، لذا قال معبرا عن كفره ما استحق عليه لوم صاحبه المؤمن ، ثم تدمير جنتيه. المراد من القصة أن من أنواع الشرك والكفر العقيدى عبادة المال والحطام الدنيوى . وهو فخّ يقع فيه معظم الناس ممن يزعم الايمان ولكنه يرتكب المحرمات والجرائم ( جهادا ) فى سبيل الاهه ومعبوده ، وهو المال . والنقيض فى الاسلام هو التضحية بالمال ابتغاء مرضاة الله فى الزكاة المالية وفى الجهاد فى نصرة دين الله . وتخيل كم نعانى نحن أهل القرآن فى سبيل الجهاد ، نعانى من الفقر والتشرد بينما من يطاردنا ويحاربنا يكتنزون البلايين  من المال الحرام والسحت ، ويزعمون أنهم مسلمون . عبادة المال أقذر أنواع الشرك العقيدى بل هى أساس لكل الشرور ، فبهذا التكالب ( جهادا فى سبيل المال ) تندلع الحروب والقتل والقتال ويتم تزييف الدين ويظهر أحقر الخلق من علماء السوء الذين يشترون بآيات الله جل وعلا ( ثمنا قليلا ).!!


4 ـ حفظنا الله جل وعلا من السوء ..


10   تعليق بواسطة   أبو أيوب الكويتي     في   الخميس 26 يوليو 2012
[68000]

اقتراح

شكرا دكتور أحمد


أتمنى ذلك انشاء الله ولكني الآن أعكف على اكمال دراستي لنيل درجة الماجستير في المملكة المتحدة في تخصص هندسة التحكم بالتآكل ويتطلب مني ذلك عاما كاملا لنيل الدرجة العلمية ومن بعد ذلك انشاء الله اتفرغ لطلب العلم القرآني


ولدي هنا سؤال واقتراح


السؤال هو هل من الممكن التدريس باللغة الانجليزية (( قد تكون الدراسة انترناشيونال)) ؟ حيث أن لي كثير من الاصدقاء الاجانب وقد بعثت بمقطع فيديو لحظرتك لصديق ياباني باللغة الانجليزية حين سألني عن الاسلام وماهية السنة والشيعة ولكني قلت له بأن المسلمين نسوا أن الدين لله وليس للرجال (( اشارة الى الخلفاء الراشدين والصحابة وماشجر بينهم)) ... عموما ان أمكن التدريس بالانجليزية فسوف أعمل جهدي بالتعريف بهذه الفكرة الرائعة بين أصدقائي (( على الأقل لن ينعتوني بالكفر)) :-)


الاقتراح بأن تعمل يادكتور بروشور بالعربية ((وبالانجليزية ان أمكن)) للتعريف ببرنامج الدراسة حيث أن الجامعات العالمية الآن تولي اهتماما خاصا للتعريف بها عن طريق البروشرات المصورة التي تعطي انطباعا طيبا في قلب القاريء


شكرا ودمتم  


11   تعليق بواسطة   لطفية سعيد     في   الجمعة 27 يوليو 2012
[68011]

أعتقد أن مقالات الدكتور كافية لهذا الغرض

السلام عليكم ، أعتقد أن مقالات الدكتور وحدها كافية للحصول على معلومات تفوق الشهادات المعتمدة ، والدرجات العلمية المقننة ، عندما نقرا للدكتور أحمد صبحي مقالا ،او بحثا ، نخرج منه بمعلومات متعددة ،  فمقالاته نتيجة ثقافة متراكمة يضاف غليها خبرة كبيرة في الكتابة البحثية ، لن يحصل عليها المرء إلا بعد  أعوام طوال من القراءة والبحث والجهد ، يكفي ان تقرا بحثا قراءة متأنية ووتصل لهذه النتيجة  ، أما عني فان أفضل الدراسة الحرة في قسم الهواة ، لأننا مللنا من الروتين ومن كل اشكاله ، ونحلم بدراسة حرة ،  عبارة عن  : قراءة مقالات وابحاث ، والمشاركة في التعليقات  وأسئلة ومناقشات حولها ، وإذا ما أصبح المرء مدربا ، ومؤهلا تماما ،  يستطيع ان يكتب بأـسلوبه الخاص مقالات وأبحاث ..


12   تعليق بواسطة   Heba Yousef     في   الجمعة 27 يوليو 2012
[68012]

شكرا لكم جميعا

 اشكر الجميع على ابداء رأيهم .


الأخت عائشة، اوافقك الرأي أن كتب ومقالات الدكتور احمد كافية ، ولكن لا يوجد مفكرين من نوعه في وطننا، وهذا هو هدف الجامعة


الهدف ان نحمل العلم من بعده آطال الله في عمره وان لا نجعل ما كتبة يذهب مع الريح، وأن نكون مجرد تيار فكري ينحصر علينا ومن بعدنا يتوقف. 


المهم أن نستمر ، وأن نهتم بتخريج طلاب ينهجون النهج الصحيح في البحث التاريخي، ويتعلمون أسس التشريع القرآني، القراءة وحدها لا تكفي.


لقد حضرت النسخة الأولية من بروشور الجامعة، وسوف نقوم بالمستحيل لإنجاح الفكرة ومساندتها، وسوف نُخرج بإذن الله طلاب وباحثين يرفعون من شأن جامعتنا المأمولة ويجعلوها تتفوق على مثيلاتها. وسوف يصل صوتنا الى كل مكان رغماً عن أنف عبدة التراث 


كل هذا لنستمر وليكن منا علماء ومفكرين يؤمنون بالقرآن وكفى، لابد أن نستمر وإلا سنصبح صدى مثل الذين سبقونا. لابد ان نفعل أي شيء في سبيل تغيير فكر الشباب الجديد ولنواكب التطورات ولنعلي كلمة الله. 


هذا ليس شيئا نتكرم به ، هذا واجبنا - الجهاد في سبيل الله.


ارجوكم ضعوا فكرة الجامعة بإعتباركم، وأنتظر منكم الردود والآراء والمساهمة بما تستطيعون.


اختكم


هبة يوسف


أضف تعليق
لا بد من تسجيل الدخول اولا قبل التعليق
تاريخ الانضمام : 2006-07-05
مقالات منشورة : 4064
اجمالي القراءات : 35,785,277
تعليقات له : 4,421
تعليقات عليه : 13,092
بلد الميلاد : Egypt
بلد الاقامة : United State

مشروع نشر مؤلفات احمد صبحي منصور

محاضرات صوتية

قاعة البحث القراني

باب دراسات تاريخية

باب القاموس القرآنى

باب علوم القرآن

باب تصحيح كتب

باب مقالات بالفارسي