خطيب الجمعة يحرم ما لم يحرم الله تعالى:
الرئيس بوتفليقة يؤيد شرع الله تعالى، وخطيب الجمعة يندد على ذلك.

ابراهيم دادي في الخميس 05 ابريل 2012


 

عزمت بسم الله،

 في يوم الجمعة 30 مارس 2012 ذهبت ملبيا نداء صلاة الجمعة سعيا إلى ذكر الله تعالى، فإذا بي أفاجأ بسماع ما يخالف شرع الله من الخطيب، الذي انهال على المرأة، وعلى الذين يعتبرون أن الأنثى لها ما للرجال من الحقوق والواجبات، ونسي الخطيب أو تناسى أن الرسول عن جبريل عليهما السلام عن ربه قال: يَاأَيُّهَا النَّاسُ إِنَّا خَلَقْنَاكُمْ مِنْ ذَكَرٍ وَأُنثَى وَجَعَلْنَاكُمْ شُعُوبًا وَقَبَائِلَ لِتَعَارَفُوا إِنَّ أَكْرَمَكُمْ عِنْدَ اللَّهِ أَتْقَاكُمْ إِنَّ اللَّهَ عَلِيمٌ خَبِيرٌ(13). الحجرات. إن الخالق سبحانه لم يفرق بين الذكر والأنثى في الأجر والثواب وعمارة الأرض، فللإناث ما للذكور من الحقوق والواجبات، ولا يمكن لمجتمع أن يحقق خلافة الله تعالى في الأرض إلا بالجنسين الذكر والأنثى متكاملين. إِنَّ الْمُسْلِمِينَ وَالْمُسْلِمَاتِ وَالْمُؤْمِنِينَ وَالْمُؤْمِنَاتِ وَالْقَانِتِينَ وَالْقَانِتَاتِ وَالصَّادِقِينَ وَالصَّادِقَاتِ وَالصَّابِرِينَ وَالصَّابِرَاتِ وَالْخَاشِعِينَ وَالْخَاشِعَاتِ وَالْمُتَصَدِّقِينَ وَالْمُتَصَدِّقَاتِ وَالصَّائِمِينَ وَالصَّائِمَاتِ وَالْحَافِظِينَ فُرُوجَهُمْ وَالْحَافِظَاتِ وَالذَّاكِرِينَ اللَّهَ كَثِيرًا وَالذَّاكِرَاتِ أَعَدَّ اللَّهُ لَهُمْ مَغْفِرَةً وَأَجْرًا عَظِيمًا(35). الأحزاب.

 

في الأعوام الماضية أعيد النظر في قانون الأسرة الجزائري، ومن أهم ما عُدِّل من اقتراح الرئيس بوتفليقة، قضية ولي المرأة عند عقد الزواج، ( لابد به أو يستغنى عنه )، وبما أن أغلب سكان الجزائر ينتمون إلى الإسلام، وبما أن السعودية قد فرَّخت في جميع البلاد العربية وغيرها، فقد رفضوا الاستغناء عن الولي عند عقد الزواج ـ حتى لو كانت المرأة المتزوجة رئيسة محكمة، أي قاضية ـ هنا تدخل الرئيس بوتفليقة بحكمة وذكاء فاقترح إثبات وجود الولي، لكن للمرأة أن تختار من تشاء ليكون حاضرا في عقد الزواج، ولا يشترط أن يكون الولي من أهلها أو أقاربها...، فصفقوا لهذا المشروع الجديد وأصبح ساري المفعول، وفي هذه السنة التي تُجدد فيها مجالس البلدية والولاية والبرلمان، فكان من الشروط الجديدة أن تحظى المرأة بثلث قائمة الانتخابات كلها، ولا تُقبل قائمة دون وجود تمثيل من النساء.  

أعود إلى خطيب الجمعة ـ وهو تاجر يتعامل في متجره مع الرجال والنساء على حد سواء... ـ وحملته ضد المرأة العاملة الخارجة من بيتها لتتقلد مناصب الشغل والإدارة العامة، رغم أن الجزائر من البلدان التي ساهمت المرأة فيها في كل المجالات، بدأ بتحرير البلاد من المستعمر الفرنسي، إلى استلامها لمناصب عليا في الدولة، مستشارات في المجلس الأعلى للقضاء، ضابطات في الجيش والأمن، مديرات للمؤسسات عمومية وخاصة... فالمرأة الجزائرية شاركت وتشارك في كل مجالات الحياة، ولم ينه الدين الحنيف المرأة من العمل والإصلاح في الأرض، والأمر بالمعروف والنهي عن المنكر، بل أوجب المُشرع الأوحد على المؤمنين والمؤمنات ذلك. قال رسول الله عن الرُُّوح الأمين عن ربه سبحانه: وَالْمُؤْمِنُونَ وَالْمُؤْمِنَاتُ بَعْضُهُمْ أَوْلِيَاءُ بَعْضٍ يَأْمُرُونَ بِالْمَعْرُوفِ وَيَنْهَوْنَ عَنْ الْمُنكَرِ وَيُقِيمُونَ الصَّلَاةَ وَيُؤْتُونَ الزَّكَاةَ وَيُطِيعُونَ اللَّهَ وَرَسُولَهُ أُوْلَئِكَ سَيَرْحَمُهُمْ اللَّهُ إِنَّ اللَّهَ عَزِيزٌ حَكِيمٌ(71). التوبة.

 

لقد طلب الخطيب من المصلين أن يقدموا له امرأة واحدة بعثها الله تعالى رسولة أو نبية،  والظاهر أن الخطيب يجهل بأن ( رسول) يطلق على الذكر والأنثى كما جاء في قاموس المحيط: ج: أرسُلٌ ورُسُلٌ ورُسَلاءُ، والمُوافِقُ لَكَ في النِّضالِ ونحوِهِ.
و{إنا رَسولُ رَبِّ العالمينَ}، لم يَقُلْ: رُسُلُ، لأِنَّ فَعولاً وفَعيلاً يَسْتَوي فيهما المُذَكَّرُ والمُؤَنَّثُ، والواحِدُ والجمعُ.قال تعالى: وَرُسُلًا قَدْ قَصَصْنَاهُمْ عَلَيْكَ مِنْ قَبْلُ وَرُسُلًا لَمْ نَقْصُصْهُمْ عَلَيْكَ وَكَلَّمَ اللَّهُ مُوسَى تَكْلِيمًا(164). النساء. ومن يدري أن الله تعالى قد أرسل رسلا إناثا ولم يقصص ذلك على عبده؟؟؟

 

 وطلب منهم أيضا أن يقدموا له امرأة واحدة من المسلمات كانت قائدة، ومن الإفك الذي جاء به الخطيب دون شعور لما يلفظ فقد قال: أمر رسول الله المرأة أن تقر في بيتها.

 

 بينما المولى تعالى هو الذي أمر رسوله ليقول:يَاأَيُّهَا النَّبِيُّ قُلْ لِأَزْوَاجِكَ إِنْ كُنْتُنَّ تُرِدْنَ الْحَيَاةَ الدُّنْيَا وَزِينَتَهَا فَتَعَالَيْنَ أُمَتِّعْكُنَّ وَأُسَرِّحْكُنَّ سَرَاحًا جَمِيلًا(28)وَإِنْ كُنْتُنَّ تُرِدْنَ اللَّهَ وَرَسُولَهُ وَالدَّارَ الْآخِرَةَ فَإِنَّ اللَّهَ أَعَدَّ لِلْمُحْسِنَاتِ مِنْكُنَّ أَجْرًا عَظِيمًا(29)يَانِسَاءَ النَّبِيِّ مَنْ يَأْتِ مِنْكُنَّ بِفَاحِشَةٍ مُبَيِّنَةٍ يُضَاعَفْ لَهَا الْعَذَابُ ضِعْفَيْنِ وَكَانَ ذَلِكَ عَلَى اللَّهِ يَسِيرًا(30)وَمَنْ يَقْنُتْ مِنْكُنَّ لِلَّهِ وَرَسُولِهِ وَتَعْمَلْ صَالِحًا نُؤْتِهَا أَجْرَهَا مَرَّتَيْنِ وَأَعْتَدْنَا لَهَا رِزْقًا كَرِيمًا(31)يَانِسَاءَ النَّبِيِّ لَسْتُنَّ كَأَحَدٍ مِنْ النِّسَاءِ إِنْ اتَّقَيْتُنَّ فَلَا تَخْضَعْنَ بِالْقَوْلِ فَيَطْمَعَ الَّذِي فِي قَلْبِهِ مَرَضٌ وَقُلْنَ قَوْلًا مَعْرُوفًا(32)وَقَرْنَ فِي بُيُوتِكُنَّ وَلَا تَبَرَّجْنَ تَبَرُّجَ الْجَاهِلِيَّةِ الْأُولَى وَأَقِمْنَ الصَّلَاةَ وَآتِينَ الزَّكَاةَ وَأَطِعْنَ اللَّهَ وَرَسُولَهُ إِنَّمَا يُرِيدُ اللَّهُ لِيُذْهِبَ عَنْكُمْ الرِّجْسَ أَهْلَ الْبَيْتِ وَيُطَهِّرَكُمْ تَطْهِيرًا(33)وَاذْكُرْنَ مَا يُتْلَى فِي بُيُوتِكُنَّ مِنْ آيَاتِ اللَّهِ وَالْحِكْمَةِ إِنَّ اللَّهَ كَانَ لَطِيفًا خَبِيرًا(34). الأحزاب.

وَإِذْ قَالَتْ الْمَلَائِكَةُ يَامَرْيَمُ إِنَّ اللَّهَ اصْطَفَاكِ وَطَهَّرَكِ وَاصْطَفَاكِ عَلَى نِسَاءِ الْعَالَمِينَ(42) ... إِذْ قَالَتْ الْمَلَائِكَةُ يَامَرْيَمُ إِنَّ اللَّهَ يُبَشِّرُكِ بِكَلِمَةٍ مِنْهُ اسْمُهُ الْمَسِيحُ عِيسَى ابْنُ مَرْيَمَ وَجِيهًا فِي الدُّنْيَا وَالْآخِرَةِ وَمِنْ الْمُقَرَّبِينَ(45).آل عمران.

إِنَّمَا الْمَسِيحُ عِيسَى ابْنُ مَرْيَمَ رَسُولُ اللَّهِ وَكَلِمَتُهُ أَلْقَاهَا إِلَى مَرْيَمَ وَرُوحٌ مِنْهُ فَآمِنُوا بِاللَّهِ وَرُسُلِهِ وَلَا تَقُولُوا ثَلَاثَةٌ انتَهُوا."171" النساء.

مَا الْمَسِيحُ ابْنُ مَرْيَمَ إِلَّا رَسُولٌ قَدْ خَلَتْ مِنْ قَبْلِهِ الرُّسُلُ وَأُمُّهُ صِدِّيقَةٌ كَانَا يَأْكُلَانِ الطَّعَامَ انظُرْ كَيْفَ نُبَيِّنُ لَهُمْ الْآيَاتِ ثُمَّ انظُرْ أَنَّى يُؤْفَكُونَ(75). المائدة.

وَاذْكُرْ فِي الْكِتَابِ مَرْيَمَ إِذْ انتَبَذَتْ مِنْ أَهْلِهَا مَكَانًا شَرْقِيًّا(16). مريم.

وَجَعَلْنَا ابْنَ مَرْيَمَ وَأُمَّهُ آيَةً وَآوَيْنَاهُمَا إِلَى رَبْوَةٍ ذَاتِ قَرَارٍ وَمَعِينٍ(50). المؤمنون.

وَمَرْيَمَ ابْنَتَ عِمْرَانَ الَّتِي أَحْصَنَتْ فَرْجَهَا فَنَفَخْنَا فِيهِ مِنْ رُوحِنَا وَصَدَّقَتْ بِكَلِمَاتِ رَبِّهَا وَكُتُبِهِ وَكَانَتْ مِنْ الْقَانِتِينَ(12). التحريم.

 

كل هذه الآيات ضرب الخطيب بها عرض الحائط وكفر بها، وآمن بقوله تعالى فقط (وَقَرْنَ فِي بُيُوتِكُنَّ) ونسبه إلى قول الرسول الذي لم يتقول على الله، بل بلَّغ ما نزِّل إليه من ربه، والجدير بالذكر أن آية (وَقَرْنَ فِي بُيُوتِكُنَّ) نزلت خاصة بنساء النبي وأهل بيته، والدليل القاطع على ذلك مضاعفة العذاب والأجر لهن فقط، وندائهن ( يا نساء النبي) و (يَانِسَاءَ النَّبِيِّ لَسْتُنَّ كَأَحَدٍ مِنْ النِّسَاءِ... إِنْ اتَّقَيْتُنَّ فَلَا تَخْضَعْنَ بِالْقَوْلِ فَيَطْمَعَ الَّذِي فِي قَلْبِهِ مَرَضٌ وَقُلْنَ قَوْلًا مَعْرُوفًا*وَقَرْنَ فِي بُيُوتِكُنَّ وَلَا تَبَرَّجْنَ تَبَرُّجَ الْجَاهِلِيَّةِ الْأُو...إِنَّمَا يُرِيدُ اللَّهُ لِيُذْهِبَ عَنْكُمْ الرِّجْسَ أَهْلَ الْبَيْتِ...وَاذْكُرْنَ مَا يُتْلَى فِي بُيُوتِكُنَّ مِنْ آيَاتِ اللَّهِ وَالْحِكْمَةِ ).

 

لكن الخطيب أراد أن يشرع ذلك لكل النساء، ولا يخرجن من بيوتهن حتى لا يطمع الذي في قلبه مرض، ونسي الخطيب أو تناسى أن البقاء في البيت مع قلب مقفل خاوي من الإيمان، وعقل جاهل أخطر من البنت أو المرأة التي تخرج من بيتها لطلب العلم أو العمل وهي مهذبة مؤدبة، لأنها تكون واعية لما تعمل، فهي تعمل ذلك عن علم ومتحملة مسؤولية نفسها.

 

 قال الشاعر الحكيم معروف الرصافي في الموسوعة الشعرية:

ولقومنا في الشرق حال كلما       زدت أفتكاراً فيه زدت تعجُّبا

تركوا النساء بحالة يرثى لها       وقضَوْا عليها بالحجاب تعصُّبا

قل للاُلى ضربوا الحجاب على النسا   أفتعلمون بما جرى تحت العبا

شرف المليحة أن تكون أديبةً       وحجابها في الناس أن تتهذّبا

والوجه أن كان الحياء نقابه       أغنى فتاة الحيّ أن تتنَقّبا

واللؤم أجمع أن تكون نساؤنا     مثل النعاج وأن نكون الأذْؤبا

هل يعلم الشرقيّ أن حياته       تعلو إذا ربّى البنات وهذّبا

وقضى لها بالحق دون تحكُّم       فيها وعلّمها العلوم وأدّبا

فالشرق ليس بناهض إلا إذا       أدنى النساء من الرجال وقَرّبا

فإذا أدّعَيت تقدماً لرجاله       جاء التأخُّر في النساء مُكَذِّبا

من أين يَنهض قائماً مَن نصفه       يشكو السقام بفالِج ُمتَوَصِّبا

كيف البقاء له بغير تناسبٍ       والدهر خصّص بالبقاء الأنسبا

والشعر ليس بنافع أنشاده       حتى يكون عن الحقيقة معربا

تلك الحقيقة للرجال أزفّها       ولها اُقيم من القوافي مَوْكبا

 

أقول لخطيب الجمعة الذي يؤمن ببعض الكتاب ويكفر بما لا يوافق هواه، ألم يضرب الله تعالى في الكتاب مثلا بامرأتين تحت عبدين من عباد الله صالحين، وبامرأة فرعون التي كانت تحت طاغية كافر بالله تعالى، فتبرأت إمرأته المؤمنة من زوجها وطلبت من الله تعالى  النجاة منه، قال سبحانه: ضَرَبَ اللَّهُ مَثَلًا لِلَّذِينَ كَفَرُوا اِمْرَأَةَ نُوحٍ وَاِمْرَأَةَ لُوطٍ كَانَتَا تَحْتَ عَبْدَيْنِ مِنْ عِبَادِنَا صَالِحَيْنِ فَخَانَتَاهُمَا فَلَمْ يُغْنِيَا عَنْهُمَا مِنْ اللَّهِ شَيْئًا وَقِيلَ ادْخُلَا النَّارَ مَعَ الدَّاخِلِينَ(10)وَضَرَبَ اللَّهُ مَثَلًا لِلَّذِينَ آمَنُوا اِمْرَأَةَ فِرْعَوْنَ إِذْ قَالَتْ رَبِّ ابْنِ لِي عِنْدَكَ بَيْتًا فِي الْجَنَّةِ وَنَجِّنِي مِنْ فِرْعَوْنَ وَعَمَلِهِ وَنَجِّنِي مِنْ الْقَوْمِ الظَّالِمِينَ(11)وَمَرْيَمَ ابْنَتَ عِمْرَانَ الَّتِي أَحْصَنَتْ فَرْجَهَا فَنَفَخْنَا فِيهِ مِنْ رُوحِنَا وَصَدَّقَتْ بِكَلِمَاتِ رَبِّهَا وَكُتُبِهِ وَكَانَتْ مِنْ الْقَانِتِينَ(12). التحريم.

 

وقد قص الله تعالى في الكتاب من أحسن القصص عن امرأة أوتيت من كل شيء ولها عرش عظيم كانت مالكة له وقائدة،  ( إِنِّي وَجَدتُّ امْرَأَةً تَمْلِكُهُمْ وَأُوتِيَتْ مِنْ كُلِّ شَيْءٍ وَلَهَا عَرْشٌ عَظِيمٌ)(23). النمل. لقد كانت الملكة محاطة بعرش عظيم أولي قوة وأولي بأس شديد، فكانت تستشيرهم ويرجعون الأمر إليها، ( إلى المرأة ) التي قص قصتها ملك يوم الدين في الكتاب للعبرة، (قَالُوا نَحْنُ أُوْلُوا قُوَّةٍ وَأُولُوا بَأْسٍ شَدِيدٍ وَالْأَمْرُ إِلَيْكِ فَانظُرِي مَاذَا تَأْمُرِينَ)(33) النمل.

 

ألم يقرأ الخطيب تاريخ المسلمين بعد وفاة النبي ؟؟؟ ألم تكن زوج النبي أم المؤمنين قائدة لموقعة الجمل؟؟؟ وهي التي أمرت بالقرار في بيتها( وَاذْكُرْنَ مَا يُتْلَى فِي بُيُوتِكُنَّ مِنْ آيَاتِ اللَّهِ وَالْحِكْمَةِ) مع ذلك لقد خرجت قائدة للجيش ضد المسلمين مع طلحة والزبير. فما قول الخطيب الذي يحفظ أحاديث البخاري والألباني وغيرهما، ويستشهد بها أكثر من استشهاده بأحسن الحديث الذي لا ريب فيه!!!

 

ألم تكن النساء حسب التاريخ تصلي خلف الرجال مع الرسول عليه السلام؟؟؟

حسب هذه الرواية، نعم لقد كانت النساء تصلي خلف الرجال مع النبي دون أن يكون بينهم حجاب، فقد جاء ذلك في البخاري: 1157 حدثنا محمد بن كثير أخبرنا سفيان عن أبي حازم عن سهل بن سعد رضي الله عنه قال ثم كان الناس يصلون مع النبي  صلى الله عليه وسلم  وهم عاقدو أزرهم من الصغر على رقابهم فقيل للنساء لا ترفعن رؤوسكن حتى يستوي الرجال جلوسا.

البخاري ج 1ص 407قرص 1300 كتاب.

 

ألا يحفظ الخطيب هذه الرواية وقد رددها مرارا دون أن يعلم أنها حجة عليه فقد جاء في الرواية: باب   التصفيق  للنساء     1145 حدثنا علي بن عبد الله حدثنا سفيان حدثنا الزهري عن أبي سلمة عن أبي هريرة رضي الله عنه عن النبي  صلى الله عليه وسلم  قال ثم التسبيح للرجال والتصفيق للنساء.

البخاري ج 1ص 403قرص 1300 كتاب.

 

ألا تدل هذه الروايات التي يؤمن بها الخطيب حجة عليه بأن النساء كانت تصلي مع الرجال ؟

في نظري إن أمثال هذا الخطيب يصدق فيهم قول الشاعر ابن بسام البغدادي الذي قال:

ما للنساء وللكتا       بة والعمالة والخطابهْ

هذا لنا ولهنّ منّ       نا إنْ يبتن على جنابه

 

والسلام على من اتبع هدى الله فلا يضل ولا يشقى.

 

 

 

 

 

   

 

اجمالي القراءات 6453

للمزيد يمكنك قراءة : اساسيات اهل القران
التعليقات (13)
1   تعليق بواسطة   عثمان محمد علي     في   الجمعة 06 ابريل 2012
[65640]

خطيب الجمعة يؤمن بالبخارى .

أخى الكريم الحبيب الأستاذ دادى . لا تتعجب ولا تستغرب مما قاله خطيب الجمعة .فهو يؤمن بالبخارى وإخوته أكثر من إيمانه بكتب رب العالمين ،ويُقدمه عليه ،ويؤمن بأن الرواية تنسخ الأية ،فكل ما قيل فى القرآن الكريم عن مساواة الذكر والأنثى فى الواجبات والحقوق والمسئولية الفردية أمام الله جل جلاله تنسخه رواية قالها (إبن كذبان ،او إبن خرفان ،أو إبن ستين .........) ..  وأعتقد ان موقف الرئيس بوتفليقه ورأيه الذى أشرت إليه حضرتك نابع من ثقافته المدنية ،وهو موقف أقرب إلى صحيح الإسلام ،فما بالكم لو عرف الناس والرؤساء بمنهج الحق القرآنى الصحيح بعيدا عن خرافات الروايات !!!! نسأل الله أن يوفق أهل القرآن ويرشدهم ويهديهم إلى نشر صراطه المستقيم  أكثر واكثر .


2   تعليق بواسطة   احمد العربى     في   السبت 07 ابريل 2012
[65642]

صحيح البخاري والاطفال

فاجاتني ابنتي اليوم بسؤال غريب جدا


وكان السؤال لماذا انزل الله القران


فاجبتها حتى نتعلم عبادة الله  واذ تباغتني بسؤال  اخر اليس هناك حديث فما فائدة القران طالما هناك حديث


للعلم ابنتي في السابعة من عمرها فلا استطيع ان اشرح لها علوم الرجال وعلم الحديث ...الخ الخ


والاهم لا استطيع ان اقول لها ان هذه الاحاديث كذبا وافتراء على الله 


فما الحل ما فائدة القران طالما هناك حديث


3   تعليق بواسطة   ابراهيم دادي     في   السبت 07 ابريل 2012
[65649]

شكرا لك أخي الحبيب العزيز الدكتور عثمان على التعليق،

شكرا لك أخي الحبيب العزيز الدكتور عثمان على التعليق، نعم خطيب الجمعة هذا قد أُشرب البخاري وغيره، والدليل على ذلك 90% في خطبه تجد فيها العنعنات الكثيرة ثم قال رسول الله، ولا تجد قول الله فيها إلا نادرا، وهذا دليل كفره بكتاب الله وتقديس كتب البشر.




رغم أن الله تعالى يقول: اتَّبِعُوا مَا أُنْزِلَ إِلَيْكُمْ مِنْ رَبِّكُمْ وَلَا تَتَّبِعُوا مِنْ دُونِهِ أَوْلِيَاءَ قَلِيلًا مَا تَذَكَّرُونَ(3). الأعراف.

وأمثال هذا الخطيب يصدق فيهم قول الله تعالى: وَإِذَا ذُكِرَ اللَّهُ وَحْدَهُ اشْمَأَزَّتْ قُلُوبُ الَّذِينَ لَا يُؤْمِنُونَ بِالْآخِرَةِ وَإِذَا ذُكِرَ الَّذِينَ مِنْ دُونِهِ إِذَا هُمْ يَسْتَبْشِرُونَ(45). الزمر.

هدانا الله تعالى وإياهم إلى الصراط المستقيم، وشكرا مرة أخرى على المداخلة.


 


4   تعليق بواسطة   ابراهيم دادي     في   السبت 07 ابريل 2012
[65650]

الفاضل الكريم أحمد العربي تحية من عند الله عليكم،

الفاضل الكريم أحمد العربي تحية من عند الله عليكم،

شكرا لك ولابنتك التي سألت وهي على الفطرة التي فطر الله تعالى الناس عليها، كيف لا يتساءل من هو على الفطرة السليمة مثل ذلك السؤال ( أليس هناك حديث؟) الجواب نعم، هناك حديث، لكن يوجد ( أحسن الحديث) وهو القرآن العظيم، الذي هو من عند الله تعالى، أما غيره من الحديث فهو حديث البشر ( إن هو إلا قول البشر.




يقول المولى تعالى: كَذَلِكَ أَرْسَلْنَاكَ فِي أُمَّةٍ قَدْ خَلَتْ مِنْ قَبْلِهَا أُمَمٌ لِتَتْلُوَ عَلَيْهِمْ الَّذِي أَوْحَيْنَا إِلَيْكَ وَهُمْ يَكْفُرُونَ بِالرَّحْمَانِ قُلْ هُوَ رَبِّي لَا إِلَهَ إِلَّا هُوَ عَلَيْهِ تَوَكَّلْتُ وَإِلَيْهِ مَتَابِ(30). الرعد.

شكرا على المداخلة ونقل سؤال ابنتك التي نرجو لها التوفيق والهداية.


 


5   تعليق بواسطة   يحي فوزي نشاشبي     في   السبت 07 ابريل 2012
[65652]

عن المرأة ؟ يا ما قالوا وتشنجوا ؟

 


تحياتي  الخالصة   للأخ  إبراهيم دادي .


وأحيــيك   بحماس  لهذا  الموضوع   الحيوي -  موضوع  الساعة -  ولتوفقك   لعرضه  وشرحه   ووضع  تلك  الأسئلة  والتساؤلات  التي  أراها  هادفة   وفي  الصميم .


وكان  الله  في عونك  ودمت موفقا.


 


6   تعليق بواسطة   آحمد صبحي منصور     في   السبت 07 ابريل 2012
[65656]

شكر أخى الحبيب ابراهيم دادى .وليت سلفية الجزائر يتعلمون من رئيس الجزائر

فى ثورة المليون شهيد كانت المرأة الجزائرية على قدم المساواة فى النضال مع الرجل الجزائرى . وقدمت الجزائر ايقونة النضال ( جميلة بوحريد ) التى حفرت إسمها فى قلوبنا  من أربعين عاما وأكثر ..أتعجب لماذا لا تقف المرأة الجزائرية بقوة ضد دعاوى السلفيين والوهابيين فى  تهميشها وظلمها والحطّ من شأنها . أرجو أن تظهر فى الجزائر مثيلات لخالدة الذكر جميلة بوحريد تواجه الغزو الفكرى السلفى بقوة ، وتقف ضد حجاب ونقاب العقل  ، لتكون نساء الجزائر أئمة للنساء العربيات . هذا بالطبع يفرض عليكم أهل القرآن فى الجزائر واجبا مضاعفا فالمناخ عندكم موات وموافق ، وأعلم أنّك لا تبخل بجهدك أخى ابراهيم .. وفقكم الله جل وعلا.


7   تعليق بواسطة   ابراهيم دادي     في   السبت 07 ابريل 2012
[65665]

شكرا أخي الحبيب الأستاذ يحي فوزي على المشاركة في هذا المقال المتواضع،

شكرا أخي الحبيب الأستاذ يحي فوزي على المشاركة في هذا المقال المتواضع،

أمراض النفوس أمثال هذا الخطيب يعتبرون المرأة مُسخرة لهم ليستمتعوا بها ليلا، ويقهروها نهارا، بدعوى أن (الرجال قوامون على النساء) كما قال الخطيب في خطبته.


إن الخطيب ومن هو على شاكلته لم يفهموا معنى القوامة التي نص عليها الكتاب، ( القرآن العظيم)،لقد فهموا أن القوامة هي القهر والتجهيل وإبقاءها في قعر الدار كأنها من الأثاث لا يجوز لها أن تتحرك، ولا أن تطلب العلم حتى لا تشارك الرجل في معترك الحياة.


لكن الخالق سبحانه لم يفرق بين الذكر والأنثى في الجزاء، قال رسول الله عن الروح عن ربه: فَاسْتَجَابَ لَهُمْ رَبُّهُمْ أَنِّي لَا أُضِيعُ عَمَلَ عَامِلٍ مِنْكُمْ مِنْ ذَكَرٍ أَوْ أُنْثَى بَعْضُكُمْ مِنْ بَعْضٍ فَالَّذِينَ هَاجَرُوا وَأُخْرِجُوا مِنْ دِيَارِهِمْ وَأُوذُوا فِي سَبِيلِي وَقَاتَلُوا وَقُتِلُوا لَأُكَفِّرَنَّ عَنْهُمْ سَيِّئَاتِهِمْ وَلَأُدْخِلَنَّهُمْ جَنَّاتٍ تَجْرِي مِنْ تَحْتِهَا الْأَنْهَارُ ثَوَابًا مِنْ عِنْدِ اللَّهِ وَاللَّهُ عِنْدَهُ حُسْنُ الثَّوَابِ(195).آل عمران. وَمَنْ يَعْمَلْ مِنْ الصَّالِحَاتِ مِنْ ذَكَرٍ أَوْ أُنثَى وَهُوَ مُؤْمِنٌ فَأُوْلَئِكَ يَدْخُلُونَ الْجَنَّةَ وَلَا يُظْلَمُونَ نَقِيرًا(124). النساء. مَنْ عَمِلَ سَيِّئَةً فَلَا يُجْزَى إِلَّا مِثْلَهَا وَمَنْ عَمِلَ صَالِحًا مِنْ ذَكَرٍ أَوْ أُنْثَى وَهُوَ مُؤْمِنٌ فَأُوْلَئِكَ يَدْخُلُونَ الْجَنَّةَ يُرْزَقُونَ فِيهَا بِغَيْرِ حِسَابٍ(40). غافر. مَنْ عَمِلَ صَالِحًا مِنْ ذَكَرٍ أَوْ أُنثَى وَهُوَ مُؤْمِنٌ فَلَنُحْيِيَنَّهُ حَيَاةً طَيِّبَةً وَلَنَجْزِيَنَّهُمْ أَجْرَهُمْ بِأَحْسَنِ مَا كَانُوا يَعْمَلُونَ(97) النحل.


هل الخطيب وأمثاله قد غفلوا عن هذه الآيات المحكمات، أم أنها من الآيات التي يمرون عليها وهم عنها معرضون؟؟؟؟

يقول الله تعالى: وَكَأَيِّنْ مِنْ آيَةٍ فِي السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ يَمُرُّونَ عَلَيْهَا وَهُمْ عَنْهَا مُعْرِضُونَ(105). يوسف.

شكرا مرة أخرى وإلى اللقاء.


8   تعليق بواسطة   ابراهيم دادي     في   السبت 07 ابريل 2012
[65666]

شكرا أخي الحبيب الدكتور أحمد صبحي على المشاركة بالعلم والقلم،

شكرا أخي الحبيب الدكتور أحمد صبحي على المشاركة بالعلم والقلم،

نعم كما تفضلتم المرأة الجزائرية كانت على قدم المساواة في النضال مع الرجل في الثورة وبعد الثورة. فقد شاركت الرجل في جميع المجالات، وكانت الحياة طبيعة جدا، توجد المساجد والكنائس والبيع والحانات، كما هو الشأن اليوم في المغرب، من شاء عبادة الله تعالى يجد طرقه إلى ذلك، ومن شاء غير ذلك يجده كذلك، لا يوجد إكراه في الدين أو في غيره، إلى أن أرسلت السعودية الوهابية بأطنان الكتب مجانا إلى جميع البلاد العربية وغير العربية، فأصبحت مكاتب الجزائر مليئة بها، وفي داخلها السم السلفي الذي انتشر في البلاد، فغير في الدين ما غير، فأصبح المذهب الوهابي ينتشر بقوة.

والمذهب الوهابي قد أنشأه محمد بن عبد الوهاب الذي تتلمذ على يد الجاسوس البريطاني الذي بُعث خصيصا لهدم شرع الله، وتحريم ما أحل الله تعالى وإباحة ما حرم سبحانه.


ولمن يريد قراءة كتاب الجاسوس البريطاني فعليه بالرابط: www.ahl-alquran.com/arabic/show_article.php


 


شكرا لك أخي الحبيب الدكتور أحمد منصور على المرور.


9   تعليق بواسطة   كريم نسيم     في   الأربعاء 11 ابريل 2012
[65728]

بوتفليقة لا يحكم بشرع الله

السلام على من اتبع الهدى اما بعد انا من الجزائر ايظا  عنوانك غلط انت تقول ان بوتفليقة يؤيد شرع الله و هدا خطا جسيم و كبير بوتفليقة لا يحكم بما انزل الله اصلا و يحكم بى القانون الوضعي الدي يسمى دستور و يقسم قبل توليه الحكم انه يحمى الدستور الدي هو عبارة عن مجموعة قوانين وضعية مستنبطة من القانون الفرنسي و الاسلامي و العرفى يعني مزيج كوكتال قانوني كا الدي كان التاتار يحكمون به و هو الياسق يعني عبارة عن مزيج قوانين وضعية و هدا لا يجوز البتة للرجل يدعي الاسلام ان الحكم الا لله. و ان تنازعتم فى شيء فردوه الى لله و رسوله . ام لهم شركاء شرعوا لهم من الدين ما لم يادن به الله. و هناكايات عديدة تبين ان الحكم هو لله و هو المشرع الوحيد اما البشر فلا يحق لهم التشريع خاصة الحرام و الحلال اما القوانين العملية فهدا جائز كا قوانين المرور او قانون العمل او قوانين الالعاب الخخخخ اما القوانين الشرعية فلا يجوز لى بشر ان يحشر نفسه و يصبح ند لله فى التشريع  ادا بوتفليقة جاهل لى دينه و لا يعدر و يحكم بى الهوى و القانون الوضعي و ليس له علاقة بى الاسلام لا من قريب و لا من بعيد لان الله يقول و الاية صريحة و من لم يحكم بما انزل الله فاؤلئك هو الكافريين الظالمين الفاسقين يعني كافر بما انزل على الرسول عليه السلام و ظالم لى نفسه و فاسق يعني خارج عن الدين.


10   تعليق بواسطة   ابراهيم دادي     في   الأربعاء 11 ابريل 2012
[65743]

بداية شكرا لك أخي الفاضل الدكتور كريم نسيم على كرم التعليق.

عزمت بسم الله،

بداية شكرا لك أخي الفاضل الدكتور كريم نسيم على كرم التعليق.


مرحبا بك في موقع أهل القرآن، لتجاهد في سبيل الله بالعلم والقلم، وأرجو من فضلك أن تنتبه عند كتابة أحسن الحديث ( القرآن العظيم) ففي الآية "59" النساء كتبتها: و ان تنازعتم فى شيء فردوه الى لله و رسوله. و الواجب أن تكتب الآية كما أنزلت، فقد قال الله تعالى: يَاأَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا أَطِيعُوا اللَّهَ وَأَطِيعُوا الرَّسُولَ وَأُوْلِي الْأَمْرِ مِنْكُمْ فَإِنْ تَنَازَعْتُمْ فِي شَيْءٍ فَرُدُّوهُ إِلَى اللَّهِ وَالرَّسُولِ إِنْ كُنتُمْ تُؤْمِنُونَ بِاللَّهِ وَالْيَوْمِ الْآخِرِ ذَلِكَ خَيْرٌ وَأَحْسَنُ تَأْوِيلًا(59).النساء.

لاحظ أخي الكريم (فَرُدُّوهُ إِلَى اللَّهِ وَالرَّسُولِ) ولم يقل سبحانه ( فردوه إلى الله ورسوله) كما كتبت. لأن الرسول بعد وفاة النبي يكون ( القرآن العظيم) هو الرسول إلى أن يرث الله تعالى الأرض ومن عليها.


وفي الآية الأخرى التي تستدل بها فقد كتبتها: و من لم يحكم بما انزل الله فاؤلئك هو الكافريين. والصواب هو: وَمَنْ لَمْ يَحْكُمْ بِمَا أَنزَلَ اللَّهُ فَأُوْلَئِكَ هُمْ الْكَافِرُونَ(44) وَمَنْ لَمْ يَحْكُمْ بِمَا أَنزَلَ اللَّهُ فَأُوْلَئِكَ هُمْ الظَّالِمُونَ(45)... وَلْيَحْكُمْ أَهْلُ الْإِنجِيلِ بِمَا أَنزَلَ اللَّهُ فِيهِ وَمَنْ لَمْ يَحْكُمْ بِمَا أَنزَلَ اللَّهُ فَأُوْلَئِكَ هُمْ الْفَاسِقُونَ(47). المائدة.

فأرجو من فضلك تصحيح الآيات...


أما عن الرئيس بوتفليقة فقد أيد شَرع الله تعالى في قضية الولي عند زواج المرأة، فألغى إلزامها بحضور ولي من أهلها فقط، بل يمكن لها أن تُحضر من تشاء ليمثل الولي. ما دام الناس لم يفهموا أن الولي في زواج المحصنات غير ملزم من الله تعالى إلا للإماء. قال رسول الله عن الروح عن ربه: وَمَنْ لَمْ يَسْتَطِعْ مِنْكُمْ طَوْلًا أَنْ يَنكِحَ الْمُحْصَنَاتِ الْمُؤْمِنَاتِ فَمِنْ مَا مَلَكَتْ أَيْمَانُكُمْ مِنْ فَتَيَاتِكُمْ الْمُؤْمِنَاتِ وَاللَّهُ أَعْلَمُ بِإِيمَانِكُمْ بَعْضُكُمْ مِنْ بَعْضٍ فَانكِحُوهُنَّ بِإِذْنِ أهْلِهِنَّ وَآتُوهُنَّ أُجُورَهُنَّ بِالْمَعْرُوفِ مُحْصَنَاتٍ غَيْرَ مُسَافِحَاتٍ وَلَا مُتَّخِذَاتِ أَخْدَانٍ. "25" النساء.


أخي الكريم خطيب الجمعة هو الذي أراد أن يُشرِّع بما لم يأذن به الله تعالى، فأراد أن يجعل المرأة كالأثاث في الدار... وسوف أضع بين أيديكم الروايات التي استند إليها من لهو الحديث الذي نسبه إلى الرسول عليه الصلاة والسلام...


مرحبا بك مرة أخرى وشكرا على المداخلة.

 


11   تعليق بواسطة   كريم نسيم     في   الأربعاء 11 ابريل 2012
[65748]

عدرا على عدم التحقيق فى الايات

سلام اولا عدرا على عدم التحقيق فى الايات لانني كنت مسرعا عندما كتبت الرد عندما قلت الاية الكريمة فَإِنْ تَنَازَعْتُمْ فِي شَيْءٍ فَرُدُّوهُ إِلَى اللَّهِ وَالرَّسُولِ كنت اعرف ان الرسول هنا معنها الرسالة التي انزلها الله على محمد عليه السلام يعني ان تنازعتم فى شيء يا مسلمين فرجعوا الى شرع الله و لا شرع غيره بديل لان الله يقول و ما فرطنا فى الكتاب من شيء و كدلك و ما كان ربك نسيا و كلدلك اليوم اتممت لكم دينكم يعني الدين اكتمل اما بوتفليقة فانه يحكم بى الهوى و ليس له علاقة بى الاسلام و هل الاسلام يحلل المواخير و بيوت الدعارة و انتاج الخمور و بيعها و التعامل مع الربا فى البنوك و ظلم الناس حقوقهم و اكل اموالهم بى الباطل و ترهيبهم بى الشرطة و سرق اموال الدولةكل هدا يحصل فى الجزائر  الخخخ و كل هدا من خطايا بوتفليقة الجسيمة لدلك هو يعتقد انه مسلم لان الاسلام فى البلدان العربية اصبح بى الوراثة و الاسم يعني مادام اسمك علي او صالح اووو افعل ما تشاء اكفر سب الله تعالى و ما اكثرهم افعل الفواحش من كل نوع استهزا بى الدين و الرسل عليهم السلام لكنك مسلم بى الوراثة و تدخل الجنة مهما عملت فى نضرهم لدلك بوتفليقة منهم فهو يعتقد انه مسلم لكن افعاله و منصبه يفضحه و سوف يعلم يوم القيامة انه كان مخدوع و اتبع الهوى و خسر هنالك


12   تعليق بواسطة   محمد عبدالرحمن محمد     في   الإثنين 16 ابريل 2012
[65854]

أما حقوق المرأة فجميع الرؤساء العرب لا ينكرونها


 وافر الاحترام والتقدير لشخص الاستاذ الفاصل / ابراهيم دادي .. متعك الله تعالى بالصحة والعافية وزادك علما وإيمانا بالقرآن العظيم..
 وزادك جهدا حتى تُجلّي حقائق القرآن العظيم.. وهذا المقال يصب في ذلك التيار..
 ومداخلتي لاتضيف للمقال أكثر مما جاء به ولكنها تلقي بؤرة من تنويره إلى الأذهان ..
 فمن طبيعة الحاكم العربي سواء كان رئيسا أو اميرا أو ملكا  أوسلطانا أيا كان اللقب الذي اختاره لنفسه.. من طبيعة المستبد العربي أن يفسح مكانا للمرأة في منظومة حكمه ويفسح لها مجالا في منظومة الحقوق المدنية  والتي يمكنها الحصول عليها في تلك البلد التي يحكمها ..
 طالما ان هذا لن يضر بحكمه ولن يؤثر في استقرار عرشه..
 ولنا في القذافي مثلا .. فقد كان قد شكل فرقا من الحراسات الخاصة وسماها الحارسات الثوريات.. وكانت  النساء والفتيات مدربات على اطلاق النار والاشتباك..
 ومع هذا فقد كان طاغية عربيا مستبداًً وعندنا بمصر قانون الأحوال الشخصية سُنّ في عهد السادات وكانت تشرف عليه زوجته جيهان ومن بعدهما مبارك وزوجته سوزان .. ومع ذلك اعتقلوا عشرا ومئات الآلاف من المصريين من الذكور والرجال لأنهم يهددون عرش المستبد..
 هى أحدى صور التجمل التي يتجمل بها الحاكم العربي أن يزعم انه يعطي المرأة حقوقها في بلده ..

13   تعليق بواسطة   موسى العربي     في   الأحد 30 ديسمبر 2012
[70767]


 يا صاحب الموضوع .لماذا تعاملت مع الموضوع من ناحية واحدة  فقط  . أي أنك تكلمت عن حرية المرأة ولم تتكلم عن الضوابط التي تكون المرأة حرة فيها . للمرأة حق العمل ولكن لماذا تتكلم عن بيئة العمل التي يحق لها العمل فيه . بإختصار أنت أنسان رويبضة وتفسر الآيات حسب هواك وتريد حرية الوصول للمرأة وليس حرية المرآة . أتقي الله في نفسك . أما بالنسبة لموضوع مرآة نبية ورسولة هاذي أفتيها لنفسك يا مثقف .قال الله تعالى {وَمَا أَرْسَلْنَا قَبْلَكَ إِلاَّ رِجَالاً نُّوحِي إِلَيْهِمْ } يعني لا يوجد رسولة بل يوجد رجال رسل . 


وبخصوص عمل المرأة وخروجها من منزلها نقول :


1- الأصل هو قرار المرأة في بيتها ، وقد دل على ذلك قوله تعالى : ( وقرن في بيوتكن ولا تبرجن تبرج الجاهلية الأولى ) الأحزاب / 33 ، وهذا الخطاب وإن كان موجها إلى زوجات النبي صلى الله عليه وسلم فإن نساء المؤمنين تبع لهن في ذلك ، وإنما وجه الخطاب إلى زوجات النبي صلى الله عليه وسلم لشرفهن ومنزلتهن من رسول الله صلى الله عليه وسلم ، ولأنهن القدوة لنساء المؤمنين .


ودل على ذلك أيضا : قول النبي صلى الله عليه وسلم " المرأة عورة ، وإنها إذا خرجت استشرفها الشيطان ، وإنها لا تكون أقرب إلى الله منها في قعر بيتها ) رواه ابن حبان وابن خزيمة وصححه الألباني في السلسة الصحيحة برقم 2688


وقوله صلى الله عليه وسلم في شأن صلاتهن في المساجد : " وبيوتهن خير لهن " رواه أبو داود (567) وصححه الألباني في صحيح أبي داود .


2- يجوز للمرأة أن تعمل أو تدرس إذا توفرت جملة من الضوابط :


- أن يكون هذا العمل مناسبا لطبيعة المرأة متلائما مع تكوينها وخلقتها ، كالتطبيب والتمريض والتدريس والخياطة ونحو ذلك .


- أن يكون العمل في مجال نسائي خالص ، لا اختلاط فيه ، فلا يجوز لها أن تدرس أو تعمل في مدرسة مختلطة .


- أن تكون المرأة في عملها ملتزمة بالحجاب الشرعي .


- ألا يؤدي عملها إلى سفرها بلا محرم .


- ألا يكون في خروجها إلى العمل ارتكاب لمحرم ، كالخلوة مع السائق ، أو وضع الطيب بحيث يشمها أجنبي عنها .


- ألا يكون في ذلك تضييع لما هو أوجب عليها من رعاية بيتها والقيام بشئون زوجها وأولادها .


أضف تعليق
لا بد من تسجيل الدخول اولا قبل التعليق
تاريخ الانضمام : 2006-07-11
مقالات منشورة : 267
اجمالي القراءات : 3,356,973
تعليقات له : 1,631
تعليقات عليه : 2,236
بلد الميلاد : ALGERIA
بلد الاقامة : ALGERIA