هُوَ الَّذِي جَعَلَ لَكُمُ الْأَرْضَ ذَلُولاً :
جيولوجيا الوادي وواحاته..

محمد عبدالرحمن محمد في الأربعاء 28 مارس 2012


  يقول تعالى :

{هُوَ الَّذِي جَعَلَ لَكُمُ الْأَرْضَ ذَلُولاً فَامْشُوا فِي مَنَاكِبِهَا وَكُلُوا مِن رِّزْقِهِ وَإِلَيْهِ النُّشُورُ }الملك15         

 كيف تكونت السهول بالوادي الجديد  وكيف تكونت الكثبان الرملية  وكيف  تكونت الغرود الرملية هذا ما يناقشه هذا المقال  ويناقش طبقات منخفضات الواحات الداخلة والخارجة. والفرافرة..

  الجيولوجيا:

  تمثل المنطقة بين( أبو منقار) وهو بئر مياة وواحة صغيرة  بينها وبين واحة "الفرافرة" ومنطقة الداخلة حتى وادي البطيخ شرقاً وحدة جيولوجية واحدة ،لها من خصائص الطبقات ما يختلف عن خصائص المنطقة التي تقع شرق وادي البطيخ.

 ويشكل القطاع الجيولوجي التالي التتابع الطبقي في هذه المنطقة التي تمتد بحوالي 250 كيلو متر.

التكوين النوبي :

 تمثل الصخور الرملية النوبية الجزء السفلي من القطاع وهذه عبارة عن طبقات من الحجر الرملي دقيقي الحبيبات إلى حبيبات كبيرة نوعاً ما. كما تتميز بوجود الطبقات الكاذبة ـ

الحجر الرملي متعدد الألوان بين الرمادي الفاتح إلى البني الغامق وحتى الأسود به نسبة قليلة من أكاسيد الحديد وبعض الطبقات من حصى الكوارتز وأخرى من الرمال المتماسكة الصلدة.

كما أن طبقات الكورتزايت الشديد الصلابة  تتبادل مع طبقات غير متماسكة مع طبقات الحجر الرملي ، وتزداد نسبة الطبقات كلما اتجهنا إلى أعلى حتى ينضج التكوين .. ممثلا بطفلة حمراء وطفلة رملية متعددة الألوان بها طبقات قليلة السمك من الأحجار الرملية ، يصل هذا التكوين المعروف باسم الحجر الرملي النوبي إلى 150 متراً فوق سطح الأرض، بينما يمتد القطاع لعدة مئات من الأمتار تحت السطح.

 كما أثبتت تجارب الحفر عن المياه، وإن كان القطاع الرملي تحت السطح لاينتمي إلى تكوين الأحجار الرملية النوبية بل هو أقدم منه عمراً.

  يعرف عُمْر التكوين النوبي إلى تكوين السينونيان (89 إلى 80 مليون سنة).

  ومن الناحية الهيدروجيولوجية:  فإن التكوين النوبي وما يوجد تحته من أحجار رملية يتعبر قطاعاً واحداً حاملاً للمياة ــ يصل سمكه في الواحات الداخلة لأكثر من ألف متر وإن كان يقل في الواحات الخارجة بحيث لا يزيد عن 600متر.

  تكوين صفوي:

هو عبارة عن الطبقات الحاملة للفوسفات وهذا الاسم  نسبة إلى جبل صفوي بالقرب من القصير على ساحل البحر الأحمر). يتراوح سمك هذا التكوين بالداخلة إلى ما بين 8 إلى 50 متراً ويتكون من عدة طبقات من الفوسفات متبادلة مع صخور طفلية  وأخرى جيرية.

التكوين الصفوي ملئ بالحفريات البحرية والتي حددت عمر التكوين بين الكامبانيان والمستريخي الأسفل (80 إلى 68 مليون سنة)!.

  وفوسفات الداخلة تحت المتوسط من الناحية الاقتصادية حيث تصل نسبة ثلاثي فوسفات الكالسيوم إلى 50%  في الخام. وهذه نسبة حقيقية .. وحيث أن الفوسفات الجيد في السوق العالمي تصل نسبة ثلاثي فوسفات الكاسيوم فيه إلى أكثر من 70% كما أن قلة سمك الطبقات بالداخلة ــ أقل من المتر  للطبقة الواحدة، والبعد عن وسائل النقل كلها عوائق تقلل من قيمة الخام.)

كيف يمكن استغلاله بشكل أفضل.!؟؟

  طفلة الداخلة:

وتوجد طفلة الداخلة أعلى تكوين صفوي وطفلى الداخلة عبارة عن طبقات من الطفلة عديدة الألوان مع تداخلات من الطبقات الطينية والجيرية ـ بها كثير من الحفريات البحرية التي حددت عمر هذا القطاع بالمستريخي) 68 إلى 65 مليون سنة يصل سمك تكوين طفلة  صفوي في الداخلة إلى حوالي 200 متر  وإن كان يقل شرقاً ناحية تنيدة إلى أقل من 100 متر .

   وإلى الشرق من درب الطويل يتميز تكوين الداخلة بوجود طبقات من حجر جيري  ملئ بالحفريات تدل على بيئة شاطئية ضحلة بالمقارنة بطبقات الطفلة التي توجد أسفله التي تدل على بيئة بحرية عميقة.

يصل سمك هذه الطبقات الجيرية إلى  40 متراً وتزداد في السمك  كلما اتجهنا شرقاً.  وتعرف هذه الطبقات باسن تكوين (كركر)  ـ جنوب غرب السودان.

 ويُكَوِن قمة حائط الواحات الداخلة طبقة جيرية بيضاء اللون قليلة التماسك إلى شديدة الصلابة. يصل سمكها إلى حوالي ستين متراًٍ أو اكثر كلما اتجهنا شمالاً  داخل الهضبة.

والحفريات بهذه الطبقة جيرية تدل على أن عمرها الجيولوجي  هو (الباليوسين الأسفل. 65 إلى 61 مليون سنة) وتعرف هذه الطبقات باسم تكوين( الطراواون) نسبة إلى جبل طراوان بالواحات الخارجة.

 وإلى الغرب من وادي البطيخ يزداد سمك تكوين كركر إلى أكثر من 100 متر  يعلوه طبقات جيرية أخرى تعرف باسم تكوين (الغرة)  إلى نسبة إلى جبل الغرة غرب أسوان) والذي يتراوح سمكه بين 50 متراً إلى 120 متراً . ويصل عمره طبقاً لما هو موجود به من حفريات إلى الباليوسين الأعلى وربما الأسفل (61 إلى 49 مليون سنة).!

  ويستمر القطاع بهذ الصورة حتى المداخل الغربية للواحات الخارجة حيث يظهر اختلاف للترتيب الطبقي للقطاع الجيولوجي بما يجعله يقترب من سحنة قطاع وادي النيل. ففي الواحات الخارجة من (بولاق) جنوباً وحتى (عين عامور) ـ غربي الواحات الخارجة يتميز التكوين الجيولوجي  بوجود طبقات من التكوين الرملي النوبي أسفله تعلوه طبقات فوسفاتية  وطفلة) (تكوين صفوي) تعلوها طبقات من الطفلة والطين (تكوين الداخلة) .

وتعتبر هذه التكوينات الثلاث امتداداً لنفس التكوينات  الموجودة غرباً على طول امتداد الهضبة من الداخلة غرباً حتى الخارجة شرقاً.

   وفي قطاع (بولاق ــ عين عامور )  مروراً بمدينة الخارجة  توجد صخور تكوين طراوان الطباشيرية فوق تكوين الداخلة  ــ يعلوها حوالي 50 متراً طفلة من تكوين (اسنا)  ثم احجار طيبة الجيرية (تكوين طيبة). بسمك يصل إلى 60 متراً ، ويرجع عمر هذا التكوين الأخير إلى (الأبيسين الأسفل)  من 54 إلى49 مليون سنة.

بينما  ينتمي تكوين طفلة إسنا إلى الباليوسين الأعلى  والأيوسين الأسفل  61 إلى 49 مليون سنة  ويرجع عمر تكوين الطراوان إلى الباليوسين الأسفل 65 إلى 61 مليون عام. بينما يمكن اعتبار تكوينات الداخلة وصفوي والنوبي إلى نفس أعمارها التي عليها هذه التكوينات في المناطق الغربية بالواحات الداخلة.

  ومن جنوبي بولاق وحتى مشارف درب الأربعين وحتى داخل منطقة الدرب تعدو سحنة القطاع الجيولوجي  إلى سحنة ما هو موجود في شرق الوحات الداخلة:

أي توجد طبقات كركر أعلى تكوين الداخلة يليها إلى إلى أعلى تكوينات (الغرة) ثم دنجل والأخير يتميز بطبقات متبادلة من الحجر الجيري والطفلة ويرجع عمر تكوين دنجل إلى الأيوسين الأسفل.

وهذا القطاع الجيولوجي (دنجل) يميز حوائط المنخفضين بالداخلة والخارجةةكذا هضاب الواحتين  التي تمتد حتى وادي النيل شرقاً  وبحر الرمال العظم غرباً وواحة الفرافرة شمالاً أو مشارف منخفض الواحات البحرية.

  مسطحات البلايا:

   توجد في أرضيات الواحات الداخلة والخارجة عدة تكوينات جيولوجية تنتمي إلى الحقب الرابع في الزمن الجيولوجي (حوالي 2مليون سنة) وأهم هذه التكوينات هى:

مسطحات البلايا((Playa: وهى سهول منبسطة مغطاة بطبقة طينية تجعلها خصبة في عملية استصلاح الأراضي.

وتقع الزراعات الموجودة بالواحتين داخل  مثل هذه النوعية من الأراضي، وتكونت البلايا  نتيجة لتعرية وتآكل الصخور الجيرية والطفلية الموجودة بالهضاب وحوائط الواحاتين وترسيبهما في في أرضيات الواحتين.

وقد تم نقل هذه التربة بواسطة الأمطار الكثيرة التي شكلت مجاري مائية ذات تصريف داخلي أي ىتصرف مياهها في البحر او النهر ــ النيل ــ وعندما توقفت المجاري عن الجريان نظرا لعدم هطول الأمطار توقفت المياة داخل المنخفضات ورسبت ما تحمله من فتات صخري، وأهم المواقع التي تنتشر فيها مثل هذه التربة هى مناطق : (الزيات)  بين الواحتين الخارجة والداخلة، وكذلك (غرب الموهوب)  وغربي مدينة الخارجة وجنوبها وجميع المناطق المزروعة بأرضية منخفضي الواحات الداخلة والخارجة.

تنتشر بالمنخفضين كذلك بعض التلال ذات الألوان المتعددة وهى ناتجة عن آبار قديمة كانت تفيض مياهها ثم جفت مع مرور الزمن وكما قال الله تعالى  (قل أرأيتم إن جعل الله ماءكم غورا فمن يأتيكم بماء معين) .. وأخرجت الأرض مع المياة بعض أملاح الحديد والمنجنيز التي أعطت للرمال المحيطة بالآبار القديمة هذه الألوان الكثيرة  من حمراء إلى صفراء إلى بنية وتنتشر هذه الآبار الجافة في مناطق  ــ بلاط ، موط ، بولاق، جرمشين دوسن ــ وفي هذه الآبار الجافة وجدت آثار بَلْطَات  وسكاكين حجرية يرجع تاريخها إلى حوالي 120 ألف سنة ــ صنعها الانسان الحجري القديم منذ العصور الأشولية.

  وتنتشر آثار الانسان القديم داخل منخفضي الواحات الداخلة والخارجة فيما بين الأشولي والنيوليثي  حوالي 10 آلاف سنة كما يقول علماء الأنثروبيولوجيا وعلماء الآثار. وبقايا الانسان النيوليثي تنتشر بكثرة في الواحات الخارجة وتقل في الواحات الداخلة وإن كان عثر على بعض أدواته الحجرية شرقي تنيدة.

    ونتيجة لكثرة الأمطار خلال الحقب الرابع أي عصري (البلايستوسين  والحديث) أي حوالي مليوني سنة تكونت في مواضع كثيرة على الهضاب صخور (القوفا) والتي تنتشر بكثرة فوق هضاب الواحات الخارجة الشرقية والجنوبية وبخاصة في مناطق نقب أسيوط وبولاق .

 كيفية تخلقت الكثبان الرملية؟:

ولكثرة تدفق المياة من الآبار واستعمال الرب الغائر تكونت ملاحات داخل أرضيات المنخفضين تنتشر في مناطق  ــ موط ،بولاق، وجرمشين،  ومدينة الخارجة نفسها ــ ومع ازدياد الجفاف وقلة الأمطار وانعدامها تقريباً في العصر الحديث (مليون سنة مضت)  نشطت الرياح وكونت كثيراً من الكثبان الرملية عن طريق نقل (فتات الصخور الرملية) غالباً وصخور أخرى سواء كانت جيرية أو طفلية)

ويترسب فتات الصخور الرملية والصخور الجيرية والطفلية أمام أي عائق يعوق حركة الرياح  سواء أكان تلاً  صغيراً او مجموعة أشجار. حتى أن تراكم الرمال حول بعض الجمال النافقة قد يؤدي إلى تكوين غرد رملي ( Sand dune) .

الفوالق والطيات الجيولوجية:

والله تعالى يقول ( قل أعوذ برب الفلق) ويقول (فالق الاصباح جعل الليل سكنا) ويقول إن الله فالق الحب والنوى) مع هذه الآيات ومع التوصيف وفهم التراكيب الجيولوجية لطبيعة أرض المنخفضين للواحات الداخلة والخارجة نفهم الاعجاز اللفظي في الآيات السابقة  ونفهم معنى قوله تعالى (قل أعوذ برب الفلق). فنجد أنه:

  تقل  التراكيب الجيولوجية من الفوالق والطيات بالواحتين الداخلة والخارجة. فالطبقات تكاد تكون أفقية ذات ميول بسيطة ناحية الشمال بما لايزيد عن درجة أو إثنين. وأهم الفوالق بالمنطقة هو:

 فالق الخارجة الشهير :

الذي يمتد بطول الواحات الخارجة ..!! والله تعالى يقول ( والأرض ذات الصدع) كما أن هناك فوالق صغيرة غيره في منطقتي ــ قرن جناح ، وعين أم الدبادب ــ ثم فوالق صغيرة أخرى ــ بالواحات الداخلة.بدرب الطويل،ومنطقة  القصر ــ 

  والطيات : ((Folds:

 أكثر تواجداً من الفوالق في الواحتين فتتابع الطيات على امتداد  الواحات الداخلة من أقصاها الغربي إلى أقصاها الشرقي وتمتد حتى غرب مدينة الخارجة . فتتابع الطيات المقعرة والمحدبة على طول هذا الامتداد الصخم وإن كانت الطيات عريضة ضعيفة الميول حتى لا تكاد تُلْحَظ بالعين المجردة وتحتاج إلى عمل خرائط كُنْتُورية لمعرفتها.

 في المقال القادم نناقش موارد  المياة الجوفية بالوادي الجديد.

                             

اجمالي القراءات 5583

للمزيد يمكنك قراءة : اساسيات اهل القران
التعليقات (14)
1   تعليق بواسطة   ميرفت عبدالله     في   الخميس 29 مارس 2012
[65463]

بقايا الإنسان النيوليثي!!

الأستاذ المحترم / محمد عبد الرحمن لي سؤال حول هذه الفقرة .


"وتنتشر آثار الانسان القديم داخل منخفضي الواحات الداخلة والخارجة فيما بين الأشولي والنيوليثي حوالي 10 آلاف سنة كما يقول علماء الأنثروبيولوجيا وعلماء الآثار. وبقايا الانسان النيوليثي تنتشر بكثرة في الواحات الخارجة وتقل في الواحات الداخلة وإن كان عثر على بعض أدواته الحجرية شرقي تنيدة ".


والسؤال هل الانسان الاشولي  والنيولوثي هم من أقدم الكائنات البشرية التي ظهرت على سطح الأرض ؟ أم أن هناك من يسبقهم .


وماذا عن بقايا الإنسان النيوليثي هل مازالت موجودة في الواحات إلى الآن ومن الممكن رؤيتها ؟


2   تعليق بواسطة   محمد عبدالرحمن محمد     في   الخميس 29 مارس 2012
[65466]

الانسان خليفة لمن سبقه على الأرض..

السيدة الكريمة / ميرفت عبدالله السلام عليكم ورحمة الله وبركاته خالص الشكر  لمطالعة المقال ومشاركة الحوار بالسؤال عن الانسان النيوليثي والأشولي في هذا المقال الذي يصف طبائع جيولوجيا الواحات.. ووديانها وسهولها وجبالها..الخ..


 وكما أن المكان هو عائل للإنسان .. فقد كانت الواحات هى مهد تواجد الانسان المصري الأقدم على أرض مصر المحروسة...


 وكلنا يعرف أن نهر النيل الخالد.. كان غير مستقر لآلاف طويلة من السنين بسبب فيضاناته العنيفة الجارفة.. ولم يكن من الممكن العيش بجواره إلا بعد أن يسمح هو بذلك!!


 لذا تواجدت الانسان  المصري بالواحات المصرية جميعاً قبل تواجده بجوار النهر بآلاف السنين..


وهذا النوعان من التصنيف الأنثروبيولجي للإنسان المصري القديم كان يعيشان بالواحات.. وكان هذا الانسان من أقدم ما تم تصنيفه ورصد معيشته بمصر والعالم الأقدم وقتها..


 لكن القرآن العظيم علمنا أن هناك عصورا لم يستطع التأريخ الانساني أن يسجلها أو أن يدرك حقبتها الزمنية.. والله تعالى يقول :


{هَلْ أَتَى عَلَى الْإِنسَانِ حِينٌ مِّنَ الدَّهْرِ لَمْ يَكُن شَيْئاً مَّذْكُوراً }الإنسان1


3   تعليق بواسطة   عائشة حسين     في   الجمعة 30 مارس 2012
[65500]

وادي البطيخ

الأستاذ محمد السلام عليكم ، لفت نظري تسمية وادي البطيخ في المقال أعلاه ، أولا أسجل إعجابي بالمقال وبما فيه من معلومات سياحية رائعة ، ثم أسال عن وادي البطيخ وسر تسميته بهذا الاسم لو كان لديك معلومة إضافية ، هل للتسمية علاقة بالبطيخ  وزراعته في هذه المنطقة ؟ لأني أسمع أن هذه المناطق تكثر فيها زراعة البطيخ والكانتلوب ، فهل هذا صحيح ؟ شكرا لك والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته .


4   تعليق بواسطة   محمد عبدالرحمن محمد     في   الجمعة 30 مارس 2012
[65506]

وادي البطيخ وطريق درب الأربعين. وصناع الحياة...

السيدة / عائشة حســـــين الفاضلة.. السلام عليكم ورحمة الله وبركاته ..وافر الاحترام لكَ ولسؤالكِ الذي يفتح باباً للمناقشة للتعريف بجزء عزيز عريض من أرض مصر المحروسة.. والمحرومة من مواهب أبنائها في جميع المجالات حتى المزارعين الموهبين جداًً


 المصري يحمل بداخلة حضارة كبيرة وعبقرية منقطعة النظير لحل مشاكله والتغلب على ضيق ذات اليد وقلة الامكانيات..!! وهذا ما عرفته في رحلة الصحرا البيضا.. التي تكلمت عنها في مقالات سابقة..


كنت اعمل بالقرب من منطقة درب الأربعين يعني على بعد مائة وعشرون كيلو متر .. وتعاملت  مع بعض عباقرة مصر من المزارعين الذين لم يدرسوا بالكليات وربما لايعلمون القراءة ولا الكتابة...


 جاءني أحدهم لتلقى الخدمة والعلاج  له ولأخته التي كانت بصحبته  تعمل في المزارع النائية جنباً إلى جنب مع أخيها ..!!


وبالمكان الذي  كنت أعمل به.. سألته ماذا تعمل قال أن مزارع بطيخ وكنتالوب وخيار  تخصص (قرعيات )يعني  ..


 قلت له من أين أنت؟


 قال لي انا من كفر الشيخ؟؟  قلت له  هل أنت موظف قال لي : لا :أنا مزارع (فلاح مصري)


 قلت له وماذا تصنع هنا في هذا المكان النائي البعييييييييد جداً عن بلدك كفر الشيخ  أكثر من ألف وستمائة كيلو متر بري..


قال لي أنا أزرع بطيخ في درب الأربعين (في وادي البطيخ)


هكذا علمت أن هذه البقعة الطيبة من مصر  تقع في المنطقة بين الواحات الخارجة وبين طريق ومنطقة درب الأربعين.. الموصل  لأبي سبمل بأسوان وللسودان...


 


 


5   تعليق بواسطة   محمد عبدالرحمن محمد     في   الجمعة 30 مارس 2012
[65507]

مزارعو مصر صانعو الحياة.... يتبع وادي البطيخ..

 كنت أعلم يا سيدة عائشة .. ان تلك المنطقة النائية المعزولة جدا عن العمار ليست بها آبار مياة ولا عيون رومانية قديمة للزراعة أو المعيشة بها .. ولم تكن أقدام المصريين تطؤها إلا لعبور الصحاري ذهابا للسودان وجلباً للإبل والقطعان..


 وعندما اخبرني هذا الفلاح المزارع انه أخذ أخته معه الفتاة وزوجته ليقوموا بزراعة البطيخ في وادي البطيخ (درب الأربعين) تعجبتُ وأُعْجِبْتُ بما يصنعه هذا المزارع وزجته وأخته من المستحيل  أنا أسميها :(ملحمة المستحيل) ..


تخيلي سيدتي الكريمة : أسرة من زوج وزوجة وأخت للزوج .. في هذه المكان المعزول .. على بعد ثمانين كيلو متر من منطقة شرق العوينات.. يعيشون في (عشة من البوص) الجاف ربما تذروها الرياح الشديدة في أي وقت.. ليس معهم كهرباء ولا يوجد عين لشرب المياة ولا تليفونات..


اللهم الا الوقود المستخدم للسيارة.. وبعض ادوات الزراعة والأسمدة . والدقيقي لصناعة الخبز والطعام..


 ومصباح يقاد بالكيروسين (الكلوب) وبعض البطاطين..


 


6   تعليق بواسطة   محمد عبدالرحمن محمد     في   الجمعة 30 مارس 2012
[65508]

يتبع صانعو الحياة..

كيف تزرعون في هذا المكان القاسي ولا جيران لكم ولا نيران  تحتمون بها من برودة الصحراء في يناير وفبراير ..؟ كان هذا سؤالي له قال لي يا دكتور .. ربك هو المعين..


هل عندك امكانيات لحفر بئر مياة جوفية قال لي لا ؟؟


كيف تزرعون إذن  من المستحيل أن تزرع هناك .. أنا أعلم أن الأرض ممهدة ومستوية لكن لا توجد مياة لا للزرع ولا للشرب .


 قال لي : نحفر خندق طويل بعمق مترين  وطول مائتين...  فيتكون مصرف صغير أو قناة صغيرة .. وفي قاع هذه القناة  أو الخندق ترتشح المياة ونصل إلى التربة الرطبة المبللة الندية ..  وهى تكفي لإنبات البذور القرعية.. بقدرة الله تعالى ..!


لم أكن اتخيل كيف تكون هذه القنوات قنوات الحياة و(الزراعة) الجافة فهم لايروون بعد وضع البذور  ولا يسقون  ذلك الزرع ويظل يتشرب ماءه من التربة المبللة الرطبة.. حتى ينضج..


وكيف تضعون السماد  فالتربة محاجة لأنواع مهمة منه.؟


 قال نحضر (الرسمال) فضلات الحمام من كفر الشيخ إلى هنا بعربة نقل... تأخذ أسبوعاً كاملا لكي تصل إلى هنا..


 ونقوم بتسميد البطيخ والكنتالوب والخيار  بالسماد البلدي الطبيعي..


ولقد أحضر لي كمية من البطيخ والخيار والكنتالوب لم أذق طعماً بهذه العذوبة والروعة مدى حياتي.. إلى وقتى هذا,,؟


 إنهم صانعو الحياة فلا مكان بلا حياة..


كان يجمع محصوله اليومي  أربعة تريللات محملة بالبطيخ والكنتالوب والخيار ..فائق فائق الجودة والطعم والشكل كل يوم إلى سوق العبور.. ليأكل  منه أبناء مصر من أشهى خضروات وقرعيات الواحات..


7   تعليق بواسطة   محمد عبدالرحمن محمد     في   الجمعة 30 مارس 2012
[65509]

يتبع صانعو الحياة.. هذه قصة من وادي البطيخ..

 بعد عدة سنين وفي نفس الواحات وعلى بعد 600 كيلو متر قابلت هذا الرجل.. في المستشفى المركزي وكان قد أحضر أحد  أقربائه لأعالجه .. 


كانت تظهر على هذا المزارع العبقري علامات النعمة والثراء فكان قد جاء بعربة موديل حديث  وقال لي .. ألا تتذكر يا دكتور؟


 قلت له مهلاً أنا أعرفك لكن من سنين لم أراك .. أنا لا أعرف الاسم لكني لا أنسى الجوهر والانسان ..


  أنت مزارع وادي البطيخ .. مزارع الكنتالوب والخيار والبطيخ.. بتاع درب الأربعين !


 أنت من أحضرت لي أشهى البطيخ والكنتالوب والخيار.. يا من احضرت لي بطيخة وزنها تسعة عشر كيلو وطعمها ألذ وأشهى من العسل الأبيض وخصوصا في حر الواحات   إنت بتاع كفر الشيخ قال لي نعم.. نعم أنا هو بلحمه وشحمه. أنا بتاع البطيخ.!


8   تعليق بواسطة   محمد عبدالرحمن محمد     في   الجمعة 30 مارس 2012
[65510]

يتبع.. صانعو الحياة.. (ملحمة المستحيل)

مزارعو مصر صانعو الحياة .. كان هذا أحدهم وهو لم يحصل على أي دعم من الحكومة المصرية وقتها حكومة العسكر (حسني مبارك) ..


كيف هذا المزارع شق المستحيل في ملحمة هى ملحة المستحيل.. هو مزارع بسيط فقير من الناحية المادية والامكانيات..


 لكنه غني بعبقرية فطرية عفوية لايمكن أن يتعلمها فرد في الجامعة..


 يذهب إلى كفر الشيخ ويحضر لودر  مستأجرا له ويضعه على عربة نقل  ويمشي به 1600 كيلو متر في واحات مقفرة ويحفر باللودر  قنوات الحياة وقنوات الزراعة بدون دعم وفي الخلاء والعراء يعيش وينتظر نباتاته المتعاطفة معه بقدرة الله تعالى فتنمو بطريقة مستحيلة أيضاً لتشد من ازر حارثها الفلاح..


وبهذه الكيفية العجيبة يصل إلى المياة بطريقة اقتصادية جدا ويزرع ويصنع ملحمة المستحيل.





9   تعليق بواسطة   نورا الحسيني     في   السبت 31 مارس 2012
[65520]

نرجوا المزيد من هذه القصص الواقعية .

الأستاذ المحترم / محمد عبد الرحمن هذه قصص وملاحم بطولية نرجوا المزيد منها لكي يتشجع من لديه نية للذهاب والزراعة في صحراء مصر العامرة بالكنوز .




فهذا الرجل المزارع المكافح والعبقري يستحق التقدير والاحترام هو ومن معه من السيدات المصريات الأصيلات لتصميمهم على الزراعة والإنتاج في هذا المكان البعيد القاسي ، ولصبرهم وصمودهم جميعا أمام كل هذه الصعاب لكي يأكلوا من عرق جبينهم ومن خيرات بلادهم .

 


10   تعليق بواسطة   عائشة حسين     في   السبت 31 مارس 2012
[65521]

يعني عني الزراعة في هذا الخندق فقط بعمقه المترين وطوله "مائتين " متر

فهذا الجزء أتمنى أن ـأكون قد فهمت ما تقصد في هذه الفقرة :

قال لي : نحفر خندق طويل بعمق مترين وطول مائتين... فيتكون مصرف صغير أو قناة صغيرة .. وفي قاع هذه القناة أو الخندق ترتشح المياة ونصل إلى التربة الرطبة المبللة الندية .. وهى تكفي لإنبات البذور القرعية.. بقدرة الله تعالى ..!


لم أكن اتخيل كيف تكون هذه القنوات قنوات الحياة و(الزراعة) الجافة فهم لايروون بعد وضع البذور ولا يسقون ذلك الزرع ويظل يتشرب ماءه من التربة المبللة الرطبة.. حتى ينضج.."  انتهى النقل


فعلا طريقة عبقرية هذه الزراعة وبهذه الطريقة ، وكل هذا البطيخ والكانتلوب والخيار يزرع بدون ماء صريح، وبتكاليف بسيطة أنا سمعت كثيرا  عن مهارة  الزراع ، لكني حقا لم أر مثل هذه المهارة في حياتي !! الفلاح المصري ملح الأرض يثبت كل يوم أنه متفوق،  وصبور بكل ما تحمله الكلمة من معاني . شكرا لك دكتور محمد وفي انتظار إبدعات أخرى لك .وفقك الله سبحانه .


11   تعليق بواسطة   عثمان محمد علي     في   الأحد 01 ابريل 2012
[65548]

طبيعة تربة الواحات

سلسلة قيمة ومهمة فى التعريف بأرض  الواحات المصرية يقدمها الدكتور محمد عبدالرحمن -فله الشكر عليها . ولى إستفسار بسيط  - اعتقد من خلال المعلومات الواردة فى المقالة أن تربة معظم ارض الواحات من الطبقات الجيرية ، والطبقات الجيرية هى طبقات غير ثابتة وغير مستقرة بمعنى بمجرد نزول الماء عليها أو غمرها بالماء تتفتت وتنهار  كما حدث بصخرة الدويقة ومنطقة المُقطم  بالقاهرة .على عكس الألاض السوداء أو الصخرية .. فهل معنى ذلك أن أرض الواحات هى أرض (كنوز ) للفوسفات وبعض الأملاح والمعادن فقط  ، تستخدم كمخزن للإستفادة منه فى  صناعة الأسمدة الزراعية  / وما شابه .ام أن هناك مناطق تصلح فعليا للسكن والإقامة والزراعة الدائمة المستقرة كما هو الحال فى الدلتا ؟؟ وكم تبلغ مساحة هذه الأرض  من مساحة الواحات الكلية ؟؟


وأشكرك مرة أخرى .وفى إنتظار مزيد من المعلومات عن  الواحات وخيراتها وكنوزها .


12   تعليق بواسطة   محمد عبدالرحمن محمد     في   الأحد 01 ابريل 2012
[65552]

وقائع يوميات كفراوي..

السيدة الفاضلة نورا الحسيني السلام عليكم ورحمة الله وبركاته خالص الشكر للمرور على المقال والمشاركة المحمودة.. وكما تفضلت وأشرت إلى أن المزارع المصري هو عصب الحياة في مصر وهو المختفي عن الأضواء والبريق والمحني ظهره للعمل  وبلا كلل..!


 وهذه زجات وفتيات مصريات منسيات في تاريخ مصر الحديث يساهمن في تأمين الغذاء للمصريين  ولا يلاقين أية تقدير أو اشارة إلى جهودهن في هذه الأماكن الوعرة..


  ولم يلبس النقاب ولم يدعين أنهن فوق الاخريات. في الدنيا أو في الآخرة.


 يزرعن  جبناً إلى جنب مع الزوج والأخ والأب والابن.. والجار . وكانت هذه بعضا من وقائع يوميات كفراوي ( نسبة إلى أهل كفر الشيخ)..


 لعن الله الغزو الثقافي البدوي الوهابي لعقول المصريات..


شكرا لك وإلى لقاء.


13   تعليق بواسطة   محمد عبدالرحمن محمد     في   الأحد 01 ابريل 2012
[65553]

طريقة عبقرية مبتكرة للزراعة ..!! (تكنولوجيا الفقراء)


 السيدة الفاضلة / عائشة حســـين السلام عليكِ ورحمة الله وافر التقدير للمطالعة للمقال وبالمشاركة .. هكذا هو الفلاح المصري (الفلاح الفصيح) الذي تعلم فصاحة الكلام من مراقبة الأرض والنبات ..


 بل علم الأرض فصاحة الانبات... فأنبتت وهى  بلا موارد مائية تقليدية.. من ترع وأنهار وآبار


خاض غمار التجربة وعرف أن هناك  أرض واطئة  ( منخفضة إلى قرب مستوى سطح البحر) بالفطرة والسماع فقط..


 أراد ان يغامر ويقامر  مقامرة مشروعة محسوبة .. يبيع كل ما يملك لا ليعقد صفقة للإستيراد أو للتصنيع أو للتصدير..


إنها صفقة مع الحياة صفقة مع الانبات  ...


 يذهب ويحفر عمق مترين ويتعرف على تربة مبللة ندية لديها القدرة على إنبات البذور ويبذر البذرة ويغرس الشتلات..  ويترك المصير إلى مقدر المصير .. فتنمو النباتات .. وتزهر وتثمر وتثري بعد حين..إنها طريقة من طرق عبقرية الفلاح المصري.. الشريف النبيل ..


إنها تكنولوجيا الفقراء..



14   تعليق بواسطة   محمد عبدالرحمن محمد     في   الأحد 01 ابريل 2012
[65554]

علم ميكانيكا التربة يحل مثل هذه المعوقات ... !


 الدكتور عثمان محمد على  وحشتنا  جدا وافتقدنا محاوارتك  وبعد السلام يأتي الكلام على بعض الاستفسارت .. عن طبيعة تربة الوادي..


أما عن المعادن والصخور القيمة  سوف أخصص لها مقالا آخر إن شاء الله تعالى..  بعنوان الموارد المائية والمعدنية في الوادي الجديد.. أو في  الواحات..


 وأما عن عدم استقرار التربة هناك  فالتربة مستقرة من الناحية الزراعية.. لكن من ناحية الاسكان فهناك احتياطات يجب الأخذ بها  وتنفيذ توصيات علماء علم (ميكانيكا التربة) وتثبيت التربة غير المستقرة عن الانشاءات الاسكانية والمعمارية..


أما عن المساحات القابلة لزراعة بالوادي الجديد فهى تقدر بثلاثة ملايين وسبعمائة وخمسون ألف فدان  فهو مخزون لا ينضب من الأرض الزراعية القيمة .. وهذه المساحات يمكن زراعتها على مياة الآبار فقط..


 ولو طوعنا مصدرا آخرا للمياة الصالحة للزراعة كتحلية مياة البحر المتوسط عن طريق منخفض القطارةة يمكننا وقتها أن نزرع عشرات الملايين من الأفدنة وبدون مبالغة أو خيال.


شكرا لك .. وإلى لقاء.






أضف تعليق
لا بد من تسجيل الدخول اولا قبل التعليق
تاريخ الانضمام : 2008-10-30
مقالات منشورة : 77
اجمالي القراءات : 359,833
تعليقات له : 1,952
تعليقات عليه : 495
بلد الميلاد : Egypt
بلد الاقامة : Egypt