متى يتبين الخيط الأبيض

يحي فوزي نشاشبي في السبت 17 مارس 2012


بسم الله  الرحمن  الرحيم

مــتى  يتبين  الخيط  الأبيــض  من  الفجر ؟ 

روى  هذه القصة  الصغيرة ،  ذات  المغزى الكبير الهائل ، صاحب جائزة  نوبل  للسلام ،  قائلا:

جمع  حكيم  تلاميذه  ،  فسألهم :

- كيف  يتسنى  لنا  أن  نفرّق  ونميز بالضبط  أن  الليل  ولـّـى ، والنهار  طلع ؟

- عندما نتمكن من أن نميز – من بُــعد – بين خروف وكلب. ( وكان ذلك جواب  أحدهم ، أما  التلميذ  الآخر  فقال :

- نعرف أن النهار بدأ عندما نستطيع أن نميـّــز– من  بُــعد – بين  شجرة  الزيتون  وشجرة  التين .

قال  الأستاذ  الحكيم  : 

-لا ليس ذلك هو الجواب الجيد .

فصاح التلاميذ:  ما هو الجواب  الصحيح  إذن ؟

فقال  الحكيم :

-عندما يقترب منا  شخص أجنبي  فنعتبره  كأنه  أخ  لنا ، وعندما  تنتهي  المنازعات ، عندها  فقط ،  يكون  الظلام  انتهى  والنهار  بدأ.

- Quand un étranger s’approche, nous le  confondons avec notre frère,  et  les  conflits  disparaissent, voilà  le  moment  où la  nuit  prend  fin  et  où  le  jour  commence.

( عن كتاب للكاتب : باولو كويلهو – ( Paulo coelhoعنوانه  بالفرنسيــــة ِCOMME  LE  FLEUVE  QUI  COULE. عن الكاتب  البرازيلي الذي  طبقت  شهرته  الآفاق،  ورصيد  مبيعاته  بلغت خمسا وسبعين  مليونا.

*أما عن هذه القصة القصيرة، فقد  نالت  إعجابي إلى  درجة  أني  ارتأيت  نشرها – بعد  تعريبها حسب المستطاع – يحدوني أمل أن يفعل مغزاها أفاعيله، وأنا متوقع أن هناك قراء سيذهب بهم تداعي المعاني والأفكار وسيسافر بهم ذلك إلى كل الدنيا وإلى مختلف المذاهب الإنسانية الأنيقة  الجميلة  الراقية.

*أما بالنسبة لي ، فقد جالت بخاطري وبصفة  خاطفة  هذه  المعاني ، ولست أدري مدى  موافقتها  وملاءمتها لمغزى القصة ، وهل هي مناسبة وفي الصميم ؟ وهي :

1) ( ولا تستوي الحسنة ولا السيئة ادفع بالتي هي أحسن فإذا الذي بينك وبينه عداوة كأنه ولي حميم وما يلقاها إلا الذين صبروا وما يلقاها إلا ذو حظ عظيم ).

*ومن يدري ؟ لعل هناك رأيا آخر يرى أن معنى الآية القرآنية يتعلق بأصحاب الدين الواحد ، ولا يسري  على جميع الناس ؟.

 

2)( ...  إنا  خلقانكم من ذكر وأنثى وجعلناكم شعوبا وقبائل  لتعارفوا إن أكرمكم عند الله  أتقاكم .... )

* وبالمناسبة  ومن الإنصاف أن نذكر أن للأستاذ حواش عبد الرحمان -  الكاتب بموقع أهل القرءان، رأيا مغايرا تماما  لكلمة – لتعارفوا -  ومع احترامنا لرأيه  فالأمل هو أن  تكون هناك ءايات أخرى في  حديث  الرحمن  الودود  الرحيم  التي لا  تصطدم  مع  هذا  الخلق  والروح  العالية  التي أبرزتها القصة  المذكورة أعلاه.

 

3) ( يـــا أيها  الذين ءامنوا  لا يسخر  قوم من قوم عسى أن يكونوا  خيرا  منهم ... )  - سورة  رقم 49 –الآية 13.

 

4) ( ... فلا  تزكوا  أنفسكم هو أعلم بمن اتقى )  النجم رقم 32.

 

5) وتذكرت كتابا كتبه بالفرنسية مؤلفه:باتريك روتمان:PatrickRotmanتحت عنوان : العدو الحميم : l’ennemi  intime، وقد كان محل تعليق في مقال نشره يحي  فوزي في  موقع  أهل  القرءان يوم 24/05/2008.

 

6) كماتذكرت ( الهويات  القاتلة- ( les  identités  meurtrières  لمؤلفه  (أمين معلوف – ( Amin Maalouf، ذلك اللبناني المشهور، والذي اشتهر أيضا مؤخرا بعنوان هو  ( le  dérèglemet  du  monde ) حيث يرى  أن  بوصلة  الإنسانية  اضطربت  وتخبطت وفقدت  الشمال .

 

 * وأما عن  بعض التعبيرات التي هي جديرة أن نحدق فيها  ونتأملها  فقد  جمعت  في  عجالة  ما  يلي ، باللغة  الفرنسية :

 

 Le désarmement extérieur passe par le désarmement intérieur. Le seul vrai garant de  la paix est en soi. Bouddhiste tibétain (Nobel de la paix 1989), Dalaï Lama

 

la paix est en soi. Bouddhiste tibétain (Nobel de la paix 1989), Dalaï Lama

 

·  Pour faire la paix avec un ennemi, on doit travailler avec cet ennemi, et cet ennemi devient votre associé. Président d'Afrique du Sud (Nobel de la Paix 1993), Nelson Mandela

·  On trouve toujours de l'argent pour faire la guerre, jamais pour vivre en paix. Sociologue canadien, Albert Brie.

 

·  Combattre pour la paix, il paraît que c'est de bonne guerre. Écrivain français, Roland Bacri.

 

·  Nous sommes une civilisation qui sait faire la guerre, mais qui ne sait plus faire la paix. Historien italien, Guglielmo Ferrero.

 

·  Après ce qu'on lui a fait, comprenons qu'elle hésite à revenir - la paix.Écrivain et chanteur québécois, Félix Leclerc.

 

·  Vivre simplement pour que simplement d'autres puissent vivre. Homme politique et philosophe indien, Gandhi.

 

ومن المستحب  والمنتظر هو  أن  يثري  القراء  الكرام  بمختلف  آرائهم  هذه  المعاني  في  حالة  ما  إذا  كان  هذا  التعليق  المتواضع  موفقا  في  مرماه.

 

اجمالي القراءات 7871

للمزيد يمكنك قراءة : اساسيات اهل القران
أضف تعليق
لا بد من تسجيل الدخول اولا قبل التعليق
تاريخ الانضمام : 2006-10-28
مقالات منشورة : 263
اجمالي القراءات : 2,472,866
تعليقات له : 269
تعليقات عليه : 361
بلد الميلاد : Morocco
بلد الاقامة : Morocco