الحلف بالله جل وعلا كذبا ( المنافقون ) :
تشابه الأمربالمنكر والنهى عن المعروف بين المنافقين ومنكري السنة

آحمد صبحي منصور في الأربعاء 11 يناير 2012


لا إله إلا الله وحده لا شريك له الملك وله الحمد وهو على كل شيء قدير

لا إله إلا الله وحده لا شريك له الملك وله الحمد وهو على كل شيء قدير

لا إله إلا الله وحده لا شريك له الملك وله الحمد وهو على كل شيء قدير

لا إله إلا الله وحده لا شريك له الملك وله الحمد وهو على كل شيء قدير

لا إله إلا الله وحده لا شريك له الملك وله الحمد وهو على كل شيء قدير

لا إله إلا الله وحده لا شريك له الملك وله الحمد وهو على كل شيء قدير

لا إله إلا الله وحده لا شريك له الملك وله الحمد وهو على كل شيء قدير

لا إله إلا الله وحده لا شريك له الملك وله الحمد وهو على كل شيء قدير

لا إله إلا الله وحده لا شريك له الملك وله الحمد وهو على كل شيء قدير

لا إله إلا الله وحده لا شريك له الملك وله الحمد وهو على كل شيء قدير

لا إله إلا الله وحده لا شريك له الملك وله الحمد وهو على كل شيء قدير

اجمالي القراءات 10794

للمزيد يمكنك قراءة : اساسيات اهل القران
التعليقات (6)
1   تعليق بواسطة   ربيعي بوعقال     في   الأربعاء 11 يناير 2012
[63841]

تصحيح المفاهيم.


تحية طيبة، أما بعد: اعلم أن الإيمان والإسلام من المصطلحات القرآنية، وقد سجل الكاتب في الفصل( 1 -2-1 ) أن للمصطلح الأول معنيين، ثم قال :(( وللإيمان نفس المعنيين : إيمان ظاهرى بمعنى الثقة والاطمئنان وأن تكون مأمون الجانب ، وإيمان حقيقى بالله جل وعلا وحده لا شريك له كما نصّت عليه آية ( أمن الرسول ) ألاية قبل الأخيرة من سورة التوبة)) .

• وأرى أن من عجز عن إدراك هذا المعني سيعجز ـ لا محالة ـ عن فهم الكثير من أحكام الشريعة .. ولعل أمثل السبل لتوضيح المقال يبدأ بقراءة  أحكام ( القتل الخطأ) ، الواردة في قوله تعالى : (( وما كان لمؤمن أن يقتل مؤمنا إلا خطئا () ومن قتل مؤمنا خطئا فتحرير رقبة مؤمنة ودية مسلمة إلى أهله إلا أن يصدقوا(1) فإن كان من قوم عدو لكم وهو مؤمن فتحرير رقبة مؤمنة(2) وإن كان من قوم بينكم وبينهم ميثاق فدية مسلمة إلى أهله وتحرير رقبة مؤمنة (3)فمن لم يجد فصيام شهرين متتابعين توبة من الله وكان الله عليما حكيما)الآية: 92 من سورة النساء.

(1) ومن قتل مؤمنا خطئا( لم يقل: ومن يقتل مؤمنا) فتحرير رقبة مؤمنة ( لتعويض المجتمع أولا) ودية مسلمة الى أهله ( الذين هم من ملتنا ) إلا أن يصدقوا ( على القاتل، فلا يلزموه بدفع الدية). 
(2) فإن كان من قوم عدو لكم ( محاربين لأهل ملتنا )وهو مؤمن (مسالم) فتحرير رقبة مؤمنة ( لإمداد المجتمع بنفس أخرى بدل  النفس المفقودة)، لأن القرآن يعتبر تحرير العبيد نوع من إحياء النفوس، والرق، في مفهوم القرآن، نوع من القتل)انظر: الفوضى المنظمة 1/400

• ولا مجال هنا للدية ، لأن أهل المقتول(المسالم) يحاربون أهل ملتنا، أو ليس بيننا وبينهم ميثاق سلم، ولا يعقل أن تعطى أموال الدية لمن يحاربك، أو لا يريد أن يهادنك.

• (3) وإن كان من قوم بينكم وبينهم ميثاق فدية مسلمة إلى أهله ( الدية أولا للمحافظة على ميثاق السلم، ثم ماذا ؟) وتحرير رقبة مؤمنة( لتعويضا المجتمع نفسا أخرى، بدل المفقودة)، فمن لم يجد فصيام شهرين متتابعين ( ليرق قلبه فيحس بخطورة الأمر، ولا يستهين به ـ واذكر استغفار موسى يوم وكز القبطي:(... توبة من الله وكان الله عليما حكيما).

والآن قارن بين الحالة الثالثة والحالة الأولى:

• في الأولى: بدأ بتحرير رقبة مؤمنة، ( لتعويض المجتمع أولا ) ثم دية مسلمة إلى أهله الذين هم منا.

• وفي الثالثة: بدأ بالدية ( للمحافظة على ميثاق السلم أولا ) ثم ذكر تحرير رقبة مؤمنة ( وفي تأخيره العتق والتحرير  إشارة تقول: لا جدوى من تحرير رقبة ، إذا نقضتم الميثاق الذي يمنع قيام الحرب).

ملاحظة هامة: لا فرق بين : تحرير رقبة مؤمنة ، أو تحرير أسير مسالم ، أو إطعام ستين من الفقراء والمساكين ، ((فمن لم يجد فصيام شهرين متتابعين)) واعلم أن وراء هذا ـ التتابع ـ حكمة بالغة لا يتسع المقام لشرحها، وإنما هي( 4000 حرف)فحسب.



2   تعليق بواسطة   ربيعي بوعقال     في   الخميس 12 يناير 2012
[63843]

من أجل الكاتب المحترم، ولكن بلغة العجم.

Presque étranger dans mon propre pays à cause d’une culture insuffisante en arabe et presque nulle en français, je fais cet effort avec l’idée préconçue, que peut d’entre vous liront ces lignes, mais je le fais quand même .B.s


 Ces lignes serait en français, aurait plus de chances d’intéresser un quelconque curieux, hélas, je suis incapable d’écrire dans cette langue.


Je le fais quand même dans une langue que je ne maîtrise guère comme il se doit, mais c’est  l’unique outil dont je dispose, mon mérite seras d’avoir essayé. B.S

LA DEVISE DE MA VIE à toujours été : IL EST parfois INSUPORTABLE D’ECHOUER, MAIS IL EST IMPARDONNABLE DE NE PAS AVOIR essayé.-- B.R – B.S


 أنا يا صديقة متعب بعروبتي

فهل العروبة لعنة وعقاب ؟

أمشي على ورق الخريطة خائفا

فعلى الخريطة كلنا أغراب

أتكلم الفصحى أمام عشيرتي

وأعيد … لكن ما هناك جواب

خيرتك فاختاري بين الصمت، وشطحات الرجل العاري.


3   تعليق بواسطة   لطفية سعيد     في   الخميس 12 يناير 2012
[63845]

النفاق ومرض القلب ، ولو سمح الدكتور : عندي سؤال

رسم القرآن ملامح النفاق بذكر سمات المنافق واضحة ، يصعب أن  يضيع بين الناس أو يتخفى وراء صفة ليست فيه ـ  حتى ولو أراد ذلك ـ فالملامح محددة تحديدا دقيقا ، لكني عند قراءتي لسورة الأنفال وجدت آية" {إِذْ يَقُولُ الْمُنَافِقُونَ وَالَّذِينَ فِي قُلُوبِهِم مَّرَضٌ غَرَّ هَـؤُلاء دِينُهُمْ وَمَن يَتَوَكَّلْ عَلَى اللّهِ فَإِنَّ اللّهَ عَزِيزٌ حَكِيمٌ }الأنفال49  "    تربط بين المنافقين والذين في قلوبهم مرض  وبينهما : "واو " أردت أن أستفسر من الدكتور صبحي حول نوع الواو،  لأن  النفاق موصوف بوصف الذين في قلوبهم مرض ، إذن فما نوع الواو إذا لم تكن عاطفة  ؟ شكرا


4   تعليق بواسطة   آحمد صبحي منصور     في   الخميس 12 يناير 2012
[63850]

شكرا لكم أحبتى وأقول

1 ـ قرأت ما بين كلمات وسطور الاستاذ ربيعى بوعاقل فعرفت إنها ومضات يطلقها عقل واع عن علم غزير .. فرجوته الافصاح والشرح والبيان ، فأبان بعض الشىء ، فكان بيانه مؤكدا لعلم غزير وعقل واع . لا زلت أرجوه المزيد من الافصاح والشرح..فنحن بحاجة الى التعلم منه .. ويكفى هذا الموقع شرفا وفخرا أن يضم اليه تلك الكوكبة المحترمة من العلماء والمفكرين  ، ومنهم الاستاذ ربيعى بو عاقل .


2 ـ الاستاذة عائشة .. بتعليقاتها المضيئة ومقالاتها القليلة الكاشفة .. يسعدنى الرد على تساؤلاتك .. ولقد أشرت الى تنوع المنافقين من البداية ، وتطور هذا التنوع ليصل فى سورة الاحزاب ( والنساء والتوبة ) الى متخصصين فى نشر الاشاعات والارجاف فى المدينة . الواو هنا للبيان والتوضيح . كلهم منافقون ، ولكن منهم من تخصص فى مهمة ومهر فيها فكان من المفيد الاشارة اليه وتميزه وتخصصه بمهمته.و ( واو ) العطف فى القرآن تأتى للبيان والشرح والتوضيح والتفصيل .


5   تعليق بواسطة   فتحي مرزوق     في   الجمعة 13 يناير 2012
[63864]

النفاق الديني

النفاق الديني هو أشد أنواع النفاق لأن به يتمتع المستبد بحصانة يدعيها لنفسه تمنعه من النقد ومن البقاء في السلطة مادام حيا ولا يتركها ويرحل إلا بموته .


وهذا يفسر لنا  وقوف السلفية والإخوان مع العسكر ضد ثوار  مصر الأحرار  وضد من يطالب بالعدالة والقسط والحرية من الناس .


لأنه مع بزوغ شمس الحرية على مصر سوف تكشف عوراتهم وجهالتهم التي يدافعون عنها باستخدام القمع ووسائل الإرهاب التي آخرها العصى الكهربائية التي تم تسليمها لجماعة الأمر بالمنكر والتهي عن المعروف والتي سوف يستخدمونها في كهربة وإرهاب من لا يستمع وينفذ أوامرهم ..


ولا عزاء لمن انتخبهم وأوصلهم لكرسي المجلس واختارهم ممثلين عنه


6   تعليق بواسطة   وداد وطني     في   السبت 26 مايو 2012
[66862]

المقال تحت الاحتلال!

كما ولاحظت هذا المقال للدكتور، عن "الحلف بالله جل وعلا كذبا (المنافقون) تشابه الأمر بالمنكر والنهى عن المعروف بين المنافقين ومنكري السنة" قد تم تفريغه أيضاً من محتواه. فأرجو تبديل الموجود  بمحتوى مقاله عن (تشابه الامر بالمنكر والنهي عن المعروف بين المنافقين ومنكري السنة).




فأرجو الانتباه! والملاحظة واتخاذ التدابير اللازمة.



 


ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ


أضف تعليق
لا بد من تسجيل الدخول اولا قبل التعليق
تاريخ الانضمام : 2006-07-05
مقالات منشورة : 4175
اجمالي القراءات : 37,277,102
تعليقات له : 4,476
تعليقات عليه : 13,193
بلد الميلاد : Egypt
بلد الاقامة : United State

مشروع نشر مؤلفات احمد صبحي منصور

محاضرات صوتية

قاعة البحث القراني

باب دراسات تاريخية

باب القاموس القرآنى

باب علوم القرآن

باب تصحيح كتب

باب مقالات بالفارسي